المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: أعديت
جذر الكلمة: عدو

- العُدْوَانُ العُدْوَانُ يقال: لا عُدْوانَ على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 193فَإِنِ انْتَهَوْا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ) ) ., عَدَّى فلانٌ عن الأمرِ: خلاهُ وانصرف عنه. يقال: عَدَّ عمَّا ترى: انصَرِفْ عنه.| وفي المثل: :-عَدِّ عن هذا وخَلاكَ ذم.|عَدَّى الشيءَ: تجاوَزه إلى غيره.|عَدَّى الشيءَ إليه: أَجازَهُ وأَنفذَهُ. يقال: عدَّى الرَّجُلَ أَو الشيءَ إلى الشاطئ الآخَر للنهْر.|عَدَّى فلانًا عن الأمر: صرَفَهُ., المُعَدِّيَةُ : المركَبُ يُعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ., أَعْدَاهُ : جعله يَعْدُو.|أَعْدَاهُ فلانا من مرضِهِ أَو خُلُقه: أَكسَبَه مِثْلَه. يقال: أَعْدَاهُ بالدَّاء، وأعْداهُ الدَّاءَ., العَدَوَانُ : الشديد العَدْوِ., العَدَاوَةُ : اسمٌ من المُعاداةِ., عَادَاهُ مُعاداةً، وعِدَاءً: خاصمَهُ وكان عدُوَّهُ.|عَادَاهُ الشيءَ: باعدَهُ.|عَادَاهُ الوِسادَةَ: ثناها.|عَادَاهُ بين اثْنَين: والَى وتابَعَ. يقال: عادَى بين الصَّيْدَين., المَعْدَى المَعْدَى يقال: ما لي عنه مَعْدًى: تجاوُزٌ إلى غيرِه.


المعجم الغني
الكلمة: أعديت
جذر الكلمة: عدو

- جمع: ات. |-اِسْتَحْكَمَتِ الْعَدَاوَةُ بَيْنَهُمَا : الْمُعَادَاةُ، الْخِصَامُ، الْخُصُومَةُ.المائدة آية 64وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ (قرآن)., أَدَاةٌ لِلاسْتِثْنَاءِ، أَيْ يُسْتَثْنَى بِهَا، إِذا اقْتَرَنَتْ بـ :ما : نُصِبَ ما بَعْدَها عَلَى الْمَفْعولِيَّةِ : :جَاءَ الأَوْلادُ ماعَدا سَعْداً :، وإِذا لَمْ تَقْتَرِنْ بـ :ما : الْمَصْدَرِيَّةِ نُصِبَ ما بَعْدَها عَلَى الْمَفْعولِيَّةِ : :وَصَلَ الأَوْلادُ عَدا سَعْداً. وَفِي حَالَةِ الْجَرِّ بِتَقْدِيرِ :عَدَا : حَرْفَ جَرٍّ- وَصَلَ الأَوْلاَدُ عَدَا سَعْدٍ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| عَدَّيْتُ، أُعَدِّي، عَدِّ، مصدر تَعْدِيَةٌ.|1- عَدَّى عَنِ الأَمْرِ : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.|2- عَدَّاهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ، شَغَلَهُ- عَدِّ عَمَّا تَرَى : أَي انْصَرِفْ عَنْهُ.|3- عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى : أَجَازَهُ.|4- عَدَّى الْفِعْلَ : (لغ) : جَعَلَهُ مُتَعَدِّياً، أَي جَعَلَهُ يَعْمَلُ في مَفْعُولٍ بِهِ., (مصدر تَعَدَّى).|-التَّعَدِّي عَلَى حُرْمَةِ الغَيْرِ يُعَاقِبُ عَلَيْهِ القَانُونُ : خَرْقُ حُرْمَتِهِ، اِنْتِهَاكُهَا..., 1- حَاصَرَهُ الْعِدَى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : الأَعْدَاءُ.|2- تَكَاثَرَ الْعِدَى فِي الْبِلاَدِ : الْغُرَبَاءُ.|3- عِدَى الْوَادِي : شَاطِئُهُ، نَاحِيَتُهُ., (مصدر عَادَى).|-عَدَا الْعَدَّاءُ عِدَاءً وَاحِداً : شَوْطاً وَاحِداً., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِعْتَدَيْتُ، أَعْتَدِي، مصدر اِعْتِداءٌ.|1- اِعْتَدَى عَلَيْهِ ظُلْماً وَعُدْواناً : آذاهُ، ظَلَمَهُ.|2- لِكَيْ لا يُعْتَدَى عَلَيْكَ لا تَعْتَدِ على أَحَدٍ : لاتُؤْذِ.|3- اِعْتَدَى الحَقَّ : جاوَزَهُ، أي جازَ عَنِ الحَقِّ إلى الظُّلْمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَدَوْتُ، أَعْدُو، اُعْدُ، مصدر عَدْوٌ، عُدُوٌّ، عَدَوَانٌ- عَدَا الْوَلَدُ : جَرَى، رَكَضَ., (مصدر عَدَا).