المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- الإِثْمُ: الذَّنْبُ، وقيل: هو أَن يعمَل ما لا يَحِلُّ له. وفي التنزيل العزيز: والإِثْمَ والبَغْيَ بغير الحَقّ. وقوله عز وجل: فإِن عُثِر على أَنَّهما استَحقّا إثْماً؛ أَي ما أُثِم فيه. قال الفارسي: سماه بالمصدر كما جعل سيبويه المَظْلِمة اسم ما أُخِذ منك، وقد أَثِم يأْثَم؛ قال: لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ أَراد ما في قومها أَحد يفْضُلها. وفي حديث سعيد بن زيد: ولو شَهِدْتُ على العاشر لم إِيثَم؛ هي لغة لبعض العرب في آثَم، وذلك أَنهم يكسرون حَرْف المُضارَعة في نحو نِعْلَم وتِعْلَم، فلما كسروا الهمزة في إِأْثَم انقلبت الهمزة الأَصلية ياء. وتأَثَّم الرجل: تابَ من الإِثْم واستغفر منه، وهو على السَّلْب كأَنه سَلَب ذاته الإِثْم بالتوْبة والاستغفار أَو رامَ ذلك بهما. وفي حديث مُعاذ: فأَخْبر بها عند موتِه تَأَثُّماً أَي تَجَنُّباً للإِثْم؛ يقال: تأَثَّم فلانٌ إِذا فَعَل فِعْلاً خرَج به من الإِثْم، كما يقال تَحَرَّج إِذا فعل ما يخرُج به عن الحَرج؛ ومنه حديث الحسن: ما عَلِمْنا أَحداً منهم تَرك الصلاة على أَحدٍ من أَهْل القِبْلة تأَثُّماً، وقوله تعالى: فيهما إِثْمٌ كَبِيرٌ ومَنافِعُ للناس وإِثْمُهُما أَكْبَرُ من نَفْعِهما؛ قال ثعلب: كانوا إِذا قامَرُوا فَقَمَروا أَطْعَمُوا منه وتصدَّقوا، فالإطعام والصّدَقة مَنْفَعَة، والإِثْم القِمارُ، وهو أَن يُهْلِك الرجلُ ويذهِب مالَه، وجمع الإِثْم آثامٌ، لا يكسَّر على غير ذلك. وأَثِم فلان، بالكسر، يأْثَم إثْماً ومَأْثَماً أَي وقع في الإِثْم، فهو آثِم وأَثِيمٌ وأَثُومٌ أَيضاً. وأَثَمَه الله في كذا يَأْثُمُه ويأْثِمُه أَي عدَّه عليه إِثْماً، فهو مَأْثُومٌ. ابن سيده: أَثَمَه الله يَأْثُمُه عاقَبَه بالإِثْم؛ وقال الفراء: أَثَمَه الله يَأْثِمُه إِثْماً وأَثاماً إِذا جازاه جزاء الإِثْم، فالعبد مأْثومٌ أَي مجزيّ جزاء إثْمه، وأَنشد الفراء لنُصيب الأَسود؛ قال ابن بري: وليس بنُصيب الأَسود المَرواني ولا بنُصيب الأَبيض الهاشمي: وهَلْ يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها، وعَلَّلْتُ أَصحابي بها لَيْلة النفْرِ؟ ورأَيت هنا حاشيةً صورتُها: لم يقُل ابن السِّيرافي إِن الشِّعْر لنُصيب المرواني، وإِنما الشعر لنُصيب بن رياح الأَسود الحُبَكي، مولى بني الحُبَيك بن عبد مناة ابن كِنانة، يعني هل يَجْزِيَنّي الله جزاء إِثْمِي بأَن ذكرت هذه المرأَة في غِنائي، ويروى بكسر الثاء وضمها، وقال في الحاشية المذكورة: قال أَبو محمد السيرافي كثير من الناس يغلَط في هذا البيت، يرويه النَّفَرْ، بفتح الفاء وسكون الراء، قال: وليس كذلك، وقيل: هذا البيت من القصيد التي فيها: أَما والذي نادَى من الطُّور عَبْدَه، وعَلَّم آياتِ الذَّبائح والنَّحْر لقد زادني للجَفْر حبّاً وأَهِله، ليالٍ أَقامَتْهُنَّ لَيْلى على الجَفْر وهل يَأْثِمَنِّي اللهُ في أَن ذَكَرْتُها، وعَلَّلْتُ أَصحابي بها ليلة النَّفْر؟ وطيَّرْت ما بي من نُعاسٍ ومن كَرىً، وما بالمَطايا من كَلال ومن فَتْرِ والأَثامُ: الإِثْم. وفي التنزيل العزيز: يَلْقَ أَثاماً، أَراد مُجازاة الأَثام يعني العقوبة. والأَثامُ والإِثامُ: عُقوبة الإِثمِ؛ الأَخيرة عن ثعلب. وسأَل محمد بن سلام يونس عن قوله عز وجل: يَلْفُ أَثاماً، قال: عُقوبةً؛ وأَنشد قول بشر: وكان مقامُنا نَدْعُو عليهم، بأَبْطَح ذي المَجازِ له أَثامُ قال أَبو إسحق: تأْويلُ الأَثامِ المُجازاةُ. وقال أَبو عمرو الشيباني: لَقِي فلان أَثامَ ذلك أَي جَزاء ذلك، فإِنَّ الخليل وسيبويه يذهبان إِلى أَن معناه يَلْقَ جَزاء الأَثامِ؛ وقول شافع الليثي في ذلك: جَزى اللهُ ابنَ عُرْوةَ حيث أَمْسَى عَقُوقاً، والعُقوقُ له أَثامُ أَي عُقوبة مُجازاة العُقُوق، وهي قطيعة الرَّحِم. وقال الليث: الأَثامُ في جملة التفسير عُقوبة الإِثمِ، وقيل في قوله تعالى، يَلقَ أَثاماً، قيل: هو وادٍ في جهنم؛ قال ابن سيده: والصواب عندي أَن معناه يَلْقَ عِقابَ الأَثام. وفي الحديث: مَن عَضَّ على شِبذِعِه سَلِمَ من الأَثام؛ الأَثامُ، بالفتح: الإِثمُ. يقال: أَثِمَ يَأْثَم أَثاماً، وقيل: هو جَزاء الإِثمِ، وشِبْذِعُه لسانه. وآثَمه، بالمدّ: أَوقعه في الإِثمِ؛ عن الزجَّاج؛ وقال العجاج: بل قُلْت بَعْض القَوْمِ غير مُؤْثِمِ وأَثَّمه، بالتشديد: قال له أَثِمْت. وتأَثَّم: تحَرَّجَ من الإِثمِ وكَفَّ عنه، وهو على السَّلْب، كما أَن تَحَرَّجَ على السّلْب أَيضاً؛ قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود: تَجَنَّبْت هِجْرانَ الحَبيب تأَثُّماً، إِلا إِنَّ هِجْرانَ الحَبيب هو الإِثمُ ورجل أَثَّامٌ من قوم آثمين، وأَثِيمٌ من قوم أُثَماء. وقوله عز وجل: إِنَ شَجرَةَ الزَّقُّوم طَعامُ الأَثِيم؛ قال الفراء: الأَثِيمُ الفاجر، وقال الزجاج: عُنِيَ به هنا أَبو جهل بن هِشام، وأَثُومٌ من قوْم أُثُمٍ؛ التهذيب: الأَثِيمُ في هذه الآية بمعنى الآثِم. يقال: آثَمَهُ اللهُ يُؤْثمه، على أَفْعَله، أَي جعله آثِماً وأَلفاه آثِماً. وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: أَنه كان يُلَقِّنُ رَجُلاً إِنَّ شَجرةَ الزَّقُّومِ طَعام الأَثِيم، وهو فَعِيل من الإِثم. والمَأْثَم: الأَثامُ، وجمعه المَآثِم. وفي الحديث عنه، صلى الله عليه وسلم، قال: اللّهم إِني أَعوذ بك من المَأْثَمِ والمَغْرَمِ؛ المَأْثَمُ: الأَمرُ الذي يَأْثَمُ به الإِنسان أَو هو الإِثْمُ نفسهُ، وَضْعاً للمصدر موضع الاسم. وقوله تعالى: لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ، يجوز أَن يكون مصدر أَثِمَ، قال ابن سيده: ولم أَسمع به، قال: ويجوز أَن يكون اسماً كما ذهب إِليه سيبويه في التَّنْبيت والتَّمْتين؛ وقال أُمية بن أَبي الصلت: فلا لَغْوٌ ولا تأْثيمَ فيها، وما فاهُوا به لَهُمُ مُقِيمُ والإِثمُ عند بعضهم: الخمر؛ قال الشاعر: شَرِبْتُ الإِثَمَ حتى ضَلَّ عَقْلي، كذاكَ الإِثمُ تَذْهَبُ بالعُقولِ قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما سمَّهاها إِثْماً لأَن شُرْبها إِثْم، قال: وقال رجل في مجلس أَبي العباس: نَشْرَبُ الإِثمَ بالصُّواعِ جِهارا، وتَرى المِسْكَ بيننا مُسْتَعارا أَي نَتَعاوَره بأَيدينا نشتمُّه، قال: والصُّواعُ الطِّرْجِهالةُ، ويقال: هو المَكُّوكُ الفارسيُّ الذي يَلْتَقِي طَرفاه، ويقال: هو إِناء كان يشرَب فيه المِلك. قال أَبو بكر: وليس الإِثمُ من أَسماء الخمر بمعروف، ولم يصح فيه ثبت صحيح. وأَثِمَتِ الناقة المشي تأْثَمُه إِثْماً: أَبطأَت؛ وهو معنى قول الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف، إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا يقال: ناقة آثِمَةٌ ونوق آثِماتٌ أَي مُبْطِئات. قال ابن بري: قال ابن خالويه كذب ههنا خفيفة الذال، قال: وحقها أَن تكون مشدّدة، قال: ولم تجئ مخففة إِلا في هذا البيت، قال: والآثِمات اللاتي يُظنُّ أَنهنَّ يَقْوَيْن على الهَواجِر، فإِذا أَخْلَفْنه فكأَنهنَّ أَثِمْنَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- ابن الأَعرابي: ثُمَّ إِذا حُشي، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ. ابن سيده: ثَمّ يَثُمُّ، بالضم، ثَمّاً أَصلَح. وثمَمْت الشيء أَثُمُّه، بالضم، ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام؛ ومنه قيل: ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها. ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة بن الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه: كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه؛ قال أَبوعبيد: المحدّثون هكذا يَرْوُونه، بالضم، ووجْهه عندي بالفتح. والثَّمُّ: إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح، وقيل: هما، بالضم، مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً؛ وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها: حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا قال: أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها، قال: والنَّواشجُ الممتلئة؛ قال أَبو منصور: يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به، قال: وهكذا سمعت العرب تقول: ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه. والثُّمامُ: نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة، قال: وهو الثُّمَّةُ أَيضاً، وربما خفِّف فقيل: الثُّمَة، والثُّمَةُ: الثُّمامُ. ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به. ابن شميل: المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم، وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له: مِثَمٌّ، وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء. ومَثَمُّ الفَرس، بالفتح: منقطَع سُرَّتِه، والمَثَمَّةُ مثله. وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً: جمعه، وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش. ويقال: هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء. ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ، بكسر الميم، إِذا كان كذلك، ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً، الهاء للمبالغة. وقال أَعرابي: جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره. والثُّمَّةُ، بالضم: القَبْضة من الحشيش. وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ: مَسَحها، وثَمَمْت يدي كذلك. وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه. وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ؛ عن ابن السكيت. أَبو حنيفة: الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ، الواحدة ثُمَّةٌ؛ قال الشاعر: فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة: هو على رأْس الثُّمَّة؛ وقال: لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ، في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ، أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا، وهي ثَمُومٌ: قَلَعَتْه بفِيها، وكلَّ ما مرَّت به، وهي شاة ثَمُومٌ. الأُموي: الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها، يقال منه: ثَمَمْت أَثُمُّ، والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه: هو على طَرَف الثُّمام، وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه. أَبو الهيثم: تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه، وبعضهم يقول الثَّمَّة، مفتوحة. قال: والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي. يقال: ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة، ويقال: ثُمَّ لها أَي اجْمع لها. وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ: وطِئَه، والاسم الثُّمُّ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة. وثَمَّمَ الكثيرُ: لغة في ثَمَّمَ (* قوله «وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم» هكذا في الأصل)، ويقال ذلك على الثُّمَّة، يضرَب مثلاً في النجاح. وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً: ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ. وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً: أَكلَ جَيِّده. وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ: فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم، والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت. وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً، لا يُستعمل إِلاَّ في النفي. قال أَبو منصور: الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب. قال أَبو عمرو: الثُّمُّ الرُّمُّ؛ وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي: ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً، فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب (* قوله «ووذأت عمراً» في نسخة: بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ، وفي الأصل: الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة. وفي الصحاح في المادتين المذكورتين: السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة). ثَمَمْت: أَصلحت؛ ومنه قولهم: كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه. والثُّمامُ: شجر، واحدته ثُمامة وثُمَّة؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: لا أَدري كيف ذلك، وبه فسر قولهم: هو لك على رأْس الثُّمَّةِ، وبها سمي الرجل ثُمامة. والثُّمام: نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص، وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام: ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ، ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر: اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً؛ والثُّمام: نبت ضعيف قصير لا يطول، والرُّمامُ: البالي، والحُطامُ: المتَكسِّر المُتَفَتِّت؛ المعنى: اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام. والثُّمام: ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ. وبيتٌ مَثْمومٌ: مُغَطىًّ بالثُّمامِ، وكذلك الوَطْب، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال؛ عن ابن الأَعرابي. الأَزهري: الثُّمامُ أَنواع: فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء. وشاة ثَمومٌ: تأْكل الثُّمامَ، وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها. ابن السكيت: ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه. والثَّمِيمةُ: التّامورةُ المشدودةُ الرأْس، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ. وثَمَّ، بفتح الثاء: إِشارة إلى المكان؛ قال الله عز وجل: وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً؛ قال الزجاج: ثَمَّ يعني به الجَنَّة، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ؛ وقال الفراء: المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً، وقال الزجاج: هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة، ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ. وأَما قول الله عز وجل: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله، فإِن الزجاج قال أَيضاً: ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قوله «ولا يجوز أن يكون ثماً زيد» هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد)، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّ في المكان: إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها، قال: ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح، وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك. وثَمَّ: بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. قال أَبو إِسحق: ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد، وهو المكان البعيد منك، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين. وثَمَّتَ أَيضاً: بمعنى ثَمَّ. وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ، كلها: حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال. الليث: ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل، وأَما قوله: خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها، والزَّوْج مخلوق قبل الولد، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ، المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها، ونحو ذلك قال الزجاج، قال: المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم؛ قال: وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء، والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا؛ وقال الشاعر: ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني، فمضَيْت ثُمَّت قلت: لا يَعْنِيني وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ: حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: إثم

- ـ الإِثْمُ، بالكسر: الذَّنْبُ، والخَمْرُ، والقِمَارُ، وأنْ يَعْمَلَ ما لا يَحِلُّ، ـ أَثِمَ، كَعَلِمَ، ـ إثماً ومَأْثَماً، فهو آثِمٌ وأَثِيمٌ وأثَّامٌ وأثومٌ. ـ وأثَمَهُ الله تعالى في كذا، كَمنعَهُ ونَصَرَه: عَدَّهُ عليه إثْماً، ـ فهو مأثومٌ. ـ وآثَمَهُ: أوْقَعَهُ فيه. ـ وأَثَّمَهُ تَأْثِيماً: قال له: أثِمْتَ. ـ وتأَثَّمَ: تَابَ منه، وتَحَرَّجَ، وكسَحابٍ: وادٍ في جَهَنَّمَ، والعُقوبَةُ، ويُكْسَرُ، ـ كالمأْثَمِ. ـ والأَثِيمُ: الكذَّابُ، ـ كالأَثُومِ، وكَثْرَةُ رُكُوبِ الإِثم، ـ كالأثيمَةِ، وأبو جَهْلٍ. ـ والتأثيمُ: الإِثْمُ. ـ والمُؤاثِمُ: الذي يَكْذِبُ في السَّيْرِ. ـ ونوقٌ آثِماتٌ: مُبْطِئاتٌ مُعْيِياتٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ءثم

