المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- النَّكْثُ: نَقْضُ ما تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرها. نَكَثَه يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ، وتَناكَثَ القومُ عُهودَهم: نقضوها، وهو على المثل. وفي حديث علي، كرّم الله وجهه: أُمِرْت بقتال الناكِثِينَ والقاسِطِين والمارِقِين؛ النَّكْثُ: نَقْضُ العهد؛ وأَراد بهم أَهل وقعة الجمل، لأَنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته، وقاتلوه؛ وأَراد بالقاسطين أَهل الشأْم، وبالمارقين الخوارج. وحَبْلٌ نِكْثٌ ونَكِيث وأَنْكاثٌ: مَنْكُوث. والنِّكْث، بالكسر: أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ الأَخْبية والأَكْسِية البالية، فَتُغْزَلَ ثانيةً، والاسم من ذلك كله النَّكيثَةُ. ونَكَث العهدَ والحبلَ فانْتَكَثَ أَي نقضه فانتقض. وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالتي نَقَضَتْ غَزْلها من بعد قُوَّةٍ أَنْكاثاً؛ واحد الأَنْكاث: نِكْثٌ، وهو الغَزْلُ من الصوف أَو الشعر، تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا خَلَقَتِ النسيجةُ قُطِّعَتْ قِطَعاً صِغاراً، ونُكِثَتْ خيوطُها المبرومة، وخُلِطت بالصوف الجديد ونَشِبَتْ به، ثم ضُربت بالمطارق وغزلت ثانية واستعملت، والذي ينكُثها يقال له: نَكَّاثٌ؛ ومن هذا نَكْثُ العهد، وهو نَقْضه بعد إِحْكامه، كما تُنْكَث خيوطُ الصوف المغزول بعد إِبْرامه. ابن السكيت: النَّكْثُ المصدر. وفي حديث عمر: أَنه كان يأْخذ النِّكْثَ والنَّوى من الطريق، فإِن مَرَّ بدار قوم، رمى بهما فيها وقال: انتفعوا بهذا النِّكثَ؛ النِّكْث، بالكسر: الخيط الخَلَقُ من صوف أَو شعر أَو وَبرٍ، سمي به لأَنه يُنْقَضُ، ثم يُعاد فَتْلُه. والنَّكِيثَة: الأَمر الجليل. والنَّكِيثَة: خُطَّةٌ صَعْبة يَنْكُثُ فيها القوم؛ قال طرفة: وقرّبتُ بالقُرْبَى، وجَدِّك أَنه متى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ، أَشْهَدِ يقول: متى ينزل بالحيِّ أَمر شديد يبلغ النكيثة، وهي النفس، ويَجْهَدها، فإِني أَشهده. قال ابن بري: وذكر الوزير المغربي أَنَّ النكيثة في بيت طرفة هي النفس؛ وقال أَبو نخيلة: إِذا ذَكَرْنا، فالأُمورُ تُذْكَرُ، واستوعبَ، النَّكائِثَ، التَّفَكُّرُ، قُلْنا: أَميرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يقول: استوعبَ الفِكرُ أَنْفُسَنا كلها وجَهَدَ بها. والنَّكِيثَةُ: النَّفسُ. قال أَبو منصور: وسميت النفس نَكِيثَةً، لأَن تكاليف ما هي مضطرة إِليه تَنْكُثُ قُوَاها، والكِبَرُ يفنيها، فهي منكوثة القُوَى بالنَّصَبِ والفناء، وأُدخلت الهاء في النكيثة لأَنها اسم. الجوهري: فلانٌ شديدُ النكيثة أَي النفس. وبُلِغت نَكِثَتُه أَي جُهْدُه. يقال: بُلِغَت