المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- أَكَّد العهدَ والعقدَ: لغة في وكَّده؛ وقيل: هو بدل، والتأْكيد لغة في التوكيد، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته. ابن الأَعرابي: دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها.


معجم لسان العرب
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدا

- كَدَت الأَرض تَكْدو كَدْواً وكُدُوًّا، فهي كاديةٌ إِذا أَبطأَ نباتها؛ وأَنشد أَبو زيد: عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي: البطيء الخير من الماء. وكَدا الزرع وغيره من النبات: ساءت نِبْتَته. وكَداه البردُ: ردَّه في الأَرض. وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته. والكُدْية والكاديِةُ: الشدَّة من الدهر. والكُدْية: الأَرض المرتفعة، وقيل: هو شيء صُلب من الحجارة والطين. والكُدْية: الأَرض الغليظة، وقيل: الأَرض الصلبة، وقيل: هي الصَّفاة العظيمة الشديدة. والكُدْية: الارتفاع من الأَرض. والكُدْية: صَلابة تكون في الأَرض. وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض. ويقال أَيضاً: أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله« والكداة» كذا ضبط في الأصل، وفي شرح القاموس أنها بالفتح.) أَيضاً. وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية. وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ؛ عن ابن الأَعرابي. قال ابن سيده: وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه. ويقال: أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة؛ وأَنشد: تَضَنُّ فَنُعْفِيها، إِن الدارُ ساعَفَتْ، فلا نحنُ نُكْدِيها، ولا هي تَبْذُلُ ويقال: لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك، وقوله: فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها. وتقول: لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي؛ وقالت خنساء: فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ، ولا يُكْدِي، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك. وضِبابُ الكُدا: سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ، وجمعها كُداً. وأَكْدَى الرجلُ: قلَّ خيره، وقيل: المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي، وقد أَكْدَى؛ أَنشد ثعلب: وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا، وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء: رددته عنه. ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارك. وأَكدَى المطر: قلّ ونَكِد. وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى: قلل عطاءه، وقيل: بخل. وفي التنزيل العزيز: وأَعطى قليلاً وأَكْدَى؛ قيل أَي وقَطع القليل؛ قال الفراء: أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع، وقال الزجاج: معنى أَكْدَى قطع، وأَصله من الحفر في البئر، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر: قد بلغ إِلى الكُدْية، وعند ذلك يَقطع الحفر. التهذيب: ويقال الكِدا، بكسر الكاف (* قوله« الكدا بكسر الكاف إلخ» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: والكداء ككساء المنع والقطع، وعبارة التكملة: وقال ابن الانباري الكداء، بالكسر والمدّ: القطع.) ، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع. والكَدا: المنع؛ قال الطرماح: بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو: أَكْدَى منع، وأَكْدى قطَع، وأَكْدى إِذا انقطع، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا، وهي الصحراء، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا، وهي الصخور، ولا يمكنه أَن يحفر. وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر. وفي حديث الخندق: فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب؛ الكُدُيةُ: قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه؛ ومنه: أَنَّ فاطمة، رضي الله عنها، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها، فلما انصرفت قال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى، أَراد المَقابرَ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة، وهي جمع كُدْية، ويروى بالراء، وسيجيء. ابن الأَعرابي: أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر. وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك. وكَدِيَ الجِرْوُ، بالكسر، يَكْدَى كَداً: وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب. شمر: كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه، ويقال: كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به؛ حكاه عنه ابن شميل. وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه. ومِسْك كَدِيٌّ: لا رائحة له. والمُكْدِيةُ من النساء: الرَّتْقاء. وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك.وكُدَيٌّ وكَدَاء: موضعان، وقيل: هما جبلان بمكة، وقد قيل كَداً، بالقصر؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ: أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله« أنت ابن إلخ» في التكملة: وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان: فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها، أنت ابن معتلج البطا * ح (البطاح) كديها وكدائها) ابن الأَنباري: كَداء، ممدود، جبل بمكة، وقال غيره: كداً جبل آخر؛ وقال حسان بن ثابت: عَدِمْنا خَيْلَنا، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري: فسَلِ الناسَ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَداء قال: وكذلك كُدَيٌّ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات: أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء، فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث: أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى، وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها. وكَداء، بالفتح والمدّ: الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر، وهو المَعْلَى. وكُداً، بالضم والقصر: الثنية السفلى مما يلي باب العمرة، وأَما كُدَيٌ، بالضم وتشديد الياء، فهو موضع بأَسفل مكة، شرفها الله تعالى. ابن الأَعرابي: دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع.


