المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- مار الشيءُ يَمورُ مَوْراً: تَرَهْيَأَ أَي تحرّك وجاء وذهب كما تتكفأُ النخلة العَيْدانَةُ، وفي المحكم: تَردّدَ في عَرْض؛ والتَّمَوُّرُ مثله. والمَوْرُ: الطريق؛ ومنه قول طرفة: تُبارِي عِتاقاً ناجِياتٍ، وأَتْبَعَتْ وَظِيفاً وظِيفاً فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ تُبارِي: تُعارِض. والعِتاقُ: النُّوقُ الكِرامُ. والناجِياتُ: السريعاتُ. والوظيفُ: عظم الساق. والمُعَبَّدُ: المُذَلَّلُ. وفي المحكم: المَوْرُ الطريق المَوطوء المستوي. والمور: المَوْجُ. والمَوْرُ: السرْعة؛ وأَنشد: ومَشْيُهُنَّ بالحَبِيبِ مَوْر ومارَتِ الناقةُ في سيرها مَوْراً: ماجَتْ وتَردّدتْ؛ وناقة مَوَّارَةُ اليد، وفي المحكم: مَوَّارَةٌ سَهْلَةُ السيْرِ سَرِيعة؛ قال عنترة: خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرى مَوَّارَةٌ، تَطِسُ الإِكامَ بِذاتِ خُفٍّ مِيثَمِ (* في معلقة عنترة: زيّافةٌ، ووخدُ خفٍّ، في مكان موّارة وذات خفّ.) وكذلك الفرس. التهذيب: المُورُ جمع ناقة مائِرٍ ومائِرَةٍ إِذا كانت نَشِيطة في سيرها قَتْلاءَ في عَضُدها. والبعير يَمُورُ عضداه إِذا تَردّدا في عَرْضِ جنبه؛ قال الشاعر: على ظَهْرِ مَوَّارِ المِلاطِ حِصانِ ومارَ: جَرى. ومارَ يَمورُ مَوْراً إِذا جعل يَذْهَبُ ويجيء ويَتَردّد. قال أَبو منصور: ومنه قوله تعالى: يوم تَمُورُ السماءُ مَوْراً وتسير الجبال سيراً؛ قال في الصحاح: تَمُوجُ مَوْجاً، وقال أَبو عبيدة: تَكَفَّأُ، والأَخفش مثله؛ وأَنشد الأَعشى: كأَنّ مِشْيَتَها منْ بَيْتِ جارَتِها مَوْرُ السَّحابةِ، لا رَيْثٌ ولا عَجَلُ (* في قصيدة الأعشى: مَرُّ السحابة.) الأَصمعي: سايَرْتُه مسايَرةً ومايَرْتُه مُمايَرةً، وهو أَن تفْعل مثل ما يَفْعل؛ وأَنشد: يُمايِرُها في جَرْيِه وتُمايِرُهْ أَي تُبارِيه. والمُماراةُ: المُعارَضةُ. ومار الشيءُ مَوْراً: اضْطَرَب وتحرّك؛ حكاه ابن سيده عن ابن الأَعرابي. وقولهم: لا أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ أَي أَتى غَوْراً أَم دارَ فرجع إِلى نَجْد. وسَهْم مائِرٌ: خَفِيفٌ نافِذٌ داخِلٌ في الأَجسام؛ قال أَبو عامر الكلابي: لَقَدْ عَلِم الذِّئْبُ، الذي كان عادِياً على الناسِ، أَنِّي مائِرُ السَّهْم نازِعُ ومَشْيٌ مَوْرٌ: لَيِّنٌ. والمَوْرُ: ترابٌ. والمَور: أَنْ تَمُورَ به الرِّيحُ. والمُورُ، بالضم: الغُبارُ بالريح. والمُورُ: الغُبارُ المُتَرَدِّدُ، وقيل: التراب تُثيرُه الريحُ، وقد مارَ مَوْراً وأَمارَتْه الريحُ، وريحٌ موَّارة، وأَرياحٌ مُورٌ؛ والعرب تقول: ما أَدْري أَغارَ أَمْ مارَ؛ حكاه ابن الأَعرابي وفسره فقال: غار أَتى الغَوْرَ، ومارَ أَتى نَجْداً. وقَطاةٌ مارِيَّةٌ: مَلْساءُ. وامرأَةٌ مارِيَّةٌ: بيضاءُ بَرَّاقَةٌ كأَنّ اليَدَ تَمُورُ عليها أَي تَذهَبُ وتَجِيءُ، وقد تكون المارِيَّةُ فاعُولة من المَرْيِ، وهو مذكور في موضعه. والمَوْرُ: الدَّوَرانُ. والمَوْرُ: مصدر مُرْتُ الصُّوفَ مَورْاً إِذا نَتَفْتَهُ وهي المُوَارَةُ والمُراطَةُ: ومُرْتُ الوَبَرَ فانْمار: نَتَفْتُهُ فانْتَتَفَ. والمُوارَةُ: نَسِيلُ الحِمارِ، وقد تَمَوَّرَ عنه نَسِيلُه أَي سقط. وانمارَتْ عقِيقةُ الحِمار إِذا سقطت عنه أَيامَ الربيعِ. والمُورَة والمُوارَةُ: ما نَسَلَ من عَقِيقَةِ الجحش وصُوفِ الشاةِ، حيَّةً كانت أَو مَيِّتَةً؛ قال: أَوَيْتُ لِعَشْوَةٍ في رأْسِ نِيقٍ، ومُورَةِ نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا قال: وكذلك الشيء يسقط من الشيء والشيءُ يفنى فيبقى منه الشيء. قال الأَصمعي: وقع عن الحمار مُوارَتُه وهو ما وقع من نُسالهِ. ومارَ الدمْعُ والدمُ: سال. وفي الحديث عن ابن هُرْمُز عن أَبي هريرة عن رسول الله،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: مَثَلُ المُنْفِقِ والبخيلِ كمثلِ رجلين عليهما جبتان من لدن تراقيهما إِلى أَيديهما، فأَما المُنْفِقُ فإِذا أَنْفَقَ مارَتْ عليه وسَبَغَتْ حتى تَبلُغَ قَدَمَيْهِ وتَعْفُوَ أَثَرَه، وأَما البخيل فإِذا أَراد أَن يُنْفِق أَخذَتْ كلُّ حَلْقَةٍ مَوْضِعَها ولَزِمَتْه فهو يريد أَن يُوسِّعَها ولا تَتَّسِع؛ قال أَبو منصور: قوله مارت أَي سالت وتردّدت عليه وذهبت وجاءت يعني نفقته؛ وابن