أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَطَسَ الرجل يَعْطِس، بالكسر، ويَعْطُس، بالضم، عَطْساً وعُطاساً وعَطْسة، والاسم العُطاس. وفي الحديث: كان يُحِب العُطاس ويكره التَّثاؤب. قال ابن الأَثير: إِنما أَحبَّ العُطاس لأَنه إِنما يكون مع خفة البدن وانفتاح المسامِّ وتيسير الحركات، والتثاؤب بخلافه، وسبب هذه الأَوصاف تخفيفُ الغذاء والإِقلال من الطعام والشراب. والمَعْطِس والمَعْطس: الأَنف لأَن العُطاس منه يخرج. قال الأَزهري: المَعْطِسُ، بكسر الطاء لا غير، وهذا يدل على أَن اللغة الجيّدة يَعْطِسُ، بالكسر. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: لا يُرْغِم اللَّهُ إِلا هذه المَعاطس؛ هي الأُنوف. والعاطُوس: ما يُعْطَسُ منه، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي. وعَطَسَ الصُّبح: انفلق. والعاطِس: الصبح لذلك، صفةٌ غالبة، وقال الليث: الصبح يسمى عُطاساً. وظبي عاطِس إِذا استقبلك من أَمامِك. وعَطَسَ الرجل: مات. قال أَبو زيد: تقول العرب للرجل إِذا مات: عَطَسَتْ به اللُّجَمُ؛ قال: واللُّجْمة ما تطيَّرْت منه، وأَنشد غيره: إِنَّا أُناس لا تزالُ جَزُورُنا لَها لُجَمٌ، مِن المنيَّة، عاطِسُ ويقال للموت: لُجَمٌ عَطُوس؛ قال رؤبة: ولا تَخافُ اللُّجَمَ العَطُوسا ابن الأَعرابي: العاطُوس دابة يُتَشاءَم بها؛ وأَنشد غيره لطرفة بن العبد: لَعَمْري لقد مَرَّتْ عَواطِيسُ جَمَّةٌ، ومرّ قُبيلَ الصُّبح ظَبي مُصَمَّعُ والعَطَّاس: اسم فرس لبعض بني المَدان؛ قال: يَخُبُّ بيَ العَطَّاسُ رافِعَ رَأْسِهِ وأَما قوله: وقد أَغْتَدي قبلَ العُطاسِ بِسابِحٍ فإِن الأَصمعي زعم أَنه أَراد: قبل أن أَسمع عُطاس عاطِس فأَتطيّر منه ولا أَمضي لحاجتي، وكانت العرب أَهل طِيَرَة، وكانوا يتطيَّرُون من العُطاس فأَبطل النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، طِيَرَتَهم. قال الأَزهري: وإِن صح ما قاله الليث إِن الصبح يقال له العُطاس فإِنه أَراد قبل انفجار الصبح، قال: ولم أَسمع الذي قاله لثقة يُرجع إِلى قوله. ويقال: فلان عَطْسَة فلان إِذا أَشبهه في خَلْقه وخُلُقه.


- ـ عَطَسَ يَعْطِسُ ويَعْطُسُ عَطْساً وعُطاساً: أتَتْهُ العَطْسَةُ، ـ وعَطَّسَهُ غيرُهُ تَعْطِيساً، ـ وـ الصبحُ: انْفَلَقَ، ـ وـ فلانٌ: ماتَ. ـ والعاطُوسُ: ما يُعْطَسُ منه، ودابَّةٌ يُتَشَاءمُ بها. ـ والمَعْطِسُ، كمَجْلِسٍ ومَقْعَدٍ: الأنْفُ. ـ والعاطِسُ: الصبحُ، ـ كالعُطَاسِ، كغُرابٍ، وما اسْتَقْبَلَكَ من أمامِكَ من الظِّبَاء. وكمُعَظَّمٍ: الرَّاغِمُ الأنْفِ. ـ واللُّجَمُ العَطُوسُ: الموتُ. ـ وعَطَسَتْ به اللُّجَمُ، أي: ماتَ. ـ وهو عَطْسَةُ فلانٍ، أي: يُشْبِهُهُ خَلْقاً وخُلُقاً.


- عَطْسَهُ : جعله يَعْطِسُ.


- العَطْسَةُ العَطْسَةُ يقال: فلانٌ عَطْسَةُ فلانٍ: يشبهُهُ خلْقًا وخُلُقًا.


- المَعْطَسُ : الأَنْفُ. والجمع : معاطِسُ.


- العاطِسُ من الظِّباءِ: الذي يستقبِلكَ من أَمامك.|العاطِسُ الصُّبْحُ.


- المُعَطَّسُ : المقهورُ.


- العَاطُوسُ : النَّشوقُ.


