المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- الأَسَل: نبات له أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق، وقال أَبو زياد: الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة، وليس لها شُعَب ولا خَشَب، ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ من ماء، واحدته أَسلَة، تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق، وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً تشبيهاً بطوله واستوائه؛ قال الشاعر: تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في الـ ـخِيس، عليه الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل: الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله واستوائه ودقة أَطرافه، والواحد كالواحد. والأَسَل: النَّبْل. والأَسَلة: شوكة النخل، وجمعها أَسَل. قال أَبو حنيفة: الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر. والأَسَل: شجر. ويقال: كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل، وتسمى الرماح أَسَلاً. وأَسَلة اللسان: طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه، ومنه قيل للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة، لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان، وهو مُسْتَدَقُّ طَرَفِهِ، والأَسَلة: مُسْتَدَقّ اللسان والذراع. وفي كلام عليّ: لم تَجِفَّ لطُول المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم؛ هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان. وفي حديث مجاهد: إِن قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته، فما نَطَق به فلا يستحق ديته، وما لم ينطق به استحق ديته. وأَسَلة البعير: طَرَف قَضيبه. وأَسَلة الذراع: مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف. وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع: وهي اللطيفة السَّبْطة الأَصابع. وأَسْل الثَّرى: بَلَغ الأَسَلة. وأَسَلة النَّصْل: مُسْتَدَقُّه. والمُؤَسَّل: المُحَدَّد من كل شيء. وروي عن عليّ، عليه السلام، أنه قال: لا قَوَد إِلا بالأَسَل؛ فالأَسَل عند عليّ، عليه السلام: كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف أَو سكين أَو سِنان، وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها. وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه؛ وقال مُزاحِم العُقَيلي: تَبارى سَدِيساها، إِذا ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر: وإِياكم وحَذْف الأَرنب (* قوله «واياكم وحذف الارنب» عبارة الاشموني في شرح الالفية: وشذ، التحذير بغير ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر، رضي افيفي عه: لتذك لكم الاسل والرماح والسهام واياي وان يحذف احدكم الارنب) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل؛ قال أَبو عبيد: لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد ورُقِّق، وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل مع الرماح أَسَلاً، والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها، وقد جعلها في هذا الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً، قال: وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على الرماح، والرماح بيان للأَسَل وبدل؛ وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال: قَدْ مات في أَسَلاتِنا، أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في رماحنا. والأَسَلة: طَرَف السِّنان، وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف الأَسِنَّة. وأُذُن مُؤَسَّلة: دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة. وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة. وأَسَلة النعل: رأْسُها المسْتدِقّ.والأَسِيلُ: الأَمْلس المستوي، وقد أَسُل أَسالة. وأَسُل خَدُّه أَسالة: امَّلَسَ وطال. وخدٌّ أَسِيل: وهو السهل الليِّن، وقد أَسُل أَسالة. أَبو زيد: من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون اللطيف الدقيق الأَنف. ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه. وكل مسترسِلٍ أَسِيلٌ، وقد أَسُلَ، بالضم، أَسالة. وفي صفته، صفيفيى افيفي عليه وسلم: كان أَسِيل الخد؛ قال ابن الأَثير: الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة. ويقال في الدعاء على الإِنسان: بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً. وتَأَسَّل أَباه: نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه. وقولهم: هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق؛ قال ابن السكيت: ولم أَسمع بواحد الآسال. ومَأْسَل، بالفتح: اسم رملة. ومَأْسَل: اسم جبل. ودارة مأْسل: موضع؛ عن كراع. وقيل: مأْسل اسم جبل في بلاد العرب معروف.


معجم لسان العرب
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له. وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه. وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله. وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك). والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها. والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله. والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ. ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود. وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء. والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ. ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛ قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز. ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.


معجم لسان العرب
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو. وقوله عز وجل: وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر؛ قال الزجاج: القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان. وماءٌ سَيْلٌ: سائلٌ، وضَعوا المصدر موضع الصفة. قال ثعلب: ومن كلام بعض الرُّوَّاد: وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير. والسَّيْل: الماءُ الكثير السائل، اسم لا مصدر، وجمعه سُيولٌ. والسَّيْل: معروف، والجمع السُّيول. ومَسِيلُ الماء، وجمعه (* قوله «ومسيل الماء وجمعه» كذا في الأصل، وعبارة الجوهري: ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ) أَمْسِلةٌ: وهي مياه الأَمطار إِذا سالت؛ قال الأَزهري: الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ، غير مهموز، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً، ولها نظائر. والمَسِيل: مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل، والجمع مَسايِل، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان، على غير قياس، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل، بالتحريك، والعرب تقول: سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل؛ وقول الأَعشى: فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر: المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف، وقيل: هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها، وقيل: السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف. وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ. وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: سائل الأَطراف أَي ممتدّها، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين، وهو بمعناه. ومُسالا الرَّجُلِ: جانبا لحيته، الواحد مُسالٌ؛ وقال: فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً: عِطْفاه؛ قال أَبو حَيَّة: فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف. وأَسالَ غِرارَ النَّصْل: أَطاله وأَتَمَّهُ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً: قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ، بالكسر: سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما. وفي الصحاح: ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب؛ قال أَبو عبيد: سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ؛ قال ابن بري: قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر: ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ: شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى؛ قال الأَعشى: باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر. ابن سيده: والسَّيَال، بالفتح: شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه؛ قال أَبو حنيفة: قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر؛ وقال أَبو عمرو: السَّيَال هو الشُّبُه، قال: وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال: ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ. والسَّيالةُ: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- ـ الأَسَلُ، محرَّكةً: نباتٌ، الواحدةُ: بهاءٍ، والرِّماحُ، والنَّبْلُ، وشَوْكُ النَّخْلِ، وعِيدانٌ تَنْبُتُ بِلا وَرَقٍ، يُعْمَلُ منها الحُصْرُ. ـ أو الأَسَلَةُ: كلُّ عُودٍ لا عِوَجَ فيه، ـ وـ من اللسانِ: طَرَفُهُ، ـ وـ من البعيرِ: قَضِيبُه، ـ وـ من النَّصْلِ والذِّراعِ: مُسْتَدِقُّه، ـ وـ من النَّعْلِ: رأسُها، ـ وتُعادُ الأَسَلَةُ في: ع ظ م. ـ وأسَّلَ المَطَرُ تَأْسِيلاً: بَلَغَ نَداهُ أسَلَةَ اليَد. ـ وهو على آسالٍ من أبيهِ: شَبَهٍ وعَلاماتٍ، ولا واحدَ لها. وكمُعَظَّمٍ: المُحَدَّدُ من كلِّ شيءٍ. وكأميرٍ: الأَمْلَسُ المُسْتَوِي، ـ وـ من الخُدودِ: الطويلُ المُسْتَرْسِلُ. ـ وقد أَسُلَ، ككَرُمَ. وكسفينةٍ: ماءٌ ونَخْلٌ لبني العَنْبَرِ، وماءٌ لبني مالِكِ بنِ امرِئِ القيسِ. ـ وتأسَّلَ أباهُ: أشْبَهَه. وكمَقْعَدٍ: جَبَلٌ. ـ ودارَةُ مأْسَلٍ أَيْضاً: من داراتِهِمْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: ءسل

- تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- الأَسَلَة : كل عود طويل لا عِوَجَ فيه.|الأَسَلَة طَرَف الشيء المُسْتَدِقُ.| ومنه: أَسَلَةُ النَّصْل، وأَسَلَةُ اللسان، وأَسَلَةُ الذراع., الأَسَلُّ : السَّارقُ., أَسُل أَسُل أَسالة: مَلُس واستوى، فهو أَسيل. يقال: خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع.| ., الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال.|الأَسَلُ الشَّوك الطويل.|الأَسَلُ الرماح.|الأَسَلُ النَّبْل.|الأَسَلُ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- النُّسَالُ : ما سَقَطَ من الصُّوف أَو الشَّعر عند نَسْلِه.| واحدته: نُسَالَةٌ., سَوِلَ سَوِلَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخَى. يقال: سَوِلَ البطنُ.|سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه فهو أسوَلُ، وهي سَوْلاءُ. والجمع : سُولٌ., النَّسِيلُ : النُّسَالُ.|النَّسِيلُ العَسلُ إِذا ذاب وفارق الشَّمع., السُّوالُ (بكسر السين وضمها ) :(انظر: سأَل) ., السُّولُ :(انظر: سأَل) ., سَوَّلَ له الشَّرَّ: حبَّبَهُ إليه وسَهَّلَه له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسُهُ كذا، وسوَّلَ له الشيطانُ كذا، وهذا من تسويلات الشيطان., تَسوَّلَ : سَوِل.|تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى.


