أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَمْطُ الناسِ: احْتِقارُهم والإِزْراءُ بهم وما أَشبه ذلك. وغَمَطَ الناسَ غَمْطاً: احْتَقَرَهم واسْتَصْغَرهم، وكذلك غَمَضَهم، وفي الحديث: إِنّما ذلك مَن سَفِهَ الحقَّ وغمَط الناسَ، يعني أَن يرى الحقَّ سَفَهاً وجَهْلاً ويَحْتَقِرَ الناسَ أَي إِنما البغْيُ فِعْلُ مَن سَفِهَ وغمط، ورواه الأَزهري: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحقَّ وتَغْمَطَ الناسَ؛ الغَمْطُ: الاسْتِهانة والاسْتِحقارُ، وهو مثل الغَمْصِ. وغَمِطَ النِّعْمةَ والعافيةَ، بالكسر، يَغْمَطُها غَمْطاً: لم يَشْكُرها. وغَمِطَ عَيْشَه وغَمَطَه، بالفتح أَيضاً، يَغْمِطُه غَمْطاً، بالتسكين فيهما: بَطِرَه وحَقَرَه. وقال بعض الأَعراب: اغْتَمَطْتُه بالكلام واغْتَطَطْتُه إِذا عَلَوْتَه وقَهَرْتَه. وغَمِطَ الحقَّ: جَحده. وغَمِطَه غَمْطاً: ذَبحه. والغَمْطُ: المطمئنُّ من الأَرض كالغَمْضِ. وتَغَمَّطَ عليه ترابُ البيتِ أَي غَطَّاه حتى قتلَه. والغَمْطُ والمُغامَطةُ في الشُّرْب: كالغَمْجِ، والفعل يُغامِطُ؛ قال الشاعر: غَمُط غَمالِيطَ غَمَلَّطات ورواه ابن الأَعرابي: غَمْج غَمالِيجَ غَمَلَّجات والمعنى واحد. والإِغْماطُ: الدَّوامُ واللُّزومُ. وأَغْمَطَت عليه الحُمَّى: كأَغْبَطَت. وفي الحديث: أَصابَتْه حُمَّى مُغْمِطةٌ أَي لازِمةٌ دائمة، والميم بدل من الباء. يقال: أَغْبَطَت عليه الحمَّى إِذا دامت، وقيل: هو من الغَمْطِ كُفْرانِ النِّعْمةِ وسَتْرِها لأَنها إِذا غَشِيَتْه فكأَنما سَتَرت عليه. وأَغْمَطَتِ السماء وأَغْبَطَت: دام مطرُها. وسَماء غَمَطى: دائمة المطر كغَبَطى.


- ـ غَمِطَ الناسَ، كضَرَبَ وسَمِعَ: اسْتَحْقَرَهم، ـ وـ العافِيَةَ: لم يَشْكُرْها، ـ وـ النِّعْمَةَ: بَطِرَها، وحَقَرَها، ـ وـ الماءَ: جَرَعَه بِشِدَّةٍ، ـ وـ الذَّبِيحةَ: ذَبَحَها. ـ وسَماءٌ غَمَطَى، محركةً: غَبَطَى. ـ وأغْمَطَ: دامَ، ولاَزَمَ. ـ واغْتَمَطَه: حاضَرَه فَسَبَقَه بعدَما سُبِقَ أوَّلاً، ـ وـ فلاناً بالكلام: عَلاهُ فَقَهَرَه، ـ وـ الشيءُ: خَرَجَ فما رُئِيَ له عَيْنٌ ولا أثَرٌ. ـ والغَمْطُ: المُطْمَئنُّ من الأرضِ. ـ وتَغَمَّطَ عليه التُّرابُ: غَطَّاهُ.


- اغْتَمَطَ الشيءُ: خرج فما رُئِيَ له عينٌ ولا أَثر.|اغْتَمَطَ فلاناً بالكلام: علاه فقهَره.|اغْتَمَطَ حاضَرَهُ (أَي جاراه) فسَبَقَه بعد ما سُبِق أَوّلاً.


- الغَمْطُ : المنخفض من الأَرض.


- غامَطَ في الشرب: جَرَعَ جَرْعًا متدارِكًا.


- تَغَمَّطَ عليه الترابُ: غطَّاه حتى قَتَلَه.


- أَغْمَطَ عليه الشيءُ: دام ولازم. يقال: أَغْمَطتْ عليه الحُمَّى، وأَغمط المطرُ، وأَغمطت السماءُ بالمطر.


- غَمِطَ فلانٌ فلانًا غَمِطَ غَمْطًا: غَمَطَه.|غَمِطَ العافيةَ والنعمةَ: أَنكَرَها ولم يشكُرْها.|غَمِطَ الحقَّ: أَنكره وهو يعلمه.


- غَمَطَ فلانٌ فلاناً غَمَطَ غَمْطًا: استصغره واحتقره.|غَمَطَ النعمةَ: كَفَرَها ولم يشكرها.|غَمَطَ الماءَ: جَرَعه بشدَّة.


