المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- الأُسُّ والأَسَس والأَساس: كل مُبْتَدَإِ شيءٍ. والأُسُّ والأَساس: أَصل البناء، والأَسَسُ مقصور منه، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب. والأَسيس: أَصل كل شيء. وأُسّ الإِنسان: قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم، وهو من الأَسماء المشتركة. وأُسُّ البناء: مُبْتَدَؤُه؛ أَنشد ابن دريد، قال: وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز: وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ، نالَ السماءَ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً، الليث: أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها، وهذا تأْسيس حسن. وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله، وقيل: هو أَصل كل شيء. وفي المثل: أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ؛ الحَسُّ في هذا الموضع: الشر، والأَسُّ: الأَصل؛ يقول: أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم. وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر، ثلاث لغات، أَي على قِدَم الدهر ووجهه، ويقال: على است الدهر. والأَسيسُ: العِوَضُ.التهذيب: والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس، وقال أَبو عبيد: الروي حرف القافية نفسها، ومنها التأْسيس؛ وأَنشد: أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة، ويروى: واخْضَرَّ جانبه؛ قال الليث: وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم، قال: وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم؛ قال العجّاج: مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو قال خاتِم، بكسر التاء، لم يحسن، وقيل: إن لغة العجاج خأْتم، بالهمزة، ولذلك أَجازه، وهو مثل السَّأْسَم، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم؛ وفي المحكم: التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب؛ وقيل: التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد، كقوله: كِليني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمَة، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة. قال ابن سيده: هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر. وقالوا في الجمع: تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن الجمع في المصادر ليس بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه. قال: ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول. وأَسَّسَ بالحرف: جعله تأْسيساً، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء؛ قال ابن جني: أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله «كأنها اس القافية اشتق إلخ» هكذا في الأصل.) من أَلف التأْسيس، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها. والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ: الإِفساد بين الناس، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً. ورجل أَسَّاسٌ: نَمّام مفسد. الأُمَويُّ: إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له، وهذا في اللحم خاصة. والأُسُّ: بقية الرَّماد بين الأَثافيّ. والأُسُّ: المُزَيِّن للكذب. وإِسْ إِسْ: من زجر الشاة، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً، وقال بعضهم: نَسّاً. وأَسَّ بها: زجرها وقال: إِسْ إِسْ، وإِسْ إِسْ: زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ. وأُسْ أُسْ: من رُقى الحَيَّاتِ. قال الليث: الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه قال لها: أُسْ، فإِنها تخضَع له وتَلين. وفي الحديث: كتب عمر إِلى أَبي موسى: أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم. قال ابن الأَثير: وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم، والهمزة فيه زائدة، ويروى: آسِ بين الناس من المُواساة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام. الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛ وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ، ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا، يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا، كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه، وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا، مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر. وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها. ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه. وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ، غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر. والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ، ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر. يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً. وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة. وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها. وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ. أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ. والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل. ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت. ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها. والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ، يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه. وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛ أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ، ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم. ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم. الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة. وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ. وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه. وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة. والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه. والسياسةُ: فعل السائس. يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه. أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له. وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه. والسُّوسُ: الأَصل. والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة. يقال: الفصاحة من سُوسِه. قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه. وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق. وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل. والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ...، وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير. والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته. وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى، لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة. وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى. وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى. وسَوَاسُ: موضع؛ أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ، لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه، ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ


معجم لسان العرب
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه. والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي. الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا. الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ. وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ. ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال. وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان. وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- ـ السُّوسُ، بالضم: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ م، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، بالفتح، وسَوِسَ، كسَمِعَ، وسِيسَ، كقِيلَ، وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، ـ ود آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، ـ ود آخَرُ بالرومِ، وع. ـ والسُّوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، ـ ود بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ. ـ وسِيواسُ، بالكسر: د بالرومِ. ـ وسُوسِيَةُ، بالضم: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ. ـ والسُّواسُ، كغرابٍ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها. وكسحابٍ: جبلٌ، أو ـ ع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ. ـ وسُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها. ـ وفلانٌ مُجَرَِّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ. ومحمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ، كالأمرِ منه: محدِّثٌ. ـ وساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، ـ كأَساسَتْ، والسَّوَسُ، محركةً: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ. ـ وأبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى. وساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ، والأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ. ـ وذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ. ـ والساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ، كَهارٍ وهائِرٍ. ـ وسَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ. ـ وسُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- أَسَّسَ البناءَ: أَسَّه., المؤسَّسة : كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج أَو المبادلة للحصول على الربح ., التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:, الأُسُّ : الأَساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه.|الأُسُّ الأَثَر من كلّ شيء.|الأُسُّ باقي الرَّمَاد.|الأُسُّ قلب الإنسان. والجمع : إساس، وآساس.|الأُسُّ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية، فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا., أسَاءَ فلانٌ: أتى بَسَيِّئٍ.|أسَاءَ الشَّيْءَ: لم يحسن عمله.|أسَاءَ أَلحَقَ به ما يشينه ويضرُّه.|أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه.|أسَاءَ به ظَنًّا: سَاءَ., أَسْيا : أَعظم القارات اتساعاً، بين خطَّي العرض الشماليين 5،1 و 5،78 ما عدا جزائر الهند الشرقية، وتمتد من المنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية.| ويعيش فيها نحو نصف سكان العالم.| النسبة إليها: أَسْييٌّ، وأَسْيَويٌّ وقد تنطق آسِيا بالمد، والنسبة إِليها: آسِيٌّ، وآسِييٌّ، وآسِيَوِيّ., أسَاسَ الحبُّ وغيرُه: سَاسَ.|أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم. يقال: أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها., أَسَّ بينهم أَسَّ أَسًّا: أفسد.|أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه.|أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس., الأَسُّ الأَسُّ الإِسُّ الأَسُّ الأُسُّ : الأَسَاسُ.|الأَسُّ من الدهر: قِدَمه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه., ساسَ الحَبُّ والخَشَبُ ساسَ سَوْسًا: وقَع فيه السُّوسُ.|ساسَ الشاةُ: صار القملُ في صوفها.|ساسَ كثُرَ فيه.|ساسَ الناسَ ساسَ سِياسةً: تولّى ساسَ رياسَتهم وقيادتَهم.|ساسَ الدوابَّ: راضها وأدَّبَهَا.|ساسَ الأمورَ: دبَّرها وقام بإصلاحها فهو سَائسٌ. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ., السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها.|السَّاسُ كلُّ شيء ائتكل.|السَّاسُ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ.|السَّاسُ السُّوسُ.|السَّاسُ القادِحُ في السنِّ و الضِّرْس., سَوَّسَ الحَبُّ وغيرهُ: سَاسَ. يقال: سَوَّسَ عَظمُه ودوَّد لحمُه من كذا: إِذا تهالك غمًّا.|سَوَّسَ القومُ فلانًا: أسَاسُوه. يقال: سَوَّسُوه أُمُورهم.|سَوَّسَ فلانٌ لفلانٍ أمرًا: روَّضه وذلَّلهُ., السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به.| واحدته: سَواسَة., سَوِسَ الحَبُّ وغيرُه سَوِسَ سَوَسًا: سَاسَ.|سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ. والجمع : سُوسٌ., السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ., الأَسَاسُ : قاعدة البناء التي يُقام عليها.|الأَسَاسُ أَصل كلِّ شيء ومبدؤه.| ومنه: أَساس الفكرة، وأَساس البحْث.| والتعليم الأَساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ.| والنظام الأَساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة ., السُّوسُ : الساسُ.| وسُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه.| وعليه يقال: :- كيف تكون الرعيَّةُ مَسُوسة، إذا كان راعيها سُوسَة.|السُّوسُ نباتٌ عشبيٌّ مخشوشبُ معمَّرٌ بريٌّ يزرع، طويلُ الجذور عميقُها، من الفصيلة القرنية الفراشية، تُسحقُ جذورُه السكَّرية وتستعمل في الطب، كما يُصنَعُ منها شرابٌ معروفٌ بعِرْق السُّوس.|السُّوسُ يُكْنى به عن الطبع والخُلُق والسَّجِيَّة. يقال: الكرَمُ أو اللُّؤْمُ من سُوسِه.|السُّوسُ الأصْلُ., السُّوَاسُ : داءٌ يأخذ الخيلَ في أعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت., السَّوَسُ : داءٌ يأخذُ الدابَّةَ في قوائمها.|السَّوَسُ داءٌ يكون في عجُز الدابَّةِ بين الوَرِك والفَخِذ يورِثُ ضعْفَ الرِّجْل., استاسَ الحبُّ وغيره: سَاسَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ., مَسِيسُ الحاجةِ: إِلجاؤها., مَسَاسِ : أَمر بالمَسِّ. يقال في النَّهْي: لا مَسَاسِ: لا تَمَسَّ، وبه قُرئ في الشواذّ., النَّسَّاسُ : النمَّامُ., السِّيساءُ : سِلسِلة الظَّهْر أَو منتظم فَقاره. يقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. والجمع : سَياسيُّ., السيِّساءةُ : المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.


