المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- الجَزَزُ: الصوف لم يستعمل بعدما جُزَّ، تقول: صوف جَزَزٌ. وجَزَّ الصوفَ والشعر والنخل والحشيش يَجُزُّهُ جَزّاً وجِزَّةً حَسَنَةً؛ هذه عن اللحياني، فهو مَجْزُوزٌ وجَزِيزٌ، واجْتَزَّه: قطعه؛ أَنشد ثعلب والكسائي ليزيد بن الطَّثَرِيَّةِ: وقلتُ لصاحِبي: لا تَحْبِسَنَّا بنَزْعِ أُصُولِهِ، واجْتَزَّ شِيحَا ويروى: واجْدَزَّ، وذكر الجوهري أَن البيت ليزيد ابن الطثرية، وذكره ابن سيده ولم ينسبه لأَحد بل قال: وأَنشد ثعلب؛ قال ابن بري: ليس هو ليزيد وإِنما هو لمُضَرِّسِ بن رِبْعِيٍّ الأَسَدِي؛ وقبله: وفِتْيانٍ شَوَيْتُ لهم شِواءً سَرِيعَ الشَّيِّ، كنت به نَجِيحا فَطِرْتُ بِمُنْصُلٍ في يَعْمَلاتٍ، دَوامي الأَيْدِ يَخْبِطْنَ السَّرِيحا وقلت لصاحبي: لا تحبسنَّا بنزع أُصوله، واجتزَّ شيحا قال: والبيت كذا في شعره والضمير في به يعود على الشيء. والنَّجِيحُ: المُنْجِحُ في عمله. والمنصل: السيف. واليعملات: النوق. والدوامي: التي قد دَمِيَتْ أَيديها من شدّة السير. والسريح: خِرَقٌ أَو جلود تُشَدُّ على أَخفافها إِذا دَمِيَتْ. وقوله لا تحبسنا بنزع أُصوله، يقول: لا تحبسنا عن شَيِّ اللحم بأَن تقلع أُصول الشجر بل خذ ما تيسر من قُضْبانِهِ وعيدانه وأَسْرِع لنا في شَيِّه، ويروى: لا تَحْبِسانا، وقال في معناه: إِن العرب ربما خاطبت الواحد بلفظ الاثنين، كما قال سُوَيْدُ بن كُراعٍ العُكْلِيُّ وكان سويد هذا هجا بني عبد الله بن دارم فاسْتَعْدَوْا عليه سعيدَ بن عثمان فأَراد ضربه فقال سويد قصيدة أَوّلها: تقول ابْنَةُ العَوْفيّ لَيْلى: أَلا تَرى إِلى ابن كُراعٍ لا يَزالُ مُفَزَّعا؟ مَخافَةُ هذين الأَمِيرَيْنِ سَهَّدَتْ رُقادِي، وغَشَّتْني بَياضاً مُقَزَّعا فإِن أَنتما أَحْكَمْتُمانيَ، فازْجُرَا أَراهِطَ تُؤْذِيني من الناسِ رُضَّعا وإِن تَزْجُراني يا ابنَ عفَّانَ أَنْزَجِرْ، وإِن تَدَعاني أَحْمِ عِرْضاً مُمَنَّعَا قال: وهذا يدل على أَنه خاطب اثنين سعيد بن عثمان ومن ينوب عنه أَو يَحْضُر معه. وقوله: فإِن أَنتما أَحكمتماني دليل أَيضاً على أَنه يخاطب اثنين. وقوله أَحكمتماني أَي منعتماني من هجائه، وأَصله من أَحْكَمْتُ الدابة إِذا جعلتَ فيها حَكَمَةَ اللّجام؛ وقوله: وإِن تدعاني أَحم عِرضاً ممنَّعا أَي إِن تركتماني حَمَيْتُ عِرْضِي ممن يؤذيني، وإِن زجرتماني انزجرت وصبرت. والرُّضَّعُ: جمع راضع، وهر اللئيم، وخص ابن دُرَيْدٍ به الصُّوف؛ والجَزَزُ والجُزَازُ والجُزَازَةُ والجِزَّةُ: ما جُزَّ منه. وقال أَبو حاتم: الجِزَّةُ صوف نعجة أَو كبش إِذا جُزَّ فلم يخالطه غيره، والجمع جِزَزٌ وجَزائِزُ؛ عن اللحياني، وهذا كما قالوا ضَرَّةٌ وضَرائِرُ، ولا تَحْتَفِلْ باختلاف الحركتين. ويقال: هذه جِزَّةُ هذه الشاة أَي صُوفُها المجزوزُ عنها. ويقال: قد جَزَزْتُ الكَبْشَ والنعجةَ، ويقال في العَنْزِ والتَّيْسِ: حَلَقْتُهما ولا يقال جَزَزْتُهما. والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السنة. يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أَو جِزَّتَيْنِ فتعطيه صوفَ شاة أَو شاتين. وفي حديث حَمَّادٍ في الصوم: وإِن دخل حَلْقَك جِزَّةٌ فلا تَضُرُّكَ؛ الجِزة، بالكسر: ما يُجَزُّ من صوف الشاة في كل سنة وهو الذي لم تستعمل بعدما جُزَّ،؛ ومنه حديث قتادة، رضي الله عنه، في اليتيم: تكون له ماشية يقوم وليه على إِصلاحها ويُصِيبُ من جِزَزها ورِسْلِها. وجُزازَةُ كل شيء: ما جُزَّ منه. والجَزُوزُ، بغير هاء: الذي يُجَزُّ؛ عن ثعلب. والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به. والجَزُوزُ والجَزُوزَةُ من الغنم: التي يُجَزُّ صوفها؛ قال