المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول. يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها. وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل. ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها. واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً. واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله. وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك. واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم. واستأْصل افيفي شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي).وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل. وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه. ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى. ورجل أَصيِيل: له أَصْل. ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل. ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل. وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل. ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة. ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم. والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛ أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر. وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل. ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً. والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان. والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب. والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها. وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي ، صفيفيى افيفي عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛ وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب). كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه. والخشاش: هو الماضي من الرجال). وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي. وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه. ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ. وأَصِيلة الرجل: جميع ماله. ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.


معجم لسان العرب
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- صَلَّ يَصِلُّ صَلِيلاً وصَلْصَلَ صَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً؛ قال: كأَنَّ صَوْتَ الصَّنْجِ في مُصَلْصَلِه ويجوز أَن يكون موضعاً للصَّلْصَّلة. وصَلَّ اللِّجامُ: امتدّ صوتُه، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعَ صوت قلت صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ؛ الليث: يقال صَلَّ اللِّجامُ إِذا توهمت في صوته حكاية صَوْت صَلْ، فإِن تَوَهَّمْت تَرْجيعاً قلت صَلْصَلَ اللِّجامُ، وكذلك كل يابس يُصَلْصِلُ. وصَلْصَلَةُ اللِّجامُ: صوتُه إِذا ضُوعِف. وحِمَارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّت؛ قال الأَعشى: عَنْترِيسٌ تَعْدُو، إِذا مَسَّها الصَّوْ تُ، كَعَدْوِ المُصَلْصِلِ الجَوَّال وفَرس صَلْصَالٌ: حادّ الصوت دَقيقُه. وفي الحديث: أَتُحِبُّون أَن تكونوا مثل الحَمِير الصَّالَّة؟ قال أَبو أَحمد العسكري: هو بالصاد المهملة فَرَوَوْه بالمعجمة، وهو خطأٌ، يقال للحِمار الوحشي الحادّ الصوت صالٌّ وصَلْصَالٌ، كأَنه يريد الصحيحة الأَجساد الشديدة الأَصوات لقُوَّتِها ونَشاطها. والصَّلْصَلَةُ: صَفاءُ صَوْت الرَّعْد، وقد صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ الحَلْيُ أَي صَوَّت، وفي صفة الوحي: كأَنَّه صَلْصلةٌ على صَفْوانٍ؛ الصَّلْصلةُ: صَوْت الحديد إِذا حُرِّك، يقال: صَلَّ الحديدُ وصَلْصَلَ، والصَّلْصلة: أَشدُّ من الصَّلِيل. وفي حديث حُنَين: أَنَّهم سمعوا صَلْصَلَةً بين السماء والأَرض. والصَّلْصالُ من الطِّين: ما لم يُجْعَل خَزَفاً، سُمِّي به لتَصَلْصُله؛ وكلُّ ما جَفَّ من طين أَو فَخَّار فقد صَلَّ صَلِيلاً. وطِينٌ صلاَّل ومِصْلالٌ أَي يُصَوِّت كما يصوِّت الخَزَفُ الجديد؛ وقال النابغة الجعدي:فإِنَّ صَخْرَتَنا أَعْيَتْ أَباكَ، فلا يَأْلُوها ما اسْتَطاعَ، الدَّهْرَ، إِخْبالا (* قوله «فلا يألولها» في التكملة: فلن يألوها.) رَدَّتْ مَعَاوِلَهُ خُثْماً مُفَلَّلةً، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَيْن صَلاَّلا يقول: صادَفَتْ (* قوله «يقول صادفت إلخ» قال الصاغاني في التكملة: والضمير في صادفت للمعلول لا للناقة، وتفسير الجوهري خطأ) ناقتي الحَوْضَ يابساً، وقيل: أَراد صَخْرَةً في ماء قد اخْضَرَّ جانباها منه، وعَنى بالصَّخرة مَجْدَهم وشَرَفَهم فَضَرَبَ الصخرةَ مَثَلاً. وجاءَت الخيلُ تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَلِيلاً أَي صوتاً. أَبو إِسحق: الصَلْصالُ الطين اليابس الذي يَصِلُّ من يُبْسِه أَي يُصَوِّت. وفي التنزيل العزيز: من صَلْصالٍ كالفَخَّار؛ قال: هو صَلْصَالٌ ما لم تُصِبْه النارُ، فإِذا مَسَّته النارُ فهو حينئذ فَخَّار، وقال الأَخفش نحوَه، وقال: كُلُّ شيءٍ له صوت فهو صَلْصالٌ من غير الطين؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير الصَّلْصال: هو الصَّالُّ الماء الذي يقع