المعجم الغني
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- 1- تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا.|2- تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا., جمع: ـات. | 1- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي مُؤَسَّسَةٍ تَرْبَوِيَّةٍ : فِي مَعْهَدٍ تَرْبَوِيٍّ.|2- مُؤَسَّسَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ : شَرِكَةٌ لَهَا شَبَكَةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ وَاسِعَةٌ- مُؤَسَّسَةٌ دَوْلِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ :-مُؤَسَّسَةٌ تِجَارِيَّةٌ., (فعل: رباعي متعد).| أَسَّسْتُ، أُؤَسِّسُ، أَسِّسْ، مصدر تأْسِيسٌ.|1- أَسَّسَ البِناءَ : جَعَلَ لَهُ أَسَاساً تَحْتَ الأرْضِ لِيَثْبُتَ وَيَسْتَقِرَّ.|2- أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً :كَوَّنوها، خَلَقُوها.|3- أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها، أقامَ بِناءها، أَنْشَأَها- أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَسَّسَ يَتَأَسَّسُ، مصدر تَأَسُّسٌ.|1- تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ.|2- تَأَسَّسَتْ مَدِينَةُ مُرَّاكُشَ فِي عَصْرِ الْمُرَابِطِينَ : تَمَّ بِناَؤُهَا، وَوُضِعَ أَسَاسُهَا., 1- يُسَاهِمُ فِي كُلِّ عَمَلٍ تَأْسِيسِيٍّ : مَشْرُوعٌ أَوْ تَأْسِيسُ عَمَلٍ أَوْ بِنَاءٌ يُوضَعُ لأَوَّلِ مَرَّةٍ.|2- الْمَجْلِسُ التَّأْسِيسِيُّ : أَعْلَى هَيْئَةٍ تَشْرِيعِيَّةٍ فِي البِلاَدِ تَضَعُ القَوَانِينَ الجَدِيدَةَ وَتُشَرِّعُها., جمع: أُسُسٌ. | 1- وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ :أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ- أسَاسُ البِنَاءِ :-أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ.|2- جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا.|3- عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى.., (مَنْسُوبٌ إِلَى الأسَاسِ).|1- وَضَعَ الحَجَرَ الأسَاسِيَّ لِبِنَاءِ مَدْرَسَةٍ جَدِيدَةٍ : الحَجَرَ الأوَّلَ إِشَارَةً إلى بِدَايَةِ عَمَلِيَّةِ البِنَاءِ.|2- الْمُعْجَمُ أَسَاسِيٌّ لِمَعْرِفَةِ اللُّغَةِ :ضَرُورِيٌّ، رَئِيسِيٌ.|3- لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ هُوَ السَّبَبُ الأسَاسِيُّ : السَّبَبُ الجَوْهَرِيُّ، الرَّئِيسِيُّ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَسَّسَ).|1- مُؤَسِّسُ الدَّوْلَةِ : مَنْ أَقَامَ قَوَاعِدَهَا وَأَسَّسَهَا تَحْتَ رِعَايَتِهِ.|2- مُؤَسِّسُو الجَمْعِيَّةِ : مَنْ قَامُوا بِإِنْشَائِهَا وَإِيجَادِهَا., جمع: أَسَاسٌ. |-وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً، دَعائِمَ، قواعِدَ- مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ.


