المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب. وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ. وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر، أَي عَضَّ عليه. وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً، وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ، ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة. ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء. وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً. وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس. والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ. ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع. ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛ قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ، نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف. الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال: الحَصَى. قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت. والأَرْمُ: القطع. وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم. وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع. وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ. والأَرُومةُ: الأَصْل. وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل. وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ. وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم. والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع. وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب. قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه. وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً. ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ. والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي، تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها. وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها. وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ. قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ. وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها. والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي، وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق. وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* هنا بياض في الأصل) . . . الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة، الأَخيرة تميمة: الأَصلُ، والجمع أُرُومٌ؛ قال زهير: لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ، وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ: مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس. ورَأْس مُؤَرَّمٌ: ضخْم القَبائل. وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى. وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد، أَي ما بها أَحَدٌ، لا يستعمل إِلا في الجَحْد؛ قال زهير: دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ، كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر: تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ، فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري: كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول: ما بها آرِم، على فاعل، قال: وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم، أَي ما بها ناصِبُ عَلَم، قال: والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ، على وزن حَذِرٍ، وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم، قال: وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم، قال: ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم.وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً: لَيَّنه. وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً. وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً: شدَّه؛ قال رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي، وقد ذكر في أَجم. وآرام: موضع؛ قال: مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس). وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- الرَّمّ: إصلاح الشيء الذي فسد بعضه من نحو حبل يَبْلى فتَرُمُّهُ أو دار تَرُمُّ شأْنها مَرَمَّةً. ورَمُّ الأَمر: إصلاحه بعد انتشاره. الجوهري: رَمَمْتُ الشيء أَرُمُّهُ وأَرِمُّهُ رَمّاً ومَرَمَّةً إذا أَصلحته. يقال: قد رَمَّ شأْنه ورَمَّهُ أَيضاً بمعنى أَكله. واسْتَرَمَّ الحائطُ أي حان له أن يُرَمَّ إذا بعد عهده بالتطيين. وفي حديث النعمان بن مُقَرِّنٍ: فلينظر إلى شِسْعه ورَمِّ ما دَثَرَ من سلاحه؛ الرَّمُّ: إصلاح ما فسد ولَمُّ ما تفرق. ابن سيده: رَمَّ الشيءَ يَرُمُّهُ رَمّاً أَصلحه، واسْتَرَمَّ دعا إلى إصلاحه. ورَمَّ الحبلُ: تقطع. والرِّمَّةُ والرُّمَّةُ: قطعة من الحبْل بالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ وبه سمي غَيْلانُ العدوي الشاعر ذا الرُّمَّةِ لقوله في أُرجوزته يعني وَتِداً: لم يَبْقَ منها، أَبَدَ الأَبِيدِ، غيرُ ثلاثٍ ماثلاتٍ سُودِ وغيرُ مَشْجوجِ القَفا مَوتُودِ، فيه بَقايا رُمَّةِ التَّقْليدِ يعني ما