المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- الأَرَقُ: السَّهَرُ. وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ. التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة. يقال: أَرِقْت آرَقُ. ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير. وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛ قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَرى قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها. قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين. والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛ قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة. واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده. الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس. والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت.وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم). بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات. وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا


معجم تاج العروس
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقو

- : (و} الرَّقْوُ {والرَّقْوَةُ: فُوَيُقَ الدِّعِص من الرَّمْلِ) ، وأَكْثَر مَا يكونُ إِلَى جوانبِ الأَوْدِيَةِ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وأَنْكَر الأَزهرِيُّ الرَّقْو فقالَ: لَا يقالُ} رَقْو بِلا هاءٍ، وَلذَا اقْتَصَرَ الجوهرِيُّ على {الرَّقْوَةِ وقالَ: هُوَ دِعْصٌ من رَمْلٍ، ولكنْ يَشْهدُ لابنِ سيدَه قَوْل الشاعِرِ: مِن البيضِ مبْهاجٌ كأنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إِلَى رَقْوٍ من الرَّمْلِ مُصْعبوكذا قَوْل الشاعِرِ يَصْفُ ظَبْيةً وخِشْفَها: لَهَا أُمُّ مُوَقَّفة وكُوبٌ بِجنب الرَّقْو مَرْتَعُها البَرِيرُ (} والتَّرْقُوَةُ) ، بالفتْح وَضم الْقَاف: (مُقَدَّمُ الحَلْقِ فِي أَعْلَى الصَّدْرِ حَيْثُما يَتَرَقَّى فِيهِ النَّفَسُ) ، قيلَ خاصّ بالإنْسان، والجَمْعُ {التَّراقِي؛ والتاءُ زائِدَةٌ عنْدَ المصنِّفِ وجماعَةٍ لأَنَّها فِي أَعْلَى البَدَنِ من رقى. وقالَ سيْبَوَيْه وجماعَةٌ: هِيَ أَصْلِية وأَطالُوا فِي الاسْتِدلال. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الرَّقْوَةُ القُمْزَةُ مِن التُّرابِ يَجْتَمِع على شَفِيرِ الوادِي، جَمْعُها {الرُّقا. } ورَقا الطائِرُ! يَرْقُو: ارْتَفَعَ فِي طَيَرانِه؛ كَذَا فِي المِصْباحِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- : (ى ( {رَقِيَ إِلَيْهِ، كَرضِيَ) ،} يَرْقَى ( {رَقْياً) بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، كعُتِيَ: (صَعِدَ) ؛ وَكَذَلِكَ {رَقِيَ فِيهِ؛ (} كارْتَقَى {وتَرَقَّى) ؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {} فليَرْتَقوا فِي الأسْبابِ} ( {والمَرْقاةُ) ، بالفتْح (ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ) . وَفِي المِصْباحِ وليسَ فِي كَلامِ العَرَبِ الكَسْر، وأَنْكَرَه أَبو عُبيدٍ، انتَهَى. وقالَ الجوهريُّ: مَنْ كَسَرَها شبَّهها بالآلةِ الَّتِي يُعْمَل بهَا، ومَنْ فتَحهَا قالَ: هَذَا مَوْضِع يفعلُ فِيهِ، فجعَلَه بفتْحِ الميمِ مُخالِفاً، عَن يَعْقوب. وَفِي المُحْكَم: نَظِيرُه مِسْقاة ومِثْناة للحَبْل، ومِيْناة للعَيْبة أَو النِّطَع، يقالُ فِي كلَ مِن ذلكَ بالفتْح والكسْر؛ والجَمْعُ} المَرَاقي. ( {ورَقَّى عَلَيْهِ كلَاما} تَرْقِيَةً: رَفَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والرُّقْيَةُ، بالضَّمِّ: العُوذَةُ) الَّتِي} يُرْقَى بهَا صاحِبُ الآفَةِ كالحُمَّى والصَّرَعِ وغيرُهما، قالَ عرْوَةُ: فَمَا تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانهَا وَلَا {رُقْيةٍ إلاَّ بهَا} رَقَياني (ج {رُقىً) ، بالضَّمِّ فالفتْح. (} ورَقاهُ {رَقْياً) ، بالفتْح، (} ورُقِيّاً) ، بالضمِّ والكسْرِ مَعَ تَشْديدِ الياءِ، ( {ورُقْيَةً) ، بالضمِّ، (فَهُوَ} رَقَّاءُ) ، ككَتَّان: (نَفَثَ فِي عُوذَتِهِ) فَهُوَ {رَاقٍ وَذَاكَ} مَرْقىً، وقوْلُه تَعَالَى: {من راقٍ} أَي لَا {رَاقِي} يرْقِيه فيَحْمِيه. وقالَ ابنُ عبَّاس: مَعْناه مَنْ {يَرْقَى برُوحِه أَملائِكَةُ الرَّحْمة أَمْ مَلائِكَةُ العَذابِ. (} ومَرْقَيا الأَنْفِ: حَرْفاهُ) ؛ عَن ثَعْلَب، والمَعْروفُ مَرْقَاه كَمَا تقدَّمَ. (وعُبَيْدُ اللهِ بنُ قَيْسِ {الرُّقَيَّاتِ) : شاعِرٌ مَشْهورٌ وإنَّما أُضيفَ قَيْس إليهنّ (لعِدَّةِ زَوْجاتٍ) . وَفِي