المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ. قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء. وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به. والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما. وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء. والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني: جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي، وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي، وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي، بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ، ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ. وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله. وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ. ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين. والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم. والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب. الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه، وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛ وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب. ورَقَّن الشيءَ: زينه. والرُّقُون: النُّقوش. والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين. وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ، وهي الوَرِقُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- : (الرَّقُونُ، كصَبُورٍ وكِتابٍ، والإِرْقانُ، بالكسْرِ: الحِنَّاءُ) ، كَمَا فِي المحْكَمِ، واقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ على الأُولَيَيْن. (و) قيلَ: الرَّقُونُ والرِّقانُ: (الزَّعْفَرانُ) ؛ قَالَ الشاعِرُ: ومُسْمِعَةٌ إِذا مَا شئْتَ غَنَّتْمُضَمَّخَةُ الترائِبِ بالرِّقانِ (وتَرَقَّنَتِ) بالمرْأَةُ: (اخْتَضَبَتْ بهما) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (ثلاثةٌ لَا تَقْرَبُهم الملائِكَةُ، مِنْهُم المُتَرَقِّن بالزَّعْفَرَان) ، أَي المُتَلَطِّخُ بِهِ. (وأَرْقَنَ) الرَّجُلُ (لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها) رَقناً: (خَضَبَها بهما. (والمَرْقُونُ) : مِثْلُ (المَرْقُوم؛ و) أَيْضاً (الرَّقيمُ. (والتَّرْقينُ: التَّرْقيمُ. (و) تَرْقينُ الكِتابِ: (المُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ. (و) قيلَ: (نَقْطُ الخَطِّ وإِعْجامُه ليَتَبَيَّنَ. (و) أَيْضاً: (تَحْسينُ الكِتابِ وتَزْيينُه) ؛ عَن اللَّيثِ؛ وأَنْشَدَ: دَار كَرَقْمِ الكابتِ المُرَقِّنِ (و) قالَ الجوْهرِيُّ: التَّرْقينُ: (تَسْويدُ مواضعَ فِي الحُسْباناتِ لِئلاَّ يُتَوَهَّمَ أَنَّها بُيِّضَتْ) كيْلاَ يَقَعَ فِيهِ حِسَاب. (و) الرَّقِينُ، (كأَميرٍ: الدِّرْهَمُ) ، سُمِّي بذلِكَ للتَّرْقينِ الَّذِي فِيهِ يَعْنونَ الخَطَّ، عَن كُراعٍ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطي أَفْنَ الأَفِينِ. وأمَّا ابنُ دُرَيْدٍ فقالَ: وِجْدانُ الرَّقِين يَعْني جَمْع رِقَةٍ، وَهِي الوَرِقُ. (والَّراقِنَةُ: الحَسَنَةُ اللَّوْنِ) مِنَ النِّساءِ، (و) هِيَ (المُخْتَضِبَةُ) أيْضاً: قالَ الشَّاعِرُ: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأنَّ سُمُوطَهايَجْرِي بهِنَّ إِذا سَلِسْنَ جَدِيلُوقالَ أَبو حبيبٍ الشَّيْبانيُّ: جاءَتْ مُكَمْتِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنَةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ وأَرْقَنَ الطعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ. (والرَّقَنُ، محرَّكةً: بَيْضُ الرَّخَمِ. (وارْتَقَنَ: تَضَمَّخَ بالزَّعْفَرانِ، كأَرْقَنَ) . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: تَرَقَّنَتْ بالحِنَّاءِ: اخْتَضَبَتْ؛ وأَنْشَدَ: غِياثُ إِن مُتُّ وعِشْتَ بعدِيوأَشْرَفَتْ أُمُّك للتَّصَدِّيوارْتَقَنَتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِفاضْرِبْ فِداكَ والدِي وَجَدِّيبين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِضَرْبَةَ لاوانٍ وَلَا ابْن عَبْدِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: التَّرْقينُ مِثْل الإِرْقان فِي خَضبِ اللّحْيَةِ، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وتَرَقَّنَ بالحِنَّاءِ: تَلَطَّخَ بِهِ، وكذلِكَ اسْتَرْقَنَ؛ عَن اللّحْيانيّ. وتَرْقِينُ الثّوْبِ: تَزْيينُه بالزَّعْفَرَانِ والورِسِ. والمُرَقِّنُ، كمحدِّثٍ: الكاتِبُ، وَالَّذِي يُحَلِّق حَلَقاً بينَ السُّطورِ كتَرْقِينِ الخضَابِ. والرُّقُونُ: النُّقُوشُ. وأَرْقانيا: اسمٌ لبَحْرِ الخرزِ، قالَهُ أَبو الرَّيْحان البيرونيُّ المُنَجِّمُ. وأَرْقَنِينُ: بلدٌ بالرُّومِ غَزَاهُ سَيْفُ الدَّوْلةِ، وذَكَرَه أَبو فراسٍ، فقالَ: إِلَى أَن وَرَدْنا أَرْقَنِينَ بسوقِهاوقد نَكَلَتْ أَعْقابُنا والمَخاصِرُورَوَاهُ بعضُهم بالفاءِ والقافِ أَكْثر، عَن ياقوت، رَحِمَه الّلهُ تعالَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- تَرَقَّنَ : أرْقَنَ., رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان.|رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان.|رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ فهو مَرقُونٌ، ورَقين., الرَّقُون : الإرقان., ارْتَقَنَ : أرْقَنَ., الإرْقانُ : الحِنَّاءُ.|الإرْقانُ الزعفران., الرَّقِينُ : الرَّقِيمُ.|الرَّقِينُ الدِّرهَمُ ونحوُه؛ لأنه مَرقُونٌ: منقوش ومكتوب.| وفي المثل: :- وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفِين :-: يضرب في فَضْلِ الغِنى والجِدَة., رَقَّنَتِ المرأةُ: رَقَنَت.|رَقَّنَتِ الشيءَ: رَقَنَهُ.|رَقَّنَتِ الكتابَ: كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً.|رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ.|رَقَّنَتِ الخَطَّ: نَقَطه وبيَّنَ حُروفه.|رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران: صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ., أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به.|أرْقَنَ شعرَه وغَيْرَهُ: رَقَنَهُ.|أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه., الرِّقَانُ : الإرقانُ.


