المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- الأَسَفُ: الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ. وأَسِفَ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ وأَسْفان وآسِفٌ وأَسُوفٌ وأَسِيفٌ، والجمع أُسَفاء. وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه. وفي التنزيل العزيز: فلما آسَفُونا انْتَقَمْنا منهم؛ معنى آسفُونا أَغْضَبُونا، وكذلك قوله عز وجل: إلى قومه غَضْبانَ أَسِفاً. والأَسِيفُ والآسِف: الغَضْبانُ؛ قال الأَعشى، رحمه اللّه تعالى:أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً، كأَنـَّمَا يَضُمُّ إلى كَشْحَيْه كَفّاً مُخَضَّبا يقول: كأَنَّ يدَه قُطِعَتْ فاخْتَضَبَتْ بِدَمِها. ويقال لِمَوْتِ الفَجْأَةِ: أَخذةُ أَسَفٍ. وقال المبرد في قول الأَعشى أَرى رجلاً منهم أَسِيفاً: هو من التَّأَسُّفِ لقطع يده، وقيل: هو أَسيرٌ قد غُلَّت يدُه فجَرحَ الغُلُّ يَدَه، قال: والقولُ الأَوَّلُ هو المجتمَع عليه. ابن الأَنباري: أَسِفَ فلان على كذا وكذا وتأَسَّفَ وهو مُتَأَسِّفٌ على ما فاته، فيه قولان: أَحدهما أَن يكون المعنى حَزِن على ما فاته لأَن الأَسف عند العرب الحزن، وقيل أَشدُّ الحزن، وقال الضحاك في قوله تعالى: إن لم يُؤمِنوا بهذا الحديث أَسَفاً، معناه حُزْناً، والقولُ الآخرُ أَن يكون معنى أَسِفَ على كذا وكذا أَي جَزِعَ على ما فاته، وقال مجاهد: أَسفاً أَي جَزَعاً، وقال قتادة: أَسفاً غَضَباً. وقوله عز وجل: يا أَسفي على يوسف؛ أَسي يا جَزَعاه. والأَسِيفُ والأَسُوفُ: السريعُ الحُزْنِ الرَّقِيقُ، قال: وقد يكون الأَسِيفُ الغضْبانَ مع الحزن. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، أَنها قالت للنبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، حين أَمر أَبا بكر بالصلاة في مرضه: إن أَبا بكر رجلُ أَسِيفٌ فمَتَى ما يقُمْ مَقامَك يَغْلِبْه البكاء أَي سريعُ البكاء والحزن، وقيل: هو الرقيق.قال أَبو عبيد: الأَسِيفُ السريع الحزن والكآبة في حديث عائشة، قال: وهو الأَسُوفُ والأَسِيفُ، قال: وأَما الأَسِفُ، فهو الغَضْبانُ الـمُتَلَهِّفُ على الشيء؛ ومنه قوله تعالى: غَضْبانَ أَسِفاً. الليث: الأَسَفُ في حال الحزن وفي حال الغَضَب إذا جاءك أَمرٌ مـمن هو دونَك فأَنت أَسِفٌ أَي غَضْبانُ، وقد آسَفَك إذا جاءك أَمر فَحَزِنْتَ له ولم تُطِقْه فأَنت أَسِفٌ أَي حزين ومُتَأَسِّفٌ أَيضاً. وفي حديث: مَوتُ الفَجْأَةِ راحةٌ للـمُؤمِن وأَخْذةُ أَسَفٍ للكافر أَي أَخْذةُ غَضَبٍ أَو غَضْبانَ. يقال: أَسِفَ يأْسَفُ أَسَفاً، فهو أَسِفٌ إذا غَضِبَ. وفي حديث النخعي: إن كانوا ليَكْرَهُون أَخْذةً كأَخْذةِ الأَسَفِ؛ ومنه الحديث: آسَفُ كما يَأْسَفُون؛ ومنه حديث مُعاوِية بن الحكم: فأَسِفْتُ عليها؛ وقد آسَفَه وتأَسَّفَ عليه. والأَسِيفُ: العبد والأَجيرُ ونحو ذلك لِذُلِّهِم وبُعْدِهم، والجمع كالجمع، والأُنثى أَسِيفَةٌ، وقيل: العسِيفُ الأَجير. وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً؛ الأَسِيفُ: الشيخ الفاني، وقيل العبد، وقيل الأَسير، والجمع الأُسفاء؛ وأَنشد ابن بري: تَرَى صُواهُ قُيَّماً وجُلَّسا، كما رأَيتَ الأُسَفاءَ البُؤَّسا قال أَبو عمرو: الأُسَفاء الأُجراء، والأَسِيفُ: الـمُتَلَهِّفُ على ما فاتَ، والاسم من كل ذلك الأَسافةُ. يقال: إنه لأَسِيفٌ بَيِّنُ الأَسافَةِ. والأَسيفُ والأَسِيفَةُ والأُسافَةُ والأَسافةُ، كلُّه: البَلَدُ الذي لا يُنْبِتُ شيئاً. والأُسافةُ: الأَرض الرَّقِيقةُ؛ عن أَبي حنيفة. والأَسافَةُ: رِقَّةُ الأَرض؛ وأَنشد الفراء: تَحُفُّها أَسافَةٌ وجَمْعَرُ وقيل: أَرضٌ أَسِيفَةٌ رقيقةٌ لا تكاد تُنْبِتُ شيئاً. وتَأَسَّفَتْ يدُه: تَشَعَّثَتْ. وأَسافٌ وإسافٌ: اسم صنم لقريش. الجوهري وغيره: إسافٌ ونائلةُ صَنَمانِ كانا لقريش وضَعَهما عَمْرو بن لُحَيٍّ على الصَّفا والـمَرْوةِ، وكان يُذبحُ عليهما تُجاه الكعبَةِ، وزعم بعضهم أَنهما كانا من جُرْهُم إسافُ بن عمرو ونائلةُ بنت سَهْل فَفَجرا في الكعبة فَمُسِخا حجرين عَبَدَتْهما قريش، وقيل: كانا رجلاً وامرأَة دخلا البيت فوجدا خَلْوَةً فوثب إسافٌ على نائلة، وقيل: فأَحْدثا فَمَسَخهما اللّه حجرين، وقد وردا في حديث أَبي ذرّ؛ قال ابن الأَثير: وإساف بكسر الهمزة وقد تفتح. وإسافٌ: اسم اليمّ الذي غَرِقَ فيه فِرْعَوْنُ وجنودُه؛ عن الزجاج، قال: وهو بناحية مصر. الفراء: يُوسُفُ ويوسَفُ ويوسِفُ ثلاث لغات، وحكي فيها الهمز أَيضاً.


معجم لسان العرب
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ. واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ. وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى. والسُّفَّةُ: القُمْحةُ. والسَّفَّةُ: فِعْل مرة. الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ. وفي حديث أَبي ذر: قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ. وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً. الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك. والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ. وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف. قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص. والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ. أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته. وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه. وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص. والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج. والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ. اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛ وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ. والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ. والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج. والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها. وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس بن حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه، يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ. وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا. وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه. وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه. وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض. وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه. قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد. والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض. وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره. ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع. شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً ، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛ وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني، لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْرُ قال: الثَّعْرُ السم. قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ. والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض. والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب. والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه. والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه. وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء. وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها. وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْـ ـعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله. زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير. وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ، فارسية معرَّبة. والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ. والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات. والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس. وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- ـ الأسَفُ، مُحرَّكةً: أشَدُّ الحُزْنِ، أسِفَ، كَفَرِحَ، والاسْمُ: كَسَحَابَةٍ، ـ وـ عليه: غَضِبَ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ، فقال: "راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ " ، ويُروَى: أسِفٍ، ككتِفٍ، أي: أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ. ـ والأسيفُ: الأجيرُ، والحَزينُ، والعَبْدُ، والاسْمُ: كَسَحابَةٍ، والشَّيْخُ الفانِي، والسَّريعُ الحُزْنِ، والرَّقيقُ القَلْبِ، ـ كالأسُوفِ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ. ـ وأرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة، ككُناسَةٍ وسَحابَةٍ: رَقيقَةٌ، أو لا تُنْبِتُ. ـ أو أرْضٌ أسِفَةٌ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ: لا تَكادُ تُنْبِتُ. وكسَحابَةٍ: قَبيلَةٌ. ـ وكأَسدٍ: ة بالنَّهْرَوَانِ. ـ وياسُوفُ: ة قُرْبَ نابُلْسَ. ـ وأَسَفِي، بفَتْحَتَيْنِ: د بأقْصَى المَغْرِبِ. ـ وأُسْفُونا، بالضمِّ: ة قُرْبَ المَعَرَّةِ. وككِتابٍ وسَحابٍ: صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ، فَجَرا في الكَعْبَةِ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ، وابنُ نَهيكٍ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ، ككِتابٍ: صَحابِيَّانِ. ـ وأَسَفَهُ: أَغْضَبَهُ. ـ ويُوسُفُ، وقَدْ يُهْمَزُ، وتُثَلَّثُ سِينُهُما: الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ، وصَحابِيَّانِ. ـ وتأسَّفَ عليه: تَلَهَّفَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف.| في المثل: :-أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف :-: يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد.| أسَافَ والوالدان: مات ولدُهما فهو مُساف، وأبوه مُسيفٌ.|أسَافَ الخرَّازُ: أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان. يقال: أساف الخَرْزَ.|أسَافَ فلانًا وغيرَه: أهلكه.|أسَافَ أهلك مالَه.|أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره: أشمَّهُ إياه., أسافَ فلانٌ: تقلَّدَ سَيْفًا.|أسافَ ابتاعَ سيْفًا.|أسافَ أَتى السِّيف.|أسافَ الوالدان: مات ولَدُهُما.|أسافَ فلانٌ: افتقر.|أسافَ الخرَّازُ: أثأَى.|أسافَ الخَرْزَ: خرمَهُ وأَفسدَهُ.| (وانظر: سوف) ., الأَسِيف : الأَجير.|الأَسِيف من لا يكاد يسمَن.|الأَسِيف الرقيق القلب البكَّاءُ، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها في أبيها: حديث شريف إنّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ أَسِيفٌ، فمَتَى ما يَقُم مَقَامَك يَغْلُبْه البُكَاء //. والجمع : أُسَفاء., تأَسَّف عليه : أَسِف., أَسِفَ عليه أَسِفَ أَسَفا: حَزِنَ.|أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ فهو آسِف، وأَسِفٌ، وأَسِيف.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ., سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه.|سَفَّ الخُوصَ والحصيرَ سَفَّ سَفًّا: نسجه بالأَصَابع., سَفَّ الدَّواءَ سَفَّ سَفًّا: تناوله يابساً غير معجون. يقال: سَفِفْتُ الدواءَ., السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون., أُسِفَّ وجهُه: تغَيَّرَ., أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ.|أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض.|أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور.|أَسَفَّ الأَمرَ: قاربَه.|أَسَفَّ النظرَ إِليه: أَحدَّه وأَدامَه.|أَسَفَّ البعيرَ: عَلَفه اليبيسَ.|أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ: جعله يَسَفُّه. يقال: أَسفَّ الجُرْحَ دواءً: أَدخَله فيه.| وأَسَفَّ الفرسَ اللجامَ: أَلقاه في فمِه.|أَسَفَّ الخُوصَ والحصيرَ: سفَّه.|أَسَفَّ الوشمَ: حشاه بالنَّؤُور، وهو دخان الشحم. يقال: ما أَسَفَّ منه بتافه: ما ظَفِرَ منه بشيءٍ., سَافَتْ يَدُهُ سَافَتْ سيْفًا: تشقَّقَتْ.|سَافَتْ تشعَّثَ ما حَوْل أظْفارِها.|سَافَتْ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف., سَافَتِ الماشيةُ سَافَتِ سَوْفًا، وسَوافًا: هلكت بِداء السُّواف.|سَافَتِ عليه سَافَتِ سَوْفًا: صَبَرَ.|سَافَتِ الشيءَ: شمَّهُ.|سَافَتِ السائفةَ: دنا منها., السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.|السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ., سَفِيَ الشيءُ سَفِيَ سَفًى: خفَّ. يقال: سَفِيَ شعرُ ناصيتِهِ.| وسَفِيَتِ البغلَةُ: خفَّتْ وأسرعَتْ.|سَفِيَ الحيوانُ أو الإِنسانُ: هُزِلَ فهو أسْفَى، وهي سَفْوَاءُ., السَّفَيفة : النَّسِيجَةُ من الخوص. والجمع : سَفَائِفُ.


المعجم الغني
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- (مصدر تَأَسَّفَ).|-أَظْهَرَ تَأَسُّفاً : تَأَلُّماً مَعَ الشُّعُورِ بِالأَسَفِ وَالحُزْنِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| أَسِفَ، يَأْسَفُ، مص: أَسَفٌ.|1- أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ- أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً.|2- ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ- أَسِفَ على رَحيلِها :-لاَ تَأْسَفَنَّ على ما فاتَكَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَسَّفَ).|-مُتَأَسِّفٌ عَلَى مَا حَصَلَ : مَنْ يَشْعُرُ بِأَسَفٍ وَنَدَمٍ عَلَى مَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ., جمع: ـون، ـات. | مَأْسُوفٌ عَلَيْهِ : مُتَحَسَّرٌ، مُتَأَسَّفٌ عَلَيْهِ- تُوُفِّيَ القَائِدُ مَأْسُوفاً عَلَيْهِ., (فاعل مِنْ أسِفَ).|1- آسِفٌ عَلَى مَا حَدَثَ : نَادِمٌ- غَيْرُ آسِفٍ عَلَى شَيءٍ.|2- إِنِّي آسِفٌ عَلَى غِيَابِهِ : حَزِينٌ، مُتَألِّمٌ، كَئِيبٌ.|3- آسِفٌ كُلَّ الأسَفِ :مُتَحسِّرٌ., (مصدر أَسِفَ).|1- يَا لَلْأَسَفِ ! لَنْ أَسْتَطيعَ تَلْبِيَةَ رَغْبَتِكَ : مَعَ كامِلِ الأَسَى وَالتَّحَسُّرِ وَالتَّوَجُّعِ- يَا لَلْأَسَفِ ! لَمْ أُخْبَرْ بِمَوْعِدِ الحَفْلَةِ.|2- أَسَفِي شَدِيدٌ على ما بَدَرَ مِنِّي : نَدَمِي...|3- أَعْرَبَ عَنْ أَسَفِهِ لِما حَدَثَ : عَنْ حُزْنِهِ وَأَلَمِهِ- تَلَقَّى خَبَرَ طَرْدِهِ بأَسَفٍ شَدِيدٍ., (فاعل مِنْ آسَفَ).|-حَادِثٌ مُؤْسِفٌ : حَادِثٌ يَبْعَثُ عَلَى الأَسَفِ وَالأَلَمِ- حَوَادِثُ مُؤْسِفَةٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَسَّفْتُ، أَتَأَسَّفُ، تَأَسَّفْ، مصدر تَأَسُّفٌ- تَأَسَّفَ عَلَى عَدَمِ حُضُورِهِ : تَأَلَّمَ لِذَلِكَ، شَعَرَ بِحُزْنٍ وَنَدَمٍ- لاَ تَتَأَسَّفْ عَلَى مَا مَضَى.


المعجم الغني
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ الدَّوَاءِ : كَمِّيَّةً مِنْهُ كالغُبارِ- تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ السَّعْتَرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن سَفْسَفَ).|1- وَلَدٌ مُسَفْسِفٌ : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ.|2- رِيحٌ مُسَفْسِفَةٌ : تَنْشُرُ غُبَاراً رَقِيقاً., (فعل: ثلاثي متعد).| سَفَفْتُ، أسُفُّ، سُفَّ، مصدر سَفٌّ- سَفَّ الدَّوَاءَ : تَنَاوَلَهُ مَدْقُوقاً يَابِساً غَيْرَ مَعْجُونٍ- سَفَفْتُ الدَّوَاءَ سَفّاً., (فعل: ثلاثي لازم).| سَفَّ، يَسِفُّ، مصدر سَفِيفٌ- سَفَّ الطَّائِرُ : مَرَّ عَلَى وَجْهِ الأرْضِ فِي طَيَرَانِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِسْتَفَفْتُ، أَسْتَفُّ، اِسْتَفَّ، مصدر اِسْتِفافٌ.|1- اِسْتَفَّ الْمَرِيضُ دَواءً يُشْبِهُ الغُبارَ : بَلَعَهُ.|2- اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ. |-وَأَسْتَفُّ تُرْبَ الأرْضِ كَيْ لاَ يُرَى لَه ... ... عَلَيَّ مِنَ الطَّوْلِ امْرُؤٌ مُتَطَوَّلُ : | (الشنفرى).


