المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ. والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب. والأَسيس: أَصل كل شيء. وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة. وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛ أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن. وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء. وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم. وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر. والأَسيسُ: العِوَضُ.التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛ وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة. قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر. وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه. قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول. وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها. والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً. ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد. الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة. والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ. والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب. وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً. وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ. وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ. قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين. وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم. قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.


معجم تاج العروس
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- : (و {أَسا الجُرْحَ) } يَأْسُوه ( {أَسْواً، بالفتْحِ، (} وأَساً، مَقْصوراً: (دَاوَاهُ وعالَجَهُ، ومثْلُ {الأَسْوِ} والأسا اللَّفْو واللَّفا للشَّيءِ الخَسِيسِ؛ وقالَ الأعْشى: عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسى الشَّقِّ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقالِ (وأَسا (بَيْنهم أَسْواً: (أَصْلَحَ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ وَهُوَ مجازٌ. ( {والأَسُوُّ، كعَدُوَ؛ وقالَ الجَوْهريُّ: على فَعُولٍ؛ (} والإساءُ مثْلُ (إزاءٍ؛ وَلَو قالَ: وكِتابٍ كانَ أَصْرَح: (الدَّواء {ُتَأْسُو بِهِ الجُرْحَ يقالُ: جاءَ فلانٌ يَلْتمِسُ لجُرْحِه} أَسُوّاً، يعْنِي دَواءً {يَأْسُو بِهِ جُرْحَه. وقالَ الجَوْهرِيُّ:} الإسَاءُ مَكْسورٌ مَمْدودٌ: الدَّواءُ بعَيْنِه. قُلْتُ: وَإِن شِئْتَ كانَ جَمْعاً {للآسي، وَهُوَ المُعالِجُ كَمَا تَقُولُ رَاعٍ ورِعاءٌ؛ وسَيَأْتي. (ج} آسِيَةٌ، كالعادِيَةِ جَمَع العدوّ والاصدِرَةِ جَمْع الصدارِ. ( {والآسِي: الطَّبيبُ المُعالِجُ، (ج} أُساةٌ {وإساءٌ كقُضاةٍ جَمْعُ قاضٍ. ومثَّلَه الجَوْهرِيُّ: برامٍ ورُماةٍ. (وظِباءٍ، وَلَو قالَ ورِعاءٍ كَمَا