المعجم الغني
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- جمع: ـون، ـات. | النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ., (مصدر رَقَّنَ).|1- تَرْقِينُ الكِتَابِ : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.|2- تَرْقِينُ الخَطِّ : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ.|1- رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.|2- رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.|3- رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).|رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ.|1- رَقَّنَ الكِتابَ : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً.|2- رَقَّنَ الخَطَّ : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ.|3- رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ.|4- رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ.|5- تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ : تَطْبَعُ..., جمع: ـات، مَرَاقِنُ. |-آلَةُ الْمِرْقَنَةِ : آلَةٌ كَاتِبَةٌ., جمع: ـات. | :تَكْتُبُ بِالرَّاقِنَةِ : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- 1- رقن : كتب بخط جميل|2- رقن الكتاب : حسنه ، زينه|3- رقن الكتاب : قارب بين سطوره|4- رقن : حساب الضرائب : رقمها وسود ما دفع منها, 1- رقنت المرأة : اختضبت بالحناء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرقنن
جذر الكلمة: رقن

- قون وال رقان الر : الحنّاء. يقال: ترقّنت المرأة، إذا اختضبت بالحنّاء. وأرْقن الرجل لحيته. والترقين مثله. والمرْقون، مثل المرقوم. والترْقين في كتاب الحسْبانات: تسويد الموضع لئلاّ يتوهم أنه بيّض كي لا يقع فيه حساب.



الأكثر بحثاً