المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم

- الأُطُم: حِصْنٌ مَبْنِيٌّ بحجارة، وقيل: هو كل بيت مُرَبَّع مُسَطَّح، وقيل: الأُطْم مثل الأجّم، يخفف ويثقَّل، والجمع القليلُ آطامٌ وآجامٌ؛ قال الأَعشى: فإِمَّا أَتَتْ آطامَ جَوٍّ وأَهلَه، أُنِيخَت فأَلقَتْ رَحْلَها بِفِنائكا والكثير أُطُومٌ، وهي حُصون لأَهل المدينة؛ قال أَوْس بن مَغْراء السعدي:بَثَّ الجُنودَ لهم في الأَرض يَقْتُلُهم، ما بين بُصْرى إِلى آطامِ نَجْرانا والواحدة أَطَمة مثل أَكَمَة؛ وباليمن حِصْن يُعرف بأُطُم الأَضْبطِ، وهو الأَضْبط بن قُرَيْع بن عوف ابن سعد بن زيد مَناة، كان أَغار على أَهْل صَنْعاء وبَنَى بها أُطُماً وقال: وشَفَيْتُ نَفْسِي، من ذوِي يَمَنٍ، بالطَّعْنِ في اللَّبَّات والضربِ قَتَّلتهمْ وأَبَحْتُ بَلْدَتَهم، وأَقَمْتُ حَوْلاً كامِلاً أَسْبي وبَنَيْتُ أُطْماً في بلادهم، لأُثَبِّت التَّقْهِيرَ بالغَصْبِ ابن سيده وغيره: الأُطْم حِصْن مَبْنِيٌّ. ابن الأَعرابي: الأُطُوم القُصور. وفي حديث بلال: أَنه كان يؤذِّن على أُطْمٍ؛ الأُطْم، بالضم: بناء مرتفع، وجمعه آطام. وفي الحديث: حتى تَوارَتْ بآطامِ المدينة يعني بأَبنيتها المرتفعة كالحُصون. ابن بُزُرْج: أَطَمْت على البَيْت أَطْماً أَي أَرْخَيْت سُتورَه. والتَّأْطِيمُ في الهَوْدَج: أَن يُسَتَّر بثياب، يقال: أَطَّمْته تَأْطِيماً؛ وأَنشد: تدخل جَوْزَ الهَوْدَجِ المُؤَطَّمِ وأَزَمَ بيده وأَطَمَ إِذا عضَّ عليها. وأَطَمْت أُطوماً إِذا سكتّ. أَبو عمرو: التَّأَطُّم سكوت الرجل على ما في نفسه. وأَطَمْتُ البئر أَطْماً: ضَيَّقْت فاها. وتأَطُّمُ الليل: ظُلْمته وأَطِمَ أَطَماً: غضِب. وتَأَطَّم فلان تأَطُّماً إِذا غضِب. وفلان يتأَطَّم على فلان: مثل يَتَأَجَّم. وأَطِمَ أَطَماً: انضمَّ.والأُطامُ والإِطامُ: حصْر البَعير والرجُل، وهو أَن لا يَبُول ولا يَبْعَر من داءٍ، وقد أَطِمَ أَطَماً وأُطِمَ أَطْماً وأُطِمَ عليه. ويقال للرجل إِذا عَسُر عليه بُروزُ غائطِه: قد أُطِم أَطْماً، وأْتُطِمَ أئتِطاماً. ويقال: أَصابه أُطامٌ وإِطامٌ إِذا احتبس بَطْنُه. وبعير مَأْطُومٌ وقد أُطِمَ إِذا لم يَبُل من داءٍ يكون به. الجوهري: الأُطامُ، بالضم، احتباس البول، تقول منه: أُؤْتُطِمَ على الرجل؛ وأَنشد ابن بري: تَمْشي من التَّحْفِيلِ مَشْيَ المُؤْتَطِمْ قال: وقال عبد الواحد التَّأَطُّم امتناع النَّجْوِ، قال: وقال أَبو عمرو المُؤَطَّم المكسر بالتراب؛ وأَنشد لعياض بن درَّة: إِذا سَمِعتْ أَصْوات لأْمٍ من المَلا، بَكَتْ جَزَعاً من تحت قَبرٍ مُؤَطَّمِ والأَطِيمةُ: مَوْقِدُ النار، وجمعها أَطائم؛ قال الأَفْوَهُ الأَوْديّ: في مَوْطِنٍ ذَرِبِ الشَّبا، فكأَنَّما فيه الرِّجالُ على الأَطائِم واللَّظى شمر: الأَطِيمةُ توثق الحمام بالفراسي. ابن شميل: الأَتُّون والأَطيمة الداستورن (* قوله «شمر الاطيمة إلى قوله الداستورن» مثله في التهذيب الا أن لفظ توثق الحمام منقوط في التهذيب هكذا وفي الأصل من غير نقط، وقوله الداستورن هو في الأصل هكذا وفي التهذيب الداشوزن). والأَطُوم: سمكة في البحر يقال لها المَلِصَةُ والزَّالِخَة. والأَطُومُ: السُّلَحْفاة البحريّة، وفي المحكم: سُلَحْفاة بَحْريّة غليظة الجلْد في البَحْر يُشَبَّه بها جِلْد البعير الأَمْلَس، وتُتَّخذ منها الخفاف للجَمّالين وتُخْصَفُ بها النِّعال؛ قال الشمَّاخ (* هذا البيت لكعب بن زهير لا للشماخ، وفي القصيدة: بضاحية المتنين بدل بضاحية البيداء): وجِلْدُها من أَطُومٍ ما يُؤَيِّسهُ طِلْحٌ، بضاحِية البَيْداء، مَهْزُولُ وقيل: الأَطُوم القُنْفُذُ. والأَطُوم: البَقَرةُ، قيل: إِنما سُمِّيت بذلك على التَّشْبيه بالسَّمَكة لغِلَظ جِلْدها؛ وأَنشد الفارسي: كأَطُومٍ فَقَدَتْ بُرْغُزَها، أَعْقبَتْها الغُبْسُ منها نَدَما غَفَلَتْ ثم أَتَتْ تَطْلُبُه، فإِذا هي بِعِظام وَدَما وفي قصيدة كعب بن زُهَير يمدح سيدَنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم: وجِلْدُها من أَطُوم لا يُؤَيِّسُهُ قال ابن الأَثير: الأَطُومُ الزَّرافةُ يَصِفُ جِلْدها بالقُوَّة والمَلاسَةِ، لا يُؤَيِّسه: لا يُؤَثِّر فيه. والأَطِيمُ: شحْم ولَحْم يُطْبخ في قِدْرٍ سُدَّ فَمُها. الفراء: السِّنَّوْرُ يَتَأَطَّمُ ويَتَحَدَّم للصَّوْت الذي في صَدْره. وتَأَطَّم السَّيْلُ إِذا ارتفعت في وَجْهه طَحَماتٌ كالأَمْواج ثم يكسَّر بعضها على بعض؛ قال رؤبة: إِذا ارْتَمَى في وَأْدِه تَأَطُّمُهْ وَأْدُه: صَوْتُه.


