أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ. والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم. والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار. وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها، عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛ قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ. التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها. والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ. وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة. والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛ قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن، له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛ وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها. والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُومُ قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر. والإِرْثُ: الأَصلُ. قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال. وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل. الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو. يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل. وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان. وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ. والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن، حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض. كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء، فيها سواد وبياض. والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة. ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض. والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.


- الرَّثُّ والرِّثَّةُ والرَّثيثُ: الخَلَق الخَسيسُ البالي من كل شيء. تقول: ثوبٌ رَثٌّ، وحَبْلٌ رَثٌّ، ورجل رَثُّ الهيئةِ في لُبْسه؛ وأَكثر ما يُستعمل فيما يُلبس، والجمع رِثاثٌ. وفي حديث ابن نَهيكٍ: أَنه دَخلَ على سَعْدٍ، وعنده متاع رَثٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. وقد رَثَّ الحبلُ وغيره يَرِثُّ ويَرُثُّ رثاثَة ورُثُوثة، وأَرَثَّ، وأَرثَّه البِلى، عن ثعلب. وأَرثَّ الثوبُ أَي أَخْلَق؛ قال ابن دريد: أَجاز أَبو زيد: رَثَّ وأَرَثَّ، وقال الأَصمعي: رَثَّ بغير أَلف؛ قال أَبو حاتم: ثم رجع بعد ذلك وأَجاز رَثَّ وأَرَثَّ؛ وقول دُرَيد بن الصِّمَّة: أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبدِ بعاقبةٍ، وأَخْلَفَتْ كلَّ مَوْعِدِ يجوز أَن يكون على هذه اللغة، ويجوز أَن تكون الهمزة في