المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- قَضِمَ الفرسُ يَقْضَم وخَضِمَ الإنسانُ يَخْضَم، وهو كقَضْم الفرس، والقَضْمُ بأَطراف الأَسنان والخَضْمُ بأَقصَى الأَضراس؛ وأَنشد لأَيمن بن خُرَيْم الأسدي يذكر أهل العراق حين ظهر عبد الملك على مصعب: رَجَوْا بالشِّقاقِ الأَكْلَ خَضْماً، وقد رَضُوا أَخيراً مِنَ اكْلِ الخَضْمِ أَن يأْكلوا القَضْما ويدل على هذا قول أَبي ذر: اخْضَمُوا فإنا سنَقْضَمُ. ابن سيده: القَضْمُ أَكل بأَطراف الأَسنان والأَضراس، وقيل: هو أَكل الشيء اليابس، قَضِمَ يَقْضَم قَضْماً، والخَضْم: الأكل بجميع الفم، وقيل: هو أَكل الشيء الرَّطْب، والقَضْمُ دون ذلك. وقولهم: يُبْلَغُ الخَضْم بالقَضْم أَي أَن الشَّبْعة قد تُبْلَغ بالأَكل بأَطراف الفم، ومعناه أن الغايةَ قد تُدْرَك بالرِّفق؛ قال الشاعر: تَبَلَّغْ بأَخْلاقِ الثياب جَدِيدَها، وبالقَضْمِ حتى تُدْرِكَ الخَـضْمَ بالقَضْمِ وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ابْنُوا شَدِيداً وأَمِّلُوا بعيداً واخْضَمُوا فإنا سنَقْضَم؛ القَضْمُ: الأَكل بأطراف الأَسنان. وفي حديث أَبي ذرّ: تأْكلون خَضْماً ونأْكل قَضْماً. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فأَخَذتِ السواكَ فقَضِمَتْه وطَيَّبَتْه أي مَضَغَتْه بأَسنانها ولَيَّنَتْه. والقَضِيم: شعير الدابة. وقَضِمت الدابة شعيرها، بالكسر، تقضَمه قَضْماً: أكلته. وأَقْضَمْته أنا إياه أي علفتها القَِضيم. وقال الليث: القَضْم أَكل دونٌ كما تَقْضَمُ الدابةُ الشعير، واسمه القضيم، وقد أقضَمْته قَضيماً. قال ابن بري: يقال قَضِم الرجل الدابةَ شعيرَها فيعدِّيه إلى مفعولين، كما تقول كسا زيد ثوباً وكسوته ثوباً؛ واستعار عديّ بن زيد القَضْمَ للنار فقال: رُبَّ نارٍ بِتُّ أَرْمُقها تَقْضَمُ الهِنْدِيَّ والغارا والقَضِيمُ: ما قَضِمتْه. وما للقوم قَضِيمٌ وقَضامٌ وقُضْمة ومَقْضَمٌ أي ما يُقْضَمُ عليه؛ ومنه قول بعض العرب وقد قدم عليه بان عم له بمكة فقال: إن هذه بلادَ مَقْضم وليست ببلاد مَخْضَم. وما ذقت قَضاماً أَي شيئاً. وأَتتهم قَضِيمة أي مِيرة قليلة. والقِضْمُ: ما ادَّرَعَتْه الإبل والغنم من بقية الحلْي. والقَضَمُ: انصداع في السن، وقيل: تَثَلُّمٌ وتَكسُّر في أَطراف الأَسنان وتفَلُّلٌ واسوداد، قَضِمَ قَضَماً، فهو قَضِمٌ وأَقضَم، والأُنثى قَضْماء. وقد قَضِم فوه إذا انكسر، ونَقِدَ مثله. والقَضِم، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسر حدُّه، وفي المحكم: وسيف قَضِمٌ طال عليه الدهر فتكسر حَدُّه. وفي مضاربه قَضَم، بالتحريك، أي تكسر، والفعل كالفعل؛ قال راشد بن شهاب اليشكري: فلا تُوعِدَنِّي، إنَّني إنْ تُلاقِني مَعِي مَشْرَفِيٌّ في مَضارِبهِ قَضَمْ قال ابن بري: ورواه ابن قتيبة قَصَم، بصاد غير معجمة؛ ويروى صدره: مَتى تَلْقَني تَلْقَ امْرأً ذا شَكِيمةٍ والقَضِيم: الجلد الأَبيض يكتب فيه، وقيل: هي الصحيفة البيضاء، وقيل: النِّطع، وقيل: هو العَيبة، وقيل: هو الأَديم ما كان، وقيل: هو حصير منسوج خيوطه سيُور بلغة أهل الحجاز؛ قال النابغة: كأَنَّ مَجَرَّ الرَّامِساتِ ذُيولَها عليه قَضِيمٌ، نَمَّقَتْه الصَّوانِعُ والجمع من كل ذلك أَقضِمةٌ وقُضُم، فأَما القَضَمُ فاسم للجمع عند سيبويه. وفي حديث الزهري: قُبض رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والقرآن في العُسُب والقُضُم؛ هي الجلود البيض، واحدها قَضِيم، ويجمع أَيضاً على قَضَم، بفتحتين، كأَدَمٍ وأَدِيمٍ؛ ومنه الحديث: أنه دخل على عائشة، رضي الله عنها، وهي تلعب ببنت مُقَضِّمة؛ هي لُعبة تتخذ من جلود بيض، ويقال لها بنت قُضّامة، بالضم والتشديد؛ قال ابن بري: ولعبة أهل المدينة اسمها بنت قُضّامة، بضم القاف غير مصروف، تعمل من جلود بيض. والقَضيم: النطع الأَبيض، وقيل: من صحف بيض من القَضيمة وهي الصحيفة البيضاء. ابن سيده: والقَضيمة الصحيفة البيضاء كالقَضِيم؛ عن اللحياني، قال: وجمعها قُضُم كصحيفة وصحف، وقَضَمٌ أَيضاً، قال: وعندي أَن قَضَماً اسم لجمع قَضِيمة كما كان اسماً لجمع قضيم؛ وقال أَبو عبيد في القَضيم بمعنى الجلد الأَبيض: كأَنَّ ما أبْقَتِ الرَّوامِسُ منه، والسِّنُونَ الذَّواهِبُ الأُوَلُ، قَرْعُ قَضِيمٍ غَلا صَوانِعُه، في يَمَنِيِّ العَيَّاب، أَو كِلَلُ غلا أي تأَنَّق في صنعه. الليث: والقَضيم الفضة؛ وأَنشد: وثُدِيٌّ ناهِداتٌ، وبَياضٌ كالقَضِيمِ قال الأَزهري: القَضِيم ههنا الرَّق الأَبيض الذي يكتب فيه، قال: ولا أَعرف القضيم بمعنى الافضة فلا أَدري ما قول الليث هذا. والقُضامُ والقَضاضِيمُ: النخل التي تطول حتى يَخِفّ ثمرها، واحدتها قُضّامة وقُضامةٌ. والقُضّام: من نجيل السباخ؛ قال أَبو حنيفة: هو من الحمض، وقال مرة: هو نبت يشبه الخِذْراف، فإذا جفّ أَبيضَّ، وله وريقة صغيرة. وفي حديث علي: كانت قريش إذا رأَته قالت احذروا الحُطَمَ احذروا القُضَمَ أي الذي يَقْضَمُ الناس فيُهْلِكُهم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- ـ قَضِمَ، كسمعَ: أكلَ بأطْرافِ أسْنانِه، أو أكل يابِساً. ـ وما ذُقْتُ قَضاماً، كسحابٍ وأميرٍ ومَقْعَدٍ ولُقْمَةٍ، أي: ما يُقْضَمُ عليه. وقَدِمَ أعْرابِيٌّ على ابن عَمٍّ له بمكَّةَ، فقال: إنَّ هذه بِلادُ مَقْضَمٍ، وليستْ بِبلادِ مَخْضَمٍ. ـ والقَضَمُ، محركةً: السيفُ، ـ وجمعُ قَضيمٍ، للجِلْدِ الأبيضِ يُكْتَبُ فيه، وانْصِداعٌ في السِّنِّ، أو تَكَسُّرُ أطرافِهِ وتَفَلُّلُهُ واسْوِدادُه، قَضِمَ، كفرحَ، فهو أقْضَمُ وقَضِمٌ، وهي قَضْماءُ. وكأَميرٍ: السيفُ العَتيق المُتَكَسِّرُ الحَدِّ، ـ كالقَضِمِ، ككتِفٍ، والعَيْبَةُ، والصحيفةُ البَيْضاءُ، أو أيُّ أديمٍ كان، والنِّطَعُ، ـ كالقَضيمةِ، وحصيرٌ مَنْسوجٌ خُيوطُه سُيورٌ، وشعيرُ الدابَّةِ،


المعجم الوسيط
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- قَضِمتِ السّنُّ قَضِمتِ قضماً: تكسَّر طرفُها.| والرَّجُلُ: كانت أَسنانهُ كذلك فهو أقضَمُ، وهى قَضْماءُ. والجمع : قُضْمٌ.| وهو قَضِمٌ، وهى قَضِمَة.|قَضِمتِ السيفُ: تكسّر حَدُّه فهو قَضِمٌ، وقَضِيمٌ., اسْتَقْضمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القَحْط., قَاضَمَ فلانٌ مُقاضَمَةً: أَخذ الشيءَ اليسير بعد الشيء، وذلك في البيع والشراء: أَن يشتري رِزَماً رِزماً دونَ الأحمال., القَضَامُ : ما يُقْضَم. يقال: ما ذُقتُ قَضَاماً., القَضِيمُ : القضَامُ.