بقي في رأْس الوَتِدِ من رُمَّةِ الطُّنُبِ المعقود فيه، ومن هذا يقال: أَعطيته الشيء برُمَّتِه أي بجماعته. والرُّمَّةُ: الحبل يقلَّد البعير. قال أبو بكر في قولهم أَخذ الشيء برُمَّتِه: فيه قولان: أَحدهما أَن الرُّمَّةَ قطعة حبل يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتلُ إذا قِيدَ إلى القتل للقَوَدِ، وقولُ عليّ يدلّ على هذا حين سئل عن رجل ذكر أَنه رأَى رجلاً مع امرأته فقتله فقال: إن أَقام بَيِّنَةً على دعواه وجاء بأربعة يشهدون وإلا فلْيُعْطَ برُمَّتِهِ، يقول: إن لم يُقِم البينة قاده أَهله بحبل عنقه إلى أَولياء القتيل فيقتل به، والقول الآخر أَخذت الشيء تامّاً كاملاً لم ينقص منه شيء، وأَصله البعير يشد في عنقه حبل فيقال أَعطاه البعير برُمَّته؛ قال الكميت: وَصْلُ خَرْقاءَ رُمَّةٌ في الرِّمام قال الجوهري: أَصله أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فقيل ذلك لكل من دفع شيئاً بجملته؛ وهذا المعنى أَراد الأَعشى بقوله يخاطب خَمَّاراً: فقلتُ له: هذِه، هاتِها بأَدْماءِ في حَبْل مُقْتادِها وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عليّ: الرُّمَّةُ، بالضم، قطعة حبْل يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتل الذي يُقاد إلى القصاص أي يُسلَّم إليهم بالحبل الذي شُدَّ به تمكيناً لهم منه لئلا يَهْرُبَ، ثم اتسعوا فيه حتى قالوا أَخذت الشيء برُمَّتِهِ وبزَغْبَرِهِ وبجُمْلَتِه أَي أَخذته كله لم أَدع منه شيئاً. ابن سيده: أخذه برُمَّته أي بجماعته، وأَخذه برُمَّتِهِ اقتاده بحبله، وأَتيتك بالشيء برُمَّتِهِ أي كله؛ قال ابن سيده: وقيل أَصله أن يُؤْتى بالأَسير مشدوداً برُمَّتِهِ، وليس بقوي. التهذيب: والرُّمَّة من الحبل، بضم الراء، ما بقي منه بعد تقطعه، وجمعها رُمٌّ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: وأَسبابُها رِمامٌ أي بالية، وهي بالكسر جمع رُمَّةٍ، بالضم، وهي قطعة حبل بالية. وحبل رِمَمٌ ورِمامٌ وأرْمام: بالٍ، وصفوه بالجمع كأنهم جعلوا كل جزء واحداً ثم جمعوه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن الاستنجاء بالرَّوْثِ والرِّمَّةِ؛ والرِّمَّةُ، بالكسر: العظام البالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ قال لبيد: والبيت إن تعرَ مني رِمَّةٌ خَلَقاً، بعد المَماتِ، فإني كنتُ أَثَّئِرُ والرمِيمُ: مثل الرِّمَّةِ. قال الله تعالى: قال من يُحْيي العِظام وهي رَمِيمٌ؛ قال الجوهري: إنما قال الله تعالى وهي رَمِيمٌ لأن فعيلاً وفَعُولاً قد استوى فيهما المذكر والمؤنث والجمع، مثل رَسُول وعَدُوٍّ وصَديقٍ. وقال ابن الأثير في النهي عن الاستنجاءِ بالرِّمَّة قال: يجوز أن تكون الرِّمَّة جمع الرَّمِيم، وإنما نهى عنها لأَنها ربما كانت ميتة، وهي نجسة، أَو لأَن العظم لا يقوم مقام الحجر لملاسته؛ وعظم رَمِيمٌ وأَعظم رَمائِمُ ورَمِيمٌ أَيضاً؛ قال حاتم أَو غيره، الشك من ابن سيده: أَما والذي لا يَعْلَمُ السِّرَّ غَيْرُهُ، ويُحْيي العِظامَ البِيضَ، وهي رَمِيمُ وقد يجوز أن يعني بالرَّمِيمِ الجنس فيضع الواحد موضع لفظ الجمع. والرَّمِيمُ: ما بقي من نبت عام أَول؛ عن اللحياني، وهو من ذلك. ورَمَّ العظمُ وهو يَرِمُّ، بالكسر، رَمّاً ورَمِيماً وأَرَمَّ: صار رِمَّةً؛ الجوهري: تقول منه رَمَّ العظمُ يَرِمُّ، بالكسر، رِمَّةً أَي بَلِيَ. ابن الأَعرابي: يقال رَمَّتْ عظامه وأَرَمَّتْ إذا بَلِيَتْ. وفي الحديث: قالوا يا رسول الله، كيف تُعْرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرَمَّتَ؟ قال ابن الأَثير: قال الحربي كذا يرويه المحدثون، قال: ولا أَعرف وجهه، والصواب أَرَمَّتْ، فتكون التاء لتأْنيث العظام أو رَمِمْتَ أي صِرْتَ رَمِيماً، وقال غيره: إنما هو أَرَمْتَ، بوزن ضَرَبْتَ، وأَصله أَرْمَمْتَ أي بَلِيتَ، فحذفت إحدى الميمين كما قالوا أَحَسْتَ في أَحْسَسْتَ، وقيل: إنما هو أَرْمَتَّ، بتشديد التاء، على أَنه أَدغم إحدى الميمين في التاء، قال: وهذا قول ساقط، لأن الميم لا تدغم في التاء أبداً، وقيل: يجوز أن يكون أُرِمْتَ، بضم الهمزة، بوزن أُمِرْتَ، من قولهم: أَرَمَت الإبل تَأْرمُ إذا تناولت العلفَ وقلعته من الأرض؛ قال ابن الأثير: أَصل هذه الكلمة من رَمَّ الميتُ وأَرَمَّ إذا بَليَ. والرِّمَّةُ: العظم البالي، والفعل الماضي من أَرَمَّ للمتكلم والمخاطب أَرْمَمْتُ وأَرْمَمْتَ، بإظهار التضعيف، قال: وكذلك كل فعل مضعَّف فإنه يظهر فيه التضعيف معهما، تقول في شَدَّ: شَدَدْتُ، وفي أَعَدَّ: أَعْدَدْتُ، وإنما ظهر التضعيف لأن تاء المتكلم والمخاطب متحركة ولا يكون ما قبلها إلا ساكناً، فإذا سكن ما قبلها وهي الميم الثانية التقى ساكنان، فإن الميم الأُولى سكنت لأَجل الإدغام، ولا يمكن الجمع بين ساكنين، ولا يجوز تحريك الثاني لأنه وجب سكونه لأجل تاء المتكلم والمخاطب، فلم يبق إلا تحريك الأول، وحيث حُرِّكَ ظهر التضعيف، والذي جاء في هذا الحديث بالإدغام، وحيث لم يظهر التضعيف فيه على ما جاء في الرواية احتاجوا أن يُشَدِّدُوا التاء ليكون ما قبلها ساكناً، حيث تعذر تحريك الميم الثانية، أو يتركوا القِياسَ في التزام سكون ما قبل تاء المتكلم والمخاطب، قال: فإن صحت الرواية ولم تكن مُحَرَّفَةً فلا يمكن تخريجه إلا على لغة بعض العرب، فإن الخليل زعم أن ناساً من بَكْر بن وائلٍ يقولون: رَدَّتُ ورَدَّتَ، وكذلك مع جماعة المؤنث يقولون: رُدَّنَ ومُرَّنَ، يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتَ وارْدُدْنَ وامْرُرْنَ، قال: كأَنهم قَدَّرُوا الإدْغامَ قبل دخول التاء والنون، فيكون لفظ الحديث أَرَمَّتَ، بتشديد الميم وفتح التاء. والرَّميمُ: الخَلَقُ البالي من كل شيء. ورَمَّتِ الشاةُ الحشيش تَرُمُّه رَمّاً: أَخذته بشفتها. وشاة رَمُومٌ: تَرُمُّ ما مَرَّتْ به. ورَمَّتِ البهمةُ وارْتَمَّتْ: تناولت العيدان. وارْتَمَّتِ الشاة من الأرض أي رَمَّتْ وأَكلت. وفي الحديث عليكم بأَلْبان البقر فإنها تَرُمُّ من كل الشجر أي تأْكل، وفي رواية: تَرْتَمُّ؛ قال ابن شميل: الرَّمُّ والارْتِمامُ الأَكل؛ والرُّمامُ من البَقْلِ، حين يَبْقُلُ، رُمامٌ أيضاً. الأزهري: سمعت العرب تقول للذي يَقُشُّ ما سقط من الطعام وأَرْذَله ليأْكله ولا يَتَوَقَّى قَذَرَهُ: فلانٌ رَمَّام قَشَّاش وهو يَتَرَمَّمُ كل رُمامٍ أَي يأْكله. وقال ابن الأعرابي: رَمَّ فلان ما في الغَضارَةِ إذا أَكل ما فيها. والمِرَمَّةُ، بالكسر: شفة البقرة وكلِّ ذات ظِلْفٍ لأنها بها تأْكل، والمَرَمَّةُ، بالفتح، لغة فيه؛ أبو العباس: هي الشفة من الإنسان، ومن الظِّلْفِ المِرَمَّة والمِقَمَّة، ومن ذوات الخف المِشْفَرُ. وفي حديث الهِرَّة: حَبَسَتْها فلا أطْعَمَتْها ولا أَرسلتْها تُرَمْرِمُ من خَشاشِ الأرض أي تأْكل، وأَصلها من رَمَّتِ الشاة وارْتَمَّتْ من الأرض إذا أَكلت، والمِرَمَّةُ من ذوات الظلف، بالكسر والفتح: كالفَم من الإنسان. والرِّمُّ، بالكسر: الثَّرى؛ يقال: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ إذا جاء بالمال الكثير؛ وقيل: الطِّمُّ البحر، والرِّمُّ، بالكسر، الثرى، وقيل: الطِّمُّ الرَّطْبُ والرِّمُّ اليابس، وقيل: الطِّمُّ التُّرْبُ والرِّمُّ الماء، وقيل: الطِّمُّ ما حمله الماء والرِّمُّ ما حَمله الريح، وقيل: الرِّمُّ ما على وجه الأرض من فُتات الحشيش. والإرْمام: آخر ما يبقى من النبت؛ أنشد ثعلب: تَرْعى سُمَيْراء إلى إرْمامِها وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قبل أن يكون ثُماماً ثم رُماماً؛ الرُّمامُ، بالضم: مبالغة في الرَّميم، يريد الهَشِيمَ المتفتت من النبت، وقيل: هو حين تنبت رؤوسه فتُرَمُّ أي تؤكل. وفي حديث زياد بن حُدَيْرٍ: حُمِلْتُ على رِمٍّ من الأَكرْادِ أي جماعة نُزول كالحَيّ من الأَعراب؛ قال أبو موسى: فكأَنه اسم أَعجمي، قال: ويجوز أن يكون من الرِّمِّ، وهو الثَّرَى؛ ومنه قولهم: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ. والمَرَمَّةُ: متاع البيت. ومن كلامهم السائر: جاء فلان بالطِّمِّ والرِّمِّ؛ معناه جاء بكل شيء مما يكون في البرو البحر، أَرادوا بالطِّمِّ البحر، والأَصل الطَّمُّ، بفتح الطاء، فكسرت الطاء لمعاقبته الرِّمَّ، والرِّمُّ ما في البر من النبات وغيره. وما له ثُمٌ ولا رُمٌّ؛ الثُّمُّ: قُماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت. وما عَنْ ذلك حُمٌّ ولا رُمٌّ؛ حُمٌّ: مَحال، ورُمٌّ إتباع. وما له رُمٌّ غيرُ كذا أي هَمٌّ. التهذيب: ومن كلامهم في باب النفي: ما له عن ذلك الأَمرِ حَمٌّ ولا رَمٌّ أي بُدٌّ، وقد يضمَّان، قال الليث: أما حَمٌّ فمعناه ليس يحول دونه قضاء، قال: ورَمٌّ صِلَةَ كقولهم حَسَن بَسَن؛ وقال الفراء: ما له حُمٌّ ولا سُمٌّ أي ما له هَمٌّ غيرك. ويقال: ما له حُمٌّ ولا رُمٌّ أي ليس له شيء، وأما الرُّمُّ فإن ابن السكيت قال: يقال ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً، قال: والثُّمُّ قماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت؛ قال الأزهري: والكلام هو هذا لا ما قاله الليث، قال: وقرأْت بخط شمر في حديث عُرْوَةَ بن الزبير حين ذكر أُحَيْحَةَ بن الجُلاح وقول أَخواله فيه: كنا أهل ثُمِّه ورُمِّه حتى استوى على عُمُمِّهِ؛ قال: أَبو عبيد حدّثوه بضم الثاء والراء، قال ووجهه عندي ثَمِّه ورَقِّ، بالفتح، قال: والثَّمُّ إصلاح الشيء وإحكامه، والرَّمُّ الأَكل؛ قال شمر: وكان هاشم بن عبدِ مَنافٍ تزوج سَلْمى بنت زيد النَّجَّاريّة بعد أُحَيْحَةَ بن الجُلاح فولدت له شَيْبةَ وتوفي هاشم وشَبَّ الغلام، فقَدِم المطَّلِب بن عبد مناف فرأَى الغلام فانتزعه من أُمِّه وأَرْدَفه راحلته، فلما قدم مكة قال الناس: أَردَفَ المُطَّلِبُ عبدَه، فسمِّي عبدَ المطلب؛ وقالت أُمّه: كنا ذوي ثَمِّهِ ورَمِّه، حتى إذا قام على تَمِّهِ، انتزعوه عَنْوَةً من أُمّهِ، وغلب الأَخوالَ حقُّ عَمِّهِ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحرف رواه الرواة هكذا: ذَوي ثُمِّهِ ورُمِّهِ، وكذلك روي عن عُرْوة وقد أَنكره أَبو عبيد، قال: والصحيح عندي ما جاء في الحديث، والأَصل فيه ما قال ابن السكيت: ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ، فالثُّمُّ قماش البيت، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت، كأَنها أَرادت كنا القائمين بأَمره حين ولدَتْه إلى أَن شَبَّ وقوي، والله أَعلم. والرِّمُّ: النَّقْي والمُخُّ، تقول منه: أَرَمَّ العظمُ أَي جرى فيه الرِّمُّ؛ وقال: هَجاهُنَّ، لمّا أَنْ أَرَمَّتْ عِظامُهُ، ولو كان في الأَعْراب مات هُزالا ويقال: أَرَمْ العظمُ، فهو مُرِمٌّ، وأَنْقى، فهو مُنْقٍ إذا صار فيه رِمٌّ، وهو المخ؛ قال رؤبة: نَعَم وفيها مُخّ كلِّ رِمّ وأَرَمّت الناقة، وهي مُرِمٌّ: وهو أَوَّل السِّمَنِ في الإقبال وآخر الشحم في الهزال. وناقة مُرِمّ: بها شيء من نِقْيٍ. ويقال