نَكِيثَةُ البعير إِذا جَهِدَ قوَّتَه. ونكائث الإِبل: قُوَاها؛ قال الراعي يصف ناقة: تُمْسِي، إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكائثَها، خَرْقاءَ، يعتادُها الطُّوفانُ والزُّوُدُ وبلغ فلانٌ نَكِيثَةَ بعيرِه أَي أَقْصَى مجهوده في السير. وقال فلانٌ قولاً لا نَكِيثَةَ فيه أَي لا خُلْفَ. وطلب فلانٌ حاجة ثم انْتَكَثَ الأُخرى أَي انصرف إِليها. ويقال: بعيرٌ مُنْتَكِثٌ إِذا كان سميناً فَهُزِلَ؛ قال الشاعر: ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رأَسَه، وقد كَفَرَ اللَّيْلُ الخَرُوقُ المَوَامِيَا ونَكَثَ السِّواكَ وَغَيْرَهُ يَنْكُثُه نَكْثاً فانْتَكَثَ: شَعَّثَهُ، وكذلك نَكَثَ السَّافَ عن أُصولِ الأَظفار. والنُّكَاثَةُ: ما انْتَكَثَ من الشيء. والنُّكَاثُ: أَن يَشْتَكِيَ البعيرُ نُكْفَتَيْه، وهما عظمان ناتِئان عند شحمتي أُذنيه، وهو النُّكَافُ. اللحياني: اللُّكاثُ والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبلَ، وهو شبه البَثْرِ يأْخذها في أَفواهها. ونِكْثٌ: اسمٌ. وبَشِيرُ بنُ النِّكْثِ: شاعر معروف، حكاه سيبويه، وأَنشد له: وَلَّتْ ودَعْواها شَديدٌ صَخَبُهْ


معجم تاج العروس
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- : (النِّكْثُ بِالْكَسْرِ: أَنْ تُنْقَضَ أَخْلاقُ) الأَخْبِيَةِ (والأَكْسِيَةِ) البَالِيَةِ (لِتُغْزَلَ ثانِيَةً) ، وَالِاسْم مِنْهُ النَّكِيثَة. (و) نِكْثٌ: اسْمٌ. والنِّكْثُ (وَالِدُ بَشِيرٍ الشَّاعِرِ) ، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ، وأَنشَدَ لَه: وَلَّتْ ودَعْوَاهَا شَدِيدٌ صَخْبُهْ (و) من المَجاز: (نَكَثَ العَهْدَ) أَو البَيْعَة: نَقَضَ، يَنْكُثُه نكْثاً، وَهُوَ نَكّاثٌ للعَهْدِ. والنَّكْثُ: نَقْضُ مَا تَعْقِدُه وتُصْلِحُه من بَيْعَةٍ وغيرِها، وَفِي حَدِيث عليَ كرَّمَ الله وَجهَه: (أُمِرْتُ بقِتَالِ النّاكِثِينَ والقَاسِطِينَ والمارِقِينَ) أَراد بالنّاكِثِينَ أَهْلَ وَقْعَةِ الجَمَل؛ لأَنّهم كَانُوا بايَعُوه ثمَّ نَقَضُوا بَيْعَتَه، وقَاتَلوه. ونَكَثَ العَهْدَ (والحَبْلَ يَنْكُثُه) ، بالضّمّ، (وَيَنْكِثُه) ، بِالْكَسْرِ: (نَقَضَه فانْتَكَثَ) : فانْتَقَضَ، وَالِاسْم النَّكِيثَةُ. (و) نَكَثَ (السِّوَاكَ) وغيرَه، يَنْكُثُه نَكْثاً: شَعَّثَه، فانْتَكَثَ (تَشَعَّثَ رَأْسُه) ، وكذالك نَكَثَ السَّافَ عَن أُصُولِ الأَظْفَارِ. (والنَّكِيثَة: النَّفْسُ) ، قَالَ أَبو مَنْصُور: سُمِّيَت النَّفْسُ نَكِيثَةً؛ لأَنَّ تكاليفَ مَا هِي مُضْطَرَّةٌ إِليه تَنْكُثُ قُوَاها، والكبَرُ يُفْنِيهَا، فَهِيَ مَنْكوثَةُ القُوعى بالنَّصَبِ والفَناءِ، وأُدْخِلت الهاءُ فِي النَّكِيثَةِ لأَنها اسمٌ. وَفِي الصّحاح: فلانٌ شَدِيدُ النَّكِيثَةِ، أَي