المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً: ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع. وجَشَأَتْ: ثارَت للقَيْءِ. شمر: جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد. ابن شميل: جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مـما تَكْرَهُ، تَجْشَأُ، وأَنشد: وقَوْلي، كُلَّما جَشَأَتْ، لنفسِي: * مَكانَكِ تُحْمَدي، أَو تَسْتَرِيحي(1) (1 قوله «وقولي إلخ» هو رواية التهذيب.) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً. وفي حديث الحسن: جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها، وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ. وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض. وفي حديث علي كرم اللّه وجهه: فَجَشأَ على نفْسه، قال ثعلب: معناه ضَيَّقَ عليها. ابن الاعرابي: الجَشْء: الكثير. وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك. وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ: دُفْعَتُه. والتَّجَشُّؤُ: تَنَفُّس الـمَعِدة عند الامْتِلاء. وجَشَأَت الـمَعِدةُ وتجَشَّأَت: تَنَفَّسَت، والاسم الجُشاء، ممدود، على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال. وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك، وقال: إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر. والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ: الجُشْأَةُ؛ قال الراجز: في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْرِ قال ابن بَرِّي: والذي ذكره أَبو زيد: جُشْأَة، بتسكين الشين، وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام؛ وقال علي بن حمزة: إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر. وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً، والتَجْشِئةُ مثله. قال أَبو محمد الفَقْعَسِي: ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ، * ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ <ص 49> وجَشَأَت الغنمُ: وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها؛ وقال امرؤ القيس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً، * كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ قال: ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ. والجَشْءُ: القَضِيبُ، وقَوْسٌ جَشْءٌ: مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ، والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ. وفي الصحاح: الجَشْء: القوس الخفيفة؛ وقال الليث: هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها، وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ، وأَنشد لأَبي ذُؤَيب: ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي: هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف. وسَهم جَشْءٌ: خَفِيفٌ، حكاه يعقوب في الـمُبْدَل، وأَنشد: ولوْ دَعا، ناصِرَه، لَقِيطا، * لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا الـمَلِيطُ: الذي لا ريشَ عليه. وجَشَأَ فلان عن الطَّعام: إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ. وقد جَشَأَتْ نفسُه، فما تَشْتَهي طعاماً،تَجْشَأُ. وجَشَأَت الوَحْشُ: ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة. وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد: خرجوا، وقال العجاج: أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا، ومَلَّتْ * أَرْضاً، وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت(1) (1 قوله «أحراس ناس إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) جَشَؤُوا: نَهضوا من أَرض إِلى أَرض، يعني الناس. ومَلَّتْ أَرْضاً؛ وأَهْوَلَتْ: اشتَدَّ هَوْلُها. واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته: لم تُوافِقْه، كأَنـَّه من جَشَأَتْ نفْسِي.


معجم تاج العروس
