المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- الهَشْرُ: خِفَّة الشيء ورِقَّتُه. ورجل هَيْشَرٌ: رِخْوٌ ضعيف طويل. والهَيْشَرُ والهَيْشُور: شجر، وقيل: نبات رِخْوٌ فيه طول على رأْسه بُرْعُومَةٌ كأَنه عنق الرَّأْلِ؛ قال ذو الرمة يصف فراخ النَّعام: كأَن أَعْناقَها كُرَّاثُ سائِفَةٍ طارَتْ لَفائِفُه، أَوْ هَيْشَرٌ سُلُبُ أَي مَسْلُوبُ الورق؛ وقال الراجز: باتتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيم، لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُور* قوله« لباية» بموحدة فمثناة تحتية بينهما ألف، كذا بالأصل ونسخة من القاموس شرح عليها السيد مرتضى وصوَّبها. وفي نسخ من الصحاح والقاموس: لبابة بموحدتين. وفي رواية: هَيْشُوم، وقيل: الهيشور شجر ينبت في الرمل يطول ويستوي وله كمأَة، البَزْرُ في رأْسه. والسائفة: ما استرق من الرمل. غيره: الهَيْشَرُ كَنْكَرُ البَرِّ ينبت في الرمال. ابن الأَعرابي: الهُشَيْرَةُ تصغير الهُشْرَةِ، وهي البَطَرُ. وفي النوادر: شجرة هَشُورٌ وهَشِرَةٌ وهَمُورٌ وهَمِرَةٌ إِذا كان ورقها يسقط سريعاً. وقال أَبو حنيفة: من العُشْب الهَيْشَرُ وله ورقة شاكَةٌ فيها شَوْكٌ ضخم وهو يُسَمِّقُ، وزهرته صفراء وتطولُ، له قصبةٌ من وسطه حتى تكون أَطول من الرجل، واحدته هَيْشَرَةٌ. والمِهْشارُ من الإِبل: التي تَضْبعُ قَبْلَها* قوله« التي تضبع قبلها» أي تشتهي الفحل قبل الابل. ووقع في القاموس: التي تضع أي من الوضع قبلها أي بضمتين، وخطأه شارحه وصوّت ما في اللسان وصوّب وتَلْقَحُ في أَوّل ضَرْبَة ولا تُمارِنُ. والمَهْشُورُ من الإِبل: المُحْتَرِقُ الرِّئَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- ـ الهَشْرُ: خِفَّةُ الشيءِ، ورِقَّتُه. ـ والهَيْشَرُ: الرِّخْوُ الضعيفُ، ونباتٌ ضعيفٌ، أو كَنْكَرُ البَرِّ، أو شَجَرٌ رَمْلِيٌّ، أو الخَشْخاشُ. ـ والمِهشارُ من الإِبِلِ: التي تَضَع قَبْلَها، وتَلْقَحُ في أولِ ضَرْبَةٍ، ولا تُماجِنُ. ـ والمَهْشورُ: المُحْتَرِق الرِّئةِ منها. ـ وهَشَرَها: حَلَبَ ما في ضَرْعِها أجمَعَ. ـ وشَجَرَةٌ هَشُورٌ وهَشِرَةٌ: يَسْقُطُ ورقُها سَريعاً. ـ والهُشَيْرَةُ: تصغيرُ الهُشْرَةِ، وهي البَطَرُ كأنه أبدَلَ الهمزَةَ هاءً، والأصلُ: الأشْرَةُ، من الأَشَرِ. وقولُ الجوهري: الهَيْشورُ: شَجَرٌ، وأنشد: لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشورِ تصحيفٌ، والصوابُ: هَيْشومِ، بالميم، والرَّجَزُ مِيميٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- الهَشْرُ : خِفَّةُ الشيءِورِقَّتُه., الهَشُورُ : الهَشِرَة., الهَشْرَةُ : البَطَرُ، كالأَشْرَةِ من الأَشَر., هُشِرَ البعيرُ: احترقت رِئَتُه فهو مهشورٌ., الهَيْشَرُ : الرِّخْوُ الطويلُ من الرجال.|الهَيْشَرُ عُشْبٌ معمَّر شائك، من الفصيلة المركبة، ينبُتُ في مِصرَ وبلاد البحر المتوسط، يسمو إلى ما بين ثلاثين ومائة سنتيمتر، ساقُهُ رِخوةٌ ذاتُ أَخاديدَ طولية، وأَوراقُهُ مشرَّفة الحافَةِ، سطحُها السُّفلي شائكٌ مزعَّب، والعلويُّ أَملسُ، وأَزهارُهُ كثيرةٌ لونُها أَزرقُ، لها كأْسٌ زَعبيَّة، والثمرةُ سَبَلةٌ تشبه حَبَّ القُرطم ., هَشَرَ النَّاقَةَ هَشَرَ هَشْرًا: حلَب ما في ضرعها جميعًا., الهَشِرَةُ : الشَّجَرَة يسقط ورقُها سَرِيعًا.


المعجم الغني
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- جمع: هَيَاشِرُ. | 1- رَجُلٌ هَيْشَرٌ : رَخْوٌ، ضَعِيفٌ طَوِيلٌ.|2. (نبات) : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، مُعَمِّرٌ وَشَائِكٌ، لَهُ سَاقٌ رَخْوَةٌ ذَاتُ أَخَادِيدَ، أَوْرَاقُهُ شَائِكَةٌ مُزَغَّبَةٌ، لَهُ أَزْهَارٌ لَوْنُهَا أَزْرَقُ، وَلَهَا كَأْسٌ زَغَبِيَّةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- 1- هشر الناقة : حلب ما في ضرعها كله , 1- « شجرة هشرة » : يسقط ورقها سريعا, 1- « شجرة هشور » : يسقط ورقها سريعا, 1- رجل رخو ضعيف طويل ، جمع : هياشر, 1- مصدر هشر|2- خفة الشيء ورقته , 1- المرة من هشر|2- بطر


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أتهاشر
جذر الكلمة: هشر

- الهيشْر والهيْشور: شجر. قال ذو الرمّة يصف فراخ الظليم: كأنّ أعناقهاكرّاث سائفة ... طارتْ لفائفه أو هيْشر سلب



الأكثر بحثاً