معجم تاج العروس
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدو

- : (و (} كَدَاه، كرَماهُ: حَبَسَهُ وشَغَلَهُ) .) يقالُ: مَا {كَدَاكَ عنِّي: أَي مَا حَبَسَكَ وشَغَلَكَ. (و) } كَدَا (وَجْهَهُ) {كَدْواً: (خَدَشَهُ. (و) قالَ أَبُو زيْدٍ:} كَدَتِ (الأرضُ) {تَكْدُو (} كَدْواً) ، بالفَتْحِ، ( {وكُدُوًّا) ، كعُلُوَ، فَهِيَ} كادِيَةٌ، والجَمْعُ {الكَوادِي: (أبْطَأ) عَنْهَا (نَباتُها) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) } كَدَا (الزَّرْعُ) وغيرُهُ من النَّباتِ: (ساءَتْ نِبْتَتُهُ. (وضِبابُ {الكُدى: سُمِّيَتْ بِهِ لوَلَعِها بحَفْرِها) ، أَي بحَفْرِ الكُدَى، وَهِي جَمْعُ} كُدْيةٍ للأرْضِ الصُّلْبَةِ. ويقالُ: ضَبُّ {كُدْيةٍ،} والكُدى يُكتُبُ بالياءِ فالأَوْلى ذِكْرُه فِي الَّذِي تقدَّمَ. (و) {الكِداءُ، (ككِساءٍ: المَنْعُ والقَطْعُ) ، اسْمٌ مِن} أَكْدَى؛ عَن ابنِ الأعْرابي حَكاهُ عَنهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصورِ والمَمْدودِ. وحكَى القالِي عَن ابنِ الأنْبارِي: {الكِداءُ: القَطْعُ، وَبِه فَسَّر الآيةَ، قالَ: وعِنْدِي هُوَ المَنْعُ مِن} أَكْدَى الحافِرُ إِذا بَلَغَ {الكُدْيَةَ، ومحلُّ ذِكْرِه الَّذِي تقدَّمَ. (و) } كَداءٌ (كسَماءٍ: اسْمٌ لعَرَفات) كُلّها عَن ابنِ الأعْرابي نقلَهُ ابنُ عُدَيْس. (أَو جَبَلٌ بِأَعْلَى مكَّة) ، وَهِي التَّثنيةُ الَّتِي عِنْد المَقْبرةِ، وتُسَمَّى تلْكَ الناحِيَةِ المعلاة، وَلَا يَنْصرفُ للعِلْمِيَّة والتَّأْنِيثِ؛ كَذَا فِي المِصْباح. وقالَ نَصْر: قالَ محمدُ بنُ حزمٍ: {كَداءُ، المَمْدودَةُ بأَعْلَى مكَّة عِنْدَ ذِي طوى قُرْبَ شعْبِ الشافِعِيِّين؛ وَابْن الزُّبَيْر عنْدَ قُعَيْقِعَان، (ودخَلَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مكَّةَ مِنْهُ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابِ مِنْهَا. (و) } كُدَيٌّ، (كسُمَيَ: جَبَلٌ بِأَسْفَلِها وخَرَجَ مِنْهُ) ، وكَوْنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خَرَجَ مِنْهُ؛ هَكَذَا هُوَ فِي كتابِ الجَواهِرِ لابنِ شاسٍ والذَّخِيرةِ للقَرافي؛ ونازَعَهُ ابنُ دَقيقِ العِيدِ فِي شرْحِ العُمْدةِ وقالَ إنَّ التَّثْنِيةَ السُّفْلى الَّتِي خَرَجَ مِنْهَا هِيَ {كُدًى، بالضمِّ والقَصْر، وليسَ كُدَيًّا، كسُمَيَ، هُوَ السُّفْلى على مَا هُوَ المَعْروفُ؛ وَقد سلمه ابنُ مَرْزُوق فِي شرْحِهِ على العُمْدَةِ وقالَ: هُوَ كَمَا قالَهُ الإمامُ، فتأَمَّل ذَلِك. (وَجَبَلٌ آخَرُ بقُرْبِ عرفَةَ. (و) } كُدًى، (كقُرًى) جَمْعُ قَرْيةٍ، وليسَ هَذَا مِن أَوْزانِهِ؛ وَلَو قالَ كهُدًى كعادَتِه كانَ أَنَصّ على المُرادِ نبَّه عَلَيْهِ شيْخُنا وَهُوَ يُكْتَبُ بالياءِ ويُضافُ إِلَيْهَا فيقالُ: ثَنيةُ كُدًى للتَّخْصِيصِ، قالَ صاحِبُ المِصْباح: ويَجوزُ أَن يُكْتَب بالألِف؛ (جَبَلٌ مَسْفَلَةَ مكَّةَ على طرِيقِ اليَمَنِ. (! وكَدًى، مَنْقُوصةً كفَتًى، ثَنِيَّةٌ بالطَّائِفِ؛ وغَلِطَ) المُتأَخِّرونَ من المحدِّثين وغيرِهِم) (فِي هَذَا التَّفْصِيلِ، واخْتَلَفُوا فِيهِ على أَكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً) . (قُلْت: أَصْلُ الاخْتِلافِ فِي هَذِه الأقْوال من اخْتِلافِ رِوَاياتِ حديثِ دُخُولِهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مكَّةَ وخُرُوجِه مِنْهَا وتِكْرارِها، وَقد أَبْعَدَ المصنِّفُ المَرْمى فِي سِياقِه وخالَفَ أَئِمَّة الحديثِ واللغةِ، وَالَّذِي صَرَّحَ بِهِ الحافِظُ ابنُ حَجَر فِي مقدِّمَةِ الفَتْح: أنَّه دَخَلَ مِن {كَداء، بالفَتْح مَمْدوداً، وخَرَجَ من} كُدًى، بِالضَّمِّ مَقْصوراً، وهُما جَبَلانِ. ونقَلَ نَصْر فِي مُعْجمهِ عَن محمدِ بنِ حَزْم: أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم باتَ بذِي طوى، ثمَّ نَهَضَ إِلَى أَعْلَى مكَّة فدَخَلَ مِنْهَا، وَفِي خُرُوجِه خَرَجَ إِلَى