الاستفهام دخلت على رَثَّ. وأَرَثَّ الرجلُ: رًثَّ حَبْلُه، والاسم من كل ذلك الرِّثَّةُ. ورجل رَثُّ الهَيئة: خَلَقُها باذُّها. وفي خَلْقه رَثاثةٌ أَي بَذاذَة. وقد رَثَّ يَرُثُّ رَثاثةً، ويرِثُّ رُثوثةً. والرَّثُّ والرِّثَّةُ جميعاً: رَديءُ المتاع، وأَسْقاطُ البَيْت من الخُلْقانِ. وارْتَثَثْنا رِثَّةَ القوم، وارْتَثُّوا رِثَّةَ القوم: جَمَعُوها أَو اشترَوها. وتُجْمَع الرِّثَّةُ رِثاثاً. والرِّثَّة: خُشارة الناس وضُعَفاؤُهم، شُبِّهُوا بالمتاع الرديء. وروى عَرْفجةُ عن أَبيه قال: عَرَّفَ عَلِيٌّ رِثَّةَ أَهلِ النَّهْر، قال: فكان آخِرُ ما بَقِيَ قِدْرٌ، قال: فلقد رأَيتُها في الرَّحَبة، وما يَغْتَرفُها أَحدٌ. والرِّثَّة: المتاعُ وخُلْقانُ البيتِ، والله أَعلم. والرِّثَّة: السَّقَطُ من متاع البيت من الخُلْقان، والجمع رِثَثٌ، مثل قِرْبةٍ وقِرَبٍ، ورِثاثٌ مثلُ رِهْمةٍ ورِهام. وفي الحديث: عَفَوْتُ لكم عن الرِّثَّة؛ هي متاعُ البيت الدُّونُ؛ قال ابن الأَثير: وبعضهم يرويه الرِّثْية، والصوابُ الرِّثَّة، بوزن الهِرَّة. وفي حديث النُّعْمان بن مُقَرِّنٍ يومَ نَهاوَنْد: أَلا إِن هؤٌلاء قد أَخْطَرُوا لم رِثَّة، وأَخْطَرْتم لهم الإِسلامَ؛ وجمعُ الرِّثَّة رِثاثٌ. وفي الحديث: فجَمَعْتُ الرِّثاثَ إِلى السائب. والمُرْتَثُّ: الصَّريعُ الذي يُثْخَنُ في الحَرْب ويُحْمَلُ حَيّاً ثم يموت؛ وقال ثعلب: هو الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكة وبه رَمَق، فإِن كان قتيلاً، فليس بمُرْتَثٍّ. التهذيب: يقال للرجل إِذا ضُربَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ، وحُمِلَ وبه رَمَق ثم ماتَ: قد ارْتُثَّ فلانٌ، وهو افْتُعِلَ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي حُمِلَ من المعركة رَثيثاً أَي جَريحاً وبه رَمَقٌ؛ ومنه قولُ خَنْساءَ حين خَطَبَها دريدُ ابن الصِّمَّة، على كِبَرِ سِنِّه: أَتَرَوْنَني تاركةً بني عَمِّي، كأَنهم عَوالي الرِّماحِ، ومُرْتَثَّةً شيخَ بني جُشَمٍ؟ أَرادت: أَنه مذ أَسَنَّ وقَرُبَ من الموت وضَعُف، فهو بمنزلة مَن ؛حُمِلَ من المَعْركة، وقد أَثْبَتَتْه الجراحُ لضَعْفِه. وفي حديث كعب بن مالك: أَنه ارْتُثَّ يومَ أُحُدٍ، فجاءَ به الزبيرُ يَقُود بزِمام راحلته؛ الارْتثاثُ: أَن يُحْمَلَ الجريحُ من المَعْركة، وهو ضعيف قد أَثْخَنَتْه الجِراح. والرَّثِيث أَيضاً: الجريح، كالمُرْتَثِّ. وفي حديث زيد بن صُوحانَ: أَنه ارْتُثَّ يوم الجَمل، وبه رَمَقٌ. وفي حديث أُم سلمة: فرآني مُرْتَثَّةً أَي ساقطةً ضعيفة؛ وأَصلُ اللفظة من الرَّثِّ: الثوب الخَلَق. والمُرْتَثُّ، مُفْتَعِل، منه. وارْتَثَّ بنو فلانٍ ناقةً لهم أَو شاةً: نَحَروها من الهُزال. والرِّثَّة: المرأَة الحَمقاءُ.