قالَهُ الجَوْهرِيُّ كانَ أَحْسَن، وَهُوَ جَمْعُ رَاعٍ. قالَ كُراعٌ: ليسَ فِي الكَلامِ مَا يَعْتَقِب عَلَيْهِ فُعْلةٌ وفَعِالٌ إلاَّ هَذَا، وقوْلُهم: رُعاةٌ ورِعاءٌ فِي جَمْعِ راعٍ. وأَنشَدَ الجَوْهرِيُّ شاهِداً على} الإسَاء جَمْع! الآسِي قَوْلَ الحُطَيْئة: هُمُ {الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لمَّاتَواكَلَها الأَطِيَّةُ} والإِساء ُقالَ ابنُ بَرِّي: قالَ عليُّ بنُ حَمْزَةَ: الإساءُ فِي بيتِ الحُطَيْئة لَا يكون إلاَّ الدَّواء لَا غَيْر. ( {والأَسِيُّ كعَلِيَ:} المَأْسُوُّ؛ قالَ أَبو ذُؤَيْب: وصَبَّ عَلَيْهِ الطِّيبَ حَتَّى كأنَّها {أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيج والحَجِيجُ: مَنْ سَبَر الطَّبيبُ شَجَّته؛ وَمِنْه قوْلُ الآخر: وقائلُهُ} أَسيتَ فَقُلْت: جَيْرٍ {أسِيٌّ إِنَّني مِنْ ذاكَ آني (} والإِسْوَةُ، بالكسرِ وتُضَمُّ) : الحالُ الَّتِي يكونُ الإنسانُ عَلَيْهَا فِي اتِّباع غَيْرِه إنْ حَسَناً وَإِن قَبيحاً وَإِن سارّاً أَو ضارّاً؛ قالَهُ الرَّاغبُ. وَهِي مِثْل (القُدْوَة فِي كوْنِها مَصْدراً بمعْنَى {الإِئتِسَاء، واسْماً بمعْنَى مَا} يُؤْتَسَى بِهِ، وكَذلِكَ القُدْوَة. يقالُ لي فِي فلانٌ {أُسْوةٌ أَي قُدْوَةٌ. (وقالَ الجَوْهرِيُّ:} الأُسْوَةُ، بالضمِّ والكْسرِ، لُغَتانِ، وَهُوَ (مَا يَأْتَسِي بِهِ الحزينُ، أَي يَتَعَزَّى بِهِ. وقالَ الرَّاغِبُ: الأسْوَةُ مِن! الأَسَى بمعْنَى الحُزْنِ أَو الإزَالَةِ نَحْو كربتُ النَّخْل أَي أَزَلْتُ كربه. قالَ شيْخُنا: وَلَا يَخْفَى مَا فِي هَذَا الاشْتِقاقِ مِنَ البُعْد. (ج {إِسًا، بالكسْرِ ويُضَمُّ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. فالمَكْسُور جَمْع الإسْوَة المَكْسُورَة، والمَضْمُوم جَمْع} الأُسْوَة المَضْمُومَة؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي لحُرَيْث بنِ زيْدِ الخَيْل: وَلَوْلَا {الأُسا مَا عِشْتُ فِي الناسِ سَاعَة ولكِنْ إِذا مَا شئْتُ جاوَبَني مِثْلي (} وأَسَّاهُ بمُصِيبَتِه ( {تَأْسِيَةً} فَتَأَسَّى: أَي (عَزَّاهُ تَعْزيةً (فَتَعَزَّى، وَذَلِكَ أَنْ يقولَ لَهُ: مَا لَكَ تَحْزَن وفلانٌ {أسْوَتُك، أَي أَصابَهُ مَا أَصابَكَ فصَبَر فَتَأَسَّ بِهِ. (} وائْتَسَى بِهِ: جَعَلَهُ {أُسْوَةً. يقالُ: لَا} تَأْتَسِ بمَنْ ليسَ لَك {بأُسْوة، أَي لَا تَقْتدِ بمَنْ ليسَ لَك بِهِ قُدْوَة. (} وأسَوْتُه بِهِ: جَعَلْتُه لَهُ إسْوَةً؛ وَمِنْه قَوْلُ عُمَر لأبي موسَى، رضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ( {آسِ بينَ الناسِ فِي وَجْهِك ومَجْلِسِك وعَدْلِك) ، أَي سَوِّ بَيْنهم واجْعل كُلَّ واحِدٍ مِنْهُم أسْوَة خَصْمِه. (} وآساهُ بمالِهِ {مُواساةً: أَنالَهُ مِنْهُ وجَعَلَهُ فِيهِ إسْوةً، وعَلى الأخيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ. وَقد جاءَ ذِكْرُ} المُواسَاةِ فِي الحدِيثِ كثيرا، وَهِي المُشارَكَةُ والمُساهَمَةُ فِي المَعاشِ والرّزْقِ؛ وأَصْلُها الهَمْزة فقُلِبَت واواً تَخْفيفاً. وَفِي حدِيثِ الحُدَيْبِيَة: (إنَّ المُشْركينَ {وَاسَوْنا للصُّلح) ؛ جاءَ على التَّخْفيفِ. وعَلى الأصْلِ جاءَ الحدِيثُ الآخَرُ: (مَا أَحَدٌ عنْدِي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكْرٍ} آسانِي بنفْسِه ومالِهِ) . وقالَ الجَوْهرِيُّ: واسَيْتُه لُغَةٌ ضَعيفَةٌ، وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: فِي قوْلِهم: مَا! يُؤاسِي فلانٌ فلَانا فِيهِ ثلاثَةُ أَقْوالَ قالَ المُفَضّل بنُ محمدٍ مَعْناه مَا يُشارِكُ فلانٌ فلَانا؛ وأَنْشَدَ: فإنْ يَكْ عَبْدُ الله {آسَى ابْنَ أُمِّهوآبَ بأسْلابِ الكَمِيِّ المُفاوِزوقالَ المُؤَرِّج: مَا يُواسِيه مَا يُصِيبُه بخيرٍ من قَوْلِ العَرَبِ آسِ فلَانا بخيرٍ، أَي أَصِبْه؛ وقيلَ: مَا} يُؤاسِيه مِن مَوَدَّتِه وَلَا قَرابَتِه شَيْئا مَأْخُوذ مِن الأوْسِ وَهُوَ العَوْض، قالَ: وكانَ فِي الأصْلِ مَا {يُؤاوِسُه، فقدَّمُوا السِّين وَهِي لامُ الفِعْل، وأَخَّرُوا الواوَ وَهِي عَيْنُ الفِعْلِ، فصارَ يُواسِوُه، فصارَتِ الواوُ يَاء لتَحْرِيكها وانْكِسارِ مَا قَبْلها، وَهَذَا فِي المَقْلوِب. قالَ: ويَجوزُ أَنْ يكونَ غَيْر مَقْلوبٍ فَيكون يُفاعِل مِن} أَسَوْت الجُرحْ. ورَوَى المُنْذري عَن أَبي طالِبٍ فِي اشْتِقاقِ {المُواسَاة قَوْلَيْن: أَحَدُهما: أنَّه مَن} آسَى {يُؤَاسِي مِن} الأُسْوَةِ، أَو {أَسَاهُ} يَأْسُوه إِذا دَاوَاهُ، أَو مِن آسَ {يَؤُوسُ إِذا عاضَ، فأَخَّر الهَمْزَةَ وَلَيَّنَها. (أَو لَا يكونُ ذلكَ إلاَّ مِن كفافٍ، فَإِن كانَ من فَضْلَةٍ فَلَيْسَ} بمُواساةٍ، وَمِنْه قَوْلُهم: رَحِمَ اللَّهُ رجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ {وواسَى من كَفافٍ. (} وتآسَوْا: آسَى بعضُهم بَعْضًا؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لِسُلَيْمَان بن قنبه: وإِنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَآسَوْا فسَنُّوا للكِرامِ {التَّآسِيا قالَ ابنُ بَرِّي: وَهَذَا البيتُ تَمَثَّل بِهِ مُصْعَب يَوْم قُتِلَ. } وتَآسَوْا فِيهِ: من المُواسَاةِ، كَمَا ذَكَرَ الجَوْهرِيُّ، لَا مِن التَّأَسِّي كَمَا ذَكَرَ المبرِّدُ، فقالَ: تَآسَوْا بمَعْنَى! تأَسَّوْا، {وتَأَسَّوْا بمعْنَى تَعَزَّوا. (} والأسَا: الحُزْنُ؛ وَمِنْه قَوْلُهم: الأُسَا تدفع {الأَسَا. وَقد} أَسِيَ على مُصِيبَتِه، كعَلِمَ، {يَأْسَى} أساً: حَزِنَ. (وَهُوَ {أَسْوانُ: حَزينٌ؛ وأَتْبَعوه فَقَالُوا: أَسْوانُ أَتْوان، وأَنْشَدَ الأَصْمعيُّ: مَاذَا هُنالِكَ فِي أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِل فِي صَعْدةٍ حِطَمِ (} والأُساوَةُ، بالضَّمِّ: الطِّبُّ، هَكَذَا قالَهُ ابنُ الكَلْبي. قالَ الصَّاغانيُّ: والقِياسُ بالكسْرِ. ( {وأُسْوانُ، بالضَّمِّ: د بالصَّعيدِ فِي شَرْقي النِّيل، وَهُوَ أَوَّل حُدُودِ بِلادِ النَّوْبةِ، وَفِي جِبالِه مَقْطعُ العُمْدِ الَّتِي بالإسكَنْدَرَيَّة. قالَ ياقوتُ: ووَجَدْتُه بخطِّ أَبي سعيدٍ السُّكَّريّ: سُوَان بِغَيْرِ هَمْزةٍ. وَبِه مِن أَنْواعِ التّمُورِ مَا ليسَ بالعِراقِ وَقد نُسِبَ إِلَيْهِ خَلْقٌ كَثيرٌ مِن العُلَماءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ: هَذَا الأَمْرُ لَا} يُؤْسى كَلْمُهُ. {والمُؤْسِّي: لَقَبُ جزءِ بنِ الحارِثِ مِن حُكَماءِ العَرَبِ، لأنَّه كانَ} يُؤَسِّي بينَ الناسِ، أَي يُصْلحُ بَيْنهم ويَعْدِل؛ قالَهُ المُؤَرِّج. {والتَّأَسِّي فِي الأُمورِ: القُدْوَةُ. وَقد} تَأَسَّى بِهِ: اتَّبَعَ فعْلَه واقتَدَى بِهِ. {والمُؤَاسَاةُ: المُساوَاةُ. } وآسَيْتُه بمُصِيبَتِه، بالمدِّ: أَي عَزَّيْته. {وأَسْوَيْته: جَعَلْت لَهُ} أُسْوَةً؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ، فَإِن كانَ مِنَ الأُسْوَةِ كَمَا زَعَمَ فوَزْنُه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ. {والأَسْوَةُ، بالفتْحِ: لُغَةٌ فِي الكسْرِ والضمِّ؛ نَقَلَه شيْخُنا وقالَ: حَكَاهُ الرَّاغبُ فِي بعضِ مصنَّفاتِه. } والأُسا، بالضمِّ: الصَّبْرُ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وعليُّ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ الخضرِ بنِ {أَسَا الفَرَضِيُّ سَمِعَ ابنَ النَّقورِ؛ ضَبَطَه الحافِظُ بفَتْحَتَيْن مَقْصوراً.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- أَسَّسَ البناءَ: أَسَّه., المؤسَّسة : كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج أَو المبادلة للحصول على الربح ., التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:, الأُسُّ : الأَساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه.|الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.|الأُسُّ باقي الرَّمَاد.|الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.|الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا., أسَاءَ فلانٌ: أتى بَسَيِّئٍ.|أسَاءَ الشَّيْءَ: لم يحسن عمله.|أسَاءَ أَلحَقَ به ما يشينه ويضرُّه.|أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه.|أسَاءَ به ظَنًّا: سَاءَ., أَسْيا : أَعظم القارات اتساعاً، بين خطَّي العرض الشماليين 5،1 و 5،78 ما عدا جزائر الهند الشرقية، وتمتد من المنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية.| ويعيش فيها نحو نصف سكان العالم.| النسبة إليها: أَسْييٌّ، وأَسْيَويٌّ وقد تنطق آسِيا بالمد، والنسبة إِليها: آسِيٌّ، وآسِييٌّ، وآسِيَوِيّ., أسَاسَ الحبُّ وغيرُه: سَاسَ.|أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم. يقال: أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها., أَسَّ بينهم أَسَّ أَسًّا: أفسد.|أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه.|أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس., الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.|الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- أَسِيَ عليه وله أَسِيَ أَساً، وأَسًى: حَزِنَ فهو آسٍ، وأَسِيّ، وأَسْوان، وأَسْيان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: سوء

- المَساءةُ : نقيضُ المسرة., ساءَ : كلمة تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 9فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إنَّهُمْ ساءَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ ) ) ., استاءَ : مطاوع ساءه.|استاءَ تأَلَّم واكتأَب وتأَثَّر., ساءَ ساءَ سَوْءا، وسَوَاءً: لحقه ما يشينه ويقبِّحه.|ساءَ به ظَنًّا: لم يُحسِنْ فيه ظنَّه، وارتاب فيه وشكَّ فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ. والجمع : سُوءٌ.|ساءَ فلانا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره.


المعجم الغني
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- 1- تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا.|2- تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا., جمع: ـات. | 1- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مُؤَسَّسَةٍ تَرْبَوِيَّةٍ : فِي مَعْهَدٍ تَرْبَوِيٍّ.|2- مُؤَسَّسَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ : شَرِكَةٌ لَهَا شَبَكَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ وَاسِعَةٌ- مُؤَسَّسَةٌ دَوْلِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَسَّسْتُ، أُؤَسِّسُ، أَسِّسْ، مصدر تأْسِيسٌ.|1- أَسَّسَ البِناءَ : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ.|2- أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً :كَوَّنوها، خَلَقُوها.|3- أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها- أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.|1- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.|2- تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا., 1- يُسَاهِمُ فِي كُلِّ عَمَلٍ تَأْسِيسِيٍّ : مَشْرُوعٌ أَوْ تَأْسِيسُ عَمَلٍ أَوْ بِنَاءٌ يُوضَعُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ.|2- الْمَجْلِسُ التَّأْسِيسِيُّ : أَعْلَى هَيْئَةٍ تَشْرِيعِيَّةٍ فِي البِلاَدِ تَضَعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةَ وَتُشَرِّعُها., جمع: أُسُسٌ. | 1- وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ :أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ- أسَاسُ البِنَاءِ :-أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.|2- جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.|3- عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى.., (مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ).|1- وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ.|2- الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ :ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ.|3- لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَسَّسَ).|1- مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ.|2- مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا., جمع: أَسَاسٌ. |-وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ- مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ.


