المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: أرس

- الإِرْس: الأَصل، والأَريس: الأَكَّارُ؛ عن ثعلب. وفي حديث معاوية: بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين، فكتب إِليه: تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي، ولأَكونن مقدمته إِليك، ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء، ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة، ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل، وفي رواية: كما كنت ترعى الخَنانيص؛ والإِرِّيس: الأَمير؛ عن كراع، حكاه في باب فِعِّيل، وعَدَلَه بإِبِّيلٍ، والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ، عل فِعِّيل، من الرِّياسةِ. والمُؤرَّس: المُؤمَّرُ فقُلِبَ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره: إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين. ابن الأَعرابي: أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً، وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً، وجمع الأَرِيس أَرِيسون، وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ، وأَرارِسةٌ ينصرف، وأَرارِسُ لا ينصرف، وقيل: إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ، وهم عَبَدَة النار، فجعل عليه إِثمهم. قال الأَزهري: أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام، قال: وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض، وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة، فكانوا يقولون للمجوسي: أَريسيٌّ، نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ، وكانت العرب تسميهم الفلاحين، فأَعلمهم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنهم، وإِن كانوا أَهل كتاب، فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم، قال: ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة، قال: وأَحسبهم يسجدون للشمس، وكانوا يُدعَوْن الأَريسين؛ قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع، قال: والأَجود عندي أَن يقال: إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة: ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ: لا تُبِئْني، وأَنتَ لي، بك، وَغْدٌ، لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال: أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به، يريد: لا تُسَوِّني بك. والوَغْدُ: الخسيس اللئيم، وفصل بقوله: لي بك، بين المبتدإِ والخبر، وبك متعلق بتبئني، أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي، وقوله: لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ، وهو الأَمير، بالمُؤَرَّس؛ وهو المأْمور وتابعه، أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه، فيكون المعنى في قول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لهِرَقل: فعليك إِثم الإِرِّيسين، يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك، وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك، فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك، فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم؛ قال: وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين، وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس، مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر، وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال: الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون، وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر، قال: ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين، وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى: فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام، ولو دعوتهم لأَجابوك، فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا؛ وحكي عن أَبي عبيد: هم الخَدَمُ والخَوَلُ، يعني بصَدِّه لهم عن الدين، كما قال تعالى: ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا؛ أَي عليك مثل إِثمهم. قال ابن الأَثير: قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال: أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب، قال: ورده عليه الطحاوي، وقال بعضهم: في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم، وقيل: إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس، رجل كان في الزمن الأَول، قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم، وقيل: الإِرِّيسون الملوك، واحدهم إِرِّيس، وقيل: هم العَشَّارون. وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ: معروف. وفي حديث خاتم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فسقط من يد عثمان، رضي اللَّه عنه، في بئر أَريسَ، بفتح الهمزة وتخفيف الراء، هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً: أَصلح، ورَسَسْتُ كذلك. وفي حديث ابن الأَكوع: إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك؛ هو من رَسَسْتُ بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت، وقيل: معناه فاتَحُونا، من قولهم: بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله، ويروى: واسَونا، بالواو، أَي اتفقوامعنا عليه. والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ. الصحاح: الرَّسُّ الإِصلاح بين الناس والإِفسادُ أَيضاً، وقد رَسَسْتُ بينهم، وهو من الأَضداد. والرَّسُّ: ابتداء الشيء. ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ: بَدْؤُها وأَوّل مَسَّها، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ. الأَصمعي: أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذاك الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً. قال الفراء: أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذا ثبت في عظامه. التهذيب: والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَلف التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكانت رَسّاً للأَلف؛ قال ابن سيده: الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس، نحو قول امرئ القيس: فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته، ولكن حديثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة، قال: هذا كله قول الأَخفش، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال: لم يكن ينبغي أَن يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف لم يكن من الفتحة بدّ؛ قال ابن جني: والقول على صحة اعتبار هذه الفتحة وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة، وكانت الفتحة داعية إِليها ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبيع وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازمة في جميع القصيدة، قال: ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى، بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما هو لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له؛ قال ابن جني: وقج نبه أَبو الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعدها وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ، وذلك لأَن الرسَّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها. ابن الأَعرابي: الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة. قال أَبو مالك: رَسِيسُ الحمى أَصلها؛ قال ذو الرمة: إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ، لم أَجِدْ رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَحُ أَي أَثبتَه. والرَّسِيسُ: الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه؛ وأَنشد: رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّرُ ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ: دخل وثبت. ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه: بقيته وأَثره. ورَسَّ الحديثَ في نفسه يَرُسُّه رَسّاً: حَدَّثها به. وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَي طرف منه أَو شيء منه. أَبو زيد. أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وهو الخبر الذي لم يصح. وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَي يُسِرُّونه؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة: أَمن أَهل الرَّسِّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت؟ قال: أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه في أَفواه الناس. وقال الزمخشري: هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد؛ وأَنشد أَبو عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها: كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ بها شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ، بل هي أَطيَبُ قال: أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء. ورَسَّ له الخَبَر: ذكره له؛ قال أَبو طالب: هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَهُ من الناسِ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْرُ أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً. المازني: الرَّسُّ العلامة، أَرْسَسْتُ الشيء: جعلت له علامة. وقال أَبو عمرو: الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ. ورسّ الشيءَ: نَسِيَه لتَقادُم عهده؛ قال: يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ، قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ، إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْسِ والرّسُّ: البئر القديمة أَو المَعْدِنُ، والجمع رِساس؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساسا ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً. والرَّسُّ: بئر لثمود، وفي الصحاح: بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود. وقوله عز وجل: وأَصحاب الرسِّ؛ قال الزجاج: يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود، قال: ويروى أَن الرس قرية باليمامة يقال لها فَلْج، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّوه فيها حتى مات، ويروى أَن الرَّسَّ بئر، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ؛ ومنه قول النابغة: تنابلة يحفرون الرساسا ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ. والرسُّ والرّسِيسُ: واديان بنَجْدٍ أَو موضعان، وقيل: هما ماءَان في بلاد العرب معروفان؛ الصحاح: والرّسُّ اسم وادٍ في قول زهير: بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ، فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَمِ قال ابن بري: ويروى لوادي الرس، باللام، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوزن هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه؛ وأَما قول زهير: لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه، عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه؟ فهو اسم ماء. وعاقل: اسم جبل. والرَّسْرَسَة: الرَّصْرصَة، وهي تثبيت البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ. ورَسَّسَ البعيرُ: تمكن للنُّهوض ويقال: رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت. ويروى عن النخعي أَنه قال: إِني لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي. قال الأَصمعي: الرَّسُّ ابتداء الشيء؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ، فأَراد إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ. وفلان يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه. ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذا لقيهم وتعرّف أُمورهم. قال أَبو عبيدة: إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئم أَي تثبت أَمراً ما يلتئم، وقيل: كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكره وأُرَدِّدُه، ولم يرد ابتداءه. والرَّسُّ: البئر المطوية بالحجارة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: إرس

