المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- الساعة: جزء من أَجزاء الليل والنهار، والجمع ساعاتٌ وساعٌ؛ قال القطامي: وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح، فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري: المشهور في صدر هذا البيت: وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة. والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة، وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة، وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة. والساعةُ: الوقت الحاضر. وقوله تعالى: ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون؛ يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي، فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا، والساعة: القيامة. وقال الزجاج: الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة، سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال: إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون. وفي الحديث ذكر الساعة (* قوله «ذكر الساعة» هي يوم القيامة.)، وشرحت أَنها الساعة، وتكرر ذكرها في القرآن والحديث. والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين: أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة، والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل. يقال: جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة. قال الزجاج: معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة، يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة. وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ. وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً: استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها. وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا. والسّاعُ والسّاعةُ: المَشَقَّةُ. والساعة: البُعْدُ؛ وقال رجل لأَعرابية: أَين مَنْزِلُكِ؟ فقالت: أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ، وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ، قال: ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه. وقال أَبو عبيدة لرؤبة: ما الوَدْيُ؟ فقال: يسمى عندنا السُّوَعاءَ. وحكي عن شمر: السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة، وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك. والسُّوَعاءُ، بالمد والقصر: المَذْي، وقيل: الوَدْيُ، وقيل القَيْءُ. وفي الحديث: في السُّوَعاءِ الوُضوءُ؛ فسره بالمذي وقال: هو بضم: السين وفتح الواو والمدّ.وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً: ذهبت في المَرْعَى وانهملت، وأَسَعْتُها أَنا. وناقة مِسْياعٌ: ذاهبة في المرعى، قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين. وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً، وساعً الشيءُ سَوْعاً: ضاعَ، وهو ضائِعٌ سائِعٌ، وأَساعَه أَضاعَه؛ ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال، وأَنشد ابن بري للشاعر: وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَلِيلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ أُم أَجياد: اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن. وشاةً منصوب على التمييز، وقال ابن الأَعرابي: الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ. وسُواعٌ: اسم صَنَم كان لهَمْدان، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه؛ قال الأَزهري: سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح، عليه السلام، فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه، فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه. ويَسُوعُ: اسم من أَسماء الجاهلية.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع. وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال. وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا، شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله. والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين. وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛ وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً. والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛ قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ. قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَعا قال يصفه بالرِّقَّةِ. وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ. والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها. وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص. وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه، ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ. وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها. وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي. وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة. وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه. ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال. وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه. وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ. وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً. والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: نسع

- النِّسْعُ: سَيْرٌ يُضْفَرُ على هيئة أَعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِّحالُ، والجمع أَنْساعٌ ونُسُوعٌ ونُسْعٌ، والقِطْعةُ منه نِسْعةٌ، وقيل: النِّسْعةُ التي تُنْسَجُ عريضاً للتصدير. وفي الحديث: يَجُرُّ نِسْعةً في عُنُقِه؛ قال ابن الأَثير: هو سير مضفور يجعل زماماً للبعير وغيره وقد تنسج عريضةً تجعل على صدر البعير؛ قال عبد يغوث: أَقولُ وقد شَدُّوا لِساني بِنِسْعةٍ والأَنْساعُ: الحِبالُ، واحدها نُسْعٌ؛ قال: عاليْتُ أَنْساعي وجِلْبَ الكُورِ قال ابن بري: وقد جاء في شعر حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ النِّسْعُ للواحد؛ قال: رأَتْني بنِسْعَيْها، فَرَدَّتْ مَخافَتي إِلى الصَّدْرِ رُوعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ (* قوله«رأتني إلخ» في الاساس في مادة روع: رأتني بحبليها فصدت مخافة * وفي الحمل روعاء الفؤاد فروق) والجمع نُسْعٌ ونِسَعٌ وأَنْساعٌ؛ قال الأَعشى: تَخالُ حَتْماً عليها، كلَّما ضَمَرَتْ من الكَلالِ، بأَنْ تَسْتَوْفيَ النِّسَعا ابن السكيت: يقال للبِطانِ والحَقَبِ هما النِّسْعان، وقال بذي النِّسْعَين (* قوله: بذي النسعين: هكذا في الأصل.) والنِّسْعُ والسِّنْعُ: المَفْصِلُ بين الكفّ والساعِدِ. وامرأَةٌ ناسعةٌ: طويلةُ الظَّهْرِ، وقيل: هي الطويلةُ السِّنِّ، وقيل: هي الطويلةُ البَظْرِ، ونُسُوعُه طُولُه، وقد نَسَعَتْ نُسُوعاً. والمِنْسَعةُ: الأَرض التي يَطُولُ نَبْتُها. ونَسَعَت أَسنانُه تَنْسَعُ نُسُوعاً ونَسَّعَتْ تَنْسِيعاً إِذا طالَتْ واسْتَرْخَتْ حتى تَبْدُو أُصولُها التي كانت تُوارِيها اللِّثةُ وانْحَسَرَت اللِّثةُ عنها، يقال: نَسَعَ فُوه؛ قال الراجز: ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم يَدَعْ ونِسْعٌ ومِسْعٌ، كلاهما: من أَسماءِ الشَّمال، وزعم يعقوب أَنَّ الميم بدل من النون؛ قال قيس بن خويلد: ويْلُمِّها لَقْحةً، إِمّا تُؤَوِّبُهم نِسْعٌ شَآمِيةٌ فيها الأَعاصِيرُ قال الأَزهري: سميت الشَّمالُ نِسْعاً لدقَّة مَهَبِّها، شبهت بالنِّسْعِ المَضْفُورِ من الأَدمِ. قال شمر: هذيل تسمي الجَنُوبَ مِسْعاً، قال: وسمعت بعض الحجازيين يقول هو يُسْعٌ، وغيرهم يقول: هو نِسْعٌ؛ قال ابن هرمة: مُتَتَبِّعٌ خَطَئِي يَوَدُّ لَو نَّني هابٍ، بمَدْرَجةِ الصَّبا، مَنْسُوعُ ويروى مَيْسُوعُ؛ وقول المنتخل الهذلي: قد حالَ دُونَ دَرِيسَيْه مُؤَوِّبةٌ نِسْعٌ، لها بعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ أَبْدَلَ فيه نِسْعاً من مُؤَوِّبةٍ، وإِنما قلت هذا لأَنَّ قوماً من المتأَخرين جعلوا نِسْعاً من صفات الشَّمالِ واحتجوا بهذا البيت، ويروى مُؤَوِّيةٌ أَي تحمله على أن يأْوِيَ كأَنها تُؤْويه. ابن الأَعرابي: انْتَسَعَتِ الإِبل وانْتَسَغَت، بالعين والغين، إِذا تفَرَّقَتْ في مَراعِيها؛ قال الأَخطل: رَجَنَّ بحيثُ تَنْتَسِعُ المَطايا، فلا بَقًّا تَخافُ ولا ذُبابا (* في ديوان الأخطل: دجنّ بدل رجنّ، والمعنى واحد.) وأَنْسَعَ الرجلُ إِذا كَثُرَ أَذاهُ لِجيرانِه. ابن الأَعرابي: هذا سِنْعُه وسَنْعُه وشِنْعُه وشَنْعُه وسِلْعُه وسَلْعُه ووَفْقُه ووِفاقُه بمعنى واحد. وأنْساعُ الطريق: شَرَكُه. ونِسْعٌ: بلد، وقيل: هو جبل أَسود بين الصَّفْراء ويَنْبُعَ؛ قال كثيِّر عَزّةَ: فقلتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامةَ: ليْتَني، وكنت امْرَأً، أَغْتَشُّ كُلَّ عَذُولِ سَلَكْتُ سَبيلَ الرائحاتِ عَشِيّةً مَخارِِمَ نِسْعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبيلي قال الأَزهري: ويَنْسُوعةُ القُفِّ مَنْهَلةٌ من مَناهِلِ طريق مكة على جادَّة البصْرةِ، بها رَكايا عَذْبةُ الماء عند مُنْقَطَعِ رِمالِ الدَّهْناءِ بين ماوِيّةَ والنِّباجِ، قال: وقد شربت من مائِها. قال ابن الأَثير: ونِسْعٌ موضع بالمدينة، وهو الذي حماه النبي، صلى الله عليه وسلم، والخُلَفاءُ، وهو صَدْرُ وادي العَقِيقِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- ـ سُوعٌ، بالضم: قَبيلَةٌ باليمن. ـ والساعَةُ: جُزْءٌ من أجْزاءِ الجَديدَيْنِ، والوَقْتُ الحاضِرُ، ـ ج: ساعاتٌ وساعٌ، والقيامَةُ، أو الوَقْتُ الذي تقومُ فيه القيامةُ، والهالِكونَ، كالجاعَةِ للجِياعِ. ـ وساعَةٌ سَوْعاءُ: شديدةٌ. ـ وسُواعٌ، بالضم والفتح، وقَرَأ به الخَليلُ: صَنَمٌ عُبِدَ في زَمَنِ نوح، عليه الصلاة والسلام، فَدَفَنَه الطوفانُ، فاسْتَثارَهُ إبليسُ، فَعُبِدَ وصارَ لهُذَيْلٍ، وحُجَّ إليه. ـ وساعَتِ الإِبِلُ، تَسوعُ: تَخَلَّتْ بِلا راعٍ، وهو ضائعٌ سائعٌ. ـ وبعدَ سَوْعٍ من الليلِ، ـ وسُواعٍ، كغرابٍ: بعدَ هَدْءٍ. وكغرابٍ، وبُرَحاءَ: المَذْيُ، أو الوَدْيُ، وفي الحديثِ: "في السُّوَعاءِ الوُضوءُ " . ـ وسُعْ سُعْ: أمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائِهِ. ـ وناقةٌ مِسْياعٌ، كمِصْباحٍ: تَدَعُ ولَدَها حتى تأكُلَهُ السِّباعُ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. ـ وأساعَهُ: أهْمَلَهُ، وضَيَّعَه. ـ وأسْوَعَ: انْتَقَلَ من ساعَةٍ إلى سَاعَةٍ، أو تأخَّرَ ساعَةً، ـ وـ الرجُلُ: انْتَشَرَ ثم مَذَى، ـ وـ الحِمارُ: أرْسَلَ غُرْمولَهُ. ـ وهذا مُسَوَّعٌ له، كمعظمٍ: مُسَوَّغٌ له. ـ وعامَلَهُ مُساوَعَةً: من الساعةِ، كمُياوَمَةً من اليومِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: نسع