المعجم الوسيط
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- المَسَالَةُ : طولُ الوجه في حُسْن., أسالَهُ :أجراه.|أسالَهُ أذابه. يقال: أَسال المعدنَ: أذابَهُ.|أسالَهُ حدَّ النَّصْل: أطاله.|أسالَهُ الغَازَ: جعله وسطًا بَيْن الغازية والصَّلابةِ ., السَّيَلان : كثرة إفراز السوائل التي تخرج من فتحات الجسم.| وفي مصر يدلُ اللفظ عادة على أنَّه مرض تناسلي يَلتهب فيه المَبَال., السِّيلانُ : ما يدخلُ من السَّيف والسكين في المَقبِضَ:, سَيَّلَهُ : أَسالَهُ., سَالَ فلانٌ سَالَ سُوَالا (بكسر السين وضمها) : (انظر: سأَل) ., السَّائلَة : مؤنَّث السائلِ.|يقال: رأيْتُ سائلَةً من الناس: جماعةً سالُوا من ناحيةٍ. والجمع : سوائلُ., السَّيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائلُ.|السَّيْلُ ماءُ المطر إذا جرى مُسْرِعًا فوق سطح الأرض. والجمع : سُيُولُ., تسايَلَ : سالَ.|تسايَلَ الكتائبُ وغَيرُها: سالت من كلِّ وجه., السَّيَالُ : شجرٌ شائكٌ متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنيّة محزَّزة، ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب.|السَّيَالُ ما طال من السَّمُرِ.|السَّيَالُ شجَرُ الخلافِ بلغة اليمن.| واحدته: سَيَالة.


المعجم الغني
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَوَّلَ، يُسَوِّلُ، مصدر تَسْويلٌ.|1- سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا : حَبَّبَتْ لَهُ، زَيَّنَتْ لَهُ، سَهَّلَتْ لَهُ.|2- سَوَّلَ لَهُ الشَّيْطانُ فِعْلَ الشَّرِّ : أَغْراهُ، أَغْواهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَسَوَّلَ).|-وَقَفَ الْمُتَسَوِّلُ أَمَامَ البَابِ : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً- لَمْ تَعُدْ فِي أَوَاخِرِ الخَرِيفِ حَشَائِشُ وَلاَ فُرُوضٌ وَلاَ أَغْطِيَةٌ لِمُتَسَوِّلٍ. (حنا مينه).


