المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- : (و (} دَجَا اللّيْلُ) {يَدْجُو (} دَجْواً) ، بالفتْحِ، ( {ودُجُوّاً) ، كسُمُوَ: (أَظْلَمَ) ، فَهُوَ} داجٍ {ودَجِيٌّ؛ (} كأَدْجَى {وتَدَجَّى) ؛ قالَ الأَجْدَعُ الهَمْدانيُّ: إِذا الليلُ} أَدْجَى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ وصاحَ من الأفْراطِ هامٌ جواثِمُوقالَ لبيدٌ: واضْبِطِ الليلَ إِذا رُمْتَ السُّرَى {وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْقيلَ: أَرَادَ} بتَدَجَّى هُنَا سَكَنَ. ( {وادْجَوْجَى) اللَّيْلُ: أَظْلَمَ. (ولَيْلَةٌ} داجِيَةٌ) : مُظْلِمَةٌ. ( {ودَياجِي اللَّيْلِ: حَنادِسُه كأَنَّهُ جَمْع} دَيْجاةٍ) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ( {ودَجَا شَعَرُ الماعِزَةِ: أَلْبَسَ) ورَكِبَ (بعضُه بَعْضًا وَلم يَتَنَفَّشْ. (و) } دَجا (فلانٌ) {دَجْواً: (جامَعَ) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأعرابيِّ: لمَّا} دَجاها بمِتَلَ كالصَّقْبِ (و) {دَجا (الثَّوْبَ) } دُجُوّاً: (سَبَغَ. (وعَنْزٌ {دَجْواءُ: سابِغَةُ الشَّعَرِ) ؛ وكذلِكَ الناقَةُ. (ونِعْمَة} داجِيَةٌ: سابِغَةٌ) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ وأَنْشَدَ: وَإِن أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ {داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها وإِن فاتَتْهُمُ صَبَرُوا (} والدُّجَةُ، كثُبَةٍ: الأَصابِعُ الثَّلاثُ وَعَلَيْهَا اللُّقْمَةُ. (قالَ ابنُ الأعرابيِّ: محاجاةٌ للأَعْراب: يقولونَ ثلاثُ {دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إِلَى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ؛ قالَ:} الدُّجَةُ الأصابِعُ الثَّلاثُ؛ والدُّجَةُ اللُّقْمَةُ، والغَيْهَانُ البَطْنُ، والمِنْثَخَةُ الاسْتُ. (و) {الدُّجَةُ: الزِّرُّ؛ كَمَا فِي المُحْكَمِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: (زِرُّ القَميصِ) . يقالُ: أَصْلح دُجَة قَمِيصك؛ (ج دُجاةٌ ودُجًى. (} والمُداجَاةُ: المُدارَاةُ) . يقالُ: {دَاجَيْته، أَي دَارَيْته كأَنَّك ساتَرْتَه العَداوَةَ؛ قالَ قَعْنَبُ ابنُ أُمِّ صاحِبٍ: كلٌّ} يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ ولنْ أُعالِنَهُمْ إلاَّ بِمَا عَلَنُوا نَقَلَه الجَوهرِيُّ، قالَ: (و) ذَكَرَ أَبو عَمْرو: أنَّ {المُداجاةَ أَيْضاً (المَنْعُ بينَ الشِّدَّةِ والرَّخاءِ) ؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ: والإرْخاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الدُّجا: سَوادُ الليْلِ مَعَ غَيْمٍ، وأَنْ لَا تَرى نَجْماً وَلَا قَمَراً؛ وقيلَ: هُوَ إِذْ أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ وليسَ هُوَ مِن الظَّلْمَةِ. ويقالُ: لَيْلَةٌ {دُجاً وليالٍ دُجاً، لَا يُجْمَع لأنَّه مَصْدَرٌ وُصِفَ بِهِ. } ودَجا الإسْلامُ: قَوِيَ وانْتَشَر وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ. وحُكِي عَن الأصْمعيّ أنَّ {دَجا الليْلُ بِمَعْنى هَدأَ وسَكَنَ. } ودَجا أَمْرُهُم على ذلِكَ: أَي صَلَح. ! والدَّواجِي: الظّلم، واحِدُها {داجِيَةٌ. } والمُداجاةُ: المُجامَلَةُ والمُطاوَلَةُ. وقالَ أَبو حنيفَةَ: إِذا التَأَمَ السَّحابُ وتَبَسَّطَ حَتَّى يَعُمَّ السَّماء فقد {تَدَجَّى. } ودُجَى: مَوْلى الطَّائِع خادِمٌ أَسْود قد حدَّثَ. وأَبو {الدُّجَى: كُنْيَةُ عَنْتَرَة؛ وَمِنْه قوْلُه: أَبو الدَّجَى حَادِثَة اللَّيَالِي} والدِّجو، بالكسْرِ: النَّظِيرُ والخدْنُ. ويقالُ فِي زَجْرِ الدَّجاجَةِ: {دِجْ لَا} دَجاكُنَّ اللَّهُ. {والدِّجوةُ، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بمِصْرَ من القليوبية، وَقد دَخَلْتها مَرَّات، وَقد نُسِبَ إِلَيْهَا المُحدِّثونَ، مِنْهُم: التَّقيُّ محمدُ بنُ الْمعِين مُحَمَّد بنِ الزَّيْن عَبْدِ الرَّحمانِ بنِ حَيْدرَةَ بنِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عبْدِ الجليلِ} الدّجويُّ الشَّافِعيُّ وُلِدَ سَنَة 737، وتُوفي سَنَة 809، سَمِعَ البُخارِي من أَبي القاسِمِ عبْدِ الرحمنِ بنِ عليِّ بنِ هَارُون والصَّلاحِ خليلِ ابنِ طرنطاي، وَعنهُ البَدْر الْعَيْنِيّ والزَّيْن العِراقي.