ثعلب: ما كان من هذا الضرب اسماً فإِنه لا يقال إِلا بالهاء كالقَتُوبَةِ والرَّكُوبَةِ والحَلُوبَةِ والعَلُوفَةِ، أَي هي مما يُجَزُّ، وأَما اللحيان فقال: إِن هذا الضرب من الأَسماء يقال بالهاء وبغير الهاء، قال: وجَمْع ذلك كله على فُعُلٍ وفَعائِلَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن فُعُلاً إِنما هو لما كان من هذا الضرب بغير هاء كَرَكُوبٍ ورُكُبٍ، وأَن فعائل إِنما هو لما كان بالهاء كَرَكوبة وركائب. وأَجَزَّ الرجلَ: جعل له جِزَّةَ الشاةِ. وأَجَزَّ القومُ: حان جَِزَازُ غنمهم. ويقال للرجل الضخم اللحية: كأَنه عاضٌّ على جِزَّةٍ أَي على صوف شاة جُزَّتْ. والجَزُّ: جَزُّ الشعر والصوف والحشيش ونحوه. وجَزَّ النخلة يَجُزُّها جَزّاً وجِزازاً وجَزازاً؛ عن اللحياني: صَرَمها. وجَزَّ النخلُ وأَجَزَّ: حانَ أَن يُجَزَّ أَي يُقْطع ثمره ويُصْرم؛ قال طرفة: أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به، فإِذا ما جَزَّ نَجْتَرِمُهْ ويروى: فإِذا أَجَزَّ. وجَزَّ الزرعُ وأَجَزَّ: حان أَن يزرع. والجِزازُ والجَزازُ: وقت الجَزّ. والجِزازُ: حين تُجَزُّ الغنم. والجِزازُ والجَزازُ أَيضاً: الحَصاد. الليث: الجزاز كالحَصاد واقع على الحِينِ والأَوانِ. يقال: أَجَزَّ النخلُ وأَحْصَد البرُّ. وقال الفراء: جاءنا وقت الجِزاز والجَزاز أَي زمن الحَصاد وصِرامِ النخل. وأَجَزَّ النخلُ والبرّ والغنم أَي حانَ لها أَن تُجَزّ. وأَجَزَّ القومُ إِذا أَجَزَّت غنمهم أَو زرعهم. واسْتَجَزَّ البرُّ أَي اسْتَحْصَد. واجْتَزَزْتُ الشِّيحَ وغيرَه واجْدَزَزْتُه إِذا جَزَزْتَه. وفي الحديث: انا إِلى جَِزازِ النخل؛ هكذا ورد بزايين، يريد به قطع التمر، وأَصله من الجَزّ وهو قص الشعر والصوف، والمشهور في الروايات بدالين مهملتين. وجِزَازُ الزرع: عَصْفُه. وجُزازُ الأَديم: ما فَضَل منه وسقط منه إِذا قُطِع، واحدته جُزازَةٌ. وجَزَّ التمرُ يَجِزّ، بالكسر، جُزُوزاً: يبس، وأَجَزَّ مثله. وتمر فيه جُزُوز أَي يُبْس. وخَرَزُ الجَزِيز: شبيه بالجَزْعِ، وقيل: هو عِهْن كان يتخذ مكان الخَلاخِيل. وعليه جَزَّة من مال: كقولك ضَرَّة من مال. وجَزَّةُ: اسم أَرض يخرج منها الدَّجَّال. والجِزْجِزَةُ: خُصْلة من صوف تشد بخيوط يزين بها الهَوْدج. والجَزاجِزُ: خُصَل العِهْن والصوفِ المصبوغة تعلق على هوادج الظعائن يوم الظعن، وهي الثُّكَن والجَزائِزُ؛ قال الشماخ: هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجَزائِزُ وقيل: الجَزِيزُ ضرب من الخَرَزِ تزين به جواري الأَعراب؛ قال النابغة يصف نساء شَمَّرن عن أَسْؤُقِهِنَّ حتى بدت خَلاخِيلُهُن: خَرَزُ الجَزِيزِ من الخِدَامِ خَوارِجٌ من فَرْجِ كل وَصِيلَةٍ وإِزارِ الجوهري: الجَزِيزَة خُصْلة من صوف، وكذلك الجِزْجِزَة، وهي عِهْنة تعلق على الهَوْدج؛ قال الراجز: كالقَرِّ ناسَتْ فَوْقَه الجَزاجِزُ والجَزاجِز: المَذاكير؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُرْقَصَةٍ كَفَفْتُ الخَيْل عنها، وقد هَمَّتْ بإِلْقاءِ الزِّمام فقلت لها: ارْفَعِي منه وسِيرِي وقد لَحِقَ الجَزاجِزُ بالحِزامِ قال ثعلب: أَي قلت لها سيري ولا تُلْقي بيدك وكوني آمنة، وقد كان لحق الحزامُ بِثِيلِ البعير من شدة سيرها، هكذا روي عنه، والأَجود أَن يقول: وقد كان لَحِقَ ثِيلُ البعير بالحزام على موضوع البيت، وإِلا فثعلب إِنما فسره على الحقيقة لأَن الحزام هو الذي ينتقل فيلحق بالثِّيلِ، فأَما الثِّيلُ فملازم لمكانه لا ينتقل.