المعجم الرائد
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: ءسف

- 1- أسيف : حزين|2- أسيف من لا يكاد يسمن|3- أسيف : عبد|4- أسيف : شيخ فان|5- أسيف : أسير, 1- تأسف عليه : حزن, 1- مسف : نمام ، واش ، مفسد, 1- أسف عليه : حزن عليه|2- أسف له : تألم `, 1- آسفه : أغضبه|2- آسفه : أحزنه :


المعجم الرائد
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- 1- إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء, 1- مصدر سف يسف|2- نسيج من ورق النخل|3- حزام الرحل|4- إسم لإبليس, 1- حية طويلة دقيقة يقال إنها تطير, 1- سف الدواء : تناوله يابسا غير ملتوت, 1- سف الطائر : مر على وجه الأرض|2- سف الماء : أكثر من شربه ولم يرتو|3- سف : ورق النخل : نسج بعضه على بعضه الآخر, 1- سفة : ما ينسج من ورق النخل|2- سفة : ما تصل المرأة به شعرها|3- سفة القبضة من القمح أو نحوه|4- سفة : ما يسف من دواء أو نحوه, 1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه|2- سفوف : سواد اللثة, 1- سفيفة : نسيجة من ورق النخل|2- سفيفة : حزام الرحل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- أس ف: (الْأَسَفُ) أَشَدُّ الْحُزْنِ وَقَدْ (أَسِفَ) عَلَى مَا فَاتَهُ وَ (تَأَسَّفَ) أَيْ تَلَهَّفَ، وَ (أَسِفَ) عَلَيْهِ أَيْ غَضِبَ وَبَابُهُمَا طَرِبَ، وَ (آسَفَهُ) أَغْضَبَهُ. وَ (يُوسُفُ) فِيهِ ثَلَاثُ لُغَاتٍ ضَمُّ السِّينِ وَفَتْحُهَا وَكَسْرُهَا، وَحُكِيَ فِيهِ الْهَمْزُ أَيْضًا. [ص] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- س ف ف: (سَفَّ) الدَّوَاءَ يَسَفُّهُ بِالْفَتْحِ (سَفًّا) وَ (اسْتَفَّهُ) أَيْضًا إِذَا أَخَذَهُ غَيْرَ مَلْتُوتٍ وَكَذَا السَّوِيقُ. وَكُلُّ دَوَاءٍ يُؤْخَذُ غَيْرَ مَعْجُونٍ فَهُوَ (سَفُوفٌ) بِفَتْحِ السِّينِ. وَ (سُفَّةٌ) مِنَ السَّوِيقِ بِالضَّمِّ أَيْ حَبَّةٌ وَقَبْضَةٌ مِنْهُ. وَ (أُسِفَّ) وَجْهُهُ النَّئُورَ إِذَا ذُرَّ عَلَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «كَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُهُ» أَيْ تَغَيَّرَ كَأَنَّهُ ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ. وَ (الْإِسْفَافُ) شِدَّةُ النَّظَرِ وَحِدَّتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّ الشَّعْبِيَّ كَرِهَ أَنْ يُسِفَّ الرَّجُلُ النَّظَرَ إِلَى أُمِّهِ وَابْنَتِهِ وَأُخْتِهِ» . وَ (السَّفْسَافُ) الرَّدِيءُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَالْأَمْرُ الْحَقِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُحِبُّ مَعَالِيَ الْأُمُورِ وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا» وَيُرْوَى وَ «يُبْغِضُ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: ءسف

- أسِف :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- إيساف :مصدر آسفَ., أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه | • أسِف على وفاة صديقه حزِن أشدّ الحزن وتلهَّف واغتمّ :- {وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} |• مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى. |• أسِف على تصرُّفات ابنه المشينة/ أسِف من تصرُّفات ابنه المشينة: غضب وسخط :- {فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} .