أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- زَنَرَ القِرْبَةَ والإِناء: ملأَه. وتَزَنَّرَ الشيءُ: دَقَّ. والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ: ما على وسط المجوسي والنصرانيّ، وفي التهذيب: ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه، والزُّنَّيْرُ لغة فيه؛ قال بعض الأَغفال: تَحْزِمُ فوقَ الثوبِ بالزُّنَّيْرِ، تَقْسِمُ اسْتِيّاً لَهَا بِنَيْرِ وامرأَة مُزَنَّرَةٌ: طويلة عظيمة الجسم. وفي النوادر: زَنَّرَ فلان عينَه إِليَّ إِذا شد نظره إِليه. والزَّنانِيرُ: ذُبابٌ صِغَار تكون في الحُشُوشِ، واحدها زُنَّارٌ وزُنَّيْرٌ. والزَّنانِيرُ: الحَصَى الصِّغارُ؛ قال ابن الأَعرابي: الزَّنانير الحصى فعم بها الحصى كله من غير أَن يُعَيِّنَ صغيراً أَو كبيراً؛ وأَنشد: تَحِنَّ لِلظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْلِ منها، كأَصواتِ الزَّنانِيرِ قال ابن سيده: وعندي أَنها الصغار منها لأَنه لا يصوّت منها إِلاَّ الصغار، واحدتها زُنَّيْرَةٌ وزُنَّارَةٌ، وفي التهذيب: واحدها زُنَّيْرٌ. والزَّنانِيرُ: أَرض باليمن؛ عنه، ويقال لها أَيضاً زَنانِير بغير لام، قال: وهو أَقيس لأَنه اسم لها عام؛ وأَنشد: (* قوله: «وأَنشد» عبارة ياقوت وقال ابن مقبل: يا دار سلمى خلاء لا أُكلفها إِلاَّ المرانة كيما تعرف الدينا تهدي زنانير أَرواح المصيف لها ومن ثنايا فروج الكور تأَتينا قالوا: الزنانير ههنا رملة والكور جبل ا هـ. وكذلك استشهد به ياقوت في كور). تُهْدِي زَنانِيرُ أَرْواحَ المَصِيفِ لها، ومن ثنايا فُرُوجِ الغَوْرِ تهدينا والزنانير: أَرض بقرب جُرَش. الأَزهري: في النوادر فلان مُزَنْهِرٌ إِليَّ بعينه ومُزَنِّرٌ ومُحَلِّقٌ وجاحِظٌ ومُجَحِّظٌ ومُنْذِرٌ إِليَّ بعينه وناذِرٌ، وهو شدة النظر وإِخراج العين.


- : (زَنَرَهُ) ، أَي الإِناءَ والقِرْبَةَ: (مَلأَه) . (و) زَنَرَ (الرَّجُلَ) زَنْراً: (أَلْبسِ الزُّنَّارَ) ، كرُمَّان، (وَهُوَ مَا عَلَى وَسَطِ النَّصارَى والمَجُوسِ) . وَفِي التَّهْذِيب: مَا يعلْبَسُه الذِّمِّيُّ يَشُدُّه على وَسَطِه، (كالزُّنَّارَةِ والزُّنَّيْرِ) لُغَة فِيهِ (كقُبَّيْط) . قَالَ بَعضُ الأَغْفَال: تَحزِم فَوقَ الثَّوبِ بالزُّنَّيْرِ تَقْسِمُ إِسْتِيًّا لَهَا بِنَيْرِ مَأْخُوذٌ (من تَزَنَّرَ الشيْءُ) ، إِذا (دَقَّ) ، وَهُوَ مَجَازٌ. (والزَّنَانِيرُ: الحَصَى الصِّغارُ) . وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: هِيَ الحَصَى، فعَمَّ بهَا الحَصَى كلَّه من غير أَنْ يُعَيِّن صَغِيراً أَو كَبِيراً. وأَنْشَد: تَحِنّ لِظِّمْءِ مِمَّا قدْ أَلَمَّ بِهَا بالهَجْلِ منْها كأَصْواتِ الزَّنَانِيرِ وَقَالَ ابنُ سِيدَه: وعِنْدي أَنَّهَا الص 2 ارُ مِنْهَا، لأَنه لَا يُصوّت مِنْهَا إِلَّا الصِّغار، واحِدَتها زُنَّيْرَة وزُنَّارَة. وَفِي التَّهْذِيب: واحدُهَا زُنَّيْرٌ. (و) الزَّنَانِيرُ: (ذُبابٌ صِغَارٌ) تكون فِي الحُشُوشِ، واحِدَتُها زُنَّيْرَةُ وزُنَّارَة. (و) الزَّنَانِير: (بِئْرٌ معروفَةٌ) بأَرض اليَمَن. (و) زَنَانِيرُ، بغَيْر لامٍ: (رَمْلَةٌ بينَ جُرَشَ وأَرْضِ بني عُقَيْلٍ) . قَالَ ابنُ مُقْبِل: تُهْدِي زَنَانِيرُ أَرْوَاحَ المَصِيفِ لَهَا ومِنْ ثَنَايَا فُرُوجِ الغَوْرِ تهْدِينَا وَيُقَال: هِيَ زَنَابيِر، بالمُوَحَّدة بَعْدَ الأَلف. (وامرأَةٌ مُزَنَّرَةٌ) ، كمُعظَّمه: (طَوِيلَةٌ جَسِيمَةٌ) ، أَي عَظِيمة الجِسْم. (وزِنِّيرَةُ، كسِكِّينَةِ: مَمْلُوكَةٌ رُومِيَّةٌ صَحابِيَّةٌ كَانَت تُعَذَّبُ فِي الله) تَعَالى، (فاشْترَاهَا أَبُو بَكْر رَضي اللَّهُ تعالَى عَنهُ فأَعْتَقَهَا) ، هاكذا ذكَره الأَمِيرُ ابنُ مَاكُولاَ، ونَقَلَه عَنهُ الحافِظُ ابنُ حَجَر فِي تَبْصِير المُنْتَبه. (وزُنَيْر، كزُبَيْر، ابنُ عَمْرٍ و: شاعرٌ خَثْعَمِيٌّ) ، وَنَقله الحافِظُ فِي التَّبْصِير. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكَ عَلَيْهِ: يُقَال زَنَّرَ فُلانٌ عَيْنَهُ إِلَيَّ، إِذا شَدَّ نَظَرَه إِليه. كَذَا فِي النَّوادِرِ. وَفِي التَّهْذِيب: فُلانٌ مُزَنْهِر إِلَيَّ بعَيْنِه ومُزَنِّر ومُبَنْدِق وحَالِقٌ (إِليَّ بِعَيْنِه) ومُحَلِّق وجَاحِظٌ ومُجَحِّظ ومُنْذِرٌ (إِليّ بِعَيْنِه) ونَاذِرٌ، وَهُوَ شِدَّةُ النَّظَر وإِخراج العَيْن، نَقَله من النَّوادر، وَهُو مَجاز. وزُنَّارُ ذِمَارِ، كرُمّان: كُورة باليَمَن.