- ـ النِّسْعُ، بالكسر: سَيْرٌ يُنْسَجُ عَريضاً على هَيْئَةِ أعِنَّةِ النِّعالِ تُشَدُّ به الرِحالُ، والقِطْعَةُ منه نِسْعَةٌ، وسُمِّيَ نِسْعاً لطُولِهِ، ـ ج: نُسْعٌ، بالضم، ونِسَعٌ، كعِنَبٍ، وأنْساعٌ ونُسُوعٌ. ـ ونَسَعَتِ الأسْنانُ، كمنَعَ، نَسْعاً ونُسوعاً: انْحَسَرَتِ اللِّثَةُ عنها، اسْتَرْخَتْ، ـ كنَسَّعَتْ، ـ وـ ثَنِيَّتاهُ: خَرَجَتا من العَمْرِ، ـ وـ في الأرضِ: ذَهَبَ، ـ وـ المرأةُ نَسْعاً ونُسوعاً: طالَ ظَهْرُها أو سِنُّها أَو بَطْنُها. ـ والنِّسْعُ، بالكسرِ: المَفْصِلُ بين الكَفِّ والسَّاعِدِ، واسْمُ ريحِ الشَّمالِ، وريحٌ نِسْعِيَّةٌ، ـ كالمِنْسَعِ كمِنْبرٍ، ـ ود، أو جَبَلٌ أسْوَدُ. ـ وأَنْسَعَ: دَخَلَ فيها، ـ وـ فلانٌ: كثُرَ أذاهُ لجِيرانِه. ـ والناسِعُ: العُنُقُ الطَّويلُ، والناتِئُ، وبهاءٍ: الطويلَةُ الظَّهْرِ، أَو البَظْرِ، أَو التي لم تُخْتَنْ كالناسِعِ. ـ والنُّسُوعُ: الطُّولُ، وقَصْرٌ باليمامَةِ. ـ وذاتُ النُّسُوعِ: فَرَسُ بَسْطامِ بنِ قَيْسٍ. ـ والمِنْسَعَةُ، كمِكْنَسَةٍ: الأرضُ السَّريعَةُ النَّبْتِ. ـ واليَنْسوعَةُ: ع بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ. ـ وانْتَسَعَتِ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ في مَراعِيها.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ.|السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار.|السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني.| 57.|والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة.|السَّاعَة القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه. والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ.| وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء. يقال: ساعة سَوْعاء: شديدةٌ، و(ساعة الصِّفْر) السَّاعَة (في اصْطلاح الجيش) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي ., الوَسَاعُ : الخفيف في الحاجة، السَّريعُ من الإِنسان والحيوان و الوَسَاعُ من السَّير: المتَّسِعُ., سُوَاعٌ (بفتح السين وضمها) : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به.، وفي التنزيل العزيز:نوح آية 23 وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا ولا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) ), السَّاعُ : المَشقة., سَاعَ الشيءُ سَاعَ سَوْعًا: ضاع.|سَاعَ هلك. يقال: ضائعٌ سائعٌ.|سَاعَ الإبلُ أو الماشيةُ: ذهَبَتْ في المرعَى، أو تُرِكتْ بلا راع., السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة., سَاوَعَهُ مساوعةً، وسِوَاعًا: استأَجره الساعة، أو بها., السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ., سَاعَ سَاعَ سَيْعًا، وسُيُوعًا: ضاع.|سَاعَ هلَك.|سَاعَ الماءُ أَو السَّرابُ: اضطَربَ على وجه الأرض.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.|السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.|السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.|السِّيَاعُ المِسْيَعَة., السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.|السَّيَاعُ شجرُ البانِ.| واحدته: سَيَاعة.|السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.|السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.|السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ., أسَاعَ : انتقل من ساعةٍ إلى ساعة، أو تأَخر ساعة.|أسَاعَ الشيءَ: أهملَه وضيَّعه.|أسَاعَ الماشيةَ: تركها وشأَنها ترعى., السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض., التَّسِيعُ : التُّسْع., المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ., سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع.|سَيَّعَ جَصَّصَهُ.|سَيَّعَ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقار: الزِّفْتِ، طلْيًا رقيقا.|سَيَّعَ الجِلْدَ ونحوَه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه., تَسَيَّعَ : ساع.|تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ., أسَاعَهُ : جعله يَسيعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: نسع