|• أسِف لما بدر منه: تألَّم وندم., أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ (للمتعدِّي) | • أسفَّ الشَّخصُ طلب الدنيء من الأمور |• ما أسفّ منه بتافه: ما ظفر منه بشيء. |• أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه. |• أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ? فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله., مُتأسِّف :- اسم فاعل من تأسَّفَ على/ تأسَّفَ لـ. |2 - كلمة اعتذار مثل آسِف :-أنا متأسِّف لما بدر مني., تأسَّفَ على / تأسَّفَ لـ يتأسَّف ، تأسُّفًا ، فهو مُتأسِّف ، والمفعول مُتأسَّف عليه | • تأسَّف على ما فاته أسِف وحزِن عليه :-تأسَّف على ضياع أمواله.|• تأسَّفَ لما حدث منه: أسِف، تألَّم وندم :-مُتأسِّف لأن أقاطعك، - تأسّف لعدم قدرته على القيام بواجبه., أَسَف :مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من |• بِكُلِّ الأسف/ مع الأسف/ من الأسف: مع الحزن الشديد، - واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- سَفْي :مصدر سفَى., نسَفَ يَنسِف ، نَسْفًا ، فهو ناسِف ، والمفعول مَنْسوف | • نسَفَ الشّيءَ |1 - اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته :-نسَف الأشجارَ/ الجسورَ، - ينسف فِكْرة من الأساس، - {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا} - {وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ} .|2- دكّه وفجّره :-نسف العدوّ مواقعَ عسكريّة ومدنيّة، - نسفت قاذفات القنابل الأحياءَ الآمنة |• ينسف جسورَ الرجعة: يقطع خطّ الرجعة على نفسه. |3 - عطّله، أفسده :-نسف المعارضون الاجتماعَ/ المباحثات، - نسف خططَ منافسه., استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ | • استفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ سَفَّه، تناوله يابسًا غير معجون., سَفيفة ، جمع سَفائِفُ: نسيجة من الخوص., نَسْف :مصدر نسَفَ., سوَّفَ / سوَّفَ بـ يسوِّف ، تسويفًا ، فهو مُسوِّف ، والمفعول مُسوَّف | • سوَّف فلانًا ساوَفه، ماطَلَه :-التَّسويف يسرق الوقتَ.|• سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه |• سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء., سَوْف :حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد :-سوف أجتهد في المذاكرة، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي} - {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} ., سَفّ :مصدر سَفَّ., سَفوف :كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون., سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف | • سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ |• سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- أَسَف :مصدر أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من |• بِكُلِّ الأسف/ مع الأسف/ من الأسف: مع الحزن الشديد، - واأَسَفاه/ يا أَسَفي عليه/ يا للأَسَف/ للأَسَف: تعبير يقال للتوجُّع والتحسُّر., أسِفَ على / أسِفَ لـ / أسِفَ من يَأسَف ، أَسَفًا ، فهو آسِف وأسِف وأسيف ، والمفعول مَأْسوف عليه | • أسِف على وفاة صديقه حزِن أشدّ الحزن وتلهَّف واغتمّ :- {وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} |• مأسوف عليه: عبارة تأتي في تعبيرات مرتبطة بإعلان الوفاة وتعني الفقيد أو المتوفَّى. |• أسِف على تصرُّفات ابنه المشينة/ أسِف من تصرُّفات ابنه المشينة: غضب وسخط :- {فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} .