على الأَرض فَتَنْشَقُّ فيَجِفُّ فيصير له صوت فذلك الصَّلْصال، وقال مجاهد: الصَّلْصالُ حَمَأٌ مَسْنون، قال الأَزهري: جَعَله حَمأ مسنوناً لأَنه جَعَله تفسيراً للصَّلْصَال ذَهَب إِلى صَلَّ أَي أَنْتَن؛ قال: وصَدَرَتْ مُخْلِقُها جَدِيدُ، وكُلُّ صَلاّلٍ لها رَثِيدُ يقول: عَطِشَتْ فصارت كالأَسْقِيَة البالية وصَدَرَتْ رِواءً جُدُداً، وقوله وكُلُّ صَلاَّلٍ لها رَثِيد أَي صَدَقَت الأَكلَ بعد الرِّيِّ فصار كل صَلاَّلٍ في كَرِشها رَثِيداً بما أَصابت من النبات وأَكَلَت. الجوهري: الصَّلْصالُ الطين الحُرُّ خُلِط بالرمل فصار يَتَصَلْصَل إِذا جَفَّ، فإِذا طُبِخ بالنار فهو الفَخَّار. وصَلَّ البَيْضُ صَلِيلاً: سَمِعت له طَنِيناً عند مُقَارَعة السُّيوف. الأَصمعي: سَمِعت صَلِيلَ الحديد يعني صوتَه. وصَلَّ المِسْمارُ يَصِلُّ صَلِيلاً إِذا ضُرِب فأُكْرِه أَن يَدْخل في شيء، وفي التهذيب: أَن يدخل في القَتِير فأَنت تَسْمع له صوتاً؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجُنْثِيّ من عَوْرَاتِها كُلَّ حِرْباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّ (* قوله «عوراتها» هي عبارة التهذيب، وفي المحكم: صنعتها). الجُنْثِيّ بالرفع والنصب، فمن قال الجُنْثِيُّ بالرفع جَعَله الحَدَّاد أَو الزَّرَّاد أَي أَحْكَمَ صَنْعَة هذه الدِّرْع، ومن قال الجُنْثِيَّ بالنصب جَعَله السيفَ؛ يقول: هذه الدِّرْعُ لجَوْدة صنعتها تَمْنَع السيفَ أَن يَمْضي فيها، وأَحْكَم هنا: رَدَّ؛ وقال خالد ابن كلثوم في قول ابن مقبل: لِيَبْكِ بَنُو عُثْمانَ، ما دَامَ جِذْمُهم، عليه بأَصْلالٍ تُعَرَّى وتُخُشَب الأَصْلالُ: السُّيوفُ القاطعة، الواحد صِلُّ. وصَلَّت الإِبل تَصِلُّ صَلِيلاً: يَبِست أَمْعاؤها من العَطَش فَسمِعْت لها صوتاً عند الشُّرب؛ قال الراعي: فَسَقَوْا صَوادِيَ يَسْمعون عَشيَّةً، لِلْماء في أَجْوافِهِنَّ، صَلِيلاً التهذيب: سَمِعت لجوفه صَلِيلاً من العطش، وجاءت الإِبل تَصِلُّ عَطَشاً، وذلك إِذا سمعت لأَجوافها صَوْتاً كالبُحَّة؛ وقال مُزاحِم العُقَيْلي يصف القَطَا: غَدَتْ مِنْ عَلَيْه، بَعْدَما تَمَّ ظِمْؤُها، تَصِلُّ، وعن قَيْضٍ بزَيْزاءَ مَجْهَل قال ابن السكيت في قوله مِنْ عَلَيْه: مِنْ فَوْقِه؛ يعني مِنْ فوق الفَرْخ، قال: ومعنى تَصِلُّ أَي هي يابسة من العطش، وقال أَبو عبيدة: معنى قوله مِنْ عَلَيْه مَنْ عند فَرْخها. وصَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِس. والصَّلَّة: الجِلُد اليابس قبل الدِّباغ. والصَّلَّة: الأَرضُ اليابسة، وقيل: هي الأَرض التي لم تُمْطَر (* قوله «وقيل هي الارض التي لم تمطر إلخ» هذه عبارة المحكم، وفي التكملة؛ وقال ابن دريد الصلة الارض الممطورة بين أرضين لم يمطرن) بين أَرضيْن مَمْطورتين، وذلك لأَنها يابسة مُصَوِّتة، وقيل: هي الأَرض ما كانت كالسَّاهِرة، والجمع صلالٌ. أَبو عبيد: قَبَرَهُ في الصَّلَّة وهي الأَرض. وخُفٌّ جَيِّد الصَّلَّة أَي جَيّد الجلد، وقيل أَي جيّد النَّعْل، سُمِّي باسم الأَرض لأَن النّعل لا تُسمّى صَلَّةً؛ ابن سيده: وعندي أَن النَّعْل تُسَمّى صَلَّة ليُبْسها وتصويتها عند الوطء، وقد صَلَلْتُ الخُفَّ. والصِّلالة: بِطانة الخُفِّ. والصَّلَّة: المَطْرة المتفرقة القليلة، والجمع صِلالٌ. ويقال: وقَع بالأَرض صِلالٌ من مطر؛ الواحدة صَلَّة وهي القِطَعُ من الأَمطار المتفرقة يقع منها الشيءُ بعد الشيء؛ قال الشاعر: سَيَكْفِيك الإِلهُ بمُسْنَماتٍ، كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّردُ الصِّلالا وقال ابن الأَعرابي في قوله: كجندَل لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلالا قال: أَراد الصَّلاصِلَ وهي بَقايا تَبْقى من الماء، قال أَبو الهيثم: وغَلِطَ إِنما هي صَلَّة وصِلالٌ، وهي مَواقع المطر فيها نبات فالإِبل تتبعها وترعاها. والصَّلَّة أَيضاً: القِطْعة المتفرقة من العشب سُمِّي باسم المطر، والجمع كالجمع. وصَلَّ اللحمُ يَصِلُّ، بالكسر، صُلولاً وأَصَلَّ: أَنتنَ، مطبوخاً كان أَو نيئاً؛ قال الحطيئة: ذاك فَتىً يَبْذُل ذا قِدْرِهِ، لا يُفْسِدُ اللحمَ لديه الصُّلول وأَصَلَّ مثله، وقيل: لا يستعمل ذلك إِلا في النِّيء؛ قال ابن بري: أَما قول الحطيئة الصُّلول فإِنه قد يمكن أَن يقال الصُّلُّول ولا يقال صَلَّ، كما يقال العَطاء من أَعْطى، والقُلوع من أَقلَعَتِ الحُمَّى؛ قال الشماخ: كأَنَّ نَطاةَ خَيْبَر زَوَّدَتْه بَكُورَ الوِرْدِ، رَيِّثَةَ القُلوع وصَلَّلْت اللِّجامَ: شُدِّد للكثرة. وقال الزَّجّاج: أَصَلَّ اللحمُ ولا يقال صَلَّ. وفي التنزيل العزيز: وقالوا أَئذا صَلَلْنا في الأَرض؛ قال أَبو إِسحق: مَنْ قرأَ صَلَلنا بالصاد المهملة فهو على ضربين: أَحدهما أَنْتَنَّا وتَغَيَّرْنا وتَغَيَّرَت صُوَرُنا من صَلَّ اللحمُ وأَصَلَّ إِذا أَنتن وتغَير، والضرب الثاني صَلَلْنا يَبِسْنا من الصَّلَّة وهي الأَرض اليابسة. وقال الأَصمعي: يقال ما يَرْفَعه من الصَّلَّة مِنْ هوانه عليه، يعني من الأَرض. وفي الحديث: كلْ ما رَدَّت عليك قوسُك ما لم يَصِلَّ أَي ما لم يُنْتِنْ، وهذا على سبيل الاستحباب فإِنه يجوز أَكل اللحم المتغير الريح إِذا كان ذكِيًّا؛ وقول زهير: تُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تحتَ الكَشْحِ داءُ قيل: معناه أَنتنَتْ؛ قال ابن سيده: فهذا يدل على أَنه يستعمل في الطبيخ والشِّواء، وقيل: أَصَلَّتْ هنا أَثقَلَتْ. وصَلَّ الماءُ: أَجَنَ. وماءٌ صَلاَّلٌ: آجِنٌ. وأَصَلَّه القِدَمُ: غَيَّره. والصُّلْصَلةُ والصُّلْصُلةُ والصُّلْصُل: بَقِيّة الماء في الإِدارة وغيرها من الآنية أَو في الغدير. والصَّلاصِل: بَقايا الماء؛ قال أَبو وَجزة: ولم يَكُنْ مَلَكٌ للقَوْمِ يُنْزِلُهم إِلا صَلاصِلُ، لا تُلْوى على حَسَب وكذلك البقيّة من الدُّهْن والزَّيت؛ قال العجّاج: كأَنَّ عَيْنَيه من الغُؤُورِ قَلْتانِ، في لَحْدَيْ صَفاً منقور، صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُورِ، غَيَّرَتا، بالنَّضْحِ والتَّصْبير، صَلاصِلَ الزَّيْتِ إِلى الشُّطور وأَنشده الجوهري: صَلاصِلُ؛ قال ابن بري: صوابه صَلاصِلَ، بالفتح، لأَنه مفعول لغَيَّرَتا، قال: ولم يُشَبِّههما بالجِرار وإِنما شَبَّههما بالقارورتَين، قال ابن سيده: شَبَّه أَعيُنَها حين غارَتْ بالجِرار فيها الزيتُ إِلى أَنصافها. والصُّلْصُل: ناصية الفرس، وقيل: بياض في شعر مَعْرَفة الفرس. أَبو عمرو: هي الجُمَّة والصُّلْصُلة للوَفْرة. ابن الأَعرابي: صَلْصَلَ إِذا أَوْعَد، وصَلْصَل إِذا قَتَل سَيِّدَ العسكر. وقال الأَصمعي: الصُّلْصُل القَدَح الصغير؛ المحكم: والصُّلْصُل من الأَقداح مثل الغُمَر؛ هذه عن أَبي حنيفة. ابن الأَعرابي: الصُّلْصُل الراعي الحاذِق؛ وقال الليث: الصُّلْصُل طائر تسميه العجم الفاخِتة، ويقال: بل هو الذي يُشْبهها، قال الأَزهري: هذا الذي يقال له موسحة (* قوله «موسحة» كذا في الأصل من غير نقط) ابن الأَعرابي: الصَّلاصِلُ الفَواخِتُ، واحدها صُلْصُل. وقال في موضع آخر: الصُّلصُلة والعِكْرِمة والسَّعْدانةُ الحَمامة. المحكم: والصُّلصُل طائر صغير. ابن الأعرابي: المُصَلِّلُ الأَسْكَفُ وهو الإِسكافُ عند العامّة؛ والمُصَلِّل أَيضاً: الخالصُ الكَرَم والنَّسَب؛ والمُصَلِّل: المطر الجَوْد.الفراء: الصَّلَّة بَقِيّة الماء في الحوض، والصَّلَّة المطرة الواسعة. والصَّلَّة الجِلِد المنتن، والصَّلَّة الأَرض الصُّلبة، والصَّلَّة صوتُ المسمار إِذا أُكْرِه. ابن الأَعرابي: الصَّلَّة المطْرة الخفيفة، والصَّلَّة قُوارةُ الخُفِّ الصُّلبة. والصِّلُّ: الحيّة التي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ من ساعتها. غيره: والصِّلُّ، بالكسر، الحية التي لا تنفع فيها الرُّقْية، ويقال: إِنها لَصِلُّ صُفِيٍّ إِذا كانت مُنْكَرة مثل الأَفعى، ويقال للرجل إِذا كان داهِياً مُنْكَراً: إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ أَي حَيّة من الحيّات؛ معناه أَي داهٍ مُنْكَرٌ في الخصومة، وقيل: هو الداهي المُنْكَر في الخصومة وغيرها؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: إِن كُنْتَ داهَيةً تُخْشى بَوائقُها، فقد لَقِيتَ صُمُلاًّ صِلَّ أَصْلالِ ابن سيده: والصِّلُّ والصّالَّة الداهية. وصَلَّتْهم الصّالَّة تَصُلُّهم، بالضم، أَي أَصابتهم الداهية. أَبو زيد: يقال إِنه لصِلُّ أَصْلالٍ وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ؛ يقال ذلك للرجل ذي الدَّهاء والإِرْب، وأَصْلُ الصِّلِّ من الحيّات يُشَبَّه الرجل به إِذا كان داهية؛ وقال النابغة الذبياني: ماذا رُزِئْنا به من حَيَّةٍ ذَكَرٍ، نَضْناضةٍ بالرَّزايا صِلِّ أَصْلال وصَلَّ الشَّرابَ يصُلُّه صَلاًّ: صَفَّاه. والمِصَلَّة: الإِناء الذي يُصَفَّى فيه، يَمانِية، وهما صِلاَّنِ أَي مِثْلان؛ عن كراع. والصِّلُّ واليَعْضِيدُ والصِّفْصِلُّ: شجر، والصِّلُّ نبْتٌ؛ قال: رَعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا، الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضِيدا والصِّلِّيانُ: شجر، قال أَبو حنيفة: الصِّلِّيانُ من الطَّريفة وهو يَنْبُت صُعُداً وأَضْخَمهُ أَعجازُه، وأُصولُه على قدر نَبْت الحَليِّ، ومَنابتُه السُّهول والرِّياضُ. قال: وقال أَبو عمرو الصِّلِّيانُ من الجَنْبة لغِلَظه وبقائه، واحدته صِلِّيانةٌ. ومن أَمثال العرب تقول للرجل يُقْدم على اليَمين الكاذبة ولا يَتَتَعْتَعُ فيها: جَذَّها جَذَّ العَيْرِ الصِّلِّيانة؛ وذلك أَن العَيْر إِذا كَدَمَها بِفِيه اجْتَثَّها بأَصلها إِذا ارْتَعَاها، والتشديد فيها على اللام، والياءُ خفيفة، فهي فِعْلِيانة من الصَّلْيِ مثل حِرْصِيانَةٍ من الحَرْص، ويجوز أَن يكون من الصِّلِّ، والياءُ والنون زائدتان. التهذيب: والضِّلِّيانُ من أَطيب الكَلإِ، وله جِعْثِنةٌ ووَرَقُه رقيق. ودارَةُ صُلْصُل: موضع؛ عن كراع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- ـ الأَصْلُ: أسْفَلُ الشيءِ، ـ كاليأْصول، ـ ج: أُصولٌ وآصُلٌ. ـ وأصُلَ، ككَرُمَ: صار ذا أصْلٍ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ، ـ كتَأَصَّلَ، ـ وـ الرأيُ: جادَ. ـ والأَصيلُ: الهَلاكُ والمَوْتُ، ـ كالأَصيلَةِ ط فيهما ط، ـ ود بالأَنْدَلُسِ، ومَنْ له أصْلٌ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ، وقد أصُلَ، كَكَرُمَ، والعَشِيُّ، ـ ج: أُصُلٌ، بضمتينِ، وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ. وتَصْغيرُ أُصْلانٍ: أُصَيْلانٌ نادِرٌ، ورُبما قيلَ: أُصَيْلالٌ. ـ وآصَلَ: دَخَلَ فيه. ـ وأخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ محرَّكةً، أَي كُلَّهُ بأصْلِهِ. وكزُبيْرٍ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ: صَحابيٌّ. ـ والأَصَلَةُ، مُحرَّكةً: حَيَّةٌ صَغيرةٌ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها، ـ ج: أصَلٌ. ـ وأصِلَ الماءُ كفرِحَ: أسِنَ من حَمْأَةٍ، ـ وـ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَ. ـ وأَصيلَتُكَ: جَميعُ مالِكَ، أَو نَخْلَتُكَ. ـ وأَصَلَهُ عِلْماً: قَتَلَهُ. ـ وأَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ: وثَبَتْ عليه. وككَتِفٍ: المُسْتَأْصِلُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: ءصل

