المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس: قَطَّبَ ما بين عينيه، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ. ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ: شديدٌ؛ ومنه حديث قُس: يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه. وعَبَّسَ تَعْبِيساً، فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه، شُدِّدَ للمبالغة، فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ، وقيل: عَبَّسَ كَلَحَ. وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله «ولا مفند» بهامش النهاية ما نصه: كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم.) ؛ العابسُ: الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا. والتَّعَبُّسُ: التَّجَهُّم. وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ: من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ، وبها سمي الرجل؛ وقال القطامي: وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ، يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح: والعَنْبَسُ الأَسد، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس. والعَبَسُ: ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيف، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم: الأُجَّلِ، على بدل الجيم من الياء المشددة؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ: علاها ذلك. وفي الحديث: أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم؛ قال أَبو عبيد: عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم، وذلك العَبَسُ، وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست؛ قال جرير يصف راعية: تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها، لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ: الوَذَحُ أَيضاً. وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً: يَبِسَ. وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً: يَبِسَ عليه الوَسَخُ. وفي حديث شريح: أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه. وعَبِسَ الرجلُ: اتسخ؛ قال الراجز: وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب: إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ؛ وقول الهذلي: ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ، زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ، إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ، بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ قال يعقوب: يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها؛ وقد أَعْبَسَه هو. والعَبْوَسُ: الجمع الكثير. والعَبْسُ: ضرب من النبات، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر. وعَبْسٌ: قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ، وهي إِحدى الجَمَراتِ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان. والعَنابِسُ من قريش: أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو، وسُمُّوا بالأُسْد، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ. وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ، فمن قال عباس فهو يجريه مجرى زيد، ومن قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه. قال ابن جني: العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل. وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ: أَسماء أَصلها الصفة، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم. ابن الأَعرابي: العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً. وقال أَبو تراب: هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ. والعَبْسانِ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا؟


المعجم الوسيط
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- عَبِسَ عَبِسَ عَبَسًا: اتَّسَخَ. يقال: عَبِسَ فلانٌ، وعبِسَ الثَّوبُ. يقال: عَبِسَ الوَسَخُ عليه، وفيه: يَبِسَ.|عَبِسَ الإبلُ: كان بها العَبَسُ.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها//., العَبَسُ : ما تعلَّق بأَذناب الإبل من أبوالها وأَبعارها وجَفَّ عليها., عَبَّسَ : عَبَسَ., العَبَّاسُ : الأسَدُ الذي تهربُ منه الأُسودُ., تَعَبَّسَ : عَبَسَ., عَبَسَ فلانٌ عَبَسَ عَبْسًا، وعُبُوسًا: جَمَع جلدَ ما بين عينيه وجلد جَبْهتِه وتجهَّمَ.|عَبَسَ اليومُ: اشتدَّ فهو عابسٌ، وعبَّاسٌ، وعَبُوسٌ., العَبْسُ : ضربٌ من النباتِ [وهو البَرنوف بالمصرية].