- : ( {الرَّثُّ) } والرِّثَّةُ {والرَّثِيثُ: الخَلَقُ الخَسِيسُ (البَالِي) من كلِّ شيْءٍ، تَقول: ثَوْبٌ} رَثٌّ، وحَبْلٌ {رَثٌّ، ورَجخلٌ رَثُّ الهَيْئةِ فِي لُبْسِه، وأَكثرُ مَا يستعملُ فِيمَا يُلْبَس، والجمعُ رِثَاثٌ، (} كالأَرَثِّ {والرَّثِيثِ) . (و) } الرَّثُّ (: السَّقَطُ من مَتَاعِ البَيْتِ) ، من الخُلْقانِ ( {كالرِّثَّةِ بالكسرِ، ج} رِثَثٌ {ورِثَاثٌ) مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ، ورِهْمَةٍ ورِهَامٍ، وَفِي الحَدِيث: (عَفَوْتُ لَكخمْ عَن} الرِّثَّةِ) وَهِي مَتَاعُ البَيْتِ الدُّونُ. وَفِي اللِّسَان: {الرَّثُّ} والرِّثَّةُ جَمِيعاً: رَدِىءُ المَتَاعِ، وأَسْقَاطُ البَيْتِ من الخُلْقَانِ. ( {والرِّثَّة) بِالْكَسْرِ (أَيْضاً) : المرأَةُ (الحَمْقاءُ، وضُعَفاءُ النّاسِ) وخُشارَتُهم وَهُوَ مَجازٌ، شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ، والجمعُ} رِثَاثٌ. (و) رَجُلٌ {رَثُّ الهَيْئَةِ: خَلَقُهَا باذُّها. وَفِي خَلْقِه رَثَاثَةٌ. (} الرَّثاثَةُ) بالفَتْح ( {والرُّثُوثَةُ) بالضّمّ (: البَذَاذَةُ) . (وَقد} رَثّ {يَرُثُّ) رَثَاثَةً،} ويَرِثُّ {رُثُوثَةً. قَالَ ابنُ دُريد: أَجازَ أَبو زيد:} رَثَّ ( {وأَرَثَّ) ، وَقَالَ الأَصمَعيّ: رَثَّ، بغيرِ أَلفٍ، قَالَ أَبو حَاتِم: ثمَّ رَجَع بعد ذَلِك، وأَجاز: رَثَّ وأَرَثَّ، وقولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة. } أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبَدِ بعَاقبَةٍ وأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ يجوزُ أَن يكونَ على هَذِه اللُّغَةِ، ويجوزُ أَن تكونَ الهمزةُ للاستِفْهَام دَخَلَتْ على رَثَّ. وَقد رَثَّ الحَبْلُ وغيرُهُ ( {وأَرَثَّهُ) البِلَى و (غَيْرُه) ، عَن ثَعلب، وأَرَثَّ الثَّوْبُ، أَي أَخْلَقَ. (و) يُقَال للرَّجُلِ إِذا ضُرِبَ فِي الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبِهِ رَمَقٌ، ثمَّ ماتَ: قد (} ارْتُثَّ) فُلانٌ وَهُوَ افْتُعِل (على المَجْهُولِ) أَي (حُمِل من المَعْرَكَةِ {رَثِيثاً، أَي جَرِيحاً، وبِهِ رَمَقٌ) . وَفِي اللِّسَان:} المُرْتَثُّ: الصَّرِيعُ الذِي يُثْخَنُ فِي الحَرْبِ، ويُحْمَلُ حَيًّا، ثمّ يموتُ، وَقَالَ ثعلبٌ: هوَ الَّذِي يُحْمَلُ من المَعْرَكَةِ وَبِه رَمَقٌ، فإِن كَانَ قَتِيلاً فَلَيْسَ بمُرْتَثَ. (! والمُرِثُّ) مأْخُوذٌ (مِن أَرَثَّ حَبْلُه) والاسمُ من ذَلِك الرِّثَّةُ. ( {وارْتَثَّ) فُلانٌ (نَاقَةً لَهُ) أَو شَاة (: نَحَرَهَا من الهُزَالِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } ارْتَثُّوا رِثَّةَ القَوْمِ: جَمَعُوها، أَو اشْتَرُوهَا. {والرَّثِيثُ: الجريحُ،} كالمُرْتَثِّ، وَفِي حدِيث أُمِّ سَلَمَة (فرآنِي {مُرْتَثَّةً) أَي ساقِطَةً ضَعِيفَةً، وأَصلُه من الرَّثِّ: الثَّوبِ الخَلَه،} والمُرْتَثُّ مُفْتَعَلٌ مِنْهُ. وَفِي الأَساس، من الْمجَاز: مَرَّ ببني فُلان! فارْتَثَّهُمْ. وكلامٌ رَثٌّ: غَثٌّ سَخِيفٌ، وَفِي هَذَا الخَبَرِ رَثَاثَةٌ ورَكَاكَةٌ، إِذا لم يَصِحّ.