- (فعل: ثلاثي متعد).| غَمَطَ، يَغْمِطُ، مصدر غَمْطٌ.|1- غَمَطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ.|2- غَمَطَ النِّعْمَةَ : غَمَضَ، كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا.|3- غَمَطَ الْوَلَدَ : غَمَضَ، اِسْتَصْغَرَهُ، اِحْتَقَرَهُ.|4- غَمَطَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ بِشِدَّةٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| غَمِطَ، يَغْمَطُ، مصدر غَمْطٌ.|1- غَمِطَ الحَقَّ : جَحَدَهُ، أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، غَمَطَ.|2- غَمِطَ النِّعْمَةَ : كَفَرَ بِهَا وَلَمْ يَشْكُرْهَا.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| أَغْمَطَ، يُغْمِطُ، مصدر إِغْمَاطٌ.|1- أَغْمَطَتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : لاَزَمَتْهُ، دَامَتْ.|2- أَغْمَطَ الْمَطَرُ : دَامَ- أَغْمَطَتِ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ.


- (مصدر غَمَطَ، غَمِطَ).|-مَكَانٌ غَمْطٌ :مُنْخَفِضٌ.


- 1- إغتمطه في السباق : سبقه|2- إغتمطه بالكلام : غلبه|3- إغتمطه بالكلام : احتقره|4- إغتمط الشيء : اختفى فما رئي لهاثر


- 1- أغمط عليه الشيء : دام ولازمه « أغمط المطر ، أغمطت الحمى »


- 1- تغمط عليه التراب : غطاه حتى قتله


- 1- غامط في الشرب : جرع جرعا متتابعا


- 1- غمط الحق : جحده ، أنكره مع علمه به|2- غمط النعمة أو العافية : لم يشكرها ، كفرها|3- غمطه : احتقره|4- غمط الماء : جرعه بشدة|5- غمط الذبيحة : ذبحها


- 1- مصدر غمط وغمط|2- من الأرض : المنخفض


- غ م ط: (غَمِطَ) النِّعْمَةَ مِنْ بَابِ فَهِمَ وَضَرَبَ لَمْ يَشْكُرْهَا. يُقَالُ: غَمِطَ عَيْشَهُ أَيْ بَطَرَهُ وَحَقَّرَهُ. وَ (غَمْطُ) النَّاسِ الِاحْتِقَارُ لَهُمْ وَالِازْدِرَاءُ بِهِمْ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ سَفَهِ الْحَقِّ وَغَمْطِ النَّاسِ» .


- غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمِط النِّعمةَ غمَطها؛ أنكرها ولم يشكرها، جحدها، بطِرها. |• غمِط الحقَّ: غمَطه؛ أنكره وهو يعلمه. |• غمِط خَصْمَه: غمَطه؛ احتقره، واستصغره وازدراه.


- غَمْط :مصدر غمَطَ وغمِطَ.


- غمَطَ يَغمِط ، غَمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمَط الحقَّ أنكره، وهو يعلمه :-لا تَغمِط حقوقَ النَّاس.|• غمَط النِّعمةَ: أنكرها، ولم يشكرها، جحدها، بطرها :-لا تغمِط النِّعمةَ فقد تُحْرَمُها.|• غمَط خَصْمَه: احتقره، استصغره، ازدراه :-لا تَغمِطه ولو كان صغيرًا.|• غمَطَه حقَّه: سلَبه منه، أنكره وهو يعلمه.


- غَمْط :مصدر غمَطَ وغمِطَ.


- غمَطَ يَغمِط ، غَمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمَط الحقَّ أنكره، وهو يعلمه :-لا تَغمِط حقوقَ النَّاس.|• غمَط النِّعمةَ: أنكرها، ولم يشكرها، جحدها، بطرها :-لا تغمِط النِّعمةَ فقد تُحْرَمُها.|• غمَط خَصْمَه: احتقره، استصغره، ازدراه :-لا تَغمِطه ولو كان صغيرًا.|• غمَطَه حقَّه: سلَبه منه، أنكره وهو يعلمه.


- غمِطَ يَغمَط ، غمْطًا ، فهو غامِط ، والمفعول مَغْموط | • غمِط النِّعمةَ غمَطها؛ أنكرها ولم يشكرها، جحدها، بطِرها. |• غمِط الحقَّ: غمَطه؛ أنكره وهو يعلمه. |• غمِط خَصْمَه: غمَطه؛ احتقره، واستصغره وازدراه.


- طهاغمط النعمة بالكسر يغْم . يقال:غمط عيشه وغمطه أيضا بالفتح يغْمطه،غمْطا بالتسكين فيهما، أي بطره وحقره. وغمْط الناس: الاحتقار لهم والازدراء ﺑﻬم. وفي الحديث: " إنّما ذلك من سفه الحقّ وغمط الناس " ، يعني أن يرى الحقّ سفها وجهلا ويحتقر الناس. وأغْمطتْ عليه الحمّى: لغة في أغبطتْ.


- ,أبان,أجل,أجل,أخلص,أقر,أكرم,احترم,اعترف,بجل,جلل,عظم,فخم,قرظ,كرم,وقر,


- أبان , أجل , أجل , أخلص , أقر , أكرم , احترم , اعترف , بجل , جلل , عظم , فخم , قرظ , كرم , وقر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.