- النَّاسِعُ النَّاسِعُ يقال: عُنُقٌ ناسِعٌ: طَوِيلٌ., النِّسُعَةُ : القطعة من النِّسْع. والجمع : نِسَعٌ., نَسَّعَتِ الأَسنانُ: مبالغة في نَسَعَت., انْتَسَعَتِ الإِبلُ ونحوُها: تفرَّقت في مراعيها., النِّسْعُ : المَفْصِلُ بين الكفِّ والسَّاعد.|النِّسْعُ سيرٌ عريضٌ طويلٌ تشدُّ به الحقائب أَو الرِّحال أَو نحوها. والجمع : أَنْسَاع، ونُسُوع، ونُسْعٌ، ونِسَعٌ. يقال: قَلِقَت أَنْسَاعُ الدَّابَّة ونُسُوعُها: ضَمُرَت.| وأَنْسَاعُ الطريق: شَرَكُه., المِنْسَعَةُ المِنْسَعَةُ يقال: أَرضٌ مِنْسَعَة: للتي يطول نبتُها., انسَاعَ الماءُ أو السَّرَابُ: ساعَ.|انسَاعَ الجمَدُ: ذاب وسَالَ., نَسَعَ الشيءُ نَسَعَ نَسْعًا، ونُسُوعًا: طال.|نَسَعَ الأسنانُ: انحسرت اللِّثةُ عنها واسترخت.|نَسَعَ فلانٌ في الأَرض: ذَهَبَ., أَنْسَعَ فلانٌ: كثُرَ أَذاه لجيرانه.