للشاة إذا كانت مهزولة: ما يُرِمُّ منها مَضرَبٌ أي إذا كسر عظم من عظامها لم يُصَبْ فيه مُخّ. ابن سيده: وما يُرِمّ من الناقة والشاة مَضْرَبٌ أَي ما يُنْقِي، والمَضْرَبُ: العظم يضرب فيُنْتَقَى ما فيه. ونعجةٌ رَمَّاءُ: بَيضاءُ لا شِيَة فيها. والرِّمَّةُ: النَّملةُ ذات الجَناحَين، والرِّمَّة: الأَرَضَة في بعض اللغات. وأَرَمَّ إلى اللهو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَرَمَّ: سكَتَ عامَّةً، وقيل: سكَت من فَرَقٍ. وفي الحديث: فأَرَمَّ القومُ. قال أَبو عبيد: أَرَمَّ الرجل إرْماماً إذا سكَتَ فهو مُرِمٌّ. والإرْمام: السكوت. وأَرَمَّ القومُ أَي سكتوا؛ وقال حُميد الأَرقط: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائره، مُرْخىً رِواقاه هُجُودٌ سامِرُه وكلَّمَه فما تَرَمْرَمَ أَي ما ردَّ جواباً. وتَرَمْرَمَ القومُ: تحركوا للكلام ولم يَتَكلَّموا. التهذيب: أما التَّرَمْرُمُ فهو أَن يحرّك الرجل شفتيه بالكلام. يقال: ما تَرَمْرَمَ فلان بحرف أَي ما نطق؛ وأَنشد:إذا تَرَمْرَمَ أََغْضَى كلّ جَبَّار وقال أَبو بكر في قولهم ما تَرَمْرَمَ: معناه ما تحرَّك؛ قال الكيميت: تَكادُ الغُلاةُ الجُلْسُ منهن كلَّما تَرَمْرَمَ، تُلْقِي بالعَسِيبِ قَذالَها الجوهري: وتَرَمْرَمَ إذاحَرَّك فاه للكلام؛ قال أَوس بن حجر: ومُسْتَعْجِبٍ مِمَّا يَرَى من أَناتِنا، ولو زَبَنَتْه الحَرْبُ لم يَتَرَمْرَمِ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لآل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وَحْشٌ فإذا خرج، تَعْني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لعِب وجاء وذهب، فإذا جاء رَبَضَ ولم يَتَرَمْرَمْ ما دام في البيت؛ أَي سكن ولم يتحرك، وأكثر ما يستعمل في النفي. وفي الحديث: أَيّكم المتكلم بكذا وكذ؟ فأَرَمَّ القوم أَي سكتوا ولم يُجيبُوا؛ يقال: أَرَمَّ فهو مُرِمٌّ، ويروى: فأَزَمَ، بالزاي وتخفيف الميم، وهو بمعناه لأَن الأزْم الإمساك عن الطعام والكلام؛ ومنه الحديث الآخر: فلما سمعوا بذلك أَرَمُّوا ورَهبُوا أَي سكتوا وخافوا. والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز: في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها التهذيب: الرَّمْرامَةُ حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته رَمْرامَة؛ وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها؛ وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ: هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها، تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟ والرُّمَّةُ والرُّمَةُ، بالثقيل والتخفيف: موضع. والرُّمَّةُ: قاعٌ عظيم بنجد تَصُبُّ فيه جماعة أَوْدِيَةٍ. أَبو زيد: يقال رماه الله بالمُرِمَّاتِ إذا رَماه بالدواهي؛ قال أَبو مالك: هي المُسْكتات. ومَرْمَرَ إذا غضب، ورَمْرَمَ إذا أَصلح شأْنه. والرُّمَّانُ: معروف فُعْلان في قول سيبويه قال: سألته (* قوله «قال» أي سيبويه، وقوله «سألته» يعني الخليل، وقد صرح بذلك الجوهري في مادة ر م ن) عن رُمَّان، فقال: لا أَصرفه وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معنى يعرف، وهو عند أَبي الحسن فُعَّال يحمله على ما يجيء في النبات كثيراً مثل القُلاَّم والمُلاَّح والحُمَّاض، وقول أُم زَرْعٍ: فلقي امرأة معها ولَدان لها كالفَهْدَيْنِ يلعبان من تحت خصرها برُمَّانَتَيْنِ، فإنما تَعني أَنها ذاتُ كَفَلٍ عظيم، فإذا اسْتَلْقَتْ على ظهرها نَبَا الكَفَلُ بها من الأَرض حتى يصير تحتها فجوة يجري فيها الرُّمَّانُ؛ قال ابن الأثير: وذلك أن ولديها كان معهما رمانتان، فكان أَحدهما يرمي برُمَّانته إلى أَخيه، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خَصْرها، قال أَبو عبيد: وبعض الناس يذهب بالرُّمَّانتين إلى أنهم الثَّدْيان، وليس هذا بموضعه؛ الواحدة رُمَّانةٌ. والرُّمَّانة أَيضاً: التي فيها علف الفرس. ورُمَّانتان: موضع؛ قال الراعي: على الدار بالرُّمَّانَتَيْنِ تَعُوجُ صُدُورُ مَهَارَى، سَيْرُهُنَّ وَسِيجُ ورَمِيم: من أسماء الصَّبا، وبه سميت المرأةُ؛ قال: رَمَتْني، وسِِتْرُ الله بيني وبينها، عَشِيَّةَ أَحجارِ الكِناسِ، رَمِيمُ أَراد بأَحْجار الكِناس رمل الكِناس. وأَرْمام: موضع. ويَرَمْرَمُ: جبل، وربما قالوا يَلَمْلَمُ. وفي الحديث ذكر رُمّ، بضم الراء وتشديد الميم، وهي بئر بمكة من حفر مُرَّة بن كعب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً، ـ وـ فلاناً: لَيَّنَهُ، ـ وـ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ، ـ وـ الشيءَ: شَدَّهُ، ـ وـ عليه: عَضَّ، ـ وـ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى. ـ وأرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ. ـ والآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، كعِنَبٍ، وكتِفٍ، وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ، محرَّكةً. ـ والأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ، ـ وـ من الرأسِ: حُروفُه. وكعِنَبٍ وسَحابٍ: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. ـ وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، ـ أو ع بفارِسَ. ـ وإرَمُ الكَلْبَةِ، ـ أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ. ـ والأَرومةُ، وتُضَمُّ: الأصلُ ـ ج: أرومٌ. ـ ورأسٌ مُؤَرَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: ضَخْمُ القَبائلِ. ـ وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى. ـ وما به أرَمٌ، محرَّكةً، ـ وأريمٌ، كأَميرٍ، ـ وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، ـ وأيْرَمِيٌّ، ويُكْسَرُ أوَّلُه: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ. ـ وجارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ. ـ وأرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله. ـ وأُرْمُ، بالضم: ع بِطَبَرِسْتانَ. ـ وأُرْمِيَةُ، بالضم: د بأَذْرَبيجانَ. وكصَبورٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ. ـ وكأَحْمَدَ: ع. ـ وبِئْرُ إِرْمَى، كحِسْمَى: قُرْبَ المدينةِ. ـ والأوْرَمُ: في و ر م. ـ وآرِمُ، كصاحبٍ: د بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، ـ وة قُرْبَ دِهِسْتانَ. ـ وآرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ. ـ وذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب. ـ وذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: ءرم

- أَرِم أَرِم أَرَما: فَنِيَ.|أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا فهو أَرِمٌ وآرِمٌ، وهي أَرْماء., أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ.| وكذلك أرَمَّ الميِّت.|أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ. يقال للشاةِ المهزولةِ: ما يُرِمُّ منها مَضرِبٌ: أي إذا كُسِرَ عَظْمٌ من عظامها لم يُصَبْ فيه مخٌ.|أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال.|أرَمَّ سَكَتَ.| وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ //.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- أرْمى الشيءُ: زادَ و كَثُرَ. يقال: أرمَى على الخمسين من عُمْره: رمى.| وسابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ.|أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه. يقال: أرماه من يده: ألقاه.| وأرماه عن فرسه: طرحه.|أرْمى به البلادُ: أَخرجته., الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم.| وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ., الأَرم : الإِرَم., الأُرْم الأُرْم الإِرْم : الضِّرْس., الإِرَم : حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. والجمع : آرام، وأُرُوم., الأَرُوم، والأَرُومة : أَصل الشجرة.| واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومَةِ: كريم الأَصل., الأرمامُ الأرمامُ حَبْلٌ أرمامٌ: بال، كقولهم: ثوب أخلاقٌ., أَرَمَ عليه أَرَمَ أَرْمًا: عضَّ.|أَرَمَ الشيءَ: استأصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه.| وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ.|أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا., إِرَمُ : قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- الرِّمَامُ الرِّمَامُ حَبْلٌ رِمامٌ: أرْمامٌ., المَرَمّةُ : متاعٌ البيتِ.|المَرَمّةُ موضِعُ الرَّمِّ., تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ.|تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ., المِرَمّةُ (بفتح الميم وكسرها) : شَفَةُ كل ذات ظِلْفٍ., رامَةُ : موضغ بالبادية.| وقد يثنونه باعتبار طَرَفيه.| وفي المثل: :- تسأَلني برامتَين سَلْجما :-: يضرب لمن يطلب الشيءَ حيث لا يوجد., الرُّمْامُ : الرَّمِيمُ.|الرُّمْامُ البَقْلُ حين يُبْقِلُ., التَّرمِيمُ التَّرمِيمُ (في علم الرسم والتصوير) : وضع ورقة شفافة على الرَّسْم المُرَاد نقلُه، والمرور بالقلم كل الورقة الشَّفَّافة مُتَرسِّمًا الخطوط التي في الرسم الأصلي.|التَّرمِيمُ الرسم الذي يظهر فوق الورقة الشفَّافة ., الرُّمَّةُ : القطعةُ من الحبْل الباليةُ. والجمع : رُمُّ، ورُمَمٌ، ورِمامٌ.|الرُّمَّةُ الحبْلُ يُشَدُّ في عنقِ البعير.| ومنه يقال: أعطاه الشيءَ برُمَّة: كُلَّه., الرُّمُّ : الهَمُّ., الرُّمَامةُ : البُلْغَةُ من العيش., رَمَّمَهُ : رَمَّهُ., الرَّمْرامُ : حَشِيشُ الربيع، ويطلق عليه العامة في مصر: فُسَاءُ الكلاب., رمَّ العَظْمُ رمَّ رَمًّا، ورمّةً، ورَمِيمًا: بَلِيَ. يقال: رَمَّ الميَّتُ.|رمَّ الحَبلُ: تقطَّعَ.|رمَّ الشيءَ رمَّ رَمًّا، ومَرَمّةً: أَصَلحه وقد فَسَدَ بعضُهُ. يقال: رَمَّ المنزِلَ.|رمَّ الشيءَ: أكلهُ. يقال: رَمّت الشاة الحشيش: أخذتهُ بشفَتيها., الرَّمَّامُ : القَشَّاشُ الذي يَقُشُّ أرذَلَ الطعام وما سَقَط منه ليأكله، ولا يتوقَّى قَذَرَه., الرِّمُّ : الثَّرَى.|الرِّمُّ مُخُّ العظْمِ.|الرِّمُّ ما تَحمله الريح.|الرِّمُّ ما يحمله الماءُ., الرِّمَّةُ : الرُّمّة.|الرِّمَّةُ العِظامُ البالية.|الرِّمَّةُ الأرَضَة.|الرِّمَّةُ النَّمْلة ذات الجناحَيْن. والجمع : رِمَمٌ، ورِمامٌ., الرَّمِيمُ : البَالي من كلُ شيء.، وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 42مَا تَذَرُ مِنْ شُيء أَتَتْ عَليه إِلا جَعَلتهُ كَالرَّمِيمِ ) ) : كالفتات من الخشب والتِّبن. يقال: عظمٌ رمِيمٌ، وعظامٌ رميمٌ ورمائِمُ.، وفي التنزيل العزيز:يس آية 78 يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- جمع: أُرُومٌ. |-هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ.|2- أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ.


