الإعراب
إعراب سورة لقمان الآية رقم 26

.المجتبى من مشكل إعراب القرآن.

.26 - {لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} جملة «لله ما في السماوات» مستأنفة، الجار «في السماوات» متعلق بالصلة المقدرة..

.إعراب القرآن للدعاس.

.وحرف الجر خبر والجملة مستأنفة لا محل لها. «بَلْ» حرف إضراب «أَكْثَرُهُمْ» مبتدأ «لا يَعْلَمُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. [سورة لقمان (31) : آية 26] لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (26) «لِلَّهِ» الجار ولفظ الجلالة المجرور خبر مقدم «ما» اسم موصول مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها «فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول «وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات، «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «هُوَ» ضمير فصل «الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ» خبران لإن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها. [سورة لقمان (31) : آية 27] وَلَوْ أَنَّما فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ ما نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27) «وَلَوْ» الواو حرف استئناف «لَوْ» شرطية غير جازمة «أَنَّ» حرف مشبه بالفعل «ما» اسم أن «فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول، «مِنْ شَجَرَةٍ» حال «أَقْلامٌ» خبر أن والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، والواو حالية «وَالْبَحْرُ» مبتدأ «يَمُدُّهُ» مضارع ومفعوله والجملة خبر البحر والجملة الاسمية حال «مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان بالفعل «سَبْعَةُ أَبْحُرٍ» فاعل مضاف إلى أبحر «ما» نافية «نَفِدَتْ كَلِماتُ اللَّهِ» ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة جواب لولا محل لها، «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «عَزِيزٌ حَكِيمٌ» خبران والجملة مستأنفة لا محل لها. [سورة لقمان (31) : آية 28] ما خَلْقُكُمْ وَلا بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ واحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (28) «ما» نافية «خَلْقُكُمْ» مبتدأ خبره محذوف والجملة مستأنفة لا محل لها «وَلا بَعْثُكُمْ» معطوف على ما قبله «إِلَّا» حرف حصر «كَنَفْسٍ» متعلقان بمحذوف خبر بعثكم «واحِدَةٍ» صفة نفس «إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها. [سورة لقمان (31) : آية 29] أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِما ت.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا
لدروس اللغة العربية اضغط هنا
إقرأ ايضاًإعراب سورة يس آية رقم 17
بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب.