المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: أرس

- الإِرْس: الأَصل، والأَريس: الأَكَّارُ؛ عن ثعلب. وفي حديث معاوية: بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين، فكتب إِليه: تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي، ولأَكونن مقدمته إِليك، ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء، ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة، ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل، وفي رواية: كما كنت ترعى الخَنانيص؛ والإِرِّيس: الأَمير؛ عن كراع، حكاه في باب فِعِّيل، وعَدَلَه بإِبِّيلٍ، والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ، عل فِعِّيل، من الرِّياسةِ. والمُؤرَّس: المُؤمَّرُ فقُلِبَ. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره: إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين. ابن الأَعرابي: أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً، وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً، وجمع الأَرِيس أَرِيسون، وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ، وأَرارِسةٌ ينصرف، وأَرارِسُ لا ينصرف، وقيل: إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ، وهم عَبَدَة النار، فجعل عليه إِثمهم. قال الأَزهري: أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام، قال: وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض، وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة، فكانوا يقولون للمجوسي: أَريسيٌّ، نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ، وكانت العرب تسميهم الفلاحين، فأَعلمهم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنهم، وإِن كانوا أَهل كتاب، فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم، قال: ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة، قال: وأَحسبهم يسجدون للشمس، وكانوا يُدعَوْن الأَريسين؛ قال ابن بري: ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع، قال: والأَجود عندي أَن يقال: إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة: ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ: لا تُبِئْني، وأَنتَ لي، بك، وَغْدٌ، لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال: أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به، يريد: لا تُسَوِّني بك. والوَغْدُ: الخسيس اللئيم، وفصل بقوله: لي بك، بين المبتدإِ والخبر، وبك متعلق بتبئني، أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي، وقوله: لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ، وهو الأَمير، بالمُؤَرَّس؛ وهو المأْمور وتابعه، أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه، فيكون المعنى في قول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لهِرَقل: فعليك إِثم الإِرِّيسين، يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك، وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك، فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك، فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم، وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم؛ قال: وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين، وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس، مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر، وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال: الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون، وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر، قال: ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين، وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى: فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام، ولو دعوتهم لأَجابوك، فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا؛ وحكي عن أَبي عبيد: هم الخَدَمُ والخَوَلُ، يعني بصَدِّه لهم عن الدين، كما قال تعالى: ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا؛ أَي عليك مثل إِثمهم. قال ابن الأَثير: قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال: أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب، قال: ورده عليه الطحاوي، وقال بعضهم: في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم، وقيل: إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس، رجل كان في الزمن الأَول، قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم، وقيل: الإِرِّيسون الملوك، واحدهم إِرِّيس، وقيل: هم العَشَّارون. وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ: معروف. وفي حديث خاتم النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فسقط من يد عثمان، رضي اللَّه عنه، في بئر أَريسَ، بفتح الهمزة وتخفيف الراء، هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة.