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- نَجِزَ ونَجَزَ الكلامُ: انقطع. ونَجَزَ الوعْدُ يَنْجُزُ نجْزاً: حَضَر، وقد يقال: نَجِزَ. قال ابن السكيت: كأَنَّ نَجِزَ فَنِيَ وانقضى، وكأَنَّ نَجَزَ قَضَى حاجَتَه؛ وقد أَنْجَزَ الرعدَ ووَعْدٌ ناجِزٌ ونَجِيزٌ وأَنْجَزتُه أَنا ونَجَزْتُ به. وإِنْجازُكَهُ: وفاؤُك به. ونَجَزَ هو أَي وَفَى به، وهو مثل قولك حضرت المائدة. ونَجَزَ الحاجةَ وأَنْجَزَها: قضاها. وأَنت على نَجْزِ حاجتك ونُجْزِها، بفتح النون وضمها، أَي على شَرَفٍ من قضائها. واسْتَنْجَزَ العِدَةَ والحاجةَ وتَنَجَّزَه إِياها: سأَله إِنْجازَها واستنجحها. قال سيبويه: وقالوا أَبِيعُكَهُ الساعةَ ناجِزاً بناجِزٍ أَي مُعَجَّلاً، انتصبت الصفة هنا كما انتصب الاسم في قولهم: بِعْتُ الشاءَ شاةً بدرهم. والنَّاجِزُ: الحاضر. ومن أَمثالهم: ناجِزاً بناجِزٍ كقولك: يَداً بيدٍ وعاجِلاً بعاجِلٍ؛ وأَنشد: رَكْض الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ وقال الشاعر: وإِذا تُباشِرُكَ الهُمُو مُ فإِنه كالٍ وناجِزْ وقال ابن الأَعرابي في قولهم: جَزا الشَّمُوسِ ناجِزاً بناجِزِ أَي جَزَيْتَ جزاءَ سَوْءٍ فَجَزَيْتُ لك مثله؛ وقال مرة: إِنما ذلك إِذا فعل شيئاً ففعلت مثله لا يقدر أَن يَفُوتك ولا يَجُوزك في كلام أَو فعل. وفي الحديث: لا تَبِيعُوا حاضراً (* قوله« وفي الحديث لا تبيعوا حاضراً إلخ» لم يذكر هذا الحديث في النهاية) بناجِزٍ. وفي حديث الصَّرْف: إِلاَّ ناجِزاً بناجِزٍ أَي حاضراً بحاضر. ولأُنْجِزَتَّكَ نَجِيزَنَكَ أَي لأَجْزِيَنَّك جزاءَك. والمُناجَزَةُ في القتال: المُبارزةُ والمقاتلة، وهو أَن يَتَبَارَزَ الفارسان فيتمارسا حتى يَقْتُلَ كلُّ واحد منهما صاحبه أَو يُقْتَلَ أَحدهما؛ قال عبيد: كالهُنْدُوانِيِّ المُهَنْـ ـنَدِ، هَزَّهُ القِرْنُ المُناجِزْ وقال الشاعر: ووَقَفْت، إِذْ جَبُنَ المُشَيْـ ـيَعُ مَوْقِفَ القِرْنِ المُناجِزْ قال: وهذا عَرُوضٌ مُرَفَّلٌ من ضرب الكامل على أَربعة أَجزاء متفاعلن في آخره حرفان زائدان، وهو مقيد لا يطلق. وتَناجَزََ القوم: تسافكوا دماءَهم كأَنهم أَسرعوا في ذلك. وتَنَجَّزَ الشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ هذه عن أَبي حنيفة. والتَّنَجُّزُ: طلبُ شيءٍ قد وُعِدْتَهُ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت لابن السائب: ثلاثٌ تَدَعُهُنَّ أَو لأُناجِزَنَّك أَي لأُقاتلنك وأُخاصمنك. أَبو عبيد: من أَمثالهم: إِذا أَردتَ المُحاجَزَةَ فَقَبْلَ المُناجَزَة، يضرب لمن يطلب الصلح بعد القتال. ونَجَزَ ونَجِزَ الشيءُ: فَنِيَ وذهب فهو ناجز؛ قال النابغة الذبياني: وكنتَ رَبيعاً لليتامَى وعِصْمَةً، فَمُلْكُ أَبي قابوسَ أَضْحَى وقد نَجَزْ أَبو قابوس: كنية للنعمان بن المنذر، يقول: كنت لليتامى في إِحسانك إِليهم بمنزلة الربيع الذي به عيش الناس. والعِصْمَةُ: ما يَعْتَصِمُ به الإِنسانُ من الهلاك. وروى أَبو عبيد هذا البيت نجز، بفتح الجيم، وقال: معناه فني وذهب، وذكره الجوهري بكسر الجيم، والأَكثر على قول أَبي عبيد، ومعنى البيت أَي انقضَى وَقْتَ الضحى لأَنه مات في ذلك الوقت. ونَجَزَتِ الحاجةُ إِذا قُضيت، وإِنْجازُكَها: قضاؤُها. ونَجَزَ حاجَتَه يَنْجُزها، بالضم، نَجْزاً: قضاها، ونَجَزَ الوعدُ. ويقال: أَنْجَزَ حُرٌّ ما وَعَد. ابن السكيت: نَجِزَ فَنِيَ، ونَجَزَ قضى حاجته. قال أَبو المقدام السلمي: أَنْجَزَ عليه وأَوْجَزَ عليه وأَجْهَدَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- ـ نَجِزَ، كفرِحَ ونَصَرَ: انْقَضَى، وفَنِيَ، ـ وـ الوَعْدُ: حَضَرَ، ـ وـ الكلامُ: انْقَطَعَ. ـ ونَجَزَ حاجَتَه: قَضاها، ـ كأَنْجَزَها. ـ وأنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ، ويُضَمُّ: شَرَفٍ من قَضائِها. ـ والناجِزُ والنَّجيزُ: الحاضِرُ. ـ والمُناجَزَةُ: المُقاتَلَةُ، ـ كالتَّناجُزِ. ـ واسْتَنْجَزَ حاجَتَه ـ وتَنَجَّزها: اسْتَنْجَحَها ـ وـ العِدَةَ: سأَلَ إنْجازَها. ـ وتَنَجَّزَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ. ـ وأنْجَزَ على القَتيلِ: أجْهَزَ، ـ وـ الوَعْدَ: وفَى به. ـ ونَجاوِيزُ: د باليمن. ـ و "أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ " ، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً. قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ: هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها؟ فقال: نعم. فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ، فَظَفِرَ، وغَلَبَ، وغَنِمَ، فلما انْصَرَفَ، قال له الحَارِثُ ذلك، فَوَفَى له صَخْرٌ. و المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ أي: المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ، ممَّنْ لا قِوامَ له به، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- الجِزَازُ : وقت الجَزّ.|الجِزَازُ الحَصادُ., اسْتَجَزَّ التَّمرُ والصُّوفُ: حان جِزازُهُ., الجازَّةُ الجازَّةُ القوةُ الجازَّةُ (في الرياضة) : هي القوَّة التي تكُون على مقْطَع القَضِيب إِذا أَثَّرت فيه جُملةُ قُوًى بنسْبَةٍ واحدة ., الجُزَازَةُ : الجُزَازُ.|الجُزَازَةُ الوُرَيقة تقيّد فيها المعلومات (مو) ., الجُزَازُ من كلِّ شيءٍ: ما جُزَّ منه.|الجُزَازُ ما فَضَل من الشيء وسقطَ عند القَطْع., أَجَزَّ النَّخْلُ ونحوُه: جَزَّ.|أَجَزَّ القومُ: حان جِزَازُ غَنَمِهِمْ.|أَجَزَّ التَّمرُ: يَبِسَ.|أَجَزَّ فلاناً: جعل له جِزَّةَ شَاةٍ., اجْتَزَّ الصُّوفَ ونحوَهُ: جَزَّهُ., الجِزَّةُ : صُوف شاة في السَّنَةِ. والجمع : جِززٌ، وجزائِزُ.| وفي المثل: :- رُبَّ جِزَّةٍ على شاةِ سَوءٍ :-: يضرب للبخيل المستغني., الجَزَزُ : ما جُزَّ من الصوف., الجَزُوزَةُ من الغنَم: التي يُجَزُّ صُوفُها. والجمع : جَزَائِزُ., المِجَزُّ : ما يُجَزُّ بهِ. والجمع : مَجَازّ., الجَزُوزُ : ما يُجَزُّ من الغَنَم (يستوي فيه المذكر والمؤنَّث) . والجمع : جُزُزٌ., جَزَّ النخلُ ونحوُه جَزَّ جَزًّا: حان أَن يُقطَعَ ثَمَرُهُ.|جَزَّ النَّخلَةَ جَزًّا، وجِزَازاً: قَطعَ ثمَرَها.|جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه، جَزًّا: قَطَعهُ.|جَزَّ التَّمرُ جَزَّ جُزُوزاً: يَبِسَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- نَجَزَ الشيءُ نَجَزَ نَجَزًا: تمَّ وقُضِيَ. يقال: نَجَزَ العمل، ونَجَزَتِ الحاجةُ.|نَجَزَ الشيءَ: أَتمَّه وقضاه. يقال: نَجَز العمل، ونَجَز الحاجة.|نَجَزَ به: عَجَّلَه., أَنْجَزَ الشَّيءَ: نَجَزه وقضاه، ومنه المثل: :-أَنجز حُرٌّ ما وَعَدَ :-: يضرب في الوفاء بالوعد، وفي طلب الوفاء بالوعد واستنجازه. يقال: أنجزَ على القتيل: أَجهزَ عليه., نَجِزَ الشيءُ: نَجَزًا: حصَلَ وتمَّ. يقال: نَجِز الكتابُ، ونجِزت الحاجة، ونجِز الوَعْدُ.|نَجِزَ الكلامُ: انقطع., نَاجَزه الشيءَ: عاجله وأَسرع به. يقال: ناجَزه الحربَ ونحوَها: نازله وقاتله., النَّاجِزُ : الحاضر المعجّلُ. يقال: بعتُه ناجِزًا بناجز: يدًا بيد وعاجلا بعاجل. يقال: لا يباع غائبٌ بناجزِ: نسيئةٌ بنَقْد.| وعدٌ ناجز: قد وُفِيَ به., النَّجْزُ النَّجْزُ يقال: أَنت على نَجْز حاجتك: على شَرَفٍ من قضائها., النَّجِيزُ النَّجِيزُ يقال: وَعْدٌ نَجِيز: مُوفًى به., اسْتَنْجَزَ الشيء: تنجَّزَه., تَنَجَّزَ الشيءَ: طلب إِنجازَهُ. يقال: تنجَّزَ الحاجةَ، وتنجَّزَ الوعدَ.|تَنَجَّزَ الشَّرابَ: أَلحَّ في شربه., تَنَاجَزَ القومُ: تقاتلوا وتسافكُوا الدِّماء., نَجَّزَ الشيءَ: مبالغة نَجَزَهُ., النُّجْزُ : النَّجْز.


المعجم الغني
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- جمع: ـون. | مَنْ يَجُزُّ الصُّوفَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| جَزَزْتُ، أَجُزُّ، اُجْزُزْ، مصدر جَزٌّ.|1- جَزَّ صُوفَ الخِرْفَانِ : قَطَعَهَا.|2- جَزَّ الحَصَّادُونَ السَّنَابِلَ : حَصَدُوهَا.|3- جَزَّ النَّخْلَةَ : قَطَعَ ثَمَرَهَا.|4- جَزَّ النَّخْلُ : حَانَ أَنْ يُقْطَعَ ثَمَرُهُ., (مصدر جَزَّزَ).|-تَجْزِيزُ الصُّوفِ : تَقْطِيعُهُ وَقَصُّهُ., جَزَزُ الصُّوفِ : مَا جُزَّ مِنْهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِجْتَزَزْتُ، أجْتَزُّ، اِجْتَزِزْ، مصدر اِجْتِزَازٌ- اِجْتَزَّ صُوفَ الغَنَمِ : قَطَعَهُ، جَزَّهُ- يَجْتَزُّونَ النَّخْلَ مَرَّة فِي السَّنَةِ :-يَجْتَزُّ عُشْبَ بُسْتَانِهِ., (فعل: رباعي متعد).| جَزَّزْتُ، أُجَزِّزُ، جَزِّزْ، مصدر تَجْزِيزٌ.|1- جَزَّزَ الصُّوفَ : نَفَشَهُ، قَصَّهُ.|2- جَزَّزَ العُشْبَ : قَطَعَهُ- جَزَّزَ النَّخْلَ., ( فعل: ثلاثي لازم).| جَزَّ، يَجُزُّ، مصدر جُزُوزٌ|- جَزَّ التَّمْرُ : يَبِسَ., جمع: مَجَازُّ. | آلَةٌ هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ مِقَصٍّ لِلْجَزِّ،المِقْرَاضُ., (مصدر اِجْتَزَّ).|-اِنْهَمَك في اِجْتِزَازِ الصُّوفِ :قَطْعِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- (فعل: خماسي متعد).| تَنَجَّزْتُ، أتَنَجَّزُ، تَنَجَّزْ، مصدر تَنَجُّزٌ- تَنَجَّزَ العَمَلَ : طَلَبَ إنْجَازَهُ وَقَضاءهُ، تَنَجَّحَ., (مصدر تَنَجَّز).|1- تَنَجُّزُ العَمَلِ : طَلَبُ إنْجَازِهِ وَقَضَائِهِ، تَنَجُّجُهُ.|2- تَنَجَّزَ الشَّرَابَ :بَالَغَ فِي شُرْبِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَجَزْتُ، أَنْجُزُ، اُنْجُزْ، مصدر نَجْزٌ.|1- نَجَزَ الوَعْدُ : تَحَقَّقَ بِكَامِلِهِ- نَجَزَ العَمَلُ :-نَجَزَتِ الحَاجَةُ.|2- نَجَزَ وَعْدَهُ :قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ- يَنْجُزُ مَهَامَّهُ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.|3- نَجَزَ بِالوَعْدِ : عَجَّلَهُ., (فاعل من نَجَزَ).|1- وَعْدٌ نَاجِزٌ : قَائِمٌ، وُفِيَ بِهِ.|2- عَمَلٌ نَاجِزٌ : تَامٌّ، كَامِلٌ.|3- بِعْتُهُ نَاجِزاً بِنَاجِزٍ : أَيْ مَا بِعْتُهُ أَدَّى ثَمَنَهُ نَقْداً، يَداً بِيَدٍ., جمع: ات. | (مفعول من أَنْجَزَ).|-عَمَلٌ مُنْجَزٌ : تَمَّ إِنْجَازُهُ، وصَارَ تَامّاً كَامِلاً- مُنْجَزَاتُ الْحُكُومَةِ., جمع: ـات. | (مصدر أَنْجَزَ).|-قامَ بِإِنْجازِ مَهامِّهِ : إِتْمامِها، إِكْمالِها., (مص نَجَزَ).|-نَجْزُ عَمَلٍ : إِتْمَامُهُ، إِنْجَازُهُ، تَنْفِيذُهُ., (مصدر نَجَّزَ).|-تَنَجِيزُ مُهِمَّةٍ : نَجْزُهَا، قَضَاؤُهَا، إتْمَامُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْجَزْتُ، أُنْجِزُ، أَنْجِزْ، مصدر إِنْجازٌ.|1- أَنْجَزَ وَعْدَهُ : وَفَّى بِهِ.|2- لَهُ الوَقْتُ الكافي لِيُنْجِزَ ما تَبَقَّى مِنْ أَعْمالِهِ : أَنْ يُكمِّلَ، أَنْ يُتَمِّمَ- إِذا لَمْ تُنْجِزْ مَهامَّها، اِنْجَرَفَتْ إلى الوَراءِ.|3- أَنْجَزَ عَلَى القَتِيلِ : أَتَمَّ قَتْلَهُ., (فعل: رباعي متعد).| نَاجَزَ، يُنَاجِزُ، مصدر مُنَاجَزَةٌ- نَاجَزَهُ إِلَى آخِرِ نَفَسٍ : قَاتَلَهُ، بَارَزَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَجِزَ، يَنْجَزُ، مصدر نَجَزٌ.|1- نَجِزَ الشَّيْءُ : فَنِيَ، ذَهَبَ.|2- نَجِزَ الْكَلاَمُ : اِنْقَطَعَ.|3- نَجِزَ الْعَمَلُ : تَمَّ، حَصَلَ- نَجِزَ الوَعْدُ., (فعل: رباعي متعد).| نَجَّزْتُ، أُنَجِّزُ، نَجِّزْ، مصدر تَنْجِيزٌ- نَجَّزَ مُهِمَّةً : نَجَزَهَا، قَضَاهَا، أَتَمَّهَا .


المعجم الرائد
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- 1- مصدر جز|2- من الليل : الطائفة أو القسم منه, 1- خصلة من صوف تشد بخيوط ويزين بها الهودج, 1- ما جز وقطع من الصوف, 1- الجزازة من الشيء : ما يسقط منه عند الجز, 1- الجزوز من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزز, 1- الجزوزة من الغنم : التي يجز صوفها ، جمع : جزائز, 1- الذي يجز صوف الغنم, 1- جز التمر : يبس, 1- جز الصوف أو العشب : قطعه|2- جز الغنم : قص صوفها|3- جز النخل : حان أن يقطع ثمره, 1- إستجز التمر أو الصوف أو نحوهما : حان أن يقطع, 1- جزاز : وقت الجز|2- جزاز : وقت الحصاد, 1- جزاز من الشيء : ما يسقط منه عند الجز|2- جزاز من الليل الطائفة أو القسم منه, 1- جزة : نوع الجز|2- جزة : صوف مجزوز مقطوع|3- جزة : صوف شاة في السنة, 1- مجز : آلة « الجز » ، أي القطع ، جمع : مجاز, 1- جزز الصوف أو العشب أو الشجر : قطعه ، قصه|2- جزز الغنم : قطع صوفها ، قصه, 1- جزيز : مجزوز ، مقطوع|2- جزيز : نوع من الخرز, 1- قطع : « اجتز العشب أو الصوف »


المعجم الرائد
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- 1- تناجز القوم : تقاتلوا ، تبارزوا, 1- ناجز : حاضر|2- ناجز : « وعد ناجز » : قد وفي به, 1- ناجز موفى به, 1- ناجزه : قاتله ، بارزه|2- ناجزه الشيء : أسرع به, 1- مصدر نجز|2- إنجاز ، قضاء, 1- تنجز الشيء : طلب إنجازه وقضاءه|2- تنجز الشراب : بالغ في شربه, 1- أنجز الحاجة : قضاها|2- أنجز الوعد : وفى به|3- أنجز على الجريح : أتم قتله, 1- إستنجز الوعد : طلب قضاءه, 1- نجز الحاجة : قضاها|2- نجز بالوعد : عجله ، وفى به|3- نجز الوعد : حضر وتعجل|4- نجز الوعد : تم|5- نجز الشيء : فني وذهب|6- نجز الكلام : انقطع, 1- نجز الشيء : فني وذهب|2- نجز الكلام : انقطع|3- نجز الشيء : حصل ، تم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- ج ز ز: (جَزَّ) الْبُرَّ وَالنَّخْلَ وَالصُّوفَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (الْمِجَزُّ) بِالْكَسْرِ مَا يُجَزُّ بِهِ، وَهَذَا زَمَنُ (الْجَزَازِ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا أَيْ زَمَنُ الْحَصَادِ وَصِرَامُ النَّخْلِ. وَ (أَجَزَّ) الْبُرُّ وَالنَّخْلُ وَالْغَنَمُ حَانَ لَهُ أَنْ يُجَزَّ. وَ (الْجُزَازَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَقَطَ مِنَ الْأَدِيمِ وَغَيْرِهِ إِذَا قُطِعَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- ن ج ز: (نَجِزَ) الشَّيْءُ انْقَضَى وَفَنِيَ وَبَابُهُ طَرِبَ. وَ (نَجَزَ) حَاجَتَهُ قَضَاهَا وَبَابُهُ نَصَرَ وَيُقَالُ: نَجَزَ الْوَعْدَ وَ (أَنْجَزَ) حُرٌّ مَا وَعَدَ. وَقَوْلُهُمْ أَنْتَ عَلَى (نَجْزِ) حَاجَتِكَ بِفَتْحِ النُّونِ وَضَمِّهَا: أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْ قَضَائِهَا. وَ (اسْتَنْجَزَ) الرَّجُلُ حَاجَتَهُ وَتَنَجَّزَهَا أَيِ اسْتَنْجَحَهَا. وَ (النَّاجِزُ) الْحَاضِرُ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا تَبِيعُوا حَاضِرًا بِنَاجِزٍ» . قُلْتُ: الْمَشْهُورُ حَدِيثٌ وَرَدَ فِي الصَّرْفِ وَفِيهِ النَّهْيُ عَنْ بَيْعِ الصَّرْفِ إِلَّا نَاجِزًا بِنَاجِزٍ أَيْ حَاضِرًا بِحَاضِرٍ. وَأَمَّا الْمَذْكُورُ فِي الْأَصْلِ فَلَا وَجْهَ لَهُ ظَاهِرٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- مِجَزّ ، جمع مَجازُّ: اسم آلة من جزَّ: أداة تستخدم في قصِّ الصوف أو الشّعر :-مِجَزٌّ آليّ، - طعنةُ مِجزّ., جَزّ :مصدر جزَّ., جَزّاز :- صيغة مبالغة من جزَّ. |2 - مَنْ يحترفُ قصَّ الصوف والشَّعر :-جزّاز أغنام/ إبلٌ., وجَزَ / وجَزَ في يجِز ، جِزْ ، وَجْزًا ووُجوزًا ، فهو واجِز ، والمفعول موجوز | • وجَز الشَّخصُ الكلامَ قصَّره وقلَّله :-وجَز بيانًا.