حول المتدبر

برنامج و موقع المتدبر


بعد اشتراكنا في المساعدة ولسنوات عديدة في بناء الكثير من البرامج القرآنية ووضع جذور كلمات القرآن الكريم كاملة والإطلاع على الكثير من نسخ برامج القرآن الكريم وجدنا أن البرامج خاصة والمحتوى العربيّ على المواقع الإلكترونيّة عامَة، يفتقر كثيرا للأبحاث القرآنيّة واللغويّة وبعد أن وجدنا أنّ غالبية النّسخ القرآنيّة الإلكترونية تحتوي على الكثير من الأخطاء اللّغويّة، قرّرنا بناء هذا الصّرح العلّمي بحيث يكون مكاناً واحداً يحتوي على جميع ما يحتاجه الباحث في مجال الدراسات الإسلاميّة.


ثم قمنا بتطوير آليّة لتفسير معظم آيات وكلمات القرآن من داخل القرآن نفسه ودعمنا ذلك بالكثير من الخيارات المساعدة التي ترتقي بنا إلى الوصول قدر الإمكان إلى مراد الله تعالى في معظم الآيات وفهمها بالشكل الصّحيح وإلى حد كبيركما أرادها الله تعالى.


بالإضافة لتطوير جميع طرق البحث باستخدام جذر أو كلمة مطابقة مع أو بدون تشكيل وبحث جزئيّ مع أو بدون تشكيل وقمنا أيضا بتطوير محرّك بحث احترافي باستخدام أحرف معيّنة داخل كلمة معيّنة بترتيب معين أو بدون، بالإضافة إلى اختيار البحث فقط بأسماء أو أفعال وما إلى ذلك من تصنيفات نحويّة وصرفيّة.


بالإضافة إلى إدراج معظم المعاجم المهمّة والأساسيّة الّتي تساعد كثيرا في هذا المجال رغم وجود أخطاء أيضا في بعض مدلولاتها، وارتأينا أيضا أن نقوم بإنشاء قاعدة بيانات للأيات والكلمات المتكررة والمتشابهة في القرآن الكريم لعلمنا أنّ التكرار بالقرآن لا يكون إلا للفت الانتباه لموضوع معيّن، وقد أثرى ذلك كثيرا في فهمنا لبعض الآيات بشكل كبير جدّا.


كما قمنا باضافة قواعد بيانات تحتوي على الاختلافات في رسم بعض الكلمات القرآنيّة عن الرسم الإملائيّ و الغوص في هذا العلم الرائع لما له من مدلولات رائعة تساعد كثيرا في فهم القرآن بشكل أفضل.


وقد قمنا أيضا بإضافة حساب الإعجاز العدديّ للقرآن الكريم وبعدة طرق مثل حساب الجمَّل و حساب معجزة الرقم 19 وغيرها الكثير من الخيارات في هذا المجال.


ولإثراء الموقع لغويا فقد قمنا بإدراج أربعة مصادر لإعراب القرآن الكريم كاملا و مصدر واحد لمجاز القرآن بالإضافة لإضافة مصدر رائع للبحث في أمثلة إعرابية للقرآن الكريم (فتح الرحمن لمعربات القرآن).


مكتبة المتدبّر تحتوي على أكثر من ستٍّ وعشرين ألف كتاب قابل للّتحميل في مجالات القرآن الكريم واللّغة العربيّة، وكان لابد لنا أيضا من إضافة مواضيع تعليم النّحو والصّرف في الّلغة العربيّة لإيماننا المطلق أن الّلغة والقرآن وجهان لعملة واحدة وما في ذلك من إثراء لمتدبّر القرآن ورفع مستوى الفهم لآيات الله بشكل أفضل.


"كوربس قرآن" قد يكون من أضخم البرامج لتحليل كلمات القرآن وقد قمنا بإضافته أيضا لهذا الصرح.