|• أسِف لما بدر منه: تألَّم وندم., أسِف :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِفَ على/ أسِفَ لـ/ أسِفَ من., أسفَّ / أسفَّ في يُسفّ ، أَسْفِفْ / أَسِفّ ، إسفافًا ، فهو مُسِفّ ، والمفعول مُسَفّ (للمتعدِّي) | • أسفَّ الشَّخصُ طلب الدنيء من الأمور |• ما أسفّ منه بتافه: ما ظفر منه بشيء. |• أسفَّه الدَّواءَ: جعله يتناوله يابسًا غير معجون? أسفّه الترابَ: أهانه، أذلّه. |• أسفَّ في حديثه أو مناقَشته: هبط إلى مستوىً متدنٍّ? فلانٌ يُسِفّ ولا يقع: يدنو من الأمر ولا يفعله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف

- الأسف: أشدّ الحزن. وقدأسف على ما فاته وتأسّف أي تلهّف. وأسف أي تلهّف. وأسف عليهأسفا: أيغضب. وآسفة أغضبه. والأسيف والأسوف: السريع الحزن الرقيق. وقد يكون الأسيف الغضبان مع الحزن. والأسيف: العبد والجمع الأسفاء. وأرض أسيفة، أي رقيقة لا تكاد تنْبت شيئا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: سفف

- فيف الس : حزام الرحْل. وسفيفة من خو ص: نسيجة من خو ص. وقد سففْت الخوصأسفّه بالضم سفّا وأسْففْته أيضا، أي نسجته. وسففْت الدواء بالكسر وأسْففْته بمعنى، إذا أخذته غير ملتوت، وكذلك السويق. وكلّ دواء يؤخذ غير معجون فهو سفوف بفتح السين، مثل سفوف حبّ الرمان ونحوه. وسفّة من السويق بالضم، أي حبّة منه وقبْضة. وأسفّ وجهه النوّور، أي ذرّ عليه. قال ضابئ بن الحارث البرْجميّ يصف ثورا: شديد بريق الحاجبين كأنّما ...أسفّ صلى نا ر فأصبحأكحلا وفي الحديث: " كأنماأسفّ وجْهه " أي تغيّر وجهه، فكأنه ذرّ عليه شيء غيره. قال لبيد: أو رجْع واشمةأسفّ نؤورها ... كففا تعرّض فوقهنوشامها والإسْفاف: شدة النظر وحدّته. وأسفّت السحابة. إذا دنتْ من الأرض. قال عبيد بن الأبرص بذكر سحابا تدلّى حتّى قرب من الأرض: دان مسفّ فويْق الأرض هيدْبه ... يكاد يدْفعه منْ قام بالراح وكذلك الطائر إذا دنا من الأرض في طيرانه. وقدأسفّ الرجل، أي تتبّع مداقّ الأمور.


- , إكتأب, أسف, أسي, إبتأس, إغتم, إكترب, إلتاع, إنغم, استاء, اغتم, ترح, تكدر, تلهف, حزن, كئب, جزع, حسد, شجي, غار, كرب, كمد, وله, نذل, إنحط, بل, خس, دنؤ, رذل, رطب, سفل, لؤم, وضع, وغد, تتبع الأمور الدنيئة, هرب, إعتذر, تاب, تأسف, تألم, ندم, دخل, ولج, إستاء, اكتأب, اكترب, اهتم, أسى, إرتعاب, جوى, خشية, خوف, ذعر, رهبة, روع, رعب, شجى, شجن, إبتئاس, حسرة, حرقة, شجا, شجو, غم, غمة, فجع, لهف, تحسر, شغف به, غري به, تعكر, إكتمل, إمتقع, تم, ألم, أن, اعتذر, تأوه, تجشم, تحمل, تعذب, تفجع, تكبد, تكلف, توجع, كآبة, كربة, إستياء, إكتئاب, تبرم, تعاسة, جنازة, إبتلاء, بلاء, بلية, بلوى, خطب, آب إلى الله, أقلع, إرتدع, إرعوى, إستغفر, إنزجر, إهتدى, رجع, عن ذنبه, ناب, أزمة, فجعة, إرتاع, إرتعب, إرتعد, خاف, خشي, رهب, نزر, يسر, حنق, سخط, غضب, حقر, أبعد, أقصى, شرد, شل, طرد, نبذ, نفى, غصة, انحط, انخفض, برم, سأم, إنحدر, إنخفض, تدلى, تذلل, حط, خزي, ذل, صغر, إطمأن, انهبط, تدهور, تقهقر, نزل, نقص, هبط, نمق, وشى, أحزن, أشجن, أشجى, أكمد, أوجم, نرح, اكتئاب, نكد, ترحة, هم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أسف
جذر الكلمة: أسف


الأكثر بحثاً