أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رَدأَ الشيءَ بالشيءِ: جعَله له رِدْءاً. وأَرْدَأَهُ: أَعانَه. وتَرادأَ القومُ: تعاونوا. وأَرْدَأْتُه بنفسي إِذا كنت له رِدْءاً، وهو العَوْنُ. قال اللّه تعالى: فأَرْسِلْه مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُني. وفلان رِدْءٌ لفلان أَي يَنْصُرُه ويَشُدُّ ظهره. وقال الليث: تقول رَدَأْتُ فلاناً بكذا وكذا أَي جعلْته قُوَّةً له وعِماداً كالحائط تَرْدَؤُه من بناءٍ تُلزِقُه به. وتقول: أَرْدَأْت فلاناً أَي رَدَأْتُه وصِرْتُ له رِدْءاً أَي مُعِيناً. وترادَؤُوا أَي تعاوَنُوا. <ص:85> والرِّدْءُ: الـمُعِينُ. وفي وصية عُمر رضي اللّه عنه عند مَوتِه: وأُوصِيه بأَهل الأَمصار خيراً، فإِنهم رِدْءُ الإِسلامِ وجُباةُ المالِ. الرِّدْءُ: العَوْنُ والناصِرُ. وَرَدَأَ الحائطَ بِبِناءٍ: أَلزَقَه به. ورَدَأَه بحَجر: رَماه كَرَداه. والمِرْدَاةُ: الحَجر الذي لا يكاد الرجل الضابِطُ يَرْفَعُه بيديه؛ تذكر في موضعها. ابن شميل: رَدَأْتُ الحائطَ أَرْدَؤُه إِذا دَعَمْتَه بخَشَب أَو كَبْش يَدْفَعُه أَنْ يَسْقُطَ. وقال ابن يونس: أَرْدَأْتُ الحائطَ بهذا المعنى. وهذا شيءٌ رَدِيءٌ بيِّنُ الرَّداءة، ولا تقل رَداوةً. والرَّدِيءُ: الـمُنْكَرُ الـمَكْروُه. وَرَدُؤَ الشيءُ يَرْدُؤُ رَداءة فهو رَدِيءٌ: فَسَدَ، فهو فاسدٌ. ورجلٌ رَدِيءٌ: كذلك، من قومٍ أَرْدِئاءَ، بهمزتين. عن اللحياني وحده. وأَرْدَأْته: أَفْسَدْته. وأَرْدَأَ الرجلُ: فَعَل شيئاً رَديئاً أَو أَصابَه. وأَرْدَأْتُ الشيءَ: جعلته رَدِيئاً. ورَدَأْتُه أَي أَعَنْتُه. وإِذا أَصاب الإِنسانُ شيئاً رَدِيئاً فهو مُرْدِئٌ. وكذلك إِذا فعل شيئاً رَدِيئاً. وأَرْدَأَ هذا الأَمرُ على غيره: أَرْبَى، يهمز ولا يهمز. وأَرْدَأَ على السِّتِّين: زاد عليها، فهو مهموز، عن ابن الأَعرابي، والذي حكاه أَبو عبيد: أَرْدَى. وقوله: في هَجْمةٍ يُرْدِئها وتُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينُها وأَن يكون أَراد يَزِيدُ فيها، فحذف الحَرْفَ وأَوصَلَ الفِعْلَ. وقال الليث: لغة العرب: أَردأَ على الخمسين إِذا زادَ. قال الأَزهريّ: لم أَسمع الهمز في أَرْدَى لغير الليث وهو غَلَطٌ. والأَرْداءُ: الأَعْدالُ الثَّقيلةُ، كلُّ عِدْلٍ منها رِدْءٌ. وقد اعْتَكَمْنا أَرْداءً لَنا ثِقالاً أَي أَعدالاً.


