المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة. يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى. واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه. ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به. والكُسا: جمع الكُسوة. وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى، وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛ قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها، إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب. واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً. قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها. ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل. ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه. ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه. وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها، واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي. وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا. وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى. قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد بن مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي، وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري، فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة. واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته. والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت. وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ، لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له، يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً، شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه. التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود، المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب. والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي. والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها، وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.


معجم تاج العروس
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- : (و (} الكُسْوةُ، بالضَّمِّ: ة بدِمَشْقَ) ، والمَشْهُورُ على الألْسِنَةِ بالكَسْرِ، وَهُوَ المَوْضِعُ الَّذِي كانتْ تُعْمَل فِيهِ! كُسْوَةُ الحَرَمَيْن الشَّريفَيْن سابِقاً، وَهِي أَوَّل مَنْزلٍ للخارِجِ مِن دِمَشْقَ إِلَى مِصْرَ. (و) الكُسْوةُ: (الثَّوْبُ) الَّذِي يُلْبَسُ، (ويُكْسَرُ) ، والضَّمُّ أَشْهَر، كَمَا قالَهُ ابنُ السيِّد؛ وَعند العامَّةِ الكَسْر أَشْهَر. (ج {كُساً) ، بالضَّمِّ، وَهُوَ جَمْعُ الكُسْوَةِ، بالضَّمِّ والكَسْرِ، كَمَا هُوَ نصُّ الصِّحاح. (} وكِساً) ، بالكَسْرِ، جَمْعُ {كسوَةٍ؛ نقلَهُ الصَّاغاني؛ ومِثْلُه: بُرْمة وبِرامٍ، وبُرْقَةٌ وبِراقٍ. وَفِي كتابِ القالِي:} كُساً جَمْعُ {كُسْوةٍ، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ. (} وكَسِيَ) العَرْيَانُ، (كَرَضِيَ: لَبِسَها) ؛) قَالَ الشَّاعرُ: {يَكْسى وَلَا يَغْرَثُ مَمْلوكُها إِذا تَهَرَّت عنْدَها الهارِيهْ أَنْشَدَهُ يَعْقوبُ. (} كاكْتَسَى. ( {وكَسَاهُ) إِيَّاهُ} كَسْواً: (أَلْبَسَهُ) . . (قَالَ ابنُ جنِّي: أَمَّا كَسِيَ زَيْدٌ ثوبا {وكَسَوْته ثوْباً فإنَّه وَإِن لم يُنْقَل بالهَمْزةِ فإنَّه نُقِل بالمآل، أَلا تَراهُ نُقِل من فَعِلَ إِلَى فَعَلَ، وإنّما جازَ نَقْلُه لفَعَل لما كانَ فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيرا مَا يَعْتَقِبان على المَعْنَى الواحِدِ نَحْو جَدَّ فِي الأمْرِ وَأَجَدَّ، وصَدَدْته عَن كَذَا وأَصْدَدْته، وقَصَرَ عَن الشَّيْء، وأَقْصَرَ، وسَحَتَه اللَّهُ وأَسْحَتَه ونَحْو ذلكَ، فلمَّا كانَ فَعَلَ وأفْعَلَ على مَا ذَكَرْنَا من الاعْتِقابِ والتَّعاوُضِ ونُقِلَ بأَفْعَل، نقلَ أَيْضاً فَعِلَ يَفْعَل نَحْوَ كَسِيَ} وكَسَوْته وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتْها. (ورجُلٌ {كاسٍ: ذُو} كُسْوةٍ) ، حَمَلَه سِيْبَوَيْه على النَّسَبِ وجَعَلَه كطاعِمٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للحُطَيْئَة: دَعِ المَكارِمَ لَا تَرْحَلْ لبُغْيَتِها واقْعُدْ فإنَّكَ أنتَ الطاعِمُ! الكاسِي قُلْت: وَفِيه خِلافٌ لمَا أَنْشَدْناه مِن قوْلِه: {يَكْسى وَلَا يَغْرَثُ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَقد ذَكَرْنا فِي غيرِ مَوْضِعٍ أَنَّ الشيءَ إِنَّما يُحْمَل على النَّسَبِ إِذا عُدِمَ الفِعْل. قَالَ الجَوْهرِي: قالَ الفرَّاء: يَعْني المُطْعم} المَكْسُوَّ، كقوْلِكَ ماءٌ دافِقٌ وعِيشَةٌ راضِيَةٌ، لأنَّه يقالُ: {كَسِيَ العُرْيانُ، وَلَا يقالُ كَسَا. وَفِي الأساس:} كَسا فَهُوَ {كاسٍ كحَلا فَهُوَ حالٍ. (} والكِساءُ، بالكسْرِ) مَمْدوداً (م) وَهُوَ اسْمٌ مَوْضوعٌ يقالُ {كِساءٌ} وكساءان {وكِساوانِ، والنِّسْبَةُ إِلَيْه} كِسِائِيٌّ {وكِساوِيٌّ. قالَ الجَوْهرِي: أَصْلُه كِساوٌ لأنَّه من} كَسَوْتُ إلاَّ أَنَّ الواوَ لمَّا جاءَتْ بَعْدَ الأَلِفِ هُمِزَتْ؛ وأَنْشَدَ القالِي: جَزَاكَ اللهُ خَيْراً من {كِساءٍ فقد أَدْفَأْتَنِي فِي ذَا الشِّتاءِفإنَّكَ نَعْجَةٌ وأَبُوك كبشٌ وأَنتَ الصُّوفُ مِن غَزْلِ النِّساءِ (ج} أَكْسِيَةٌ) ، بغيرِ هَمْزٍ. (و) {الكَساءُ، (بالفَتْحِ) مَمْدوداً: (المَجْدُ والشَّرَفُ والرِّفْعَةُ) ؛) حكَاهُ أَبُو مُوسى هارونُ بنُ الحارِثِ؛ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، وتَبِعَه القالِي. قالَ الأزْهرِي: وَهُوَ غرِيبٌ. (و) يقالُ: (هُوَ} أَكْسَى مِنْهُ) :) أَي (أَكْثَرُ {اكْتِسَاءً) مِنْهُ، (أَو أَكْثَرُ مِنْهُ إعْطاءً} للكُسْوَةِ) ، مِن {كَسَوْتُه} أَكْسُوهُ. (! وكَاساهُ) إِذا (فَاخَرَهُ) ؛) وسَاكَاهُ إِذا ضيَّقَ عَلَيْهِ فِي المُطالَبَةِ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {اكْتَسَيْته ثَوْباً:} ككَسَوْتُه. {وتَكَسَّى} بالكِساءِ: لَبِسَهُ. وَهُوَ {أَكْسَى مِن بَصَلةٍ: إِذا لَبِسَ الثِّيابَ الكثيرَةَ؛ وَهَذَا مِن النوادِرِ. } واكْتَسَى النَّصِيُّ بالوَرَقِ: لَبِسَهُ عَن أَبي حنيفَةَ. {واكْتَسَتِ الأرضُ: تمَّ نَباتُها والْتَفَّ حَتَّى كأَنَّها لَبِسَتْه؛ وَهُوَ مجازٌ؛ وقولُ عَمْرو بنِ الأَهْتَم: فبَاتَ لَهُ دونَ الصَّبا وَهِي قُرَّةٌ لِحافٌ ومَصْقولُ} الكِساءِ رَقيقُ لَهُ: أَي للضَّيْفِ، وأَرادَ بمَصْقولِ الكِساءِ اللَّبَن تَعْلُوه الدُّوايَةُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. {وكَسِيَ، كرَضِيَ،} كَساءً، بالفَتْح: شَرُفَ؛ عَن ابنِ القطَّاع. {وكَساهُ شِعْراً: مَدَحَهُ بِهِ؛ عَنهُ أَيْضاً. وأَبو الحَسَنِ الكِسائيُّ الإمامُ المَشْهورُ، هُوَ عليُّ بنُ حَمْزَة مَوْلَى بَنِي أَسَدٍ لَقَّبَه بذلكَ شَيْخُه حَمْزة، كانَ إِذا غابَ يقولُ: أَينَ صاحِب} الكِساءِ، أَو لأنَّه أَحْرَمَ فِي {كِساءٍ، ماتَ بالرَّيِّ هُوَ ومحمدُ بنُ الحَسَنِ فِي يَوْم واحِدٍ. } والكِسائي أيْضاً: نِسْبَة إِلَى بَيْع {الكِساء ونَسْجِه؛ فَمن ذلكَ: محمدُ بن يَحْيَى} الكِسائيّ الصَّغِيرُ، قرَأَ عَلَيْهِ ابنُ شَنْبُوذ؛ وإسْماعيلُ بنُ سعيدٍ {الكِسائيُّ الجرْجانيُّ مُؤَلفٌ كِتابَ البَيانِ، وآخَرُون. } وكَسُوَيه، بفَتْح فضم: جدُّ أبي عُثْمان عَمْرو بنِ أَحمدَ بنِ {كَسُويه} الكسوئيِّ البَغْدادِيّ رَوَى عَنهُ ابنُ يُونس بمِصْرَ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ! كُسا الواسطِيُّ، بالضمِّ، عَن هِشامِ بنِ عمَّار، وَعنهُ الإسْماعِيلي وابنُ السَّقاء. ويُسمَّى الظُّفُر {كُسْوَةَ آدَمَ. وقالَ الفرَّاء: ومِن العَرَبِ مَنْ يقولُ فِي تَثْنيةِ} الكِساءِ {كِساوانِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- : (ي (} الكُسْيُ، بالضمِّ) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: هُوَ (مُؤَخَّرُ العَجُزِ. و) قيلَ: مُؤخَّرُ (كلِّ شيءٍ، ج {أَكْساءٌ) ؛) قَالَ الشمَّاخ: كأنَّ على} أَكْسائِها من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيَ بماءٍ مُتَجْزَجِ (و) حكَى ثَعْلَب: (رَكِبَ {أَكْسَاءَهُ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ رَكِبَ} كَساءَهُ إِذا (سَقَطَ على قَفاهُ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وَهُوَ يائيٌّ لأنَّ ياءَهُ لامٌ، وَلَو حُمِل على الواوِ لكانَ وَجْهاً فإنَّ الواوَ فِي كَساء أَكْثَر من الياءِ وَالَّذِي ذَكَرَه ابنُ الأعْرابي رَكِبَ {كُساءَه بالهَمْزِ وَقد تقدَّمَ. وقالَ الأزْهرِي:} الأَكْساءُ النَّواحِي، واحِدُها {كُسْوٌ؛ وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْزِ وَهُوَ يائيٌّ. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- ـ الكُسْيُ، بالضم: مُؤَخَّرُ العَجُزِ وكلِّ شيءٍ ـ ج: أكْساءٌ. ـ ورَكِبَ أكساءَهُ: سَقَطَ على قَفاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- اكْتَسَى : لَبِسَ الكُسْوةَ.|اكْتَسَى الأَرضُ بالنبات: تغطَّت به.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه., كَسَا فلانًا ثَوْبًا كَسَا كَسْوًا: أَعطاه إِياه.|كَسَا أَلبسه إِياه., كَسِيَ كَسِيَ كَسًا: لَبِسَ الكُسوةَ فهو كاسٍ., اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى. والجمع : كُسًا.