معجم تاج العروس
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجي

- : (ى ( {الدُّجْيَةُ، بالضَّمِّ: قُتْرَةُ الصَّائِدِ) ؛ قالَ الطرمَّاحُ: مُنْطَوٍ فِي مُسْتَوى} دُجْيَةٍ كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السّلام ْوالجَمْعُ! الدُّجَى؛ قالَ أُميَّةُ الهُذَليّ: بِهِ ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحال (و) الدُّجْيَةُ (مِن القَوْسِ) : جلْدَةٌ (قَدْرُ إصْبَعَيْنِ يُوضَعُ فِي طَرَفِ السَّيْرِ الَّذِي يُعَلَّقُ بِهِ القَوْسُ) ، وَفِيه حَلْقة فِيهَا طَرَفُ السَّيْر. وَالَّذِي ذَكَرَه ابنُ الأعْرابيِّ فِي هَذَا المعْنى {الدُّجَة، كَمَا سَيَأْتي. (و) } الدُّجْيَةُ: (الظُّلْمَةُ) ؛ يائيَّةٌ واوِيَّةٌ؛ (ج {دُجًى) ؛ وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ أُمَيَّة الهُذَليّ أَيْضاً لأنَّه يُنامُ فِيهَا لَيْلًا. (ولَيْلٌ} دَجِيٌّ، كغَنِيَ: داجٍ) ؛ أَنْشَدَ ابنْ الأعرابيِّ: والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق {الدُّجِيِّ (} وَدَاجَى) {مُداجَاةً: (ساتَر بالعَداوَةِ.) فكأَنَّه أَتاه فِي} دُجْيَةٍ أَي: ظُلْمَةٍ. وَذكر شاهِدُهُ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الدُّجْيَةُ، بالضَّمِّ: الصُّوفُ الأَحْمَرُ، والجَمْعُ:} الدُّجَى. قَالَ الشمّاخ: عَلَيْهَا {الدُّجَى المُسْتَنْشَآتُ كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عَلَيْهَا الجزاجِزُ} والدُّجَةُ على أَرْبَعِ أَصابعَ من عُنْتُوتِ القَوْسِ، وَهُوَ الحَزُّ الَّذِي تدخلُ فِيهِ الغانَةُ، والغانَةُ حَلْقَة رأْسِ الوَتَرِ. ويقالُ: إنَّه لفِي عَيْشٍ {دَاجٍ} دَجِيٍّ؛ كأَنَّه يُرادُ بِهِ الخفْضُ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ قالَ: والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُ هوقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: {الدُّجْيَةُ، بالضمِّ: ولدُ النَّخْلَةِ، والجَمْعُ} الدُّجَى؛ قالَ الشاعِرُ، وَهُوَ الجميحُ: يدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ إِذا انْتَشَوْا دَبِيبَ {الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِوقد سَمَّوا داَجِيَة. } والدُّجْيةُ: عقبةٌ يُدَجَّى بهَا القَوْس فِي عجْسِها لئَلاَّ يَنْقَطعَ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- دَجَا دَجَا دَجْواً، ودُجُوًّا: تَم وكَمُل. يقال: دَجا السحابُ: انتشر وانبسط.|دَجَا الليلُ: عَمَّتْ ظُلْمَتُه وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ فهو داجٍ، ودَجِىٌّ.|دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه., تَدَجَّى : دَجَا., الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ. والجمع : دَوَاجٍ. يقال : نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ., أَدْجَى : دَجَا.|أَدْجَى الشيءَ: دَجَاه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجي

- دَاجاهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوة ولم يُبْدِها له., الدُّجْيَةُ : الظُلْمَةُ.|الدُّجْيَةُ ما يَكْمُنُ فيه الصَّائِد من حفرةٍ وغيرها ليصيد. والجمع : دُجًى.


المعجم الغني
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- (صف) :لَيْلٌ دَجِيٌّ : مُظْلِمٌ., ضاعَ في الدَّياجِي : في الظُّلُماتِ., (فاعل من دَجَى).|1- إنَّهُ لَيْلٌ دَاجٍ : داجِنٌ، مُظْلِمٌ- لَيْلٌ دَاجٍ وَنَهارٌ سَاجٍ.|2- فِي عَيْشٍ دَاجٍ :رَغِيدٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَدْجَى، يُدْجِي، مصدر إِدْجَاءٌ.|1- أَدْجَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- أَدْجَى البَيْتَ : أَرْخَى سِتْرَهُ., جمع: دُجىً. |-دُجْيَةُ اللَّيْلِ : دُجْنَتُهُ ظُلْمَتُهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَجَوْتُ، أدْجُو، اُدْجُ، مصدر دَجْوٌ، دُجُوٌّ.|1- دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ.|3- دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ.|4- دَجَتْ وَجْهَهَا دَجْواً : سَتَرَتْهُ، غَطَّتْهُ., (مصدر أَدْجى).|-إِدْجَاءُ اللَّيْلِ : إظْلاَمُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجي

- (فعل: رباعي متعد).| دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ- دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ., دُجَى اللَّيْلِ : سَوَادُهُ، ظُلْمَتُهُ، وَيُوصَفُ بِهِ عَلَى لَفْظِهِ يُقَال : :لَيْلَةٌ دُجىً وَلَيَالٍ دُجىً.


المعجم الرائد
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- 1- دجية : ظلمة|2- دجية : ولد النحلة|3- دجية : ما يبنيه الصائد ليستتر فيه, 1- تدجى الليل : تمت ظلمته, 1- داجاه : داراه بالعداوة ولم يكاشفه بها, 1- داجية : داجي|2- داجية : ظلمة|3- داجية : « نعمة داجية » : واسعة ، سابغة, 1- أدجى الليل : أظلم|2- أدجى البيت : أرخى ستره, 1- الدجي من الليالي : المظلم, 1- دجا الليل : أظلم|2- دجا الثوب : كان واسعا|3- دجا الشيء : تم|4- دجا السحاب : انتشر


المعجم الرائد
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجي

- 1- إدجوجى الليل : أظلم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجي

- د ج ي: (الدُّجَى) الظُّلْمَةُ وَقَدْ (دَجَا) اللَّيْلُ مِنْ بَابِ سَمَا وَلَيْلَةٌ (دَاجِيَةٌ) وَكَذَا (أَدْجَى) اللَّيْلُ وَ (تَدَجَّى) وَ (دَيَاجِي) اللَّيْلِ حَنَادِسُهُ كَأَنَّهُ جَمْعُ دَيْجَاةٍ. قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: دَجَا اللَّيْلُ إِنَّمَا هُوَ أَلْبَسَ كُلَّ شَيْءٍ وَلَيْسَ هُوَ مِنَ الظُّلْمَةِ. قَالَ: وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: دَجَا الْإِسْلَامُ أَيْ قَوِيَ وَأَلْبَسَ كُلَّ شَيْءٍ. وَ (الْمُدَاجَاةُ) الْمُدَارَاةُ وَيُقَالُ (دَاجَاهُ) إِذَا دَارَاهُ كَأَنَّهُ سَاتَرَهُ الْعَدَاوَةَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- دُجُوّ :مصدر دجا., دَجْو :مصدر دجا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتدجى
جذر الكلمة: دجو

- دَجْو :مصدر دجا., دُجُوّ :مصدر دجا.



الأكثر بحثاً