- : ( {الرِّدْءُ، بِالْكَسْرِ) فِي وَصِيّة عُمرَ رَضِي الله عَنهُ عِنْد مَوته: وَأُوصِيه بأَهلِ الأَمصارِ خَيراً، فإِنهم} رِدْءُ الإِسلام وجُباةُ المَال (: العَوْنُ) والناصُر، قَالَ الله تَعَالَى: {1. 017 28 فَأرْسلهُ معي {ردْءًا يصدقني} (الْقَصَص: 34) وفلانٌ} رِدْءٌ لِفلانٍ، أَي يَنْصره ويَشُدُّ ظَهْره (و) الرِّدْءُ (: المَادَّةُ والعِدْلُ الثَّقِيلُ) واحدُ {الأَردَاءِ، وعَدَّلُوا} الرِّدْأَيْنِ: العِدْلَيْنِ، لأَن كُلاً مِنْهُمَا {يَرْدَأُ الآخر، وَهُوَ مَجازٌ. وَتقول: قد اعْتَكَمْنَا} أَرْداءً لنا ثِقَالاً، أَي أَعْدَالاً، كلُّ عِدْلٍ مِنْهَا رِدْءٌ. ( {وَرَدَأَهُ) أَي الشيءَ (بِهِ) أَي الشيءِ (كمَنَعَه: جَعَلَه لَهُ رِدْأً وقُوَّةً وعِمَاداً) قَالَ اللَّيْث: تَقول} رَدَأْتُ فلَانا بِكَذَا وَكَذَا، أَي جعلته قُوَّةً لَهُ وعِماداً (و) {ردَأَ (الحائطَ) إِذا (دَعَمَهُ) قَالَ ابْن شُمَيْلٍ: ردَأْتُ الحائِطَا} أرْدَؤُهُ، إِذا دَعَمْتَه بِخَشَبٍ أَو كَبْشٍ يَدْفَعُه أَن يَسْقُطَ ( {كَأَرْدَأَهُ) فِي الكُلّ،} وأَردأْتُه بنفسي إِذا كنتُ لَهُ رِدْأً، {وأَردَأْتُ فُلاناً:} رَدَأْته وصرت لَهُ! رِدْءًا أَي مُعِيناً. {وَتَردَّأَ القَوْمُ} وَتَرَادُءوا: تَعاوَنُوا، قَالَه اللَّيْث، وَقَالَ يُونُس: وأَردَأْتُ الحائطَ بِهَذَا الْمَعْنى، أَي بمعن رَدَأَت. (و) {ردَأَه (بِحَجَرٍ: رَماه بِهِ) كَدَرَأَه} والمِرْدَأَةُ: الحَجَرُ الَّذِي لَا يكَاد الرجُل الضابِط يَرْفعُه بيدَيْه، يأْتي فِي المعتل. (و) {ردأَ (الإِبلَ: أَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهَا) بِالْخدمَةِ، والراعي يَرْدَأُ الإِبلَ: يُحسِن رَعْيَها فيُقِيمُ حَالَها، وَهَذَا من الْمجَاز لأَنه من رَدَأْتُ الحائطَ وأَرْدَأْتُه: دَعَمْته كَذَا فِي أَحكام الأَساس. (} وأَرْدَأَهُ: أَعانَه) بِنَفسِهِ {كَردَأْتُه (و) أَردَأَ هَذَا الأَمرُ على غيرِه: أَرْبَى، يُهمز وَلَا يُهمز،} وأَردَأَ (على مِائَةٍ: زادَ) عَلَيْهَا، مهموزاً عَن ابْن الأَعرابيّ، وَالَّذِي حَكَاهُ أَبو عُبيدٍ: أَرْدَى. وَقَوله: فِي هَجْمَةٍ {يُرْدِئُهَا وَيُلْهِيهْ يجوز أَن يكون أَراد يُعِينها، وأَن يكون أَرادَ يَزِيد فِيهَا، فحذفَ الحَرْفَ وأَوْصَلَ الفِعْلِ، وَيَقُولُونَ:} أَردَأَ على السِّتّين، وَقَالَ الليثُ: لُغة العَربِ أَرْدَأَ على الخَمسين، إِذا زَاد. قَالَ الأَزهريُّ: لم أَسمع الهَمْزَ فِي أَرْدَى لغيرِ اللْيثِ، وَهُوَ غَلَطٌ، فَمن هُنا تعرف أَن الَّذِي ذَكره الْمُؤلف هُوَ قولُ اللَّيْث فَقَط، مُخَالفا لِلْجُمْهُورِ، وَلم يُشِرْ إِلى ذَلِك. (و) {أَردَأَ (السِّتْرَ: أَرْخَاهُ و) } أَردَأَه (سَكَّنَه، وأَفْسَدَه) يُقَال: {أَردأْتُه أَفسَدْتُه (و) } أَردأَه (: أَقَرَّهُ) على مَا كَانَ عَلَيْهِ. (و) {أَردأَ: (فَعلَ) فِعْلاً (} رَدِيئأً) يُقَال أَردَأَ الرجلُ فعل شَيْئا {رَدِيئاً، وأَردَأْتُ الشيءَ: جَعَلْتُه رَدِيئاً (أَو أَصابَهُ) يُقَال إِذا أَصابَ الإِنسانُ شَيْئا رَدِيئاً فَهُوَ} مُرْدِىءٌ، وَكَذَا إِذا فعل شَيْئا رديئاً. (! وردُؤَ كَكَرُمَ) اقْتصر عَلَيْهِ الْجَوْهَرِي وَابْن القُوطِيّة وابنُ القطَّاع وابنُ سَيّده وَابْن فَارس، وَحكى ثعلبٌ فِيهِ التَّثْلِيث، وَهُوَ غريبٌ، وأَغرب مِنْهُ مَا حَكَاهُ الفَيُّوميُّ فِي (الْمِصْبَاح) : وَرَدا يَرْدُو كَعَلا يَعْلُو لُغةٌ، فَهُوَ رَدِيءٌ بالتثقيل، وَزعم ابنُ دُرُستَويه فِي (شَرْح الفَصيح) أَنه أَخطَأَ، وأَنها لغةُ العامَّة، وَقد أَغفَلِا المُصنّف فِي المُعتلّ، كَمَا أَغفل لغتينِ هُنَا، قَالَه شَيخنَا، {يَرْدُؤُ (} رَدَاءَةً) ككَرامَةً: (فَسَدَ) وَقَالَ شُرَّاح الفصيحِ: ضَعُفَ وعَجَزَ فاحتاجَ (فَهُوَ {- رَدِيءٌ فَاسد) ، وَهَذَا شيءٌ رَدِيءٌ بَيِّنُ الرَّدَاءَةِ، ولاتقل} الرَّدَاوَة، أَي لأَنها خَطأٌ. كَمَا تقدَّم {- والرَّدِيءُ: المُنكَر المَكروه، وَرجل رَدِيءٌ كَذَلِك (من) قوم (} أَرْدِئَاءَ، بهمزتين) فَهُوَ جَمْعُ {رَدِيءٍ عَن اللحيانيِّ وحدَه. وإِذا تأْمَّلْتَ مَا ذَكرْنَاهُ آنِفا ظهر لَك أَن لَا إِجحافَ فِي عِبارة الْمُؤلف وَلَا تقصيرَ، كَمَا زَعمه شيخُنا.