المعجم الغني
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- جمع: رُمَمٌ. | 1- أَدَّى الدَّيْنَ بِرُمَّتِهِ : بِجُمْلَتِهِ.|2- أَنْشَدَ القَصيدَةَ بِرُمَّتِها : مِنْ أَوَّلِها إلى آخِرِهَا.|3- رُمَّةُ الحَبْلِ : القِطْعَةُ البالِيَةُ مِنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَمَّ، يَرِمُّ، مصدر رَمٌّ، رِمَّةٌ، رَميمٌ.|1- رَمَّ العَظْمُ : بَلِيَ.|2- رَمَّ الحَبْلُ : تَقَطَّعَ., 1- الثَّرَى.|2- رِمُّ العَظْمِ : مُخُّهُ.|3- رِمُّ الْمَاءِ : مَا يَحْمِلُهُ.|4- رِمُّ الرِّيحِ : مَا تَحْمِلُهُ.|5- جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ : أَيْ أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الْكَثِيرُ وَالْقَلِيلُ., (فعل: ثلاثي متعد).| رَمَمْتُ، أَرُمُّ، رُمَّ، (أَرِمُّ، رِمَّ)، مصدر رَمٌّ، مَرَمَّةٌ.|1- رَمَّ البِناءَ : أَصْلَحَهُ.|2- رَمَّ الطَّعامَ :أَكَلَهُ.|3- رَمَّتِ الشَّاةُ الحَشيشَ : أَخَذَتْهُ بِشَفَتَيْها., (مفعول مِنْ رَمَّمَ).|-بَيْتٌ مُرَمَّمٌ : أَيْ بَيْتٌ أُجْرِيَتْ عَلَيْهِ إِصْلاَحَاتُ التَّرْمِيمِ- لَوْحَةٌ أَثَرِيَّةٌ مُرَمَّمَةٌ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَمَّمَ : :مُرَمِّمُ البُيُوتِ : مُصْلِحُهَا بِوَاسِطَةِ التَّرْمِيمِ., (فعل: رباعي متعد).| رَمَّمْتُ، أُرَمِّمُ، رَمِّمْ، مصدر :رَمَّمُوا الْمَآثِرَ القَديمَةَ : أَصْلَحُوها، أَيْ أَعادُوا بِناءَ ما تَهَدَّمَ وَتَساقَطَ مِنْها- رَمَّمَ بَيْتَهُ لِيُحَافِظَ عَلَى مَعَالِمِهِ القَدِيمَةِ., (مصدر رَمَّ).| (يَسْتَوِي فيهِ الْمُذَكَّرُ والْمُؤَنَّثُ والْمُفْرَدُ والْمُثَنَّى والجَمْعُ) - ثَوْبٌ رَميمٌ : ثَوْبٌ بَالٍ ، مُتَلاَشٍ ، مُنْدَثِرٌ .يس آية 78 قالَ مَنْ يُحْيِي العِظامَ وَهِيَ رَميمٌ (قرآن)., (مصدر رَمَّمَ).|-تَصَدَّعَتْ جُدْرَانُ البَيْتِ فَأَسْرَعَ البَنَّاءونَ لِتَرْمِيمِهَا : إِدْخَالُ إِصْلاَحَاتٍ عَلَيْهَا، مُعَالَجَتُهَا- تَرْمِيمُ الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: ءرم

- 1- حبل بال, 1- أرم العظم : بلي|2- أرم العظم : مثلا بالمخ|3- أرم الى اللهو : مال إليه|4- أرم : سكت, 1- أرمت الماشية المرعى : أتت عليه فلم تدع منه شيئا|2- أرم : ما على المائدة : أكله كله|3- أرم الشيء : شده|4- أرم على الشيء : عض عليه|5- أرم الحبل : فتله شديدا|6- أرم الشيء : لينه


المعجم الرائد
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- 1- شفة البقرة وكل ذات ظلف, 1- ترمم الشيء : أصلحه|2- ترمم العظم : نزع ما عليه من اللحم, 1- إسترم البناء : حان له أن يصلح|2- إسترم : دعا إلى إصلاح الشيء, 1- الرمامة من العيش : القليل الكافي, 1- رم : ثرى ، تراب|2- رم المخ|3- رم : ما تحمله الريح|4- رم : ما يجرفه الماء, 1- رم البناء : أصلحه بعد فساد بعضه|2- رم الشيء : أكله|3- رمت الماشية العشب : تناولته بشفاهها, 1- رم العظم : بلي|2- رم الحبل : تقطع, 1- حبل بال, 1- مصدر رقم|2- إصلاح ما تهدم من بيوت نحوها, 1- رمة : قطعة من الحبل البالي|2- رمة : حبل يشد في عنق الجمل|3- رمة : « أعطاه الشيء برمته » : أي كله, 1- مصدر رم يرم|2- قطعة من الحبل البالي|3- عظام بالية|4- نملة ذات جناحين, 1- مصدر رم يرم|2- من كل شيء : البالي « عظام رميم », 1- رمم البناء : أصلحه بعد فساد بعضه, 1- رمه|2- رم : جماعة, 1- عظم بال, 1- مصائب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- أر م: قَوْلُهُ تَعَالَى: {بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [الفجر: 6] فَمَنْ لَمْ يُضِفْ جَعَلَ إِرَمَ اسْمَهُ وَلَمْ يَصْرِفْهُ لِأَنَّهُ جَعَلَ عَادًا اسْمَ أَبِيهِمْ وَإِرَمَ اسْمَ الْقَبِيلَةِ وَجَعَلَهُ بَدَلًا مِنْهُ. وَمَنْ قَرَأَ بِالْإِضَافَةِ وَلَمْ يَصْرِفْهُ جَعَلَهُ اسْمَ أُمِّهِمْ أَوِ اسْمَ بَلْدَةٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- ر م م: (رَمَّ) الشَّيْءَ يَرُمُّهُ بِضَمِّ الرَّاءِ وَكَسْرِهَا (رَمًّا) وَ (مَرَمَّةً) أَصْلَحَهُ. وَ (رَمَّهُ) أَيْضًا أَكَلَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْبَقَرُ تَرُمُّ مِنْ كُلِّ شَجَرٍ» . وَ (اسْتَرَمَّ) الْحَائِطُ حَانَ لَهُ أَنْ يُرَمَّ وَذَلِكَ إِذَا بَعُدَ عَهْدُهُ بِالتَّطْيِينِ. وَ (الرُّمَّةُ) بِالضَّمِّ قِطْعَةٌ مِنَ الْحَبْلِ بَالِيَةٌ وَالْجَمْعُ (رُمَمٌ) وَ (رِمَامٌ) وَبِهَا سُمِّيَ ذُو الرُّمَّةِ. وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: دَفَعَ إِلَيْهِ الشَّيْءَ (بِرُمَّتِهِ) . وَأَصْلُهُ أَنَّ رَجُلًا دَفَعَ إِلَى رَجُلٍ بَعِيرًا بِحَبْلٍ فِي عُنُقِهِ فَقِيلَ ذَلِكَ لِكُلِّ مَنْ دَفَعَ شَيْئًا بِجُمْلَتِهِ. وَ (الرِّمَّةُ) بِالْكَسْرِ الْعِظَامُ الْبَالِيَةُ وَالْجَمْعُ (رِمَمٌ) وَ (رِمَامٌ) وَقَدْ (رَمَّ) الْعَظْمُ يَرِمُّ (رِمَّةً) بِكَسْرِ الرَّاءِ فِيهِمَا أَيْ بَلِيَ فَهُوَ (رَمِيمٌ) . وَإِنَّمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} [يس: 78] . لِأَنَّ فَعِيلًا وَفَعُولًا قَدْ يَسْتَوِي فِيهِمَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ، مِثْلُ: رَسُولٍ وَعَدُوٍّ وَصَدِيقٍ. وَ (الرِّمُّ) بِالْكَسْرِ الثَّرَى، يُقَالُ: جَاءَهُ بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ إِذَا جَاءَ بِالْمَالِ الْكَثِيرِ. وَ (يَرَمْرَمُ) جَبَلٌ وَرُبَّمَا قَالُوا: يَلَمْلَمُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: ءرم

