أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم. واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ. والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران. والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛ وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلامِ قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ، كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة، يقال: هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده). بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة). أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ، بكسر التاء، فإن أَبا سعيد قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام. ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ. قال أبو منصور: قال الليث إن بعضهم قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها. الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء، في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.


- ـ التَّلَمُ، محرَّكةً: مَشَقُّ الكِرابِ في الأرضِ، أو كلُّ أُخْدودٍ في الأرضِ ـ ج: أتْلامٌ، وبالكسر: الغُلامُ، والأكَّارُ، والصائغُ، أو مِنْفَخُهُ الطويلُ ـ ج: تِلامٌ. وكسَحابٍ: التَّلاميذُ، حُذِفَ ذالهُ، ولم يَذْكُرِ الجوهريُّ غيرَها، وليس من هذه المادَّة، إنما هو من بابِ الذالِ.


- التِّلْم : الحرّاث.|التِّلْم الأَكَّار.|التِّلْم الصائغ.|التِّلْم منفاخُ الصائغِ الطويلُ.|التِّلْم تلميذ الصائغ. والجمع : تِلام.


- التِّلام : كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث. والجمع : تُلُمٌ.


- تَلَمَّتِ الأَرضُ به، وعليه: اشتملت.| [لغة في: تلمَّأَت].


- التَّلَمُ : التِّلام. والجمع : أَتْلام.


- جمع: أَتْلامٌ. |-تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ، أُخْدودٌ، تِلاَمٌ.


- جمع: تُلُمٌ. |-تَرَكَ المِحْراثُ تِلاماً : الشَّقَّ الَّذي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ في الأرْضِ، أُخْدُودٌ.


- 1- تلم : حراث ، فلاح|2- تلم : صائغ|3- تلم : تلميذ الصائغ|4- تلم من فاخ الصائغ الطويل


- 1- ما يشقه المحراث في الأرض ، جمع : أتلام




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.