أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه. وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ. الليث: ماث يُمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً. وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه. وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث. كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك. وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ، وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا، فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول. ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه. الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه. وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه. وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء. والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ. وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت. والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة. والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه. ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله. ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛ وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ، إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ. والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش. أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ. ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها، عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها


- : (} المَيْثُ: المَوْثُ) {مَاثَ الشَّيْءَ} مَيْثاً: مَرَسَه، {وماثَ المِلْحَ فِي الماءِ: أَذابَهُ، وَكَذَلِكَ الطِّينَ، وَقد} انْمَاثَ. عَن ابْن السِّكِّيتِ. وَعَن اللّيث: ماثَ {يَمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ المِلْحَ فِي الماءِ حَتَّى} امَّاثَ {امِّيَاثاً، وكلُّ شيْءٍ مَرَسْتَه فِي الماءِ فذَابَ فيهِ من زَعْفرَانٍ وتَمْرٍ وزَبِيبٍ وأَقِطٍ، فقد} مِثْتَه، ( {كالتَّمْيِيثِ) } والإِماثَة ( {والامْتِياثِ) } والأَمِّيَاثِ، بتَشْديد الْمِيم. قَالَ اللّيث: كلُّ شَيْءٍ مَرَسْتَه فِي الماءِ فذابَ فِيهِ، فقد {مِثْتَه} ومَيَّثْتَه، وَفِي حَدِيث أَبي أُسَيْد: (فَلَمَّا فَرَغَ من الطَّعَامِ {أَماثَتْه فسَقَتْه إِيّاه) . قَالَ ابنُ الْأَثِير: هاكذا رُوِيَ: أَماثَتْه، وَالْمَعْرُوف: ماثَتْه. قلت: وَقد تقَدّم الإِشارَةُ إِليه. وَفِي حَدِيث عليَ: (اللهُمّ} َ مِثْ قُلُوبَهُم كَمَا {يُماثُ المِلْحُ فِي الماءِ) . (} والمَيْثَاءُ: الأَرْضُ) اللَّيِّنَةُ من غير رَمْلٍ، وكذالك الدَّمِثَةُ، وَفِي الصّحاح: {المَيْثَاءُ: الأَرْضُ (السَّهْلَةُ، ج مِيثٌ، كهِيفٍ) جمع هَيْفَاءَ. وَفِي اللِّسَان: المَيْثَاءُ: الرَّمْلَةُ السَّهْلَةُ، والرَّابِيَةُ الطَّيِّبَةُ. والمَيْثَاءُ: التَّلْعَةُ الَّتِي تَعْظُمُ حتّى تَكونَ مِثلَ نِصْفِ الوادِي أَو ثُلُثَيْه. (و) المَيْثَاءُ: (ع، بالشّامِ) . (وَذُو} المِيثِ بِالْكَسْرِ: ع، بعَقِيقِ المدِينَةِ) على ساكِنِهَا أَفضلُ الصَّلاةِ والسَّلام. (و) {الامْتِيَاثُ: الرَّفَاهِيَةُ وطِيبُ العَيْشِ، وَقد (امْتَاثَ) الرَّجُلُ، إِذا أَصابَ لِينَ المَعَاشِ. (و) } امْتَاثَ الرّجلُ (الأَقِطَ) لنَفْسِه، إِذا (مَرَسَه فِي الماءِ وشَرِبَه) ، وَقَالَ رؤبة: فقُلْت إِذ أَعْيَا {امْتِيَاثاً} مائِثُ وطاحَتِ الأَلْبَانُ والعَبَائِثُ ( {والمَيِّثُ) كسَيِّدٍ: (اللَّيِّنُ) . وَمن الْمجَاز: رَجُلٌ} مَيِّثُ القَلْبِ، أَي لَيِّنُه. {ومَيَّثَ الرّجُلَ: ذَلَّلَهُ. } وَمَيَّثَه: لَيَّنَه، وأَنشد لمُتَمِّمٍ: وذُو الهَمِّ تُعْدِيهِ صَرِيمَةُ أَمْرِه إِذا لَمْ! تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل وَمَيَّثَه الدَّهْرُ: حَنَّكَه وذَلَّلَه. {وتَمَيَّثَ: ذَلَّ واسْتَرْخَى، وكلّ ذَلِك مَجاز. (} وتَمَيَّثَتِ الأَرْضُ) إِذا (مُطِرَت فلاَنَتْ) وبَرَدَتْ. (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: ( {المُسْتَمِيثُ: الغِرْقِىءُ) وقِشْرُ البَيْضِ، كَمَا تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مَيْثَاءُ: اسمُ امرأَةٍ. قَالَ الأَعْشَى: {لِمَيْثَاءَ دَارٌ قد تَعَفَّتْ طُلُولُها عَفَتْهَا نَضِيضاتُ الصَّبَا فَمَسِيلُها } وامْتَاثَ، إِذا خَلَطَ، وَبِه فُسِّر أَيضاً قولُ رُؤْبةَ المتقدّمُ. {وَمَيْثَاءُ، عَن عائِشَةَ. وأَبو} المَيْثَاءِ: مُسْتَظِلّ بنُ حُصَيْنٍ عَن عَلِيّ، وَعَن أَبي ذَرَ. وأَبُو المَيْثَاءِ: أَيُّوبُ بن قُسْطَنْطِينَ المِصْرِيّ، حدَّثَ عَن يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ. ونَجبَةُ بنُ أَبِي المَيْثَاءِ، قيل. (فصل النُّون) مَعَ المثلّثة)


- ـ المَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ. ـ والمَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، ـ ج: مِيثٌ، كَهِيفٍ، وع بالشام. ـ وذُو المِيثِ، بالكسر: ع بعقيقِ المدينةِ. ـ وامْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ، ـ وـ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ. ـ والمَيِّثُ: اللَّيِّنُ. ـ وتَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ. ـ والمُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.


- تَمَيَّثَ فلانٌ: ذَلَّ واسترخى.|تَمَيَّثَ الأرضُ: سُقِيت فلانت وبَرَدَتْ.


- انْمَاثَ الشئُ فى المَاءِ : اختلط وذاب .


- أَمَاثَ الشيءَ: ماثه.


- مَيَّثَ الشيءَ: ماثَه.|مَيَّثَ فلانًا: ذلَّله وليَّنَهُ. يقال: ميَّثَ الدهرُ فلانًا: حنَّكه.


- المَيْثَاءُ المَيْثَاءُ أَرضٌ مَيثاءُ: ليِّنةٌ سهلة.|المَيْثَاءُ الرَّابيةُ الطيِّبة. والجمع : مِيثٌ.


- 1- إنماث الشيء بالشيء : اختلط به|2- إنماث الشيء في الماء : ذاب فيه


- 1- أماث الشيء : أذابه


- 1- تميث : ذل واسترخى|2- تميث الشيء في الماء : ذاب فيه|3- تميثت الأرض : أصابها المطر فلانت|4- تميثت الحرارة : خفت


- 1- لين : « عيش ميث »


- الميْثاء: الأرض السهلة، والجمع ميث. وتمثّيت الأرض، إذا مطرتْ فلانتْ وبردتْ. ومثْت الشيء في الماء أميثه، لغة في مْثته، إذا دفْته فيه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.