- ـ الرِّدْءُ، بالكسر: العَوْنُ، والمادَّةُ، والعِدْلُ الثَّقِيلُ. ـ ورَدَأَه به، كَمَنَعَهُ: جَعَلَهُ له رِدْءاً وقُوَّةً وعِماداً، ـ وـ الحائِطَ: دَعَمَهُ، ـ كَأَرْدَأَهُ، ـ وـ بِحَجَرٍ: رَماهُ به، ـ وـ الإِبِلَ: أحْسَنَ القِيامَ عليها. ـ وأرْدَأَهُ: أعانَهُ، ـ وـ على مِئَةٍ: زادَ، ـ وـ السَّتْرَ: أرْخَاهُ، وسَكَّنَهُ، وأفْسَدَهُ، وأقَرَّهُ، وفَعَلَ رَدِيئاً، أو أصابَهُ. ورَدُؤَ، كَكَرُمَ، رَداءَةً: فَسَدَ، فهو رَدِيءٌ من أرْدِئَاءَ، بهَمْزَتَيْنِ.


- رَدَأَه به رَدَأَه ردءا: جعله له ردءا.|رَدَأَه الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه.|رَدَأَه الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها.|رَدَأَه بحجر:


- رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج.|رَدُؤَ وضُع.|رَدُؤَ فسد فهو رَدِيءٌ.


- تَرَادأَ القومُ: تعاونوا.


- الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ.، وفي التنزيل العزيز في قصة موسى: القصص آية 34فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءا يُصَدِّقُنِي ) ) .|الرِّدْءُ القوَّةُ والعمادُ.|الرِّدْءُ العِدلُ الثقيل. والجمع : أَرداء.