أَسْفَل مكَّة ثمَّ رَجَعَ إِلَى المحصبِ، وأَمَّا {كُدَيّ مُصَغَّراً فإنَّما هُوَ لمَنْ خَرَجَ مِن مكَّة إِلَى اليَمَنِ، وليسَ مِن هذَيْن الطَّريقَيْن فِي شيءٍ؛ قالَ: أَخبَرنِي بذلكَ كُلّه أَبُو العبَّاس أَحْمدُ بنُ عُمَر بنِ أَنس العُذْرِي عَن كلِّ مَنْ لَقِيَ مِنْ أَهْلِ المَعْرفَةِ بمكَّة لمواضِعِها مِن أَهْلِ العِلْمِ بالأحاديثِ الوارِدَةِ، انتَهَى. ومِثْلُه فِي النهايَةِ والمِصْباح، فَفِي النهايَةِ مَا نَصّه فِي الحديثِ: أنَّه دَخَلَ مكَّةَ عامَ الفَتْحِ مِن} كَدَاء ودَخَلَ فِي العُمْرَةِ من {كُدًى. قُلْت: وَفِي العَيْن: ودَخَلَ خَالِدُ بنُ الوليدِ من} كُدًى {وكَدَاءُ، بالفَتْح والمدِّ، التَّثْنِيَة العُلْيا بمكَّة ممَّا يلِي المَقابرِ، وكُدًى، بالضمِّ والقَصْر، الثنِيَّةُ السُّفْلَى ممَّا يلِي بابَ العُمْرَةِ، وأَمَّا} كُدَيٌّ بالتَّصْغِيرِ فَهُوَ مَوْضِعٌ بأَسْفَل مكَّة. وقالَ صاحِبُ المِصْباح: {كَداءُ، بالفَتْح، والمدِّ، الثنيَّةُ العُلْيا بأَعْلَى مكَّة،} وكُدًى، جَمْعُ {كُدْيةٍ كمُدْيةٍ، ومُدًى، وبالجَمْع سُمِّي موضِعٌ بمكَّة قرْبَ شعْبَةِ الشافِعِيِّين وبالقُرْبِ من الثنيَّةِ السُّفْلى موضِعٌ يقالُ لَهُ} كُدَيٌّ مُصَغّراً، وَهُوَ على طريقِ الخارِجِ من مكَّةَ إِلَى اليَمَنِ، انتَهَى. وَفِي نسخةٍ مِن شِعْر حسًّان! كَداءُ الثنيَّةِ الَّتِي فِي أَصْلِها مَقْبرةُ مكَّةَ، وَمِنْهَا دَخَل الزُّبَيْر يَوْمَ الفَتْحِ، ودَخَلَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِن شعْبٍ آخر؛ قالَهُ ابنُ عُدَيْس. وَقد تكرَّرَ ذِكْرُ المَمْدودِ والمَقْصورِ فِي الأحاديثِ وليسَ للمُصغَّرِ ذِكْرٌ فِيهَا فقولُ المصنِّف؛ وكسُمَيَ جَبَلٌ بأَسْفَلِها وَخَرَجَ مِنْهُ، مَنْظورٌ فِيهِ على أَن الحافِظَ ابنَ حَجَرَ ذَكَرَ فِي المقدِّمَةِ، أَنَّه يقالُ فِي المَقْصورِ بصِيغَةِ التَّصْغِيرِ، والأصَح أنَّ الَّذِي بالتَّصْغِيرِ مَوْضعُ آخرُ فِي جِهَةِ اليَمَنِ؛ فظَهَرَ من ذَلِك أنَّه قولٌ مَرْجوحٌ؛ وَكَذَا قوْله: وكقُرًى إِلَى آخرِهِ غَيْر مَشْهورٍ وَلَا مَعْروف، والأصَحّ أنَّه بالتَّصْغير، فتأَمَّل ذَلِك. قالَ ابنُ قَيْس الرُّقيَّات: أنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطاحِ {كُدَيِّها} وكَدائِها وقالَ أَيْضاً: أَقْفَرَتْ بعدَ عبدِ شَمْسٍ {كَدَاء} فكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاءوقالَ حسَّانُ بنُ ثابتٍ: عَدِمْنا خَيْلَنا إِن لم تَرَوْهاتُثيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُها {كَداء وقالَ بَشِيرُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ الأنْصارِي: فسَلِ الناسَ لَا أَبالَكَ عَنَّايومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ} كَدَاءُ (و) {الكَدا، (كالفَتَى أَيْضاً: لَبَنٌ يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ تُسَمَّنُ بِهِ البَناتُ) ؛) وَفِي التكمِلَةِ: الجَوارِي. (} وكَدِيَ بالعَظْمِ، كرَضِيَ) ، {كَداً: إِذا (غَصَّ) بِهِ؛ حَكاه ابنُ شُمَيْل. وقالَ شمِرٌ: إِذا نَشِبَ فِي حَلْقِه. (و) } كَدِيَ (الفَيصل) ! كَداً: (شَرِبَ اللَّبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُه) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الكادِي: البَطِيءُ الجَرْي من الماءِ؛ عَن أَبي زيْدٍ. وأَصابَ النَّباتُ بَرَدٌ} فَكدَاهُ: أَي ردَّه فِي الأرضِ. {والكَدَا، كالفَتَى: المَنْعُ؛ قالَ الطِّرمَّاح: بَلَى ثمَّ لم تَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا مِن كَدا هِنْدٍ على قِلَّةِ الثَّمْدِ} وكَدِيَ الكَلْبُ {كَداً: نَشِبَ العَظْمُ فِي حَلْقِه؛ عَن شمِرٍ. } وكَدا، بالقَصْر: مَوضِعٌ؛ وقيلَ: جَبَلٌ؛ عَن ابنِ سِيدَه. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: دَكا إِذا سَمِنَ، وكَدا إِذا قَطَعَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدي

- : (ي (} الكُدْيَةُ، بالضَّمِّ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، {كالكادِيَةِ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. (و) الكُدْيَةُ: (الأرضُ الغَليظَةُ) ؛) كَمَا فِي المُحْكم؛ أَو الصُّلْبَةُ، كَمَا فِي الصِّحاح؛ أَو المُرْتفِعَةُ. يقالُ: ضَبُّ كُدْيَةٍ، والجَمْعُ} كُدًى. (و) قيلَ: هِيَ (الصَّفاةُ العظِيمَةُ الشَّديدَةُ. (و) قيلَ: هِيَ (الشَّيءُ الصُّلْبُ بَيْنَ) ؛) كَذَا فِي النسخِ وَفِي المُحْكم: من؛ (الحِجارَةِ والطِّينِ. (و) الكُدْيَةُ: كلُّ (مَا جُمِعَ من طَعامٍ أَو شَرابٍ) ؛) وَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَو تُرابٍ أَو نَحْوُه؛ (فجُعِلَ كُثْبَةً، {كالكُدايَةِ) ، بالضَّمِّ، (} والكَداةِ) ، بالفتْح. (و) {أَكْدَى الحافِرُ: إِذا بَلَغَ} الكُدْيَة مِن الأرْضِ فَلَا يُمَكِّنُه أنْ يَحْفرَ. يقالُ: (حَفَر) فلانٌ ( {فأكْدَى) إِذا (صادَفَها) وَفِي الصِّحاح: بَلَغَ إِلَى الصلبِ. (وسَأَله فأكْدَى: وَجَدَهُ مثْلَها) ، أَي مِثْلَ الكُدْيَةِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وَقد كانَ قِياسُ هَذَا أَن يقالَ} فأكْدَاهُ وَلَكِن هَكَذَا حَكَاهُ. ( {وَأَكْدَى) الرَّجُلُ: (بَخِلَ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه وابنُ القطَّاع، وَلَا توقُّفَ فِيهِ كَمَا زَعَمَه شيْخُنا. (أَو قَلَّ خَيْرُه) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (أَو قَلَّلَ عَطاءَهُ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} ككَدَى، كرَمَى) ، {يَكْدِي} كَدْياً، وَلَا قَلاقَةَ فِي العِبارَةِ كَمَا زَعَمه شيْخُنا. (و) {أَكْدَى (المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ بِهِ جَوْهَرٌ) . (وقالَ ابنُ القطَّاع: لم يَخْرجْ مِنْهُ شيءٌ. (ومِسْكٌ} كدِيٌّ، كغَنِيَ، {وكَدٍ) ، كعَمٍ؛ الأخيرَةُ عَن الزَّمخشرِي؛ (لَا رائِحَةَ لَهُ) ؛) وَقد} كَدِيَ {كَدًى؛ وتقولُ: كَدِيَ بعْدَما قَدِيَ. وَهُوَ مجازٌ. (وامْرأَةٌ} مُكْدِيَةٌ) ، كمُحْسِنَةٍ: (رَتْقاءُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (الكُدْيَةُ، بالضمِّ: شدَّةُ البَرْدِ، كالكادِيَة. ( {وأَكْدَى: أَلَحَّ فِي المَسْألةِ؛ قَالَ الشاعرُ: (تَضَنُّ فنُعْفِيها إِن الدارُ ساعَفَتْ فَلَا نحنُ} نُكْدِيها وَلَا هِيَ تَبْذُل {والمُكْدِي مِن الرِّجالِ: مَنْ لاَ يَثُوبُ لَهُ مالٌ وَلَا يَنْمِي، وَقد} أَكْدَى؛ أَنْشَدَ ثَعْلَب: وَأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعْدكَ أَمْحَلُواوأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْر! ُوالكُدْيَةُ، بالضمِّ: حرفَةُ السَّائِلِ المُلِح. {وأَكْدَيْتُ الرَّجُلَ عَن الشَّيءِ: رَدَدْته عَنهُ. ويقالُ للرَّجُلِ عنْدَ قَهْرِ صاحِبهِ:} أَكْدَتْ أَظْفَاركَ. {وأَكْدَى: أَمْسَكَ عَن العَطِيةِ وقَطَعَ؛ عَن الفرَّاء؛ وقولُ الخَنْساء: فَتَى الفِتْيانِ مَا بَلَغُوا مَداه ُولا} يُكْدِي إِذا بَلَغَتْ {كُداها أَيْ لَا يَقْطَع عَطاءَه وَلَا يُمْسك عَنهُ إِذا قَطَعَ غيرُهُ وأَمْسَك. } وأَكْدَى المَطَرُ: قَلَّ ونَكِد؛ وقولُه تَعَالَى: {أَعْطَى قَلِيلاً {وأَكْدَى} ، أَي قَطَع القَلِيل؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وقالَ أَبُو عَمْرٍ و:} أَكْدَى: مَنَعَ؛ وأَكْدَى: قَطَع؛ وأَكْدَى: انْقَطَعَ؛ وأَكْدَى النَّبْتُ: قَصُر من البَرْدِ؛ وأَكْدَى العامُ: أَجْدَبَ؛ وَأَكْدَى: خابَ. وقالَ ابنُ الأعْرابي: أَكْدَى: افْتَقَرَ بعْدَ غِنًى: وأَكْدَى: قَمِىءَ خَلْقه؛ وبَلَغَ الناسَ {كُدْيَة فلانٍ: إِذا أَعْطَى ثمَّ مَنَعَ وَأَمْسَك. وقالَ أَبو زيْدٍ:} كَدِيَ الجِرْوُ {يَكْدَى} كَدًى: وَهُوَ دَاءٌ يأْخُذُ الجِراءَ خاصَّةً يُصِيبُهَا مِنْهُ قَيءٌ وسُعالٌ حَتَّى يكونَ بينَ أَعْينِها؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وغيرُهُ. قَالَ القالِي: يُكْتَبُ بِالياءِ. وَفِي كِتابِ الجيمِ للشَّيْباني: يقالُ: إنَّهُ لسَريعُ {الكَدَى إِذا كانَ سَريعَ الغَضَبِ. وقالَ ابنُ الْقُوطِيَّة: كَدِيَ الغُرابُ} كَدًى إِذا حرَّكَ رأْسَه عنْدَ نَعِيقِه. وقالَ ابنُ القطَّاعِ:! كَدِيَ الرَّجلُ: بَخِلَ زِنَةً ومعْنًى. {وكَدِيَتْ أَصابعُه: كلَّتْ مِن الحفْرِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. } وكَدِيَ المَعْدِنُ: {كأكْدَى؛ عَن ابْن القطَّاع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- ـ أكَدَ الحِنْطَةَ: داسَها، ـ وأكَّدَهُ تأكيداً: وكَّدَهُ. ـ والأَكِيدُ: الوَثيقُ. ـ والأَكائِدُ والتآكِيدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ، الواحدَةُ: إكادٌ، ككِتابٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- أَكَّدَهُ تأْكيدًا: أَكَدَه. يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة., تَأَكَّدَ : مطاوع أَكَّدَه.|تَأَكَّدَ اشتدّ، وتوثَّق., أكَدَّ : أَمسك وبَخِل., أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا: وثَّقه، وأَحكمه وقَرَّرَه، فهو أَكِيد.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدا

- الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء.|الكَادِي شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في.| مناطق أخرى.| (وانظر الكاذي) ., الكُدَى : الصَّحراءُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدو

- أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ.|أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ.|أَكْدَى أَلحَّ في المسأَلة.|أَكْدَى بَخِلَ.، وفي التنزيل العزيز:النجم آية 34 وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكدَى) ) .|أَكْدَى افتقر بعد غنىً.|أَكْدَى قَمِىء خَلْقُهُ.| وَخاب ولم يظفَر. يقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارُكَ.|أَكْدَى المطرُ: قلَّ ونَكِدَ.|أَكْدَى المعدِنُ: كَدِيَ.|أَكْدَى العامُ: أَجدب.|أَكْدَى فلانًا عن الشيء: رَدَّه عنه., الكَدَاةُ : كلُّ ما جُمِعَ من تُرَابٍ ونحوه فجُعِلَ كُثبةً. والجمع : الكَدَى., الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ.|الكَادِيَةُ شِدَّةُ البَرْدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدى

- كَدِىَ بالعظم كَدِىَ كَدًّا: غَصَّ به.|كَدِىَ الفصيلُ: شَرِبَ اللبَنَ فَفَسَدَ جَوْفُهُ.|كَدِىَ الكلْبُ: نَشِبَ العَظْمُ في حَلْقِهِ.|\24., كَدَى الرجلَ كَدَى كَدْيًا: بَخِلَ أوْ قَلَّلَ عَطَاءَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدي

- كَدِيَ المِسْكُ كَدِيَ كَدًى: لم يبق له ريح فهو كدٍ، وكَدِيُّ.|كَدِيَ أَصَابعَهُ: كلَّت من الحَفْر.|كَدِيَ المعدِنُ: لم يتكوّن به جوهر., الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس. والجمع : كُدّى.|الكُدْيَةُ حرفةُ السائل المُلِحِّ. يقال: بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك., الكُدَايَةُ : الكَدَاةُ.


المعجم الغني
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- (مصدر تَأَكَّدَ).|-التَّأَكُّدُ مِنْ صِحَّةِ الخَبَرِ فَضِيلَةٌ : التَّوَثُّقُ مِنْهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَأَكَّدَ).|-مُتَأَكِّدٌ مِنْ أَقْوَالِهِ : مُتَيَقِّنٌ مِنْهَا., (فعل: رباعي متعد).| آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ - آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّهُ., (صف).|1- أَمْرٌ أَكِيدٌ : ثابِتٌ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ- كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً :-مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ.|2- أكِيداً : يَقِيناً، حَقِيقَةً، حَقّاً، بِالتَّأْكِيدِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَكَّدْتُ، أَتَأَكَّدُ، تَأَكَّدْ، مصدر تَأَكُّدٌ.|1- تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ- عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ.|2- تَأَكَّدَ الخَبَرُ : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ.|3- تَأَكَّدَ لِي : تَثَبَّتَ لِي- تَأَكَّدَ لَهُ., جمع: ـات. | (مصدر أَكَّدَ).|1- طَلَبَ مِنْهُ تَأْكِيدَ طَلَبِهِ : تَثْبِيتَهُ.|2- لَنْ أُخْلِفَ وَعْدِي بِالتَّأْكِيدِ : يَقِيناً.|3- تَأْكيداً لِما جَاءَ فِي كَلاَمِهِ : إِضَافَةً فِي الإِثْبَاتِ وَالتَّأَكُّدِ وَالتَّحَقُّقِ- جَاءَ بِتَأْكِيدَاتٍ جَدِيدَةٍ., (مفعول مِنْ أَكَّدَ).|-خَبَرٌ مُؤَكَّدٌ : مَوْثُوقٌ بِهِ- أَعْطَوْا أَبَاهُمُ الْمَوَاثِيقَ الْمُؤَكَّدَةَ. (الجاحظ)., جمع: ون، ات. | (فاعل من أَكَّدَ).|-جَاءَ مُؤَكِّداً لِأَقْوَالِ الشُّهُودِ : مُثَبِّتاً لَهَا- أَقْوَالُهُ مُؤَكِّدَةٌ لِمَا حَدَثَ., (فعل: رباعي متعد).| أكَّدْتُ، أُؤَكِّدُ، أَكِّدْ، مصدر تَأْكِيدٌ.|1- أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا.|2- أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ : أعْلَنَ، صَرَّحَ.|3- لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ : لا يُقِرُّ.|4- لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ : أنْ يُثْبِتَهَا.


