المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: أجز

- اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة: تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ، وكانت العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ. وآجَزُ: اسمٌ. التهذيب: الليث الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا تتكئ على يمين ولا شمال؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه. وروي عن أَحمد بن يحيى قال: دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب بخطه، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت: ايش أَقول فيهماففقالا: قل إِن شئت حدّثنا، وإِن شئت أَخبرنا، وإِن شئت كتب إِليّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ. وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛ أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ويروى: واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ، دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيحا قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء. والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله. والمنصل: السيف. واليعملات: النوق. والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير. والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ. وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ بن عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ، وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَا قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه. وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين. وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت. والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه. وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين. ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها. ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما. والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة. يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين. وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها. وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه. والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب. والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به. والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ، وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب. وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ. وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم. ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ. والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه. وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها. وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به، فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ويروى: فإِذا أَجَزَّ. وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع. والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ. والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم. والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد. الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ. يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ. وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل. وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ. وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم. واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد. واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه. وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين. وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه. وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ. وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله. وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس. وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل. وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال. وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال. والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج. والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها، وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزامِ قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: أجز

- ـ الأَجْزُ: اسمٌ. ـ واسْتَأْجَزَ على الوسادَةِ: تَحَنَّى عليها، ولم يَتَّكِئ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: أجز

- الإجازُ : اعتماد الجالس بصدره على وسادة ونحوِها، غيرَ مُتَّكِئً على يمين ولا شمال., استأْجَزَ على الوسادة ونحوها: اعتمد بصدره عليها.|استأْجَزَ عن الوسادة: تَنَحَّى عنها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- الجِزَازُ : وقت الجَزّ.|الجِزَازُ الحَصادُ., اسْتَجَزَّ التَّمرُ والصُّوفُ: حان جِزازُهُ., الجازَّةُ الجازَّةُ القوةُ الجازَّةُ (في الرياضة) : هي القوَّة التي تكُون على مقْطَع القَضِيب إِذا أَثَّرت فيه جُملةُ قُوًى بنسْبَةٍ واحدة ., الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.|الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) ., الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.|الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع., أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ.|أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ.|أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ.|أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ., اجْتَزَّ الصُّوفَ ونحوَهُ: جَزَّهُ., الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.| وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني., الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف., الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ., المِجَزُّ : ما يُجَزُّ بهِ. والجمع : مَجَازّ., الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ., جَزَّ النخلُ ونحوُه جَزَّ جَزًّا: حان أَن يُقطَعَ ثَمَرُهُ.|جَزَّ النَّخلَةَ جَزًّا، وجِزَازاً: قَطعَ ثمَرَها.|جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه، جَزًّا: قَطَعهُ.|جَزَّ التَّمرُ جَزَّ جُزُوزاً: يَبِسَ.


المعجم الغني
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- جمع: ـون. | مَنْ يَجُزُّ الصُّوفَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| جَزَزْتُ، أَجُزُّ، اُجْزُزْ، مصدر جَزٌّ.|1- جَزَّ صُوفَ الخِرْفَانِ : قَطَعَهَا.|2- جَزَّ الحَصَّادُونَ السَّنَابِلَ : حَصَدُوهَا.|3- جَزَّ النَّخْلَةَ : قَطَعَ ثَمَرَهَا.|4- جَزَّ النَّخْلُ : حَانَ أَنْ يُقْطَعَ ثَمَرُهُ., (مصدر جَزَّزَ).|-تَجْزِيزُ الصُّوفِ : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ., جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِجْتَزَزْتُ، أجْتَزُّ، اِجْتَزِزْ، مصدر اِجْتِزَازٌ- اِجْتَزَّ صُوفَ الغَنَمِ : قَطَعَهُ، جَزَّهُ- يَجْتَزُّونَ النَّخْلَ مَرَّة فِي السَّنَةِ :-يَجْتَزُّ عُشْبَ بُسْتَانِهِ., (فعل: رباعي متعد).| جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ.|1- جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ.|2- جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ- جَزَّزَ النَّخْلَ., ( فعل: ثلاثي لازم).| جَزَّ، يَجُزُّ، مصدر جُزُوزٌ|- جَزَّ التَّمْرُ : يَبِسَ., جمع: مَجَازُّ. | آلَةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ مِقَصٍّ لِلْجَزِّ،المِقْرَاضُ., (مصدر اِجْتَزَّ).|-اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :قَطْعِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: ءجز