المعجم الغني
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- جمع: ساسَةٌ، سُوَّاسٌ. | (فاعل من سَاسَ).|1- سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.|2- سَائِسٌ لِلأُمُورِ عَنْ تَجْرِبَةٍ وَحُنْكَةٍ : قَائِمٌ بِهَا كَمَا يَجِبُ وَعَنْ دِرَايَةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| سَوَّسَ، يُسَوِّسُ، مصدر تَسْويسٌ.|1- سَوَّسَتْ أَسْنانُهُ : نَخَرَتْها السُّوسَةُ- سَوَّسَ الفُولُ والحِمَّصُ في الْمَخْزَنِ.|2- سَوَّسَهُ النَّاسُ : وَلَّوْهُ سِياسَةَ أَمورِهِمْ وَتَدْبيرَها.|3- سَوَّسَ لَهُ أَمْراً : ذَلَّلَهُ لَهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ.|1- تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ.|2- تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ.|3- تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ., (فعل: ثلاثي لازم).| سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ- سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسوبٌ إلى السِّياسَةِ .|1- هُوَ رَجُلٌ سِياسِيٌّ : مَنْ يَحْتَرِفُ السِّيَاسَةَ وَيَفْهَمُ قَضَاياها، وَيُمارِسُ شُؤُونَ الدَّوْلَةِ وَقَضاياها الدَّاخِلِيَّةَ والخارِجِيَّةَ.|2- قَضِيَّةٌ سِياسِيَّةٌ : قَضِيَّةٌ مُرْتبِطَةٌ بِالسِّياسَةِ., (فعل: ثلاثي متعد).| سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ.|1- سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا.|2- سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا- مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ., (مصدر سَوَّسَ).|1- تَسْوِيسُ الفُولِ أَوِ الحِمَّصِ- دُخُولُ السُّوسِ فِيهِ.|2- تَسْوِيسُ أَمْرٍ : تَذْلِيلُهُ., (مصدر ساسَ).|1- سياسَةُ البِلادِ : تَوَلِّي أُمورِها، وَتَسْيِيرُ أَعْمالِها الدَّاخِلِيَّةِ والخارِجِيَّةِ وَتَدْبيرُ شُؤُونِها.|2- سِياسَةُ الأَمْرِ الواقِعِ : أَي التَّسْليمُ بِما هُوَ واقِعٌ., (مصدر تَسَوَّسَ).|1- تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ.|2- تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ.|3- تَسَوُّسُ السِّنِّ : دُخُولُ السُّوسَةِ فِيهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| سَوِسَ، يَسْوَسُ، مصدر سَوَسٌ- سَوِسَ الفولُ : اِخْتَرَقَهُ السُّوسُ، أَيْ دَخَلَتْهُ دودَةٌ سَوْداءُ- سَوِسَتِ الخَشَبَةُ : صارَتْ مَنْخورَةً بِالسُّوسِ., (مفعول مِن سَوَّسَ).|1- حِمَّصٌ مُسَوَّسٌ : دَخَلَهُ السُّوسُ.|2- خَشَبٌ مُسَوَّسٌ : بِهِ ثُقُوبٌ بِفِعْلِ السُّوسِ، مَنْخُورٌ., 1- أَفْسَدَ السُّوسُ القَطانِيَّاتِ الْمَوْجودَةَ في الْمَخْزَنِ : دودٌ مِنْ مُغْمَداتِ الأَجْنِحَةِ يَنْخَرُ أَنْواعَ القَطانِيَّاتِ مِنْ فولٍ وَحِمَّصٍ وَعَدَسٍ.. وَالصُّوفَ والثِّيابَ والخَشَبَ.|2- نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ ... عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ., واحِدَةُ السُّوسِ.


المعجم الغني
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- (فعل: ثلاثي لازم).| سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ- سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: ءسس

- 1- أس البناء : وضع أساسه|2- أسه : أغضبه|3- أس بين القوم : أفسد بينهم , 1- أساس الحب : وقع فيه السوس|2- أساسه القوم : رأسوه عليهم وولوه قيادتهم|3- أساست الشاة : كثر قملها , 1- تأسس الشيء : وضع أساسه , 1- جمعية أو معهد أو شركة أسست لغاية اجتماعية أو أخلاقية أو خيرية أو علمية أو اقتصادية, 1- منسوب إلى الأساس ، جوهري ، أصلي , 1- سوس الحب : وقع فيه السوس|2- سوسه القوم : ولوه سياسة أمورهم وتدبيرها|3- سوس : لهامرا : ذلـله له , 1- الأسوس من الدواب : المصاب بداء « السوس » ، وهو داء يصيب عجز الدابة, 1- أسس البناء : بنى حدوده وأصله ورفع قواعده|2- أسس : جريدة أو شركة أو نحوهما : أقامها ، أنشأها , 1- « المجلس التأسيسي » : المجلس الذي يسن قوانين البلاد الأساسية, 1- مصدر أسس|2- بناء الأساس|3- إنشاء وخلق : « تأسيس معهد ، تأسيس جمعية »|4- في العروض : هو « ألف » بينها وبين الروي حرف واحد « كألف » المكارم في « وتأتي على قدر الكرام المكارم »


المعجم الرائد
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- 1- تسوس الطعام : كان فيه سوس|2- تسوست الشاة : كثر قملها , 1- مصدر ساس يسوس|2- تولي أمر الناس وإرشادهم إلى الطريق الصالح|3- « السياسة المدنية » : تدبير المعاش مع العموم على طريق العدل , 1- ساس : سائس|2- ساس : سوس|3- ساس : ما أكل من الأسنان أو غيرها , 1- ساس الحب : وقع فيه السوس, 1- ساس الدواب : راضها وعني بها|2- ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم|3- ساس الأمر : قام به ، دبره, 1- نمام ، مفسد, 1- مساس : شديد المس|2- مساس : « مساس الفدان » : مهماز يمس به عند الحراثة أو عند دراس القمح , 1- واحدة السوس, 1- سوس الحب : وقع فيه السوس|2- سوست الشاة : كثر قملها , 1- سوس أمر القوم : ولي سياسته وتدبيره, 1- سياسي : الذي يعنى بشؤون السياسة|2- « الحقوق السياسية » : حقوق كل مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنية كالانتخاب ونحوه


المعجم الرائد
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- 1- حلوى من طحين مجبول بدبس, 1- ياسمين, 1- مصدر مس|2- « مسيس الحاجة » : إلجاؤها , 1- سيس الحب : وقع فيه السوس, 1- سيساء من تظم فقار الظهر|2- سيساء : « سيساء الظهر » من الدواب : موضع الركوب|3- سيساء : « حمله على سيساء الحق » : أي على حده , 1- السيساءة من الأرض : المنقادة السهلة المستدقة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- أس س: (الْأُسُّ) بِالضَّمِّ أَصْلُ الْبِنَاءِ، وَكَذَا (الْأَسَاسُ) وَ (الْأَسَسُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَقْصُورٌ مِنْهُ وَجَمْعُ الْأُسِّ (إِسَاسٌ) بِالْكَسْرِ وَجَمْعُ الْأَسَاسِ (أُسُسٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَجَمْعُ الْأَسَسِ (آسَاسٌ) بِالْمَدِّ وَقَدْ (أَسَّسَ) الْبِنَاءَ (تَأْسِيسًا) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- س وس: (سَاسَ) الرَّعِيَّةَ يَسُوسُهَا (سِيَاسَةً) بِالْكَسْرِ. وَ (السُّوسُ) دُودٌ يَقَعُ فِي الصُّوفِ وَالطَّعَامِ. وَ (سَاسَ) الطَّعَامُ يَسَاسُ (سَوْسًا) بِوَزْنِ قَوْلٍ إِذَا وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ. وَكَذَا (أَسَاسَ) الطَّعَامُ وَ (سَوَّسَ) (تَسْوِيسًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: ءسس

- أساسيّ :- اسم منسوب إلى أساس. |2 - جوهريّ، ضروريّ لا غنى عنه :-اللغة والكمبيوتر أساسيّان للحصول على فرصة عمل، - لعبت جامعة الدُّول العربيَّة دورًا أساسيًّا في لمّ شمل العرب.|• التَّعليم الأساسيّ.|1- الخبرة العلميَّة والعمليَّة التي لا غنى عنها للنَّاشئ. |2 - مرحلة التَّعليم الإلزاميّ. |• النِّظام الأساسيّ/ القانون الأساسيّ: ما يمثّله دستور الدَّولة. |• الحجر الأساسيّ: حجر الأساس، حجر يُوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما. |• السِّعر الأساسيّ: السِّعر الأقلّ الَّذي يمكن أن يُباع به جزء من الملكيَّة في مزاد علنيّ. |• الرَّاتب الأساسيّ: نسبة من الأجر لمنصب وظيفيّ مُعيَّن أو نشاط ما مستثنى منها أيَّة علاوة أو مكافأة. |• القيمة الأساسيَّة: (الحاسبات والمعلومات) قيمة معيَّنة يتَّخذها تلقائيًّا نظام مُشغِّل، وتبقى فعَّالة إلاّ إذا استبدلها مستخدم., تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه | • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها :-تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي.|• تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام., تَأْسيس ، جمع تَأْسيسات (لغير المصدر).|1- مصدر أسَّسَ. |2 - مُنشأة :-تأسيسات حكوميَّة.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه. |4 - (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل :-*ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس., تَأْسيسيّ :اسم منسوب إلى تَأْسيس. |• المجلس التَّأسيسيّ: (القانون) هيئة تضع دستور البلاد وقوانينها الأساسيَّة. • جمعيَّة تأسيسيَّة: (التجارة) مجموعة من الأفراد تنشئ شركة أو اتحادًا :-أعلنت الجمعيّة التأسيسيَّة لشركة السُّكر عن بدء العمل في الشركة., مُؤسَّسة ، جمع مؤسَّسات.|1- صيغة المؤنَّث لمفعول أسَّسَ. |2 - منشأة تؤسَّس لغرض معيَّن، أو لمنفعة عامّة ولديها من الموارد ما تمارس فيه هذه المنفعة، كدار المسنِّين أو السِّجن ونحوهما :-مؤسَّسة علميّة/ دستوريَّة/ خيريَّة، - مؤسَّسات الجامعة: ما يتبع لها من كلّيّات ومعاهد ومكتبات ومراكز بحوث.|3 - (الاقتصاد) كلّ تنظيم يرمي إلى الإنتاج أو المبادلة للحصول على الرِّبح :-مؤسَّسة تجاريّة |• مؤسَّسات مصرفيّة: بنوك. |4 - مجموعة القواعد والقوانين الموضوعة تلبية لمتطلبات المصلحة العامة كالقضاء والجيش والمجلس النيابيّ وغيرها.


المعجم المعاصر
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- أَسْيا :آسْيا، آسِيا، أكبر القارات وأكثرها سُكَّانًا إذ تبلغ مساحتها ثلث مساحة اليابسة، حدودها المحيط المتجمّد الشماليّ وأوربا والبحران الأبيض المتوسط والأحمر والمحيطان الهنديّ والهادي، وهي مهد الدِّيانات السماويَّة الثلاث., أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس | • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .|• أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.|• أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع., أساس ، جمع أُسُس.|1- مبدأ عام تعتمد عليه طائفة من الظواهر أو القضايا :-تعامل الإنسان مع الآخرين هو أساس العلوم الاجتماعيَّة، - لم يجد المجلس أساسًا مشتركًا للمفاوضات، - عُقدت المفاوضات على أساس تقرير مصير الشعوب.|2- مُرتكز البناء وقاعدته :-انتهى العُمّال من وضع أساس المصنع، - العدل أساس الملك [مثل] |• خبر لا أساس له من الصِّحَّة: كاذب. |3 - أصل الشَّيء ومبدؤه :-أساس الإنسان الطِّين، - العائلة أساس المجتمع البشريّ وخليّته الأولى، - المعاملة الحسنة أساس العلاقات الإنسانيّة الطيّبة |• أساسًا: أصلاً، - على أساسه: وفقًا له أو اعتمادًا عليه، - في الأساس: في الأصل. |4 - (الكيمياء والصيدلة) جسم كالصودا أو البوتاس مركَّب من امتزاج معدن بالأكسجين يتَّحد مع الحامض فيكوِّن ملحًا. |• أساس المتوالية: (الجبر والإحصاء) الزيادة الثابتة. |• أساس قانونيّ: (القانون) القاعدة القانونيّة التي تشكِّل أساسًا يرتكز عليه الحلّ القانونيّ للمسائل المعروضة. |• حَجَر الأساس: حجر يوضع إيذانًا ببدء إنشاء بناءٍ ما. |• دعامة أساس: دعامة تُستخدم لتثبيت هيكل أو بناء., مؤسساتيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى مؤسَّسات: على غير قياس :-العمل على إيجاد نظرة مؤسساتيَّة إسلامية., مُؤسِّس :- اسم فاعل من أسَّسَ. |2 - (التجارة) كلّ من أسهم في إنشاء شركة مساهمة، ووقّع على العقد الابتدائيّ :-عضو شركة مؤسِّس., أسْوسُ ، جمع سُوس، مؤ سَوْساءُ، جمع مؤ سُوس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سوِسَ., مؤسَّسِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مُؤسَّسة: :-يسعى لإجراء علاقات شخصيّة ومؤسَّسيَّة مع الدول الأخرى.