|-اِنْتَشَرَ الْجَرَبُ فَأَصَابَتْهُ الْعَدْوَى : الدَّاءُ الَّذِي يَنْتَقِلُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى آخَرَ صَحِيحٍ., (مصدر عَدَا).|-عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً- كَانَ الْعَدْوُ الشَّيْءَ الْوَحِيدَ الَّذِي أَمْتَازُ بِهِ. (ع. بنجلون)., (مصدر عَدَا).|1- ضَرَبَهُ ظُلْماً وَعُدْوَاناً : جَوْرًا، ظُلْماً.|2- نَدَّدَ مَجْلِسُ الأَمْنِ بِعُدْوَانِ إِسْرَائِيلَ عَلَى لُبْنَانَ : هُجُومٌ، غَزْوٌ عَلَى الأَرْضِ وَالشَّعْبِ., (مصدر عَدَا).|1- يَسُودُ بَيْنَهُمَا عَدَاءٌ شَدِيدٌ : عَدَاوَةٌ، خُصُومَةٌ.|2- شُغْلٌ يَصْرِفُكَ عَنِ الشَّيْءِ.|3- عَدَا الْفَرَسُ عَدَاءً وَاحِداً : شَوْطاً وَاحِداً مِنَ الْعَدْوِ.|4- عَدَاءُ الْخَنْدَقِ أَوِ الْوَادِي : بَطْنُهُ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْعُدْوَانِ).|1- هُجُومٌ عُدْوَانِيٌّ : هُجُومٌ ظَالِمٌ.|2- رَجُلٌ عُدْوَانِيٌّ : رَجُلٌ شَرِسٌ يَعْتَدِي عَلَى غَيْرِهِ بِلِسَانِهِ أَوْ سِلاَحِهِ- اِمْرَأَةٌ عُدْوَانِيَّةٌ., جمع: عَادِيَاتٌ. | انظر عَادٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَدَوْتُ، أَعْدُو، اُعْدُ، مصدر عَدْوٌ، عُدْوَانٌ.|1- عَدَاهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، شَغَلَهُ.|2- عَدَا عَلَيْهِ : وَثَبَ.|3- عَدَا الأَمْرَ أَوْ عَنْهُ : جَاوَزَهُ وَتَرَكَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَدَوْتُ، أَعْدُو، مصدر عَدْوٌ، عُدُوٌّ، عَدَاءٌ، عُدْوَانٌ، عِدْوَانٌ، عُدْوَى.|1- عَدَا عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ، تَجَاوَزَ الْحَدَّ.|2- عَدَا اللِّصُّ عَنِ الشَّيْءِ : سَرَقَهُ., (فاعل مِن أَعْدَى).|-مَرَضٌ مُعْدٍ : أَيْ مَرَضٌ تَنْتَقِلُ عَدْوَاهُ مِنْ مَرِيضٍ إِلَى إِنْسَانٍ آخَرَ لَمْ يَكُنْ مُصَاباً بِهِ مِنْ قَبْلُ., جمع: ـات. | (مصدر اِعْتَدى).|1- تَعَرَّضَ لاِعْتِداءٍ وَهُوَ في مَنْزِلِهِ : هُجومٌ عُدْوانِيٌّ.|2- لَيْسَ مِنْ حَقِّهِ الاعْتِداءُ على مِلْكِ الآخَرينَ : الاِغْتِصابُ., جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-حَقَّقَ الْعَدَّاءُ رَقْماً قِيَاسِيّاً جَدِيداً : مَنْ يَحْتَرِفُ الْعَدْوَ، الْجَرْيَ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَدَّى، يَتَعَدَّى، مصدر تَعَدٍّ.|1- تَعَدَّى الحُدُودَ : جَاوَزَهَا. الطلاق آية 1وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ (قرآن).|2- تَعَدَّى عَلى جَارِهِ بِالشَّتْمِ وَالضَّرْبِ : ظَلَمَهُ.|3- تَعَدَّى الخَمْسِينَ سَنَةً مِنْ عُمُرِهِ : تَجَاوَزَهَا.|4- تَعَدَّى الفِعْلُ : كَانَ مُتَعَدِّياً، أَيْ يَتَطَلَّبُ مَفْعُولاً بِهِ- تَتَعَدَّى بَعْضُ الأَفْعَالِ إِلَى مَفْعُولَيْنِ., جمع: أَعْدَاءٌ. |-اِحْذَرْ عَدُوَّكَ : الْخَصْم، مَنْ يُكِنُّ لَكَ الْعَدَاوَةَ- عَدُوٌّ عَاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيقٍ جَاهِلٍ :-وَقَعَ فِي قَبْضَةِ أَعْدَائِهِ :البقرة آية 168 وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (قرآن)., جمع: عُدَاةٌ، عَادِيَاتٌ، عَوَادٍ. | 1- وَاجَهَ الْعَادِي : الْعَدُوَّ.|2- عَادِيَا اللَّوْحِ : طَرَفَاهُ.|3.العاديات آية 1 وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً (قرآن) : الْخَيْلُ الْمُغِيرَةُ.|4- العَادِيات : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ.|5- تَهَيَّأَتِ الْعَادِيَاتُ :جَمَاعَةُ الْقَوْمِ الْمُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ.|6- عَوَادِي الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ.|7- عَوَادِي الْكَرْمِ : مَا يُغْرَسُ مِنْهُ فِي أُصُولِ الشَّجَرِ الْعِظَامِ., (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).| عَادَيْتُ، أُعَادِي، عَادِ، مصدر مُعَادَاةٌ، عِدَاءٌ.|1- عَادَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ- يُصَادِقُنِي أَحْيَاناً ثُمَّ يُعَادِينِي.|2- عَادَى بَيْنَ الصَّيْدَيْنِ : وَالَى بَيْنَهُمَا وتَابَعَ، يَضْرِبُ هَذَا ويَضْرِبُ ذَاكَ.|3- عَادَى الشَّيْءَ : بَاعَدَهُ.|4- عَادَى الوِسَادَةَ : ثَنَاهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِعْتَدَى).|-هُوَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : الْمُهَاجِمُ، الظَّالِمُ- جُيُوشٌ مُعْتَدِيَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أعديت
جذر الكلمة: عدو

- 1- حجر رقيق يستر به الشيء, 1- المرة من عدا|2- مكان مرتفع|3- شاطئ النهر وجانبه, 1- مصدر عادى|2- شوط واحد في جري الخيل : « عدا الفرس عداء واحدا », 1- خصومة ، معاداة, 1- عاداه : خاصمه وكان عدوه|2- عادى بين الصيدين أو نحوهما : وإلى بينهما وتابع ، يضرب هذا ويضرب ذاك|3- عادى الشيء : باعده|4- عادى الوسادة : ثناها, 1- عادي : نسبة إلى العادة|2- عادي : ما بقي من آثار الأمم القديمة|3- عادي القديم, 1- أعداه : جعله يعدو|2- أعداه على خصمه : نصره عليه وقواه|3- أعداه من مرضه : أكسبه مثله ، نقله إليه|4- أعدى عليه : ظلمه|5- أعدى في الأمر : جاوز الحد فيه|6- أعدى في كلامه : جار ، ابتعد عن الحقيقة|7- أعداه شرا : أصابه به, 1- كلمة يستثنى بها ، أحكامها : 1- إذا لم تقترن بـ « ما » المصدرية نصب ما بعده على المفعولية ، أو جر على تقدير « عدا » حرف جر : « جاء الجميع عدا سليما أو سليم »|2- إذا اقترنت بـ « ما » نصب ما بعده على المفعولية : « جاء الجميع ما عدا سليما », 1- مصدر عدا|2- شديد العدو ، سريع, 1- مجاز ، معبر ، ممر : « ما له عنه معدى » ، أي لا تجاوز له إلى غيره, 1- مصدر عدا|2- ظلم خالص|3- هجوم ، إعتداء|4- نزعة نفسية تسعى إلى المبادرة لإثبات الذات أو المبادىء|5- « لا عدوان علي » : لا سبيل علي, 1- مصدر عدى|2- في اللغة : هي حاجة الفعل إلى مفعول به ليتم معناه وتكون التعدية مباشرة ، نحو : « قرأت الكتاب » ، أو بالحرف ، نحو : « ملت به إلى الخير », 1- جرى ، ركض, 1- تعادى القوم : تباروا في العدو|2- تعادى القوم : خاصم بعضهم بعضهم الآخر|3- تعادى القوم : أعدى بعضهم بعضهم الآخر بالمرض|4- تعادى : ما بين القوم : فسد|5- تعادى عنه : تباعد عنه|6- تعادى المكان : تفاوت ولم يستو|7- تعادت المصائب : تتابعت, 1- إعتدى عليه : ظلمه|2- إعتدى الحق أو عنه أو فوقه : جاوزه ، اغتصبه, 1- معاد ، خصم ، جمع : أعداء ، جج أعاد, 1- معاد ، غير ودي : « عمل عدائي », 1- عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله|2- عدا عليه : وثب|3- عدا الأمر : جاوزه وتركه, 1- عدواء : أرض صلبة غير مطمئنة|2- عدواء : مركب لا يطمئن من قعد عليه|3- عدواء : شغل يمنع الإنسان عن الأمر|4- عدواء بعد|5- عدواء : « عدواء الشغل » : موانعه|6- عدواء : « عدواء الشوق » : ما برح بصاحبه وأتعبه|7- عدواء : « طالت عدواؤهم » : أي