- زَنَّرَتْ عينه: ضاقت وبرزت عند تحديد النظر. يقال: عَيْنٌ: مُزنِّرَةٌ.|زَنَّرَتْ إليه عينه، وبها: دَقَّقَ النظر فيه وحدَّق.|زَنَّرَتْ القَسّ: ألبسَهُ الزُّنَّارَ.


- زَنرَهُ زَنرَهُ زَنْرًا: ألبسه الزُّنَّار.|زَنرَهُ الإناءَ ملأه.


- تَزَنَّرَ القَسُّ: شدَّ الزُّنَّارَ على وسطه.|تَزَنَّرَ الشيءُ: دَقَّ.


- الزُّنَّارُ : حزامٌ يَشُدُّه النَّصرانيُّ على وسطه. والجمع : زَنانيرُ.


- 1.: حَصىً صِغارٌ.|2.: ذُبابٌ صِغارٌ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| زَنَرْتُ، أَزْنُرُ، اُزْنُرْ، مصدر زَنْرٌ.|1- زَنَرَ القَسَّ : زَنَّرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.|2- زَنَرَ الإِناءَ : مَلأَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| زَنَّرْتُ، أُزَنِّرُ، زَنِّرْ، مصدر تَزْنيرٌ.|1- زَنَّرَتْ عَيْنُهُ : ضاقَتْ وَبَرَزَتْ عِنْدَ تَحْديقِ النَّظَرِ.|2- زَنَّرَ إِلَيْهِ عَيْنَهُ وَبِها : دقَّقَ النَّظَرَ فيهِ وَحَدَّقَ.|3- زَنَّرَ القَسَّ : زَنَرَهُ، أَلْبَسَهُ الزُّنَّارَ.


- 1.: حَصىً صِغارٌ.|2.: ذُبابٌ صِغارٌ.


- جمع: زَنانيرُ. | 1- شَدَّتْ زُنَّاراً على وَسَطِها : حِزاماً يُشَدُّ على الوَسَطِ، النِّطاقُ- وَقَفَ في الوَسَطِ فَتىً في جِلْبابٍ أَبْيَضَ مُحْتَزِماً بِزُنَّارٍ. (ن. محفوظ).|2- زُنَّارُ الرَّاهِبِ : الحِزامُ الَّذِي يَشُدُّ بِهِ وَسَطَهُ.


- 1- تزنر : شد الزنار على وسطه|2- تزنر الشيء : دق


- 1- زنانير : حصى صغار|2- زنانير : ذباب صغار


- 1- زنره : البسه الزنار|2- زنر الإناء : ملأه


- 1- زنره البسه الزنار|2- زنر اليه عينه : دقق فيه النظر|3- زنرت عينه : ضاقت وبرزت عند تحديد النظر


- 1- ما يشد على وسط الجسد ، جمع : زنانير


- ز ن ر: (الزُّنَّارُ) حِزَامٌ لِلنَّصَارَى.


- الزنانير: الحصى الصغار. والزّنار للنصارى.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.