المعجم الغني
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- (فعل: خماسي لازم).| تَسَايَلَ، يَتَسَايَلُ، مصدر تَسَايُلٌ.|1- تَسَايَلَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ : تَوَارَدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|2- تَسَايَلَ الْمَاءُ : سَالَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَالَ، يَسِيلُ، مصدر سَيْلٌ، سَيَلاَنٌ.|1- سَالَ الْمَاءُ فِي السَّوَاقِي :جَرَى، اِنْسَابَ.|2- يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ : يَقْطُرُ- الدِّمَاءُ مَتَى سَالَتْ وَخَرَجَتْ اِنْعَقَدَتْ وَتَجَمَّدَتْ. (ابن طفيل).|3- سَالَ لُعَابُهُ : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ.|4- سَالَتِ الأرْضُ، سَالتْ بِمَا فِيهَا : تَدَفَّقَتْ.|5- سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ.|6- سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ.|7- سَالَتْ الغُرَّةُ : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ., (مصدر أَسَالَ).|1- إِسَالَةُ الماءِ :جَرَيَانُهُ.|2- إِسَالَةُ الجلِيدِ : ذَوَبانُهُ., جمع سائِل. |-السَّوائِلُ في الكِيمْيَاءِ :يُطْلَقُ على كُلِّ ما هُوَ جَارٍ عَكْسَ الجَوامِدِ., (فعل: رباعي متعد).| أَسَالَ، يُسِيلُ، مصدر إِسَالَةٌ.|1- أَسَالَ الْمَاءَ فِي رَوافِدِ الحَقْلِ : أَجْرَاهُ.|2- أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ.|3- أَسَالَ الغَازَ : جَعَلَهُ سَائِلاً., (مصدر تَسَايَلَ).|-تَسَايُلُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : تَوَارُدُهمْ..., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|1- لَهُ قَلَمٌ سَيَّالٌ : قَلَمٌ فَيَّاضٌ.|2- شَلاَّلٌ سَيَّالٌ : شَديدُ السَّيْلِ- مَنافِعُ العالَمِ نَتائِجُ أَرْبَعَةِ أَرْكانٍ: نارٌ يابِسَةٌ حارَّةٌ، وَماءٌ بارِدٌ سَيَّالٌ، وَأَرْضٌ بارِدَةٌ يابِسَةٌ، وَهَواءٌ حَرٌّ رَطْبٌ. (الجاحظ).|3- سَيَّالٌ كَهْرَبائِيٌّ : كَمِّيَّةُ الكَهْرَباءِ، الحُمولَةُ بِواسِطَةِ شِحْنَةٍ كَهْرَبائِيَّةٍ.|4- سَيَّالٌ مَغْناطِيسِيٌّ عَبْرَ مِساحَةٍ : إِنْتاجُ حَقْلٍ مَغْناطِيسِيٍّ لِهَذِهِ المِساحَةِ منْ خِلالِ سَطْحِها., (مصدر سَيَّلَ).|1- تَسْييِلُ الْمَاءِ فِي الْمَجَارِي : إِجْرَاؤُهُ.|2- تَسْيِيلُ الدُّمُوعِ : إِسَالَتُهَا., (مصدر سالَ).|1- سَيَلانُ المِياهِ : جَرَيانُها، تَدَفُّقُها.|2- مَرَضُ السَّيَلانِ : اِلْتِهابُ الْمَباوِلِ، وَهُوَ مِنَ الأَمْراضِ التَّناسُلِيَّةِ., (مصدر سالَ).|1- سُيولَةُ الدَّمِ : جَرَيانُهُ.|2- سُيولَةُ الأَوْراقِ النَّقْدِيَّةِ : وُجُودُهَا بِكَثْرَةٍ., جمع: مَسَايِلُ. | (مصدر سَالَ).|-مَسِيلُ الْمَاءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ، جَرَيَانُهُ., جمع: سَوَائِلُ. |-دَمٌ سَائِلٌ : جَارٍ، أيْ كُلُّ مَادَّةٍ تَكُونُ خَاصِّيَّتهَا السَّيَلانَ عَكْس الجَامِدِ- مَاءٌ سَائِلٌ :-عَرَقٌ سَائِلٌ., (فاعل مِن سَيَّلَ).|-غَازٌ مُسَيِّلٌ للدُّمُوعِ : غَازٌ يُسَيِّلُ الدُّمُوعَ، أَيْ يَجْعَلُهَا تَنْهَمِرُ وَتَتَدَفَّقُ., (فعل: رباعي متعد).| سَايَلْتُ، أُسَايِلُ، سَايِلْ، مصدر مُسَايَلَةٌ- سَايَلَ صَاحِبَهُ : سَاءلَهُ., (فعل: رباعي متعد).| سَيَّلَ، يُسَيِّلُ، مصدر تَسْيِيلٌ.|1- سَيَّلَ الْمَاءَ : أَجْراهُ.|2- سَيَّلَتِ الدَّمْعَ : أَسالَتْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: ءسل

- 1- أسلة : واحدة الأسل|2- أسلة : رأس اللسان, 1- تأسله : أشبهه في صفاته وأخلاقه « تأسل الولد أباه », 1- لين ، مستو ، أملس : « خد أسيل », 1- مسل الماء : سال, 1- أسل الخد : ملس واستوى ولان


المعجم الرائد
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- 1- أسول : في أسفل بطنه استرخاء ، جمع : سول ، مؤنث سولاء, 1- أسال الماء : أجراه|2- أسال الجامد : أذابه|3- أسال : حد النصل : أطاله|4- أسال الغاز : جعله سائلا, 1- ما يسأل, 1- أسأله حاجته : قضاه له ، أعطاه ما يريد, 1- مصدر تسول|2- سؤال واستعطاء, 1- سال : مسيل ضيق في الوادي|2- سال : سارق, 1- سال الماء : جرى|2- سالت الخيل أو نحوها : جرت من كل جهة|3- سالت « الغرة » ، وهي بياض في جبهة الفرس : استطالت وعرضت على قصبة الأنف, 1- سول : إسترخى بطنه|2- سول البطن : استرخى, 1- سولة : ما يسأل|2- سولة : كثير السؤال, 1- سولت له نفسه الشيء : حببته إليه وسهلته له|2- سول له الشيطان كذا : أغراه به, 1- تساول القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر, 1- سأل, 1- عديل ، مساو ، مشابه, 1- السولاء من الدلاء : الضخمة


المعجم الرائد
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- 1- سيل الماء : أجراه `, 1- سيلان : حجر كريم|2- سيلان : ما يدخل في الغمد أو النصاب من السيوف أو النصال أو السكاكين, 1- مصدر سال يسيل|2- ماء كثير جار|3- ماء المطر الجاري بسرعة فوق وجه الأرض|4- « ماء سيل » : أي سائل, 1- مصدر سال|2- « مسيل الماء » : موضع سيله ، جمع : مسايل ومسل وأمسلة ومسلان|3- و جمع : مسل وأمسلة : سيلان|4- مصل|5- من قضبان النخل : الرطب, 1- طول الوجه في حسن, 1- واحدة السيال, 1- سيال : شديد السيل|2- سيال : « السيال الكهربائي » القوة التي تسري في الأسلاك الكهربائية, 1- تسايل الشيء : سال|2- تسايل القوم : اجتمعوا من كل جهة, 1- نبات ذو شوك أبيض طويل يخرج منه مثل اللبن حين ينزع, 1- المرة من سال|2- مجرى الماء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- أس ل: (الْأَسَلُ) الشَّوْكُ الطَّوِيلُ مِنْ شَوْكِ الشَّجَرِ وَتُسَمَّى الرِّمَاحُ (أَسَلًا) وَرَجُلٌ (أَسِيلُ) الْخَدِّ أَيْ لَيِّنُ الْخَدِّ طَوِيلُهُ وَكُلُّ مُسْتَرْسِلٍ أَسِيلٌ وَقَدْ (أَسُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- س ول: (سَوَّلَتْ) لَهُ نَفْسُهُ أَمْرًا زَيَّنَتْهُ لَهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- س ي ل: (السَّيْلُ) وَاحِدُ (السُّيُولِ) وَ (سَالَ) الْمَاءُ وَغَيْرُهُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (سَيَلَانًا) أَيْضًا. وَ (مَسِيلُ) الْمَاءِ مَوْضِعُ سَيْلِهِ وَالْجَمْعُ (مَسَايِلُ) وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى (مُسُلٍ) بِضَمَّتَيْنِ وَ (أَمْسِلَةٍ) وَ (مُسْلَانٍ) عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ. وَ (السِّيلَانُ) بِكَسْرِ السِّينِ وَسُكُونِ الْيَاءِ مَا يَدْخُلُ مِنَ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ فِي النِّصَابِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: ءسل

- أَسيل :مؤ أسيلة: أملس، مستوٍ، ليِّن :-خدّ أَسيل.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- أَسَليَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أَسَلة. |• الحروف الأَسَليَّة: (العلوم اللغوية) حروف مبدؤها أو مخرجها من طرف اللِّسان كالزَّاي والسِّين والصَّاد., أَسَل، مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال.


المعجم المعاصر
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- نُسول :مصدر نسَلَ1., تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل | • تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :-تسوَّل الحمايةَ: التمسها، - أحدث أساليب التَّسوُّل، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود., إسالة :مصدر أسالَ., مُسِيل :اسم فاعل من أسالَ. |• مُسيل اللُّعاب: (طب) الذي يُسبِّب إفرازَ اللّعاب، أو يزيد إفرازَه., سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل | • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .


المعجم المعاصر
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- سيَّال2 :(النبات) شجر شائك من الفصيلة القرنيّة له قشر أحمر يستعمل في الدِّباغة، أغصانه مُلْس ينبت في صعيد مصر وبلاد العرب., سائِل ، جمع سائِلون وسُؤّال وسَأَلَة.|1- اسم فاعل من سأَلَ. |2 - فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ :-*وسائلُ اللهِ لا يخيب*، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ} ., تسيُّل :- مصدر تسيَّلَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل :-مِلْح في حالة تسيُّل., سُيُولة :- مصدر سالَ. |2 - (الاقتصاد) مقدرة السَّهم على استيعاب كميّة كبيرة من عمليّات الشِّراء أو البيع دون تغيُّر كبير في السِّعر. |• حالة السُّيولة: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي تكون فيها المادَّة سائلة ولها قابليَّة للتَّدفُّق والسَّيلان وغير قابلة للانضغاط :-سيولة الدم.|• سيولة نقديَّة/ سيولة مصرفيَّة: مبالغ من المال متوفّرة لدى المصرف تُمكّنه من تسديد التزاماته لأجل قصير ومتوسِّط بالنَّقد المتوفّر لديه., سائِل ، جمع سوائِلُ، مؤ سائلة، جمع مؤ سائلات وسوائِلُ.|1- اسم فاعل من سالَ. |2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر |• سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ، - سائل مَنويّ: مَنِيّ، - قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل., سيّال1 :- صيغة مبالغة من سالَ: كثير السَّيل :-جرحٌ سيَّال |• السَّيَّال الكهربيّ: القوَّة، التَّيَّار الذي يسري في الأسلاك الكهربيَّة. |2 - سَلِس، طَلْق، سَهْل، مُتَدفِّق :-أسلوب/ حِبْر سيَّال., تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل | • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى :-يتسيَّل الزِّفت بفعل الحرارة، - تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً |• تسيَّل العمرُ: مضَى., سَيلان :- مصدر سالَ. |2 - (طب) أحد الأمراض التناسليّة، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل :-دواء ضدّ السَّيلان.|3 - كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم :-سيلان من الأنف: مخاط يسيل من الأنف.|• سيلان دُهْنيّ/ سيلان شحميّ: (طب) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة. |• سيلان شُعَبيّ: (طب) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن., سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل | • سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.|• سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} |• سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. |• سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت., أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال | • أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع |• أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. |• أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. |• أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} ., مَسيل ، جمع مسايِلُ (لغير المصدر).|1- مصدر ميميّ من سالَ. |2 - اسم مكان من سالَ: مجرى الماء وغيره :-مسيلُ الدّم/ جدول., مُسيلة :- صيغة المؤنَّث لفاعل أسالَ. |2 - جهاز يمكِّن من إسالة غاز أو سائل في حالة بخاريَّة، أو هو جهاز يتَسيَّل فيه مائع (غاز أو سائل) في حالة بخاريَّة., تسايلَ يتسايل ، تسايُلاً ، فهو مُتسايِل | • تسايلَ الماءُ سال، جرى :-تسايل عَرَقُه/ دمُه., سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل | • سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.|• سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.|• سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه., سَيْل ، جمع سُيُول (لغير المصدر).|1- مصدر سالَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} |• بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. |• مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- أَسَل، مفرد أَسَلة: (النبات) نبات ذو أغصان شائكة الأطراف ينبت في الماء والأرض الرّطبة، وتصنع منه الحُصُر والحِبال., أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ | • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ. |• أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- سوَّلَ يُسوِّل ، تسويلاً ، فهو مُسوِّل ، والمفعول مُسوَّل | • سوّل له الشَّرَّ أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له :-سوّلت له نفسُه كذا: زيَّنته له وسهَّلته وهوّنته ليفعله أو يقوله، - {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- سَيْل ، جمع سُيُول (لغير المصدر).|1- مصدر سالَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) طوفان، ماء كثير يسيل، أو ماء المطر إذا تجمّع فوق الأرض وجرى مسرعًا غزيرًا :- {فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ} |• بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - سَيْل عَرِم/ سَيْل العَرِم: سَيْل شديد لا يطاق، - سيل من الدّم/ سيل من الدُّموع: كميّة كبيرة، فيض، - سَيْل من الشَّتائم: سِباب كثير. |• مجرى السَّيْل: خَطّ كثير الانخفاض في وادٍ حيث تتَّجه المياهُ أو تتجمّع., سيَّلَ يسيِّل ، تَسْييلاً ، فهو مُسَيِّل ، والمفعول مُسَيَّل | • سيَّل الشَّيءَ أسالَه، أجراه، جعله يسيل :-سيَّل دمَه، - فرَّقت الشُّرطة المتظاهرين بالقنابل المُسيِّلة للدمُّوع.|• سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة :-سيَّل بخارًا.|• سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :-سيَّل شمعًا، - سيَّل المعدنَ: ذَوَّبه، مَيَّعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسل

- لة الأس : مستدقّ اللسان والذراع. ورجلأسيل الخدّ، إذا كان ليّن الخدّ طويله. وكلّ مسترس لأسيل. وقدأسل بالضمأسالة. وقولهم: هو على آسا ل من أبيه، مثل آسان، أي على شبه من أبيه وعلامات وأخلا ق. أسن الآسن من الماء، مثل الآجن. وقدأسن الماء يأْسن ويأْسنأسونا. ويقال أيضا: أسن الماء بالكسر يأْسنأسنا، فهو أسن. وأسن الرجل أيضا، إذا دخل البئر فأصابته ريح منتنة من ريح البئر أو غير ذلك فغشي عليه،أو دار رأسه. قال زهير: يغادر القرْن مصفرّاأنامله ... يميد في الرمح ميْد المائح الأسن وتأسّن الماء: تغيّر. أبو زيد: تأسّن عليّ تأسّنا، اعتلّ وأبطأ. أبو عمرو: تأسّن الرجل أباه، إذا أخذ أخلاقه. وقال اللحيانيّ: إذا نزع إليه في الشّبه. يقال هو على آسان من أبيه، أي على شمائل من أبيه، أو على أخلاق من أبيه، واحدهاأسن مثل خل ق وأخْلا ق. والاسن أيضا: واحد الآسان، وهي طاقات النسْع والحبْل، عن أبي عمرو. وأنشد الفراء أسعد بن زيد مناة بن تميم، ولقت سعد الفزْر: لقد كنتأهْوى الناقميّة حقْتة ... فقد جعلّتْ آسان وصْ ل تقطّع والأسن أيضا: بقيّة الشحم. يقال: سمنتْ ناقته عنأس ن، أي عن شح م قد يم. والجمعأسان.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سول

- ه له سوّلت نفسه أمرا، أي زيّنتْ . والسول: استرخاء ما تحت السرّة من البطن. ورجلأسوْل وامرأة سوْلاء، وقوم سول. وسحابأسْول، أي مستر خ بيّن السول.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: سيل

- ل السيْ : واحد السيول. وسال الماء وغيره سيْلا وسيلانا، وأساله غيره وسيّله أيضا. ومسيل الماء: موضع سيْله، والجمع مسايل، ويجمع أيضا على مس ل وأمْسلة ومسْلان. ويقال للمسيل أيضا مسل بالتحريك. والسائلة: الغرّة التي عرضتْ في الجبهة وقصبة الأنف. وقد سالت الغرّة، أي استطالت وعرضتْ. فإن دقّتْ فهي الشمْراخ. وتسايلت الكتائب، إذا سلتْ من كلّ وجه. والسيلان: ما يدخل من السيف والسكّين في النصاب. ومسالا الرجل: جانبا لحيته، الواحد مسال. وقال: فلو كان في الحيّ النجيّ سواده ...لما مسحتْ تلك المسالات عامر ومسالاه أيضا: عطْفاه. والسيال بالفتح: ضرب من الشجر له شوك، وهو من العضاه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أسيل
جذر الكلمة: أسيل


الأكثر بحثاً