- ـ الإِرْثُ، بالكسرِ: الميراثُ، والأَصْلُ، والأَمْرُ القديمُ تَوَارثَه الآخِرُ عن الأَوَّلِ، والرَّمادُ، والبَقِيةُ من كلِّ شيء. ـ والتَّأْرِيثُ: الإِغْراء بين القَوْم، وإِيقادُ النارِ، كالأَرْثِ. ـ وتَأَرَّثَتْ: اتَّقَدَتْ. ـ والأُرْثُ، بالضم: شَوْكٌ. وكَصُرَدٍ: الأُرَفُ. ـ والأُرْثَةُ، بالضم: الأَكَمَةُ الحَمْراءُ، وسِرْقينٌ يُهَيَّأُ عند الرَّمادِ لِحينِ الحاجَةِ، والحَدُّ بين الأَرْضَيْنِ، والمكانُ السَّهْلُ، ـ وـ من ألوانِ الغَنَمِ: كالرُّقْطَةِ. وهو آرَثُ، وهي أرْثاءُ. ـ والإِراثُ، ككِتابٍ: النارُ، وما أُعِدَّ للنارِ مِن حِراقَةٍ ونحوها.


- الأرَثُّ : البالي. والجمع : رُثٌّ.


- الإِرْثُ : الإِراثُ.


- أَرَثّ الثوبُ و غيره: رَثّ.|يقال: أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه.|أَرَثّ هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ. يقال: أرَثَّها الله تعالى.


- تَأَرَّثَتِ النارُ: اتَّقَدَتْ.


- الإرْثُ : بقية الشيءِ.|الإرْثُ الميراث.|الإرْثُ الرَّماد.|الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل.| وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم// . والجمع : إِراث.| (وانظر: ورث) .


- تَرَثَّنَتِ المرأَةُ: طَلَتْ وجهها بالزَّعفران.


- ارْتُثَّ فلان: ضُرِبَ في الحرب فأُثْخِنَ وحُمِلَ وبه رَمَقٌ ثم مات فهو مُرْتَثٌّ.| وفي ارْتُثَّ حديث كعب بن مالك: حديث شريف أنّه ارتُثّ يوم أُحُد فجاءَ به الزبير يقود بزمام راحلته //.


- الرِّثَّةُ : الرَّث.|ُ الرِّثَّةُ المرأة الحمقاء.|الرِّثَّةُ سَفِلة الناس وضعفاؤهم. والجمع : رِثَثٌ، ورِثاثٌ.


- الرَّثُّ : رَدِيءُ المتاع ، و الرَّثُّ سَقَطُ البيتِ. والجمع : رِثَاثٌ.


- رَثَّ الثوب وغيره رَثَّ


- الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق. والجمع : رِثاث.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَثَّ،يَرِثُّ، مصدر رَثَاثَةٌ.|1- رَثَّ الثَّوْبُ : بَلِيَ.|2- رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ.


- (مصدر رثَّ).|-رَثَاثَةُ ثَوْبٍ : اِهْتِرَاؤُهُ، أيْ صَيْرُهُ بَالِياً مُمَزَّقاً.


- جمع: رِثَاثٌ. | 1- يَرْتَدِي ثَوْباً رَثَّاً : بَالِياً، مُتَّسِخاً، مُمَزَّقاً- مَتَاعٌ رَثٌّ.|2- رَأيْتُهُ رَثَّ الهَيْئَةِ : قَبِيحَ الْمَنْظَرِ.|3- كَلاَمٌ غَثٌّ رَثٌّ : سَخِيفٌ.


- 1- أرث الثوب : بلي|2- أرث الثوب : جعله باليا


- 1- أرث النار : أشعلها|2- أرث بين القوم : أفسد بينهم


- 1- أرثة : حد بين أرضين|2- أرثة : تلة حمراء|3- أرثة : ما توقد به النار ، وقود


- 1- تأرثت النار : اشتعلت ، اتقدت


- 1- رث الثوب : بلي|2- رث : |3- رثت هيئته : قبحت وحقرت ،


- 1- رث من الثياب أو نحوها : البالي|2- رث من متاع البيت : السقط|3- « كلام غث رث » : سخيف


- 1- رثيث بال|2- رثيث : جريح فيه بقية حياة


- أر ث: (الْإِرْثُ) الْمِيرَاثُ وَأَصْلُ الْهَمْزِ فِيهِ وَاوٌ.


- ر ث ث: (الرَّثُّ) بِالْفَتْحِ الْبَالِي وَجَمْعُهُ (رِثَاثٌ) بِالْكَسْرِ وَقَدْ (رَثَّ) يَرِثُّ بِالْكَسْرِ (رَثَاثَةً) بِالْفَتْحِ. وَأَرَثَّ الثَّوْبُ أَخْلَقَ وَارْتَثَّ فُلَانٌ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ حُمِلَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ (رَثِيثًا) أَيْ جَرِيحًا وَبِهِ رَمَقٌ.


- إِرْث :- مصدر ورِثَ. |2 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.|3 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] |• إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). |4 - بقيَّة الشّيءِ. |• حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.


- أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث (للمتعدِّي) | • أرَّث بين القوم أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.|• أرَّث النَّارَ: أوقدها.