- أَصَلَ الشيءَ أَصَلَ أَصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله., أَصِلَ اللحمُ أَصِلَ أصَلاً: تَغيَّر وفَسَدَ., الأَصِيلُ : الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. والجمع : أُصُل، وأُصْلاَن، وآصَال، وأَصَائِلُ., استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي.|استَأْصَل الشيءَ: قلعه بأَصله.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه.| ويُقابَلُ بالفرعيّ، أَو الزائد، أَو الاحتياطيّ، أَو المقلَّد., الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام.| والنسبة إِليها: أُصوليّ., الإيصَالُ : خَطٌّ يُعطاه من أَدَّى مالاً ونحوَه إلي آخر سندًا به بتسلمه ., تَأَصَّلَ : أَصُلَ., أَصُلَ أَصُلَ أَصَالةً: ثَبَتَ وقَوِيَ.|أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم.|أَصُلَ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً.|أَصُلَ النَّسبُ: شرُفَ فهو أَصيل., الأَصَالة في الرأْي: جودته.|الأَصَالة في الأُسلوب: ابتكاره.|الأَصَالة في النسب: عراقته., أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه., الأَصِيلَةُ : أَصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. يقال: أُخذ الشيءَ بأَصيلته: كلّه.| وجاءوا بأَصيلتهم: بأَجمعهم., أَصْل الشيء: أَساسه الذي يقوم عليه.|أَصْل منشؤه الذي ينبت منه.| والأَصل: كرم النسب. يقال: ما فعلته أَصْلاً، أَي قطّ.| ولا أَفعله أَصْلاً.|أَصْل فيما يُنسَخ: النسخة الأُولى المعتمدة.| ومنه: أَصل الحكم، وأُصول الكتاب., أوْصَلهُ الشيءَ ، وإليه الشيءَ: أنهاهُ وأَبلغه إِيَّاه.|يقال: ضربه ضربةً لا تُوصَل: لا تُداوَى., الأَصَلَة : حَيّة عظيمة قوية، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ.| وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- الصَّلاَّلُ : مبالغة الصَّالَّ., الصُّلَةُ : الزادُ., الصِّلَةُ : العطِيَّةُ .|الصِّلَةُ الجائزة.|الصِّلَةُ الحرفُ الذي بعد الرَّويّ في قافية البيت ، ويسمَّى : الوَصْلَ أَيضًا., الصُّلَّةُ : الريحُ المُنْتِنَةُ., الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ., أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ., صَلَّلَ : مبالغة صَلَّ., الصَّلْصَلُ : ناصِيَةُ الفَرَسَ. والجمع : صلاصِلُ., المَوْصُولُ من الدَّوابِّ: الذي لم يَنْزُ على أُمّه غيرُ أبيه.|المَوْصُولُ دابّةٌ على شكل الدَّبْر سوداءُ وحمراءُ تلسَع الناس .|(الموْصُولُ الاسميّ) المَوْصُولُ (عند النحاة) : ما يحتاج إِلى صَلة وعائد ، وألفاظه الخاصَّة: الذي والتي، واللَّذان واللَّتان، واللَّذَين واللَّتَيْن، والذين، واللاتي واللائي، وأَلفاظُه المشتركة: من، و ما، وأل، وذو الطائية، وذا، وَ أيّ، وذا بعد :- ما :- أو :- من :- ا لاستفهاميتين.|(الموصولُ الحرفي) كلّ حرف أُوِّل مع صلتِه بمصدر، وهو ستة حروف : أنْ، و أَنَّ، وما، وكى، و لو، والذي، نحو:البقرة آية 184 وَأنْ تصُومُوا خَيرٌ لكُمْ ) ) ، والعنكبوت آية 51 ألَمْ يَكْفِهِم أنَّا أَنْزَلْنَا ) ) ، و: ص آية 26بمَا نَسُوا يَوْمَ الحِسَابِ ) ) ، و: الأحزاب آية 37لِكيْلاَ يكُونَ عَلى المُؤْمِنِينَ حَرَجٌ ) ) ، و: البقرة آية 96يَوَدُّ أحَدُهُمْ لوْ يُعَمَّرُ ) ) ، و: التوبة آية 69وخُضْتُمْ كَالذي خاضُوا ) ) ., الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ.|الصُّلْصُلُ ما ابيضَّ من ظهْر الفَرَس لانحتَات الشَّعْر عنه. والجمع : صَلاصِلُ., الصَّلَّةُ : الجِلْدُ اليابِسُ المُنْتِنُ. والجمع : صِلاَلٌ., الصِّلَّةُ : صوت المسمار عند الدَّقّ., صَلَّ الشيءُ صَلَّ صَليلاً: صوَّتَ صَوْتاً ذا رنينٍ.| وقالوا: صَلَّ بيْضُ الحديدِ: رَنَّ من مقارعةِ السُّيوفِ.|صَلَّ المِسْمارُ: صوَّت عنْدَ الدَّقَّ.|صَلَّ الإناءُ الفارغُ: رَنَّ عند قَرْعِهِ.|صَلَّ السِّقَاءُ: يَبِسَ.|صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ.|صَلَّ الماءُ ونحْوُهُ: أَجنَ.|صَلَّ الشَّرَابَ ونحْوَهُ صَلاَّ: صفَّاهُ.|صَلَّ الحبَّ المختلِطَ بالَتُّرَاب: صَبَّ عليه ماءً فنقَّاهُ بذلك من التراب., أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه.|أَنصلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما: نزَع نِصالَهُما.


المعجم الغني