المعجم الغني
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- (مصدر تَعَبَّسَ).|- تَعَبُّسُ الوَجْهِ : تَجَهُّمُهُ، تَقَطُّبُهُ، عُبُوسُهُ., (ق: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَبِسَ، يَعْبَسُ، مصدر عَبَسٌ.|1- عَبِسَ الرَّجُلُ :اِتَّسَخَ- عَبِسَ الثَّوْبُ.|2- عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ : يَبِسَ.|3- عَبِسَ الْجَمَلُ : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ., (فعل: رباعي لازم).| عَبَّسَ، يُعَبِّسُ، مصدر تَعْبِيسٌ- عَبَّسَ الوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ عَبَسَ).|-وَجْهٌ عَابِسٌ : مُكْفَهِرٌّ- نَكَسَ ذَقَنَهُ عَابِساً., (مصدر عَبِسَ).|-عَبَسُ الجِمَالِ : مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَبَّسَ، يَتَعَبَّسُ، مصدر تَعَبُّسٌ- تَعَبَّسَ وَجْهُهُ : تَجَهَّمَ، تَقَطَّبَ، عَبَسَ., (مصدر عَبَّسَ).|-تَعْبِيسُ الوَجْهِ : تَكْشِيرُهُ، تَقْطِيبُهُ., 1- رَجُلٌ عَبَّاسٌ : مُقَطِّبٌ، عَبُوسٌ، شَرِسٌ، مُتَجَهِّمٌ.|2- كَشَّرَ العَبَّاسُ عَنْ أَنْيَابِهِ : الأَسَدُ.|3.: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْذُّكُورِ- عَبَّاسُ، عَبَّاسٌ إِذَا حَضَرَ الوَغَى., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَبَسَ، يَعْبِسُ، مصدر عَبْسٌ، عُبُوسٌ.|1- عَبَسَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَهَّمَ، كَلَحَ- عَبَسَ السَّيِّدُ غَاضِباً : | عبس آية 1عَبَسَ وَتَوَلَّى (قرآن).|2- عَبَسَ الْيَوْمُ : اِشْتَدَّ., (صِيغَة فَعُول للمُبَالَغَةِ).|1- اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ : بِوَجْهٍ مُكَشِّرٍ، مُقَطِّبٍ، مُجَهَّمَ الْوَجْهِ- اِنْطَلَقَ وَجْهُ الصَّبِيِّ بَعْدَ عُبُوسٍ.|2- إِنَّهُ يَوْمٌ عَبُوسٌ : مُظْلِمٌ، شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- 1- عباس : كثير العبوس|2- عباس : أسد, 1- عبس : جمع ما بين عينيه وقطب|2- عبس اليوم : اشتد|3- عبس : « عبس » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- أعبس الشيء : اتسخ|2- أعبس الثوب : علاه الوسخ|3- أعبس الجمل : علاه « العبس » ، وهو ما يبس على ذنبه من البعر والبول, 1- عبوس : كثير العبوس|2- عبوس : « يوم عبوس » : شديد, 1- مصدر عبس|2- ما يبس على أذناب الجمال من أبعارها وأبوالها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- ع ب س: (عَبَسَ) الرَّجُلُ كَلَحَ وَبَابُهُ جَلَسَ. وَعَبَّسَ وَجْهَهُ شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ وَ (التَّعَبُّسُ) التَّجَهُّمُ. وَيَوْمٌ (عَبُوسٌ) أَيْ شَدِيدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- عَبَّاس :- صيغة مبالغة من عبَسَ. |2 - أسد تهرب منه الأسود., عبَّسَ يعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس | • عبَّس وجهَه قطَّبه :-عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة., عبَسَ يعبِس ، عَبْسًا وعُبوسًا ، فهو عابِس وعَبُوس | • عبَس الشَّخصُ قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ :-عبَس وجهُه: كلح، - {عَبَسَ وَتَوَلَّى. أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى} |• مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر. |• عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية., عَبْس :مصدر عبَسَ., عَبوس :- صيغة مبالغة من عبَسَ: :-لا تكن دائمًا عَبوسًا.|2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عبَسَ. |• يومٌ عَبوسٌ: شديد، عصيب كريه المنظر :- {إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا} ., عُبوس :مصدر عبَسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- عَبْس :مصدر عبَسَ., عبَسَ يعبِس ، عَبْسًا وعُبوسًا ، فهو عابِس وعَبُوس | • عبَس الشَّخصُ قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ :-عبَس وجهُه: كلح، - {عَبَسَ وَتَوَلَّى. أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى} |• مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر. |• عَبَس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 80 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وأربعون آية., عبَّسَ يعبِّس ، تعبيسًا ، فهو مُعبِّس ، والمفعول مُعبَّس | • عبَّس وجهَه قطَّبه :-عبَّس وجهَه عند رؤية آثار الجريمة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتعبس
جذر الكلمة: عبس

- بوسا عبس الرجل يعْبس ع :كلح. وعبّس وجهه، شدّد للمبالغة. والتعبّس: للتجهّم. والعبس: ما يتعلق في أذناب الإبل من أبوالها وأبعارها فيجفّ عليها. يقال:أعْبست الإبل، أي صارت ذات عب س. وقد عبس الوسخ في يد فلان، بالكسر، أي يبس. ويوم عبوس، أي شديد.



الأكثر بحثاً