مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة البلد الآية رقم 4
«سورة البلد» (9) بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ «خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ» (4) فى شدّة «1» قال لبيد: يا عين هلّا بكيت أربد إذ ... قمنا وقام الخصوم فى كبد «2» [942] . «مالًا لُبَداً» (6) فعل من التلبّد وهو المال الكثير بعضه على بعض.. «النَّجْدَيْنِ» (10) الطريقين فى ارتفاع، نجد الخير ونجد الشر.. «فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ» (11) فلم يقتحم العقبة فى الدنيا ثم فسّر العقبة فقال:. «وَما أَدْراكَ مَا الْعَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ» (12- 14) أي مجاعة «3» .. «مِسْكِيناً ذا مَتْرَبَةٍ» (16) قد لزق بالتراب.. «نارٌ مُؤْصَدَةٌ» (20) مطبقة «4» ، آصدت وأوصدت وهو أطبقت. __________ (1) . - 3 «شدة» : كما فى البخاري (انظر فتح الباري 8/ 541) والقرطبي 12/ 210. (2) . - 942: ديوانه 1/ 19 والطبري 30/ 109 والقرطبي 20/ 62. (3) . - 7- 9 «فلا اقتحم ... مجاعة» : كما فى البخاري وقد أشار إليه ابن حجر (فتح الباري 8/ 541) بأنه قول أبى عبيدة. (4) . - 11 «مؤصدة مطبقة» : كما فى البخاري: قال ابن حجر (8/ 541) هو قول أبى عبيدة.
إقرأ ايضاًإعراب سورة يس آية رقم 17
بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب. بالله من الشيطان الرجيم «أعوذ» أعتصم وأتحصن، وأصله أعوذ على وزن أفعل. «الله» علم يختص بالمعبود دون غيره، قال بعضهم إنه مشتق وقيل غير ذلك. «الشيطان» إبليس، وزنه فعلان من شاط أي حال أو فعال وفعله شطن أي بعد. «الرجيم» فعيل بمعنى مفعول أي مطرود من رحمة الله أو بمعنى فاعل وهو الطارد لغيره. «أعوذ» فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا. «بالله» لفظ الجلالة في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بأعوذ. «من الشيطان» جار ومجرور متعلقان بأعوذ أيضا. «الرجيم» صفة للشيطان وجملة أعوذ ابتدائية لا محل لها من الإعراب.