المعجم الغني
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدو

- (فعل: ثلاثي لازم).| كَدَا، يَكْدُو ، مصدر كُدُوٌّ.|1- كَدَتِ الأَرْضُ : أَبْطَأَ نَبَاتُهَا.|2- كَدَا الزَّرْعُ : سَاءتْ نَبْتَتُهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدي

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَكْدَى، يُكْدِي، مصدر إِكْدَاءٌ.|1- أَكْدَى الرَّجُلُ :اِفْتَقَرَ بَعْدَ غِنىً.|2- أَكْدَى العَامُ : أَجْدَبَ.|3- أَكْدَى الْمَطَرُ :قَلَّ.|3- أَكْدَى النَّبَاتُ : قَصُرَ مِنَ البَرْدِ.|4- أَكْدَاهُ عَنِ الأَمْرِ :رَدَّهُ عَنْهُ وَمَنَعَهُ., جمع: كُدىً. | 1- صَعِدَ الكُدْيَةَ : الأَرْضُ الْمُرْتَفِعَةُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الأَرْضِ الصَّلْبَةِ الغَلِيظَةِ .|2- يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ.|3- يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ : حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.|4- بَلَغَ النَّاسُ كُدْيَةَ فُلاَنٍ : إِذَا أَعْطَى ثُمَّ مَنَعَ وَأَمْسَكَ.


المعجم الرائد
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدو

- 1- ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب ، جمع : كدى, 1- كدا الزرع : ساء نبته|2- كدات الأرض : أبطأ نباتها, 1- كدا الشيء : قطعه|2- كدا الشيء : منعه, 1- كادية : شدة الدهر|2- كادية من الأراضي : بطيئة النبات


المعجم الرائد
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدي

- 1- لا رائحة له, 1- تسول ، استعطى, 1- ما جمع وكوم من طعام أو حبوب أو تراب, 1- استعطى, 1- أكدى : افتقر بعد غنى|2- أكدى : لم يظفر بحاجته|3- أكدى العام : أجدب|4- أكدى المطر : قل|5- أكدى بخل في العطاء|6- أكدى النبات : قصر من البرد|7- أكدى المنجم : لم يبق منه معدن|8- أكدى الحافر : بلغ « الكدية » ، وهي الحجر العظيم الشديد ، فلا يمكنه أن يحفر|9- أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه, 1- كدى : بخل في العطاء|2- كداه : حبسه وشغله|3- كدى الوجه : خدشه, 1- كدي الكلب : نشب العظم في حلقه وعلق|2- كدي بالعظم : غص به|3- كدي المسك : كان لا رائحة فيه|4- كديت أصابعه : كلت وتعبت من الحفر, 1- كدي|2- لبن ينقع فيه التمر, 1- كدية : إستعطاء|2- كدية : حرفة الشحاذ|3- كدية : أرض صلبة غليظة|4- كدية : أرض مرتفعة|5- كدية : صخر عظيم شديد|6- كدية : شدة الدهر ، مصيبة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- أك د: (التَّأْكِيدُ) لُغَةٌ فِي التَّوْكِيدِ وَقَدْ (أَكَّدَ) الشَّيْءَ وَوَكَّدَهُ وَالْوَاوُ أَفْصَحُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدى

- ك د ى: (أَكْدَى) الرَّجُلُ قَلَّ خَيْرُهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى} [النجم: 34] أَيْ قَطَعَ الْقَلِيلَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- أكَّدَ / أكَّدَ على يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد | • أكَّد الخبرَ ونحوه صرّح بصحَّته :-أكَّد صحة الأنباء، - أكَّد الشائعات.|• أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار، - هذا العمل أكّد معدنه الطيّب، - أكّدتِ النتائجُ شكوكي |• أكَّد الحجزَ: ثبّته، - أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه، - بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ., مُؤَكَّد :- اسم مفعول من أكَّدَ/ أكَّدَ على. |2 - أكيد، ثابت، محقَّق، لا شكَّ فيه |• يمين مؤكَّدة: موثّقة., أكَّاديَّة :(العلوم اللغوية) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد., تأكيد ، جمع تأكيدات (لغير المصدر).|1- مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على |• لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه. |2 - ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان :-لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات |• بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ، - تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك. |• التَّأكيد.|1- (بلاغة) صورة بلاغيّة الغرض منها إعطاء أهميّة خاصّة لكلمة أو عبارة ليست لها هذه الأهمّيّة عادة. |2 - (النحو والصرف) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين. |• لام التَّأكيد: (النحو والصرف) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم/ 4.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدا

- نَكَديّ :- اسم منسوب إلى نكَد. |2 - شخص من شأنه أن يجلب الهَمَّ والحُزْنَ إلى نفسه وإلى مَنْ حوله :-شخص نَكَدي يتلذَّذ بتعذيب نفسه.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدو

- فديو ، جمع فديوهات: فيديو، جهاز يسجّل المناسبات والأحداث صوتًا وصورة على أشرطة ممغنطة، ويقوم بعرض ما سجِّل على هذه الأشرطة تلفزيونيًّا أو على شاشة عرض سينمائيّة :-قام المجلس بتوزيع شريط فديو يعرض صورًا لخمس عمليات.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدي

- أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ | • أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} ., أكّديَّة :أكَّاديَّة., إكداء :مصدر أكدى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- أكَّدَ / أكَّدَ على يؤكِّد ، تأكيدًا ، فهو مُؤكِّد ، والمفعول مُؤكَّد | • أكَّد الخبرَ ونحوه صرّح بصحَّته :-أكَّد صحة الأنباء، - أكَّد الشائعات.|• أكَّد حضورَه الاجتماع/ أكَّد على حضوره الاجتماع: وثَّقه، ثبَّت وقرَّر :-أكّد عليه ضرورة مراجعته قبل اتِّخاذ أيّ قرار، - هذا العمل أكّد معدنه الطيّب، - أكّدتِ النتائجُ شكوكي |• أكَّد الحجزَ: ثبّته، - أكَّد العهدَ: شدّه وأوثقه، - بكُلِّ تأكيد: بدون شكّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكد

- التأْكيد: لغة في التوكيد. وقدأكّدْت الشيء ووكّدْته. أكر الأكرة: جمعأكّا ر، كأنّه جمع آك ر في التقدير. والأكْرة بالضم: الحفْرة. يقال تأكّرْت الأكر، أي حفرْت الحفر. والمؤاكرة: المخابرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: كدى

- ةالكدْي : الأرض الصلبة. يقال: ضبّكدْية، وجمعهاكدى. وأكدى الحافر، إذا بلغ الكدْية فلا يمكنه أن يحفر. وحفر فأكدى، إذا بلغ إلى الصلب. أبو زيد:كدت الأرض تكْدو كدوْا فهي كادية، إذا أبطأ نباﺗﻬا. قال: وكدي الجرو بالكسر يكدىكدى، وهو داء يأخذ الجراء خاصة، يصيبها منه قيء وسعال حتّى يكوى بين عينيه. وكديتْ أصابعه أيضا، أي كلّت من الحفر. وكدي الفصيلكدى، إذا شرب اللبن ففسد جوفه. وأكديْت الرجل عن الشيء: رددته عنه. وأكدى الرجل، إذا قلّ خيره. وقوله تعالى: " وأعْطى قليلا وأكدى " ، أي قطع القليل.


- , عجز, أخفق, أكدى, إنهار, تعب, حمق, خاب, خار, شده, ضعف, عيي, غلظ, فدم, فشل, وهن, إفتقر (بعد غنى), افتقر(بعد غنى, أيس, إستيأس, قنط, يئس, أخطأ, أقصى, أوجأ, وسع, بكئ, رسب, سقط, عجب, إنشده, بهت, تحير, دهش, ذهل, لكن, أهمل, إستخف, إستعجل, إستهتر, أضاع, أعطى, أنعم, إستكرى, إكترى, استأجر, انكسر, بدد, بذر, تصدق, خسر, انهزم, هلك, هزم, أوجز, إختصر, جهل, رعن, غبي, غر, لخص, إستسلم, إندحر, إنغلب, إنكسر, إنهزم, انغلب, تقهقر, دحر, غلب, بله, خرق, نفذ, استهتر, أبار, ألصق, أهمل الأرض, بور, أعدم, أعسر, أعوز, أفقر, أملق, إحتاج, إفتقر, احتاج, عوز, قل ماله, أوهن, إرتبك, إرتج, إنحسر, إنحصر, إهتز, اهتز, تردد, تزعزع, تزلزل, تسنى, تقلقل, تهيأ, تيسر, دفع, صرف, ضيع, تأخر, تراجع, توانى, نفر, حرك, حل, رج, زعزع, أخفى, أضمر, خبأ, ستر, دخل, أدب, أفاد, ثقف, درس, أراح, أطرب, أفك, أفرح, أمن, إطمأن, إفترى, إنفرج, ارتاح, حجب, خفى, جاد, إستد, إستقام, إستوى, إعتدل, إنتظم, احتقر, ثلب, ذم, سب, عاب, آذى, أساء, أضر, ضر, تخلف, فقد, باع, بعزق, أجار, أعان, ألجأ, جبن, حمى, خاف, رعش, ساعد, سهل, أذعن, أعز, أكرم, أوضع, أخضع, ارتكس, استسلم, استكان, بكى, خضع, رضخ, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, بدأ, شرع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أكدى
جذر الكلمة: أكدى


الأكثر بحثاً