|2- مصدر صناعيّ من مُؤسَّسة: كون الدولة ذات مؤسَّسات يُعتمد عليها في إصدار القرارات الحاسمة :-أجرت الدولة عدة إصلاحات تجعلها أكثر ديمقراطيّة ومؤسّسيّة., تأسيسيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تَأْسيس. |2 - مصدر صناعيّ من تَأْسيس: إرساء الأُسس والمبادئ :-تحمل أفكاره معاني القوة والتأسيسيَّة والتماسك.|• جمعية تأسيسيَّة: جمعيّة مكلَّفة :-لجنة/ هيئة/ حكومة تأسيسيَّة: هيئة مكلفة بوضع الدستور أو اللوائح والقوانين الأساسية المنظِّمة للعمل., أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء (للمتعدِّي) | • أساء الشَّخصُ أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ :- {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا} .|• أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله :-أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح، - أساء معاملةَ الأطفال، - أساء تقديرَ/ تقييمَ النَّتائج، - أساء سمعًا فأساء إجابة [مثل] |• أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه، - أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه. |• أساءه الخبرُ: ساءَه؛ ضايقه. |• أساء إليه: ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً، سبَّب له عدم الرِّضا، خدش مشاعرَه :-أساء إلى من أحسن إليه، - أساء إلى جاره، - غفَر لمن أساء إليه., أُسّ ، جمع آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه :-شائعة لا أُسّ لها، - أُسّ المشكلة، - وضع أُسّ البناء، - قلع بيته من أُسِّه.|• الأُسّ: (الجبر والإحصاء) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- سَوَس :- مصدر سوِسَ. |2 - (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل., سياسويَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة: على غير قياس. |• نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام., تسوُّس :- مصدر تسوَّسَ. |2 - (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت :-تسَوّس الأسنان., سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) | • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه |• سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. |• سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم., تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس | • تسوَّس الحَبُّ أو الخشبُ سوِس، دبّ فيه السُّوسُ., سياسيّ :اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها :-سياسيّ محنّك/ مخضرم، - أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين، - حزب سياسيّ |• اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا، - حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره، - دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة، - سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ، - شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته، - لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة. |• التَّنظيم السِّياسيّ: (السياسة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط. |• اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (السياسة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة. |• علم الاقتصاد السِّياسيّ: (الاقتصاد) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ., مَساس :- علاقة :-كلام لا مَساس له بالموضوع، - لا مَساسَ لك بالقضيّة.|2- أمر بالمسِّ، ويقال بالنّهي :-لا مَساس: لا تمسّ., سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ | • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ., سُوس، مفرد سُوسة.|1- (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ |• العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. |2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ., ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس | • ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.|• ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.|• ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.