- ـ الإِرْسُ، بالكسر: الأصلُ الطَّيِّبُ، ـ والأَريسيُّ والإِرِّيسُ، كَجَلِيسٍ وسِكِّيتٍ: الأكَّارُ ـ ج: أرِيسُونَ وإرِّيسُونَ وأرارِسَةٌ وأرارِيسُ وأرارِسُ. ـ وأرَسَ يَأْرِسُ أرْساً ـ وأرَّسَ تأريساً: صار أريساً. وكسِكِّيتٍ: الأمير. ـ وأرَّسَهُ تأريساً: اسْتَعْمَلَهُ، واسْتَخْدَمَهُ، وبِئْرُ أرِيسٍ، كأميرٍ: بالمدينة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: أرس

- الإِرِّيس : الأَكَّار. والجمع : أَراريس، وأَرارسة، وأَراسيّ., الإرْس : الأَصل., الأَرِيس : الإرِّيس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- ارْتَسَّ الخبرُ: جرى وفشا., أَرَّس : أَرَس.|أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا., وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً : رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ ., الرُّسَّةُ : الأُرْسوسة., رَسْت : أَول المقامات السبعة الأَصَلية في الموسيقى.|(فارسي) ., الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره. يقال: به رَسِيس الحُمَّى.|الرَّسِيسُ الشيء الثابت الذي لزم مكانه.|الرَّسِيسُ الفَطِنُ العاقل. يقال: ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ., رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض., الأُرْسوسَةُ : القلنسوة. والجمع : أَراسيسُ., أَرَسَّ : دخل وثبت. يقال: أَرَسَّ السَّقَمُ في جسده.|أَرَسَّ الشيءَ: جعل له علامة., الرَّسَّةُ : السارية المُحْكمة.|الرَّسَّةُ الطَّرَف من الخبر. يقال: وقعت في الناس رَسَّةٌ من خبر., رَسَّتِ الجرادة, أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا: صَار أَريسًا., تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس.


المعجم الغني
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ.|1- أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ- أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ.|2- أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً., (مصدر رسَّ).|1- رَسُّ الخَبَرِ : طَرَفٌ مِنْهُ.|2- رَسُّ الغرَامِ : بَقِيَّتُهُ وَأثَرُهُ.|3- رَسٌّ ثَمِينٌ : مَعْدِنٌ ثَمِينٌ.|4- ترَكَ لَهُ رَسّاً : عَلاَمَةً.|5- رَسُّ الكَلاَمِ أوِ الحَدِيثِ :بَدْؤُهُ.|6- أَصْحابُ الرَّسِّ : أَصْحابُ البِئْرِ رَسُّوا نَبِيَّهُمْ فيها فَأهْلِكُوا.ق آية 12 كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمودُ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَسَسْتُ، أرُسُّ، رُسَّ، مصدر رَسٌّ.|1- رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا.|2- رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ.|3- رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا.|4- رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ.|5- رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|6- رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ.|7- رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا.|8- رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَسَّ، يَرُسُّ، مصدر رَسٌّ، رَسِيسٌ.|1- رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ- رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ.|2- رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: ءرس