معجم لسان العرب
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً: عَلا وغَمَر. وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ. وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً: غَمَره. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ. وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ، وهو طامٌّ. والطامَّةُ: الداهية تَغْلِب ما سِواها. وطَمَّ الإناءَ طَمّاً: مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه. وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها؛ وأنشد ابن بري للراجز: فصَبَّحَتْ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو: قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً. وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه، ومن ثمَّ قيل: فوق كلِّ شيء طامَّةٌ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة. وقال الفراء في قوله عز وجل: فإذا جاءت الطامّةُ؛ قال: هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء، ويقال تَطِمُّ؛ وقال الزجاج: الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء. وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة: ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ. وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ: الطِّمُّ الماء، وقيل: ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه، وقيل: الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه، وقيل: هو الثرى، وقيل: بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس. والطَّمُّ: طَمُّ البئر بالتراب، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً: كَبَسه. وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها؛ عن ابن الأعرابي: يعني كبَسَها. وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً: جَزَّه أو غَضَّ منه. الجوهري: طَمَّ شَعَره أي جَزَّه، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ. وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ، واسْتَطَمَّ مثله. وفي حديث حُذَيفة: خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله. وفي حديث سلمان: أنه رُؤي مَطموم الرأْس. وفي الحديث الآخر: وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر. قال أَبو نصر: يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً، وقيل: الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى. والطِّمُّ، بالفتح: هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ. ويقال: جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه. الأصمعي: جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير، قال: ولم نعرف أصلهما، قال: وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله. وروى ابن الكلبي عن أبيه قال: إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها، أرادوا الكثرة من كل شيء. وقال أبو طالب: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل. والطِّمُّ: الماء الكثير، والرِّمُّ: ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ. وقال ابن الكلبي: سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ. والطُّمّة: الشيء من الكَلإ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ. والطِّمُّ: الكِبْسُ (* قوله «والطم الكبس» بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر. وفي القاموس: الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد). وطُمَّةُ الناسِ: جماعَتُهم ووَسَطهم. ويقال: لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم. والطَّمَّةُ: الضَّلالُ والحَيرةُ. والطُّمَّةُ: القَذَرُ. وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً: خَفَّ وأَسرعَ، وقيل: ذهب على وجه الأرض، وقيل: ذهب أَيّاً كان. الأصمعي: طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً؛ وقال عمر بن لجإ: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيمِ قال: حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة. والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً: وهو مَضاؤُه وخِفّتُه، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً. والطَّمِيمُ: الفرسُ المُسْرع. ومَرَّ بَطِيمُّ، بالكسر، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً. وفرس طَمومٌ: سريعة. ويقال للفرس الجواد طِمٌّ؛ قال أبو النجم يصف فرساً: أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِه قالوا: يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ. والطِّمُّ: العَدَد الكثير. وطَمِيمُ الناس: أخْلاطُهم وكثرتهم. وطَمِمٌ صُلْبٌ: كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد، بفكّ التضعيف؛ قال ابن سيده: لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ؛ قال: تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها، بعد الكَلالِ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ: العُجْمة. والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ: هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح. ورجلٌ طِمطِمٌ، بالكسر، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح؛ ومنه قول الشاعر: حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً. وفي صفة قريش: ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم. يقال: أَعْجَم طِمْطِميٌّ، وقد طَمْطَم في كلامه. والطِّمْطِمُ: ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن. والطِّمطام: النارُ الكبيرة. ابن الأعرابي: طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام، وهو وَسَطُ البحر. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قيل له: هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ؟ قال: بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار. وطَمْطامُ البحر: وسَطه؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين. أبو زيد: يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه: دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه. التهذيب في الرباعي: أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ:كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ، في آذانِها النُّطَفُ قال الفراء: سمعت المفضَّل يقول: سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة: تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال: يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء، قال: وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ. والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ: صَوْتُ الرَّعْدِ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة: باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ: مُسْتَوِيات، مَراكِزهُ: مفاصله، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ، وقال: أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها، وقال غيره: أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم

- ـ الأُطْمُ، (بضَمَّةٍ و) ضمتينِ: القَصْرُ، وكلُّ حِصْنٍ مبنِيٍّ بحجارَةٍ، وكلُّ بَيْتٍ مُرَبَّعٍ مُسَطَّحٍ ـ ج: آطامٌ وأُطومٌ، وآطامٌ مُؤَطَّمةٌ، كأَجْنادٍ مُجَنَّدَةٍ. ـ وأطِمَ، كفَرِحَ: غضِبَ، وانْضَمَّ. ـ والأَطيمةُ: مَوْقِدَةُ النارِ. وكصَبورٍ: سُلَحْفاةٌ بَحْرِيَّةٌ غليظَةُ الجِلْدِ، وسمكةٌ كذلك، والقَوْسُ اللازِقُ وتَرُها بكَبِدِها، والقُنْفُذُ، والبقرةُ، والصَّدَفُ. وكغُرابٍ وكتابٍ: حُصْرَةُ البَوْلِ والبَعَرِ من داءٍ. ـ أَطِمَ الرجُلُ والبعيرُ، كفرِحَ وعُنِيَ، ـ أَطْماً، بالفتح، ـ وأُطِمَ عليه وائْتُطِمَ، مَبْنِيَّيْنِ للمفعولِ، ـ وتَأَطَّمَ: تَأَجَّمَ وغَضِبَ، ـ وـ السَّيْلُ: ارْتَفَعَتْ أمْواجُه فَتَكَسَّرَ بعضُها على بعضٍ، ـ وـ الليلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه، ـ وـ السِّنَّوْرُ: خَرَّ في نَوْمِهِ، ـ وـ فلانٌ: سَكَتَ على ما في نَفْسِه. ـ وأَطَمَ بِيَدِه يَأْطِمُ: عضَّ، ـ وـ بسَلْحِه: رَمَى، ـ وـ البِئْرَ: ضَيَّقَ فاها، ـ وـ على البَيْتِ: أَرخَى ستورَهُ. ـ وآطَمَ بابهُ: أغلَقَهُ. ـ وتَأطيمُ الهودَجِ: سَتْرُه بثيابٍ. ـ وآطامُ: ة باليَمامةِ. ـ وأُطُمُ الأَضْبَطِ بنِ قُرَيْعٍ: حِصْنٌ باليَمَن.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: ءطم