المعجم الغني
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- جمع: ـات. | 1- فِي هَذِهِ السَّاعَةِ : في هَذَاالوَقْتِ، فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ- مَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طَوَالَ حَيَاتِهِ.|2- اِنْتَظَرْتُ سَاعَةً : أيْ سِتِّينَ دَقِيقَةً- اِسْتَغْرَقَ الدَّرْسُ سَاعةً.|3- مِنْ سَاعَتِهِ :فَوْراً، حَالاً.|4- حَتَّى السَّاعَةِ لَمْ يَأْتِ : إلَى حَدِّ الآنَ.|5- رَجُلُ السَّاعَةِ : الرَّجُلُ الَّذِي يَصِيرُ مِحْوَرَ اهْتِمَامٍ.|6- سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ :سَاعَة : وَ :إذ : وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ.|7- إنَّهَا عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ : القِيامَةُ.الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن).|8- هُوَ فِي سَاعَتِهِ الأَخِيرَةِ : أيْ فِي اللَّحَظَاتِ الأَخِيرَةِ مِنْ حَيَاتِهِ.|9- نَظَرَ إلَى سَاعَتِهِ اليَدَوِيَّةِ : آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ بِحَسَبِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ : سَاعَةٌ إلِكْترُونِيَّةٌ، حَائِطِيَّةٌ، مُنَبِّهَةٌ، يَدَوِيَّةٌ. 10- سَاعَةٌ رَمْلِيَّةٌ : جِهَازٌ مُرَكَّبٌ مِنْ وِعَائَيْنِ زُجَاجِيَّيْنِ يَجْرِي الرَّمْلُ مِنْ أَحَدِهِمَا إلَى الآخَرِ بِرَتَابَةٍ تَدُلُّ عَلَى مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 11- سَاعَةٌ شَمْسِيَّةٌ : سَطْحٌ مُسْتَوٍ، بِهِ عَقْرَبٌ مُرَقَّمٌ، يُعْرَفُ بِهِ الوَقْتُ بِوَاسِطَةِ الشَّمْسِ اسْتِنَاداً إلَى مَوْقِعِ الظِّلِّ. 12 :ساعَةٌ نَوَّاسَةٌ : ساعَةٌ حائِطِيَّةٌ ذاتُ رَقَّاصٍ يَتَدَلَّى عَمُودِيّاً فيَنْتَظِمُ بِحَرَكَاتِهِ قِيَاسُ الزَّمَانِ فِيهَا. 13- سَاعَةُ الصِّفْرِ : أيْ الوَقْتُ الْمُحَدَّدُ لانْطِلاَقِ صَارُوخٍ، أوِ البَدْءِ فِي مَعْرَكَةٍ، أوِ الوَقْتُ الْمُنَاسِبِ لِتَنْفِيذِ أمْرٍ مَّا. 14- السَّاعَةُ النَّاطِقَةُ :, (فعل: ثلاثي لازم).| سَاعَ، يَسُوعُ، مصدر سَوْعٌ.|1- سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ.|2- سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ.|3- سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ., (تَصْغيرُ سَاعَة).