- 1- أجز الشيء : حان له أن يقطع « أجز العشب »|2- أجز القوم : حان قطع صوف أغنامهم|3- أجز التمر : يبس, 1- مصدر أجاز|2- إذن وترخيص : « نال الموظف إجازة »|3- شهادة جامعية (ليسانس)


المعجم الرائد
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- 1- مصدر جز|2- من الليل : الطائفة أو القسم منه, 1- خصلة من صوف تشد بخيوط ويزين بها الهودج, 1- ما جز وقطع من الصوف, 1- الجزازة من الشيء : ما يسقط منه عند الجز, 1- الجزوز من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزز, 1- الجزوزة من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزائز, 1- الذي يجز صوف الغنم, 1- جز التمر : يبس, 1- جز الصوف أو العشب : قطعه|2- جز الغنم : قص صوفها|3- جز النخل : حان أن يقطع ثمره, 1- إستجز التمر أو الصوف أو نحوهما : حان أن يقطع, 1- جزاز : وقت الجز|2- جزاز : وقت الحصاد, 1- جزاز من الشيء : ما يسقط منه عند الجز|2- جزاز من الليل الطائفة أو القسم منه, 1- جزة : نوع الجز|2- جزة : صوف مجزوز مقطوع|3- جزة : صوف شاة في السنة, 1- مجز : آلة « الجز » ، أي القطع ، جمع : مجاز, 1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه ، قصه|2- جزز الغنم : قطع صوفها ، قصه, 1- جزيز : مجزوز ، مقطوع|2- جزيز : نوع من الخرز, 1- قطع : « اجتز العشب أو الصوف »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- ج ز ز: (جَزَّ) الْبُرَّ وَالنَّخْلَ وَالصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (الْمِجَزُّ) بِالْكَسْرِ مَا يُجَزُّ بِهِ، وَهَذَا زَمَنُ (الْجَزَازِ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا أَيْ زَمَنُ الْحَصَادِ وَصِرَامُ النَّخْلِ. وَ (أَجَزَّ) الْبُرُّ وَالنَّخْلُ وَالْغَنَمُ حَانَ لَهُ أَنْ يُجَزَّ. وَ (الْجُزَازَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنَ الْأَدِيمِ وَغَيْرِهِ إِذَا قُطِعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: ءجز