المعجم الغني
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- جمع: كُساً. |-اِرْتَدَى كُسْوَةَ العِيدِ : لِبَاسَ العِيدِ- كُسْوَةُ السَّهْرَةِ :-كُسْوَةُ العُمَّالِ., (مصدر تَكَسَّى).|-التَّكَسِّي بِالثَّوْبِ : لُبْسُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| كَسَوْتُ، أَكْسُو، اُكْسُ، مصدر كَسْوٌ.|1- كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.|2- كَسَا صَاحِبَهُ ثَوْباً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.|3- كَسَا الثَّلْجُ الجِبَالَ : غَطَّاهَا- سَوْفَ يَأْتِي الرَّبِيعُ يَكْسُوكُمْ أَوْرَاقاً خَضْرَاءَ., (فعل: ثلاثي متعد).| كَسِيتُ، أَكْسَى، اِكْسَ، مصدر كَسىً- كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ., جمع: أَكْسِيَةٌ. |-غَطَّاهُ بِكِسَاءٍ : بِثَوْبٍ، بِغِطَاءٍ- يَشْتَغِلُ مِنْ أَجْلِ غِذَاءِ أَبْنَائِهِ وَكِسَائِهِمْ., (فاعل من كَسَا).|-جَاءَ كَاسِياً : ذَا كُسْوَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَكَسَّيْتُ، أَتَكَسَّى، تَكَسَّ، مصدر تَكَسٍّ- تَكَسَّى الرَّجُلُ بِالثَّوْبِ : لَبِسَهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| كُسِيتُ، أُكْسَى- كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِكْتَسَيْتُ، أكْتَسِي، مصدر اِكْتِسَاءٌ.|1- اِكْتَسَاهُ ثَوْباً :أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.|2- لَنْ أَكْتَسِيَ ثَوْباً لا أَدْفَعُ ثَمَنَهُ : لاَ أرْتَدِي.|3- اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ : تَغَطَّتْ بِهِ- اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً.|4- هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً :يَتَّخِذُ., (مصدر اِكْتَسَى).|-اِكْتِسَاءُ ثَوْبٍ :إلْبَاسُهُ، اِرْتِدَاؤُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أكْسَى، يُكْسِي، مصدر إكْسَاءٌ- أكْسَاهُ ثَوْبَاً : ألْبَسَهُ إيَّاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- 1- كساه ثوبا : البسه إياه|2- كساه ثوبا : أعطاه إياه|3- كساه شعرا : مدحه به, 1- شرف, 1- ثوب ، جمع : كسا, 1- تكسى بالثوب : لبسه, 1- إستكساه : طلب منه « كسوة » ، أي لباسا, 1- كاس : كان ظريفا فطنا|2- كاسه : غلبه بالكياسة|3- كاس : كان عاقلا, 1- إكتسى : لبس « الكسوة » ، أي اللباس|2- إكتست الأرض بالنبات : تغطت به|3- إكتساه ثوبا البسه إياه