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَأَصَّلَ).|1- مُتَأَصِّلُ النَّسَبِ : أَصِيلُهُ.|2- مَرَضٌ مُتَأَصِّلٌ : مُزْمِنٌ., جمع: ـون. ـات. | (مَنْسوبٌ إلى الأصْلِ).|1- سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ.|2- العَدَدُ الأصْلِيُّ :هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ.|3- نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ :النُّسْخَةُ الأُولَى.|4- الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ :الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ., جمع: آصالٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|1- لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ.|2- هُوَ أَصيلُ النَّسَبِ :شَريفُ الأَصْلِ.|3- عَبَّرَ عَنْ رَأيٍ أَصيلٍ :شَديدٍ، رَقِيقٍ.|4- شَمْسُ الأصيلِ : شَمْسُ العَشِيِّ، أَي ما بَعْدَ العَصْرِ إلى الْمَغْرِبِ., (مصدر أَصُلَ).|1- أَصالَةٌ في الرَّأْيِ :جَوْدَتُهُ، إِحْكامُهُ.|2- يَمْتازُ بِأصالَةِ الأسْلوبِ : بابْتِكارٍ في الأُسْلوبِ.|3- أَصالَةُ النَّسَبِ : عَراقَتُهُ., (مصدر أَصَّلَ).|1- تَأْصِيلُ الشَّيْءِ : جَعْلُهُ ذَا أَصْلٍ ثَابِتٍ.|2- تَأْصِيلُ النَّسَبِ : تَبْيَانُ أَصْلِهِ وَأَصَالَتِهِ., (مصدر اِسْتَأْصَلَ).|-اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ : قَلْعُهَا، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| أَصُلَ، يَأْصُلُ، مصدر أَصالَةٌ.|1- أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ.|2- أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ.|3- أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ.|4- أَصُلَ الرَّأْيُ : جادَ، اِسْتَحْكَمَ.|5- أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَصَّلْتُ، أُؤَصِّلُ، أَصِّلْ، مصدر تَأْصِيلٌ.|1- أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً.|2- أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها., جمع: أُصولٌ. | 1- هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ :مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ.|2- لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ.|3- صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها.|4- هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً., (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَأْصَلْتُ، أَسْتَأْصِلُ، اِسْتَأْصِلْ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ.|1- اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا- اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ. (التوحيدي).|2- اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ : ثَبَتَ فَرْعُهَا، أَصْلُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- (فعل: ثلاثي لازم).| صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صَلِيلٌ.|1- صَلَّ الْمَعْدِنُ : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ.|2- صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ.|3- صَلَّ الْمِسْمَارُ : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ.|4- صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| صَلَّ، يَصِلُّ، مصدر صُلُولٌ.|1- صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ.|2- صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ., (مصدر صَلَّ).|1- وَكُنْتُ لاَ أَسْمَعُ إِلاَّ صَلِيلَ السِّلاَحِ فِي سَاحَةِ الْقِتَالِ : قَرْقَعَةُ السِّلاَحِ وَصَوْتُهُ.|2- صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| صَلَلْتُ، أَصُلُّ، صُلَّ، مصدر صَلٌّ.|1- صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ.|2- صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: ءصل

- 1- آصل : دخل في وقت الأصيل|2- آصل : أتى في وقت « الأصيل » ، أي قبيل المغرب, 1- قوانين وقواعد يبنى عليه العلم أو الدين, 1- إستأصل الشيء : قلعه من أصله « استأصل الجراح الزائدة »|2- إستأصل الشيء : ثبت « أصله استأصلت الشجرة », 1- أصل : صار له أصل|2- أصل : كان من أصل شريف|3- أصل الرأي : جاد ، ثبت ، وضح, 1- أصل اللحم أو الماء : أنتن ، فسدت رائحته|2- أصل القدم الماء : غيره وأفسده, 1- مصدر أوصل|2- وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع, 1- أصلي : أولي ، أساسي|2- أصلي : حقيقي ، أصيل ، لا غش فيه, 1- أصيل في النسب : راسخ ، شريف|2- أصيل من الرأي الجيد|3- أصيل : « العشي » ، أي الوقت بعد العصر إلى المغرب|4- أصيل من يتصرف عن نفسه من غير وكيل, 1- أصيلة : ذات الأصل الشريف النبيل|2- أصيلة : « جاؤوا بأصيلتهم » : أي بأجمعهم, 1- من كان على موقف الأصولية, 1- موقف فريق من المؤمنين يتشبثون بالأصول والتقليد : « أصولية مسيحية ، أصولية إسلامية », 1- مصدر أصل|2- « أصالة الرأي » : جودته|3- « أصالة النسب » : رسوخه ، نبله|4- « بالأصالة عن نفسي » باسمي ، بصفتي الشخصية, 1- مصدر أصلت|2- شديد ، قوي : « حمار أصلت »|3- سريع : « جواد إصلات »


المعجم الرائد