المعجم المعاصر
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- مَسيس :مصدر مسَّ2/ مسَّ إلى. |• مسيس الحاجة: أمَسُّها، إلجاؤُها واضطرارها :-أُسَر الضَّحايا في مَسيس الحاجة إلى المساعدة، - نحن في مسيس الحاجة إلى إنكار الذّات., بَسيسَة :- حَلْوَى تُصنَع من دقيق الذُّرة والسُّكّر والسَّمن وغير ذلك. |2 - خبز يُجفَّف ويُدقّ ثم يُسفّ., ساونا :حمام بخاريّ فنلنديّ، يُنتج فيه البخار عن طريق صَبّ الماء على صخور حارّة، ويستخدم كطريقة من طرق التخسيس وعلاج السِّمنة., سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس | • سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات., سِياسة :- مصدر ساسَ. |2 - مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها :-تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها.|3 - (السياسة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى :-سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة، - سياسة خارجيَّة، - سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة |• أسرار السِّياسة: خفاياها، - سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد. |• سياسة الضَّرائب: (الاقتصاد) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه. |• سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة :-عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة:-? السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة. |• سياسة السُّوق الحرَّة: (الاقتصاد) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. |• لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة :-أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة.|• سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس | • أسَّس البناءَ وضع قاعدته، جعل له أساسًا :- {أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .|• أسَّس المشروعَ: أنشأه :-أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا.|• أسَّس الدّستور: وضع أُسُسَه :-أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- سَوَس :- مصدر سوِسَ. |2 - (طب) داء يأخذ الدَّابَّة في قوائمها أو يكون في عَجُزِها بين الوَرِك والفَخِذ يورثُ ضعفَ الرِّجل., سُوس، مفرد سُوسة.|1- (الحيوان) عُثّ، نوع من الحشرات من فصيلة العنكبوتيَّات يأكل الحبَّ والخشبَ وغيرَهما :-نخر السُّوسُ الخشبةَ |• العيال سوس المال: أي تفنيه قليلاً قليلاً كما يفعل السُّوس بالحبّ. |2 - (النبات) نبات عشبيّ مخشوشب مُعَمَّر من فصيلة القرنيَّات، له أزهار زرقاء اللون، وأوراق مركَّبة ريشيّة الشَّكل طويل الجذور، يصنع من جذوره السُّكريّة شراب يعرف بعِرق السّوس، كما يُستعمل في الطِّبّ., سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ | • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت :-سوِس الضِّرسُ، - عودٌ أسوسُ., سوَّسَ يسوِّس ، تسويسًا ، فهو مُسوِّس ، والمفعول مُسَوَّس (للمتعدِّي) | • سوَّس الحَبُّ أو الخشبُ ونحوُهما سوِسَ، دبّ فيه السُّوس :-سوّست أسنانُه |• سوّس عظُمه ودوّد لحمُه من كذا: إذا تهالك غمًّا. |• سوَّسه القومُ: ولَّوْهُ رياستَهم وقيادتَهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس | • سيَّس الجيشَ أضفى طابعًا سياسيًّا عليه :-سيَّس مناقشةً/ الاجتماعَ، - تسييس الجامعات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أسس

- سّالأ : أصل البناء، وكذلك الأساس، والأسس مقصور منه. وجمع الأسّ إساس، مثل عسّ وعسا س، وجمع الأساس أسس مثلقذا ل وقذ ل، وجمع الأسس آساس مثل سب ب وأسبا ب. وقدأسّسْت البناء تأْسسا. وقولهم: كان ذلك علىأسّ الدهر، وأسّ الدهر وإسّ الدهر، ثلاث لغات، أي على قد؟م الدهر ووجْه الده ر. والتأْسيس في القافية هو الألف التي ليس بينها وبين حرف الرويّ إلاّ حرف واحد، كقول الشاعر: كلينيله م يا أميْمة ناصب ... وليْ ل أقاسيه بطيء الكواكب وأسّ الشاة يؤسّها أسّا، أي زجرها وقال لها: إسْ إسْ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سوس

- ةسسْت الرعيّة سياس . وسوّس الرجل أمور الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا ملّك أمرهم. ويروى قول الحطيئة: لقد سوّسْت أمر بنيك حتّى ... تركتْ همْأدقّ من الطحين قال الفراء: قولهم سوّسْت خطأ. وفلان مجرّب قد ساس وسيس عليه، أي أمّر وأمّر عليه. والسوس: الطبيعة. يقال: الفصاحة من سوسه، أي من طبعه. وفلان من سوس صد ق وتوس صدْ ق، أي من أصل صدْ ق. والسوس: دود يقع في الصوف والطعام. والسوْس بالفتح: مصدر ساس الطعام يساس إذا وقع فيه السوس. وكذلكأساس الطعام، وسوّس أيضا. أبو زيد: ساست الشاة تساس سوْسا، أي كثر قملها. وأساستْ مثله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: سيس

- السيساء: منْتظمفقار الظهْ ر، وقال أبو عمرو: السيساء من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظهْر. قال الشاعر: لقد حملتْ قيس بن عيْلان حرْبنا ... على يابس السيساء محدودب الظهْ ر أي حملناهم على مشقّة وشدة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أساس
جذر الكلمة: أساس (في القانون)


الأكثر بحثاً