المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنلمص
جذر الكلمة: لمص

- لَمَصَ الشيءَ يَلْمِصُه لَمْصاً: لَطَعَه بإِصبعه كالعَسَلِ. واللَّمَصُ: الفالوذُ، وقيل: هو شيء يباع كالفالوذ ولا حلاوة له يأْكله الصبيان بالبَصْرة بالدِّبْس، ويقال للفالوذ: المُلَوّصُ والمُزَعْزَعُ والمُزَعْفَرُ واللَّمَصُ واللَّوَاصُ. واللَّمْصُ: اللَّمْزُ. واللَّمْصُ: اغْتيابُ الناس. ورجل لَمُوصٌ: مغتابٌ، وقيل خَدُوعٌ، وقيل مُلْتَوٍ من الكذب والنميمة، وقيل كذّاب خَدّاع؛ قال عدي بن زيد: إِنك ذُو عَهْدٍ وذو مَصْدَقٍ، مُخالِفٌ عَهْدَ الكَذُوبِ اللَّمُوص وفي الحديث: أَن الحكَم بنَ أَبي العاص كان خَلْف النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَلْمِصُه فالْتَفَتَ إِليه فقال: كُنْ كذلك؛ يَلْمِصُه أَي يحكيه ويريد عَيْبَه بذلك. وأَلْمَص الكَرْمُ: لانَ عِنَبُه. واللامِصُ: حافظُ الكَرْمِ. وتَلَمُّص: اسم موضع؛ قال الأَعشى: هل تَذْكُرُ العهدَ في تَلَمُّصَ، إِذْ تَضْرِبُ لي قاعداً بها مَثلا؟


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أنلمص
جذر الكلمة: لمص

- ـ اللَّمْصُ: الفالوذُ، أو شيءٌ يُشْبِهُهُ لا حَلاوَةَ له، يأكُلُهُ الصَّبِيُّ بالدِّبْسِ. ـ ولَمَصَ: أكَلَهُ. ـ وـ الشيءَ: أخَذَهُ بِطَرَفِ إصْبَعِهِ فَلَطَعَهُ، كالعَسَلِ وشِبْهِهِ، ـ وـ فلاناً: قَرَصَهُ. وكصبورٍ: الكَذَّابُ الخَدَّاعُ، والهَمَّازُ. ـ وألْمَصَ الشجرُ: أمْكَنَ أن يُلْمَصَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنلمص
جذر الكلمة: لمص

- لَمَصَ العسلَ وشبْهَهُ لَمَصَ لَمْصًا: أَخذه بطَرَفِ إِصَبعه فلَعِقَه.|لَمَصَ فلانا: قَرَصه.|لَمَصَ حكاه وعابه وعَوَّجَ فَمه عليه., ألْمَصَ الشَّجرُ: أَمكن أن يُرْعَى.|ألْمَصَ الكرْمُ: لان عِنَبُه., اللَّمُوصُ : الكذَّابُ الخدَّاع.|اللَّمُوصُ المغتابُ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنلمص
جذر الكلمة: لمص

- 1- ألمص الشجر : أمكن أن يرعى|2- ألمص الكرم : لان عنبه, 1- لمص العسل : أخذه بطرف إصبعه فلحسه|2- لمصه : قرصه|3- لمصه : عابه وعوج فمه عليه|4- لمص الولد : بال, 1- لموص : كذاب|2- لموص : خداع|3- لموص : نمام مفسد يغتاب الناس ويذكرهم بالسوء