النَّفْسِ. والجمعُ النَّكائِثُ، قَالَ أَبو نُخَيْلَةَ: إِذا ذَكَرْنَا فالأُمورُ تُذْكَرُ واسْتَوْعَبَ النَّكائِثَ التَّفْكُّرُ قلْنَا أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ مُعْذِرُ يَقُول: اسْتَوْعَبَ الفِكْرُ أَنْفُسَنَا كلَّهَا، وجَهَدَ بهَا. (و) من المَجاز: النَّكِيثَةُ: (الخُلْفُ) ، يُقَال: قالَ فُلانٌ قَوْلاً لَا نَكِيثَةَ فيهِ، أَي لَا خُلْفَ. (و) النَّكِيثَة (: أَقْصَى المَجْهُودِ) . وَفِي الصّحاح: بُلِغَتْ نَكِيثَتُه، أَي جُهْدُه، يُقَال: بُلِغَتْ نَكِيثَةُ البَعيرِ، أَراد: جُهِدَ قُوَّتَه. ونَكائِثُ الإِبِلِ: قُوَاهَا، قَالَ الرَّاعِي يَصِف نَاقَة: تُمْسِي إِذَا العِيسُ أَدْرَكْنا نَكَائِثَها خَرْقَاءَ يَعْتَادُهَا الطُّوفَانُ والزُّؤُدُ وبَلَغَ فُلانٌ نَكيثةَ بَعِيرِه، أَي أَقْصَى مَجْهُودِهِ فِي السَّيْرِ. (و) من المَجاز: النَّكيثَةُ: (خُطَّةٌ صَعْبةٌ يَنْكُث فِيهَا القَوْمُ) ، قَالَ طَرَفة: وقَرَّبْتُ بالقُرْبَى وَجَدِّكَ إِنَّه مَتَى يَكُ عَقْدٌ للنَّكِيثَةِ أَشْهَدِ يَقُول: مَتى يَنْزِلْ بالحيّ أَمرٌ شدِيدٌ يَبلُغ النَّكِيثَةَ، وَهِي النَّفْسُ، ويَجْهَدُها، فإِني أَشهَده. قَالَ ابْن بَرِّيّ: وذكَرَ الوَزِيرُ المَغْرِبِيّ أَنّ النَّكِيثَةَ فِي بَيتِ طَرَفَةَ هِيَ النَّفْسُ. (و) النَّكِيثَةُ: (الطَّبِيعَةُ) . (و) النَّكِيثَةُ: (القُوَّةُ) . (وحَبْلٌ) نِكْثٌ، بِالْكَسْرِ، ونَكيثٌ، و (أَنْكاثٌ) أَي (مَنْكُوثٌ) قد نُكِثَ طَرَفُه، وَهُوَ مِمَّا جاءَ من الواحِدُ على لفظِ الجَمْعِ، كأَنَّهم جَعَلُوهُ أَجْزَاءً، وكذالك حَبْلٌ أَرْمامٌ أَرْمَاثٌ وأَحْذَاقٌ، وبُرْمَةٌ وقِدْرٌ وجَفْنَة وقَدَحٌ أَعْشَارٌ، فِيهَا كلّها، ورُمْحٌ أَقْصَادٌ، وثَوْبٌ أَخْلاقٌ وأَسْمَالٌ، وبِئْرٌ أَنْشَاطٌ، وبَلَدٌ أَخْصَابٌ وسَبَاسِبُ. نَقله الصّغانيّ. (و) النُّكاثُ، (كغُرَابٍ: بَئْرٌ يَخْرُجخ فِي أَفْوَاهِ الإِبِل) كاللُّكَاثِ، وَقد تَقَدّم، وَذَلِكَ عَن اللّحْيَانيّ. (و) النُّكَاثَةُ (بهاءٍ: مَا حَصَلَ فِي الفَمِ من تَشْعِيثِ السِّواك) . (و) هُوَ أَيضاً (مَا انْتَكَثَ من طَرَفِ حَبْلٍ) ، نَقله الصّاغَانيّ. (والمُنْتَكِثُ: المَهْزُولُ) ، يُقَال: بَعِيرٌ مُنْتَكِثٌ، إِذا كَانَ سَمِيناً فَهُزِلَ، قَالَ الشّاعر: ومُنْتَكِثٍ عالَلْتُ بالسَّوْطِ رَأْسَه وَقد كَفَرَ اللّيْلُ الخُزُوقَ المَوَامِيَا (و) من المَجاز: (تَنَاكَثُوا عُهُودَهُم: تَنَاقَضُوها) . (و) من الْمجَاز أَيضاً: (انْتَكَثَ) فلانٌ (من حَاجَةٍ إِلى أُخْرَى) بعد مَا طَلَب، أَي (انْصَرَفَ) إِلَيْهَا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: وَهِي تَغْزِلُ النِّكْثَ والأَنْكَاثَ، وَفِي التّنْزِيل الْعَزِيز: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِى نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا} (سُورَة النَّحْل، الْآيَة: 92) واحدُهَا نِكْثٌ، وَهُوَ الغَزْلُ من الصّوْفِ أَو الشَّعَر تُبْرَمُ وتُنْسَجُ، فإِذا أَخْلَقَت النَّسِيجَةُ قُطِعَتْ قِطَعاً صِغَاراً، ونُكِثَتْ خُيوطُها المَبْرُومةُ، وخُلِطَتْ بالصّوفِ الجَديدِ، ونَشِبَتْ بِهِ، ثمَّ ضُرِبَت بالمَطَارِقِ، وغُزِلَت ثَانِيَة واستُعْمِلتْ، والّذي يَنْكُثُهَا يُقَال لَهُ نَكَّاثٌ، وَمن هاذا نَكْثُ العَهْدِ، وَهُوَ نَقْضُه بعد إِحكامه، كَمَا تُنْكَثُ خُيُوطُ الصُّوف المَغْزُول بعد إِبْرَامِه، وَفِي حَدِيث عُمَرَ: (أَنّه كانَ يَأْخُذُ النِّكْثَ والنَّوَى من الطَّرِيقِ فإِنْ مَرَّ بِدَارِ قَوْمٍ رَمَى بِهِمَا فِيها، وَقَالَ: انْتَفِعُوا بِهَذَا النِّكْثِ) وَهُوَ بِالْكَسْرِ الخَيْطُ الخَلَقُ من صُوفٍ أَو شَعرٍ أَو وَبَرٍ، سُمِّيَ بِهِ لأَنّه يُنْقَضُ ثمَّ يُعَادُ فَتْلُه. والنَّكِيثَةُ: الأَمْرُ الجَلِيلُ. والنُّكَاثُ، بالضّمّ: أَنْ يَشْتَكِيَ البَعِيرُ نَكْفَتَيْهِ، وهما عَظْمَانِ ناتِئانِ عِنْد شحْمَتَيْ أُذُنَيْه، وَهُوَ النُّكَافُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- ـ النِّكْثُ، بالكسر: أن تُنْقَضَ أخْلاقُ الأَكْسِيَةِ لِتُغْزَلَ ثانِيةً، ووالدُ بَشير الشاعِرِ. ـ ونكَثَ العَهْدَ، والحَبْلَ، يَنْكُثُه ويَنْكِثُهُ: نَقَضَهُ فانْتَكَثَ، ـ وـ السِّواكُ: تَشَعَّثَ رأسُهُ. ـ والنَّكيثَةُ: النَّفْسُ، والخُلْفُ، وأقْصى المَجْهودِ، وخُطَّةٌ صَعْبَةٌ يَنْكُثُ فيها القومُ، والطَّبيعَةُ، والقُوَّةُ. ـ وحَبْلٌ انْكاثٌ: مَنْكوثٌ. وكغُرابٍ: بَثْرٌ يَخْرُجُ في أفْواهِ الإِبِلِ، وبهاءٍ: ما حَصَلَ في الفَمِ من تَشْعيثِ السِّواكِ، وما انْتَكَثَ من طَرَفِ حبلٍ. ـ والمُنْتَكِثُ: المَهْزولُ. ـ وتناكَثوا عُهودَهُمْ: تناقَضوها. ـ وانْتَكَثَ من حاجة إلى أُخْرى: انْصَرَفَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- النُّكَاثُ : بَثْرٌ يخرج في أَفواه الإِبل.|النُّكَاثُ النُّكافُ، وهو تورُّمٌ بالنَّكفتين ., النَّكِيثُ : المنكوثُ. يقال: حَبْلٌ نَكِيثٌ., نَكَثَ الحبلَ ونحوَه نَكَثَ نَكْثًا: نَقَضه.|نَكَثَ العهدَ أَو اليمينَ أَو البَيْعَةَ: نَبَذَها.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ) ) .|نَكَثَ السِّوَاكَ: شَعَّثَه، أَي فَرَّقَ رأسَهُ ونَشَرَه.|نَكَثَ الأَثرَ: طَمَسَه وعفَّاهُ., ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه., النَّكِيثَةُ : الأَمرُ الجليل.|النَّكِيثَةُ الخُطَّةُ الصَّعْبَةُ يَنْكُث فيها القومُ ويتخاذلون في تنفيذها. يقال: وقعوا في نكيثَة. يقال: قولٌ لا نكيثَةَ فيه: لا خُلْفَ فيه ولا نَكْثَ له.|النَّكِيثَةُ الطَّبيعةُ. يقال: هو ذو نكيثَة حَسَنَة.