المعجم الغني
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- (فعل: ثلاثي لازم).| سَاعَ، يَسِيعُ، مصدر سَيْعٌ، سُيُوعٌ.|1- ساعَ الماءُ : جَرَى على وَجْهِ الأَرْضِ.|2- ساعَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ على وَجْهِ الأَرْضِ.|3- ساعَ الشَّيْءُ : ضاعَ., (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف).| سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ.|1- سَيَّعَ الحائِطَ بِالطِّينِ : طَيَّنَهُ بِهِ.|2- سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ.|3- سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً.|4- سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ., (مصدر ساعَ).|-غَمَرَهُ السَّيْعُ : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- 1- كتاب فيه فروض الصلاة عند بعض الطوائف المسيحية, 1- أسوع : أخر من ساعة إلى ساعة|2- أسوع : تأخر ساعة , 1- ساع : والي الصدقات وجابيها|2- ساع بريد|3- ساع : موزع البريد|4- ساع : رسول , 1- ساع الماء أو السراب : جرى واضطرب على وجه الأرض|2- ساع الشيء : ضاع , 1- ساعة : جزء من أجزاء الوقت : « مضت ساعة من الليل »|2- ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان|3- ساعة : وقت حاضر|4- ساعة : قيامة|5- ساعة : آلة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني ، منها ما يلبس باليد ، ومنها ما يعلق على الحائط ، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها ، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس ، وما إلى ذلك , 1- ساعة صغيرة, 1- ساعت الماشية : ذهبت في المرعى|2- ساعت الماشية : تركت من غير راع|3- ساع الشيء : ضاع , 1- طائفة أو قسم من الليل, 1- ساوعه : عامله بالساعة|2- ساوع : إنتقل من ساعة إلى ساعة , 1- « ساعة سوعاء » : شديدة


المعجم الرائد
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- 1- مسيعة : آلة مملسة يطين بها ، جمع : مسايع, 1- مصدر ساع|2- ماء جار على وجه الأرض , 1- تسيع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض ، لمع|2- تسيع النبات : يبس , 1- أساع : إنتقل من ساعة إلى ساعة|2- أساع الشيء : أهمله وضيعه , 1- إنساع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض|2- إنساع الماء المتجمد : ذاب , 1- جزء من تسعة أجزاء, 1- سياع : طين مخلوط بالتبن|2- سياع : زفت|3- سياع : شحم