هُرْمُز هو عبد الرحمن بن هرمز الأَعرج. وفي حديث ابن الزبير: يُطْلَقُ عِقالُ الحَرْبِ بكتائِبَ تَمُورُ كرِجْلِ الجراد أَي تتردّد وتضطرب لكثرتها. وفي حديث عِكْرِمة: لما نُفِخ في آدمَ الروحُ مارَ في رأْسِهِ فَعَطَسَ أَي دار وتَردّد. وفي حديث قُسٍّ: ونجوم تَمُورُ أَي تَذهَبُ وتجيء، وفي حديثه أَيضاً: فتركت المَوْرَ وأَخذت في الجبل؛ المَوْرُ، بالفتح: الطريق، سمي بالمصدر لأَنه يُجاء فيه ويُذهب، والطعنة تَمُورُ إِذا مالت يميناً وشمالاً، والدِّماءُ تَمورُ على وجه الأَرض إِذا انْصَبَّتْ فتردّدت. وفي حديث عديِّ بن حاتم: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَمِرِ الدمَ بما شئت، قال شمر: من وراه أَمِرْهُ فمعناه سَيِّلْه وأَجْرِه؛ يقال: مارَ الدمُ يَمُورُ مَوْراً إِذا جَرى وسال، وأَمَرْتُه أَنا؛ وأَنشد: سَوْفَ تُدْنِيكَ مِنْ لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ أَمارَتْ، بالبَوْلِ، ماءَ الكِراضِ ورواه أَبو عبيد: امْرِ الدمَ بما شئت أَي سيِّله واسْتَخْرِجْه، من مَرَيْت الناقةَ إِذا مَسَحْتَ ضَرْعها لتَدُرَّ. الجوهري: مار الدمُ على وجه الأَرض يَمُورُ مَوْراً وأَمارَه غيرُه؛ قال جرير بن الخَطَفى: نَدَسْنا أَبامَنْدُوسَةَ القَيْنَ بالقَنَا، ومارَ دمٌ منْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ أَبو مَنْدُوسَة: هو مُرَّة بن سُفيان بن مُجاشع، ومجاشع قبيلة الفرزدق، وكان أَبو مندوسة قتله بنو يَرْبوع يوم الكُلابِ الأَوّل. وجارُ بَيْبَةَ: هو الصِّمَّة بن الحرث الجُشَمي قتله ثعلبة اليربوعي، وكان في جِوار الحرث ابن بيبة بن قُرْط بن سفيان بن مجاشع. ومعنى نَدَسْناه: طعنَّاه. والناقِعُ: المُرْوي. وفي حديث سعيد بن المسبب: سئل عن بعير نحروه بعُود فقال: إِن كان مارَ مَوْراً فكلوه، وإِنْ ثَرَّدَ فلا. والمائِراتُ: الدماءُ في قول رُشَيْدِ بنِ رُمَيْض، بالضاد والصاد معجمة وغير معجمة، العنزي:حَلَفْتُ بِمائِراتٍ حَوْلَ عَوْضٍ، وأَنْصابٍ تُرِكْنَ لَدَى السَّعِيرِ وعَوْضٌ والسَّعِيرُ: صنمان. ومارَسَرْجِسَ: موضع وهو مذكور أَيضاً في موضعه. الجوهري: مارَسَرْجِسَ من أَسماء العجم وهما اسمان جعلا واحداً؛ قال الأَخطل: لما رأَوْنا والصَّلِيبَ طالِعاً، ومارَسَرْجِيسَ ومَوْتاً ناقِعا، خَلَّوْا لَنا زَاذانَ والمَزارِعا، وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا، كأَنما كانوا غُراباً واقِعا إِلا أَنه أَشبع الكسرة لإِقامة الوزن فتولدت منها الياء. ومَوْرٌ: موضع. وفي حديث ليلى: انْتَهَيْنَا إِلى الشُّعَيْثَة فَوَجَدْنا سفينةً قد جاءت من مَوْرٍ؛ قيل: هو اسم موضع سمي به لِمَوْرِ الماء فيه أَي جَرَيانهِ.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- المِيرَةُ: الطعامُ يَمْتارُه الإِنسان. ابن سيده: المِيرَةُ جَلَب الطعام، وفي التهذيب: جلَب الطعام للبيع؛ وهم يَمتارُون لأَنفسهم ويَمِيرُون غيرهم مَيْراً، وقد مار عيالَه وأَهلَه يَمِيرُهم مَيْراً وامْتارَ لهم. والمَيَّارُ: جالبُ المِيرَة. والمُيَّارُ: جَلاّبة ليس بِجمْعِ مَيَّار إِنما هو جمع مائِرٍ. الأَصمعي: يقال مارَه يمُورُه إِذا أَتاه بِمِيرَة أَي بطعام، ومنه يقال: ما عنده خَيْر ولا مَيْر، والامْتِيارُ مِثلُه، وجمع المائِر مُيَّارٌ مثل كُفَّارٍ، ومَيَّارَةٌ مثل رَجَّالةٍ، يقال:نحن ننتظر مَيَّارَتَنا ومُيَّارَنا. ويقال للرُّفْقة التي تنهض من البادية إِلى القُرى لِتَمْتار: مَيَّارَةٌ. وفي الحديث: والحَمُولَة المائِرَةُ لهم لاغِيةٌ؛ يعني الإِبل التي تُحْمَلُ عليها الميرة وهي الطعام ونحوه مما يجلب للبيع، لا يُؤْخَذُ منها زكاةٌ لأَنها عَوامِلُ. ويقال مارَهم يَمِيرُهم إِذا أَعطاهم الميرة. وتمايَرَ ما بينهم: فَسَدَ كتماءَرَ. وأَمارَ أَوداجَه: قطعها؛ قال ابن سيده: على أَن أَلف أَمارَ قد يجوز أَن تكون منقلبة من واو لأَنها عين. وأَمارَ الشيءَ: أَذابَه. وأَمار الزعفرانَ: صَبَّ فيه الماء ثم دافَه؛ قال الشماخ يصف قوساً: كأَنّ عليها زَعْفَرَاناً تُمِيرُه خَوازِنُ عَطَّارٍ يَمانٍ كوانِزُ ويروى: ثمان، على الصفة للخوزان. ومِرْتُ الدواءَ: دُفْتُه. ومِرْتُ الصُّوفَ مَيْراً: نفشْتُه. والمُوارَةُ: ما سقط منه، وواوه منقلبة عن ياء للضمة التي قبلها. ومَيَّارٌ: فَرس قُرطِ بن التَّوْأَم.