المعجم الغني
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- جمع: أُسَى. |-يَهْتَمُّ بِالرِّياضِيّاتِ أُسْوَةً بِأَخِيهِ : على مِثالِهِ، أَيْ مُقْتَدِياً بِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَسَّيْتُ، أَتَأَسَّى، تَأَسَّ، مصدر تَأَسٍّ.|1- تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى.|2- تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: سوء

- 1- مصدر ساء|2- نار|3- فساد|4- ضعف في العين|5- « رجل سوء ، أو رجل السوء » : أي ذو شر وفساد, 1- سيئة : مؤنث سيىء|2- سيئة : خطيئة|3- سيئة : عمل سيئ قبيح : « هو كثير السيئات », 1- أسوأ : أكثر سوءا ، مؤنث سوأى|2- أسوأ : قبيح, 1- مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب ، أو وقت زوال الشمس وغروبها|2- مساء : « هو يزورنا صباح مساء » مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء, 1- إستاء : تألم وتأثر|2- إستاء من الأمر : كرهه, 1- سوء : آفات وعيوب|2- سوء : شر ، فساد|3- سوء : كل قبيح|4- سوء : كل ما يحزن الإنسان|5- سوء برص, 1- سوءاء : خلة قبيحة|2- سوءاء : قبيحة ، ضد حسناء, 1- سوءة : خلة قبيحة|2- سوءة : عورة الإنسان ، أعضاؤه التناسلية|3- سوءة : فاحشة|4- سوءة : كل عمل يعيب, 1- مستوى : إرتفاع شيء بالنسبة إلى سطح أفقي : « مستوى الماء في الحوض »|2- مستوى : قيمة ما بلغه الشيء أو الشخص في مجال من المجالات : « مستوى ثقافته »|3- مستوى : قيمة ما بلغه طالب في تحصيله الدراسي بالنسبة إلى البرامج الموضوعة, 1- سواء : أنظر سوى|2- سواء : مستو|3- سواء : مثل ، جمع : سواء وأسواء وسواس وسواسية وسواسوة|4- سواء : « رجل سواء والعدم » : أي سواء وجوده وعدمه|5- سواء : « سواء السبيل » : ما استقام منه|6- سواء : « درهم سواء » : تام|7- سواء : « سواء الجبل » : ذروته|8- سواء : « ليلة السواء » : ليلة أربع عشرة أو ثلاث عشرة من الشهر القمري, 1- سوأ الشيء : أفسده|2- سوأ عليه عمله أو قوله : عابه عليه|3- سوأ عليه عمله أو قوله : وبخه عليه وقال له « أسأت », 1- فعل ماض جامد للذم ، نحو : « ساء ما تفعل », 1- ساءه : فعل به ما يكرهه|2- ساءه الأمر : أحزنه|3- ساء به ظنا : شك به وظن به السوء|4- ساء : قبح ولحق به ما يعيبه, 1- مصدر أساء|2- أذى وشر, 1- المساءة من القول أو الفعل : القبيح ، جمع : مساوىء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- أس س: (الْأُسُّ) بِالضَّمِّ أَصْلُ الْبِنَاءِ، وَكَذَا (الْأَسَاسُ) وَ (الْأَسَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَقْصُورٌ مِنْهُ وَجَمْعُ الْأُسِّ (إِسَاسٌ) بِالْكَسْرِ وَجَمْعُ الْأَسَاسِ (أُسُسٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَجَمْعُ الْأَسَسِ (آسَاسٌ) بِالْمَدِّ وَقَدْ (أَسَّسَ) الْبِنَاءَ (تَأْسِيسًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- أَسْيا :آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث., أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس | • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .|• أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.|• أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع., أساس ، جمع أُسُس.|1- مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا :-تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة، - لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات، - عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.|2- مُرتكز البناء وقاعدته :-انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع، - العدل أساس الملك [مثل] |• خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب. |3 - أصل الشَّيء ومبدؤه :-أساس الإنسان الطِّين، - العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى، - المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة |• أساسًا: أصلاً، - على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه، - في الأساس: في الأصل. |4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا. |• أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة. |• أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة. |• حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما. |• دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء., مؤسساتيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات: على غير قياس :-العمل على إيجاد نظرة مؤسساتيَّة إسلامية., مُؤسِّس :- اسم فاعل من أسَّسَ. |2 - (التجارة) كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ :-عضو شركة مؤسِّس., أسْوسُ ، جمع سُوس، مؤ سَوْساءُ، جمع مؤ سُوس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ., مؤسَّسِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة: :-يسعى لإجراء علاقات شخصيّة ومؤسَّسيَّة مع الدول الأخرى.|2- مصدر صناعيّ من مُؤسَّسة: كون الدولة ذات مؤسَّسات يُعتمد عليها في إصدار القرارات الحاسمة :-أجرت الدولة عدة إصلاحات تجعلها أكثر ديمقراطيّة ومؤسّسيّة., تأسيسيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس. |2 - مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ :-تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك.|• جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة :-لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل., أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء (للمتعدِّي) | • أساء الشَّخصُ أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ :- {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا} .|• أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله :-أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح، - أساء معاملةَ الأطفال، - أساء تقديرَ/ تقييمَ النَّتائج، - أساء سمعًا فأساء إجابة [مثل] |• أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه، - أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه. |• أساءه الخبرُ: ساءَه؛ ضايقه. |• أساء إليه: ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً، سبَّب له عدم الرِّضا، خدش مشاعرَه :-أساء إلى من أحسن إليه، - أساء إلى جاره، - غفَر لمن أساء إليه., أُسّ ، جمع آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه :-شائعة لا أُسّ لها، - أُسّ المشكلة، - وضع أُسّ البناء، - قلع بيته من أُسِّه.|• الأُسّ: (الجبر والإحصاء) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى (للمتعدِّي) | • أسوى الشَّخصُ |1 - استقام واعتدل. |2 - استقام أمرُه :-أسوى الشَّابّ بعد مجون وطيش.|• أسوى الشَّيءَ: سَوَّاه، قوَّمه وعدَّله. |• أسواه بالآخر: ساواه به، عادله., تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول متأسًّى به | • تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى. |• تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به., تأسَّى / تأسَّى بـ يتأسَّى ، تَأَسَّ ، تأسّيًا ، فهو مُتأسٍّ ، والمفعول مُتأسًّى به | • تأسَّى الرَّجلُ تصبَّر وتعزَّى. |• تأسَّى بمعلِّمه: اقتدى به.