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- 1- صل : مصيبة|2- صل : حية خبيثة|3- صل : مثل ، قرن ، شبيه|4- صل : سيف قاطع|5- صل : مطرة قليلة متفرقة, 1- صل الشراب : صفاه|2- صل الحب المختلط بالتراب : صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب|3- صل الحذاء : بطنه, 1- صل الشيء : صوت مع رنين|2- صل السلاح : سمع له طنين|3- صل المسمار : صوت عند دقه|4- صل الإناء الفارغ : رن عند ضربه|5- صل الإناء : يبس|6- صلت الجمال : يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب, 1- صل اللحم : أنتن وفسدت رائحته|2- صل الماء : تغير لونه وفسد طعمه, 1- صلال من الطين : الذي يصوت كما يصوت الحديد|2- صلال : ماء تغير لونه وفسد طعمه, 1- المرة من صل|2- جلد يابس فاسد الرائحة|3- جلد يابس قبل الدباغ|4- مطرة قليلة متفرقة|5- مطرة غزيرة|6- أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر|7- بقية الماء في الحوض|8- حذاء|9- قطعة متفرقة من العشب|10- تراب ندي مبتل, 1- صلالة بطانة الحذاء ، جمع : أصلة وصلال, 1- صلة : رائحة منتنة|2- صلة بقية الماء في الحوض, 1- مصدر وصل|2- عطية ، جائزة ، إحسان|3- « صلة الموصول » في الصرف : جملة أو شبه جملة تأتي بعد الاسم الموصول وتتمم معناه, 1- ما عزل من التراب عن الحب بعد صب الماء عليه, 1- ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما, 1- مصدر صل يصل|2- صوت وقع الحديد بعضه على بعضه الآخر : « صليل السيوف », 1- مصدر صل يصل|2- مطرة متفرقة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- أص ل: (الْأَصْلُ) وَاحِدُ (الْأُصُولِ) يُقَالُ أَصْلٌ (مُؤَصَّلٌ) وَ (اسْتَأْصَلَهُ) قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ. وَقَوْلُهُمْ لَا أَصْلَ لَهُ وَلَا فَصْلَ (الْأَصْلُ) الْحَسَبُ وَالْفَصْلُ اللِّسَانُ. وَ (الْأَصِيلُ) الْوَقْتُ بَعْدَ الْعَصْرِ إِلَى الْمَغْرِبِ، وَجَمْعُهُ (أُصُلٌ) وَ (آصَالٌ) وَ (أَصَائِلُ) كَأَنَّهُ جَمْعُ أَصِيلَةٍ وَ (أُصْلَانٌ) أَيْضًا مِثْلُ بَعِيرٍ وَبُعْرَانٍ وَقَدْ (آصَلَ) دَخَلَ فِي الْأَصِيلِ وَجَاءَ (مُؤْصِلًا) وَرَجُلٌ (أَصِيلُ) الرَّأْيِ أَيْ مُحْكَمُ الرَّأْيِ وَقَدْ (أَصُلَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ. وَمَجْدٌ (أَصِيلٌ) ذُو (أَصَالَةٍ) وَ (الْأَصَلَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ جِنْسٌ مِنَ الْحَيَّاتِ وَهِيَ أَخْبَثُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ فِي ذِكْرِ الدَّجَّالِ «كَأَنَّ رَأْسَهُ أَصَلَةٌ» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- ص ل ل: (الصِّلُّ) بِالْكَسْرِ الْحَيَّةُ الَّتِي لَا تَنْفَعُ مِنْهَا الرُّقْيَةُ. وَ (الصَّلْصَالُ) الطِّينُ الْحُرُّ خُلِطَ بِالرَّمْلِ فَصَارَ (يَتَصَلْصَلُ) إِذَا جَفَّ فَإِذَا طُبِخَ بِالنَّارِ فَهُوَ الْفَخَّارُ. وَ (صَلْصَلَةُ) اللِّجَامِ صَوْتُهُ إِذَا ضُوعِفَ. قُلْتُ: يَعْنِي إِذَا ضُوعِفَ الصَّوْتُ. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ اللَّيْثُ: يُقَالُ: (صَلَّ) اللِّجَامُ إِذَا تَوَهَّمْتَ فِي صَوْتِهِ حِكَايَةَ صَوْتِ صَلْ فَإِنْ تَوَهَّمْتَ تَرْجِيعًا قُلْتُ: (صَلْصَلَ) . وَ (تَصَلْصَلَ) الْحَلْيُ صَوَّتَ. وَ (صَلَّ) اللَّحْمُ يَصِلُّ بِالْكَسْرِ (صُلُولًا) أَنْتَنَ مَطْبُوخًا كَانَ أَوْ نِيئًا وَ (أَصَلَّ) مِثْلُهُ. وَطِينٌ (صَلَّالٌ) وَ (مِصْلَالٌ) أَيْ يُصَوِّتُ كَمَا يُصَوِّتُ الْفَخَّارُ الْجَدِيدُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: ءصل

- أُصوليّ :- اسم منسوب إلى أُصول: على غير قياس. |2 - متخصِّص في علم أصول الفقه :-عالم أصوليّ.|3 - (الفقه) ما له علاقة بعلم أصول الفقه., أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل | • أصَّل الموضوعَ |1 - جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه :-أصَّل فكرة في العقل، - أصَّل الثقافة في الوطن العربي.|2- بيّن أصالتَه :-أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.|• أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ., أُصوليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُصول: على غير قياس :-جماعة أصوليَّة.|2- مصدر صناعيّ من أُصول. |• الأصوليَّة: التمسُّك بكلّ اتِّجاه فكريّ أو دينيّ قديم., أصالة :مصدر أصُلَ |• أصالة الثَّقافة العربيّة: سماتها الأصليَّة المميّزة، - أصالة العمل الفنِّيّ: تميُّزه بالإبداع والابتكار، - بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ. |• الأصالة: (آداب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة., استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) | • استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت. |• استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها |• استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس، - استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. |• استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة :-استأصل الزائدة الدوديّة., أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل | • أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً. |• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف. |• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا :-بحث أصيل، - فكرة أصيلة، - اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.|• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم :-من أصُل رأيُه استشاره الناس، - *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*., أُصول، مفرد أَصْل.