معجم لسان العرب
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- النُّمْرَةُ: النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان. والأَنْمَرُ: الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء، والأُنثى نَمْراءُ. والنَّمِرُ والنِّمْرُ: ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد، سمي بذلك لنُمَرٍ فيه، وذلك أَنه من أَلوان مختلفة، والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ، وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ. وفي الحديث: نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية: النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ، وهي السباع المعروفة، واحدها نَمِرٌ، وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء، ولأَنه زِيُّ العجم أَو لأَن شعره لا يقبل الدباغ عند أَحد الأَئمة إِذا كان غير ذَكِيٍّ، ولعل أَكثر ما كانوا يأْخذون جُلودَ النُّمور إِذا ماتت لأَن اصطيادها عسير. وفي حديث أَبي أَيوب: أَنه أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُورٌ فَنَزَع الصُّفَّةَ، يعني المِيْثَرَةَ، فقيل الجَدَياتُ نُمُورٌ يعني البِدَادَ، فقال: إِنما ينهى عن الصُّفَّةِ. قال ثعلب: من قال نُمْرٌ ردَّه إِلى أَنْمَر، ونِمارٌ عنده جمع نِمْرٍ كذئبٍ وذئابٍ، وكذلك نُمُورٌ عنده جمع نِمْرٍ كَسِتْرٍ وسُتُورٍ، ولم يحك سيبويه نُمُراً في جمع نَمِرٍ. الجوهري: وقد جاء في الشعر نُمُرٌ وهو شاذ، قال: ولعله مقصور منه؛ قال: فيها تَماثِيلُ أُسُودُ ونُمُرْ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده من قوله: فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ فإِنه أَراد على مذهبه ونُمْرٌ، ثم وقف على قول من يقول البَكُرْ وهو فَعْلٌ؛ قال ابن بري البيت الذي أَنشده الجوهري: فيها تَماثِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ هو لحُكَيْم بن مُعَيَّةَ الرَّبَعِيِّ، وصواب إِنشاده: (* قوله« وصواب إنشاده إلخ» نقل شارح القاموس بعد ذلك ما نصه: وقال أبو محمد الاسود صحف ابن السيرافي والصواب غياييل، بالمعجمة، جمع غيل على غير قياس كما نبه عليه الصاغاني.) فيها عَيايِيلُ أُسُودٌ ونُمُرْ قال: وكذلك أَنشده ابن سيده وغيره. قال ابن بري: وصف قناة تنبت في موضع محفوف بالجبال والشجر؛ وقبله: حُفَّتْ بأَطوادِ جبالٍ وسَمُرْ، في أَشَبِ الغِيطانِ مُلْتَفِّ الحُظُرْ يقول: حُفَّ موضع هذه القناة الذي تنبت فيه بأَطواد الجبال وبالسَّمُرِ، وهو جمع سَمُرَةٍ، وهي شجرة عظيمة. والأَشَبُ: المكان المُلْتَفُّ النَّبْتِ المتداخل. والغِيطانُ: جمع غائط، وهو المنخفض من الأَرض. والحُظُرُ: جمع حظيرة. والعَيَّالُ: المُتَبَخْتِرُ في مشيه. وعَيايِيلُ: جمعه. وأُسُودٌ بدل منه، ونُمُر معطوفة عليه. ويقال للرجل السيء الخُلُقِ: قد نَمِرَ وتَنَمَّرَ. ونَمَّرَ وجهَه أَي غَيَّره وعَبَّسَه. والنَّمِرُ لونه أَنْمَرُ وفيه نُمْرَةٌ مُحْمَرَّةٌ أَو نُمْرَةٌ بيضاء وسوداء، ومن لونه اشتق السحابُ النَّمِرُ، والنَّمِرُ من السحاب: الذي فيه آثار كآثار النَّمِر، وقيل: هي قِطَعٌ صغار متدان بعضها من بعض، واحدتها نَمِرَةٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: أَرِنِيها نَمِرَة أُرِكْها مَطِرَة، وسحاب أَنْمَرُ وقد نَمِرَ السحابُ، بالكسر، يَنْمَرُ نَمَراً أَي صار على لون النَّمِر ترى في خَلَلِه نِقاطاً. وقوله: أَرنيها نَمِرَةً أُرِكْها مَطِرَةً، قال الأَخفش: هذا كقوله تعالى: فأَخرجنا منه خَضِراً؛ يريد الأَخْضَرَ. والأَنْمَرُ من الخيل: الذي على شِبْهِ النَّمِر، وهو أَن يكون فيه بُقْعَة بيضاء وبقعة أُخرى على أَيّ لون كان. والنَّعَمُ النُّمْرُ: التي فيها سواد وبياض، جمع أَنْمَر. الأَصمعي: تَنَمَّرَ له أَي تَنَكَّر وتَغَيَّرَ وأَوعَدَه لأَن النَّمِرَ لا تلقاه أَبداً إِلا مُتَنَكِّراً غضْبانَ؛ وقول عمرو بن معد يكرب:وعلِمْتُ أَنِّي، يومَ ذا كَ، مُنازِلٌ كَعْباً ونَهْدا قَوْمٌ، إِذا لبِسُوا لحَدِيـ ـدِ تَنَمَّرُوا حَلَقاً وقِدَّا أَي تشبهوا بالنَّمِرِ لاختلاف أَلوان