المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- الأَلَمُ: الوجَعُ، والجمع آلامٌ. وقد أَلِمَ الرجلُ يَأْلَمُ أَلَماً، فهو أَلِمٌ. ويُجْمَعُ الأَلَمُ آلاماً، وتَأَلَّم وآلَمْتُه. والأَلِيمُ: المُؤلِمُِ المُوجِعُ مثل السَّمِيع بمعنى المُسْمِع؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة: يَصُكُّ خُدُودَها وهَجٌ أَلِيمُ والعَذاب الأَلِيمُ: الذي يَبْلغ إِيجاعُهُ غاية البلوغ، وإِذا قلت عَذاب أَلِيمٌ فهو بمعنى مُؤلِم، قال: ومثله رجل وجِع. وضرْب وَجِع أَي مُوجِع. وتَأَلَّم فلان من فلان إِذا تَشَكَّى وتَوَجَّع منه. والتَّأَلُّم: التَّوجُّع. والإِيلامُ: الإِيجاعُ. وأَلِمَ بَطنَه: من باب سَفِه رأْيَه. الكسائي: يقال أَلِمْت بطنَك ورَشِدْت أَمْرَك أَي أَلِمَ بَطنُك ورَشِدَ أَمْرُك، وانتِصاب قوله بَطْنَك عند الكسائي على التفسير، وهو معرفة، والمُفَسرات نَكرت كقولك قَرِرْت به عَيْناً وضِقْتُ به ذَرْعاً، وذلك مذكور عند قوله عز وجل: إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَه، قال: ووجه الكلام أَلِمَ بَطْنُه يَأْلَم أَلَماً، وهو لازم فَحُوِّل فِعْلُه إِلى صاحب البَطْن، وخَرَج مُفَسّراً في قوله أَلِمْتَ بَطْنَك. والأَيْلَمَةُ: الأَلمُ. ويقال: ما أَخذ أَيْلمةً ولا أَلماً، وهو الوجَع. وقال ابن الأَعرابي: ما سمعت له أَيْلمةً أََي صَوْتاً. وقال شمر عنه: ما وَجَدْت أَيلمةً ولا أَلَماً أَي وَجَعاً. وقال أَبو عمرو: الأَيْلمةُ الحَركة؛ وأَنشد: فما سمعت بعد تلك النَّأَمَهْ منها ولا مِنْهُ، هناك، أَيْلمهْ قال الأَزهري: وقال شمر تقول العرب أَما والله لأُبِيتَنَّك على أَيْلَمَةٍ، ولأَدَعَنَّ نَوْمَك تَوْثاباً، ولأُثئِدَنَّ مَبْرَكَك، ولأُدْخِلنَّ صَدْرك غمَّة: كلُّه في إِدْخال المشقَّة عليه والشدَّة. وأَلُومةُ: موضع؛ قال صَخْر الغيّ: القَائد الخَيْلَ من أَلومَةَ أَو من بَطْن وادٍ، كأَنها العجَدُ (* قوله «قال صخر الغيّ» أنشده في ياقوت هكذا: هم جلبوا الخيل من ألومة أو * من بطن عمق كأنها البجد جمع بجاد وهو كساء مخطط اه. وتقدم للمؤلف في مادة عجد بغير هذه الألفاط).وفي التهذيب: ويَجْلُبُوا الخَيْلَ من أَلُومَةَ أَوْ من بَطْنِ عَمْقٍ، كأَنَّها البُجُدُ


معجم تاج العروس
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمو

- : (و (} لَمَا {لَمْواً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: أَي (أَخَذَ الشَّيءَ بأَجْمَعِه) ، وَهُوَ مَذْكورٌ فِي الهَمْزِ أيْضاً. (} واللُّمَةُ) ، كثُبَة: (الجماعَةُ) من النَّاسِ؛ وأَيْضاً: الأصْحابُ (من الثَّلاثَةِ إِلَى العشَرةِ) ؛) وَهَذَا قد ذَكَره الجَوْهرِي، وقالَ: الهاءُ عِوَضٌ عَن الواوِ، فكتابَتُه بالأحْمر غيرُ صَوابٍ. وقيلَ: {اللُّمَةُ: المَثَلُ يكونُ فِي الرِّجالِ والنِّساءِ؛ وخَصَّ أَبو عبيدَةَ بِهِ المرْأَةَ. (و) اللُّمَةُ أَيْضاً: (تِرْبُ الَّرجُلِ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (ليَتَزَوَّجِ الَّرجُلُ} لُمتَه) ، كَمَا فِي الصِّحاح؛ وكانَ رجُلٌ قد تزوَّجَ جارِيَةً شابَّةً زَمَنَ عُمَر ففَرِكَتْه فَقَتَلَتْهُ، فلمَّا بَلَغَ عُمَر ذلكَ قالَهُ؛ ومَعْناه: أَي امْرأَة على قدْرِ سِنِّه. (و) {لُمةُ الرجُلِ: (شَكْلُه) .) حكَى ثَعْلَب: لاُ تُسافِرَنَّ حَتَّى تُصِيبَ لُمةً: أَي شَكْلاً. (و) اللُّمَةُ: (الإسْوةُ) .) يقالُ: فِيهِ لُمةٌ أَي أُسوة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } اللُّماتُ: الأَتْرابُ والأَمْثالُ؛ قالَ الشاعرُ: قَضاءُ اللَّهِ يَغْلِبُ كلَّ حيَ ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِفإنْ نَعْبُرْ فإنَّ لنا {لُماتٍ وإنْ نَبْقى فنحنُ على نُذور} ِواللُّماتُ: المُتوافِقُونَ من الرِّجالِ. يقالُ: أنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ؛ قالَهُ ابْن الأعْرابي؛ وقالَ فِي موضِعٍ آخر: {اللُّمَى: الأَتْرابُ؛ والناقِصُ مِن اللُّمةِ وَاو أَو يَاء. } وأَلْمَى على الشيءِ: ذَهَبَ بِهِ؛ قالَ: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ {مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْواللُّمةُ فِي المِحْراثِ: مَا يُجرُّ بِهِ الثَّورُ يُثِيرُ بِهِ الأرضَ، وَهِي اللَّومةُ؛ نقلَهُ الصَّاغاني.


معجم تاج العروس
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمي

- : (ي (} اللِّمَا) :) هَكَذَا فِي النُّسخِ بالألفِ، وصَرَّحَ القالِي أنَّه يُكْتَبُ بالياءِ، ومثْلُه فِي نسخِ الصحاحِ والمُحْكم والتَّهذيبِ مَضْبوطاً. (مثلثةَ الَّلامِ) ، الْفَتْح هُوَ الَّذِي اقْتَصَرَ عَلَيْهِ الجَوْهرِي وغيرُهُ مِن الأئِمَّة؛ وَالضَّم نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن الهَجَري، قالَ: وزَعَمَ أَنَّها لُغَةُ الحِجازِ. (سُمْرَةٌ فِي الشَّفةِ) تُسْتَحْسَنُ؛ كَذَا فِي الصِّحاح؛ وَفِي كتابِ القالِي: فِي الشَّفَتَيْن واللثاتِ؛ وليسَ فِي المُحْكم ذِكْر اللّثات. (أَو شَرْبَةُ سَوادٍ فِيهَا) . (قالَ الأزْهرِي: قالَ أَبو نَصْر: سأَلْتُ الأصْمعي عَن {اللَّمَى فقالَ: هِيَ سُمْرَةٌ فِي الشَّفَةِ، ثمَّ سأَلْته ثَانِيَة فقالَ: هُوَ سَوادٌ يكونُ فِي الشَّفَتَيْن؛ وأَنْشَدَ: يَضْحَكْنَ عَن مَثْلُوجةِ الأَثْلاج ْفيها} لَمًى مِن لُعْسةِ الأدْعاجْ وَقد ( {لَمِيَ، كرَضِيَ لَمًى، و) حكَى سِيبَوَيْهٍ: لَمَى (كرَمَى) } يَلْمِي ( {لَمْياً) ، بِالْفَتْح كَمَا فِي النّسخ، وَهُوَ فِي المُحْكم:} لُمِيًّا، كعُتِيَ: (اسْوَدَّتْ شَفَتُه، وَهُوَ {أَلْمَى، وَهِي} لَمْيَاءُ) ؛) قالَ طرفَةُ: وتَبْسِمُ عَن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ لَهُ نَدَأَرادَ: عَن ثَغْرٍ أَلْمَى اللِّثات، فاكْتَفَى بالنّعْت عَن المَنْعوت. (و) قد يكونُ اللّمَى فِي غيرِ اللّثات والشَّفةِ، يقالُ: (رُمْحٌ أَلْمأ) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَلْمَى، كَمَا هُوَ نصُّ المُحْكم؛ (شَديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ. (و) يقالُ: (ظِلٌّ أَلْمَى) :) أَي (كثِيفٌ) أَسوَدُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) يقالُ: (شَجَرٌ أَلْمَى) :) أَي (كثِيفُ الظِلِّ) : قالَ الجَوْهرِي: من الخُضْرةِ؛ وقالَ القالِي: اسْوَدّ ظِلّه مِن كثافَةِ أغْصانِهِ؛ وأَنْشَدَ الحميدِ بنِ ثورٍ: إِلَى شَجَرٍ أَلْمَى الظِّلالِ كأَنَّهرَواهبُ أَحْرَمْنَ الشَّرابَ عُذُوبُ ( {والْتُمِيَ لَوْنُه، مَجْهولاً) :) مثْلُ (الْتُمِعَ) ، وَقد يُهْمَز؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ وَقد تقدَّم فِي الهَمْزةِ. (} وتلَمَّى) :) لُغَةٌ فِي (تَلَمَّأَ) بالهَمْزِ. يقالُ: تَلَمَّأَتْ بِهِ الأرضُ وَعَلِيهِ: اشْتَمَلَتْ. وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْزِ. ( {وأَلْمَى اللِّصُّ) لُغَةٌ فِي (أَلْمَأَ) ، بالهَمْزةِ، أَلْمأ اللِّصُّ على الشيءِ ذَهَبَ بِهِ خفْيَةً، وَقد تقدَّمَ. (والألْمَا) ، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} الألْمَى: (البارِدُ الرِّيقِ) ؛) قالَهُ بعضُهم؛ نقلَهُ الأزْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: لِثَّةٌ {لَمْياءُ: لَطِيفَةٌ قليلةُ الدمِ، وقيلَ: قَليلَةُ اللحْمِ. وَإِنَّهَا} لَتُلَمِّي شَفَتَيْها. وظلٌّ {أَلْمَى: بارِدٌ. } والْتَمَى بِهِ: اسْتَأْثَرَ بِهِ وغَلَبَ عَلَيْهِ. {ولِيميَاءُ، ككيمياء: بَلَدٌ بالرُّومِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- ـ الألَمُ، محرَّكةً: الوَجَعُ، ـ كالأيْلَمَةِ ـ ج: آلامٌ. ـ ألِمَ، كفرِحَ، فهو أَلِمٌ، وتَألَّمَ وآلَمْتُه. ـ والأَليمُ: المُؤْلِمُ، ـ وـ من العَذابِ: الذي يَبْلُغُ إيجاعُه غايةَ البُلوغ. ـ والأَلُومَةُ: اللُّؤْمُ والخِسَّةُ، ـ وبلا لام: ع. ـ والأيْلَمَةُ: الحَركةُ، والصوتُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمى

- ـ اللَّمَى، مثلثَةَ اللامِ: سُمْرَةٌ في الشَّفةِ، أو شَرْبَةُ سوادٍ فيها. ـ لَمِيَ، كَرَضِيَ، لَمًى، وكَرَمَى، لَمْياً: اسْودَّتْ شَفَتُه، وهو ألْمَى، وهي لَمْياءُ. ـ ورُمْحٌ ألْمَى: شديدُ سُمْرَةِ اللِّيطِ صَليبٌ. ـ وظِلٌّ ألْمَى: كثِيفٌ. ـ وشجرٌ ألْمَى: كثِيفُ الظِّلِّ. ـ والْتُمِيَ لَوْنُه، مجهولاً: الْتُمِعَ. ـ وتَلَمَّى: تَلَمَّأَ. ـ وأَلْمَى اللِّصُّ: ألْمَأَ. ـ والألْمَى: البارِدُ الرِيقِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- أَلِمَ أَلِمَ أَلَمًا: وَجِعَ فهو أَلِمٌ. يقال: أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز) ., الأَلَمُ : (في الفلسفة) : أحد الظواهر الوجدانية الأساسية وهي حالٌ نفسية معيَّنة يصعُب تَعريفُها، وتتميز بإحساسٍ مادّيٍّ أو معنويٍّ يعدم الراحة، أو بالضيق، أو بالمضض.| ويقابل اللذة.|الأَلَمُ إدراك المنافر من حيث إنه منافر.| ومنافر الشيء هو مقابل ما لا يلائمه.| (تعريفات الجرجاني) .| واتخذت اللذة والألم مقياساً للخير والشر في بعض المدارس الفلسفية. والجمع : آلام., تَأَلَّم : توجع., أَوْلَمَ فلانٌ: عَمِلَ وليمةٌ.|أَوْلَمَ اجتمع خَلْقُه وعَقلُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمو

- لَمَا لَمَا يقال: ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.|لَمَا الشيءَ لَمَا لَمْوًا: أَخَذَهُ بأَجمعِه.| (وانظر: لمأَ) ., لَمَّا : لمّا على ثلاثة أوجه: (الوجه الأول) : أن تختصَّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كَلَمْ.| إلاَّ أنها تفارقها في خمسة أمور: أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إِنْ لمّا تقم؛ و :-لم :- تقترن بها.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 67وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ) ) .| والثاني: أَنَّ منفيَّها مستمرُّ النفي إِلى الحال.| كقول الممزَّق العبديّ:


المعجم الوسيط
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمي

- الأَلْمى الأَلْمى ظلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ.| وظلٌّ أَلْمَى: بارد.| ورمحٌ أَلْمَى: شديدُ السُّمرة صُلْبٌ., لَمَى الغُلاَمُ لَمَى لُمِيَّا: اسودّت شفتُه. يقال: لَمَتِ المرأَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- (فعل: رباعي متعد).| ألَّمْتُ، أُؤَلِّمُ، يُؤَلِّمُ، مصدر تَأْلِيمٌ- أَلَّمَهُ عَنْ قَصْدٍ : أوْجَعَهُ- يُؤَلِّمُهُ فِي كُلِّ آنٍ., (مصدر تَأَلَّمَ).|-ظَهَرَتْ عَلَى مَلاَمِحِهِ آثَارُ التَّأَلُّمِ : آثَارُ التَّوَجُّعِ., (فعل: رباعي متعد).| آلَمَ، يُؤْلِمُ، مصدر إِيلاَمٌ.|1- آلَمَهُ فِي رَأْسِهِ : أَوْجَعَهُ.|2- آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ- الشَّاةُ الْمَذْبُوحَةُ لاَ يُؤْلِمُهَا السَّلْخُ., جمع: آلاَمٌ. | (مصدر أَلِمَ).|1- كَسَّرْتُ يَدَهُ فَصَرَخَ مِنَ الألَمِ : مِنَ الوَجَعِ- أَشْعُرُ بِألَمٍ فِي رَأْسِي.|2- عَلِمَ بِوَفَاةِ قَرِيبٍ لَهُ، فَشَعَرَ بِألَمٍ عَمِيقٍ : أحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَسىً مُوجِعٍ- يُعَانِي آلاماً كَثِيرَةً :-ظَلَّتِ الآلامُ تَعْصِفُ بِهِ :-آلاَمُ الْمَخَاضِ :-آلاَمُ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ., (فعل: خماسي لازم).| تَأَلَّمْتُ، أَتَأَلَّمُ مصدر تَأَلُّمٌ- تَأَلَّمَ النَّائِبُ لِحَالِ الفُقَرَاءِ : تَوَجَّعَ، أَيْ أَحَسَّ بِحُزْنٍ وَأَلَمٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| ألِمْتُ، آلَمُ، يَأْلَمُ، مصدر ألَمٌ- أَلِمَ الوَلَدُ : أحَسَّ وَجَعاً., (صِيغَةُ فَعِيل).|-أَذاقَهُ الْمُرَّ الأليمَ : الْمُرَّ الْمُؤْلِمَ والْمُوجِعَ. البقرة آية 10وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ (قرآن)., (فاعل من آلَمَ).|-حَادِثٌ مُؤْلِمٌ : مُؤْسِفٌ، يَبْعَثُ عَلَى الأَلَمِ وَالأَسَى، أَلِيمٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمي

- فِي شَفَتِهِ لَمىً : سُمْرَةٌ أَوْ سَوَادٌ فِي بَاطِنِ الشَّفَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَمَيْتُ، أَلْمِي، مصدر لَمْيٌ- لَمَى الوَلَدُ : اِسْوَدَّتْ شَفَتُهُ- لَمَتِ الْمَرْأَةُ., (فعل: ثلاثي لازم).| لَمِيتُ، أَلْمَى، مصدر لَمىً.|1- لَمِيَتِ الشَّفَةُ : اِسْمَرَّتْ.|2- لَمِيَ الشَّجَرُ :اِسْوَدَّ ظِلُّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمو

- 1- ألمأ اللص على الشيء : ذهب به خفية|2- ألمأ على حقه : أنكره|3- ألمأت الدواب المكان : تركته خاليا|4- ألمأ على الشيء : اشتمل عليه|5- ألمأ بما في القصعة : خص به نفسه , 1- لما : تختص بالماضي فتقتضي جملتين وجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما ، نحو : « لما سألني, 1- لما الشيء : أخذه بأجمعه , 1- نوع من السمك


المعجم الرائد
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمي

- 1- ألتمي اللون : تغير , 1- إلتمى بالشيء : استأثر به ، خص به نفسه, 1- تلمت الأرض به : اشتملت عليه وضمته وأخفته, 1- ألمى : من كان بشفتيه « لمى » ، وهو سمرة أو سواد في باطنهما يستحسن|2- « رمح ألمى » : شديد السمرة صلب|3- « ظل ألمى » : كثيف أسود|4- « شجر ألمى » : كثيف الظل|5- « ولد ألمى » : بارد الريق|6- « لثة لمياء » : قليلة اللحم|7- « شفة لمياء » : لطيفة رقيقة , 1- ألمى اللص بالشيء : ذهب به خفية , 1- لامية : قصيدة قافيتها اللام|2- « لامية العرب » : قصيدة لامية « للشنفرى »|3- « لامية العجم » : قصيدة لامية « للطغرائي » , 1- مصدر لمي|2- سمرة أو سواد في باطن الشفة يستحسن , 1- إسودت شفته, 1- إسودت شفته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- أل م: (الْأَلَمُ) الْوَجَعُ وَقَدْ أَلِمَ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (التَّأَلُّمُ) التَّوَجُّعُ وَ (الْإِيلَامُ) الْإِيجَاعُ وَ (الْأَلِيمُ) الْمُؤْلِمُ كَالسَّمِيعِ بِمَعْنَى الْمُسْمِعِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- أَلْمى ، جمع لُمْي، مؤ لَمْياءُ، جمع مؤ لمياوات ولُمْي: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لمِيَ: أسمر :-شَفَةٌ لمياءُ., أولمَ يُولم ، إيلامًا ، فهو مُولِم | • أولم فلانٌ أعدَّ وليمةً :-أَوْلم يوم زواج ابنه، - أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ [حديث] ., إلمامة :- اسم مرَّة من أَلَمَّ بـ. |2 - إحاطة سريعة بموضوع :-أعطيت رئيسي إلمامةً مختصرة عن سير العمل، - إلمامة عاجلة عن القضيَّة., أَلَميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَلَم: :-حالة ألميَّة صاعقة.|2- مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة., تألَّمَ يتألَّم ، تألُّمًا ، فهو متألِّم | • تألَّم الشَّخصُ توجَّع، شعر بألمٍ من مرضٍ ونحوه :-تألَّم من الجراحة التي أُجريت له، - تألَّم الفريق لخسارته البطولة، - إذا لم يتألّم المرءُ فلن يتعلّم [مثل] .


المعجم المعاصر
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمو

- لِمَا :- كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل، و (ما) اسم موصول بمعنى الذي :- {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} .|2- كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي تفيد التعليل، و (ما) المصدريَّة :- {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لِمَا صَبَرُوا} [قرآن]: لصبرهم.|3 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي بمعنى عند، و (ما) المصدريَّة :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لِمَا جَاءَهُمْ} [قرآن]: عند مجيئه إيّاهم., لَمَا :- ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر: ل م م ا - لمَّا) :- {لَمَا ءَاتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} .|2- كلمة مكوَّنة من لام التأكيد، و (ما) الزائدة للتأكيد أيضًا :- {وَإِنَّ كُلاًّ لَمَا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [قرآن] ., لمِيَ يَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى | • لمِيت شفتُه اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- أَلَمَّ بـ يُلمّ ، ألْمِمْ / ألِمَّ ، إلمامًا ، فهو مُلِمّ ، والمفعول مُلَمٌّ به | • ألمَّ الشَّخْصُ بالأمر |1 - أحاط به بدون تعمُّق، عرفه إجمالاً بدون تفصيل :-ألمَّ المحامي بأطراف القضيّة، - هو مُلِمّ بكلّ شيء: عنده جواب لكلّ سؤال، - ألمَّ الطَّالبُ بالمنهج المقرَّر، - ألمّ بالمعنى: عرفه |• مُلِمّ بالقراءة والكتابة: متعلِّم غير أُمِّي. |2 - فهِمه :-قرأ الدَّرسَ فألمَّ به.|• ألمَّ به أمرٌ: أصابه، نزل به :-ألمَّ به هَمٌّ شديدٌ/ مرضٌ، - ألمَّتْ به نازلةٌ، - ألمَّ بصديقه: أتاه فنزل به وزاره زيارة غير طويلة |• ألمّ بالذَّنب: فَعَله., أَلَم ، جمع آلام (لغير المصدر).|1- مصدر ألِمَ. |2 - وَجَعٌ شديد :-قاسَى كثيرًا من آلام المرض، - خفّف الآلام عنه، - بمزيد من الألم: بألم شديد |• آلام المخاض أو الطَّلْق: الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة، - آلام المسيح/ أُسْبوع الآلام/ طريق الآلام: ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود، - آمال وآلام. |3 - (علوم النفس) شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا :-وقَهْرُ الفتى آلامَه فيه لذةٌ ... وفي طاعةِ اللّذاتِ شيءٌ من الألم |• أظهر ألمه: أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ., أَلِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ألِمَ., ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم | • ألِم الشَّخصُ وَجِع، وحزن :-إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين، - ألِمت ساقاه من كثرة المشي، - تلقّى نبأ الوفاة بألمٍ شديد، - {إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمى

- لَمًى :مصدر لمِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمي

- لمِيَ يَلمَى ، الْمَ ، لَمًى ، فهو أَلْمَى | • لمِيت شفتُه اسمَرّت، وهى سُمْرة مستحسنة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: ألم

- الألم: الوجع. وقدألم يأْلمألما. وقولهم:ألمْت بطنك كقولهم: رشدْتأمْرك، أي ألم بطْنك ورشدأمرْك. والتألّم: التوجّع. والإيلام: الإيجاع. والأليم: الموجع، مثل السميع بمعنى المسْمع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ألمي
جذر الكلمة: لمى

- اللمى: سمرة في الشفة تستحسن. ورجل أْلمى وجاريةلمْياء بيّنة اللمى. وظلّ أْلمى: كثيف أسود. وشجر أْلمى الظلال من الخضرة. قال: إلى شج رأْلمى الظلال كأنّها ... رواهبأحْرمْن الشراب عذوب والْتمي لونه مثل التمع، وربّما همز. ولمة الرجل: ترْبه وشكله، والهاء عوض. وفي الحديث: " ليتزوّج الرجل لمته " . واللمة: الأصحاب ما بين الثلاثة إلى العشرة.



الأكثر بحثاً