معجم تاج العروس
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- : (و ( {رَسَا) الشَّيءُ} يَرْسُو ( {رَسْواً) ، بالفتْحِ، (} ورُسُوّاً) كعُلُوَ: (ثَبَتَ، {كأَرْسَى) } إرْساءً. (و) {رَسَتِ (السَّفينَةُ) } تَرْسُو {رَسْواً} ورُسُوّاً: أَي (وَقَفَتْ على البَحْرِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ اللَّنْجَر، كَمَا هُوَ نَصّ الصِّحاحِ. وَفِي التّهْذِيبِ الأنْجَر وَهُوَ الصَّحِيح. قُلْتُ: واللَّنْجَر مُعَرَّب لَنْكَر، وَهُوَ {المِرْساةُ، وَقد مَرَّ مَا فِيهِ فِي نجر. وَفِي المُحْكَم: رَسَتِ السَّفينَةُ بَلَغَ أَسْفَلُها القَعْرَ فَثَبَتَتْ. وَفِي التهْذِيبِ: انْتَهَى أَسْفَلُها إِلَى قَرارِ الماءِ فبَقِيَتْ لَا تَسِير. (} وأَرْسَيْتُهُ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ، فإنْ كانَ الضَّميرُ إِلَى السَّفينَةِ فالصَّوابُ! وأَرْسَيْتُها، وإنْ كانَ إِلَى أَبْعَد مَذْكور وَهُوَ الشيءُ فَهُوَ بَعِيدٌ. (و) {رَسا (الصَّوْمُ) } رَسْواً: (نَواهُ) ؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) رَسَا لَهُ (رَسْواً من الحدِيثِ) إِذا ذَكَرَه، كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهذِيبِ: (ذَكَرَ طَرَفاً مِنْهُ) ؛ قالَهُ اللَّيْثُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيّ: هُوَ {الرُّسُوُّ والرَّسُّ. (و) رَسا (عَنهُ حدِيثاً) : إِذا (رَفَعَهُ وحَدَّثَ بِهِ عَنهُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والجَوْهرِيُّ. (و) مِن المجازِ: رَسا (الفَحْلُ بشُوَّلِه) رَسْواً: إِذا (تَفَرَّقَتْ عَنهُ فَهَدَرَ بهَا) وصَاحَ (فَرَاغَتْ إِلَيْهِ وسَكَنَتْ) واسْتَقَرَّتْ؛ كَمَا فِي الأساسِ والمُحْكَم؛ قالَ رُؤْبَة: إِذا اشْمَعَلَّتْ سُنَناً رَسا بِهَا بذاتِ خَرْقَيْنِ إِذا حَجَا بِهاوفي الصِّحاحِ: ورُبَّما قَالُوا: قد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلكَ إِذا قَعَا. (} والمِرْساةُ) ، بالكسْرِ: (أَنْجَرُ السَّفينةِ) الَّتِي تُرْسَى بِهِ، وتسميها الفُرْسُ لَنْكَرْ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبالِ ويُرْسَلُ فِي الماءِ فيُمْسِكُ السَّفينَةَ {ويُرْسِيها حَتَّى لَا تَسِير. (} والرَّسْوَةُ: الدَّسْتِينَجْ) ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ؛ كَمَا فِي التَّهْذيبِ. وَهَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي النُّسخِ بكسْرِ التَّاءِ وسكونِ التَّحْتيَّة وفتْحِ النونِ. وَفِي المُحْكَم: {الرَّسْوَةُ السِّوارُ من الذَّبْلِ. وَعَن كُراعٍ: الدَّسْتِيْنَجُ؛ وجَمْعُه} رَسَواتٌ وَلَا يُكَسَّرُ. قالَ الأَرمويّ: كَذَا وَجَدْته فِي كتابِ المُجرَّدِ لكراعٍ فليُحَقَّق. قُلْتُ: يُشِيرُ إِلَى أنَّه بفتْحِ التاءِ والموحَّدَةِ وسكونِ النُّون وكِلاهُما مُعَرَّبان. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: السِّوارُ إِذا كانَ من خَرَزٍ فَهُوَ الرَّسْوةُ. وَفِي الصِّحاحِ: الرَّسْوَةُ شيءٌ من خَرَزٍ يُنْظَمُ كالدَّسْتِينَجِ. (و) قَوْلُه تَعَالَى: {بسْمِ اللَّهِ (مُجْراها {ومُرْساها) } ، بضمِّ مِيمِيهما مِن أَجْرَيْت} وأَرْسَيْت، (وَقد تُفْتَحُ مِيمُهما مِن جَرَتْ {ورَسَتْ) . قالَ الأزْهرِيُّ: أَجْمَعَ القرَّاءُ على ضمِّ مِيمِ} مُرْساها، واخْتَلَفُوا فِي مِيمِ مُجْراها، ففَتَحها الكُوفيُّون. وقالَ أَبو إسْحاق: مَنْ ضمَّهما فمْعناهُ بسْم اللَّهِ إجْراؤُها {وإرْساؤُها، ومَنْ قَرَأَ بالفتْحِ فمعْناه جَرْيُها وثَباتُها غَيْر جارِيَةٍ، وجازَ أَنْ يَكُونَا بمعْنَى مُجْراها ومُرْساها. (وقُرِىءَ: مُجْرِيها} ومُرْسِيها) ، على أنْ يكونَ (نَعْتاً للَّهِ تَعَالَى) ، مَعْناه اللَّه يُجْرِيها {ويُرْسِيها. (و) مِن المجازِ: (أَلْقَتِ السَّحابُ) ؛ وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكَم والأساسِ: السَّحابَةُ؛ (} مَراسِيَها) : أَي دَامَتْ. وقيلَ: (اسْتَقَرَّتْ وجادَتْ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهْذيبِ: ثَبَتَتْ تُمْطِرُ. (و) قوْلُه تَعَالَى: {يَسْأَلُونَكَ عَن السَّاعةِ (أَيَّانَ مُرْساها) } . قالَ الزجَّاجُ: مَعْناه (مَتَى وُقُوعُها) ، والسَّاعَةُ هُنَا الوَقْتُ الَّذِي يموتُ فِيهِ الخَلْق. ( {ورَاساهُ) } مُراساةً: (سابَحَهُ) ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) {الرَّسِيُّ، (كغَنِيَ: العَمُودُ الثَّابِتُ) فِي (وَسَطِ الخِباءِ. (و) هُوَ أَيْضاً: (الثَّابِتُ فِي الخَيْرِ والشَّرِّ) ؛ كلُّ ذلكَ عَن الأزْهرِيِّ والصَّاغانيِّ. (} ومُرْسِيَةُ، بالضَّمِّ: د بالمَغْرِبِ) ، وَهُوَ مِن أَعْمالِ تَدْمِير، مُحْدَث بَناه الأَميرُ عبْدُ الرحمنِ بنُ الحَكَم الأُمويُّ المَعْروفُ بالدَّاخلِ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: {مُرْسِيَةُ مَدينَةٌ بالأَنْدَلُسِ، وقالَ: إنَّ الأميرَ ضَبَطَها هَكَذَا بالميمِ المَضْمُومةِ؛ وقالَ: قالَ السَّمعاني: كنتُ أَسْمَع المَغارِبةً يَفْتَحُونَها؛ مِنْهَا الإمامُ أَبو غالِبِ تمّامُ بنُ غالِبٍ التيانيُّ اللُّغَويُّ المصنِّفُ. (و) مِن المجازِ: (قِدْرٌ} راسِيَةٌ: أَي (لَا تَبْرَحُ مَكانَها لعِظَمِها) ؛ وَبِه فسِّرَ قَوْلُه تَعَالَى: {وقُدُورٌ {رَاسِياتٍ} . قالَ الفرَّاءُ: أَي لَا تُنْزَلُ عَن مَكانِها لعِظَمِها. وزادَ ابنُ سِيدَه: وَلَا يُطاقُ تَحْوِيلُها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } رَسَتْ قَدَمُهُ: ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ. {ورَسا بَيْنهم: أَصْلَح. ورَسا الحدِيثَ فِي نَفْسِه: أَي حَدَّثَ بِهِ نَفْسَه. ورَسا الجَبَلُ} يَرْسُو: إِذا ثَبَتَ أَصْلُه فِي الأرضِ. وجِبالٌ {رَواسٍ} ورَاسِياتٌ. وذَكَرَ الجوهريُّ هُنَا: تمْرَةٌ نِرْسِيانَة، بالكسْر. وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي نرس. {وتَرَسَّى: ثَبَتَ. وأَلْقَوْا} مَراسِيَهُم: أَقامُوا. وَمَا {أَرْسَى ثَبِير: أَي مَا أَقامَ فِي محلِّه، وَهُوَ مَجازٌ. } والمَرَاسِى: قَرْيَةٌ بمِصْرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: أرس

- الإِرِّيس : الأَكَّار. والجمع : أَراريس، وأَرارسة، وأَراسيّ., الإرْس : الأَصل., الأَرِيس : الإرِّيس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- الرَّسْوُ : الطَّرَف من الحديث., أَرْسَى الشيءُ: رسا. يقال: أَرْستِ السفينةُ.|أَرْسَى الشيءَ: أَثبته. يقال: أَرسيتُ السفينةَ.|أَرْسَى الوتِدَ في الأرض: ضربه فيها., المُرْسَى (بضم الميم أو فتحها) : مَحطُّ السفينة بالساحل. والجمع : مَراسٍ.|(مَرسى المزاد) المُرْسَى (في القانون) : إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أَعلى ثمن ., الرَّسْوَةُ (بسكون السين أو كسرها) : السِّوار المنسبط غير الملويّ.|الرَّسْوَةُ السِّوار من الخرز. والجمع : رسَوات., الرَّاسي : الثابت الرا سخ. والجمع : الرواسي., رَسا الشيءُ رَسا رَسْواً، ورُسُوّاً: ثَبَتَ.|رَسا الجبلُ: ثَبَتَ أصَله في الأَرض.| ورَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب.| ورَسَتِ السفينةُ: وقفت عن السير.|رَسا بين القوم رَسْواً: أَصَلح.|رَسا له رَسواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه.|رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه.|رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه., الرّاسيَةُ : مؤَنَّث الراسي.| وقِدْرٌ راسية .| لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لِعِظَمِها.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 13وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ) ) ., المِرْساةُ : ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أن تجري. والجمع : مَراسٍ. يقال: ألقى القومُ مراسِيَهُم: أقاموا.| وأَلقى السحابُ مراسيَه: ثبت في مكانٍ وأَمطر المِرْساةُ .


