المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أنوقم
جذر الكلمة: وقم

- الوَقْمُ: جَذْبُكَ العِنانِ. وَقَمَ الدابَّةَ وَقْماً: جَذبَ عِنانَها لتَكُفَّ. ووَقَمَ الرجلَ وَقْماً ووَقَّمَه: أَذلَّه وقهَره، وقيل: رَدَّه أَقبح الردّ؛ وأَنشد الجوهري: به أَقِمُ الشُّجاعَ، له حُصاصٌ من القَطِمِينَ، إذْ فَرَّ اللُّيوثُ والقَطِمُ: الهائجُ. وَقَمْتُ الرجل عن حاجته: رَدَدْتُه أَقْبَحَ الردِّ. ووَقَمَه الأمرُ وَقْماً: حَزَنَه أَشدَّ الحُزْنِ. والمَوقوم والمَوكوم: الشديد الحُزْنِ، وقد وَقَمَه الأَمرُ ووَكَمَهُ. الأصمعي: المَوْقُومُ إذا رَدَدْتَه عن حاجتِه أشدَّ الردّ؛ وأَنشد: أَجاز مِنّا جائزٌ لم يُوقَم ويقال: قِمْه عن هواه أي ردَّه. ابن السكيت: إنك لَتَوَقَّمُني بالكلام أي تَرْكَبُني وتَتَوثَّبُ عليّ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول التَّوَقُّمُ التَّهدُّدُ والزجرُ. الجوهري: الوَقْمُ كسْرُ الرجلُ وتذليله. يقال: وَقَمَ الله العَدوَّ إذا أَذَلَّه، ووُقِمَت الأَرض أي وُطِئت وأُكِلَ نَباتُها، قال: وربما قالوا وُكِمَت، بالكف، وكذلك المَوْكومُ. والوِقامُ: السيفُ، وقيل: السوطُ، وقيل: العصا، وقيل: الحَبْلُ؛ قال أَبو زيد: رواه ابن دريد في كتابه؛ التهذيب: وأما قول الأَعشى: بَناها من الشَّتْوِيِّ رامٍ يُعِدُّها، لِقَتْلِ الهَوادِي، داجنٌ بالتَّوَقُّمِ قال: معناه أنه معتادٌ للتَّوَلُّج في قُتْرَتِه. وتَوَقَّمْت الصيدَ: قَتَلْتُه. وفلانٌ يَتَوَقَّمُ كلامي أي يَتَحَفَّظُه ويَعِيه. وواقِمٌ: أُطُمٌ من آطامِ المدينة. وحَرَّةُ واقِمٍ: معروفةٌ مضافة إليه، وقد ورد ذكرُها في الحديث؛ قال الشاعر: لَوَ انَّ الرَّدى يَزْوَرُّ عن ذي مَهابةٍ، لَهابَ خُضَيْراً يومَ أَغْلَقَ واقِما وهو رجل من خَرْوج يقال له خُضَير الكتائب؛ قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنه حُضَير، بالحاء المهملة لا غير، ورأَيت هنا حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبيّ النحويّ، رحمه الله، قال: ليس حُضَير من الخزرج، وإنما هو أَوْسِيّ أَشْهَليّ، وحاؤه في أَوله مهملة، قال: لا أَعلم فيها خلافاً، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: أنوقم
جذر الكلمة: وقم

- تَوَقَّمَ الصَّيادُ: تولَّجَ في قُتْرته.|تَوَقَّمَ فلانًا: تَهَدَّدَه وزَجَره.|تَوَقَّمَ الصَّيدَ: قَتَلَه.|تَوَقَّمَ فلانًا بالكلام: رَكِبَهُ وتَوَثَّبَ عليه.|تَوَقَّمَ كلامَ فلانٍ: تحفَّظه ووعاه., وَقَمَ الرجلَ وَقَمَ (يَقِمُه) وَقْمًا: أَكرَهه وقَسَره.|وَقَمَ عن حاجته: رَدَّه أَقبَح الرَّدِّ.|وَقَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَه أَشدَّ الحُزن., الوقَامُ : السَّيفُ.|الوقَامُ العصا.|الوقَامُ السَّوْطُ.|الوقَامُ الحَبْلُ., أَوْقَمَه : قَمَعَه.


المعجم الرائد
الكلمة: أنوقم
جذر الكلمة: وقم

- 1- وقم الدابة : جذب إليه عنانها لتقف|2- وقم القدر : سكن غليانها وصوتها|3- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره, 1- وقمت الأرض : وطئت وأكل نباتها, 1- وقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهره|2- وقمه : أذله|3- وقمه : تحداه|4- وقم الكلام : وعاه, 1- توقمه : تهدده|2- توقم الصيد : قتله|3- توقم الكلام : حفظه ووعاه|4- توقم الشيء : تعمده|5- توقم فيه : أطنب ، بالغ, 1- أوقمه : صرفه عن حاجته قسرا وقهرا|2- أوقم : طرده|3- أوقم : عامله بالشدة, 1- وقام : سيف|2- وقام : عصا|3- وقام : سوط|4- وقام : حبل


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أنوقم
جذر الكلمة: وقم

- الأصمعي: أي ردّه وقمه، . وقال أبو عبيدة: قهره. قال الشاعر: بهأقم الشجاع له حصاص ... من القطمين إذ فرّ الليوث والقطم: الهائج. والوقْم: جذبك العنان. ووقمْت الرجل عن حاجته: رددته أقبح الردّ. والموْقوم: الشديد الحزن. والوقْم: كسر الرجل وتذليله. يقال: وقم الله العدوّ، إذا أذلّه. ووقمت الأرض، أي وطئتْ وأكل نباﺗﻬا. وتوقّمْت الصيد: قتلته. وفلان يتوقّم كلامي، أي يتحفّظه ويعيه.



الأكثر بحثاً