القِدِّ والحديد، قال ابن بري: أَراد بكعب بني الحرثِ بن كَعْبٍ وهم من مَذْحِج ونَهْدٌ من قُضاعة، وكانت بينه وبينهم حروب، ومعنى تنمروا تنكروا لعدوّهم، وأَصله من النَّمِر لأَنه من أَنكر السباع وأَخبثها. يقال: لبس فلان لفلان جلدَ النَّمِرِ إِذا تنكر له، قال: وكانت ملوك العرب إِذا جلست لقتل إِنسان لبست جلود النمر ثم أَمرت بقتل من تريد قتله، وأَراد بالحلق الدروع، وبالقدِّ جلداً كان يلبس في الحرب، وانتصبا على التمييز، ونسب التنكر إِلى الحلق والقدِّ مجازاً إِذ كان ذلك سَببَ تَنَكُّر لابِسِيهما، فكأَنه قال تَنَكَّر حَلَقُهم وقِدُّهم، فلما جعل الفعل لهما انتصبا على التمييز، كما تقول: تَنَكَّرَتْ أَخلاقُ القوم، ثم تقول: تَنَكَّرَ القومُ أَخْلاقاً. وفي حديث الحُدَيْبِية: قد لبسوا لك جُلودَ النُّمورِ؛ هو كناية عن شدة الحقد والغضب تشبيهاً بأَخْلاقِ النَّمِر وشَراسَتِه. ونَمِرَ الرجلُ ونَمَّر وتَنَمَّر: غَضِب، ومنه لَبِسَ له جلدَ النَّمِرِ. وأَسدٌ أَنْمَرُ: فيه غُبْرَةٌ وسواد. والنَّمِرَةُ: الحِبَرَةُ لاختلاف أَوان خطوطها. والنَّمِرَةُ: شَملة فيها خطوط بيض وسود. وطيرٌ مُنَمَّرٌ: فيه نُقَط سود، وقد يوصف به البُرودُ. ابن الأَعرابي: النُّمْرَةُ البَلَقُ، والنَّمِرَةُ العَصْبَةُ، والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ مُخَطَّطَةٌ، والنَّمِرَةُ الأُنثى من النَّمِر؛ الجوهري: والنَّمِرَةُ بُرْدَةٌ من صوف يلبسها الأَعراب. وفي الحديث: فجاءه قوم مُجْتابي النِّمار؛ كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطَةٍ من مآزِرِ الأَعراب، فهي نَمِرَةٌ، وجمعها نِمارٌ كأَنها أُخذت من لون النَّمِر لما فيها من السواد والبياض، وهي من الصفات الغالبة؛ أَراد أَنه جاءه قوم لابسي أُزُرٍ مخططة من صوف. وفي حديث مُصْعَبِ بن عُمَيْرٍ، رضي الله عنه: أَقبل النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه نَمِرَةٌ. وفي حديث خَبَّابٍ: لكنَّ حَمْزَةَ لم يترك له إِلا نَمِرَة مَلْحاء. وفي حديث سعد: نَبَطِيٌّ في حُبْوَتِه، أَعرابيٌّ في ثَمِرَتِه، أَسَدٌ في تامُورَتِه. والنَّمِرُ والنَّمِيرُ، كلاهما: الماء الزَّاكي في الماشية، النامي، عذباً كان أَو غير عذب. قال الأَصمعي: النَّمِير النامي، وقيل: ماء نَمِيرٌ أَي ناجِعٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: قد جَعَلَتْ، والحمدُ للهِ، تَفرْ من ماء عِدٍّ في جُلودها نَمِرْ أَي شَرِبَتْ فَعَطَنَتْ، وقيل: الماء النَّمِير الكثير؛ حكاه ابن كَيْسانَ في تفسير قول امرئ القيس: غَذَاها نَمِيرُ الماءِ غير المُحَلَّلِ وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: الحمد لله لذي أَطْعَمَنا الخَمِيرَ وسقانا النَّمِيرَ؛ الماءُ النَّمِير الناجع في الرِّيِّ. وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: خُبْزٌ خَمِيرٌ وماء نَمِيرٌ. وحَسَبٌ نَمِرٌ ونَمِيرٌ: زَاكٍ، والجمع أَنْمارٌ. ونَمَرَ في الجبل (* قوله« ونمر في الجبل إلخ» بابه نصر كما القاموس.) نَمْراً: صَعَّدَ. وفي حديث الحج: حتى أَتى نَمِرَة؛ هو الجبل الذي عليه أَنصابُ الحَرَمِ بعرفات. أَبو تراب: نَمَرَ في الجبل والشجرِ ونَمَلَ إِذا علا فيهما. قال الفرّاء: إِذا كان الجمع قد سمي به نسبت إِليه فقلت في أَنْمارٍ أَنْمارِيٌّ، وفي مَعافِرَ مَعافِرِيٌّ، فإِذا كان الجمع غير مسمى به نسبت إِلى واحده فقلت: نَقِيبيٌّ وعَرِيفِيٌّ ومَنْكِبيٌّ. والنَّامِرَةُ: مِصْيَدَةٌ تربط فيها شاة للذئب. والنَّامُورُ: الدمُ كالتَّامورِ. وأَنْمارٌ: حَيٌّ من خُراعة، قال سيبويه: النسب إِليه أَنْمارِيٌّ لأَنه اسم للواحد. الجوهري: ونُمَيْرٌ أَبو قبيلة من قَيْسٍ، وهو نُمَيْرُ بن عامر بن صَعْصَعَةَ بن معاوية بن بكر ابن هَوازِن. ونَمِرٌ ونُمَيْرٌ: قبيلتان، والإِضافة إِلى نُمَيْرٍ نُمَيْرِيٌّ. قال سيبويه: وقولوا في الجمع النُّمَيْرُونَ، استخفوا بحذف ياء الإِضافة كما قالوا الأَعْجَمُونَ. ونَمِرٌ: أَبو قبيلة، وهو نَمِرُ بن قاسط ابن هِنْبِ بن أَفْصى بن دُعْمِيِّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ ابن ربيعة، والنسبة إِلى نَمِر بن قاسط نَمَرِيٌّ، بفتح الميم، استيحاشاً لتوالي الكَسَراتِ لأَن فيه حرفاً واحداً غير مكسور. ونُمارَةُ: اسم قبيلة. الجوهري: ونِمْرٌ، بكسر النون، اسم رجل؛ قال: تَعَبَّدَني نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرى، وَنِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ قال ابن سيده: ونِمْرانُ ونُمارَةُ اسمان. والنُّمَيْرَةُ: موضع؛ قال الراعي: لها بِحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ، تَرى الوَحْشَ عُواذاتٍ به ومَتالِيا ونُمارٌ: جبلٌ؛ قال صخر الغَيّ: سَمِعْتُ، وقد هَبَطْنا من نُمارٍ، دُعاءَ أَبي المُثَلَّمِ يَسْتَغِيثُ


المعجم الوسيط
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع.|مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ.|مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج. يقال: مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة.| ومار التُّرابُ: ثار.| ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد.|مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته., المَوْرُ : الاضطراب.|المَوْرُ المَوُجُ.|المَوْرُ الشىءُ اللَّيِّن.|المَوْرُ الطريقُ المُمَهَّدُ المُسْتَوِى., مَارَ أَهلَه مَارَ مَيْرًا: أَعدَّ لهم المِيرَةَ فهو مائرٌ.|(ج) مُيَّارٌ.|مَارَ الدَّواءَ: أَذابه.|مَارَ الصوفَ: نَفَشَه., انْمَارَ الصُّوفُ أَو الوَبَرُ ونحوُهما عن الدابة : سَقَطَ ., المُورُ : الغبار المتردِّدُ في الهواءِ. يقال: جاءت الرِّيحُ بالمُور.| ورياحٌ مُورٌ: مُثيرةً للتراب., المَوَّارَةُ المَوَّارَةُ ريحٌ مَوَّارَةٌ: مُثيرةٌ للتُّراب.| ودابة مَوَّارةُ اليد: سهلةُ السَّيْرِ سريعة., تَمَوَّرَ الشَّئُ: تحرَّك واضطربَ.|تَمَوَّرَ الرَّجُلُ: جاءَ وذهب متردِّدًا.|تَمَوَّرَ الوبَرُ ونحوه عن الدابة: سَقَط.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- المَيَّارُ : جامع المِيرَة., المِيرَةُ : الطَّعامُ يُجمع للسَّفر ونحوه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- النِّمْرُ : النَّمِرُ., نَمِرَ فلانٌ: غضِب وساءَ خُلُقُه.|نَمِرَ وجْهَهُ: غيَّرَهُ وعبَّسَه.|نَمِرَ الشيءَ: لوَّنه بلون النَّمِر. يقال: بُرْدةٌ مُنَمَّرَة.| وأقبلت نُمَيرٌ.| وما نمَّروا: أي ما جمَّعوا من قومهم: قال دريد:, نَمِرَ نَمِرَ نَمَرًا، ونُمْرَة: كان على شِبْهِ النَّمر، وهو أَن تكون فيه بُقْعَةٌ بيضاء وبقعةٌ أخرى على أيّ لونٍ كان. يقال: نَمِرَ السَّحابُ فهو نمِرٌ، وهي نَمِرَةٌ.| وفي المثل: :-أَرِنيها نَمِرةً أُرِكَهَا مَطِرَةً.| وهو أَنْمَرُ، وهي نَمْرَاءُ. والجمع : نُمْرٌ.|نَمِرَ فلانٌ: غَضِب وساءَ خُلُقُهُ فَصَارَ كالنَّمِر؛ لأنَّه لا يُلفَى إلا غضبانَ فهو نَمِرٌ., النَّامِرَة : حديدةٌ لها كلاليبُ تُجعَلُ فيها لحمةٌ يُصَاد بها الذِّئب., الأنْمَرُ ما فيه نُمْرَة بَيْضَاء وأخرى على أَي لون كانَ. يقال: فرسٌ أَنْمَرُ، وثوب أَنْمَرُ وهي نَمْرَاء. والجمع : نُمْرٌ., النَّامُورُ : الدَّمُ., نَمَرَ في الجبل والشجَر نَمَرَ نَمْرًا: علا فيهما وصعَّد., أَنْمَرَ فلانٌ: صادف ماءً نَمِيرًا., النُّمْرةُ : النُّكْتَةُ من أيِّ لَوْنٍ كانت.|النُّمْرةُ البَلَقُ. والجمع : نُمَرٌ., النَّمِرُ : حيوانٌ مفترسٌ أرقَطُ من الفصيلة السِّنَّورية ورتبة اللواحم., النَّمِرَةُ : أنثى النَّمِر.|النَّمِرَةُ القطعة من السّحاب المكوَّن من قطعٍ صَغارٍ متدانٍ بعضُها من بَعْضٍ. والجمع : نَمِرٌ.|النَّمِرَةُ كِسَاء فيه خطوطٌ بيضٌ وسود. والجمع : نِمَارٌ.|النَّمِرَةُ النامِرَةُ., المُنَمَّرُ : ما فيه نُقَطٌ سُودٌ وأُخرى بِيضٌ. يقال: طَيْرٌ مُنَمَّراتٌ، وبُرُدٌ منَمَّرَةٌ., النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ. يقال: له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ., تَنَمَّرَ تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه. يقال: تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده.|تَنَمَّرَ مدَّد في صَوته عند الوعيد.