المعجم الغني
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- جمع راسِيَة. | انظر راسٍ، الرَّاسِي., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْسَيْتُ ، أُرْسِي، أَرْسِ، مصدر إِرْسَاءٌ.|1- أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ :أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ.|2- أَرْسَتِ السَّفِينَةُ :رَسَتْ.|3- أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ :أَثْبَتَها فِيهَا., جمع: مَرَاسٍ، الْمَرَاسِي. |-مِرْسَاةُ السَّفِينَةِ : الْحَدِيدَةُ الثَّقِيلَةُ تُلْقَى فِي الْمَاءِ تُثَبِّتُ السَّفِينَةَ فِي مَكَانِهَا., جمع: مَرَاسٍ، الْمَرَاسِي. | الْمَرْفَأُ، الْمِينَاءُ، أَيْ مَحَلٌّ عَلَى شَطِّ البَحْرِ خَاصٌّ بِرُسُوِّ السُّفُنِ., (مصدر رَسا).|-رُسُوٌ السُّفُنِ فِي المِينَاءِ :تَوَقُّفُهَا عَنِ السَّيْرِ فِي الْمَرْسَى، إِرْسَاؤُهَا., (مصدر. أَرْسَى).|-إِرْسَاءُ السَّفِينَةِ فِي الْمَرْسَى : إِيقَافُهَا., جمع: رَوَاسٍ، الرَّواسِي، رَاسِياتٌ. | 1- مَازَالَتِ السَّفِينَةُ رَاسِيَةً فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً.|2- قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِها.سبأ آية 13وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ (قرآن).|3- الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، رَسْوٌ.|1- رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ.|2- رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| رَسَوْتُ، أرْسُو، اُرْسُ، مصدر رَسْوٌ، رُسُوٌّ.|1- رَسَتِ السَّفِينَةُ : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى.|2- اُرْسُ فِي مَكَانِكَ : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ.|3- رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ.|4- رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ.|5- رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ.|6- رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ.