- أجازَ يُجيز ، أجِزْ ، إجازةً ، فهو مُجيز ، والمفعول مُجاز | • أجازَ رأيًا أباحه :-أجاز الدّخول، - أجاز له الشرعُ أن يُقصر في الصلاة لسفره.|• أجازَ الأمرَ: أمضاه وأنفذه :-عقدٌ مُجاز.|• أجازَ الموضعَ: جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه. |• أجازَ العالمُ تلميذَه: أذن له في الرِّواية عنه أو أعطاه الإجازةَ بذلك. • أجازَ تلميذَه بجائزة: أعطاه جائزة :-أجازه بألف جُنيه.|• أجازَ صديقَه في الشِّعر: أتَمَّ بيتًا كان صديقُه قد ذكر صدرَه :-أخذا يتباريان في الشِّعر ويُجيز أحدهما الآخر., إجازة ، جمع إجازات (لغير المصدر).|1- مصدر أجازَ. |2 - رخصة، أو إذن ترخيص |• إجازة الاستيراد أو التَّصدير: أي لغرض الاستيراد أو التَّصدير، - إجازة قيادة: تُخَوِّل حاملها أن يقود سيّارة. |3 - إقرار خطّيّ يكتبه أحدُ العلماء يعترف فيه بأنّ حامله قد قرأ عليه وأصبح أهلاً للتّعليم :-حصل على إجازة في قراءة حفص.|4 - شهادة تمنحها بعضُ المعاهد للطّلاب تؤيد نجاحَهم في الموادّ المقرّرة :-حصل على الإجازة العالميّة من الأزهر الشَّريف، - إجازة تدريس |• إجازة اختراع: شهادة يُعطاها المخترع تثبت حقّه وأسبقيّته في الاختراع الذي يُسجِّله. |5 - عُطْلَةٌ، فترة زمنيَّة تُخصّص للمتعة أو للاسترخاء والرَّاحة :-إجازة صيفيّة، - إجازة عيد الأضحى، - الإجازات الحكوميّة.|6 - إذن بالتّغيّب عن عملٍ بعذر من الأعذار :-إجازة مرضيّة: إجازة مدفوعة الأجر لمرض العامل، - إجازة عارضة/ اعتياديّة |• إجازة رعاية طفل/ إجازة رعاية أمومة: إجازة تأخذها الأم لرعاية طفلها حديث الولادة. |7 - (آداب) أن يتمّ الشاعرُ البيتَ الذي أنشد غيرُه مِصراعًا منه أو أن يزيد على كلام غيره بعد فراغه. |8 - (العروض) اختلاف الرويّ بحروف متباعدة المخارج كالرَّاء والباء مثلاً.


المعجم المعاصر
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- مِجَزّ ، جمع مَجازُّ: اسم آلة من جزَّ: أداة تستخدم في قصِّ الصوف أو الشّعر :-مِجَزٌّ آليّ، - طعنةُ مِجزّ., جَزّ :مصدر جزَّ., جَزّاز :- صيغة مبالغة من جزَّ. |2 - مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر :-جزّاز أغنام/ إبلٌ., وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز | • وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :-وجَز بيانًا.|• وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره., تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز | • تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ., جاز :كيروسين. |• موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع., جِزَّة ، جمع جِزَّات وجِزَز وجَزائزُ.|1- اسم هيئة من جزَّ. |2 - ما يُجَزّ من صوف الشَّاة :-لها شعر كجِزَّة صوف لم يُغْسل من زمان., جُزازة :- ما فضُل من الشَّيء عند القطع وسقط على الأرض :-جُزازة شعر/ ورق.|2- جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات :-عندي جُزازات وبطاقات., وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز | • وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة., جزَّ جَزَزْتُ ، يَجُزّ ، اجْزُزْ / جُزَّ ، جَزًّا ، فهو جازّ ، والمفعول مَجْزوز | • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه قطعه :-جَزَزْتُ بعضَ الأشجار، - جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ، - يحترف جزَّ الأغنام., أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز | • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد., اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ | • اجتزَّ الصُّوفَ ونحوَه جزَّه، قطعه :-اجتزَّ العُشْبَ، الزّرعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: أجز

- أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز | • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: جزز

- زّا جززْت البرّ والنخل والصوفأجزّو ج . والمجزّ: ما يجزّ به. وهذا زمن الجزاز والجزاز، أي زمن الحصاد وصرام النخل. وأجزّ النخْل والبرّ والغنم، أي حان لها أن تجزّ. وأجزّ القوم، إذاأجزّتْ غنمهم أو زرعهم. واستْجزّ البرّ، أي استحصد. واجتْززْت الشيح وغيره. إذا جززْته. وجزّ التمْر يجزّ بالكسر جزوزا، أي يبس. وأجزّ مثله. وتمْر فيه جزوز، أي يبْس. والجزّة: صوف شاة في السنة. يقال:أْق رضْنيجزّة أوجزّتيْن. فيعطيه صوف شاة أو شاتين. قال: ةوالجزوز : الغنم التي يجزّ صوفها. والجزازة: ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع. والجزيزة: خصلْة من صوف؛ وكذلك الجزْجزة، وهي عهْنة تعلّق من الهودج.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أجز
جذر الكلمة: تجانف (تمايل أجزاء التصوي