المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- الزمَعةُ: الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ. والزَّمعةُ: الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ، وقيل: الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة، وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب، والجمع زَمَع وزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ: فَراغَ، وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع، واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي، وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة. وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ: تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها، وقيل: الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة، وقد زَمَعَت تَزْمَعُ زَمعاناً: أَسْرَعَتْ. وأَزْمَعَتْ: عدت وخَفَّتْ؛ قال الشماخ: فما تَنْفَكُّ، بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ، تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ: أُنثى الثعالب. قال الليث: الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون، قال: وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها، ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ. ورجل زَميعٌ وزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ؛ ومنه قول الشاعر: وَدَعا بِبَيْنِهِم، غَداةَ تَحَمَّلُوا، داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُ والزَّمَعُ: رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف، والجمع أَزْماع. يقال: هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم. والزَّمَعُ والزَّماعُ: المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه. وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه: مَضى فيه، فهو مُزْمِعٌ، وثَبَّت عليه عَزْمَه. وقال الكسائي: يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه؛ قال الأَعشى: أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا، وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا؟ وقال الفراء: أَزْمَعْتُه وأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه. والزَّمِيعُ: الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه، وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع، وقوم زُمَعاءُ في الجمع. ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر: لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ، مِنَ الرِّجالِ، زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض. والزَّمَعُ من النبات: شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء، والرَّشَمُ مثله. وفي نوادر الأَعراب: زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد. وقال الليث: الزَّمّاعةُ، بالزاي، التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه، قال: وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ؛ وقال الأَزهري: المعروف فيها الرَّمَّاعة، بالراء، قال: وما علمت أَحداً روى الزماعة، بالزاي، غير الليث.والزَّمَعةُ: أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي، وجمعها زَمَعٌ. وفي الحديث، حديث أَبي بكر والنّسابة: إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش؛ الزَّمَعة، بالتحريك: التَّلْعةُ الصغيرة، أَي لست من أَشرافهم، وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي. والزَّمَعةُ: الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ، وقيل: الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود، وقيل: هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة، والجمع زَمَع. قال ابن شميل: والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد. وأَزمَعَت الحَبَلةُ: خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها، والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ، فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ، وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن، وذلك