المعجم الرائد
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- 1- مكس : جبى مال « المكس » ، أي الضريبة|2- مكس في البيع : نقص الثمن|3- مكس الشيء : نقص|4- مكسه : ظلمه, 1- الكسي من كل شيء : مؤخره ، جمع : أكساء, 1- كسي الثوب : لبسه|2- كسي : لبس « الكسوة » ، أي الثوب, 1- أكساه الثوب : ألبسه إياه, 1- أكسى : أكثر إعطاء للكسوة|2- أكسى : أكثر اكتساء : « هو أكسى من بصلة » ، مثل يضرب لمن لبس الثياب الكثيرة, 1- كاساه : فاخره


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- ك س ا: (الْكِسْوَةُ) بِكَسْرِ الْكَافِ وَضَمِّهَا وَاحِدَةُ (الْكُسَا) . وَ (كَسَوْتُهُ) ثَوْبًا (كِسْوَةً) بِالْكَسْرِ (فَاكْتَسَى) . وَ (الْكِسَاءُ) وَاحِدُ (الْأَكْسِيَةِ) . وَ (تَكَسَّى) بِالْكِسَاءِ لَبِسَهُ وَ (كَسِيَ) الْعُرْيَانُ أَيِ (اكْتَسَى) وَبَابُهُ صَدِيَ، وَمِنْهُ قَوْلُ الْحُطَيْئَةِ: دَعِ الْمَكَارِمَ لَا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِهَا ... وَاقْعُدْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الطَّاعِمُ الْكَاسِي قَالَ الْفَرَّاءُ: يَعْنِي (الْمَكْسُوَّ) كَمَاءٍ دَافِقٍ وَعِيشَةٍ رَاضِيَةٍ. قُلْتُ: لَا حَاجَةَ إِلَى مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الْفَرَّاءُ مِنَ التَّأْوِيلِ وَهُوَ عَلَى حَقِيقَتِهِ وَمَعْنَاهُ الْمُكْتَسِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- اكتساء :مصدر اكتسى/ اكتسى بـ., كُسْوَة / كِسْوَة ، جمع كُسْوات/ كِسْوات وكُسًا: لباس يُكْتَسى به ويُتَحَلَّى :-كُسْوَة البيت، - لبس كسوة زرقاء جميلة، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكُسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [ق]، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ .. أَوْ كِسْوَتُهُمْ} |• الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- كَسْو :مصدر كسَا., كاسِيَّة :(النبات) شُجيرة وحيدة الجنس والنّوع، من فصيلة السذابيّات، تُستخرج من أخشابها مادّة مُرَّة تُدعى كاسين، شائعة في الاستعمال الطبِّيّ., كاسِيَّة :(النبات) شُجيرة وحيدة الجنس والنّوع، من فصيلة السَّذابيّات تُستخرج من أخشابها مادّة مُرَّة تُدعى كاسين، شائعة في الاستعمال الطبِّيّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسي

- كِساء ، جمع أكْسِيَة، مث كِساءان وكِساوان: لِباس، ثياب :-كِساء من حرير، - أكْسِيَة الشتاء |• كِساء طائرة: غطاؤها., أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى | • أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه |• أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر: أضفى عليه مَرحًا وقبولاً., إِكساء :مصدر أكسى., اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به | • اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :-اكتسى أجمل ما عنده، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً.|• اكتستِ الأرضُ بالنَّبات: تَغطَّتْ به.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ | • كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} |• كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به. |• كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسو

- كَسْو :مصدر كسَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: كسا

- ةالكسْوة والكسْو : واحدة الكسا. وكسوْته ثوبا فاكتسى. والكساء: واحد الأكسية، وأصله كساو لأنّه منكسوْت. وتكسّيْت بالكساء: لبسته. وقول الحطيئة: دع المكارم لا ترحل لبغيْتها ... واْقعدْ فإنّك أنت الطاعم الكاسي قال الفرّاء: يعني المكسوّ، كقولك: ماء دافق، وعيشة راضية؛ لأنّه يقال: كسي العريان ولا يقالكسا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أكسى
جذر الكلمة: أكسى


الأكثر بحثاً