- أَرْم :- مصدر أرَمَ/ أرَمَ على. |2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .|3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] ., أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم | • أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.|• أرَم على الشّيء: عضَّ عليه., أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) | • أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.|• أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] .


المعجم المعاصر
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- إِرَمُ1 :- اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .|2- اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} ., أَروم :- أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها. |2 - حَسَبٌ., أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأروم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها، وتُستعمل للحَسَب :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |2 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء., أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى | • أرمى الشَّيءَ عن ظهر فرسه رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه., إِرَمُ2 ، جمع آرام وأُرُوم: حجارة تُنصب في الصحراء كعلامة أو دليل ليُهتدى بها :- {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} ., أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأُرُوم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين.|2- حَسَب |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |3 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء.


المعجم المعاصر
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- رَمّ :مصدر رَمَّ1 ورَمَّ2., رَميم ، جمع أرِمّاء ورَمَائمُ ورميم.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رَمَّ2. |2 - نبات الأرض إذا يبِس وتهشَّم :- {مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ} ., رَمَّام :قَشَّاشٌ يقُشُّ أَرْذَلَ الطعام وما سقَط منه ليأكله ولا يتوقَّى قَذَرَه :-قد يضطر الفقير المعدم أن يكون رَمَّامًا., رماء :مصدر رامى/ رامى عن., رِمَّة ، جمع رِمام (لغير المصدر) ورِمَم (لغير المصدر).|1- مصدر رَمَّ2. |2 - عظام بالية، وتُطلق توسُّعًا على ما تعفَّن من جسد الميِّت، وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الاستنجاء بالرِّمَّة لأنها ربما كانت من مَيْتة., رُمَّة ، جمع رِمام ورُمّ ورُمَم.|1- قطعةٌ من الحبل البالي. |2 - حبلٌ يقادُ به البعير ونحوه |• أخَذ الشَّيءَ برُمَّته: بتمامه، بجُملته., رَمَّ2 رَمَمْتُ ، يَرِمّ ، ارْمِمْ / رِمَّ ، رَمًّا ورِمَّةً ، فهو رميم | • رمَّ العَظْمُ بَلِيَ وتفتّت :-رَمَّ الميتُ، - رَمَّ الحَبْلُ: تقطَّع، - {قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} ., ترمَّمَ يترمَّم ، ترمُّمًا ، فهو مُترمِّم ، والمفعول مُترمَّم | • ترمَّم المنزلَ القديم رَمَّه؛ تتبَّعه بالإصلاح :-ترمَّم الأثرَ., رُمَّان، مفرد رُمَّانة: (النبات) جنس شجر مُثمر من فصيلة الآسيَّات، ساقُه ملساء، وفروعه مُنتصبة، أوراقه متقابلة، أزهاره كبيرة حمراءُ اللون، ثمارُه كرويَّة ضخمة ذاتُ قشرة صُلبة تحْوي بُزورًا صغيرة ورديَّة اللون فيها سائل مُنعِش يُصنع منه شراب الرُّمَّان، ويؤكل حَبُّه :- {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} - {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} .|• رمانة القبَّان: ثِقْل من الحديد ونحوه على شكل الرُّمَّانة، تُحرَّك على قضيب الميزان حتى يعتدل فيقرأ رقم الوزن |• رُمَّانة السَّيف: عُقْدَة مدوَّرة في مقبض السَّيف., رمَّمَ يُرمِّم ، تَرْميمًا ، فهو مرمِّم ، والمفعول مرمَّم | • رمَّم المنزلَ القديم رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه :-ترميم الآثار، - رمَّم اللوحةَ الفنيةَ., رَمْي :مصدر رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ |• أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه. |• رمْي القرص: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة. |• خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ. |• رَمْي الجمرات: (الفقه) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته., ترميميَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تَرْميم: :-عمليات/ مراحل ترميميَّة لمسجد، - صيانة ترميميَّة.