الإِكْماحُ، والزَّمَعةُ: أَول شيء يخرج منه، فإِذا عظُم فهو بنيقة، وقيل: الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع. والزَّمَعُ الدَّهَشُ، والزَّمَعُ: رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر. وزَمِعَ الرجُل، بالكسر، زَمَعاً: خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ. والزَّمَعُ: القَلَقُ؛ عن اللحياني. وزَمَع، بالفتح، يَزْمَعُ زَمْعاً وزَمَعاناً: أَبْطَأَ في مِشْيَتِه. ويقال: قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَ زَمَعاناً، وهو مَشْي متقارِبٌ، والزمَعانُ: المشيُ البطِيءُ. والزَّمْعِيُّ: الخَسِيسُ. والزَّمْعِيُّ: السريعُ الغضَب، وهو الداهيةُ من الرجال. يقال: جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات، والأَزامِعُ: الدواهِي، واحدها أَزْمَعُ؛ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ: وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ،وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني، وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِع وزُمَيْعٌ وزَمَّاعٌ وزَمْعةُ: أَسماء.


المعجم الوسيط
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- الزَّمَاعُ : السرعةُ.|الزَّمَاعُ المضاءُ في الأمر.|الزَّمَاعُ العزمُ عليه., زَمِعَ زَمِعَ زَمَعًا: دَهِشَ.|زَمِعَ خاف وارتعد.|زَمِعَ كان ذا زَمَعَة. يقال: زَمِعَت أَصابِعُه: كانت فيها زيادةٌ فهو أزْمَعُ، وهي زَمعاء. والجمع : زُمْعٌ.|زَمِعَ فلانٌ زَمَعًا، وزِماعًا: صَار زميعًا., الزَّمِعُ : من إذا خاف أو غَضبِ سبقَهُ بولُه أو دَمْعُه., الزَّمُوعُ : السَّريعُ العَجُولُ.|الزَّمُوعُ الأرنبُ النشيطة السريعة., الزَّمَعُ : الزِّمَاع.|الزَّمَعُ الرِّعدةُ أو شبهُها تأخذ الإنسانَ إِذا همَّ بأمرٍ., أزْمَعَ : أسرَعَ. يقال: أزمعت الأرنبُ: عدَتْ وخَفَّتْ.|أزْمَعَ الكَرْمةُ: خرجت زَمَعَتُها.|أزْمَعَ النباتُ: ظهر زُمَعًا: قطعًا متفرقة بعضها أفضل من بعض.|أزْمَعَ الأمرَ، وبه، وعليه: عزم عليه وثبت وجدَّ في إِمضائه., الزَّمْعَةُ : اللَّمْعَةُ والنُّتْفَةُ من النَّباتِ. والجمع : زُمَعٌ. يقال: أرضٌ بها زُمَعُ من العُشْبِ., الزَّميعُ : السَّريعُ العَجُولُ.|الزَّميعُ الشجاعُ الماضي العزيمةِ المقدامُ، يُزْمِع الأمر ويثبت عليه ولا ينثني.|الزَّميعُ الجيِّدُ الرَّأي المِقْدَامُ. يقال: هو زمِيعُ الرأْي.| وفلانٌ قلبه زميعٌ: ماضٍ غيرُ هيَّاب. والجمع : زُمَعاء., الزَّمْعِيُّ : الخسيس.|الزَّمْعِيُّ السريعُ الغضب.|الزَّمْعِيُّ الرجلُ الداهيةُ., الزُّمَّعُ : من لا يخفُّ للحاجةِ.|الزُّمَّعُ زُنبورٌ لا إِبرة له يلْعب به الصبيان، يُزَمِّعُ لهم., الزَّمَعَةُ : هَنَةٌ زائدةٌُ ناتئة وراءَ الظِّلفِ أَو الرُّسغ. يقال: فلان زَمَعَةٌ، وهو من الزَّمَع: من الأتباع ومن لا يُؤْبَه لهم.|الزَّمَعَةُ العُقْدَةُ في مخرج الْعُنْقُودِ، أو الطَّلعةُ في نواحي كرم العنب.|الزَّمَعَةُ المنخفضَ من الأرض. والجمع : زَمَعٌ، وزِمَاعٌ، وأزْماعٌ., زَمَّعَ الزُّنبورُ ونحوه ـ: دندن وطنَّ.|زَمَّعَ الأمرَ، وبه، وعليه: أزمعَه., زَمَعَ زَمَعَ زَمْعًا، وزمُوعًا، وزَمَعَانًا: أسرع في مشيه. يقال: زمعت الأرنبُ: أسرعت كأَنَّها تمشي على زَمَعاتِها.


المعجم الغني
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- (فعل: ثلاثي لازم).| زَمَعْتُ، أَزْمَعُ، اِزْمَعْ، مصدر زَمْعٌ، زَمَعَانٌ، زُموعٌ.|1- زَمَعَتِ الأَرْنَبُ : أَسْرَعَتْ كَأَنَّها تَمْشِي على زَمَعانِها.|2- زَمَعَ الوَلَدُ : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ., جمع: زَمَعٌ، زِماعٌ، أَزْماعٌ. | 1- هَنَةٌ زائِدَةٌ وراءَ الظِّلْفِ أَوِ الرُّسْغِ.|2- رَجُلٌ زَمَعَةٌ : مِن الأَتْباعِ وَمَنْ لا يُؤْبَهُ لَهُمْ.|3- زَمَعَةُ العُنْقودِ : العُقْدَةُ في مَخْرَجِهِ.|4- زَمَعَةُ كَرْمِ العِنَبِ : الطَّلْعَةُ في نَواحِيها.|5- أَرْضٌ زَمَعَةٌ : مُنْخَفِضَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| زَمِعْتُ، أَزْمَعُ، مصدر زَمَعٌ.|1- زَمِعَ الوَلَدُ : دَهِشَ، تَحَيَّرَ.|2- زَمِعَتِ الأَرْنَبُ : خافَتْ، اِرْتَعَشَتْ., جمع: زُمَعاءُ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- عَدَّاءٌ زَميعٌ : سَريعٌ.