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- : ( {جَشَأَتْ نَفْسُه كَجَعل} جُشُوءًا) كقعود إِذا ارْتَفَعت و (نَهَضَتْ) إِليك (وجَاشَتْ مِن حُزْنٍ أَو فَرحٍ) هَكَذَا فِي نسختنا، وَفِي (العُباب) : أَو فزع، بالزاي وَالْعين الْمُهْملَة وَمثله فِي بعض النّسخ، قَالَ شمر: جَشَأَت نَفسِي وخَبُثَت ولَقِسَت وَاحِد، وَقَالَ ابْن شُميل: جَشأَت إِليَّ نَفسِي أَي خَبُثَتْ من الوَجع مِمَّا تَكْره، {وتَجْشَأُ قَالَ عَمرو بن الإطنابة: وَقَوْلِي كُلَّما جَشَأَتْ وَجَاشَتْ مَكَانَك تُحْمَدِي أَو تسْتَرِيحِي يُرِيد: تَطلَّعَتْ ونَهضتْ جَزَعاً وكَرَاهةً. وَمن سجعات الأَساس: إِذا رأَى طُرَّةً من الحَرْب نَشَأَتْ، جَاشَتْ نفْسُه وجَشَأَتْ. وَفِي حَدِيث الْحسن (} جَشَأَتِ الرُّومُ على عَهْدِ عُمرَ) أَي نَهضَتْ وأَقبلتْ من بلادها (و) جَشَأَتْ نفْسُه ثَارَتْ (للقيْءِ) وخبُثَت ولَقِسَتْ (و) من الْمجَاز: جَشَأَ (الليلُ والبَحْرُ) إِذا دَفَعَ و (أَظْلَمَ وأَشْرَف عَلَيْكَ) وَيُقَال جَشَأْتِ البِحارُ بأَمواجها، والرِّياضُ برُبَاها، والبِلادُ بأَهلها: لَفظَتْهَا (و) قَالَ اللَّيْث: جَشأَت (الغَنَمُ: أَخْرَجَتْ صَوْتاً من حُلُوقِها) قَالَ امرؤُ الْقَيْس: إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتُ لَهَا ثُغَاءً كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ (و) {جَشَأَ (القَوْمُ: خَرَجُوا من بَلَدِ إِلى بَلَدٍ) قَالَ العجاج: أَحْرَاس نَاسٍ} جَشَئوا وَمَلَّتِ أَرْضاً وأَحْوَالُ الجَبانٍ اهْوَلَّتِ يُقَال: جَشَئوا إِذا نَهَضوا من أَرضٍ إِلى أَرضٍ. (و) روى شمر عَن ابْن الأَعرابيّ (! الجَشْءُ) بِفَتْح فَسُكُون (: الكَثيرُ و) الجَشءُ أَيضاً: (القَوْسُ الخَفيفةُ) وَقَالَ اللَّيْث: هِيَ ذَات الإِرنان فِي صَوْتها، قَالَ أَبو ذُؤَيب: ونَمِيمَةٍ مِنْ قَانِصٍ مُتَلَبِّبٍ فِي كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وَأَقْطُعُ وَقَالَ الأَصمعي: هُوَ القَضِيب من النَّبْع الْخَفِيف (ج {أَجْشَاءٌ) كفَرْخ وأَفراخِ، على غير قِيَاس. وصرَّح ابنُ هشامٍ بقِلَّته (} وجَشَآتٌ) محركة ممدودة جمع سَلامَة الْمُؤَنَّث ( {والتَّجَشُّؤُ: تَنفُّسُ المَعِدَةِ) عِنْد امتلائها (} كالتَّجْشِئَةِ) قَالَ أَبو ممد الفَقْعَسي: لم {يَتَجَشَّأْ عَنْ طَعَام يُبْشِمُهُ وَلَمْ تَبِتْ حُمَّى بِهِ تُوَصِّمُهْ } وجَشَأَت المَعِدَة {وتَجشَّأَت: تَنَفَّسَتْ (وَالِاسْم) } جُشَأَة {وجُشَاءٌ (كَهُمَزَةٍ وغُراب) الأَخير قَالَه الأَصمعي، وكأَنه من بَاب العُطاس والدُّوَار، وَقَالَ بعضٌ: إِن} الجُشَأَة كهُمَزَة من صِيغ المُبَالغة ومَعْناه: الكثيرُ {الجُشَاءِ والأَحزانِ، وَكَانَ عليُّ بن حَمْزَة يَذهب إِلى مَا ذَهب إِليه الأَصمعي (و) جُشْأَة مثل (عُمْدَة) وَهُوَ فِي (الْمُحكم) ، وَسقط من بعض النّسخ. (} واجْتَشَأَ فُلانٌ البِلادَ و) كَذَلِك ( {اجْتَشَأَتْه) البلادُ إِذا (لم تُوافِقْه) كأَنه استوخَمَهَا، من} جَشَأَت نَفسِي. ( {وَجُشَاءُ الليلِ والبَحْرِ، بالضَّمِّ: دُفْعَتُهما) بالمرَّة، وَيُقَال: الأَعميان هما السَّيْلُ واللَّيحلُ، فإِنَّ دُفْعتَهما شديدةٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سهم} جَشْءٌ: خفيفٌ، حَكَاهُ يعقوبُ فِي المُبدل، وأَنشد: وَلَوْ دَعَا نَاصِرَه لَقِيطَا لَذَاقَ {جَشْئاً لَزْ يَكُمْ مَلِيطَا المَليط: الَّذِي لَا رِيشَ عَلَيْهِ. } وجَشَأَت الأَرضُ: أَخرجَتْ جميعَ نَبْتِها، كَمَا يُقَال قارَت الأَرضُ أُكُلَها، وَهُوَ مجَاز. وَقد يُستعار {الجُشْأَة للفَجْر، وَقد جاءَ فِي بعض الأَشعار. وَقَالَ عليُّ بن حَمْزَة:} الجُشْأَة: هُبوبُ الرِّيح عِنْد الْفجْر. ! وجَشَأَ فُلانٌ عَن الطعامِ إِذا اتَّخَم فَكِرَه الطعامَ. {وَجَشَأَتِ الوَحْش: ثارَتْ ثورةً وَاحِدَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- الجَشّاءُ : الأرض السهلة ذات الحصى تُستصلح لغرس النخل.|الجَشّاءُ الطِّحال.| ومنه حديث ابن عباس: حديث شريف ما آكُل الجَشَّاء من شهوتها، ولكن ليعلم أَهل بيتي أَنها حَلال //., تَجَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأَتْ. يقال: تَجشَّأَ الرجلُ: أَخرج صَوتاً، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء.| وفي المثل: :-تَجَشَّأ لقمانُ من غير شِبَع :-: يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.|تَجَشَّأَتِ الفجْرُ: هبَّت الريحُ عند طلوعه., الجُشَاءُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة.|الجُشَاءُ من البَحْر والليل وغيرهما: الدُّفعة., جَشَأَتْ نفسُه جَشَأَتْ جُشُوءًا، وجَشْئاً، وجُشاءً: ثارت للقيء.|جَشَأَتْ جاشت من حزن أَو فزع. يقال: جَشَأَت البلادُ بأَهلها، والبحارُ بأَمواجِها، والرياضُ برَيَّاها، واللَّيالي بظُلماتها وأهوالها: لفظَتْها ودَفَعَتْها.