الصِّحاحِ: لأَنَّه تزوَّجَ عدَّةَ نِسْوةٍ وافَقَ أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ} رُقَيَّة فنُسِبَ إليهنَّ، هَذَا قَوْلُ الأصْمعي. (أَو) كانتْ لَهُ عِدَّة (جدَّاتٍ) أَسْماؤُهنَّ كُلّهنَّ رُقَيَّة أَيْضاً، فَلهَذَا قيلَ لَهُ: قَيْسُ بنُ الرُّقَيَّات، وَهَذَا قَوْلُ غَيْر الأَصْمعي نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. (أَو حِبَّاتٍ) ، بالكسْرِ، وعِبارَةُ الصِّحاحِ: ويقالُ إنَّما أُضِيفَ إليهنَّ لأنَّه كانَ يُشَبِّبُ بعدَّةِ نِساءٍ؛ (أسْماؤُهنُّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّة؛. (ووَهِمَ الجوهرِيُّ) أَي: فِي قوْلِه عبدُ اللهِ مكبراً، وَهُوَ عُبَيْدُ اللهِ بالتَّصْغِيرِ، نبَّه عَلَيْهِ الصَّاغانيُّ. (و) {رُقَيٌّ، (كسُمَيَ: ع) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (وعبدُ اللهِ بنُ شُفَيِّ بنِ رُقَيِّ) بنِ زيْدِ بنِ ذِي العابِلِ الرعينيُّ (صَحابيٌّ) لَهُ وِفادَةٌ وشَهِدَ فَتْح مِصْرَ، (و) أَبُو عبْدِ اللهِ (محمدُ بنُ إبراهيمَ) بنِ محمدٍ (المُرادِيُّ) السّبتيُّ (المَعْروفُ} بالرَّقاءِ محدِّثُ) سَمِعَ أَبا اليَمَن الكِنْديّ وطَبَقَتَه نَزَلَ دِمَشْق وأَمَّ بمَسْجِدِ الجْوزَةِ وماتَ سَنَة 637. (و) رُقَيَّةُ، (كسُمَيَّة: بنْتُ النَّبيِّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ورضِيَ عَنْهَا، تزوَّجَها سَيِّدُنا عُثْمان بمكَّةَ ووَلَدَتْ لَهُ بالحَبَشَةِ وتُوفِّيَتْ ليَالِي بَدْر بالحصْبَةِ. (وصَحابيَّتانِ) ، الصَّوابُ وصَحابِيَّةٌ، وَهِي رُقَيَّةُ بنْتُ ثابتِ بنِ خالِدٍ الأنْصارِيَّةُ بايَعَتْ ذَكَرَها ابنُ حبيبٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {رَقَّاه} تَرْقِيَةً: صَعَّدَهُ، قَالَ الأعْشى: لئنْ كُنْتَ فِي جُبَ ثَمَانِينَ قامَةً {ورُقِّيت أَسْبابَ السَّماءِ بسُلَّمِ} وتَرَقَّى فِي العِلْم:! رَقِيَ فِيهِ دَرَجةً دَرَجة؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْه {التَّرَقِّي بمعْنَى التَّنَقُّلِ مِن حالٍ إِلَى حالٍ يقالُ: مَا زالَ} يتَرَقَّى بِهِ الحالُ حَتَّى بلَغَ غايَتَه. ويقالُ: {ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي اصْعَد وامْشِ بقَدرِ مَا تُطِيقُ وَلَا تَحْمِلْ على نَفْسِك مَا لَا تُطِيق، كَمَا فِي الصِّحاحِ. } والُّرقْيَا: فعلى من {رَقاهُ} يَرْقيه. {ورَقِيَ السَّطْحَ، كَرِضِيَ، يتعدَّى بنَفْسِه أَيْضاً، وكَذلِكَ بقِي. } والمَرْقَى {والمُرْتَقَى: مَوِضعُ} الرُّقِي. يقالُ: هَذَا جَبَل لَا {مَرْقًى فِيهِ وَلَا} مُرْتَقًى. {والرُّقِيَّةُ، بالضمِّ وكسْرِ القافِ وتَشْديدِ الياءِ: الاسْمُ مِن} رَقِيَ {يَرْقى. } واسْتَرْقاهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ {يرقيه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (} اسْتَرْقُوا لَها فإنَّ بهَا النَّظْرَةَ) . وَفِي حدِيثٍ آخر: (لَا {يَسْتَرْقُون وَلَا يَكْتَوُون) ؛ وقولُ الراجِزِ: لقد عَلِمْت والأَجَلِّ الْبَاقِي أَنْ لَا تَرُدَّ القَدَرَ} الرَّواقي قَالَ الجوهريُّ: كأنَّه جمَعَ امْرأَةً {راقِيَةً أَو رجُلاً} راقِيةً بالهاءِ للمُبالَغَة. {ورُقَيٌّ، كسُمَيَ: جَدُّ شُرَحْبِيل بنِ يزِيد مِن مَوالِيه عُمَرُ ابنُ حبيبٍ. الْمُؤَذّن روى عَنهُ عُثْمَان بن صَالح الْمصْرِيّ مَاتَ سنة 186 قَالَه ابْن يُونُس.} وَرَقّى على الْبَاطِل {ترقية تزيّد فِيهِ، وتقوّل مَا لم يكن. } والرَّقَّاءُ، ككتَّانٍ: الصعَّادُ على الجِبالِ، من أَبْنِيةِ المُبالَغَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- ـ الأَرَقُ، مُحرَّكةً: السَّهَرُ بالليلِ. ـ كالائْتِراق، أَرِقَ، كفرِحَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ. ـ والإِرْقانُ، بالكسر: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، ـ كالأَرَقانِ، مُحرَّكةً، وبِكَسْرَتَيْنِ، وبفتحِ الهَمْزَةِ وضم الراءِ، ـ والأَرْقِ والأَرْقانِ، بفتحِهِما، ـ والأُراقِ، كغُرابٍ، ـ واليَرقَانِ، مُحرَّكةً، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ. ـ وزَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ ورأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: "جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ " أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة. ـ وآرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ. ـ ومُؤَرِّقٌ، كمُحَدِّثٍ: عَلَمٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقو

- ـ الرَّقْوُ والرَّقْوَةُ: فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرَّمْلِ. ـ والتَّرْقُوَةُ: مُقَدَّمُ الحَلْقِ في أعْلَى الصَّدْرِ حَيْثُما يَتَرَقَّى فيه النَّفَسُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- ـ رَقِيَ إليه، كرَضِيَ، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، ـ كارْتَقَى وتَرَقَّى. ـ والمَرْقاةُ، ويُكْسَرُ: الدَّرَجَةُ. ـ ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ. ـ والرُّقْيَةُ، بالضم: العُوذَةُ ـ ج: رُقًى. ـ ورَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ. ـ ومَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ. ـ وعُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، ـ أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، كسُمَيَّةَ، ووَهِمَ الجوهريُّ. ـ وكسُمَيٍّ: ع. ـ وعبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ. ـ ومحمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ. وكسُمَيَّةَ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- الأَرَق : امتناع النوم ليلا., أَرَّقه : آرَقَه., تَأَرَّق : أَرِق., الأَرَقان : اليَرقَان.| (انظر: يرق) ., اِئْتَرَقَ : أَرِق., الأُرُق : مَنْ عادتُه الأَرَق., أَرِق أَرِق أَرَقًا: امتنع عليه النومُ ليلاً فهو أُرِق، وآرِق.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقو

- المِرْقاةُ (بكسر الميم وفتحها) : وسيلةُ الرُّقِيِّ أو آلته.|المِرْقاةُ موضعه، أَو ما يُرقى به، أو فيه. يقال: صعدت مِرقاةً (بكسر الميم وفتحها) ، أو مِرْقاتين (بكسر الميم وفتحها) : أي درجة أو درجتين.| والجُودُ مَرْقاة (بكسر الميم وفتحها) الشرف. والجمع : مراقٍ. يقال: المجد صعب المراقي., رَقا الطائرُ رَقا رَقْوًا: سَمَا وارتفع., الرَّقْوُ : كُومةٌ من رمل أَو تراب، كالدِّعْص أَو فُوَيْقَهُ., الرَّقْوَةُ : الرَّقْوُ.|الرَّقْوَةُ الدَّرجَة. والجمع : رُقًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- ارتَقى : ارتفع وصَعِد. يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.|ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه. يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.| وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.| وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا., تَرَاقَى : ارتَقى و تَسَامى. يقال: تراقى أَمرهم إلى الفساد وتَرَامَى., تَرَقَّى : ارتقَى. يقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال.| وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته.| وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة.| وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة.|تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى., المَرْقَى : الرُّقِيُّ.|المَرْقَى موضعه. والجمع : مَراقٍ., الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة.|الرَّاقِي صاحب الرُّقَى. والجمع : رُقاةٌ وهي راقيةٌ. والجمع : رواقٍ.| وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة., الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه. والجمع : رُقًى. يقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ., تَرْقَى فلاناً تَرْقاةً: أَصَاب تَرْقُوَتَه. يقال: ضربته فَتَرْقَيْتُهُ., الرَّقَّاءُ : الراقي.|الرَّقَّاءُ الصَّعَّادُ على الجبال وغيرها وهي رَقَّاءة.


المعجم الغني
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- (فعل: رباعي متعد).| آرَاقَ، يُؤَارِقُ، مصدر إِيرَاقٌ- آرَقَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَأْرَقُ، أَرَّقَهُ، أَيْ مَنَعَ عَلَيْهِ النَّوْمَ., (فعل: رباعي متعد).| أَرَّقَ، يُؤَرِّقُ، مصدر تَأْرِيقٌ- أَرَّقَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ : أَسْهَرَهُ- تُؤَرِّقُهُ هَوَاجِسُ اللَّيْلِ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَرِقَ، يَأْرَقُ، مصدر أَرَقٌ- أَرِق الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ لَيْلاً., (مفعول مِنْ أَرَّقَ).|- حُزْنُهُ وَهُمُومُهُ جَعَلَتْهُ مُؤَرَّقاً : مُصاباً بِالأرَقِ., (مصدر أَرِقَ).|-اِشْتَدَّ بِي الأرَقُ : ذَهَابُ النَّوْمِ عَنْ عَيْنِي.