|2- رَجُلٌ زَميعٌ : شُجاعٌ، مِقْدامٌ.|3- كاتِبٌ زَميعٌ : جَيِّدُ الرَّأْيِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَزْمَعَ، يُزْمِعُ، مصدر إِزْمَاعٌ.|1- أَزْمَعَ عَلَى رُكُوبِ البَحْرِ : قَرَّرَ، أَظْهَرَ عَزْماً وَثَبَاتاً عَلَى ذَلِكَ.|2- أَزْمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ :وَطَّدَ العَزْمَ، صَمَّمَ- أَزْمَعَ أَنْ يَرْكَبَ رَأْسَهُ. (م. ل. المنفلوطي).|3- أَزْمَعَتِ الأرْنَبُ : عَدَتْ وَخَفَّتْ.|4- أَزْمَعَ الكَرْمُ : خَرَجَ زَمَعَهُ، أي لُمَعٌ وَنُتَفٌ مِن النَّبَاتِ., (صِيغَةُ فَعول).|1- عَدَّاءٌ زَموعٌ : سَريعٌ.|2- أَرْنَبٌ زَموعٌ : سَريعَةٌ نَشيطَةٌ., (مفعول مِنْ أَزْمَعَ).|-سَفَرٌ مُزْمَعٌ عَلَيْهِ :مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ- اِجْتِمَاعٌ مُزْمَعٌ عَقْدُهُ :-قَرَارٌ مُزْمَعٌ عَلَى تَنْفِيذِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| زَمَّعْتُ، أُزَمِّعُ، زَمِّعْ، مصدر تَزْميعٌ.|1- زَمَّعَ الزُّنْبورُ ونَحْوُهُ : صَوَّتَ، طَنَّ.|2- زَمَّعَ الأَمْرَ أَو بِهِ أَوْ عَلَيْهِ : عَزَمَ عَلَيْهِ وَثَبَتَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- 1- أزمع : أمر منكر|2- أزمع : رجل داهية محتال|3- أزمع : زائد الأصابع, 1- أزمع الأمر : عزم عليه وثبت|2- أزمع الكرم : خرج « زمعه » ، وهو عقد في مخارج العناقيد|3- أزمعت الأرنب : ركضت بخفة وسرعة, 1- زماع : سرعة|2- زماع : مضاء وعزم في الأمر, 1- زمع : أسرع في مشيه|2- زمعت الأرنب : أسرعت وخفت, 1- زمع : دهش وتحير|2- زمع : خاف وارتجف, 1- زمع : زنبور لا إبرة له|2- زمع من لا يخف ويسرع لحاجة ، كسلان, 1- زمعة : شعرة مدلاة في مؤخر رجل الشاة أو الغزال|2- زمعة : شيء وراء ظلف الشاة|3- زمعة : عقدة في مخرج العنقود|4- زمعة من الأرض المنخفض, 1- زمعي : سريع الغضب|2- زمعي : رجل داهية|3- زمعي : خسيس حقير, 1- زموع : سريع|2- زموع : أرنب سريعة نشيطة, 1- زميع : سريع|2- زميع : شجاع مقدام|3- زميع : جيد الرأي, 1- قطعة من النبات أو غيره ، جمع : زمع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- ز م ع: قَالَ الْخَلِيلُ: (أَزْمَعَ) عَلَى الْأَمْرِ ثَبَتَ عَلَيْهِ عَزْمُهُ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: يُقَالُ: أَزْمَعَ الْأَمْرَ، وَلَا يُقَالُ: أَزْمَعَ عَلَيْهِ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: يُقَالُ: أَزْمَعَ الْأَمْرَ وَأَزْمَعَ عَلَيْهِ كَمَا يُقَالُ: أَجْمَعَ الْأَمْرَ وَأَجْمَعَ عَلَيْهِ. وَ (الزَّمَعُ) بِفَتْحَتَيْنِ الدَّهَشُ وَقَدْ (زَمِعَ) أَيْ خَرِقَ مِنْ خَوْفٍ وَبَابُهُ طَرِبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- أزمعَ / أزمعَ بـ / أزمعَ على يُزمِع ، إزماعًا ، فهو مُزمِع ، والمفعول مُزْمَعٌ | • أزمع الأمرَ/ أزمع بالأمر/ أزمع على الأمر عزم عليه وثبت وجدّ في إمضائه :-أزمع الفلسطينيون على تحرير أراضيهم، - المؤتمر المُزمَع عقدُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أزتمع
جذر الكلمة: زمع

- قال الخليل: إذاأزْمعْت على أم ر فأنا مزْمع عليه،ثبّت عليه عزمك. وقال الكسائي: يقال:أزْمعْت الأمر ولا يقالأزْمعْت عليه. قال الأعشى:أأزْمعْت منْ آلليْلى ابْتكارا ... وشطّتْ على ذي هوى أن تزارا وقال الفراء:أزْمعْته وأزْمعْت عليه، مثل أجمعته وأجمعت عليه. أبو زيد: الزمع: جمع زمعة، وهي هنة زائدة من وراء الظْلف، والجمع زماع. قال أبو ذؤي ب يصف ظبيا نشبتْ فيهكفّة الصائد: فراغ وقد نشبت في الزما ...ع واستحكمتْ مثل عقْد الوترْ يقالأزْمعت الأرنب، أي عدتْ. وأزمع النبت، أوّل ما يظهر متفرّقا. قال الأصمعيّ: الزموع: الأرنب التي تقارب عدْوها وكأنّها تعدو على زمعاتها. وقال ابن السكيت: الزمعان: السير البطيء، تقول منه: زمع بالفتح يزمْع. والزمع: رذال الناس وسفلتهمْ. يقال هو من زمعهم، أي من مآخيرهمْ. والزمع أيضا: الدهش. وقد زمع بالكسر أي خ رق من خوف. ورجل زميع وزموع، بيّن الزماع، أي سريع. ومنه قول الشاعر: دا ع بعاجلة الفراق زميع ويقال للشجاع المقدام: زميع بيّن الزماع وقوم زمعاء. ورجل زميع الرأي، أي جيّده.