المعجم الغني
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَارَ، يَمُورُ، مصدر مَوْرٌ.|1- مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ- وَأَبَتْ إِلاَّ أَنْ تَرَاهُ شَلاَّلاً يَعُجُّ وَيَثُورُ وَيَضْطَرِبُ وَيَمُورُ. (ع. م. العقاد).|2- مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى.|3- مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ، اِنْتَقَلَتْ. الطور آية 9 يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرا (قرآن)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَوَّرْتُ، أتَمَوَّرُ، مصدر تَمَوُّرٌ.|1- تَمَوَّرَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ.|2- تَمَوَّرَ التَّائِهُ : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً.|3- تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ : سَقَطَ.|4- تَمَوَّرَ الشَّعْرُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً., (مصدر تَمَوَّرَ).|1- تَمَوُّرُ الشَّيْءِ : تَحَرُّكُهُ، اِضْطِرَابُهُ.|2- تَمَوُّرُ الرَّجُلِ : مَجِيئُهُ وَذَهَابُهُ مُتَرَدِّداً.|3- تَمَوُّرُ الوَبرِ عَنِ الدَّابَّةِ : سُقُوطُهُ.|4- تَمَوُّرُ الشَّعْرِ : ذَهَابُهُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً.


المعجم الغني
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- جمع: نُمَرٌ. | 1- فِي قَمِيصِهِ نُمْرَةٌ : نُقْطَةٌ مِنْ أَيِّ لَوْنٍ كَانَتْ.|2- سَجَّلَ نُمْرَتَهُ : رَقْمَهُ., جمع: نُمْرٌ، مُؤَنّث: نَمْرَاءُ. |-فَرَسٌ أَنْمَرُ :فِيهِ نُمْرَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ- ثَوْبٌ أَنْمَرُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَمِرَ، يَنْمَرُ، مصدر نَمَرٌ، نُمْرَةٌ.|1- نَمِرَ الوَلَدُ : صَارَ عَلَى شَبَهِ النَّمِرِ.|2- نَمِرَ الرَّجُلُ : سَاءَ خُلُقُهُ، غَضِبَ.|3- نَمِرَ السَّحَابُ : صَارَ عَلَى لَوْنِ النَّمِرِ، أَيْ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَأُخْرَى عَلَى أَيِّ لَوْنٍ كَانَ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَمَّرَ، يَتَنَمَّرُ، مصدر تَنَمُّرٌ- أرَادَ أنْ يُخِيفَ رِفَاقَهُ فَتَنَمَّرَ : تَشَبَّهَ بِالنَّمِرِ وَحَاوَلَ أنْ يُقَلِّدَ شَرَاسَتَهُ., (مصدر نَمَّرَ).|-أَظْهَرَ تَنَمُّراً : تَشَبُّهاً بِالنَّمِرِ., (مصدر نَمَّرَ).|1- تَنْمِيرُ الصَّفَحَاتِ : وَضْعُ نُمْرَةٍ، جمع: نُمْرٍ، أَيْ أرْقَامٍ عَلَيْهَا.|2- تَنْمِيرُ الوَجْهِ : تَقْطِيبُهُ وَظُهُورُ عَلاَمَاتِ الغَضَبِ عَلَيْهِ.|3- تَنْمِيرُ اللِّبَاسِ : تَلْوِينُهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| نَمَّرَ، يُنَمِّرُ، نَمِّرْ، مصدر تَنْمِيرٌ.|1- نَمَّرَ الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ وَغَضِبَ.|2- نَمَّرَ وَجْهَهُ : قَطَّبَ جَبِينَهُ وَظَهَرَتْ عَلاَمَاتُ الْغَضَبِ عَلَيْهِ.|3- نَمَّرَ الصَّفَحَاتِ : وَضَعَ عَلَيْهَا النُّمَرَ، أَي الأَرْقَامَ، رَقَّمَهَا.|4- نَمَّرَ لِبَاسَهُ : لَوَّنَهُ بِلَوْنِ النَّمِرِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَمَرْتُ، أَنْمُرُ، اُنْمُرْ، مصدر نَمْرٌ- نَمَرَ فِي الجَبَلِ : عَلاَ فِيهِ وَصَعَّدَ- نَمَرَ الْحَيَوَانُ فِي الشَّجَرَةِ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَنَمَّرَ).|-وَلَدٌ مُشَاكِسٌ مُتَنَمِّرٌ : مُتَشَبِّهٌ بِالنَّمِرِ- فَإِذَا اسْتَفَزَّتْهَا امْرَأَةٌ وَعَارَكَتْهَا انْقَلَبَتْ إِلَى قِطَّةٍ مُتَنَمِّرَةٍ، سِلاَحُهَا أَظَافِرُهَا وَأَسْنَانُهَا وَلِسَانُهَا. (حنا مينه)., (فعل: رباعي لازم).| أَنْمَرَ، يُنْمِرُ، مصدر إِنْمَارٌ- أَنْمَرَ الظَّمْآنُ : صَادَفَ مَاءً نَمِيراً، أَيْ عَذْباً., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- مَاءٌ نَمِيٌر : مَاءٌ نَافِعٌ عَذْبٌ.|2- شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ- لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- 1- متمور : مزود تمرا, 1- بائع التمر, 1- كلمة سريانية معناه « السيد » يستعمله النصارى للقديسين فيقولون : « مار فلان » ، مؤنث مرت, 1- إمتأر عليه : حقد عليه, 1- مار البحر : ماج واضطرب|2- مار السائل على الأرض : جرى|3- مار السائل : أجراه على الأرض|4- مار الشيء : تحرك بسرعة وتدافع|5- مار السنان في المطعون : تردد ودار في جرحه|6- مار التراب : ثار|7- مارت الريح التراب : أثارته|8- مار الصوف عن الجسد : نتفه, 1- مار عياله : أتاهم « بالميرة » ، أي الطعام والمؤونة|2- مار الصوف : نفشه|3- مار الدواء : أذابه, 1- أمار : كثير الأمر|2- أمار : مغر : « النفس أمارة بالسوء », 1- مصدر مار يمور|2- سرعة|3- مشي لين|4- طريق موطوء مستو|5- موج|6- إضطراب, 1- موارة : ما نسل وانتتف من الصوف|2- موارة : شيء يسقط من الشيء|3- موارة : شيء يفنى ويبقى منه شيء