المعجم الغني
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف).| اِرْتَقَى، يَرْتَقِي، اِرْتَقِ، مصدر اِرْتِقاءٌ.|1- اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا.|2- يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً- اِرْتَقَى في السُّلَّمِ.. إِلَيْهِ.|3- اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ : تَوَلَّى.|4- يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ : يَتَرَقَّى- الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ.|5- اِرْتَقَى بَطْنُهُ : اِمْتَلأَ شَبَعاً., (مصدر تَرَاقَى).|-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ : الارْتقَاءُ فِيهِ ., (مصدر تَرَاقى).|-التَّرَاقِي فيِ الْمَنْصِبِ : الاِرْتِقاءُ فِيه, (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ.|1- تَرَقَّى الْمُوَظَّفُ : حَصَلَ عَلَى تَرْقِيَةٍ، عَلَى رُتْبَةٍ عُلْيا- عَمَلُهُ الدَّؤُوبُ جَعَلهُ يَترَقَّى فِي مَنْصِبِهِ.|2- تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً- تَرَقَّى فِي السُّلَّمِ.|3- تَرَقَّى فِي العِلْمِ : اِرْتَقَى دَرجَةً عَالِيَةً- وَمَا زَالَ يَتَرَقَّى بِهِ الأَمْرُ حَتَّى بَلَغَ غَايَتَهُ.|4- تَرَقَّى صَاحِبَهُ : أَصَابَ تَرْقُوَتَهُ., (مصدر تَرَقَّى).|1- تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ.|2- تَرَقِّي السُّلَّمِ : رَقْيُهُ دَرَجَةً.|3- التَّرَقِّي فِي العِلْمِ : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَقَيْتُ، أَرْقِي، اِرْقِ، مصدر رَقْيٌ، رُقْيَةٌ، رُقِيٌّ.|1- رَقَى الْمَريضَ : عَوَّذَهُ وَقَرَأَ لَهُ لِيَشْفَى- بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ.|2- رَقَى رَئِيسَهُ :تَمَلَّقَهُ.|3- رَقَى صَاحِبَهُ :سَلَّ حِقْدَهُ بِالرِّفْقِ., جمع: ترَاقٍ، التَّرَاقِي : عَظْمَةٌ فِي أَعْلَى الصَّدْرِ بَيْنَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ وَالعَاتِقِ وَهُمَا تَرْقُوتَانِ - بَلَغَتْ رُوحُهُ التَّرَاقِيَ : بَلَغَتِ اللَّحَظَاتِ الأَخِيرةَ، شَارَفَ الْمَوْتَ. القيامة آية 26إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ .(قرآن) ., جمع: مَرَاقٍ. | انظر مَرْقَى., (مصدر اِرْتَقَى).|1- صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ :الصُّعُودُ إِلَيْهِ.|2- اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ.|3- مَبْدَأُ النُّشُوءِ والاِرْتِقَاءِ : مَبْدَأُ التَّطَوُّرِ., جمع: مَرَاقٍ، الْمَرَاقِي. | الدُّرْجُ، أَيْ مَا يُصْعَدُ فِيهِ إِلَى أَعْلَى، السُّلَّمُ، المِرْقَاةُ., (مصدر رَقِيَ).|-حَقَّقَ الْمُجْتَمَعُ رُقِيّاً :تَقَدُّماً في الحَضارَةِ، في التَّقَدُّمِ., جمع: ـات. | (مفعول مِن اِرْتَقَى).|-مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ- اِرْتَقَى مُرْتَقًى صَعْباً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِرْتَقَى).|-مُرْتَقٍ لِلصِّعَابِ : مَنْ يَرْتَقِي الصِّعَابَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَقَّيْتُ، أُرَقِّي، رَقِّ، مصدر تَرْقِيَةٌ.|1- رَقَّاهُ إلى أَعْلَى : رَفَعَهُ وصَعَّدَهُ.|2- رَقَّى الْمُديرُ الْمُوَظَّفَ : رَفَعَهُ دَرَجَةً.|3- رَقَّى في الحَديثِ :زادَ فيهِ.|4- رَقَّى عَلَيَّ الباطِلَ : تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ وتَزَيَّدَ فيهِ- رَقَّى الرَّجُلُ على الباطِلِ.|5- رَقَّى الشَّيْءَ :رَفَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.|1- رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ : صَعِدَ فيهِ.|2- رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.|3- رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها- رَقِيَ القِمَّةَ.|4- لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.|5- رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَرَاقَيْتُ، أَتَرَاقَى، مصدر تَرَاقٍ.|1- تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى.|2- تَرَاقَى أَمْرُهُ إلِىَ الفَسَادِ : تَرَامَى إِلَيْهِ ., ـون، ـات، رُقَاةٌ. | (فاعل منْ رَقِيَ).|1- كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً.|2- عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً- حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ.|3- هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ.|4- اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ., جمع: رُقىً، رُقْياتٌ. |-يَأْمُلُ شِفاءً بِرُقْيَةٍ :ما يُرْقَى بِهِ المريضُ مِنْ كَلامٍ أَو كِتابَةِ حِرْزٍ . لا رُقْيَةَ إِلاَّ مِنْ عَيْنٍ أَوْ حُمَّةٍ (حديث).