- تَأَثَم : تجنَّب الإثْم.| تقول: فلان يتأَثَّم من الصغائر.|تَأَثَم تاب من الإثْم واستغفر.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- أُثِم أُثِم أَثَمًا، وإِثْمًا، وأَثامًا، و مَأْثَمًا: وقع في الإثم فهو أَثِم، وآثِم، وأَثِيم، وأَثَّام، وأُثُوم., الأثَام : الإثم.|الأثَام جزاء الإثم.، وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 68 الأثَام 69ومَنْ يَفْعَلْ ذَلِك يَلْقَ أَثامًا، يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ ) ), الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه. والجمع : آثام.


المعجم الوسيط
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- وثِمَتِ الأَرضُ وثِمَتِ (تَوْثَمُ) وَثَماً: قلَّ نباتُها ورِعْيُها., ثَمَّ : اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، نحو قوله تعالى: الشعراء آية 64وأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) ) .| وهو ظرف لا يتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّةَ، ويوقف عليها بالهاء., ثَمَّمَ العَظْمَ: أَبَانَهُ., تثتّم انثتم.| والثوبُ: تقطّع.|تثتّم اللحمُ: تهرّأ., المَثَمَّ : مُنقطَع السُّرّة. والجمع : مَثَامٌ., الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام. والجمع : ثُمَمٌ., وَثُمَ وَثُمَ (يَوْثُمُ) وَثامةً: اكتنز وامتلأَ لحماً فهو وثِيم., الثِّمَّة يقال: شيخٌ ِثمَّةٌ: هَرِمٌ. والجمع : ثِمَمٌ., ثَمَّ الشيءَ ثَمَّ ثمًّا: وقاه بالثُّمام.|ثَمَّ يدَه: مسَحَها به.|ثَمَّ الشيءَ: أصْلَحَهُ. يقال: ثَمَّ أمورَه.|ثَمَّ الطعامَ: أكل جيّده ورديئه. يقال: هو يَثُمُّ الطَّعامَ ويَقُمُّه.|ثَمَّ الدابَّة النباتَ: قَلَعَتْهُ بفَمِها.| فهي ثَمُومٌ. والجمع : ثُمُم., الثُّمام : عشب من الفصيلة النجيلية يسمو إلى مائة وخمسين سنتيمترًا، فروعه مزدحمة متجمّعة، والنَّورة سنبلة مدلاة.| ومنه الثمام السنبلي ويُسمَّى الدُّخنَ في السودان .| ويقولون: هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول.| والثُّمامَة: واحدة الثُّمام. يقال.| الغريق يتشبّث بثُمامةٍ: يتلمس أقَلّ شيء للنجاة., ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن، كقوله تعالى: السجدة آية 7 ثُمَّ 9وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ.| ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ.| ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) ) .| وتلحقه التاء المفتوحة فيقال: ثُمَّت، ويوقف عليها بالتاء.| قال الشاعر:


