أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن الأَعرابي: الرَّعُّ السكون. والرَّعاعُ: الأَحداثُ. ورَعاعُ الناس: سُقّاطُهم وسَفِلَتُهم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن المَوسم يَجمع رَعاع الناس أَي غَوْغاءهم وسُقّاطَهم وأَخلاطَهم، الواحد رَعاعة؛ ومنه حديث عثمان، رضي الله عنه، حين تَنَكَّرَ له الناس: إِن هؤلاء النفر رَعاع غَثَرةٌ. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وسائر الناسِ هَمَجٌ رَعاعٌ؛ قال أَبو منصور: قرأْت بخط شمر والرُّعاعُ كالزجاج من الناس، وهم الرُّذال الضُّعفاء، وهم الذين إِذا فَزِعوا طاروا؛ قال أَبو العَمَيْثَل: ويقال للنعامة رَعاعة لأَنها أَبداً كأَنها مَنْخوبة فَزعةٌ. وتَرَعْرعت سِنُّه وتَزَعْزعت إِذا تحركت. والرَّعْرعة: اضطرابُ الماء الصافي الرقيق على وجه الأَرض، ومنه قيل: غلام رَعْرعٌ، وربما قيل: تَرَعْرع السَّراب على التشبيه بالماء. والرَّعْرعةُ: حسن شَبابِ الغُلام وتحرُّكه. وشابٌّ رُعْرُعٌ ورُعْرعة؛ عن كراع، ورَعْرَعٌ ورَعْراعٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني: مُراهِق حسَن الاعْتِدال، وقيل مُحْتَلِم، وقيل قد تحرّك وكَبِرَ، والجمع الرَّعارِعُ؛ قال لبيد وقال ابن بري، وقيل هو للبَعِيث: تُبَكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى، أَلا إِنّ أَخْدانَ الشَّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «تبكي» كذا ضبط في بعض نسخ الجوهري، وفي الاساس: وتبكي بالواو.) وقد تَرَعْرَعَ الصبيُّ أَي تحرّك ونشأَ. وغلامٌ مُتَرَعْرِعٌ أَي مُتَحَرِّك. ورَعْرَعَه الله أَي أَنبته. قال أَبو منصور: سمعت العرب تقول للقَصَب إِذا طالَ في مَنْبِته وهو رَطْب: قَصَب رَعْراعٌ، ومنه يقال للغُلام إِذا شَبَّ واسْتَوَت قامَتُه: رَعْراعٌ ورَعْرَعٌ، والجمع الرَّعارِعُ. وفي حديث وهب: لو يَمُرّ على القَصَب الرَّعْراعِ لم يسمع صوته؛ قال ابن الأَثير: هو الطّوِيل من ترَعْرَع الصبيُّ إِذا نشأَ وكَبِر؛ وقال لبيد:أَلا إِنّ أَخْدان الشَّبابِ الرعارعُ ويقال: رَعْرَعَ الفارسُ دابته إِذا لم يكن رَيِّضاً فركبه ليَرُوضَه؛ قال أَبو وجْزةَ السَّعْدِي: تَرِعاً يُرَعْرِعُه الغُلامُ، كأَنّه صَدَعٌ يُنازِعُ هِزّةً ومِراحا


- أَرعتِ الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها.|أَرعتِ عليه: أبقَى.|أَرعتِ رحِمَه.|أَرعتِ إِليه: استمع. يقال: فلانٌ لا يُرْعِي إِلى قول أَحد: لا يلتفت.|أَرعتِ الماشية رعاها.|أَرعتِ اللهُ الماشيةَ: أَنبت لها ما ترعاه.|أَرعتِ فلانًا المكانَ: جعله له مَرعى.|أَرعتِ فلانًا سَمْعَه: أَصَغى إِليه واستمع لكلامه.


- تَرَعَه عن قصده تَرَعَه تَرْعاً: ثَنَاه وصرفه.


- الرِّعُاعُ من الناس: الغوغاءُ.| الواحد: رُعاعة. يقال: هو ر


- أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي.|أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية.|أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية.|أرْتَعَ إبِلَه: جَعَلها ترتَعُ.


- الرِّعاعةُ : من لا قلب له ولاعَقْلَ.


- تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت.|تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ.


- تَرَّعَ البابَ: أَغلقه.


- يَرِعَ يَرِعَ (يَيْرَع) يَرَعًا، ويَرَاعةٌ: صار جبانًا.


- ارتَعتِ الماشيةُ: رَعَتْ.|ارتَعتِ الماشيةُ الرِّعْيَ: رَعَتْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَعَّتْ، تَرُعُّ، مصدر رَعٌّ- رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ.


- الواحِدُ رُعاعَةٌ. |-اِخْتَلَطَ بِجَماعَةٍ مِنَ الرُّعاعِ : مِنَ غَوْغاءِ النَّاسِ، مِنْ سَفَلَتِهِمْ.


- 1- الرعاع من الناس : الغوغاء والسفلة


- 1- رعاعة من لا عقل له|2- رعاعة : نعامة


- 1- رعت الريح : سكنت


- ر ع ع: (تَرَعْرَعَ) الصَّبِيُّ أَيْ تَحَرَّكَ وَنَشَأَ. وَ (الرَّعَاعُ) الْأَحْدَاثُ الطَّغَامُ.


- ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه | • ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ. |• ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.


- أرتعَ يُرتع ، إرتاعًا ، فهو مُرتِع ، والمفعول مُرتَعٌ (للمتعدِّي) | • أرتع المكانُ أَشْبَع الراعيةَ. |• أرتع الرَّاعي إبلَه: جعلها ترعى كيف شاءت في خِصْبٍ وسَعَة :- {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نُرْتِعْ وَنَلْعَبْ} [قرآن] .


- رعرعَ يُرعرع ، رَعْرَعةً ، فهو مُرَعرِع ، والمفعول مُرعرَع | • رعرع الغذاءُ الغلامَ جعله ينمو :-رعرعت المياهُ النباتَ، - رعرعت الأمطارُ الأرضَ.|• رعرع اللهُ الزَّرْعَ: أنبته ونَشَّأه :-رعرعه الله في أسرة كريمة.


- تَرِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.


- مَرْتَع ، جمع مَرَاتِعُ: اسم مكان من رتَعَ/ رتَعَ في: مكان تنعم وترتع فيه الماشيةُ أو النَّاسُ :-مَرْتَع خِصْب، - الكذب مرتعه وخيم، - أصبحت المدينة مرتعًا للهو والعبث |• لا أجد فيك مرتعًا للكلام: لا أجد فائدة، - مرتع الرذيلة والفساد: بؤرتها.


- كُرَاع ، جمع أكْرُع، جمع الجمع أكارعُ.|1- من الإنسان ما دون الرُّكبة إلى الكعب. |2 - (التشريح) من الحيوان مستدقّ السَّاق العاري من اللّحم [يذكّر ويؤنّث] :-لا تُطعم العبد الكُراع، فيطمع في الذّراع [مثل]: لأنّ الذّراع في اليد، وهو أفضل من الكُراع في الرِّجل.


- رَعاع / رُعاع / رِعاع، مفرد رعاعة ورِعاعة: سِفْلة الناس وغوغاؤهم :-اختلط بالرِّعاع فتعلَّم منهم أسوأ الألفاظ.


- الرعاع: الأحداث الطغام.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.