أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- لإِفْك: الكذب. والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب. ويقال: أَفَكَ كذب. وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته. وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به. والإِفْك: الإِثم. والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ. ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب. وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ، وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل، وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ. وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة. والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة). إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة). يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً. وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه. وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا. والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله. والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له. شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف. والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف. قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت. يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا. وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها. والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام. وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته، يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم. يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة. وفي حديث بشير بن الخصَّاصية: قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟ قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت. والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا. والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه. وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت. ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك، شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِك قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب. والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي. وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ. وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله. وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله. ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛ وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً. وأَفكهُ: بمعنى خدعة.


- ـ أفَكَ، كضَرَبَ وعَلِمَ، إفْكاً، بالكسر والفتح والتحريك، وأُفُوكاً: كَذَبَ، ـ كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ، ـ وـ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه، ـ وـ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ. ـ والمُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ. وكأَميرٍ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، ـ كالمَأْفوكِ، وبهاءٍ: الكَذِبُ، ـ ج: أفائِكُ. ـ وأفْكانُ: د. ـ والأَفِكَةُ، كفَرِحَةٍ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. ـ والأَفَكُ، مُحرَّكةً: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ، وبالضمِّ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ. ـ وائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ. ـ والمَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: بهاءٍ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: كعُنِيَ، أفْكاً، بالفتحِ.


- أَفِكَ أَفِكَ أَفَكًا، وإِفْكًا: كَذَبَ.|أَفِكَ عنه: ضلَّ فهو آفك، وأَفيك.


- الأَفِيكة : الكَذْبة العظيمة. والجمع : أَفائك.


- تَأَفَّكَ : اصطنع الكذب.


- ائْتَفَكتِ الأَرضُ: انقلبت بمن عليها.|ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية.|ائْتَفَكتِ القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر.


- المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها.|المؤتَفِكات مدائن قوم لوط التي قلبها الله على قومه.


- أَفَكَ فلانٌ أَفَكَ أَفْكًا، وإِفْكًا، وأُفوكًا: كذب وافْتَرى.|أَفَكَ فلانًا أَفْكًا، وإِفْكًا: كذب عليه.|أَفَكَ خدعه.|أَفَكَ فلانًا عن الشيءِ أَفْكًا: صَرَفَه.، وفي التنزيل العزيز: الأحقاف آية 22قَالُوا أَجِئْتَنَا لتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا) ) .|أَفَكَ الأَمْرَ عن وجهه: قلبه وصرفه عنه.


- أَفَّكَ : كَذَبَ.|أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه.


- أَفْكَهتِ النَّاقةُ ونحْوُها: درَّت عند أَكلِ الرّبيع قبل أَن تضعَ.| فهي مُفْكِهٌ، ومُفْكِهَةٌ.


- جمع: أَوَافِكُ. |-سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| أفِكَ ،يَأْفَكُ ،مصدر إِفْكٌ، أفَكٌ.|1- أفِكَ فِيما رَوَاهُ : كَذَبَ.|2- أفِكَ عَنْهُ : ضَلَّ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| أفَكَ، يَأفِكُ، مصدر أَفْكٌ، إفْكٌ، أُفُوكٌ.|1- أفَكَ صَاحِبَهُ : كَذَبَ، اِفْتَرى عَلَيْهِ، خَدَعَهُ.|2- أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ.الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن).|3- أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ.


- (مصدر أفِكَ).|-كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ.الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن).


- جمع: أَفائِكُ. |-جاءَ بِأَفيكَةٍ لا مَثيلَ لَها :بِكِذْبَةٍ.


- جمع: أَوَافِكُ. |-سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (صيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-كَانَ رَجُلاً أفَّاكاً :كَذَّاباً- اِحْذَرِ الأفَّاكِينَ.