المعجم الغني
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسي

- 1- وَضَعُوا أَوَّلاً رَسِيَّ الخَيْمَةِ : العَمودَ الرَّئِيسَ الَّذِي يَشُدُّ الخَيْمَةَ.|2- رَسِيٌّ في مَكانِهِ : ثابِتٌ فيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- 1- راس : تبختر|2- راس : أكل كثيرا|3- راس السيل ورق الشجر : جمعه وحمله, 1- راسية : مؤنث راس|2- راسية من القدور التي لا تحول عن مكانها لعظمها, 1- مصدر راس يروس|2- عيب|3- إفراط في الأكل|4- رجل, 1- رسا الشيء : ثبت|2- رسات السفينة : وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت|3- رسا الجبل : ثبت أصله في الأرض|4- رسا بين القوم : أصلح بينهم, 1- رسا عنه الحديث : حدث به عنه|2- رسا له من الحديث : ذكر له طرفا منه, 1- أرسى الشيء : ثبت|2- أرسى الشيء : أثبته « أرسى السفينة »|3- أرسى الوتد في الأرض : ضربه فيها, 1- مرساة أنجر السفينة الذي به تثبت في مكانها ، جمع : مراس ¨, 1- مصدر رسا|2- طرف من حديث, 1- حبل ، جمع : مرس ، جج أمراس, 1- مصدر مارس|2- شدة وقوة : « هو صعب المراس »


المعجم الرائد
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسي

- 1- راساه : غالبه في السباحة, 1- هضبة ، تلة, 1- رسي : ثابت في الخير والشر|2- رسي : عمود ثابت وسط الخيمة


المعجم المعاصر
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- رُسُوّ :مصدر رسا/ رسا على |• رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن., رَسْو :مصدر رسا/ رسا على., مُرْسًى :- اسم مفعول من أرسى. |2 - مصدر ميميّ من أرسى. |3 - اسم زمان من أرسى: وقت وحين :- {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا} .|4 - اسم مكان من أرسى., أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى (للمتعدِّي) | • أرست السَّفينةُ رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ. |• أرسى الملاَّحُ السَّفينةَ.|1- أوقفها في الميناء. |2 - أخرجها من الماء :- {بِسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} .|• أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها :-أرسى القواعدَ/ حجرَ الأساس/ السَّلامَ، - {وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا} |• أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض., مِرْساة ، جمع مَراسٍ: ثِقْلٌ يلقى في الماء فيمسك السَّفينة ويمنعها من الحركة |• أَلْقَوْا مراسِيَهُم: أقاموا بعد سفر، - ألقى السَّحابُ مراسيَه: ثبت في مكان وأمطر، - مِرساة الأمان: مرساة إضافيّة كبيرة تستعمل في حالات الطوارئ، - مِرساة عائمة: عائق وعادةً إطار مخروطيّ مغطَّى بالقنَّب يدلَّى خلف المركب لمنع الانجراف والمحافظة على مواجهة الريح., مَرْسًى ، جمع مَراسٍ: اسم مكان من رسا/ رسا على: ميناء، مَرْفَأ؛ مَحَلّ وقوف السَّفينة بالسَّاحل :-وصلت السفينة إلى المرسى قبل وقتها بنصف ساعة |• مَرْسى المزاد: رُسُوُّه؛ إيقاعُ بيع المزايدة على من عرض أغلى ثمن.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسي

- إرساء :مصدر أرسى., رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى | • رسَّى فلانًا جعله يتوقر ويتَّزن :-رسَّى الأبُ ابنَه، - رسَّت تجاربُ الحياة صاحبَها.|• رسَّى البنَّاءُ البناءَ: أرساه؛ رسَّخه وثبّته :-رسَّى عمودًا/ حَجَر الأساس |• رسَّى المناقصةَ/ رسَّى المزادَ: أرساه؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: رسو

- رَسْو :مصدر رسا/ رسا على., رُسُوّ :مصدر رسا/ رسا على |• رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: أرس

- الأريس: وجمعه أرارسة الذرّاع، . قال: إذا فارقتكمْ عبد ودّ فليْتكمْ ... أرارسة ترعون دين الأعاجم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرسى
جذر الكلمة: أرسى


الأكثر بحثاً