أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما: قَصَدَه. وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر: قَصَدَ قَصْدَه واعتمده. وتَصَمَّد له بالعصا: قَصَدَ. وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل: فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته. وفي حديث علي: فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق. وبيت مُصَمَّد، بالتشديد، أَي مَقْصود. وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا: عَمَد لمعْظَمه. وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ضربه بها. وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً: وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ، وهي الصِّمادُ. والصِّمادُ: عِفاصُ القارورة؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها. ابن الأَعرابي: الصِّمادُ سِدادُ القارُورة؛ وقال الليث: الصمادَةُ عِفاص القارورة. وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر: أَسْنَدَه. والصَّمَد، بالتحريك: السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر، وقيل: الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ؛ قال: أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ، بعَمْرو بنِ مَسْعُود، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد؛ وأَنشد الجوهري: عَلَوْتُه بِجُسامٍ، ثم قُلْتُ له: خُذْها حُذَيفُ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد: من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره؛ وقيل: هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له، وهذا لا يجوز على الله، عز وجل. والمُصْمَدُ: لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له، وقيل: الصَّمد الذي لا يَطْعَم، وقيل: الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد، وقيل: الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه؛ قال الأَزهري: أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود؛ وقيل: الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه؛ وقيل: هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد، وقيل: الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته. وروي عن عمر أَنه قال: أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها، فوَالذي نفسُ محمد بيده، لو قلت: لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم؛ وقيل: الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج؛ وقال أَبو عمرو: الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب؛ وأَنشد: وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَدْ قال: السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود. والأَسود: العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء. والصمَد: الرَّفَيعُ من كل شيء. والصَّمْدُ: المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد؛ قال أَبو النجم: يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ: الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر. أَبو خيرة: الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر. وقال أَبو عمرو: الصَّمْدُ الشديد من الأَرض. بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى. ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ، بإِسكان الميم. ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ. والصَّمْدَة والصُّمْدة: صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً؛ قال: مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى، تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة: حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ؛ الفتح عن كراع. ويقال: ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ؛ قال الأَغلب: بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ، ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ: ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ.


- ـ الصَّمْدُ: القَصْدُ، والضَّرْبُ، والنَّصَبُ، وماءٌ للضِّباب، والمكانُ المُرْتَفِعُ الغليظُ، وتأثيرُ لَفْحِ الشمسِ في الوَجْهِ، وبالتحريكِ: السَّيِّدُ لأِنَّهُ يُقْصَدُ، والدائِمُ، والرفيعُ، ومُصْمَتٌ لا جَوْفَ له، والرَّجُلُ لا يَعْطَشُ ولا يَجوعُ في الحَرْبِ، والقومُ لا حِرْفَةَ لهم، ولا شيءَ يَعيشونَ به. وككِتابٍ: سِدادُ القارورَةِ، أو عِفاصُها، ـ وقد صَمَدَها، كمَنَعَ، والجِلادُ، والضِّرابُ، وما يَلُفَّهُ الإِنْسانُ على رأسِهِ من خِرْقَةٍ أو مِنْديلٍ دونَ العِمامَةِ. ـ والصَّمْدَةُ: صَخْرَةٌ راسيَةٌ في الأرضِ، مُسْتَوِيَةٌ بها أو مُرْتَفِعَةٌ، والناقةُ المُتَعَيِّطَةُ التي لم تَلْقَحْ. ـ والمُصَوْمِدُ: الغليظُ. ـ والمُصَمَّدُ، كمُعَظَّمٍ: المقصودُ، والشيءُ الصُّلْبُ ما فيه خَوَرٌ. ـ وناقةٌ مِصْمادٌ: باقِيَةٌ على القُرِّ والجَدْبِ، دائِمَةُ الرِّسْلِ، ـ ج: مَصامِدُ ومَصاميدُ.


- أَصْمَدَ الأمْرَ إليه: أَسْنَدَهُ.|أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا: أَلْجَأَهُ.


- الصِّمَادةُ : سِداد القارورة. والجمع : صمائد. يقال: بات الصِّمَادةُ على صِمادة من أمره: أي على شرف منه.


- صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه.|صَمَّدَهُ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ.


- تَصَامَدَا : تغالبا في الصُّمُودِ والثبات.


- المُصَمَّدُ : المقصود.|المُصَمَّدُ الصُّلْبُ المصْمَتُ الذي ليس فيه خَوَرٌ.


- الصَّمْدَة : الصخرةُ الراسيةُ في الأرض في استواءٍ أو ارتفاع قليل. والجمع : صِمادٌ.


- الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ.|الصَّمَدُ اسمٌ من أسماءِ الله الحسنى.، وفي التنزيل العزيز: الإخلاص آية 1 الصَّمَدُ 2قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ الصَّمَدُ ) ) . يقال: شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له.


- صَامَدَهُ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| صَمَدْتُ، أَصْمُدُ، اُصْمُدْ، مصدر صَمْدٌ، صُمُودٌ.|1- صَمَدَهُ أو لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ.|2- صَمَدَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ.|3- صَمَدَ الْجُنْدِيُّ فِي الْجَبْهَةِ : قَاوَمَ، وَقَفَ ثَابِتاً- يَصْمُدُ فِي وَجْهِ الإِعْصَارِ.|4- صَمَدَ لِلْعَذَابِ : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً.|5- صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا.|6- صَمَدَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ.|1- صَمَّدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ- صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ.|2- صَمَّدَ رَأْسَهُ : لَفَّ عَلَيْهِ الصِّمَادَ.


