الإعراب
إعراب سورة الطلاق الآية رقم 3

.المجتبى من مشكل إعراب القرآن.

.3 - {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} -[1332]- «حيث» اسم ظرفي في محل جر متعلق بـ «يرزقه» ، وجملة «يحتسب» مضاف إليه، وجملة «ومن يتوكل» معطوفة على جملة «من يتق» ، جملة «قد جعل» مستأنفة، الجار «لكل شيء» متعلق بحال مِنْ «قدرا» ..

.إعراب القرآن للدعاس.

.«يُوعَظُ» مضارع مبني للمجهول «بِهِ» متعلقان بالفعل «مَنْ» نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «كانَ» كان واسمها المستتر «يُؤْمِنُ» مضارع فاعله مستتر «بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة الفعلية خبر كان وجملة كان صلة من «وَالْيَوْمِ» معطوف على ما قبله «الْآخِرِ» صفة اليوم «وَ» الواو حرف استئناف «مَنْ» اسم شرط مبتدأ «يَتَّقِ اللَّهَ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر ولفظ الجلالة مفعول به «يَجْعَلْ» مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط «لَهُ» متعلقان بالفعل «مَخْرَجاً» مفعول به والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. استئنافية لا محل لها. [سورة الطلاق (65) : آية 3] وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً (3) «وَيَرْزُقْهُ» معطوف على يجعل مجزوم مثله والهاء مفعول به «مِنْ حَيْثُ» متعلقان بالفعل «لا» نافية «يَحْتَسِبُ» مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة «وَ» الواو حرف عطف «مِنْ» اسم شرط مبتدأ «يَتَوَكَّلْ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط «عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل «فَهُوَ حَسْبُهُ» الفاء رابطة ومبتدأ وخبره والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها «إِنَّ اللَّهَ بالِغُ» إن واسمها وخبرها «أَمْرِهِ» مضاف إليه والجملة استئنافية لا محل لها «قَدْ جَعَلَ اللَّهُ» قد حرف تحقيق وماض وفاعله «لِكُلِّ» متعلقان بالفعل «شَيْءٍ» مضاف إليه «قَدْراً» مفعول به والجملة حال. [سورة الطلاق (65) : آية 4] وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللاَّئِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً (4) «وَاللَّائِي» الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ «يَئِسْنَ» مضارع وفاعله والجملة صلة «مِنَ الْمَحِيضِ» متعلقان بالفعل «مِنْ نِسائِكُمْ» متعلقان بمحذوف حال «إِنِ ارْتَبْتُمْ» إن حرف شرط جازم وماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها «فَعِدَّتُهُنَّ» الفاء رابطة «عدتهن ثَلاثَةُ» مبتدأ وخبره «أَشْهُرٍ» مضاف إليه والجم.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا
لدروس اللغة العربية اضغط هنا
إقرأ ايضاًإعراب سورة يس آية رقم 17
بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب.