المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- المَرَسُ والمِراسُ: المُمارَسَةُ وشدة العِلاج. مَرِسَ مَرَساً، فهو مَرِسٌ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً. ويقال: إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ. ويقال: هُمْ على مَرِسٍ واحد، بكسر الراء، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم. ورجل مَرِسٌ: شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ. وفي حديث خَيْفانَ: أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ؛ جَمعُ مَرِسٍ، بكسر الراء، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة، رضي اللَّه عنه: فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب. والمَرْسُ في غير هذا: الدَّلْكُ. والتَّمَرُّسُ: شدة الالْتِواء والعُلُوقِ. وفي الحديث: أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة؛ القتيي: يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها، وقيل: تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله «وتمرس الرجل إلخ» عبارة النهاية: وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ.) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه. ويقال: ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه. وقال أَبو زيد: يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً: إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء. وتمَرَّسَ بالشيء: ضَرَبه؛ قال: تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به. وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة: تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال: فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ: شديد المِراس. والمَرَسَةُ: الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به، والجمع مرَسٌ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ، وقد يكون المَرَسُ للواحد. والمَرَسَةُ أَيضاً: حبل الكلب؛ قال طرفة: لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ، تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع؛ قال: يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ، من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ: مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة. وأَمرسه: أَعاده إِلى مجراه. يقال: أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه؛ قال: بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ، إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه، قال غيره: ضَرَب هذا مثلاً، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو. والمَرَسُ أَيضاً: مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً. وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو؛ وأَنشد: دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ، لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين. قال الجوهري: وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ: أَمْرَسْتُه، قال: وهو من الأَضداد؛ عن يعقوب؛ قال الكميت: سَتَأْتِيكم، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً، حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو. ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً: أَنْقَعَه. ابن السكيت: المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ. ويقال للتريد: المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ. ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك. ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه: لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ. ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت، وتَمَرَّسَ به. وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه، وقد يطلق على الملاعبة. وفي حديث عليّ، كرم اللَّه وجهه: زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء. والمَرْسُ: السير الدائم. وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ: لا وتِيرَة فيها، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة. وقالوا: أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله «أَخرس أَمرس» هكذا بالأَصل. وفي شرح القاموس في مادة خرس: وفيه هنا أَمرس أَملس.)، فبالغُوا به كما يقولون: شَحِيحٌ بَحِيحٌ، ورواه ابن الأَعرابي. ومَرِيسٌ: من بُلْدانِ الصعيد. والمَرِيسِيَّةُ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ. قال أَبو حنيفة: ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ؛ هكذا حكاه مصروفاً. والمَرْمَرِيس: الأَمْلَسُ ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل؛ ومنه قولهم في صفة فرس: والكَفَل المَرمَرِيس؛ قال الأَزهري: أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً. والمَرْمَريسُ: الأَرض التي لا تُنْبِت. والمَزمَرِيس: الداهية والدَّرْدَبِيسُ، قال: وهو فَعْفَعِيل، بتكرير الفاء والعين، فيقال: داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة. قال محمد بن السريّ: هي من المَراسَةِ. والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة؛ قال سيبويه: كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً. قال ابن سيده: وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة. قال: وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر: يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ: عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ، غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه، وهو المَرْتُ، قيل: هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ. والمِراسُ: داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها؛ عن الهجري. وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس: بَطْنان. الجوهري عن يعقوب: الْمَارَسْتَانُ، بفتح الراء، دار المَرْضَى، وهو معرّب.


المعجم الوسيط
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- المَرِسُ المَرِسُ يقال: إنه لمَرِسٌ حَذِرٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب. يقال: هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم. والجمع : أَمْراسٌ., مَارَسَ الشيءَ مِرَاسًا، ومُمارسَةً: عالَجَهُ وزاوله. يقال: مارَسَ قِرْنَهُ، ومارَسَ الأُمورَ والأَعمالَ., المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة., مَرِسَ فلانٌ مَرِسَ مَرَسًا: كان شديدًا في مُعالجة الأشياء فهو مَرِسٌ. والجمع : أَمْرَاسٌ., تَمَارَسَ القومُ في الحرب: تضاربوا., أَمْرَسَ حَبْلَ البَكَرَة: أَعادَهُ إِلى مَجْرَاهُ., تَمَرَّسَ بالشيء: احتكَّ به.|تَمَرَّسَ تدرَّب عليه.|تَمَرَّسَ بالطِّيب: تلطَّخ.|تَمَرَّسَ بدِينه: لعب وتعبَّث.|تَمَرَّسَ بالنَّوائب و الخصومات: مارسها.|تَمَرَّسَ البعيرُ بالشجرة أَكلها وقتًا بعد وقت., المَرَاسَةُ : الشِّدَّةُ., المِرَاسُ المِرَاسُ يقال: فلان ذو مِراس: جَلَد وقوة ومُمارسة للأُمور., امْتَرَسَ الخطباءُ: تلاجُّوا. يقال: امترست الألسُنُ في الخصومات: أَخذ بعضُها بعضًا.|امْتَرَسَ بالشيء: احتكَّ به., المُمَارَسَةُ : عملية البيع أو الشراء بدون مزايدة ولا مناقصة., المَرِيسُ : الثَّرِيدُ.|المَرِيسُ ما مَرَسْتَهُ في الماء من التمرِ ونحوِه., مَارِسُ : إله الحرب في الأَساطير، وهو المِرِّيخ.|مَارِسُ الشهر الثالث من الشُّهور الرُّوميّة [الميلادية‏].‏ Z| ويقابله شهر[آذار] من الشهور السريانية ., مَرَسَ حبلُ البَكَرة مَرَسَ مَرْسًا: وقع في أَحد جانبيها.|مَرَسَ التَّمرَ في الماء: مَرَثَه: دَلَكَهُ في الماء حتى تنحلَّ أَجزاؤه. يقال: مَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء: أَنْقَعَهُ.|مَرَسَ الصَّبِيُّ إِصْبَعَهُ: لاكَها ومَضَغَها.|مَرَسَ يَدَهُ بالمنديل: مَسَحَهَا., المَرْسُ : السَّيْرُ الدَّائم.


المعجم الغني
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- (فعل: خماسي لازم).| تَمارَسْتُ، أَتَمارَسُ، تَمارَسْ، مصدر تَمارُسٌ- تَمارَسَ الْمُتَحارِبونَ : تَضارَبُوا., (مصدر مَارَسَ).|1- سَهْلُ الْمِرَاسِ : أَيْ صَاحِبُ لُيُونَةٍ وَمُرُونَةٍ، هَيِّنُ الْمَأْخَذِ.|2- صَعْبُ المِرَاسِ : صَاحِبُ قُوَّةٍ وَجَلَدٍ.|3- يُعَانِي مِنْ مِرَاسِ العَمَلِ : مِنْ مُعَالَجَتِهِ الصَّعْبَةِ وَالشَّدِيدَةِ.|4- قَائِدٌ ذُو مِرَاسٍ : أَيْ ذُو شِدَّةٍ وَبَأْسٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِمْتَرَسْتُ، أمْتَرِسُ، مصدر اِمْتِرَاسٌ.|1- اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ :اِحْتَكَّ بِهِ.|2- اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ :تَلاَجُّوا- اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ., جمع: ـات. | (مصدر مَارَسَ).|-مُمَارَسَةُ الْحُقُوقِ : مُبَاشَرَتُهَا- الإِنْسَانُ لاَ يَسْعَدُ ولاَ يَرْتَقِي إِلاَ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ :-بِالْمُمَارَسَةِ تُعْرَفُ الأَشْيَاءُ عَلَى حَقِيقَتِهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَرَسْتُ، أَمْرُسُ، اُمْرُسْ، مصدر مَرْسٌ.|1- مَرَسَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : أَنْقَعَهُ، حَلَّلَ أَجْزَاءهُ إِلَى أَنْ تَذُوبَ- مَرَسَ الخُبْزَ فيِ الْمَرَقِ.|2- مَرَسَ يَدَهُ بِالمِنْدِيلِ : مَسَحَهَا.|3- مَرَسَ الصَّبِيُّ أُصْبُعَهُ : مَصَّهَا، لاَكَهَا فِي فَمِهِ.|4- مَرَسَ حَبْلُ البَكَرَةِ : وَقَعَ فِي أَحَدِ جَانِبَيْهَا., كُلُّ مَا أُنْقِعَ فِي اللَّبَنِ أَوِ الْمَاءِ., مَرَاسَةُ عَمَلٍ : شِدَّتُهُ، قُوَّتُهُ., (مفعول من مَارَسَ).|-عَمَلٌ مُمَارَسٌ : مُمَرَّنٌ عَلَيْهِ، مُدَرَّبٌ., (فعل: رباعي متعد).| مَارَسْتُ، أُمَارِسُ، مَارِسْ، مصدر مُمَارَسَةٌ، مِرَاسٌ- مَارَسَ مُهِمَّتَهُ بِنَجَاحٍ : زَاوَلَهَا، عَالَجَهَا، عَايَنَهَا- يُمَارِسُ مُهِمَّتَهُ بِإِخْلاَصٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَتْرَسَ).|-مُتَمَتْرِسٌ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ : قَابِعٌ بِتَحَفُّزٍ وَحَذَرٍ- كَانُوا مُتَمَتْرِسِينَ وَرَاءَ الصُّخُورِ وَجُذُوعِ الصَّنَوْبَرِ :(حنا مينه)., جمع: أَمْرَاسٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|1- طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ.|2- قَائِدٌ مَرِسٌ : مُجَرِّبٌ فِي الْحُرُوبِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَرَّسَ).|-مُتَمَرِّسٌ فِي عَمَلِهِ : مَنْ يُمَارِسُ وَيَعْتَادُ عَمَلَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَرِسْتُ، أَمْرَسُ، مصدر مَرَسٌ.|1- مَرِسَ الطَّبِيبُ :كَانَ شَدِيداً فِي مُعَالَجَتِهِ لِلْمَرَضِ.|2- مَرِسَتْ حِبَالُهُ : اِرْتَبَكَتْ، اِخْتَلَطَتْ أُمُورُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من مَارَسَ).|-عامِلٌ مُمَارِسٌ : مُتَدَرِّبٌ، مُتَعَوِّدٌ مُزَاوَلَةَ عَمَلِهِ., (مصدر تَمَرَّسَ).|1- التَّمَرُّسُ بِالطِّيبِ :التَّلَطُّخُ بِهِ.|2- التَّمَرُّسُ بِمِهْنَةٍ : التَّدَرُّبُ عَلَيْها والاِحْتِكاكُ بِها.|3- التَّمَرُّسُ بِالْمَهامِّ الجَديدَةِ : مُزاوَلَتُها والتَّكَيُّفُ مَعَها., جمع: ـات، مَرَائِسُ. |-تَنَاوَلَ مَرِيسَةً :عَجِينَة البَطَاطَا الْمَسْلُوقَةِ فِي الْمَاءِ., (مصدر اِمْتَرَسَ).|1- الامتِرَاسُ بالعَمَلِ : الاحْتِكَاكُ بِهِ.|2- اِمْتِرَاسُ الخُطَبَاءِ فِي الخُصومَةِ : لِجَاجُهُمْ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَرَّسْتُ، أَتَمَرَّسُ، تَمَرَّسْ، مصدر تَمَرُّسٌ.|1- تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها، اِعْتادَها- يَتَمَرَّسُ بِرُكوبِ الخَيْلِ.|2- تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها- قَضَى حَياتَهُ وَهُوَ يَتَمَرَّسُ بِالْمَصائِبِ.|3- تَمَرَّسَ بِهِ : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ.|4- تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ : تَلَطَّخَ بِهِ.|5- تَمَرَّسَ بِدينِهِ : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ.|6- تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ., (مصدر تَمارَسَ).| تَمارُسُ الْمُتَحاربِينَ : تَضارُبُهُمْ.


المعجم الرائد
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- 1- شهر آذار, 1- مرست البكرة : خرج حبلها عن مجراه|2- مرس : كان شديدا في معالجة الأشياء|3- مرس : « مرست حباله » : ارتبكت أموره, 1- إمترس بالشيء : احتك به|2- إمترس الخطباء في الخصومة : تخاصموا وتمادوا, 1- تمارس المتقاتلون في الحرب : ضرب بعضهم بعضهم الآخر, 1- حبل البكرة : أعاده إلى مكانه فيها, 1- مصدر مرس|2- سير مستمر, 1- تمرس بالشيء : احتك به|2- تمرس بالشيء : اعتاده وتدرب عليه|3- تمرس بالمصائب والخصومات : زاولها وعاناها|4- تمرس بالطيب : تلطخ به|5- تمرس به : تعرض له بشر|6- تمرس بدينه : تلاعب وعبث به|7- تمرس بالشيء : ضربه, 1- ما أنقع في اللبن أو الماء من تمر ونحوه وحرك


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- م ر س: (الْمِرَاسُ) الْمُمَارَسَةُ وَالْمُعَالَجَةُ. وَ (مَرَسَ) التَّمْرَ وَغَيْرَهُ فِي الْمَاءِ إِذَا أَنْقَعَهُ وَ (مَرَثَهُ) بِيَدِهِ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْمَارَسْتَانُ) بِفَتْحِ الرَّاءِ دَارُ الْمَرْضَى وَهُوَ مُعَرَّبٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به | • تمرَّس بالشَّيء/ تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله، صار خبيرا به :-تمرَّس بالطِّبِّ/ بالشَّدائد والنَّوائب، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة/ برفع الأثقال., مُمارَسَة :- مصدر مارسَ. |2 - (الاقتصاد) عمليّة البيع أو الشِّراء بدون مزايدة ولا مناقصة., مارِس :الشّهر الثّالث من شهور السَّنة الميلاديَّة، يأتي بعد فبراير ويليه أبريل، ويقابله آزار من شهور السَّنة الشّمسيَّة، وهو نهاية فصل الشّتاء وبداية فصل الرَّبيع :-يحتفل العالم بعيد الأمّ في شهر مارس من كلِّ عام., مارِس :(انظر: م ا ر س - مارِس)., مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس | • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ عالجه وزاوله، قام بعمله :-تكتسب المهارةُ بالممارسة: بالاحتكاك والتدريب، - مارس سلطتَه: فرضها، - يمارس التجارةَ منذ صغره، - مارس ضبطَ النَّفس |• طبيب ممارِس: طبيب متدرِّب، - ممارس عامّ: طبيب حديث التخرّج., مرِس ، جمع أمراس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِسَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- مَرَس :مصدر مرِسَ., مرِسَ يمرَس ، مَرَسًا ، فهو مَرِس | • مرِس الشَّخصُ كان شديدًا في معالجة الأشياء :-إذا مرِس في تدبير أموره فالفضل لحُنْكته وخبرته., مرِس ، جمع أمراس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِسَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أمرسا
جذر الكلمة: مرس

- المرسة: الحبل، والجمع مرس، وجمع المرس أمرْاس. والمرس أيضا: مصدر قولك م رست البكْرة بالكسر تمرْس مرسا؛ وهي بكرة مروس، إذا كان ينشب حبلها بينها وبين القعْو. ويقال أيضا: م رس الحبل، إذا وقع في أحد جانبي البكرة، يمْرس مرسا. فإذا أعدته إلى مجراه قلت:أمْرسْته. وكذلك إذا أنشبته بين البكرة والقعْو قلت:أمرْسْته. وهو من الأضداد. قال الكميت: ستأتيكمْ بمتْرعةذعافا ... حبالكم التي لا تمْرسونا أي لا تنشبوﻧﻬا في البكرة والقعْو. ويقال للقوم: هم على مر س واحد، وذلك إذا استوت أخلاقهم. والمراس: الممارسة والمعالجة. ورجل م رس: شديد العلاج بيّن المرس. ومرسْت التمر وغيره في الماء، إذا أنقعته ومرْثته بيدك. ومرس الصبيّ إصبعه يمْرسه: لغة في مرثه أولثغه. ومرسْت يدي بالمنديل، أي مسحت. وتمرّس به وامْترس به، أي احتكّ به. يقال: امْترست الألسن في الخصومات، أي لاجّتْ. قال يعقوب: المارسْتان، بفتح الراء: دار المرضى وهو معرب.



الأكثر بحثاً