- 1- لَفَّ صِمَاداً عَلَى رَأْسِهِ : خِرْقَةً، مِنْدِيلاً، أَيْ مَا يَلُفُّهُ الرَّجُلُ عَلَى رَأْسِهِ مِمَّا هُوَ دُونَ الْعِمَامَةِ.|2- بَاتَ عَلَى صِمَادِ الْمَاءِ : عَلَى قَصْدِهِ.|3- بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ : أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ.|4- صِمَادَةُ الْقَارُورَةِ : سِدَادُهَا.


- 1- هُوَ اللَّهُ الصَّمَدُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ عَظِيمُ الْجَلاَلَةِ، الدَّائِمُ الْخَالِدُ.الإخلاص 1،2 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ . (قرآن).|2- رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا.|3- عَبْدُ الصَّمَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.


- جمع: أَصْمَادٌ. | (مصدر صَمَدَ).|1- صَمَدَ صَمْداً : ثَبَتَ ثَبَاتاً- صَمْداً صَمْداً حَتَّى يَتَجَلَّى لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ.|2- نَادَاهُ مِنْ صَمْدٍ : مِنْ مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل من صَمَدَ).|-ظَلَّ صَامِداً فِي وَجْهِ النَّكَبَاتِ : ثَابِتاً، مُتَمَاسِكاً- جُنْدِيٌّ صَامِدٌ فِي الْجَبْهَةِ :-مُنَاضِلٌ صَامِدٌ.


- 1- المرة من صمد|2- صخرة مرتفعة ثابتة في الأرض ، جمع : صماد


- 1- أصمد اليه الأمر : أسنده إليه|2- أصمده الى كذا : الجأه إليه


- 1- تصمد له بالعصا : قصده به


- 1- صامده : غالبه في الصمود


- 1- صخرة مرتفعة ثابتة في الأرض


- 1- صمد : ثبت : « صمد الجيش أمام هجمات الأعداء »


- 1- صمد : سيد مطاع صاحب أمر|2- الصمد : من أسماء الله الحسنى|3- صمد من الأشياء : الرفيع|4- صمد من الأشياء : الجامد : الذي لا جوف له|5- صمد : الذي لا يعطش ولا يجوع في الحرب


- 1- صمده : قصده|2- صمد الأمر : اعتمده|3- صمده بالعصا : ضربه بها|4- صمدت الشمس وجهه : لفحته بحرها وآذته|5- صمد القنينة : سدها بالصماد


- 1- مصدر صامد|2- سداد القنينة|3- ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل ، ما عدا العمامة


- 1- مصمد المقصود|2- مصمده دف ، غاية


- ص م د: (الصَّمَدُ) السَّيِّدُ لِأَنَّهُ يُصْمَدُ إِلَيْهِ فِي الْحَوَائِجِ أَيْ يُقْصَدُ. يُقَالُ: (صَمَدَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ أَيْ قَصَدَهُ.


- صَمَدِيَّة :مصدر صناعيّ من صَمَد. |• الصَّمَديَّة: استحالة وجود جسمين معًا في مكان واحد.


- صُمود :مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في.


- صَمْدانيّ :سرمديّ أبديّ.


- صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه | • صمَد الشّخصُ/ صمَد الشَّخصُ على الأمر ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.|• صمَد في وجه الاستعمار: قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة، - صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة، - صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل، - صمَد في وجه الظُّلم: وقف.


- صَمْد ، جمع أصماد (لغير المصدر) وصِماد (لغير المصدر).|1- مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في. |2 - مكان مرتفع.


- صَمَد :مقصود لقضاء الحاجات. |• الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ. اللهُ الصَّمَدُ} .


- صَمَد :مقصود لقضاء الحاجات. |• الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه :- {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ. اللهُ الصَّمَدُ} .


- صَمْد ، جمع أصماد (لغير المصدر) وصِماد (لغير المصدر).|1- مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في. |2 - مكان مرتفع.


- صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه | • صمَد الشّخصُ/ صمَد الشَّخصُ على الأمر ثبت واستمرّ عليه :-صمد الجيشُ أمام العدُوّ.|• صمَد في وجه الاستعمار: قاومه، عارضه وتحدَّاه :-صمَدتِ الشَّركة في وجه المحنة، - صمَدت القضيَّة للهجوم في المحكمة، - صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل، - صمَد في وجه الظُّلم: وقف.


- الصمْد: المكان المرتفع الغليظ. والمصْمد: لغة في المصْمت، وهو الذي لا جوْف له. والصماد: عفاص القارورة. وصمده يصْمده صمْدا، أيقصده. والصمد: السيّد، لأنّه يصْمد إليه في الحوائج. قال: علوْته بحسامثمّ قلت له ... خذها حذيْففأنْت السيّد الصمد وبيت مصمّد بالتشديد، أي مقصود.


- ,إستسلم,إنكسر,إنهزم,إهتز,اهتز,تحرك,تزعزع,تزلزل,تقلقل,خسر,رج,


- إستسلم , إنكسر , إنهزم , إهتز , اهتز , تحرك , تزعزع , تزلزل , تقلقل , خسر , رج




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.