|• وجَز الخطيبُ في حديثه: أسرع فيه واختصره., تنجَّزَ يتنجَّز ، تنجُّزًا ، فهو مُتنجِّز ، والمفعول مُتنجَّز | • تنجَّز حاجتَه استنجزها؛ طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-تنجَّزه الوعدَ., جاز :كيروسين. |• موسيقا الجاز: (الموسيقى) موسيقا راقصة من أصل زنجيّ أمريكيّ تجمع بين النَّغَم المستمرّ والنَّغم الموقَّع المنقطع., جِزَّة ، جمع جِزَّات وجِزَز وجَزائزُ.|1- اسم هيئة من جزَّ. |2 - ما يُجَزّ من صوف الشَّاة :-لها شعر كجِزَّة صوف لم يُغْسل من زمان., جُزازة :- ما فضُل من الشَّيء عند القطع وسقط على الأرض :-جُزازة شعر/ ورق.|2- جُذاذة، ورقة صغيرة تُكتب عليها معلومات أو ملاحظات :-عندي جُزازات وبطاقات., وجُزَ يوجُز ، وَجْزًا ووَجازةً ، فهو وجيز | • وجُز الكلامُ اختُصِرَ في بلاغة., جزَّ جَزَزْتُ ، يَجُزّ ، اجْزُزْ / جُزَّ ، جَزًّا ، فهو جازّ ، والمفعول مَجْزوز | • جَزَّ الصُّوفَ ونحوَه قطعه :-جَزَزْتُ بعضَ الأشجار، - جزَّ الشَّعرَ/ الزرعَ/ النخلَ، - يحترف جزَّ الأغنام., أجَّزَ يؤجِّز ، تأجيزًا ، فهو مُؤجِّز ، والمفعول مُؤجَّز | • أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل :-أجّز أيامَ العيد., اجتزَّ يجتزّ ، اجْتَزِزْ / اجْتَزَّ ، اجتزازًا ، فهو مُجتَزّ ، والمفعول مُجتَزّ | • اجتزَّ الصُّوفَ ونحوَه جزَّه، قطعه :-اجتزَّ العُشْبَ، الزّرعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- نجيز :صفة ثابتة للمفعول من نجَزَ: مُوفًى به :-وعْدٌ نجِيز., أنجزَ يُنجز ، إنجازًا ، فهو مُنجِز ، والمفعول مُنجَز | • أنجز الشَّيءَ نجَزه، أتمّه، قضاه :-أنجَز الأعمالَ الجارية/ عمليّة رابحةً/ عملاً بسرعة/ طبعَ الكتاب/ وعدًا/ صفقةً |• أنجزَ حُرَّ ما وَعد [مثل]: يُضرب في الحثّ على الوفاء بالوعد، - أنجز على القتيل: أجهز عليه., استنجزَ يستنجز ، استنجازًا ، فهو مُستنجِز ، والمفعول مُستنجَز | • استنجز حاجتَه طلب قضاءَها ممّن وعده إيّاها :-استنجز الوعدَ., نَجْز :مصدر نجَزَ |• أنت على نجْز حاجتك: على شرَفٍ من قضائها., نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز | • نجَّز الشّيءَ بالغ في نجْزه، وأسرَع في قضائه |• طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به., إنجاز ، جمع إنجازات (لغير المصدر).|1- مصدر أنجزَ. |2 - ما يتمّ تحقيقه بنجاح :-إنجاز صناعيّ/ زراعيّ، - إنجازات تعليميّة/ علميّة/ صناعيّة، - إنجازات هذا العام تفوق إنجازات العام الماضي., تناجزَ يتناجز ، تناجُزًا ، فهو مُتناجِز | • تناجز القومُ تقاتلوا، وتحاربوا :-تناجَز الفارسان., ناجِز :- اسم فاعل من نجَزَ. |2 - حاضر نافذ :-أمرٌ ناجز |• بعته ناجزًا بناجز: يدًا بيد، وعاجلاً بعاجل، - لا يُباع غائبٌ بناجز: نسيئةٌ بنقد، - وَعْدٌ ناجِز: قد وُفِي به., ناجزَ يناجز ، مُناجَزةً ، فهو مُناجِز ، والمفعول مُناجَز | • ناجزه الحربَ نازله، وقاتله :-إذا أردت المحاجزة فا قْبَل المناجزة [مثل]: يُضرب لمن يطلب الصلحَ بعد القتال., نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز (للمتعدِّي) ونجيز (للمتعدِّي) | • نجَز الشّيءُ تمَّ، وقُضِي :-نجَز الوعَدُ/ العملُ.