المعجم المعاصر
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: سوء

- ساءَ3 :فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس) :- {سَاءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا} - {سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} ., مَساء ، جمع أَمْسِيَة: زمانٌ وقتُه من بعد الظُّهر إلى المغرب أو إلى نصف اللَّيل، ما يقابل الصَّباح :-قابلته مساءَ أمسِ: أمس عند المساء، - يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء، - نشرة مسائيّة |• مَسَاء الخير: تحيَّة المساء., ساءَ2 يسوء ، سُؤْ ، سُوءًا وسَوْءًا ، فهو سَيِّئ ، والمفعول مَسُوء | • ساء فلانًا فعل به ما يكره., سَوْءَة ، جمع سَوْءات وسَوَءات.|1- عَوْرة، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها :-بدت سوءتُه، - {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ} .|2- فاحشة، كل عمل وأمر شائن :-اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل.|• السَّوْءتان: القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة., سُوأَى :- اسم تفضيل من ساءَ1: مؤنّثًا: أكثر قُبحًا. |2 - نار جهنَّم :- {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى} ., استاءَ من يستاء ، استَأْ ، اسْتِياءً ، فهو مُستاء ، والمفعول مُستاءٌ منه | • استاء منه تألّم، تضايَق بسببه، تأثَّر، تكدَّر، اغتاظ :-استاء من سلوكه الطَّائش، - مستاءٌ من تصرُّفِك., ساءَ1 يَسوء ، سُؤْ ، سَوْءًا وسُوءًا وسواءً ، فهو سيِّئ ، والمفعول مَسُوء (للمتعدِّي) | • ساء الشَّيءُ |1 - قبُح، ردؤ :-ساءت أحوالُه/ معاملاتُه، - طبعٌ/ عملٌ/ خلُقٌ سيّئ، - {يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} .|2- ضعُف، وهَن :-ساءت صحّته.|• ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه :-ساءه ما سمعَه من توبيخ ولوم، - {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ} |• ساء به ظنًّا: شكّ فيه، ارتاب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس | • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .|• أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.|• أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- أَسْو :مصدر أسا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: سوء

- سَوْء ، جمع أسْواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - قبح :-رجل سَوْء، - عمل سَوْء., سُوء ، جمع أسواء (لغير المصدر).|1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. |2 - شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس :-سُوء طَبْع/ خُلُق/ استعمال/ حَظّ/ إدارة/ فَهْم/ نيَّة، - الحديث السُّوء سريع الانتشار [مثل أجنبيّ]، - {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} |• سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة، - سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه، - سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين، - سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب، - سُوء العاقبة: كارثة، - سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح، - سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام، - سُوء حالة: وضع سيِّئ، - قول السُّوء: القول القبيح، - لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة، - مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا. |3 - لفظ يُكنى به عن البَرَص :- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} .|• سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم. |• سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسس

- سّالأ : أصل البناء، وكذلك الأساس، والأسس مقصور منه. وجمع الأسّ إساس، مثل عسّ وعسا س، وجمع الأساس أسس مثلقذا ل وقذ ل، وجمع الأسس آساس مثل سب ب وأسبا ب. وقدأسّسْت البناء تأْسسا. وقولهم: كان ذلك علىأسّ الدهر، وأسّ الدهر وإسّ الدهر، ثلاث لغات، أي على قد؟م الدهر ووجْه الده ر. والتأْسيس في القافية هو الألف التي ليس بينها وبين حرف الرويّ إلاّ حرف واحد، كقول الشاعر: كلينيله م يا أميْمة ناصب ... وليْ ل أقاسيه بطيء الكواكب وأسّ الشاة يؤسّها أسّا، أي زجرها وقال لها: إسْ إسْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أسو

- الإساء، مكسور ممدود: الدواء بعينه. والإساء: الأطبّة، جمع الآسي. قال الحطيئة: تواكلها الأطبّة والإساء والأسوّ: دواء تأسو به الجرح. وقدأسوْت الجرح آسوهأسْوا، أي داويته، فهو مأْسوّ وأسيّ أيضا. ومنه قول الشاعر:أسيّ علىأمّ الدماغ حجيح ويقال: هذا أمر لا يؤْسىكلْمه. وأسوْت بينهمأسْوا، أي أصلحت.