- 1- أرس الشيء : دخل وثبت « أرس المرض في جسده »|2- أرس الشيء : جعل له علامة


المعجم الرائد
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- 1- رس البئر : حفرها|2- رس الشيء : دسه|3- رس الشيء : نسيه لتقادم عهده|4- رس له الخبر : ذكره له|5- رس : خبر القوم : تعرف أمورهم|6- رس الميت : دفنه|7- رس بين القوم : أصلح بينهم|8- رس بين القوم : أفسد بينهم, 1- رس المرض في الجسد : دخل فيه وثبت|2- رست الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض, 1- رسة : عمود صلب|2- رسة : طرف من خبر, 1- قلنسوة, 1- قلنسوة ، طاقية ، قبعة طويلة, 1- مصدر رس|2- شيء ثابت|3- عاقل|4- من الشيء : بدؤه|5- من الشيء : بقيته وأثره|6- « ريح رسيس المس » : لينة, 1- مصدر رس|2- معدن|3- علامة|4- بئر قديمة|5- بدء الشيء|6- أول مس الحمى|7- من الحب : بقيته وأثره|8- من الخبر : طرف منه, 1- إرتس الخبر : ذاع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- ر س س: رَسُّ الْحُمَّى وَ (رَسِيسُهَا) وَاحِدٌ وَهُوَ أَوَّلُ مَسِّهَا. وَ (الرَّسُّ) أَيْضًا الْبِئْرُ الْمَطْوِيَّةُ بِالْحِجَارَةِ. وَ (الرَّسُّ) أَيْضًا اسْمُ بِئْرٍ كَانَتْ لِبَقِيَّةٍ مِنْ ثَمُودَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- رُسَّة :(النبات) نبات عشْبيّ تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة القُلْقاسيّات., رَسَن ، جمع أَرسان وأَرْسُن.|1- حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة |• رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد. |2 - حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة., وَرْس :(النبات) نبت من الفصيلة القرنيَّة (الفراشيَّة) ينبت في بلاد العرب والحبشة والهند، وثمرتُه قَرْن مُغطًّى عند نُضْجه بغُدَدٍ حمراء، كما يوجد عليه زَغَب قليل، يُستعمل لتلوين الملابس الحريريّة؛ لاحتوائه على مادَّة حمراء، وعلى راتينج., مَرَس :مصدر مرِسَ., رسيس :بقية الهوى في القلب., أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن | • أرسن الدَّابَّةَ جعل لها حبلاً يُوضع في أنفها :-أرسن فرسَه/ ناقَتَه., مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس | • مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته., ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس (للمتعدِّي) | • ترَّسَ فلانٌ توقَّى بالتُّرْس. |• ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة., رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون | • رسَن الدَّابَّةَ |1 - شَدَّ عليها زمامَها. |2 - جعلها ترعى كيف شاءت :-رسَن الشاةَ في حقل معشوشب., تُرْس ، جمع أتْراس وتِراس وتُرُس وتِرَسة وتُروس.|1- صفحة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل تُحمل لوقاية الوجه والرأس من الضربات :-كان الفارس يحمل الرّمحَ والتُّرسَ.|2- خشبة أو حديدة توضع خلف الباب لإحكام إغلاقه. |3 - غلاف واقٍ عند بعض الحيوانات :-تُرْس سمكة/ تمساح.|4 - قطعة من الحديد ونحوه مستديرة مسنّنة، كتُرس الساعة ونحوها :-تروس ناقلة للحركة، - صندوق التروس، - ترس مخروطيّ: من زوجين من التروس المسنَّنة.|• سمك التُّرْس: نوع من السمك كبير الحجم., رَسّ ، جمع رِساس: بئر قديمة متهدِّمة الجوانب، ثمّ غلبت على بئر كانت لبقية من ثمود كذَبوا نبيّهم ورسّوه فيها أي دسّوه :- {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ} .|• أصحابُ الرَّسِّ: قوم من عبدة الأصنام، أصحاب آبار وماشية، أرسل الله إليهم شعيبا أو غيره من الرّسل :- {وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} ., رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه | • رسا البناءُ رسَخ وثبَت :-رست قدماه في الحرب/ العلم، - جبلٌ راسٍ.|• رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ. |• رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا :-يجب أن ترسو في المواقف الصعبة.|• رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها :- {وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ} .|• رسا المزادُ على فلان: (التجارة) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة. |• رست المناقصةُ على فلان: (التجارة) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد., رَسْت :(الموسيقى) أوّل المقامات السَّبْعة الأصليّة في الموسيقى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: أرس

- الأريس: وجمعه أرارسة الذرّاع، . قال: إذا فارقتكمْ عبد ودّ فليْتكمْ ... أرارسة ترعون دين الأعاجم


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: رسس

- سّها رسّ الحمّى ورسيسها واحد، وهو أوّل م . وقولهم: بلغني رسّ من خبر، أي شيء منه. والرسّ: البئر المطويّة بالحجارة. والرسيس: الشيء الثابت. ورسسْت رسّا، أي حفرت بئرا. ورسّ الميّت، أي قبر. والرسّ: الإصلاح بين الناس، والإفساد أيضا: وقد رسسْت بينهم، وهو من الأضداد وفلان يرسّ الحديث في نفسه، أي يحدّث به نفسه. ورسّ فلان خبر القوم، إذالقيهمْ وتعرّف أمورهم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرس
جذر الكلمة: أرست السفينة