المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- : (و (} قَصَا عَنهُ) {يَقْصُو (} قَصْواً) ، بالفَتْح، ( {وقُصُوًّا) ، كعُلُوَ. (قصًى) (} وقَصاً) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، ( {وقَصاءً) ، بالمدِّ؛ (وقَصِيَ) عَن جوارِهِ يَقْصَى قَصًى: أَي (بَعُدَ) ؛) وكذلكَ قَصَا المَكانُ، (فَهُوَ} قَصِيٌّ {وقاصٍ) للبَعِيدِ، و (جَمْعُهما} أَقْصاءٌ) ، كنَصِيرٍ وأَنْصارٍ وشاهِدٍ وأَشْهادٍ. وكلُّ شيءٍ تَنَحَّى عَن شيءٍ: فقد {قَصَا} يَقْصُو {قَصْواً فَهُوَ قاصٍ. والأرضُ} قاصِيَةٌ {وقَصِيَّةٌ. (} والقُصْوى {والقُصْيا) ، بضمِّهما: (الغايَةُ البعيدَةُ) ، قُلِبَت فِيهِ الواوُ يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كَانَت اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدِلَتْ واوُه يَاء كَمَا أُبْدِلَت الواوُ مَكانَ الياءِ فِي فَعْلَى فأدْخَلُوها عَلَيْهِ فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ. قالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه وزِدْتَه بَياناً؛ قالَ: وَقد قَالُوا} القُصْوَى فأَجْرَوْها على الأصْلِ لأنَّها قد تكونُ صِفَةً بالألِفِ والَّلام وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذْ أَنْتُم بالعُدْوَة الدُّنْيَا وهُم بالعُدْوَةِ القُصْوى} . قالَ الفرَّاء: الدُّنْيا ممَّا يلِي المدِينَة،! والقُصْوَى ممَّا يلِي مكَّةَ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: مَا كانَ من النعوتِ مِثْلِ العُلْيا والدُّنْيا فإنَّه يَأْتِي بضمِّ أَوَّله وبالياءِ، لأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الواوَ مَعَ ضمّةِ أَوَّلِه، فليسَ فِيهِ اخْتِلافٌ إلاَّ أَنَّ أَهْلَ الحِجازِ قَالُوا القُصْوَى، فأَظْهَرُوا الواوَ، وَهُوَ نادِرٌ، وأَخَرجُوه على القِياسِ إِذْ سكنَ مَا قَبْل الواوِ، وتمِيمُ وغيرُهُم يَقُولُونَ {القُصْيا. (و) قَالَ ثَعْلبٌ: القُصْوَى} والقُصْيا: (طَرَفُ الوادِي) ؛) {فالقُصْوَى على قوْلِ ثَعْلب فِي الآيةِ بَدَلٌ. (} وأَقْصاهُ) {إقْصاءً؛ (أَبْعَدَهُ) فَهُوَ} مُقْصًى، وَلَا تَقُلْ مَقْصِيٌّ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وقَاصَانِي) } مُقاصاةً ( {فَقَصَوْتُهُ) } أَقْصُوه: أَي (غَلَبْتُهُ. ( {والقَصَا) ، مَقْصُور: (فِناءُ الدَّارِ، ويُمَدُّ) . (قالَ ابنُ وَلاَّد: هُوَ بالقَصْرِ والمدِّ: مَا حَوْلَ الدَّارِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: المَمْدُودُ مَصْدرُ} قَصَا {يَقْصُو} قَصاءً، كبَدَا يَبْدُو بَداءً، والمَقْصورُ مَصْدرُ قصِيَ عَن جِوارنا {قَصًا إِذا بَعُدَ. ويقالُ أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. (و) } القَصا: (النَّسَبُ البَعِيدُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي: بِلَا نسبٍ قَصَا مِنْهم بَعِيد وَلَا خلقٍ يُذَم بِهِ ذمَارِي (و) {القَصا: (النَّاحِيَةُ) .) يقالُ: ذَهَبْتُ} قَصا فلانٍ: أَي ناحِيَته؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: نَحْوَه. وقالَ الأصْمعي: يقالُ حاطَهُم القَصا: إِذا كانَ فِي طُرَّتِهم وناحِيَتِهم. وَفِي التّهذيبِ: حاطَهُم من بَعِيدٍ وَهُوَ يَتَبَصَّرُهم ويَتَحَرَّزُ مِنْهُم؛ قالَ بِشْرٌ: فحَاطُونا القَصَا ولَقَدْ رَأَوْنا قَرِيبا حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرَارُأَي تَباعَدُوا عنَّا وهُم حَوْلنا وَمَا كنَّا بالبُعدِ عَنْهُم لَو أَرادُوا أَن يَدْنُو منَّا. وقالَ ثعْلبٌ: فلانٌ يَحْبُو! قصاهم ويَحُوط {قصاهم بمعْنًى واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ: أَفْرَغَ لجَوْفِ وَردِها أَفْرَادعَبَاهِل عَبْهَلها الذّواد يَحْبُو قَصَاها مخدر سناد يحبُو أَي يَحوطُ. (} كالقاصِيَةِ) ، يقالُ: كنتُ مِنْهُ فِي {قاصِيَتِهِ، أَي فِي ناحِيَتِه. (و) } القَصا: (حَذْفٌ فِي طَرَفِ أُذُنِ النَّاقَةِ؛ و) كَذلكَ (الشَّاةِ) ؛) عَن أبي زيْدٍ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (بأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ) مِنْهُ، يقالُ ( {قَصَاها) } يَقْصُوها ( {قَصْواً) ، بالفَتْح، (} وقَصَّاها) ، بالتَّشْديدِ، (فَهِيَ {قَصْواءُ} ومَقْصُوَّةٌ {ومُقَصَّاةٌ) ، مَقْطوعَةُ طَرَفِ الأُذُنِ. وقالَ الأحْمر:} المُقَصَّاةُ مِن الإِبِلِ: الَّتِي شُقَّ مِن أُذُنِها شيءٌ ثمَّ تركَ مُعَلَّقاً. (والجَمَلُ {أَقْصَى} وَمَقْصُوٌّ {ومُقَصًّى) وقالَ الأصْمعي: وَلَا يقالُ بَعِيرٌ} أَقْصى. وجاءَ بِهِ اللّحْياني وَهُوَ نادِرٌ؛ قالَهُ أَبو عليَ القالِي. وَفِي الصِّحاح: وَلَا يقالُ جَمَلٌ أَقْصَى، وإِنَّما يقالُ {مَقْصُوٌّ} ومُقَصًّى، تَرَكُوا فِيهَا القِياسَ لأنَّ أَفْعَل الَّذِي أُنْثاهُ على فَعْلاء إنَّما يكونُ مِن بابِ فَعِلَ يَفْعَل، وَهَذَا إنَّما يقالُ فِيهِ: {قَصَوْت البَعيرَ،} وَقَصْواءُ بائِنَة عَن بابِهِ، ومِثْلُه امْرأَةٌ حَسْناءُ، وَلَا يقالُ رجُلٌ أَحْسَنُ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قوْلُه: تَرَكوا فِيهَا القِياسُ، يَعْني قَوْله: ناقَةٌ {قَصْواءُ، وكانَ القِياسُ} مَقْصُوَّةٌ، وقِياسُ الناقَةِ أَنْ يقالَ {قَصَوْتها فَهِيَ} مَقْصُوَّةٌ، {وقَصَوْتُ الجَمَلَ فَهُوَ} مَقْصُوٌّ. (وحُطْنِي! القَصَا) :) أَي (تَباعَدْ عَنِّي) ؛) نقلَهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصور والمَمْدود. ( {وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا) ؛) حكَاه اللّحْياني والفرَّاء عَن القناني؛ قالَ الكِسائي: أَرادَ أنَّه أَخَذَ من قاصِيَتِها، وَلم يَحْمِله الكِسائي على مُحوّلِ التَّضْعِيفِ، وَحَمَلَه أَبُو عبيدٍ عَن القناني أنَّه مِن مُحوّل التَّضْعيفِ وَقد مَرَّ ذِكْرُه وقيلَ: يقالُ إِن وُلِدَ لكِ ولدٌ} فقَصِّي أُذُنَيْه أَي احْذِفي مِنْهُمَا. قالَ ابنُ برِّي: هُوَ أَمْرٌ للمُؤَنَّثُ مِن {قَصَّى. (} والقَصِيَّةُ) ، كَغَنِيَّةٍ: (النَّاقَةُ الكَرِيمةُ النَّجِيبَةُ) المُودَّعةُ (المُبْعَدَةُ عَن الاسْتِعمالِ) ؛) أَي الَّتِي لَا تُجْهَد فِي حَلَب وَلَا حَمْلٍ وَلَا تُرْكَبُ، وَهِي مُتَّدِعةٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّذْلَةُ) وَذَلِكَ إِذا جهدَتْ؛ فَهُوَ (ضِدٌّ، ج {قَصايَا) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي فِي} القَصَايَا بمعْنَى خِيار الإِبِلِ: تَذُود {القَصايَا عَن سَراة كأنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِنَاتِ الهَواضِبِ (} وأَقْصَى) الَّرجلُ: (اقْتَنَاها) ، أَي {قَصَايَا الإِبِلِ، وَهِي النِّهايةُ فِي الغَزارَةِ والنَّجابةِ، ومَعْناه أنَّ صاحِبَ الإِبِلِ إِذا جاءَ المُصَدِّق} أَقْصَاها ضِنًّا بهَا. (و) {أَقْصَى: إِذا (حَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ) ، وَهُوَ مَا حَوْلَه. (ونَعْجَةٌ} قَاصِيَةٌ) :) أَي (هَرِمَةٌ. ( {واسْتَقْصَى فِي المسْأَلَةِ} وتَقَصَّى: بَلَغَ) {قصواها، أَي (الغايَةَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ وَكَذَا} تَقَصَّيْت الأَمْرَ {واسْتَقْصَيْته. (وكسُمَيَ:} قُصَيُّ بنُ كِلابِ) بن مُرَّة، وَهُوَ الجدُّ الخامِسُ لرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و (اسْمُهُ زَيْدٌ) ، وكُنْيَته أَبو المغيرَةِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ ويقالُ يَزِيدُ، حَكَاهُ أَبو أَحمدَ الحاكِمُ عَن الإِمام الشافِعِي؛ (أَو مُجَمِّعٌ) ، كمُحَدِّثٍ، والصّحيحُ أَنَّ مُجَمِّعاً لَقَبُه لجَمْعِه قُرَيْشاً بالرِّحْلَتَيْن، أَو لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ جَمَعَ يَوْم الجُمُعة فخطَبَ، وقيلَ: لأنَّه جَمَعَ قَبائِلَ قُرَيْش بمكَّةَ حِين انْصِرافِه إِلَيْهَا؛ قَالَ مطرود بنُ كَعْبٍ الْخُزَاعِيّ: أَبُوكُم {قُصَيٌّ كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً بِهِ جَمَعَ اللَّهُ القبائِلَ مِن فهْرِويُرْوَى: وزَيْدٌ أَبُوكُم كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً وإنَّما قيلَ لَهُ قُصَيّ لأنَّه قَصَا أَي بَعُدَ عَن عَشِيرتِه فِي بِلادِ قُضَاعَةَ حينَ احْتَمَلَتْه أُمُّه فاطِمَة بنْتُ سعْدِ بنِ سيتل الخزاعيَّة. (والنِّسْبَةُ) إِلَى} قُصَيَ: ( {قُصَوِيٌّ) تحذَفُ إحْدَى الياءَيْن وتُقْلب الأُخْرى أَلفاً ثمَّ تُقْلَب واواً كَمَا مَرَّ فِي عُدَوِيَ وأُمَويَ؛ قالَهُ الجَوْهرِي. (وكسُمَيَ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ) ؛) هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ} القُصَا، بالضمِّ مَقْصورٌ كَمَا ضَبَطَه نَصْرٌ فِي مُعْجمهِ والصَّاغاني فِي تكْمِلتِه. ( {والقَصْوَةُ: سِمَةٌ بأَعْلَى الأُذُنِ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. (} وقُصْوانُ، بالضَّمِّ) كَمَا ضَبَطَهُ ابنُ سِيدَه، (ويُفْتَحُ) ، كَمَا هُوَ فِي مُعْجم نَصْرٍ (ع) فِي دِيارِ تيمِ اللَّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ؛ أَو ماءٌ؛ قالَ جريرٌ: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ! بقُصْوانَ فِي مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَصاءُ، مَمْدودٌ: البُعْدُ والناحِيَةُ؛ ويُرْوَى بيتُ بِشْر: فحاطُونا} القَصَاءُ وَقَدْ رَأَوْنا وَهَكَذَا ذَكَرَه ابنُ وَلاّد أنّه يمُدُّ ويُقْصَرُ. والقصَاءُ أَيْضاً: مَا حَوْلَ العَسْكَر، يمدُّ ويُقْصَرُ، عَن ابنِ ولاَّد. وَهُوَ بالمَكانِ {الأقْصَى: أَي الأبْعَدُ. ويُرَدُّ عَلَيْهِ} أَقْصاهُم: أَي أَبْعَدُهم. والمَسْجِدُ {الأقْصَى: مَسْجِدُ ببيتِ المَقْدسِ، يُكْتَبُ بالألِفِ. } والقاصِيَةُ من الشِّياهِ: المُنْفرِدَةُ عَن القَطِيعِ. {وأَقْصَاهُ} يُقْصِيَه: باعَدَه. وَهَلُمَّ {أُقاصِيَكَ: أَيُّنا أَبْعَدُ مِن الشرِّ. } والقَصاةُ: البُعْدُ والناحِيَةُ. وقالَ الكِسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك {القَصا، كِلاهُما بالقَصْر، أَي أدَعُكَ فَلَا أَقْرَبُكَ. ويقالُ: نَزَلْنا مَنْزلاً لَا} تُقْصِيه الإِبِلَ، أَي لَا نَبْلُغُ {أَقْصاهُ. } وتَقَصَّاهُم: طَلَبَهُم واحِداً واحِداً مِن {أقاصِيَهم. وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ناقَةٌ تُدْعَى} القَصْواء وَلم تَكُنْ مَقْطوعَة الأُذُنِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي كانَ هَذَا لَقَباً لَهَا، وقيلَ: بل كانتْ مَقْطوعَةَ الأُذُنِ. وَإِذا حُمِدت إِبِلُ الرَّجلُ قيلَ فِيهَا! قَصايا يثقُ بهَا أَي فِيهَا بقيَّة إِذا اشْتَدَّ الدَّهْرُ. {وتَقَصَّاهُ: صارَ فِي} أَقْصاهُ. ويقالُ: لمَنْ أَبْعَد فِي ظنِّه أَو تَأْوِيلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى {القَصِيَّ، وَهُوَ مجازٌ. } وقُصَيَّة، كسُمَيَّة: موضِعٌ فِي شِعْرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- الأقْصَى : الأبعَدُ. والجمع : أقاص. يقال: فلان بالمكان الأقصى.|الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه., اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه., القَصَا : فناءُ الدار. يقال: حُطْنى القَصَا: أي تباعَدْ عني., أقْصَى الشيءَ: أبعَده.|أقْصَى بَلَغَ أقصَاه. يقال: نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ., قَصَا عنه قَصَا قَصْواً، و قُصُوّاً: بعُد، فهو قَاصٍ. والجمع : أَقصاءُ., قَاصَاهُ مُقاصاةً: باعَدَهُ., القُصْوَى : مؤنث الأقْصَى. يقال: فلانٌ في الناحية القُصْوَى: البعيدة.، وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى ) ) .|القُصْوَى طَرَفُ الوادي.|القُصْوَى الغايةُ البعيدةُ., القَاصِي من الناس والمواضع: المُتَنحِّي البعيد., القَصَاءُ : القصا., القَصِيُّ : البعيدُ وفي التنزيل العزيز: مريم آية 22فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) ) . يقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصي

- القَاصِيَةُ من الناس والبقاع: المتنحِّيَةُ البعيدة.|القَاصِيَةُ من الشَّاء: المنفردةُ عن القطيع البعيدةُ منه., تَقصَّى المكان: صَار في أقصَاهُ، وهو غايتُه.|تَقصَّى الأمْر: بلغ أَقصَاه في البحث عنه.|تَقصَّى المسألة: بَلَغَ الغاية فيها.|تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم.


المعجم الغني
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- (مصدر تَقَصَّى).|-تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصَوْتُ، أَقْصُو، اقْصُ مصدر قَصْوٌ، قُصُوٌّ ...|1- قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ., (مصدر أقْصَى).|-قَامَ بِإقْصَائِهِ مِنَ الصّفِّ : إبْعَادِهِ., جمع: أَقاصٍ. الأقَاصِي. مؤ: قُصْوَى. | 1- تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ.|2- إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ..- الهَدَفُ الأخيرُ.|3- لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ.|4- طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ : جِهَاتِهَا.|5- زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ. عَكْسَ : :الشَّرْق الأقْصَى., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من قَصَى).|1- يَعْرِفُهُ الْقَاصِي وَالدَّانِي : الْبَعِيدُ وَالْقَرِيبُ.|2- نَعْجَةٌ قَاصِيَةٌ : هَرِمَةٌ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَصَّيْتُ، أَتَقَصَّى، تَقَصَّ، مصدر تَقَصٍّ.|1- تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ.|2- تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ.|3- تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً- تَقَصَّى في الْمَوْضوعِ.|4- جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ.|5- تَقَصَّى سُكَّانَ البِلاَدِ :طَلَبَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً مِنْ أَقَاصِيهِمْ- تَقَصَّى الأَقَالِيمَ., (فعل: رباعي متعد).| أقْصَى، يُقْصِي، مصدر إقْصَاءٌ.|1- أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ- يُقْصِينِي كُلَّما تَقَرَّبْتُ مِنْهُ :-أقْصَاهُ عَنْ وَطَنِهِ.|2- أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ- مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ.