- أَرْدَأَ : فعل شيئًا رديئًا.|أَرْدَأَ أَصاب شيئًا رديئًا.|أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد.|أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا.|أَرْدَأَ أَفسده.|أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا.|أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه.|أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه.


- (أفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ.|2- هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ.|1- أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً.|2- أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ.|3- أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا.|4- أَرْدَأََ عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ.|5- أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ.


- جمع: أَرْدِيَاءُ. | (صِفَة مُشَبَّهَة).|1- طَعَامٌ رَدِيءٌ : فَاسِدٌ- نَوْعٌ ردِيءٌ :-صِنَاعَةٌ رَدِيئَةٌ.|2- اِسْتَمَرَّ الجَوُّ رَدِيئاً طَوَالَ الأُسْبُوعِ : مُمْطِراً، بِهِ سُحُبٌ كَثِيفَةٌ.


- 1- الرديء من الأشياء : الفاسد|2- رديء : خسيس حقير|3- رديء : مكروه


- 1- أردأ : فعل شيئا رديئا|2- أردأ : أصابه شيء رديء|3- أردأ الشيء : جعله رديئا|4- أردأ الشيء : أفسده|5- أردأ على كذا : زاد عليه|6- أردأه : أعانه ، ساعده|7- أردأ الستر : أرخاه ، أسدله|8- أردأ الحائط : دعمه|9- أردأه : أقره على ما كان عليه|11- أردأه : سكنه


- 1- تراد : إرتد ، تراجع|2- تراد في الجواب : تعثر لسانه وتراجع|3- تراد الماء : ارتد عن مجراه وخرج|4- تراد الشخصان البيع : اتفقا على فسخه


- 1- ترادأ القوم : تعاونوا


- 1- ردء : عون|2- ردء : معين|3- ردء : قوة|4- ردء : عماد|5- ردء : حمل ثقيل


- 1- ردأ الحائط : دعمه|2- ردأه : أعانه|3- ردأه بحجر : رماه به|4- ردأ الماشية : أحسن السهر عليها والعناية بها


- 1- مرداء : شجرة لا ورق عليها|2- مرداء : أرض رملية|3- مرداء : أرض خالية من النبات


- 1- ملحفة يتلفف بها


- ر د أ: (الرَّدِيءُ) بِالْمَدِّ الْفَاسِدِ وَبَابُهُ ظَرُفَ وَ (أَرْدَاهُ) أَفْسَدَهُ وَأَرْدَاهُ أَيْضًا أَعَانَهُ. وَ (الرِّدْءُ) الْعَوْنُ.


- رَدْء :مصدر ردَأَ.


- ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء | • ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.|• ردَأ الشَّخصَ: أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.|• ردَأه بحجرٍ: رماه به.


- رِدْء ، جمع أَرداء: معين وناصر :- {فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} .


- رَدِيء ، جمع رديئون وأردئاء وأَردياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ردُؤَ.


- ردُؤَ يَردُؤ ، رداءةً ، فهو رَديء | • رَدُؤ الطَّقسُ فسَد :-ردُؤ خطُّه، - اشتكى من رداءة البضاعة.|• ردُؤ الرَّجُلُ: صار وضيعًا خسيسًا :-فلانٌ رديء السُّمعة/ الطّبعِ.


- ارتداء :مصدر ارتدى/ ارتدى بـ.


- رَداءة :مصدر ردُؤَ |• رداءةُ الطَّبع: فسادُه، - رداءةُ الملبس: قبحُه.


- رَدْء :مصدر ردَأَ.


- رِدْء ، جمع أَرداء: معين وناصر :- {فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي} .


- ردَأَ يَردَأ ، رَدْءًا ، فهو رادئ ، والمفعول مَرْدوء | • ردَأ الحائطَ دعَمه وقوَّاه :-ردَأ مبنًى.|• ردَأ الشَّخصَ: أعانه :-ردَأ مسكينًا/ فقيرًا.|• ردَأه بحجرٍ: رماه به.


- أي ردؤ الشيء، يرْدؤ رداءة، فهو رديء، : فاسد. وأردأْته: أفسدته. وأردأته أيضا بمعنى: أعنْته. تقول: أردأته بنفسي، إذا كنت لهردْءا، وهو العون. قال الله تبارك وتعالى: " فأرْسْله معي ردءْا يصدّقني " .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.