المعجم الرائد
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- 1- جامع « الميرة » ، أي المونة, 1- نمير من الماء ومن الحسب الطيب الصافي|2- نمير : كثير, 1- طعام يذخره الإنسان ، مونة ، جمع : مير, 1- إنمار الصوف أو الشعر أو الوبر : سقط, 1- مايره : أتاه بـ« الميرة » ، أي المؤونة|2- مايره : عارضه|3- مايره : شابه حركاته وفعل مثل ما يفعل, 1- ما بين القوم : فسد الأمر بينهم


المعجم الرائد
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- 1- تنمر : تشبه بالنمر في أخلاقه أو لونه|2- تنمر : ساءت أخلاقه وغضب|3- تنمر له : تنكر له وتغير|4- تنمر له : هدده|5- تنمر : مدد في صوته عند التهديد, 1- نمر : ساء خلقه وغضب|2- نمر السحاب : صار على لون النمر, 1- نمر في الجبل : صعد, 1- نمرة : أنثى النمر|2- نمرة : قطعة صغيرة من السحاب قريب بعضها من بعضها الآخر|3- نمرة : « الحبرة » ، وهي نوع من ثياب « اليمن » ، لاختلاف خطوطها ، جمع نمار|4- نمرة : كساء من صوف فيه خطوط بيض وسود, 1- أنمر : ما فيه نقطة بيضاء وأخرى على لون آخر|2- أنمر من الخيل أو غيرها : ما كان فيه سواد في بياض على هيئة النمر, 1- منمر : « طير منمر » : فيه نقط سود, 1- دم ، جمع : نوامير, 1- « نمر » للحيوان, 1- صادف ماء « نميرا » ، أي عذبا, 1- مصيدة هي حديدة لها كلاليب تجعل فيها لحمة يصاد بها الذئب, 1- نقطة من أي لون كانت ، جمع : نمر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- م ور: (مَارَ) مِنْ بَابِ قَالَ، تَحَرَّكَ وَجَاءَ وَذَهَبَ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا} [الطور: 9] قَالَ الضَّحَّاكُ: تَمُوجُ مَوْجًا وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ وَالْأَخْفَشُ: تَكَفَّأُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- م ي ر: (الْمِيرَةُ) الطَّعَامُ يَمْتَارُهُ الْإِنْسَانُ وَقَدْ (مَارَ) أَهْلَهُ مِنْ بَابِ بَاعَ وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: مَا عِنْدَهُ خَيْرٌ وَلَا (مَيْرٌ) . وَ (الِامْتِيَارُ) مِثْلُ الْمَيْرِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- ن م ر: (النَّمِرُ) بِوَزْنِ الْكَتِفِ سَبُعٌ وَجَمْعُهُ (نُمُورٌ) بِالضَّمِّ. وَجَاءَ فِي الشِّعْرِ (نُمُرٌ) بِضَمَّتَيْنِ وَهُوَ شَاذٌّ. وَالْأُنْثَى (نَمِرَةٌ) . وَالنَّمِرَةُ أَيْضًا بُرْدَةٌ مِنْ صُوفٍ تَلْبَسُهَا الْأَعْرَابُ وَهِيَ فِي حَدِيثِ سَعْدٍ. وَمَاءٌ (نَمِيرٌ) بِوَزْنِ سَمِيرٍ أَيْ نَاجِعٌ عَذْبًا كَانَ أَوْ غَيْرَ عَذْبٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- موْر :مصدر مارَ., مورة :(الحيوان) نوع من الأسماك البحريّة له ثلاث زعانف ظهريّة وزعنفتان شرجيّتان، يصل طوله إلى 1.5 مترًا، ووزنه حتى 40 كيلو جرام، انتشاره واسع يغطِّي الجزء الشماليّ من المحيطين الهاديّ والأطلسيّ، وللمورة أهميّة اقتصاديّة كبرى إذ يصاد منها سنويًا حوالي مليون ونصف المليون من الأطنان., استمارة :- ورقة تتضمّن بيانات معيّنة خاصَّة بمن يقوم بملئها، وتقدَّم عند الالتحاق بمدرسة أو وظيفة أو أي أغراض أخرى :-ملأ استمارة الشهادة الثانويَّة، - استمارة قبول: استمارة خاصّة تقدَّم للالتحاق بمعهد., أمارة ، جمع أمارات (لغير المصدر).|1- مصدر أمُرَ على. |2 - علامة :-ظهرت على الحاضرين أمارات الدهشة ممّا يقول، - ظهور الغيم وتكاثفه أمارة هطول المطر، - إذا طلعت شمس النهار فإنّها ... أمارة تسليمي عليك فسلِّمي.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- نمير | • ماء نمير طيّب، سَلِس، حلو المذاق |• له حَسَبٌ نمير: زاكٍ., مَيْر :مصدر مارَ., ميرَة ، جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر :-هيّأت مِيرةً لولدها بمناسبة سفره القريب., مَيَّار :صيغة مبالغة من مارَ: جامع المِيرَة، جالبُها.