طال تفرقهم وتباعدهم, 1- عدوة : مكان بعيد|2- عدوة : مكان مرتفع|3- عدوة : شاطئ النهر وجانبه, 1- عدوة : مكان مرتفع|2- عدوة : شاطئ واد وجانبه, 1- عدوى : إنتقال المرض من مريض إلى صحيح|2- عدوى : ما ينتقل من المريض إلى الصحيح من مرض|3- عدوى : فساد, 1- تعدى عليه : ظلمه|2- تعدى الشيء : جاوزه|3- تعدى الفعل : كان « متعديا » ، أي يتطلب مفعولا به, 1- عدى عن الأمر : انصرف عنه « عد عما ينصحك به الجاهل »|2- عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله|3- عدى الفعل : جعله « متعديا » ، أي يتطلب مفعولا به|4- عدى الشيء إليه : أجازه ، أنفذه


المعجم المعاصر
الكلمة: أعديت
جذر الكلمة: عدو

- عُدُوّ :مصدر عدَا على., عَداوة :معاداة، كُره وخصام، تباعد القلوب، عكْسها صداقة :-نشأت بينهما عداوة شديدة، - ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها، - صديقي مَنْ يقاسمني همومي ... ويرمي بالعداوة مَنْ رماني، - {وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ} ., عدا / عدا عن يَعدو ، اعْدُ ، عَدْوًا ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدُوّ (للمتعدِّي) | • عدَا الغزالُ جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعةً :-رياضة العَدْو، - عدَا الحصانُ، - عدَا بسرعة/ ببطء |• عدَا الماءُ: جرى. |• عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز :- {وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُوا فِي السَّبْتِ} .|• عدَا الأمرَ/ عدَا عن الأمرِ: جاوزَه، تركَه، صرفه :-عدَا قدرَه، - عدَا عن مكانتِه، - هذا الأمرُ لا يَعْدُو بالنسبة لي قطرةً من بحر:-? لا يَعْدو أن يكون كذا: ليس إلاّ كذا. |• عدَاه عن الأمر: صرفه عنه وشغله :- {وَلاَ تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ} .|• عدا المريضُ زائريه: نقل إليهم مرضه., اعتدى على يعتدي ، اعْتَدِ ، اعتداءً ، فهو مُعتَدٍ ، والمفعول مُعتدًى عليه | • اعتدى على جاره عدا عليه؛ ظلمه وجار عليه، افترى عليه وجاوز الحدَّ :-اعتدى على حياة فلانٍ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} |• اعتدت دولةٌ على أخرى: هاجمتها عسكريًّا., عَدُوّ ، جمع أعداء وعِدًى، جمع الجمع أعادٍ، مؤ عدوّ وعدوّة: خَصم، عكْسه صديق (يُستعمل للمفرد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث) :-لا تكن عَدوًّا لوالديك، - آخ الأكْفاء وواهن الأعداء [مثل]، - جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ ... عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي، - {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ} |• ظهر على عدُوّه: غلبه، - عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام، - كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ، - وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله., عدَّى / عدَّى عن يُعدِّي ، عَدِّ ، تعديةً ، فهو مُعدٍّ ، والمفعول معدًّى | • عدَّى النَّهرَ تَجاوَزَه :-عدّى حدودَه.|• عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا :-التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم.|• عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه. |• عدَّى فلانًا عن الأمر: صَرَفه عنه. |• عدَّى فلانٌ عن الأمر: خلاَّه وانصرف عنه., عدَا على يَعْدو ، اعْدُ ، عُدْوانًا وعَدَاءً وعَدْوًا وعُدُوًّا ، فهو عادٍ ، والمفعول مَعْدوّ عليه | • عدا على الضُّعفاء ظلمهم وجار عليهم، افترى عليهم، وتجاوز الحدَّ :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} - {وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} |• عدَى عليه: وثَب. |• عدا اللُّصوصُ على أمواله: سرقوها، أخذوها عنوةً بغير حَقٍّ :-إيَّاك والعُدْوانَ على حقوق غيرك، - يكافح ضدَّ عُدْوان العَدُوّ., عُدْوانيَّة :مصدر صناعيّ من عُدْوان: تَعَدٍّ وانتهاك لحرمات الغير :-عنده عُدْوانيَّة نفَّرت النَّاسَ منه، - السِّياسةُ العُدْوانيّةُ لا تُؤتي ثمارَها., عدَا :أداة استثناء، يتعيَّن كونها حرف جرّ أو فعلاً إذا لم تسبق بـ (ما)، ولذا يجوز جرّ ما بعدها باعتبارها حرف جَرّ، أو نصبه على أنّه مفعول به لها ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سبقت بـ (ما) وينصب ما بعدها على المفعوليّة :-حضر الطُّلابُ عدا محمّدًا، - حضر الطُّلابُ عدا محمّدٍ، - حضر الطُّلابُ ما عدا محمّدًا |• فيما عدا ذلك: أي: بخلاف ذلك., عِدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى عِدَاء: :-تبدو النزعة العدائيَّة في معظم كتاباته.|2- مصدر صناعيّ من عِدَاء: خصومة وصراع مُسلَّح أو غير مُسلَّح بين شخصين أو كيانين أو أكثر :-تمَّ توقيع مذكرة لوقف العدائيّات بين الحكومة وحركة التّمرُّد., عادى يعادي ، عادِ ، معاداةً وعِداءً ، فهو معادٍ ، والمفعول معادًى | • عادى جارَه خاصمه وصار له عَدُوًّا، عكْسه صافاه :-لا تكن معاديًا صديقك يومًا ما، - سياسة معادية للشَّرق/ للغرب، - {عَسَى اللهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً} ., اعتداء ، جمع اعتداءات (لغير المصدر).|1- مصدر اعتدى على. |2 - تهجُّم ظالم على شخص بالضَّرب أو غيره :-قاموا بالاعتداء على جارهم.|3 - (علوم النفس) تهجُّم على الآخرين رغبة في السيطرة، أو نتيجة للشعور بالظُّلم أو نحو ذلك. |• اعتداء عسكريّ: هجوم دولة على دولة بغير مُسوِّغ :-استنكر الرَّأي العامّ اعتداء أمريكا على العراق |• معاهدة عدم اعتداء: معاهدة بين دولتين تتعهَّد فيها كلٌّ منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى. |• اعتداء جنْسيّ: (القانون) اغتصاب؛ تصرُّف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبًا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبّب بالخوف والعار والذلّ والكَرْب العقليّ., عَدْو :مصدر عدَا على وعدا/ عدا عن., عدا :(انظر: ع د و - عدَا)., تعدية :مصدر عدَّى/ عدَّى عن., تعادى يتعادَى ، تَعادَ ، تعاديًا ، فهو مُتعادٍ | • تعادى الزُّملاءُ تخاصموا وكان بعضُهم لبعضٍ عَدُوًّا., انعداء :مصدر انعدى من., انعدى من ينعدي ، انْعَدِ ، انعداءً ، فهو مُنْعدٍ ، والمفعول مُنعدًى منه | • انعدى من فلان مُطاوع عدا/ عدا عن: انتقل إليه المرضُ منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أعديت
جذر الكلمة: عدو

- عَدُوّ ، جمع أعداء وعِدًى، جمع الجمع أعادٍ، مؤ عدوّ وعدوّة: خَصم، عكْسه صديق (يُستعمل للمفرد والجمع والمذكَّر والمؤنَّث) :-لا تكن عَدوًّا لوالديك، - آخ الأكْفاء وواهن الأعداء [مثل]، - جزى اللهُ الشَّدائدَ كلَّ خيرٍ ... عرَفتُ بها عَدُوّي من صديقي، - {هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ} |• ظهر على عدُوّه: غلبه، - عدوٌّ لَدودٌ: شديدُ العداوة والخصام، - كرّ على العدُوّ: حمل وانقضّ، - وضَع السّلاحَ في العَدُوّ: قاتله., عَدْو :مصدر عدَا على وعدا/ عدا عن., عُدُوّ :مصدر عدَا على.