|جَشَأَتْ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء.|جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها.|جَشَأَتْ الأَرضُ: أَخْرجت جميعَ نبتها.|جَشَأَتْ البحرُ: ارتفَع وأَشْرف.|جَشَأَتْ الليلُ: أَظْلم.|جَشَأَتْ الوحشُ: ثَار دفعةً واحدةً.|جَشَأَتْ العدوُّ.| نهض وأَقبل.|جَشَأَتْ القومُ: خرجوا من بَلدٍ إِلى بلدٍ.|جَشَأَتْ على نفْسِه: ضيّق.|جَشَأَتْ عن الطَّعام: اتَّخم فكرِهَه.|جَشَأَتْ علينا النِّعَمُ: طرأت., الجُشأَةُ : الصوتُ يخرجُ من الفم عند امتلاء المعدة.|الجُشأَةُ هبُوب الرِّيح عند الفجر., الجُشَأَة : الجُشْأَة.|الجُشَأَة الكثير الجُشوء والأَحزان., الجَشْءُ : الكثير.|الجَشْءُ القوسُ الخفيفة الكثيرة الإِرْنان. والجمع : أَجْشَاءٌ., اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه.| ويُقال: اجتشأ البلادَ., جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ.| ويُقال: جَشَّأَ الرجلُ.


المعجم الغني
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- (وَاحِدَةُ الجُشَاء)., (فعل: رباعي لازم).| جَشَّأَْ، يُجَشِّئُ، مصدر تَجْشِئَةٌ.|1- جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا.|2- جَشَّأَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ., لمْ يَمْلِكْ نَفْسَهُ مِنَ الجُشَاءِ بَعْدَمَا امْتَلأَتْ مَعِدَتُهُ : خُرُوجُ رِيحٍ مِنَ الفَمِ بَعْدَ تَنَفُّسِ الْمَعِدَةِ مِمَّا يُحْدِثُ صَوْتاً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَشَأْتُ، أَجْشَأُ، مصدر جُشُوءٌ، جُشْءٌ.|1- جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ.|2- جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ :تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً.|3- جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ.|4- جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ.|5- جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ.|6- جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|7- جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ.|8- جَشَأَ العَدُوُّ :أَقْبَلَ، هَجَمَ., (ف : خماسي لازم).| تَجَشَّأْتُ، أَتَجَشَّأُ، مصدر تَجَشُّؤٌ- تَجَشَّأَ الرَّجُلُ بَعْدَ أَنْ شَبِعَ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ، أَيْ رِيحاً مَعَ صَوْتٍ يَتَفَرْقَعُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- ج ش أ: (تَجَشَّأَ تَجَشُّؤًا) وَ (جَشَّأَ تَجْشِئَةً) بِمَعْنَى تَجَشَّأَ وَالِاسْمُ (الْجُشَأَةُ) كَالْهُمَزَةِ وَ (الْجُشَاءُ) أَيْضًا بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ | • جشَّأت الأمُّ طفلَها حملته على التجشُّؤ., جُشاء :- مصدر جشَأَ |• جُشاءُ البحر: فورته. |2 - صوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة., جُشوء :مصدر جشَأَ., جَشْء :مصدر جشَأَ., جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ | • جشَأ فلانٌ أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء. |• جشَأتِ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء وأحدثت صوتًا أو ثارت للقيء. |• جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع., تجشَّأَ يتجشَّأ ، تجشُّؤًا ، فهو مُتجشِّئ | • تجشَّأ الشَّخْصُ مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء :-تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه.|• تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ | • جشَأ فلانٌ أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء. |• جشَأتِ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء وأحدثت صوتًا أو ثارت للقيء. |• جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع., جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ | • جشَّأت الأمُّ طفلَها حملته على التجشُّؤ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنجشئ
جذر الكلمة: جشأ

- والتجشئة مثله تجشّأْت تجشّؤا، . والاسم الجشْأة. قال الأصمعي: ويقال الجشاء، على فعال، كأنه من باب العطاس والبوال والدّوار. وجشأت نفسي جشءا، والتجشئة مثله. والسم الجشْأة. وجشأت نفسي جشوءا، إذا ﻧﻬضتْ إليك. وجاشت من حزن أو فز ع. واجتشأتْني البلاد واجتشأتها، إذا لم توافقك. وجشأ القوم من بلد إلى بلد، أي خرجوا. والجشْء: القوس الخفيفة.



الأكثر بحثاً