المعجم الغني
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- (فاعل مِنْ أَثِمَ).|-رَجُلٌ آثِمٌ : مُرْتَكِبُ الإثْمِ وَالْمَعْصِيَةِ., (فعل: رباعي متعد).| آثَمَ، يُؤْثِمُ، مصدر إِيثَامٌ.|1- آثمَ جَارَهُ : أوْقَعَهُ فِي الإِثْمِ.|2- آثمَهُ القَاضِي :عَدَّهُ آثِماً., (فعل: ثلاثي لازم).| أَثِمَ، يَأْثَمُ، مصدر إِثْمٌ، أَثَامٌ، مَأْثَمٌ- أَثِمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، أَيْ عَمِلَ مَا لاَ يَحِلُّ., جمع: أُثَمَاءُ. | (صيغَةُ فَعِيل).|1- عَرَفْتُهُ رَجُلاً أَثِيمًا : كَذَّابًا، يَرْتَكِبُ آثَاماً.المطففين آية 12 وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلاَّ كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيم (قرآن) النساء آية 107 إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَان خَوَّاناً أثِيمًا (قرآن).|2- أَخْطَأْتَ خَطَأ أثِيماً : فِاحِشاً.


المعجم الغني
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| ثَمَمْتُ، أَثُمُّ، ثُمَّ، مصدر ثَمٌّ.|1- ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ- ثَمَّ أُمُورَهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.|2- ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ.|3- ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ.|4- ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ.|5- ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ءثم

- 1- مأثمة إثم ، خطيئة ، جمع : مآثم, 1- أثمه : جازاه جزاء الإثم ، عاقبه, 1- تأثم : تجنب الإثم ، كف عنه|2- تأثم : تاب من الإثم, 1- مصدر أثم|2- إثم ، خطيئة ، جمع : مآثم, 1- مصدر أثم|2- إثم ، ذنب ، خطيئة|3- عقوبة الإثم, 1- آثمه : أوقعه في الإثم