- تَأَطَّم : سكت على ما في نفسه.|تَأَطَّم عَلَيَّ: تطاول في غضبه.|تَأَطَّم الليلُ: اشتدت ظلمته.|تَأَطَّم السيلُ: ارتفعت أَمواجُه فَتَكسَّر بعضها على بعض.|تَأَطَّم النارُ: ارتفع لَهبها.|تَأَطَّم البولُ أَو البِرَاز: احتبس.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم

- الأُطُوم : السُّلَحْفَاة البحْرية.|الأُطُوم الصَّدَف.|الأُطُوم القُنْفُذ. والجمع : أُطُم., أَطِمَ أَطِمَ أَطَمًا: احتبس بَوْلُه أَو برازُه.|أَطِمَ فلان: غضب.|أَطِمَ سكت على ما في نفسه., الأُطام : انحباس البول انحباسًا تامًّا., الأُطْم الأُطْم الأُطُمُ : الحصن.|الأُطْم البيت المرتفع، والجمع آطام، وأُطُوم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- الطّامّة : القيامة.، وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 34 الطّامّة 35فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى) ) .|الطّامّة الداهية تفوق ما سواها., الطَّمُوم : من الخيل ونحوها: السريع يستوي فيه المذكر والمؤنث., الطَّمْطَمَةُ : العُجمَةُ., طَمَّمَ الطائر: وقع على غصن., أَطَّم الهودَجَ ونحوه: سَتَرَهُ.|أَطَّم الأُطُمَ: عَلاَّه وَرَفَعَ بناءَه., طَمْطَمَ البحرُ: طَمَّ.| وفلانٌ: سَبَحَ في الطَّمْطَام، أَو صَار فيه.|طَمْطَمَ في كلامه: لم يُفْصِح., أطَمَّ شَعْره: حان له أن يُحْلَقَ., الطمَاطِمُ : نبات حَوْلي زراعي من الفصيلة الباذنجانية، يؤكل نِيئا أو مطبوخا ., الطُّمَّة : الضّلال الحَيْرة.|الطُّمَّة القطعة من الكلإ: وأكثر ما يوصَفُ به اليبيس.|الطُّمَّة القدرُ.|الطُّمَّة من الناس ونحوهم: جماعتهم، أو مجتَمعُهُم، أو وَسَطهم. والجمع : طُمَمٌ., طَمَّ الشيءُ طَمَّ طُمُومًا: كثُرَ حتّى عَظُمَ أو عَمَّ. يقال: طَمَّ البحرُ والماءُ، وطَمّ الأمر، طَمَّث الفتنة أو الشّدّة .|طَمَّ الفرس غيره في سيره: خَفَّ وأسرع .|طَمَّ الشيءَ ، وعليه طَمَّ طَمًّا: غمَرَهُ وغَطّاه. يقال: طمَّ التراب البئر.|طَمَّ فلانٌ الحفرةَ بالترابِ ونحوه: رَدَمَهَا وسوّاها بالأرض.|طَمَّ الإناءَ وغيرَه: مَلأَه حتى فاضَ.|طَمَّ شَعْرَهُ: جَزّهُ واستأصله., الطَّامُّ : الشيء العظيمُ.|الطَّامُّ الماء الكَثير, الطِّمْطِمُ : الطُّمَاطِمُ., الطَّمْطَامُ : وَسَط البحرِ.|الطَّمْطَامُ النارُ العظيمة على التشبيه., الطُّماطِمُ : الأعْجَم., الطَّمِيمُ : المَطْمُومُ.|الطَّمِيمُ الطَّمُوم وطمِيم الناس: أخلاطهم وكثرتُهم., أَطَمَ أَطَمَ أُطُوماً: سَكت على ما في نفسه.|أَطَمَ بيده: أَطْمًا: عضَّ عليها.|أَطَمَ على البيت: أَرخى ستوره., اسْتَطَّم شعره: أطمّ., الطَّمْيُ : الطين يحمِلُه السَّيلُ ويستقر على الأرض رطبًا أو يابسًا.| وهو الغِرْين .


المعجم الغني
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- 1- تَدَفَّقَ طِمٌّ لاَ عَهْدَ لَنَا بِهِ : مَاءٌ كَثِيرٌ.|2- نَزَحَ طِمٌّ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ : عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنْهُمُ.|3- أَتَى بِطِمٍّ :بِعَجَبٍ عَجِيبٍ.|4- جَاءَ رَاكِباً عَلَى طِمٍّ : فَرَسٍ، جَوَادٍ.|5- جَاءهُمُ الطِّمُّ وَالرِّمُّ : أَتَاهُمُ الشَّيْءُ الكَثِيرُ وَالقَلِيلُ., (مصدر طَمَّ).|-تَلاَطَمَتْ أَمْوَاجُ الطَّمِّ : البَحْرِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَمَّ، يَطِمُّ، مصدر طُمُومٌ.|1- طَمَّ الْمَاءُ : كَثُرَ حَتَّى عَظُمَ، غَمَرَ.|2- طَمَّ البَحْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ- جَاءَ السَّيْلُ فَطَمَّ كُلَّ شَيْءٍ.|3- طَمَّ الأَمْرُ : عَظُمَ، اِشْتَدَّ.|4- طَمَّ الفَرَسُ : أَسْرَعَ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَمَمْتُ، أَطُمُّ، طُمَّ، مصدر طَمٌّ.|1- طَمَّهُ الْمَاءُ : غَمَرَهُ.|2- طَمَّ الفَقْرُ البِلاَدَ : تَكَاثَرَ.|3- طَمَّتْ مِيَاهُ السَّيْلِ السُّهوُلَ : اِكْتَسَحَتِ السُّهُولَ.|4- طَمَّ الْحُفْرَةَ بِالتُّرَابِ : رَدَمَهَا وَسَوَّاهَا بِالأَرْضِ.|5- طَمَّ الإِنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى فَاضَ.|6- طَمَّ شَعْرَهُ : جَزَّهُ، اِسْتَأْصَلَهُ., 1- إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى : الكَارِثَةُ الكُبْرَى، الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ- مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ.|2.النازعات آية 34 ، 35 فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى (قرآن): يَوْمُ القِيَامَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: ءطم

- 1- آطم الباب : أغلقه|2- آطمه : أغضبه, 1- تأطم الليل : اشتدت ظلمته|2- تأطم السيل : ارتفعت أمواجه وتكسرت|3- تأطمت النار : ارتفع لهبها|4- تأطم عليه : اشتد غضبه عليه|5- تأطم : تمالك|6- تأطم البول : احتبس, 1- حيوان بحري ، مؤخره كمؤخر السمك ، له يدان وليس له رجلان ، جمع : أطم وآطمة, 1- أطم البناء : رفع بناءه|2- أطم الهودج : ستره بثياب, 1- أطم البئر : ضيق فمها|2- أطم على البيت : أرخى ستوره|3- أطم باسنانه : أخذ الشيء بأسنانه, 1- أطم عليه : تطاول عليه وغضب|2- أطم اليه : انضم إليه|3- أطم : احتبس بوله من مرض