|• جراحة ترميميَّة: (طب) جراحة ترقيعيَّة، عملية جراحية يتمّ فيها تقويم عضو مشوّه من أعضاء الجسم أو تغطية آثار الجروح بقطعةٍ من جِلد صاحبها., رَمِيَّة ، جمع رَمِيَّات ورَمايا: ما يُلقَى من الحيوان ذكرًا كان أو أنثى :-بئس الرَّمِيَّة الأَرنَبُ [مثل] ., رَمَّ1 رَمَمْتُ ، يَرُمّ ، ارْمُمْ / رُمَّ ، رَمًّا ، فهو رامّ ، والمفعول مَرْموم | • رمَّ الشَّيءَ أصلحه وقد فسَد بعضُه، لمّ ما تفرّق منه :-رَمَّ المنزِلَ القديمَ، - انتهى من مَرَمَّة بيته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) | • أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.|• أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] ., أَرْم :- مصدر أرَمَ/ أرَمَ على. |2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .|3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] ., أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم | • أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.|• أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: إرم

- إِرَمُ1 :- اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .|2- اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} ., إِرَمُ2 ، جمع آرام وأُرُوم: حجارة تُنصب في الصحراء كعلامة أو دليل ليُهتدى بها :- {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- رمَّمَ يُرمِّم ، تَرْميمًا ، فهو مرمِّم ، والمفعول مرمَّم | • رمَّم المنزلَ القديم رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه :-ترميم الآثار، - رمَّم اللوحةَ الفنيةَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرم

- الإرم: حجارة تنصْب علما في المفازة، والجمع آرام وأروم. والأروم فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرن. قال صخر الغيّ يهجو رجلا: تيْس تيو س إذا يناطحها ... يأْلمقرْناأرومه نقد قوله: " نا يأْلمقرْ " أي يأْلكقرْنه. أبوزيد: ما بالدارأريم وما ﺑﻬاأرم، بحذف الياء، أي ما ﺑﻬا أحد. قال زهير: دار لإسْماء بالغمْريْن ماثلة ... كالوحْي ليس ﺑﻬا من أهلهاأرم وأرم على الشيء يأْ رم بالكسر، أي عض عليه. وأرمه أيضا، أي أكله. قال الكميت: ونأْ رم كلّ نابتةرعاء وحشّاشالهنّ وحاطبينا أي من كثْرﺗﻬا. وقوله " لهنّ " أي للنابتة. ومنه سنة آرمة، أي مستأصلة. ويقال:أرمت السنة بأموالنا، أي أكلتْ كلّ شيء. وأرمْت الحبْل آرمه، إذافتلْتهفتْلا شديدا. والأرّم: الأضْراس، كأنه جمع آرم. يقال: فلان يحرق عليك الأرّم! إذا تغيّظ فحكّ أضراسه بعضها ببعض. قال الشاعر: نبّئْتأحْماء سليْمى إنّما ... باتوغضابا يحرْقون الأرّما وقولهم: جارية مأرومة حسنة الأرْم، إذا كانت مجدولة الخلْق. ويقال: الأرّم: الحصى. قال الشاعر: يلوك من حرْد عليّ الأرّما


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: رمم

- رممْت الشيءأرمّه وأرْمّه رمّا ومرمّة، إذا أصلحته. يقال: قد رمّ شأنه. ورمّه أيضا بمعنى أكله. وفي الحديث: البقر ترمّ من كل شجر. واسْترمّ الحائط، أي حان له أن يرمّ، وذلك إذا بعد عهده بالتطيين. والمرمة: بالكسر: شفة البقرة وكل ذات ظلف لأﻧﻬا ﺑﻬا ترتم أي تأكل والمرمّة بالفتح: لغة فيه. وارْتمّت الشاة من الأرض، أي رمّتْ وأكلت. وما لي منه حمّ ولا رمّ، أي بدّ، وقد يضمان ويقال أيضا: ما له حمّ ولا رمّ، أي ليس له شيء. قال ابن السكيت: يقال: ما لهثمّ ولا رمّ، وما يملك ثمّا ولا رمّا. قال: فالرمّ مرمّة البيت. والرمّة: قطعة من الحبل بالية، والجمع رمم ورمام. ومنه قولهم: دفع إليه الشيءبرمّته. وأصله أنّ رجلا دفع إلى رج ل بعيرا بحب ل في عنقه، فقيل ذلك لكلّ من دفع شيئا بجملته. وهذا المعنى أراد الأعشى يخاطب خمّارا: فقلت له هذه هاتها ... بأدمْاء في حبل مْ قتادها والرمّة بالكسر: العظام البالية؛ والجمعرمم ورمام. تقول منه رمّ العظم يرمّ بالكسر رمّة، أي بلي، فهو رميم. وإنّما قال تعالى: " قال منْ يحْيي العظام وهي رميم " لأنفعيلا وفعولا قد يستوي فيهما المذكّر والمؤنّث والجمع، مثل رسو ل، وعدوّ، وصديق. والرمّ بالكسر: الثرى. يقال: جاءه بالطمّ والرمّ، إذا جاءه بالمال الكثير والرمّ أيضا: النقْي والمخّ. تقول منه:أرمّ العظم، أي جرى فيه الرمّ. وقال: هجاهنّلمّاأنأرمّتْ عظامه ... ولو كان في الأعْراب مات هزالا قال أبو زيد: ناقة مرمّ: ﺑﻬا شيء من نقْي. ونعجة رمّاء: بيضاء. ويقال للشاة إذا كانت مهزولة: ما يرمّ منها مضْرب، أي إذا كسر عظم من عظامها لم يصب فيه مخّ. وأرمّ القوم، أي سكتوا. وقال: يردْن والليل مرمّ طائره


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أرم
جذر الكلمة: أرمل