|• نجَز الشّيءَ: أتمَّه وقضاه :-نجز العملَ/ الحاجَة/ تخطيط طريق/ رغبة، - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر، - يُنجز جلّ الشوط الأصعب من عمل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- نَجْز :مصدر نجَزَ |• أنت على نجْز حاجتك: على شرَفٍ من قضائها., نجَزَ يَنجُز ، نجْزًا ، فهو ناجِز ، والمفعول منجوز (للمتعدِّي) ونجيز (للمتعدِّي) | • نجَز الشّيءُ تمَّ، وقُضِي :-نجَز الوعَدُ/ العملُ.|• نجَز الشّيءَ: أتمَّه وقضاه :-نجز العملَ/ الحاجَة/ تخطيط طريق/ رغبة، - العمل الذي ينجز بسرعة ويسر، - يُنجز جلّ الشوط الأصعب من عمل., نجَّزَ ينجِّز ، تنجيزًا ، فهو مُنجِّز ، والمفعول مُنجَّز | • نجَّز الشّيءَ بالغ في نجْزه، وأسرَع في قضائه |• طلاق مُنجِّز: طلاق يقع بمجرد التلفُّظ به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: جزز

- زّا جززْت البرّ والنخل والصوفأجزّو ج . والمجزّ: ما يجزّ به. وهذا زمن الجزاز والجزاز، أي زمن الحصاد وصرام النخل. وأجزّ النخْل والبرّ والغنم، أي حان لها أن تجزّ. وأجزّ القوم، إذاأجزّتْ غنمهم أو زرعهم. واستْجزّ البرّ، أي استحصد. واجتْززْت الشيح وغيره. إذا جززْته. وجزّ التمْر يجزّ بالكسر جزوزا، أي يبس. وأجزّ مثله. وتمْر فيه جزوز، أي يبْس. والجزّة: صوف شاة في السنة. يقال:أْق رضْنيجزّة أوجزّتيْن. فيعطيه صوف شاة أو شاتين. قال: ةوالجزوز : الغنم التي يجزّ صوفها. والجزازة: ما سقط من الأديم وغيره إذا قطع. والجزيزة: خصلْة من صوف؛ وكذلك الجزْجزة، وهي عهْنة تعلّق من الهودج.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: نجز

- أي انقضى وفني نجز الشيء بالكسر ينْجز نجزا، . قال الشاعر: وكنت ربيعا لليتامى وعصْمة ... فملك أبي قابوس أضْحى وقد نجزْ أي انقضى وفني وقت الضحى، لأنّه مات في ذلك الوقت. ونجز حاجته ينْجزها بالضم نجْزا: قضاها. يقال: نجز الوعد. وأنْجز حرّ ما وعد. والمناجزة في الحرب: المبارزة والمقاتلة. وفي المثل: " المحاجزة قبل المناجزة " . وقولهم: أنت على نجْز حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شرف من قضائها. واسْتنْجز الرجل حاجته وتنجّزها، أي استنجحها. والناجز: الحاضر. يقال: بعته ناجزابناج ز، كقولك يدا بيد، أي تعجيلا بتعجي ل. قال الشاعر: وإذا تباشرك الهمو ... م فإنّه كا ل وناجزْ وفي الحديث: " لا تبيعوا إلا حاضرا بناج ز " .


- , طبق, أتم, أدى, أنجز, شمل, عم, غمر, مرن, نفذ, وسع, فرغ, أخلى, أقفر, أكمل, أنهى, أوحش, إنقضى, توجس, ختم, خلا, خوى, خوي, شغر, أمضى, أنفذ, إختتم, إستتم, بت, تمم, جزم, حسم, حقق, حكم, أعطى, دفع, رد, سدد, عمل, فعل, قام بـ, أبدع, أجد, أجرى, أحدث, أقبل على, أنتج, إجتهد, إرتبك, إستحدث, إشتغل, إهتم, إستكمل, جرب, سوى, صنع, فحص, هجد, كمل, نجز, نفس عن, رفه عن, سرى عن, سلى من, فرج, كشف عن كربته, محا, أدغم, أضاف, ألف, جمع, أغلق, سد, صم, إمتثل, كون, أعمل النظر, تأمل, دقق, ستر, غطى, انتهى, توقف, أخفق, إضطجع, تمدد, جلس, رقد, سبت, غفا, قعد, نام, أقفل, أخلص, أمن, إئتمن, بر, صدق, وفى, أبر به, أبرمه, برم, بر به, وفى به, بلغ, إنتهى, اختتم, تم, أتمم, سر, استقر, حق, أبغض, إجتوى, اجتوى, استغلق عليه, اهتز, بغض, تحرر, تزعزع, تفلت, أبرم, بت به, جزم به, حكم به, صرم, قضى, قطع, أباد, أبله, أزال, أساء, أسقط, أغبى, أفسد, أفنى, أمات, أهلك, إئتم, أمضاه, أمد, أثنى على, أطرى, ألقى, إمتدح, حفظ, صانه, وفى له بالعهد, آب, أغار, أفل, إبتعد, إرتحل, إنصرف, اختفى, اقتحم, بعد, توارى, ترك, تقدم


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أنجز
جذر الكلمة: أنجز الوعد


الأكثر بحثاً