المعجم الرائد
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: نسع

- 1- نسع الشيء : طال , 1- نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت, 1- نسعت الأسنان : انكشفت اللثة عنها واسترخت وطالت|2- نسع في الأرض : ذهب , 1- ريح الشمال, 1- إنتسعت الماشية : تفرقت في مراعيها, 1- منسعة أرض يطول نبتها ، جمع : مناسع, 1- ناسع : عنق طويل , 1- واحدة « النسع » للسير أو الحبل ، جمع : نسع, 1- الأنساع من الطريق : ما حفر فيها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- س وع: (السَّاعَةُ) الْوَقْتُ الْحَاضِرُ وَالْجَمْعُ (السَّاعُ) وَ (السَّاعَاتُ) . وَعَامَلَهُ (مُسَاوَعَةً) مِنَ السَّاعَةِ كَمَا تَقُولُ: مُيَاوَمَةً مِنَ الْيَوْمِ وَلَا يُسْتَعْمَلُ مِنْهُمَا إِلَّا هَذَا. وَ (السَّاعَةُ) الْقِيَامَةُ. وَ (سُوَاعٌ) بِالضَّمِّ اسْمُ صَنَمٍ كَانَ لِقَوْمِ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- س ي ع: (السِّيَاعُ) بِالْكَسْرِ الطِّينُ بِالتِّبْنِ الَّذِي يُطَيَّنُ بِهِ تَقُولُ مِنْهُ: (سَيَّعَ) الْحَائِطَ (تَسْيِيعًا) . وَ (الْمِسْيَعَةُ) الْمَالَجَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- سَواع / سُواع :اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا} ., وَساعة :مصدر وسُعَ., مَساعٍ، مفرد مَسْعًى: مكارم |• المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة., سَواع / سُواع :(انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع)., سُوَيْعة :تصغير ساعة: أقل من ساعة :-قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله., يَسوع :السَّيِّد المسيح عليه السلام.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- ساعٍ ، جمع ساعُون وسُعاة.|1- اسم فاعل من سعَى بـ/ سعَى لـ2 وسعَى/ سعَى إلى/ سعَى في/ سعَى لـ1. |2 - موزِّع البريد والخطابات ونحوهما :-حمل السّاعي إلينا رسالة مهمّة، - ساعي البريد.|3 - موظّف في المصالح والإدارات ينقل المراسلات بين المكاتب ويحضر الطلبات :-قام الساعي بترتيب المكاتب وتنظيفها |• ساعي المكتب: صبيُّه وخادمه., ساعة ، جمع ساعات.|1- جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة :-استغرق الاجتماع ساعتين، - يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة |• ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا، - السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - بين ساعة وأخرى: في وقت قريب، - حتَّى السَّاعة: حتى الآن، - رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام، - ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء، - ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور، - على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا، - لساعته/ من ساعته: فورًا، - منذ السَّاعة: الآن. |2 - جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ :-سلَّمت عليه ساعة قدومه، - {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين، - {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ} |• ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم. |3 - آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني :-دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا |• ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب، - ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط، - ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام، - ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن، - ساعة شمسيَّة: مِزْولة، - ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة، - ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت، - ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد، - ساعة يد


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سوع

- الساعة: الوقت الحاضر، والجمع الساع والساعات. قال القطامي: وكنّا كالحريقلدى كفا ح ... فيخْبو ساعة ويهبّ ساعا وساعة سوْعاء، أي شديدة. كما يقال ليلة ليلاء. وتقول: عاملته مساوعة من الساعة، كما تقول مياومة من اليوم، ولا يستعمل منهما إلا هذا. والساعة: القيامة. وجاءنا بعد سوْ ع من الليل، وبعد سوا ع، أي بعد هدْء منه. وأسعْت الإبل: أهملتها، فساعتْ هي تسوع سوْعا. ومنه قيل ضائع سائع. وناقة مسْياع: تذهب في المرعى. ورجل مضياع مسْياع للمال، وهو مضيع مسيع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: سيع

- أي جرى واضطرب على وجه الأرض ساع الماء والسراب يسيع سيعْا وسيوعا، . قال الراجز: فهن يخْبطْن السراب الأسْيعا مثله والانْسياع . والسياع: الطين بالتبن الذي يطيّن به. تقول منه: سيّعْت الحائط. والمسْيعة: المالجة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنساع
جذر الكلمة: نسع

- ةالنسْع : التي تنْسج عريضا للتصدير، والجمع نسْع ونسع ونسوع. قال الأعشى: تخال حتْما عليها كلّما ضمرتْ ... من الكلال بأن تستوفي النسغا وأنْساع الطريق: شركه. ونسعت الأسنان نسوعا، إذا انحسرت لثتها عنها واسترخت. يقال: نسعفوه. الأصمعيّ: النسْع والمسْع: اسمان لريح الشمال. قال قيس بن خويلد: ويْلمّهالقْحة إمّا تؤوّبهمْ ...نسْع شآميّة فيها الأعاصير



الأكثر بحثاً