|النَّكِيثَةُ أَقْصَى الجُهْد. يقال: بَذَلَ فيه نكيثَتَهُ، وبَلَغَ من دابَّته النَّكيثَة: أَقْصَى سُرْعة في سيرها., تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم: تناقضوها., النَّكَّاثُ : الذي ينقض الأَخبية إِذا خَلَقَت., انْتَكَثَ الحبلُ ونحوُه: انتقض.|انْتَكَثَ السِّواكُ: تشعَّثَ رأسُه. يقال: انتكث ما كان بينهم: انتقَض.| وطَلَبَ فلانٌ حاجةً ثمّ انتكث لأُخرى: انصرف عنها لأُخرى.|انْتَكَثَ البعيرُ وغيرُه: هُزِل بعد سِمَن., النِّكْثُ : الخيطُ الخَلَق من صُوف أَو شَعَرٍ أَو وبر يُنْقَض ثم يُعَاد فَتْلُه.|النِّكْثُ ما نُقِض من الأَكْسِيَة والأَخبية ليُغْزَلَ ثانية. والجمع : أَنْكاثٌ. يقال: حَبْلٌ نِكْثٌ وأَنْكاثٌ: مَنْكُوثٌ.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا) ) ., النُّكاثَةُ : ما انتكثَ من الشيء: يقال: نُكاثَةُ الحَبْل.| ونُكاثةُ السِّواك: ما تناثر في الفم منه.


المعجم الغني
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- جمع: أَنْكَاثٌ. |-نِكْثُ الغَزْلِ : خَيْطٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ أَوْ شَعَرٍ يُنْقَضُ ثُمَّ يُعَادُ فَتْلُهُ ثَانِيَةً.النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً (قرآن)., (مصدر نَكَثَ).|-نَكْثُ الْعَهْدِ : نَقْضُهُ، عَدَمُ الْوَفَاءِ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَكَثَ، يَنْكُثُ، مصدر نَكْثٌ.|1- نَكَثَ الْعَهْدَ أَوِ الْيَمِينَ : نَقَضَهُ وَلَمْ يَفِ بِهِ.التوبة آية 12وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ (قرآن).|2- نَكَثَ الاِتِّفَاقَ : أَلْغَاهُ.|3- نَكَثَ البَيْعَ : رَاجَعَهُ بَعْدَ إِبْرَامِهِ، نَقَضَهُ.|4- نَكَثَ الأَثَرَ : طَمَسَهُ وَعَفَاهُ.|5- نَكَثَ الرَّجُلُ مِنْ حَاجَةٍ لأُخْرَى : اِنْصَرَفَ.|6- نَكَثَ الْحَبْلَ : حَلَّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- 1- نكث العهد أو البيع أو نحوهما : نقضه ، نبذه ، أفسده بعد إحكامه|2- نكث الحبل أو الثوب : حله|3- نكث العود : شعث رأسه ، فرقه , 1- الذي « ينكث » الثوب أو نحوه ، أي يحله ، إذا بلي, 1- نكيثة : نفس ، « هو شديد النكيثة »|2- نكيثة : طبيعة ، خلق|3- نكيثة : قوة|4- نكيثة : أقصى المجهود , 1- منكوث ، منقوض ، محلول, 1- بثر أو خراج يخرج في أفواه الجمال, 1- تناكث القوم عهودهم : تناقضوها وأفسدوها , 1- ما نقض وحلّ من خيطان الثياب والخيام البالية ليغزل ثانية ، جمع : أنكاث, 1- إنتكث الحبل : انتقض ، انحل بعد إبرامه|2- إنتكث العود : تشعث رأسه ، تفرق|3- إنتكث من حاجة إلى أخرى : انصرف عنها إلى أخرى|4- إنتكث الجمل : هزل وضعف بعد سمن , 1- ما انحل من طرف الحبل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- ن