المعجم الرائد
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- 1- حرف عطف يدل على الترتيب مع التباعد في الزمان, 1- عشب زهره كالسنبلة, 1- دابة تقلع النبات بفمها, 1- واحدة الثمام, 1- قبضة من عشب الثمام ، جمع : ثمم, 1- المثم من الناس : الذي يأكل الجيد والرديء من الطعام, 1- ظرف بمعنى « هناك » يشار به إلى المكان البعيد, 1- إنثم : زل ، ضعف|2- إنثم الشيخ : كبر وشاخ|3- إنثم الشيء عليه : انصب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- أث م: (الْإِثْمُ) الذَّنْبُ وَقَدْ أَثِمَ بِالْكَسْرِ إِثْمًا وَمَأْثَمًا إِذَا وَقَعَ فِي الْإِثْمِ فَهُوَ (آثِمٌ) وَ (أَثِيمٌ) وَ (أَثُومٌ) أَيْضًا وَأَثَمَهُ اللَّهُ فِي كَذَا بِالْقَصْرِ يَأْثُمُهُ وَيَأْثِمُهُ بِضَمِّ الثَّاءِ وَكَسْرِهَا أَثَامًا عَدَّهُ عَلَيْهِ إِثْمًا فَهُوَ (مَأْثُومٌ) ، قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ الْفَرَّاءُ: أَثَمَهُ اللَّهُ يَأْثُمُهُ إِثْمًا وَأَثَامًا جَازَاهُ جَزَاءَ الْإِثْمِ فَهُوَ مَأْثُومٌ أَيْ مَجْزِيٌّ جَزَاءَ إِثْمِهِ وَ (آثَمَهُ) بِالْمَدِّ أَوْقَعَهُ فِي الْإِثْمِ وَ (أَثَّمَهُ) تَأْثِيمًا قَالَ لَهُ أَثِمْتَ وَقَدْ تُسَمَّى الْخَمْرُ إِثْمًا وَقَالَ: شَرِبْتُ الْإِثْمَ حَتَّى ضَلَّ عَقْلِي ... كَذَاكَ الْإِثْمُ تَذْهَبُ بِالْعُقُولِ وَ (تَأَثَّمَ) أَيْ تَحَرَّجَ عَنِ الْإِثْمِ وَكَفَّ وَ (الْأَثَامُ) جَزَاءُ الْإِثْمِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى {يَلْقَ أَثَامًا} [الفرقان: 68] . أُجَاجٌ فِي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- ث م م: (الثُّمَامُ) نَبْتٌ ضَعِيفٌ لَهُ خُوصٌ أَوْ شَبِيهٌ بِالْخُوصِ وَرُبَّمَا حُشِيَ بِهِ وَسُدَّ بِهِ خَصَاصُ الْبُيُوتِ، الْوَاحِدَةُ (ثُمَامَةٌ) . وَ (ثُمَّ) حَرْفُ عَطْفٍ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَالتَّرَاخِي وَرُبَّمَا أَدْخَلُوا عَلَيْهِ التَّاءَ كَمَا قَالَ: وَلَقَدْ أَمُرُّ عَلَى اللَّئِيمِ يَسُبُّنِي ... فَمَضَيْتُ ثُمَّتَ قُلْتُ لَا يَعْنِينِي وَ (ثُمَّ) بِمَعْنَى هُنَاكَ وَهُوَ لِلْبَعِيدِ بِمَنْزِلَةِ هُنَا لِلْقَرِيبِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ءثم

- أَثَام :- مصدر أثِمَ. |2 - عقوبة وعذاب شديد جزاء الإثم :- {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} ., مَأْثَمة: جمع مآثِمُ: إثم، فِعْل ما لا يَحِلّ :-ارتكب مَأْثَمة وندِم عليها., تأثَّمَ يتأثَّم ، تأثُّمًا ، فهو مُتأثِّم | • تأثَّم الشَّخصُ كفّ عن الذنوب، وتاب من الإثم واستغفر :-بعد فترة جنوح طويلة تأثّم واستقام.|• تأثَّم الوَرِعُ: تجنَّب الإثم :-لو لم أترك الكذب تأثُّمًا لتركته تذمُّمًا، - فلان من الحياء يتلثَّم ومن اللَّمم يتأثَّم.


المعجم المعاصر
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- تأثيم :- مصدر أثَّمَ. |2 - عمل يوجب إثمًا كالكذب والشتم وغيرهما :- {لاَ لَغْوٌ فِيهَا وَلاَ تَأْثِيمٌ} ., أَثيم: جمع أُثَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أثِمَ: ممعن في ارتكاب الإثم، كثير الوقوع في المعصية |• يد أثيمة: شديدة الإجرام., أثِمَ يَأثَم ، إِثْمًا وأَثَامًا ومَأْثَمًا ، فهو آثِم وأثيم | • أثِم الشَّخْصُ عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم :-أخذ يستغفر الله بعد أن أثِم، - {فَإِنَّهُ أَثِمَ قَلْبُهُ} [ق]، - {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} - {وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِمًا أَوْ كَفُورًا} ., إثْم: جمع آثام (لغير المصدر).|1- مصدر أثِمَ. |2 - ذنب ومعصية، خطيئة تستحق على صاحبها الذمّ، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض :-الخمر جماع الإثم، - إنّي وَجَدْتُ الأمرَ أرشدُهُ ... تقوى الإله وشرُّه الإثمُ، - {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا} |• أمُّ الآثام: الخمر، - ظاهر الإثْم وباطنه: أفعال الجوارح، (وباطنه اعتقادات القلوب). |3 - ما يحمل على قلق النَّفْس :-تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ، - َالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث] .|4 - كَذِب., أثُوم: كذَّاب، فاجر., مَأْثَم: جمع مآثِمُ، مؤ مأثمة، جمع مؤ مآثِمُ.|1- مصدر ميميّ من أثِمَ. |2 - ذنب، ما يأثم به الإنسان :-وقع في مآثِمَ كثيرة، - عوقب على مَأْثَمه عقابًا قاسيًا., أثَّمَ يُؤثِّم ، تَأْثيمًا ، فهو مُؤَثِّم ، والمفعول مُؤَثَّم | • أثَّم الشَّخْصَ |1 - قال له: أثِمتَ. |2 - عزا إليه ارتكاب الإثم :-لا تؤثِّمه وهو بريء، .آثِم