- عَطَسَ الرَّجُلُ عَطَسَ عَطْسًا، وعُطاسًا: اندفع الهواءُ من أَنفه بِعُنْف لعارضٍ، وسُمِع له صوتُ عَطْسٍ.|عَطَسَ هَلَك.|عَطَسَ الصُّبْحُ: انفلَقَ.


- (الْمَرَّةُ مِنْ عَطَسَ).|1- أَتَتْهُ العَطْسَةُ : اِنْدِفَاعُ الْهَوَاءِ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ قَوِيٌّ مُرْتَفِعٌ.|2- هُوَ عَطْسَةُ رَفِيقِهِ : أَيْ يُشْبِهُهُ خَلْقاً وَخُلُقاً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَطَسْتُ، أَعْطُسُ (أَعْطِسُ )، مصدر عَطْسٌ.|1- عَطَسَ الرَّجُلُ : أَتَتْهُ العَطْسَةُ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْدَفِعُ الْهَوَاءُ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ مُرْتَفِعٌ- عَطَسَ عَطْسَةً اِهْتَزَّ لَهَا الْحَاضِرُونَ.|2- عَطَسَ الصُّبْحُ : أَشْرَقَ، أَنَارَ .


- (فعل: رباعي متعد).| عَطَّسَ، يُعَطِّسُ، مصدر تَعْطِيسٌ- عَطَّسَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَعْطِسُ.


- (مصدر عَطَّسَ).|-كَانَ الزُّكَامُ سَبَباً فِي تَعْطِيسِهِ : جَعْلِهِ يَعْطِسُ.


- جمع: مَعَاطِسُ. |-مَعْطِسُ الرَّجُلِ : أَنْفُهُ.


- 1- المرة من عطس|2- إندفاع الهواء بقوة من الأنف مع صوت قوي


- 1- عاطس : صبح|2- عاطس الصيد : الذي يستقبل الصياد من أمامه


- 1- عاطوس : نشوق أو تبغ يعطس منه|2- عاطوس : دابة يتشاءم بها


- 1- عطس : أتته العطسة|2- عطس الصبح : أشرق وأنار


- 1- عطسه : جعله يعطس


- 1- معطس أنف ، جمع : معاطس


- ع ط س: (الْعُطَاسُ) بِالضَّمِّ مِنَ (الْعَطْسَةِ) وَقَدْ (عَطَسَ) يَعْطُسُ بِضَمِّ الطَّاءِ وَكَسْرِهَا. وَرُبَّمَا قَالُوا: عَطَسَ الصُّبْحُ إِذَا انْفَلَقَ. وَ (الْمَعْطِسُ) بِوَزْنِ الْمَجْلِسِ الْأَنْفُ وَرُبَّمَا جَاءَ بِفَتْحِ الطَّاءِ.


- عطَّسَ يُعطِّس ، تعطيسًا ، فهو مُعَطِّس ، والمفعول مُعَطَّس | • عطَّسته رائحةُ الفُلْفُل جعلته يَعطِس :-نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ.


- عَطْس :مصدر عطَسَ |• هو عَطْسة فلان: يشبهه خَلْقًا وخُلُقًا.


- عَطْسَة ، جمع عَطَسات وعَطْسات.|1- اسم مرَّة من عطَسَ. |2 - هواءٌ يندفع بعنفٍ من الأنف مع صوتٍ مسموعٍ.


- عُطاس :- مصدر عطَسَ. |2 - تهيُّج في الغشاء الدّاخليّ من الأنف يتبعه اندفاعُ الهواء منه بعنف مع صوت.


- عطَسَ يَعطِس ، عَطْسًا وعُطاسًا ، فهو عاطِس | • عطَس الشَّخْصُ اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف :-عطَس لشمِّه رائحةً غريبة، - عطَس الطِّفلُ من رائحة التَّوابل.


- عَطْس :مصدر عطَسَ |• هو عَطْسة فلان: يشبهه خَلْقًا وخُلُقًا.


- عطَسَ يَعطِس ، عَطْسًا وعُطاسًا ، فهو عاطِس | • عطَس الشَّخْصُ اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف :-عطَس لشمِّه رائحةً غريبة، - عطَس الطِّفلُ من رائحة التَّوابل.


- عطَّسَ يُعطِّس ، تعطيسًا ، فهو مُعَطِّس ، والمفعول مُعَطَّس | • عطَّسته رائحةُ الفُلْفُل جعلته يَعطِس :-نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ.


- ْ طسة العطاس من الع . وقد عطس بالفتح يعْطس ويعْطس. وربما قالوا: عطس الصبح، إذا انفلق. وظبي عاطس: وهو الذي يستقبلك من أمامك. والمعْطس، مثال المجْلس: الأنف، وربّما جاء بفتح الطاء.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.