ك ث: (نَكَثَ) الْعَهْدَ وَالْحَبْلَ نَقَضَهُ وَبَابُهُ نَصَرَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- نَكيث ، جمع نُكُث: صفة ثابتة للمفعول من نكَثَ: منكوث، منقوض :-عهد نكيث، - بيعةٌ نكيثة., نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث | • نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد، - {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} .|• نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره. |• نكَثَ الأثرَ: طمسه وعفّاه :-حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه., نَكّاث :صيغة مبالغة من نكَثَ: كثير نقض العهد واليمين., تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث | • تناكثَ التِّجَّارُ عهودَهم تناقضوها وأفسدوها :-قامت الحربُ بينهما لأنّهما تناكثا العهدَ., نُكاث :بَثْر يخرج في أفواه الإبل., نَكْث ، جمع أنكاث (لغير المصدر).|1- مصدر نكَثَ. |2 - خيطٌ خَلَق يُنقَضُ ليُعَادَ غزلُه. |3 - ما نُقِض من الأكسية ونحوها ليُغزل ثانية :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} ., انتكثَ / انتكثَ من ينتكث ، انتكاثًا ، فهو مُنتكِث ، والمفعول مُنتكَث منه | • انتكثَ الشَّيءُ انقطع بعد إحكامه وإبرامه :-انتكث البناءُ: تهدّم، - انتكث الحبلُ، - انتكث البيعُ: بَطَل |• انتكث ما بينهم: انتَقَض. |• انتكثَ الشَّخصُ من حاجةٍ إلى أخرى: انصرف عنها لأخرى., ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث | • ناكثَه العهدَ ناقضه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- نَكْث ، جمع أنكاث (لغير المصدر).|1- مصدر نكَثَ. |2 - خيطٌ خَلَق يُنقَضُ ليُعَادَ غزلُه. |3 - ما نُقِض من الأكسية ونحوها ليُغزل ثانية :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} ., نكَثَ يَنكُث ويَنكِث ، نَكْثًا ، فهو ناكِث ، والمفعول مَنْكوث ونَكيث | • نكَثَ اليمينَ نقضَه ونبذَه :-نكث عهدَه/ بيعتَه، - المؤمن لا يَنكُث إذا عاهد، - {وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} .|• نكَثَ السِّواكَ: شعَّثه، فرّق رأسَه ونشَره. |• نكَثَ الأثرَ: طمسه وعفّاه :-حاول المجرمُ أن ينكث آثارَ قدميه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنتكث
جذر الكلمة: نكث

- النكْث بالكسر: أن تنْقض أخلاق الأكْسية والأخْبية لتغْزل ثانية. ونكث العهد والحبل فانْتكث، أي نقضه فانتقض. والنكيثة: خطّة صعبة ينكث فيها القوم. قال طرفة: متى يك عهد للنكيثة أشهد وفلان شديد النكيثة، أي النفس. وبلغ فلان نكيثة بعيره، أي أقصى مجهوده في السير. وقال فلان قولا لا نكيثة فيه، أي لا خلْف فيه. وطلب فلان حادة ثم انْتكث لأخرى، أي انصرف إليها.



الأكثر بحثاً