المعجم الرائد
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- 1- مصدر طم|2- بحر, 1- طام : شيء عظيم|2- طام : ماء كثير, 1- مصدر طمى|2- ما يخلفه النهر أو السيل من طين وحصى ورمل ونحوها, 1- طمم الطائر : حط ، وقع على غصن, 1- طميم المطموم|2- طميم : فرس أصيل|3- طميم : عدو سهل|4- طميم : « طميم الناس » : أخلاطهم وكثرتهم, 1- ما طم في الرماد من الجمر, 1- تطمم الطائر : حط ، وقع على الغصن, 1- الطموم من الخيل : السريع للمذكر والمؤنث, 1- إستطم الشعر : حان لهان يحلق, 1- طم : ماء كثير|2- طم : عدد كثير|3- طم : عجب|4- طم : فرس جواد أصيل|5- طم : ما يسوقه الماء من ورق الشجر وغيره, 1- طم الشيء : غمره « طم التراب الحفرة »|2- طم الحفرة بالتراب : غطاها به|3- طم الإناء : ملأه|4- طم الشعر : جزه ، قلعه من أصله|5- طم الطائر الشجرة : علاها, 1- طم الماء : كثر وعظم وغمر|2- طم الأمر : عظم|3- طم الفرس : أسرع, 1- طمة : قطعة من العشب اليابس|2- طمة : ضلال ، ضياع|3- طمة : حيرة|4- طمة : قذر ، وسخ البطن|5- طمة من الناس : جماعتهم|6- طمة من الناس : مجتمعهم ، اجتماعهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- ط م م: جَاءَ السَّيْلُ (فَطَمَّ) الرَّكِيَّةَ أَيْ دَفَنَهَا وَسَوَّاهَا. وَكُلُّ شَيْءٍ كَثُرَ حَتَّى عَلَا وَغَلَبَ فَقَدَ (طَمَّ) مِنْ بَابِ رَدَّ يُقَالُ: فَوْقَ كُلِّ (طَامَّةٍ) طَامَّةٌ. وَمِنْهُ سُمِّيَتِ الْقِيَامَةُ طَامَّةً. وَ (الطِّمُّ) بِالْكَسْرِ الْبَحْرُ، يُقَالُ: جَاءَ بِالطِّمِّ وَالرِّمِّ أَيْ بِالْمَالِ الْكَثِيرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- طَمّ :مصدر طَمَّ1 وطَمَّ2., طُموم :مصدر طَمَّ2., أَطْم :مصدر أطَمَ/ أطَمَ بـ., بُطْم، مفرد بُطْمَة: (النبات) شجر الحبّة الخضراء من الفصيلة الفستقيّة تعلو لعدّة أمتار في الأراضي الجبليّة، ثمرتها ذات غلاف خشبيّ، تؤكل في الشام., طَمَّ1 طَمَمْتُ ، يَطُمّ ، اطْمُم / طُمّ ، طَمًّا ، فهو طامّ ، والمفعول مَطْموم | • طمَّت الرمالُ الطريقَ غمَرته، غطَّته، ملأته :-طمَّ الحفرةَ بالتراب., أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ | • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها. |• أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها., طَمَّ2 طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ | • طَمّ الماءُ ونحوُه علا وغمَر، كثُر حتّى عظُم :-طَمّ البلاءُ/ الغلاءُ., طمطمَ يطَمطم ، طمطمةً ، فهو مُطَمطِم | • طَمطَمَ الرجلُ قال كلامًا غير مفهوم، لم يُفصح :-طمطم الطفلُ., طامّ :- اسم فاعل من طَمَّ1 وطَمَّ2. |2 - شيء عظيم :-هذا حدث طامُّ يتطلب تكاتفنا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم

- أَطْم :مصدر أطَمَ/ أطَمَ بـ., أطَمَ / أطَمَ بـ يَأطِم ، أَطْمًا ، فهو آطِم ، والمفعول مَأْطومٌ | • أطَم الرَّجلُ الرَّغيفَ قطع بأسنانه قطعة صغيرة منه ليأكلها. |• أطَم بيده ندمًا: عضَّ عليها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم

- الأطْم مثل الأجْم، يخفّف ويثقّل، والجمع آطام، وهي حصون لأهل المدينة. قال أوس بن مغْراء السعديّ: بثّ الجنود لهمْ في الأرض يقتلهم ... ما بين بصْرى إلى آطام نجْراناةوالواحدةأطم . والأطام بالضم: احتباس البطْن. تقول منه اؤْتطم على الرجل. قال أبو زيد: بعير مأطوم، وقدأطم، وذلك إذا لم يبل من داء يكون به. والأطيمة: موْقد النار. قال الأفْوه: في موْط نذرب الشبا فكأنّما ... فيه الرجال على الأطائم واللظى والأطوم: السلحفاة البحريّة. وفلان يتأطّم على فلان، مثل يتأجّم. قال الأصمعي: تأطّم السيْل، إذا ارتفعتْ في وجهه كالأمواج ثم تكسّر بعضها على بعض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: طمم

- اها جاء السيلفطمّ الركيّة، أي دفنها وسوّ . وكلّ شيء كثر حتّى علا وغلب فقد طمّ يطمّ. يقال فوق كلّطامّة طامّة، ومنه سمّيت القيامةطامّة. وطمّ شعره، أي جزّه. وطمّ شعره أيضا طموما، إذا عقصه، فهو شعر مطْموم. وأطمّ شعره، أي حان له أن يطمّ أي يجزّ. واسْتطمّ مثله. قال أبو نصر: يقال للطائر إذا وقع على غصن قدطمّم تطميما. ومرّ يطمّ بالكسرطميما، أي يعدو عدوا سهلا. والطمّ: البحر. ويقال: جاء بالطمّ والرمّ، أي بالمال الكثير.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أطم
جذر الكلمة: أطم


الأكثر بحثاً