| القَضِيمُ يقال: ما ذُقْتُ قضيما.|القَضِيمُ بِساط من الجلد.|القَضِيمُ الجلدُ الأبيضُ يُكتبُ فيه.|القَضِيمُ السيفُ العتيق الذي طال عليه العهدُ فتثلَّم حدُّه.|القَضِيمُ الصحيفةُ البيضاء. والجمع : قُضُمٌ، وأقضِمَة., القُضْمَةُ : القَضَامُ. يقال: ما ذُقْتُ قُضْمَةً., أقْضَمَ القومُ: امتاروا شيئاً قليلاً في القحط.|أقْضَمَ الدَّابةَ: عَلفها القضيم. يقال: أَقضم الدَّابَة القضيم: علَفَها إيَّاهُ., القُضَّامُ : النَّخلَةُ تطول حتَّى يَخِفّ أَو يجِفُّ ثمرُها ويَقلّ.| واحدتها: قُضَامةٌ. والجمع : قَضَاضيم., قَضَم الشيءَ قَضَم قَضْماً: كسَرَهُ بأطراف أسنانه.


المعجم الغني
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَضَمْتُ، أَقْضِمُ، اِقْضِمْ، مصدر قَضْمٌ- قَضَمَ الْحِمَّصَ : كَسَّرَهُ بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَأَكَلَهُ., (مصدر قَضَمَ).|-قَضْمُ الْجَوْزِ : كَسْرُهُ بَيْنَ الأَسْنَانِ وَأَكْلُهُ. | لَيْسَ فِي قَضْمِكَ الْحَدِيدَ هَوَانٌ ... ... إِنَّ فِي بَثِّكَ الشَّكَاةَ هَوَاناً, (فعل: ثلاثي لازم).| قَضِمَ، يَقْضَمُ، مص قَضَمَ.|1- قَضِمَتِ السِّنُّ : تَكَسَّرَ طَرَفُهَا.|2- قَضِمَ الرَّجُلُ : كَانَتْ أَسْنَانُهُ مُتَكَسِّرَةَ الأَطْرَافِ., جمع: قَوَاضِمُ. | (فاعل من قَضَمَ).|1- رَاقَبَ الدُّودَ يَزْحَفُ قَاضِماً الأَوْرَاقَ : كَاسِراً إِيَّاهَا بِأَطْرَافِهِ شَيْئاً فَشَيْئاً.|2- حَيَوَانَاتٌ قَوَاضِمُ : هِيَ الَّتِي تَأْكُلُ بِقَوَاضِمِهَا., (فعل: رباعي لازم).| قَاضَمْتُ، أُقَاضِمُ، قَاضِمْ، مصدر مُقَاضَمَةٌ- قَاضَمَ الرَّجُلُ : أَخَذَ الشَّيْءَ اليَسِيرَ بَعْدَ الشَّيْءِ، وَذَلِكَ فِي البَيْعِ وَالشِّرَاءِ : أَنْ يَشْتَرِيَ رِزَماً رِزَماً دُونَ الأَحْمَالِ., حِمَّصٌ، يُبَلُّ ثُمَّ يُحَمَّصُ عَلَى الْمِقْلاَةِ قَلِيلاً فَيُقْضَمُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- 1- أقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام والمونة في القحط|2- أقضم الدابة : علفها « القضيم » ، وهو شعير, 1- نخلة تطول حتى يجف تمرها ويقل ، جمع : قضاضيم, 1- إستقضم القوم : جمعوا القليل من الطعام أو المونة في أيام القحط والجدب, 1- ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان, 1- ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان : « ما ذقت قضاما », 1- حمص يبل ثم يحمص فيقضم ومنه ما يملح, 1- قضم الشيء : كسره بأطراف أسنانه, 1- قضمت السن : تكسرت أطرافها|2- قضم : كانت أسنانه متكسرة الأطراف|3- قضم السيف : تكسر حده لتقادم عهده, 1- قضيم : ما يقضم ويكسر بأطراف الأسنان|2- قضيم : سيف قديم متكسر الحد|3- قضيم : جلد أبيض يكتب فيه|4- قضيم : جلد مدبوغ|5- قضيم : ورقة بيضاء|6- قضيم : فضة|7- قضيم : عيبة|8- قضيم : شعير الدابة|9- قضيم بساط من جلد, 1- قضيمة : جلد أبيض يكتب فيه|2- قضيمة : جلد مدبوغ|3- قضيمة : فضة|4- قضيمة : شعير الدابة, 1- سيف تكسر حده لتقادم عهده, 1- إشترى الأشياء شيئا بعد شيء ، إشتراها بالمفرق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- ق ض م: (الْقَضْمُ) الْأَكْلُ بِأَطْرَافِ الْأَسْنَانِ وَبَابُهُ فَهِمَ. وَقَدِمَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى ابْنِ عَمٍّ لَهُ بِمَكَّةَ فَقَالَ: إِنَّ هَذِهِ بِلَادُ (مَقْضَمٍ) وَلَيْسَتْ بِبِلَادِ مَخْضَمٍ. وَالْخَضْمُ الْأَكْلُ بِجَمِيعِ الْفَمِ. وَ (الْقَضْمُ) دُونَ ذَلِكَ. وَقَوْلُهُمْ: يُبْلَغُ الْخَضْمُ بِالْقَضْمِ أَيْ إِنَّ الشَّبْعَةَ قَدْ تُبْلَغُ بِالْأَكْلِ بِأَطْرَافِ الْفَمِ وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْغَايَةَ الْبَعِيدَةَ قَدْ تُدْرَكُ بِالرِّفْقِ قَالَ الشَّاعِرُ: تَبَلَّغْ بِأَخْلَاقِ الثِّيَابِ جَدِيدَهَا ... وَبِالْقَضْمِ حَتَّى تُدْرِكَ الْخَضْمَ بِالْقَضْمِ وَ (الْقَضِيمُ) شَعِيرُ الدَّابَّةِ وَقَدْ (أَقْضَمَهَا) أَيْ عَلَفَهَا الْقَضِيمَ (فَقَضِمَتْهُ) هِيَ مِنْ بَابِ فَهِمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- قَضْم :مصدر قضَمَ., قاضم ، جمع قَوَاضِمُ، مؤ قاضمة، جمع مؤ قاضمات وقَوَاضِمُ: اسم فاعل من قضَمَ وقضِمَ. |• القاضم من الحيوانات: التي تأكل بقواطعها مثل اليَرْبوع., قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم | • قضَم اللُّقمةَ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها :-قضَم يدَه: عضّها، - قضَم بأسنانه رقائقَ البطاطس., قَضَم :مصدر قضِمَ., قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم | • قضِم اللُّقمةَ قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- قَضَم :مصدر قضِمَ., قَضْم :مصدر قضَمَ., قضَمَ يَقضِم ، قَضْمًا ، فهو قاضِم ، والمفعول مَقْضوم | • قضَم اللُّقمةَ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها :-قضَم يدَه: عضّها، - قضَم بأسنانه رقائقَ البطاطس., قضِمَ يقضَم ، قَضَمًا ، فهو قاضم ، والمفعول مَقْضوم | • قضِم اللُّقمةَ قَضَمها؛ كسرها بأطراف أسنانه وأكلها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أقضم
جذر الكلمة: قضم

- القضْم: الأكل بأطراف الأسنان. يقال:قضمت الدابة شعيرها بالكسر تقْضمهقضْما. وما ذقتقضاما، أي شيئا. الأصمعي: أخبرنا ابن أبي طرفة قال:قدم أعرابيّ على ابن عمّ له بمكة فقال له: إنّ هذه بلاد مْ قض م، وليست ببلاد مخضْ م. والخضْم: أكل بجميع الفم. والقضْم دون ذلك. وقولهم: يبْلغ الخضْم بالقضْم، أي أن الشبْعة قد تبلغ بالأكل بأطراف الفم. ومعناه أنّ الغاية البعيدة قد تدرك بالرفق. قال الشاعر: تبلّغْ بأخلاق الثياب جديدها ... وبالقضْم حتّى تدْرك الخضْم بالقضْم والقضم بالتحريك: جمعقضي م، وهو الجلد الأبيض يكتب فيه. ومنه قول النابغة: كأنّ مجرّ الرامسات ذيولها ... عليه قضيم نمقته الصوانع والقضيم: شعير الدابة. وقد أْقضمْتها، أي علفتها القضيم. والقضم، بكسر الضاد: السيف الذي طال عليه الدهر فتكسّر حدّه. وفي مضاربهقضم بالتحريك، أي تكسّر.



الأكثر بحثاً