المعجم المعاصر
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- ثَمَّ :اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لايتصرف، وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة :- {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} |• مِنْ ثَمَّ: لهذا السبب، منذ ذلك الحين., ثُمام، مفرد ثُمامة: (النبات) نوع من العُشب من الفصيلة النجيليّة يرتفع إلى مائة وخمسين سنتيمترًا ذو سطح أملس |• هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول، - يتشبَّث الغريق بثُمامة: يتلمّس أقلَّ شيء للنَّجاة., ثُمَّ :- حرف عطف يدل على المشاركة في الحكم مع الترتيب والتراخي في الزمن :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلاَلَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ} .|2- حرف عطف يدلُّ على الترتيب والتتابع :-دخل الرجال ثُمَّ النساء.|3 - حرف عطف يدلّ على الترتيب بانقطاع طال أو قصر :-طلَّق زوجته ثُمَّ تزوّج بأخرى، - دخل ثُمّ خرج.|4 - حرف عطف يدل على مطلق الجمع دون قصد الترتيب أو التراخي :- {وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ} .|5 - حرف زائد :- {حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لاَ مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ} ., ثُمَّت :حرف عطف يفيد الترتيب والتراخي في الزمن، أصله ثُمّ، زيدت عليها التاء., ثُمانَ :ثمانيةً ثمانية، معدول عن ثمانية ثمانية بالتكرار يستوي فيها المذكر والمؤنث وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا ثمانَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- أثِمَ يَأثَم ، إِثْمًا وأَثَامًا ومَأْثَمًا ، فهو آثِم وأثيم | • أثِم الشَّخْصُ عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم :-أخذ يستغفر الله بعد أن أثِم، - {فَإِنَّهُ أَثِمَ قَلْبُهُ} [ق]، - {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ} - {وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِمًا أَوْ كَفُورًا} ., أثَّمَ يُؤثِّم ، تَأْثيمًا ، فهو مُؤَثِّم ، والمفعول مُؤَثَّم | • أثَّم الشَّخْصَ |1 - قال له: أثِمتَ. |2 - عزا إليه ارتكاب الإثم :-لا تؤثِّمه وهو بريء، .آثِم


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: إثم

- إثْم: جمع آثام (لغير المصدر).|1- مصدر أثِمَ. |2 - ذنب ومعصية، خطيئة تستحق على صاحبها الذمّ، إساءة تستلزم الصفح أو التعويض :-الخمر جماع الإثم، - إنّي وَجَدْتُ الأمرَ أرشدُهُ ... تقوى الإله وشرُّه الإثمُ، - {وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا} |• أمُّ الآثام: الخمر، - ظاهر الإثْم وباطنه: أفعال الجوارح، (وباطنه اعتقادات القلوب). |3 - ما يحمل على قلق النَّفْس :-تفنى اللَّذاذة ممَّن نالَ صفوتها ... من الحرام ويبقى الإثمُ والعارُ، - َالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ [حديث] .|4 - كَذِب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- الأثْم: الذنْب. وقدأثم الرجل بالكسر ّإثما ومأثما، إذا وقع في الإثم، فهو آثم وأثيم، وأثوم أيضا. وأثمه الله في كذا يأْثمه ويْأثمه، أي عدّه عليه إثما، فهو مأْثوم. وأنشد الفرّاء: فهل يْأثمنّي الله فيأنذكرْتها ... وعلّلْتأصحابي ﺑﻬا ليلة النفْ ر وآثمه بالمد أوقعه في الإثم. وآثمه بالتشديد، أي قال له:أثمْت. وقد تسمّى الخمر إثما. وقال: شربت الإثْم حتى ضلّ عْ قلي ... كذلك الإثْم تذهب بالعقول وتأثم، أي تحرّج عنه وكفّ. والأثام: جزاء الإْثم. قال تعالى: " يلْقأثاما " وناقة آثمة ونوق آثمات، وأي مبطئات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: ثمم