المعجم المعاصر
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- نَمِر1 :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., أَنْمَرُ ، جمع نُمْر، مؤ نمراءُ، جمع مؤ نمراوات ونُمْر: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., نُمْرة ، جمع نُمُرات (لغير المصدر {ونُمْرات} لغير المصدر) ونُمَر (لغير المصدر).|1- مصدر نمِرَ. |2 - نُكتة أو علامة من أي لونٍ كانت :-هذه القطَّة ذات نُمرة في جبهتها تميّزها.|3 - رقم :-نُمرة سيَّارة., نَمَر :مصدر نمِرَ., نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ | • نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.|• نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر., تنمَّرَ / تنمَّرَ لـ يتنمَّر ، تنمُّرًا ، فهو مُتنمِّر ، والمفعول مُتنمَّر له | • تنمَّرَ الشَّخصُ |1 - نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب :-دائما أنت متنمِّر.|2- مُطاوع نمَّرَ: تشبَّه بالنَّمِر في لونه أو طبعه :-تنمَّر بهلوان، - تنمَّر مصوّرٌ في الغابة.|• تنمَّرَ لمنافسِه: تنكّر له وأوعده :-تنمّر لمن سلبه حقّه., نَمِر2 / نِمْر ، جمع أنْمُر ونمَار ونِمَارة ونُمْر ونُمور ونُمورة، مؤ نَمِرة، جمع مؤ نَمِر: (الحيوان) حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف |• لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا. |• القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر., نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) | • نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.|• نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.|• نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.|• نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- موْر :مصدر مارَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- مَيْر :مصدر مارَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- نَمَر :مصدر نمِرَ., نَمِر1 :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِرَ., نَمِر2 / نِمْر ، جمع أنْمُر ونمَار ونِمَارة ونُمْر ونُمور ونُمورة، مؤ نَمِرة، جمع مؤ نَمِر: (الحيوان) حيوانٌ مفترسٌ أرقطُ من الفصيلة السنِّوْريَّة ورتبة اللّواحم، أهيفُ القدّ، مستدير الرّأس، جميل الشَّكل، مزاجه كمزاج الأسد، إلاّ أنّه أقهر وأعنف |• لبِس له جِلْدَ النِّمر [مثل]: كشف له عن عداوته، عامله بوحشيَّة، - مجموعة البلاد الملقَّبة بالنمور: بلاد جنوب آسيا التي حقَّقت نموًّا اقتصاديًّا مُعتمدةً على الصناعة التحويليّة وعلى التصدير، وهذه البلاد هي: ماليزيا، الفلبِّين، تايلاند، أندونسيا. |• القِطّ النَّمِر: (الحيوان) قطٌّ برِّيّ (سنّور) ذو أرجل طويلة شعره أسمر مُصفرّ منقّط بالأسود، له أذنان كبيرتان منتصبتان دون شعر., نمِرَ يَنمَر ، نَمَرًا ونُمْرَةً ، فهو نَمِر وأنْمَرُ | • نمِرَ الشَّخصُ غضِب وساءَ خلُقُه فصار كالنَّمِر الغاضِب :-طفلٌ نَمِر، - ما أصعبَ نَمَرَ الرِّجال.|• نمِرَ الثَّوبُ: كان على شكل النّمر، بقعة بيضاء وأخرى على أي لون كان :-نُمْرةُ السَّحاب، - قطٌّ نَمِر., نمَّرَ ينمِّر ، تنميرًا ، فهو مُنمِّر ، والمفعول مُنمَّر (للمتعدِّي) | • نمَّرَ الشَّخصُ نمِر؛ غضب وساء خلقُه وصار كالنَّمر الغاضب :-لم نجادله إذ رأيناه يُنَمِّر.|• نمَّرَ وجهَه: غيَّره وعبَّسه :-نمَّر الضابِطُ، - نمّر وجهَه حين وبّخ ابنَه المذنب.|• نمَّرَ ثوبَه: لوّنه بلون النَّمِر :-عباءَة مُنمَّرة، - هذه الطَّير مُنمّرة.|• نمَّرَ المقاعدَ ونحوَها: رقّمها، أعطى كلَّ واحدٍ منها نِمْرةً :-دفتر منمَّر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مور

- را مار الشيء يمور موْ : ترهْيأ، أي تحرّك وجاء وذهب، كما تكفّأ النخلة العيْدانة. والتموّر مثله. وقوله تعالى: " يوم تمور السماء موْرا " . قال الضحاك: تموج موجا. وقال أبو عبيدة: تكفّأ. والأخفش مثله. وأنشد للأعشى: كأنّ مشْيتها من بيت جارتها ... موْر السحابة لا ريْث ولا عجل ويقال: مار الدم على وجه الأرض. وأماره غيره. والمائرات: الدماء. والمورْ: الطريق. والموْر: الموج. وناقة موّارة اليد، أي سريعة. والبعير يمور عضداه، إذا تردّدا في عرض جنْبه. قال الشاعر: على ظهر موّار الملاط حصان وقولهم: لا أدريأغار أم مار؟ أي أتىغوْرا، أم دار فرجع إلى نجد. والمور بالضم: الغبار بالريح. والموارة: نسيل الحمار. وقد تموّر عليه نسيله، أي سقط. وانْمارتْ عقيقة الحمار، أي سقطت عنه أيام الربيع. والقطاة الماريّة: الملساء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: مير

- ةالمير : الطعام يمْتاره الإنسان. وقد مار أهله يميرهمْ ميْرا. ومنه قولهم: ما عنده خير ولا ميرْ. والامتْيار مثله. وجمع المائر ميّار، وميّارة. يقال: نحن ننتظر ميّارتنا وميّارنا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنمار
جذر الكلمة: نمر

- النمر سبع، والجمع نمور. وقد جاء في الشعر نمر، وهو شاذّ ولعلّه مقصور منه. وقال: فيها عياييلأسود ونمرْ والأنثى نمرة. وسحابأنْمر. وقد نمر السحاب بالكسر ينْمر نمرا، أي صار على لون النمر، ترى في خللهنقاطا. وقولهم: أرنيها نمرةأركها مطرة. والأنْمر من الخيل: الذي على شية النم ر، وهو أن تكون فيه بقعة بيضاء وبقعة أخرى على أيّ لون كان. والنعم النمْر: التي فيها سواد وبياض، جمعأنْمر. الأصمعيّ: تنمّر له، أي تنكّر له وتغيّر وأوعده، لأنّ النمر لا تلقاه أبدا إلا متنكّرا غضبان. وقول الشاعر: قوم إذا لبسوا الحديد ... تنمّروا حلقا وقدّا أي تشبّهوا بالنمر لاختلاف ألوان القدّ والحديد. والنمرة: برْدة من الصوف تلبسها الأعراب. وفي حديث سعد: " نبطيّ في حبْوته، أعرابيّ في نمرته، أسد في تامورته " . وماء نمير، أي ناجع، عذبا كان أو غير عذب. وحسب نمير، أي زاك.



الأكثر بحثاً