- إِرْث :- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ، - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.|2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] |• إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. |3 - بقيَّة الشّيءِ. |• حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.


- تَأْريث :مصدر أرَّثَ. |• التَّأْريث: (الزراعة) وضع علامات بين أرضين متلاصقتين لتثبيت حَدّيهما :-تَأْريث الأرضين كان دقيقًا.


- رَثاثة :مصدر رثَّ1 ورثَّ2 |• في هذا الخبر رثاثةٌ وركاكةٌ: مشكوك في صحته.


- رَثّ ، جمع رِثاث، مؤ رَثَّة، جمع مؤ رِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رثَّ2: :-ثوبٌ رَثٌّ: غير صالح للبس، - رَجُلٌ رَثُّ الهيئة، - دَخَلَ عَلَى سَعْدٍ وَعِنْدَهُ مَتَاعٌ رَثٌّ [حديث] |• كلامٌ غَثٌّ رَثٌّ: سخيف ساقط.


- رُثُوثة :مصدر رثَّ1.


- رثَّ2 رثِثتُ ، يَرَثّ ، ارثَثْ / رَثَّ ، رَثَاثَةً ، فهو رَثّ | • رثَّ الثَّوبُ رثّ1؛ بلِي، خلُق. |• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قبُحت وهانت.


- رثَّ1 رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ | • رثَّ الثَّوبُ بَلِي، خَلُق :-رثّ الحبلُ.|• رثَّت هيئةُ الشَّخص: قَبُحت وهانت :-رثّت هيئتُه بعد فقره.


- أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث (للمتعدِّي) | • أرَّث بين القوم أثار الخلافَ وأوقد نارَ الفتنة بينهم، أغرى بعضَهم ببعض :-تحرص إسرائيل على تَأْريث الخلاف بين الشعوب العربيَّة.|• أرَّث النَّارَ: أوقدها.


- إِرْث :- ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ، - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.|2- أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ: - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] |• إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق بيولوجيّة. |3 - بقيَّة الشّيءِ. |• حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.


- إِرْث :- مصدر ورِثَ. |2 - ميراث، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات ومتاع، تَرِكة :-حرمه الإِرْثَ: - بدَّد إِرْثَ أبيه، - وُزِّع الإرْث على مستحقِّيه.|3 - أمر قديم متوارث؛ ما يتوارثه الناس عن آبائهم من تراث :-حضارتنا مزيج من إرث قديم ومكتسبات ومبدعات حديثة، - تعتزّ كُلُّ أمّة بإرْثها الحضاريّ، - إِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ [حديث] |• إرْث اجتماعيّ: ما انتقل إلينا من أسلافنا عن طريق اجتماعيّ، وليس عن طرق حيويَّة (بيولوجيّة). |4 - بقيَّة الشّيءِ. |• حَصْر الإِرْث: تعيين الأشخاص الذين يحقّ لهم وراثة المتوفَّى.


- أي أصل صدق الإرْث صد ق، . وهو على إرْث من كذا، أي على أمر توارثه الآخر عن الأوّل. والتأريث: الإغراء بين القوم. والتأريث أيضا: إيقاد النار. والأرْثة بالضم: سرْجين يوضع عند الرماد لتكون عدّة إذا احيتج إليها. يقال تأرّثت النار، إذا اتّقدتْ في الأرْثة.


- ثّالر : الشيء البالي، وجمعه رثاث. وقد رثّ الحبل وغيره ي رثّ رثاثة. وفلان رثّ الهيئة، وفي هيئته رثاثة، أي بذاذة. وأرثّ الثوب، أيأخْلق. وال رثّة: السقط من متاع البيت من الخْلقان؛ والجمعرثث ورثاث. وارْتثثنارثّة القوم، أي جمعناها. والرثّة أيضا: الخشارة الضعفاء من الناس. والرثّة أيضا: المرأة الحمقاء. وارْتثّ فلان، وهو اْفتعل على ما لم يسمّ فاعله، أي حمل من المعركة رثيثا، أي جريحا وبه رمق.


- ,جديد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.