- الثمام: نبت ضعيف له خوص أو شبيه بالخوص، وربّما حشي به وسدّ به خصاص البيوت، الواحدةثمامة. وثممْت الشيءأثمّه بالضمثمّا، إذا أصلحته ورمم}ته بالثمام. ومنه قيل:ثممْت أموري، إذا أصلحتها ورممْتها. وثمّت الشاة النبت بفيها، أي قلعتْه؛ فهي شاةثموم. وثممْت الشيء: جمعته. يقال هو يثمّه ويقمّه، أي يكنسه، ويجمع الجيّد والرديء. ورجل مثمّ ومقمّ بكسر الميم، إذا كان كذلك. ومثمّة ومقمّة أيضا، الهاء للمبالغة. وقال أعرابيّ: جعْجع بي الدهر عن ثمّه ورمّه، أي عن قليله وكثيره. وثممْت يدي بالأرض، أي مسحت بالحشيش. وانْثمّ عليه، أي انْثال عليه. وانْثمّ جسم فلان، أي ذاب، مثل انْهمّ. والثمّة بالضم: القبضة من الحشيش. وقولهم: ما لهثمّ ولا رمّ، وما يملك ثمّا ولا رمّا، قال ابن السكيت: فالثمّ: قماشأساقيهمْ وآنيتهم. والرمّ: مرمّة البيت. وثمّ: حرف عطف يدلّ على الترتيب والتراخي، وربّما أدخلوا عليها التاء، كما قال: ولدأمرّ على اللئيم يسبّني ... فمضيْت ثمّت قلت لا يعْنيني وثمّ بمعنى هناك، وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب. ومثمّ الفرس بالفتح: منْقطع سرّته. والمثمّة مثله. ابن السكيت:ثمّمْت العظْم تْثميما، وذلك إذا كان عنتا فأبنْته.


- , فجر, أثم, أجرم, أخطأ, أفك, أفحش, استهتر, بذأ, بذء, بذؤ, بذئ, تبذل, تخرص, تهتك, خبث, خطئ, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, بغى, جرح, جنى, حكم على, أدان, إتهم, جرم, جنح, رجس, قذر, وزر, عنت, تعب, تكلف, قاسى, كابد, نصب, أساء, آذى, أحزن, أضر, أفسد, ألحق ضررا, ضر, عاث, ثقل, رجح, رصن, أسلف, أعار, أقرض, إستفظع, إستقبح, إستنكر, إستهجن, دين, سلف, أفاد, أحرز, أدرك, أصاب, زل, غطى, غلط, ظن, إتخذ, إدعى, إرتاب, إرتقب, إستراب, إشتبه بـ, إعتبر, إعتقد, إفترض, إنتظر, تخيل, ترقب, خطأ, رمى, ظن بـ, أجزم, عثر, غلظ, هفا, إصطنع, إعتزى, إلتحق, إنتحل, إنتسب, إنتمى, إنضوى, تظاهر, خدع, ذم, سفه, سوأ, عاب, فند, فيل, قبح, قرع, لم يستوصب, غلت, أجحف بـ, أحب, أراد, أمل, إستبد, تسلط, جار, طغى, ظلم, عسف, أغفل, إشتاق, إشتهى, عطف, كبا, مال, نزع إلى, ونى, اتهم, إشتبه ب, أخرج, أطلق, ألقى, ثلب, حذف, حقد, رجم, رشق, إنزلق, تدهور, تعثر, حاد, زلق, سقط, هوى, وقع, جزاء, عقاب, وجد, اكتسب, أشرك, ألحد, إتسخ, إنحرف, بشع, توى, تدنس, تزندق, تقذر, تلطخ, تلوث, توسخ, أباح, أجاز, أذن, أقبل على, انحط, تذلل, جازى, حلم, خلع, خس, زنى, سفل, فسق, كفر, مجن, ورز, تنجس, خطأه, ذنب, أنتن, إنحط, حقر, ردؤ, زنخ, ساء, شنع, اعتل, سقم, عل, مرض, أتهم, تهم, جنحه, دعر, إعتل, توعك


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أثم
جذر الكلمة: أثم

- Is it then



الأكثر بحثاً