أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجوهري: أَيِسْتُ منه آيَسُ يَأْساً لغة في يَئِسْتُ منه أَيْأَسُ يَأْساً، ومصدرهما واحد. وآيَسَني منه فلانٌ مثل أَيْأَسَني، وكذلك التأْيِيسُ. ابن سيده: أَيِسْتُ من الشيء مقلوب عن يئِسْتُ، وليس بلغة فيه، ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا إِسْتُ أَآسُ كهِبْتُ أَهابُ. فظهوره صحيحاً يدل على أَنه إِنما صح لأَنه مقلوب عما تصح عينه، وهو يَئِسْتُ لتكون الصحة دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صحة عَوِرَ دليلاً على ما لا بد من صحته، وهو اعْوَرَّ، وكان له مصدر؛ فأَما إِياسٌ اسم رجل فليس من ذلك إِنما هو من الأَوْسِ الذي هو العِوَضُ، على نحو تسميتهم للرجل عطية، تَفَؤُّلاً بالعطية، ومثله تسميتهم عياضاً، وهو مذكور في موضعه. الكسائي: سمعت غير قبيلة يقولون أَيِسَ يايسُ بغير همز. والإِياسُ: السِّلُّ. وآس أَيْساً: لان وذَلَّ. وأَيََّسَه: لَيَّنَه. وأَيَّسَ الرجلَ وأَيْسَ به: قَصَّرَ به واحتقره. وتَأَيَّسَ الشيءُ: تَصاغَرَ: قال المُتَلَمِّسُ: أَلم تَرَ أَنْ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً، تَطِيفُ به الأَيامُ ما يَتَأَيَّسُ؟ أَي يتصاغَر. وما أَيَّسَ منه شيئاً أَي ما استخرج. قال: والتَّأْيِيسُ الاستقلال. يقال: ما أَيَّسْنا فلاناً خيراً أَي ما استقللنا منه خيراً أَي أَردته لأَستخرج منه شيئاً فما قدرت عليه، وقد أَيَّسَ يُؤَيِّسُ تَأْيِيساً، وقيل: التَّأْيِيسُ التأْثير في الشيء؛ قال الشمَّاخ: وجِلْدُها من أَطْومٍ ما يُؤَيِّسُه طِلْحٌ، بِضاحِيَةِ الصَّيْداءِ، مَهْزولُ وفي قصيد كعب بن زهير: وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَِيِّسُه التأْييس: التذليل والتأْثير في الشيء، أَي لا يؤثر في جلدها شيء، وجيء به من أَيْسَ وليْسَ أَي من حيث هو وليس هو. قال الليث: أَيْسَ كلمةٌ قد أُميتت إِلا أَن الخليل ذكر أَن العرب تقول جيءِ به من حيث أَيْسَ وليسَ، لم تستعمل أَيس إِلا في هذه الكلمة، وإِنَّما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوُجْدِ، وقال: إِن معنى لا أَيْسَ أَي لا وُجْدَ .


- ـ أيِسَ منه، كسَمعَ إياساً: قَنِطَ، وأيَسْتُهُ وأيَّسْتُهُ. ـ والأَيْسُ: القَهْرُ. ـ وإسْتُ أئِيسُ، بكسرهما، أيْساً: لِنْتُ. ـ والإِيسانُ: الإِنسانُ ـ ج: أياسينُ. ـ والتَّأييسُ: الاسْتِقْلاَلُ، والتأثيرُ في الشيء، والتَّلْيِينُ. ـ وتأَيَّسَ: لانَ. ـ وكسَحابٍ: د كانتْ لِلْأِرْمَنِ فُرْضَةَ تِلْكَ البِلادِ صَارَتْ للإِسْلاَمِ. وككتابٍ: سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيّاً، ومحدِّثُونَ.


- أيس فيه: أَثَّر.|أيس فلاناً: أخضعه وذلَّله.


- أيِس منه أيِس أيَسًا، وإياسًا: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأيِسٌ.


- أَيْسَ : خلاف ليس. يقال: ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون.


- تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه.|تَأَيَّس ولانَ وتصاغر.


- الأوْسُ : الذئب.|الأوْسُ قبيلة قحطانية هي أحد فرعي الأنصار في فجر الإسلام، والآخر: الخزرج.


- أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| أَيِسَ، يَأْيَسُ، مصدر أَيْسٌ- أَيِسَ مِنْ نَجَاحِهِ : قَطَعَ الأَمَلَ فِي نَجَاحِهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أيَّسْتُ ، أُُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ.|1- أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ.|2- أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ.|3- أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ.|4- أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ.


- 1- إتأس منه : قطع الأمل


- 1- أيس منه : قنط ، يئس ، انقطع رجاؤه


- 1- أيسه : جعله يقنط وييأس ويقطع الرجاء|2- أيس فيه : أثر فيه|3- أيسه : أخضعه


- 1- آسه : أعطاه|2- آسه : عوضه مما فقده|3- آسه : أعانه 4


- 1- آيسه منه : جعله ييأس ويقنط ب


- أي س: (أَيِسَ) مِنْهُ لُغَةٌ فِي يَئِسَ وَبَابُهُمَا فَهِمَ وَ (آيَسَهُ) مِنْهُ غَيْرُهُ بِالْمَدِّ مِثْلُ (أَيْأَسَهُ) وَكَذَا (أَيَّسَهُ) بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ (تَأْيِيسًا) .


- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه | • أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.


- أيِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.


- أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس | • أيأس فلانٌ فلانًا جعله يفقد الأملَ :-أيأسَ الطالبُ زميلَه الكسولَ من النجاح.


- إياس :مصدر أيِسَ من.


- أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه | • أيِس من إصلاح حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه :-أيِس من اللَّحاق به.


- أيِس :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء.


- ابن السكيت: أْساأيسْت منه آيس ي : لغة في يئسْت منهأيْأس يأْسا. ومصدرهما واحد. وآيسني منه فلان، مثلأيْأسني. وكذلك التأْييس.


- ,أمل,رجاه,


- ,أمل,إنفرج,ارتاح,تأمل,رفه,


- ,أمل,رجا,


- ,أمل,استبشر,تيمن,رجا,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.