- 1- الآفكة من السنين : المجدبة ، جمع : أوافك


- 1- إئتفكت الأرض أو البلدة بأهلها : انقلبت بهم|2- إئتفكت الأرض : احترقت من الجدب


- 1- أفك : كذب|2- أفك عنه : ضل ، ضاع ، ابتعد


- 1- أفيك : كذاب|2- أفيك : عاجز ، قليل الحيلة


- 1- حمق واسترخى وضعفت شخصيته


- 1- كذاب ، جمع : أفاكون


- 1- كذب


- 1- كذبة ، جمع : أفائك


- 1- مؤتفكات : رياح تختلف مهابها|2- مؤتفكات : مدن دمرها الله


- أف ك: (الْإِفْكُ) الْكَذِبُ وَقَدْ أَفَكَ يَأْفِكُ بِالْكَسْرِ وَرَجُلٌ (أَفَّاكٌ) أَيْ كَذَّابٌ وَ (الْأَفْكُ) بِالْفَتْحِ مَصْدَرُ (أَفَكَهُ) أَيْ قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الشَّيْءِ، وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا} [الأحقاف: 22] وَ (أْتَفَكَتِ) الْبَلْدَةُ بِأَهْلِهَا انْقَلَبَتْ وَ (الْمُؤْتَفِكَاتُ) الْمُدُنُ الَّتِي قَلَبَهَا اللَّهُ تَعَالَى عَلَى قَوْمِ لُوطٍ. وَالْمُؤْتَفِكَاتُ أَيْضًا الرِّيَاحُ الَّتِي تَخْتَلِفُ مَهَابُّهَا. وَ (الْمَأْفُوكُ) الْمَأْفُونُ وَهُوَ الضَّعِيفُ الْعَقْلِ وَالرَّأْيِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ} [الذاريات: 9] قَالَ مُجَاهِدٌ: يُؤْفَنُ عَنْهُ مَنْ أُفِنَ.


- مؤتفكات، مفرد مؤتفكة.|1- رياح تختلف مهابُّها فتقلب الأرض. |2 - مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها :- {وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ} .


- إفْك :مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن |• حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.


- أَفَك :مصدر أفِكَ/ أفِكَ عن.


- أفّاك :صيغة مبالغة من أفَكَ: :-رجل أفّاك، - {تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ} .


- أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه | • أفِك الرَّجلُ |1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .|2- ضعُف عقلُه وصار سفيهًا. |• أفِك عنه: ضَلّ عنه.


- أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) | • أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .|• أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .|• أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .


- ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به | • ائتفكتِ الأرضُ احترقت من الجدْب. |• ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله.


- أفْك :مصدر أفَكَ.


- أَفَك :مصدر أفِكَ/ أفِكَ عن.


- أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك (للمتعدِّي) | • أفَك الرَّجلُ كذَب وافترى :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفَكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .|• أفَك فلانًا: خدعه، كذَب عليه :-أفك غريبًا فأضلَّه عن بُغْيته، - {فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ} .|• أفَك فلانًا عن الإعارة: صرفه وغيَّر رأيه بالخداع :- {قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ ءَالِهَتِنَا} .


- أفِكَ / أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه | • أفِك الرَّجلُ |1 - أفَك؛ كذَب :- {يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أَفِكَ} [ق]، - {وَذَلِكَ أَفَكَهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ} [قرآن] .|2- ضعُف عقلُه وصار سفيهًا. |• أفِك عنه: ضَلّ عنه.


- أفْك :مصدر أفَكَ.


- إفْك :مصدر أفَكَ وأفِكَ/ أفِكَ عن |• حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.


- فَكّ ، جمع فُكُوك (لغير المصدر).|1- مصدر فكَّ |• فكُّ الخطّ: حلُّ رموز الكتابات القديمة، تعلُّم مبادئ القراءة والكتابة. |2 - (التشريح) أحد عظميّ الحنك اللذين تنبت عليهما الأسنان ولا سيّما الأسفل منهما :-شعر بألم في فكّه، - مقتل الرجل بين فكّيه [مثل]: أُريد لسانه وما ينطق به |• بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق. |3 - إحدى قطعتي حديد في بعض الآلات تساعد على التقاط شيء :-فكّ كمّاشة/ ملْقَط.|• فكّ الإدغام: (النحو والصرف) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما، مثل: شدَّ وشَدَدْتُ. |• الفكَّان: اللَّحيان.


- فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكًّا ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك | • فكَّ الجِهازَ فصَل أجزاءه :-فكّ الآلة.|• فكَّ العُقْدةَ وغيرَها: حلّها :-فكّ رَبْطة عُنُقه، - فكّ الحبل.|• فكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره :-فك الحصارَ: رفعه، حرّر المحاصرين، - {فَكُّ رَقَبَةٍ}: عتقها وتحريرها من الرِّقّ |• فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه. |• فكَّ الرهنَ: خلّصه من يد المرتهن :-فكّ رهن العقار.|• فكَّ المِسْمارَ اللَّولبيّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ :-ربط المسمار جيدًا فلم يستطع فكَّه.|• فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة :-فكّ مائة جنيهٍ.|• فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها. |• فكَّ إدغامَ الحرفين: (العلوم اللغوية) فصل أحدهما عن الآخر؛ عن طريق تحريك الساكن منهما، وتسكين المتحرِّك، نحو: (لا تَمْرُرْ) في (لا تَمُرَّ) و (شَدَدْتُ) في (شَدَّ). |• فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله. |• فكَّ لُغْزًا: حلّه، أجابه. |• فكَّ الخَطَّ.|1- تعلّم مبادئ القراءة والكتابة. |2 - فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها :-فك شمبليون رموز حجر رشيد.|• فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما. |• فكَّ الختمَ: فضَّه وكسره. |• فكَّ العظمَ: أزاله عن مفصله.


- الإفْك: الكذب، وكذلك الأفيكة، والجمع الأفائك. ورجلأفّاك، أي كذّاب. والأفْك بالفتح: مصدر قولكأفكه يأْفكه أفْكا، أيقلبه وصرفه عن الشيء ومنه قوله تعالى: " قالوا أجئْتنا لتأْفكنا " . قال عروة بنأذيْنة: إن تك عن أحسن الصنيعة مْأ ... فوكا ففي آخرين قدأفكوا يقول: إن لم توفّقْ للإحسان فأنت في قوم قد صرفوا عن ذلك أيضا. وائْتفكت البلدة بأهلها، أي انقلبتْ. والمؤْتفكات: الرياح تختلف مهابّها. تقول العرب: إذا كثرت المؤْتفكات زكت الأرض. قال أبو زيد: المأْفوك: المأفون، وهو الضعيف العقل والرأي. وقوله تعالى: " يؤْفك عنه منْ أفك " . قال مجاهد: يؤْفن عنه من أفن. وأرض مأْفوكة، أي لم يصبْها مطر وليس ﺑﻬا نبات. ورجل مأْفوك: لا يصيب خيرا.


- ,أخلص,أمن,إستقام,بر,ثبت,صح,صدق,نزه,وفى,


- ,أخلص,إستقام,صدق,نزه,وفى,


- أخلص , أمن , إستقام , بر , ثبت , صح , صدق , نزه , وفى


- أخلص , إستقام , صدق , نزه , وفى


- ,أمانة,أمانة,أمن,إخلاص,إخلاص,استقامة,ثقة,حقيقة,حقيقة,حق,صدق,نزاهة,نزاهة,نزاهة,


- أمانة , أمانة , أمن , إخلاص , إخلاص , استقامة , ثقة , حقيقة , حقيقة , حق , صدق , نزاهة , نزاهة , نزاهة


- ,أحكم,أسر,أقفل,ألف,ألصق,أوقف,إحتجز,إستبعد,إستهتر,إعتقل,استرق,جمع,جهل,حبس,


- أحكم , أسر , أقفل , ألف , ألصق , أوقف , إحتجز , إستبعد , إستهتر , إعتقل , استرق , جمع , جهل , حبس


- is deluded


- a lie


- is a lie


- It is freeing




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.