|1- قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما :-أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه |• حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة. |2 - كِرام ذوو نسب عريق :-ابن أصول.|• الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه. |• الأُصول والخُصوم: (التجارة) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه. |• علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها., أصْل ، جمع أُصُل وأُصول.|1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها :-أصْل الموضوع، - {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} |• في الأصْل: في البداية، أساسًا. |2 - جذر :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|3 - نسب، حسب :-كريم الأصل، - لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب، - اعتزَّ الفتى بأصله الشريف، - لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ.|4 - مَنْشأ، مَوْلِد :-سوريّ الأصل.|5 - نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها :-صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل |• طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له. |6 - (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود. |8 - (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات :-تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها.|• أصْلاً: قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً، - لا أفعله أصلاً.|• أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها. |• أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد. |• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- إيصال ، جمع إيصالات (لغير المصدر).|1- مصدر أوصلَ. |2 - (القانون) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :-كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار، - إيصال استلام البضائع المرسلة., أوصلَ يُوصل ، إيصالاً ، فهو مُوصِل ، والمفعول مُوصَل | • أوصله الشَّيءَ/ أوصل إليه الشَّيءَ أنهاه وأبلَغَه إيَّاه :-أوصله حقَّه، - أوصل إليه حقَّه، - طريق يوصل إلى المدينة |• أوصل الرِّسالةَ: نجح في إفهامها أو توضيحها، - أوصله إلى برِّ الأمان: أبلغه طريقَ الفلاح، - ضرَبه ضَرْبة لا توصَل: لا تداوى. |• أوصله إلى كذا: سار معه إلى موضع مُعيَّن، رافقه إلى حيث يقصد :-أوصله إلى الباب، - أوصله إلى موضع عمله., مُتأصِّلة :صيغة المؤنَّث لفاعل تأصَّلَ. |• أموال متأصِّلة: (التجارة) أموال ثابتة غير منقولة كالعقارات والدُّور والأراضي., إيصاليّ :- اسم منسوب إلى إيصال. |2 - (الطبيعة والفيزياء) له ميزة نقل الحرارة والكهرباء من المعادن ونحوها :-جسم إيصاليّ., تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل | • تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق :-تأصَّلت فيه عادةُ القراءة، - تأصَّل النباتُ في الحديقة، - العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر.|• تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا., إيصاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إيصال. |2 - مصدر صناعيّ من إيصال. |3 - (الطبيعة والفيزياء) قابليَّة نقل الحرارة والكهرباء التي تمتاز بها بعض الأجسام., أصيل ، جمع آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ |• جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين، - مِنْ معدن أصيل. |2 - ثابت، راسخ، ذو جذور :-علمٌ أصيلٌ، - عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة.|3 - وقت اصفرار الشمس قبل غروبها :- {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ} .|4 - متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه. |5 - (القانون) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل. |• قاضٍ أصيل: (القانون) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق. |• الأصيلان: الغداة والعشيّ., أَصَلِيَّات :(الحيوان) فصيلة من الحيَّات غير السَّامّة لها عضلات قويَّة تسحق بها ضحاياها., تأصيل ، جمع تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. |• علم تأصيل الكلمات: (العلوم اللغوية) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها :-تأصيلات ساميّة., أَصَلة ، جمع أَصَلات وأَصَل: (الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير :-تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها., استئصاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.|2- مصدر صناعيّ من استئصال. |• الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة., تأصُّل :مصدر تأصَّلَ. |• التَّأصُّل: (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- صَلَّ صَلَلْتُ ، يَصِلّ ، اصْلِلْ / صِلَّ ، صَلِيلاً ، فهو صالّ | • صلَّ المعدنُ صوَّت صوتًا ذا رنين :-صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ., مُنْصُل ، جمع مناصِلُ: سيف., صَليل :مصدر صَلَّ., صَلْصال :- طين يابس لم تصبه النّار، أو طين مخلوط برمل :- {خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ} .