المعجم الغني
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصي

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصِيَ، يَقْصَى، اقْصِ مصدر قَصَاءٌ.|1- قَصِيَ الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ., جمع: أَقْصَاءٌ، قَصَايَا. |-اِسْتَقَرَّ فِي مَكَانٍ قَصِيٍّ : بَعِيدٍ- فِي غُرْفَةٍ قَصِيَّةٍ كَدَّسَ الْعِيَالَ وَالنَّبَاتَ. (عبد الحكيم قاسم) :مَرْمىً قَصِيٌّ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَقْصَيْتُ، أَسْتَقْصِي، اِسْتَقْصِ، مصدر اِسْتِقْصاءٌ.|1- اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ | مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ.|2- كانَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْصِيَ الحَقيقَةَ قَبْلَ إِصْدارِ الحُكْمِ : أَنْ يَتَحَرَّى الحَقِيقَةَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَقْصَى).|-مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ., (مصدر اِسْتَقْصَى).|-اِسْتِقْصاءُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ كُلِّهَا : بَحْثُ تَفاصيلِ الْمَوْضوعِ جُمْلَةً وَتَفْصيلاً- اِسْتِقْصاءٌ في البَحْثِ وَعُمْقٌ في الدَّرْسِ. (أ. أمين).


المعجم الرائد
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- 1- أقصاه : أبعده|2- أقصى الشيء : بلغ أقصاه, 1- قصا الشاة أو الناقة : قطع طرف أذنها قليلا, 1- قصا المكان : بعد|2- قصا عن القوم : تباعد, 1- إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه, 1- مصدر قصا وقصي|2- ناحية|3- نسب بعيد|4- ساحة الدار, 1- قصوى : مؤنث أقصى|2- قصوى : غاية بعيدة|3- قصوى : طرف الوادي, 1- قصي : بعيد ، جمع : أقصاء ، مؤنث قصية جمع : قصايا, 1- علامة تجعل بأعلى أذن الحيوان, 1- تقصى المسألة أو فيها : بلغ الغاية في البحث فيها أو عنها|2- تقصى القوم : طلبهم واحدا واحدا من أقاصيهم|3- تقصى المكان : صار في أقصاه|4- تقصى : تباعد, 1- قاصي بعيد : « فلان يعرفه القاصي والداني »


المعجم الرائد
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصي

- 1- أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى »|2- أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء, 1- قصى الشاة أو الناقة : قطع طرف أذنها قليلا|2- قصى الأظفار : قصها, 1- قصية : مؤنث قصي|2- قصية : ناقة كريمة نجيبة|3- قصية : ناقة رذلة, 1- قاصاه : باعده, 1- قاصية : مؤنث قاص|2- قاصية : شاة منفردة عن القطيع|3- قاصية : « نعجة قاصية » : هرمة


المعجم المعاصر
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- قُصُوّ :مصدر قصا., قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه | • قصِي المكانُ بعُد :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .|• قصِي عن أهله: بعُد عنهم :-قصِي عن المكان., قَصْو :مصدر قصا., أقْصَى ، جمع أقاصٍ، مؤ قُصْوَى، جمع مؤ أقاصٍ.|1- اسم تفضيل من قصا: أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى :-في أقْصَى سرعة، - إلى أقْصَى حدّ |• بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة. |2 - غاية ما يمكن بلوغه من الشَّيء :-عند الضرورة القُصْوَى، - ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة، - في أقاصِي الأرض، - الشَّرق الأقْصَى، - أقْصَى الغابة/ الأفق |• الحرارة القُصْوى: العُلْيا، - الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون، - المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس، - مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره., قَصا :مصدر قصِيَ/ قصِيَ عن., استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى | • استقصى المَسْألَةَ/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصي

- استقصاء :- مصدر استقصى/ استقصى عن/ استقصى في. |2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :-أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة., أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى | • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :-أقصاه عن البلاد |• نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ: لا يَبْلُغ أقصاه., استقصائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استقصاء: :-قام بدراسة استقصائيّة لظاهرة الهجرة للخارج.|2- مصدر صناعيّ من استقصاء: منهج في البحث يعتمد على التتبُّع الدقيق للظاهرة حتّى بلوغ الغاية المنشودة :-تُعدّ الاستقصائيّة في البحث أفضل الطُّرُق للوصول إلى نتائج سليمة., تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى | • تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ |• لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق. |• تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته. |• تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به., إقصاء :مصدر أقْصَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصو

- قَصْو :مصدر قصا., قُصُوّ :مصدر قصا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقصي
جذر الكلمة: قصي

- قَصِيّ ، جمع أقصاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: :-مكان قَصِيّ., قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه | • قصِي المكانُ بعُد :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .|• قصِي عن أهله: بعُد عنهم :-قصِي عن المكان.



الأكثر بحثاً