المعجم الرائد
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقو

- 1- درجة « يرقأ » فيها ، أي يصعد ، جمع : مراقىء


المعجم الرائد
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- 1- طالت أسنانه العليا على السفلى, 1- رواق من البيت : مقدمه|2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل|3- رواق من الليل : مقدمه ، جانبه|4- رواق من العين : حاجبها, 1- رقاء : كثير الصعود في الجبال|2- رقاء : ماهر حاذق في الرقية, 1- ترقاه : أصاب « ترقوته » ، وهي عظمة في أعلى الصدر, 1- رقاه : استعمل معه الرقية, 1- رقاه : رفعه ، صعده|2- رقى الموظف : رفعه في الدرجة, 1- ترقى المرتفع أو فيه : ارتقى ، صعد|2- ترقى : تنقل من حال إلى حال|3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : « ترقى في الوظيفة »|4- ترقاه : أصاب « ترقوته » ، وهي عظمة في أعلى الصدر, 1- راق, 1- راقية : مؤنث راق|2- راقية : مبالغة الراقي, 1- رقي الشيء ، أو عليه ، أو فيه ، : صعده ، علاه, 1- ما يستعان به من أساليب ووسائل وكلام لشفاء مريض ، أو شفاء من أصابته عين أو لدغته حية ، أو لطرد الأرواح الشريرة ، أو نحو ذلك جمع : رقى, 1- « مراق البطن » : ما رق منه ولان, 1- درجة « يرقأ » فيها ، أي يصعد ، جمع : مراق, 1- إسترقاه : طلب منه أن يصنع له « رقية » ، وهي ما يستعان به من قوى تفوق الطبيعة للحصول على أمر|2- إسترقاه : طلب له من يرقيه, 1- درجة يرقأ » فيها ، أي يصعد ، جمع : مراق, 1- ريقه الشراب : سقاه إياه مصفى, 1- مصدر رقي|2- تقدم ، تطور ، رفعة, 1- تراقى : إرتقى|2- تراقى : أمره إلى الفساد : انصرف إلى الفساد, 1- إرتقى الجبل : صعد|2- إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة|3- إرتقى بطنه : امتلأ شبعا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- أر ق: (الْأَرَقُ) السَّهَرُ وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (أَرَّقَهُ) كَذَا (تَأْرِيقًا) أَسْهَرَهُ وَ (الْأَرَقَانُ) لُغَةٌ فِي الْيَرَقَانِ وَهُوَ آفَةٌ تُصِيبُ الزَّرْعَ وَدَاءٌ يُصِيبُ النَّاسَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- ر ق ي: (رَقِيَ) فِي السُّلَّمِ بِالْكَسْرِ (رَقْيًا) وَ (رُقِيًّا) وَارْتَقَى مِثْلُهُ. وَ (الْمَرْقَاةُ) بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ الدَّرَجَةُ: فَمَنْ كَسَرَ شَبَّهَهَا بِالْآلَةِ الَّتِي يُعْمَلُ بِهَا وَمَنْ فَتَحَ جَعَلَهَا مَوْضِعَ الْفِعْلِ. وَ (تَرَقَّى) فِي الْعِلْمِ رَقِيَ فِيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً. وَ (الرُّقْيَةُ) الْعُوذَةُ وَالْجَمْعُ رُقًى وَ (اسْتَرْقَاهُ فَرَقَاهُ) يَرْقِيهِ (رُقْيَةً) بِالضَّمِّ فَهُوَ رَاقٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- أَرَقان :- (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان. |2 - (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ., أَرِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِقَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقو

- مِرْقاة ، جمع مَرَاقٍ: موضع الرُّقِيّ والصُّعود أو أداته كالدَّرجة من درجات السُّلَّم :-استخدم المِرْقاةَ لتَعَطُّل المصعد، - الجودُ مِرقاة الشَّرف، - المجد صعب المراقي., رقَّى يُرقِّي ، رَقِّ ، تَرْقيةً ، فهو مُرَقٍّ ، والمفعول مُرَقًّى | • رقَّى فلانًا رفَعه وصعَّده :-رقَّاك اللهُ أعلى المراتبِ، - لقد رقَّاك إخلاصُك وتفانيك في عملِك |• رقّى منزلته: رفع درجته., رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ | • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} |• الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة., رُقْي :مصدر رقَى., رُقِيّ :مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه | • تراقى المُجِدُّ إلى أعلى المناصب ارتقى وتسامى. |• تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه., رقَى يَرقي ، ارْقِ ، رَقْيًا ورُقْيًا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ | • رقَى المريضَ عوَّذه وقرأ له ليَشْفَى من ضررٍ ألمَّ به أو قال له: باسم الله أرقيك، والله يشفيك :-رقَى طِفْلَه، - {كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ. وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- رَوَقان :مصدر راقَ/ راقَ لـ., رَقْي :مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., ارتِقاء :مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في. |• مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة., ارتقائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ارتِقاء: :-تشهد المجتمعات النامية تحوُّلات ارتقائيّة في بنيتها.|2- مصدر صناعيّ من ارتِقاء: تطوريّة ونماء :-التقدُّم العلميّ وسيلة لارتقائيّة أيّ مجتمع من المجتمعات.|3 - (علوم الاجتماع) مذهب يرى أن تاريخ الجماعات البشريّة يتمّ بطريقة النشوء المتواصل، أي يعتمد على التغييرات المتتابعة التي تطرأ على الكائنات الحيّة في العصور الجيولوجيّة المختلفة., ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه | • ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.|• ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه., رُقْيَة ، جمع رُقَيات (لغير المصدر {ورُقْيات} لغير المصدر) ورُقًى (لغير المصدر).|1- مصدر رقَى. |2 - ما يُرقى ويعوَّذ به المريضُ، كقراءة آية من القرآن، أو التعوُّذ بأسمائه تعالى وصفاته., ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى | • ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ/ ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم/ ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم/ ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي، - {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} |• ارتقَى الأميرُ على العرش: تولى المُلْكَ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ (للمتعدِّي) | • أرقَّ فلانٌ |1 - رقَّ، نَحُف ولطُف :-أرقَّ الأسيرُ.|2- رقّ، ساءت أحوالُه وقلَّ ماله. |• أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ، - أرقّ قمرَ الدّين.|• أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه :-أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة.|• أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا., أَرِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أرِقَ., أَرْق :(الحيوان) فصيلة من الحشرات تصيب الزرع فتجعله يصفرّ :-يُكافح الأَرْق بدُخان الكبريت أو التَّبغ., أرَق :مصدر أرِقَ. |• داء الأَرَق: (طب) مرض يصيب الإنسان ويسبِّب السَّهر., أرِقَ يَأرَق ، أَرَقًا ، فهو آرِق وأرِق | • أرِقَ الرَّجلُ سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً :-بِتُّ أَرِقًا طوال اللَّيل., أرَّقَ يؤرِّق ، تَأْريقًا ، فهو مُؤرِّق ، والمفعول مُؤرَّق | • أرَّقته الضَّوضاءُ منعته من النَّوم ليلاً :-أرَّقني الهمُّ/ الأصوات العالية، - له جَفْنٌ مؤرَّق ودمعٌ مُرَقْرَق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: رقي

- رَقْي :مصدر رقَى ورقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., رُقِيّ :مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في., رُقْي :مصدر رقَى., رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ | • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} |• الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرق

- الأرق: السهر. وقدأرقْت بالكسر، أي سهرت، وكذلك ائْترقْت فأنا أرق. وأرّقني كذا تأريقا، أي أسهرني. والأرقان: لغة في اليرقان، وهو آفة تصيب الزرع، وداء يصيب الناس. يقال زرع مأْروق وميروق. وقولهم: " جاء بأمّ الربيق على أريْ ق " يعني به الداهية. قال أبو عبيد: وأصله من الحيّات.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرقى
جذر الكلمة: أرقى


الأكثر بحثاً