- , أساء, آذى, أثم, أحزن, أخطأ, أضر, أفسد, ألحق ضررا, ضر, عاث, أبطل, أتلف, أحبط, أعطب, أفنى, ألغى, أهلك, أوقف, حال دون, عطل, أزعج, أشجى, أوجع, ساء, طوي, غرث, كرب, آلم, أغاظ, أغضب, أنصب, آب, أغفى, إضطجع, استراح, اعتدى, تمدد, رقد, سبت, غفا, نام, هجع, ناوأ, أحط, أخفض, أذل, أرخى, أسدل, أسقط, أنزل, أهوى, أوقع, بكل تأكيد, حقر, خفض, دهور, استكان, تعدى, أزال, أردأ, بشع, شنع, طرز, طلس, طمس, قبح, محا, آزر, أذعن, أطاع, أيد, إستسلم, إنسحب, إنكسر, إنهزم, اتفق مع, جانس, أترح, أكأب, غم, أخلص, أمن, إستقام, سوأ, شوه, صدق, وفى, آسى, أشجن, أغم, أكمد, أخرج, أبله, أرعن, أغبى, إغتفر, برأ, بله, جهل, حمق, رعن, سامح, سفه, صفح, صفح عن, أبعد عن, أرهب, بغض, بغض ب, ثبط, جبن, خوف, ردع, رغب عن, آذاه, وطد, ضيق على, كن, أبدل, أحب, أحل, أسرف, إستبدل, إستعاض, إعتدى, بدد, بذر, أكأبه, أكرب, أذى, أذية, إساءة, إضرار, إعتداء, اعتداء, اعتداء على, سوء, أبعد, أقصى, طرد, لفظ, ردؤ, كره, مر, ثبت, رسخ, ركز, أهمل, خسر, ضيع, أعرض عن, تخلى, تخلى عن, ترك, تقاعس, حارب, خذل, عادى, قعد عن نصرته, واقف, ألحم, ألصق, جمع, ركن, سكن, ضم, هدأ, همد, وصل, جارى, قبل, واءم, وافق, خفر, خيانة, نكث, أعول, إنتحب, تفجع, ناح, ندب, قعد عن الدفاع, هجم, أنحل, أخس, أدنى, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتشد, احتقر, امتهن, سطا, أبان, أبرز, أتعب, أسأم, أظهر, شخص, ضيق, طرب, أبدى, أوضح, إهتم, سرقة, سلب, لصوصية, أخذ, أحجم, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, تنعم, شح, قتر, منع, تعادى, حاز, يسر, إمتنع, توقف, حصل, وطي, أجل, أربى, أنمى, زاد, خان, مدح, ثلب, ذم, عاب, هجا, وصم, أبأس, أتعس, أشقى, أنحسه, أغفل, إرتقب, إستبعد, إنتظر, تراخى, تغابى, أعرض, إبادة, إفناء, إهلاك, إهمال, عوف, إستنزاف, إسراف, إفراط, إنزاف, تضييع, نسيان, دفن, رمس, ستر, طمر, قبر, مشى, وحد, حبس, حرص, حزن, أخاف, أراع, أرعب, أساء إلى, أفزع, ضايق, فزع, شطب, توان, تخل عن, تهاون, هتك, بذله, نكت, أخفق, أكدى, إستعجل, إستهتر, خاب, رسب, عجز, فشل, بهت, تفاجأ, لها, مباهتة, نسي, استسلم, خضع, رضخ, أنسأ, إنقطع, أمان, إطمئنان, ارتياح, تعد على, إستهان, أباد, أتم, أكمل, أمات, أمضى, أنجز, إئتم, إستكان, اتضع, انقاد, حظي, منح, نال, تغافل عن, توانى


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أساء

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أساء
جذر الكلمة: أساء

- does evil



الأكثر بحثاً