|2- (البيئة والجيولوجيا) صخر طينيّ يحتوي على مادّة لاحمة هي السِّليكا، يتميّز بشدّة لزوجته عند البلل., صِلّ ، جمع أَصْلال وصِلال: (الحيوان) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب |• هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث., تنصَّلَ / تنصَّلَ من يَتنصَّل ، تنصُّلاً ، فهو مُتنصِّل ، والمفعول مُتنصَّلٌ منه | • تنصَّل اللَّونُ نصَل؛ تغيَّر وزال :-تنصَّل الثّوبُ، - تنصَّلتِ لحيتُه من الخضاب، - نسيجٌ متنصِّلٌ |• تنصَّل كَمَدُه: زال. |• تنصَّل من المسئوليَّة أو الذَّنْبِ: أنكرها، تبرَّأ وتخلّص منها :-تنصّل من التُّهمة الموجّهة إليه، - شخصٌ متنصِّلٌ من وعودِه، - تنصّل السيف من غمده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل | • أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً. |• أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف. |• أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا :-بحث أصيل، - فكرة أصيلة، - اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.|• أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم :-من أصُل رأيُه استشاره الناس، - *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*., أصْل ، جمع أُصُل وأُصول.|1- أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها :-أصْل الموضوع، - {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} |• في الأصْل: في البداية، أساسًا. |2 - جذر :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .|3 - نسب، حسب :-كريم الأصل، - لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب، - اعتزَّ الفتى بأصله الشريف، - لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ.|4 - مَنْشأ، مَوْلِد :-سوريّ الأصل.|5 - نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها :-صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل |• طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له. |6 - (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه. |7 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود. |8 - (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات :-تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها.|• أصْلاً: قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً، - لا أفعله أصلاً.|• أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها. |• أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد. |• الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه., أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل | • أصَّل الموضوعَ |1 - جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه :-أصَّل فكرة في العقل، - أصَّل الثقافة في الوطن العربي.|2- بيّن أصالتَه :-أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.|• أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- ل الأصْ : واحد الأصول، يقال: أصْل مؤصّل. واسْتْأصله، أي قلعه من أصله، قال أبو يوسف: قولهم جاءوا بأصيلتهمْ، أي بأجمعهم. قال الكسائيّ: قولهم لاأصْل له ولافضْل، الأصلْ: الحسب، والفصل: اللسان. والأصيل: الوقت بعد العصر إلى المغرب، وجمعهأصل وآصال وأصائل، قال الشاعر:لعمْري لأنت البيت أكْ رمأهْله ... وأقْعد فيأفْيائه بالأصائل ويجمع أيضا علىأصْلان، ثم صغّروا الجمع فقالواأصيْلان، ثم أبدلوا من النون لاما فقالواأصيْلال. ومنه قول النابغة: وقفْت فيهاأصيْلالاأسائلها ... عيّتْ جوابا وما بالربْع من أحد وحكى اللحيانيّ: لقيتهأصيْلالا وأصيْلانا. وقد آصلْنا، أي دخلنا في الأصيل، وأتينا مؤْصلين. ويقال: أخذت الشيء بأصيلته، أي كلّه بأصْله. ورجلأصيل الرأي، أي محكم الرأي. وقدأصلأصالة. ومجدأصيل: ذوأصالة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: صلل

- لّة الص : الأرض اليابسة. والصلّة: الجلْد. يقال خفّ جيّد الصلّة. وقد صللْت الخفّ. والصلّة أيضا: واحدة الصلال، وهي القطع من الأمطار المتفرّقة، يقع منها الشيء بعد الشيء. والصلال أيضا: العشب، سمّي باسم المطر المتفرّق. والصلّ بالكسر: الحيّة التي لا تنفع منهخا الرْقية. يقال: إنّهالصلّ صفا، إذا كانت منْكرة مثل الأفعى. ويقال للرجل إذا كان داهيا منْكرا: إنّهلصلّأصلا ل، أي حيّة من الحيّات شبّه الرجل ﺑﻬا. قال النابغة الذبيانيّ: ماذا رزْئنا من حيّةذك ر ... نضْناضة بالرزايا صلّأصْلال والصلّ أيضا: نبت. والصلّيان: بْ قلة، الواحدة صلّيانة. ويقال للرجل إذا أسرع الحلف ولم يتتعتع: جذّها جذّ العيْر الصلّيانة. وذلك أنّ العير ربّما اقتلع الصلّيانة من أصلها إذا ارتعاها. وصلّ اللحم يصلّ بالكسر صلولا، أي أنْتن، مطبوخا كان أو نيّئا. قال الحطيئة: ذاكفتى يبذْل ذا قدْره ... لا يفْسد اللحم لديه الصلول وأصلّ مثله. وصلّلت اللحام، شدد للكثرة. وصلّ المسمار وغيره يصلّ صليلا، أي صوّت. وطين صلال ومصْلال، أي يصوّتكما يصوّت الفخّار الجديد. وجاءت الخيل تصلّ عطشا، وذلك إذا سمعْت لأجوافها صليلا، أي صوتا. ويقال: صْلتهم الصاّلة تصلّهمْ بالضم، أي أصابتْهم الداهية.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصلي من الصور أو النصوص

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أصل
جذر الكلمة: أصل

- the bottom



الأكثر بحثاً