المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعا

- البعْوُ: العاريَّةُ. واسْتَبْعَى منه الشيء: اسْتَعارَه. واسْتَبْعَى يَسْتَبْعِي: اسْتعار؛ قال الكُمَيْت: قد كادَها خالِدٌ مُسْتَبْعياً حُمُراً، بالوَكْتِ، تَجْرِي إلى الغاياتِ والهَضَبِ والهَضَب: جَرْيٌ ضعيف. والوَكْتُ: القَرْمَطة في المشي، وَكَتَ يَكِتُ وَكْتاً. كادَها: أَرادها. قال الأَصمعي: البَعْوُ أَن يَسْتعير الرجلُ من صاحبه الكلبَ فيَصِيدَ به. ويقال: أَبْعِني فرَسَك أَي أَعِرْنيه. وأَبْعاه فرَساً: أَخْبَلَه. والمُسْتَبْعِي: الرجلُ يأْتي الرجلَ وعنده فرس فيقول: أَعطينه حتى أُسابقَ عليه. وبَعاه بَعْواً: أَصاب منه وقَمَرَه، والمَبْعاةُ مفْعَلَةٌ منه؛ قال: صَحا القَلْبُ بعد الإلْفِ، وارتَدَّ شأْوُه، ورَدَّتْ عليه ما بَعَتْه تُماضِرُ وقال راشد بن عبد رَبِّه: سائلْ بَني السيِّدِ، إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُمُ: ما بالُ سَلْمَى وما مَبْعاةُ مِئْشارِ؟ مِئشار: اسم فرسه. والبَعْوُ: الجِناية والجُرْم. وقد بعا إذا جَنَى. يقال: بَعا يَبْعُو ويَبْعَى. وبَعَى الذَّنْبَ يَبْعاه ويَبْعُوه بَعْواً: اجْترَمه واكتسبه؛ قال عوف بن الأحْوَص الجَعْفري: وإبْسالي بَنِيَّ بغَيْرِ بَعْوٍ جَرَمْناه، ولا بِدَمٍ مُراقِ وفي الصحاح: بغير جُرْم بَعَوْناه؛ وقال ابن بري: البيت لعبد الرحمن بن الأَحْوَصِ. قال ابن الأَعرابي: بَعَوْتُ عليهم شَرّاً سُقْتُه واجْتَرَمْتُه، قال: ولم أَسمعه في الخير. وقال اللحياني: بَعَوْتُه بعَيْنٍ أَصَبْتُه. وقال ابن سيده في ترجمة بعي بالياء: بَعَيْت أَبْعِي مثل اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حكاه كراع، قال: والأَعرف الواو.


معجم تاج العروس
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعو

- : و (} البَعْوُ: الجِنايَةُ والجُرْمُ؛ وَقد {بَعَا، كنَهَى ودَعَا ورَمَى) ،} بَعْواً! وبَعْياً؛ وَلَا يظْهرُ وَجْهٌ لقَوْلِه كنَهَى مَعَ قَوْلِه ورَمَى، لأنَّهما واحِدٌ إلاَّ أنْ يقالَ لاخْتِلافِهما فِي المُضارِع دونَ الماضِي والمَصْدرِ، فيُقالُ: {بَعاهُ} يَبْعاهُ كنَهاهُ يَنْهاهُ، {وبَعاهُ} يَبْعِيه كرَمَاهُ يَرْمِيه، فتأَمَّل. ويقالُ: بَعَا الذَّنْبَ {يبَعاه} ويَبْعُوه بَعْواً: إِذا اجْتَرَمَهُ واكْتَسَبَهُ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لعَوْفِ بنِ الأَحْوَصِ الجَعْفريّ: وأَبْسالي بَنِيَّ بغَيرِ جُرْمٍ {بَعَوْناهُ وَلَا بِدَمٍ مُراقِوفي المُحْكَم: بغَيْرِ} بَعْوٍ جَرَمْناه. وقالَ ابنُ بَرِّي: البيتُ لعبدِ الرحمانِ بنِ الأحْوَصِ. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي تَرْجمةِ بعي بالياءِ: {بَعَيْتُ} أَبْعِي مثْلُ اجْتَرَمْتُ وجَنَيْتُ؛ حَكَاهُ كُراعٌ؛ قالَ: والأعْرفُ الواوُ. قُلْتُ: فَكَانَ يَنْبَغي للمصنِّفِ أَنْ يُفْرِدَ تَرْجَمَةَ بَعيْت عَن {بَعَوْت، ويُشِيرَ عَلَيْهَا بالياءِ كَمَا هِيَ عادتَهُ. (و) البَعْوُ: (العاريَةُ. (أَو) هُوَ (أَنْ تَسْتَعيرَ) من صاحِبِك (كَلْباً تَصيدُ بِهِ) ؛ وَهُوَ قَوْلُ الأصمَعيّ. (أَو) تَسْتَعير (فَرَساً تُسابِقُ عَلَيْهِ} كالإِستِبعاءِ) ؛ قالَ الكُمْيت: قد كادَها خالِدٌ {مُسْتَبْعِياً حُمُراً بالوَكْتِ تَجْرِي إِلَى الغاياتِ والهَضَبِأَي مُسْتعيراً. ويقالُ:} اسْتَبْعَى مِنْهُ أَيْضاً: ( {وأَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ) . ويقالُ:} أَبْعِني فَرَسَك، أَي أَعِرْنِيه. ( {وبَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ وأَصابَ مِنْهُ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: صَحا القَلْبُ بعد الإِلْفِ وارتَدَّ شَأْوُه ورَدَّتْ عَلَيْهِ مَا} بَعَتْه تُماضِرُ (و) {بَعاهُ (بالعَيْنِ) بَعْواً: (أَصابَهُ بهَا) ؛ عَن اللّحْيانيِّ. (و) قالَ ابنُ الأعْرابيِّ:} بَعا (عَلَيْهِم شرّاً) بَعْواً: (ساقَهُ) واجْتَرَمَهُ؛ قالَ: وَلم أَسْمَعْه فِي الخيرِ: وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المَبْعاةُ: مَفْعلةٌ مِن} بَعاهُ إِذا قَمَرَهُ؛ قالَ راشدُ بنُ عبدِ رَبِّه: سائِلْ بَني السَّيدِ إنْ لاقَيْتَ جَمْعَهُم مَا بالُ سَلْمَى وَمَا {مَبْعاةُ مِيْشارِ؟ مِيشار: اسمُ فَرَسِه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعو

- ـ البَعْوُ: الجِنايَةُ، والجُرْمُ، ـ وقد بعَى، كَنَهَى ودَعَا ورَمَى، والعارِيَةُ، أَو أَن تَسْتَعيرَ كَلْباً تَصيدُ به، أَو فَرَساً تُسابِقُ عليه، ـ كالاسْتِبْعاء. ـ وأَبْعاهُ فَرَساً: أَخْبَلَهُ. ـ وبَعاهُ بَعْواً: قَمَرَهُ، وأصابَ منه، ـ وـ بالعينِ: أصابَهُ بها، ـ وـ عليهم شَرّاً: ساقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعو

- أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعو

- 1- بعا : إرتكب ذنبا أو إثما|2- بعا الذنب أو الإثم : ارتكبه|3- بعا عليه الشر : ساقه ، أنزله به|4- بعاه بالعين : أصابه بها|5- بعاه الشيء : أخذه منه على أن يعيده إليه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أبعني
جذر الكلمة: بعا

- البعو: الجناية والجرْم. قال عوف ابن الأحوص: وإبْسالي بنيّ بغير جرْم ... بعوْناه ولابدم مراق



الأكثر بحثاً