المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ. ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ. ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً؛ وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضات في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها.والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع. يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه. وفي الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة. وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وهو مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم. وفي حديث ابن عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص. والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ. والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق. ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ. والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك. وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه. والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات. وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته. والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِن الوَقْت؛ قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ. قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ، وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُوه وأُجُوه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- ـ الوَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي، ـ كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ. ـ و {كِتاباً مَوْقُوتاً} ، أي: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ. ـ ومِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ. ـ وقُرِئَ: {وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} ، فوعِلَتْ من المُواقَتة. ـ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ، ـ والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ: مَفْعِلٌ منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل.|المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ.|المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده . والجمع : مواقيتُ.| ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.


المعجم الغني
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- جمع: مَوَاقِيتُ. | 1- مِيقَاتُ الصَّلاَةِ : وَقْتُهَا.|2- حَدَّدَ مِيقَاتَ اللِّقَاءِ : أَيِ الْمَوْعِدَ الَّذِي جُعِلَ وَقْتاً.البقرة آية 189 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ (قرآن)., جمع: أَوْقَاتٌ. | (مصدر وَقَتَ).|1- بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ.|2- جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ- وَقْتٌ قَصِيرٌ :-مِنْ وَقْتِهَا.|3- وَقْتُ الغَدَاءِ : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ- وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ.|4- فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ- فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ :-مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا :-مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ.|5- مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ- فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ.|6- أَوْقَاتُ السَّنَةِ : فُصُولُهَا.|7- جَاءَ فِي وَقْتِهِ : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً- فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.|8- سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ : تَدْرِيجِيّاً.|9- لِوَقْتِهِ : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10- فَاتَ وَقْتُهُ : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 11- قَتْلُ الوَقْتِ : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 12- وَقْتُ الفَرَاغِ : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 13- هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ., (مصدر وَقَّتَ).|1- تَوْقِيتُ العَمَلِ :ضَبْطُهُ حَسَبَ أوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.|2- التَّوْقِيتُ الصَّيْفِيُّ : تَحْوِيلُ الوَقْتِ وَإِخْضاعُهُ إلَى سَاعَةٍ مُعَيَّنَةٍ مَعَ غُرُوبِ شَمْشِ الصَّيْفِ وَشُرُوقِهَا.|3- تَوْقِيتُ غِرِينِتْش : تَوْقِيتُ خَطِّ الزَّوَالِ (الظَّهِيرَة)، وَهُوَ خَطٌّ أصْلِيٌّ عَالَمِيٌّ يَمُرُّ فِي مُسْتَوى قَرْيَةِ غرِينتْش، الإنْجلِيزِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| وَقَّتُّ، أُوَقِّتُ، وَقِّتْ، مصدر تَوْقِيتٌ.|1- وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ.|2- وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ.|3- وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.|4- وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ : أَجَّلَهُ., (مفعول من وَقَتَ).|1- فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن).|2- قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا., (مفعول من وَقَّتَ).|1- وَقْتٌ مُوَقَّتٌ : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ.|2- عَمَلٌ مُوَقَّتٌ : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ., مَوْقِتُ الصَّلاَةِ : تَوْقِيتُها، وَقْتُهَا الْمُحَدَّدُ., (فاعل من وَقَّتَ).|1- مُوَقِّتُ الصَّلاَةِ : مُؤَقِّتٌ، مَنْ يُحَدِّدُ وَقْتَهَا.|2- مُوَقِّتُ الْمَدِينَةِ : الْمُؤَقِّتُ، عَالِمٌ بِحَرَكَاتِ الفَلَكِ والْمُحَدِّدُ لِظُهُورِهَا وزَمَانِهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| وَقَتُّ، أَقِتُ، قِتْ، مصدر وَقْتٌ.|1- وَقَتَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ.|2- وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.


المعجم الرائد
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- 1- عابر ، غير دائم, 1- ميقات : وقت|2- ميقات : موعد جعل له وقت|3- ميقات : موضع جعل وقتا وموعدا للاجتماع, 1- مصدر وقت|2- حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان أو في عمل من الأعمال : « التوقيت الصيفي للبلد ، توقيت المباراة الرياضية », 1- مصدر وقت|2- مقدار من الدهر والزمان ، جمع : أوقات, 1- « أوقات السنة » : فصولها, 1- موقت : توقيت ، وقت معين|2- موقت : زمان التوقيت ومكانه, 1- موقوت : « وقت موقوت » : أي زمن مقدر محدود|2- موقوت : « قنبلة موقوتة » : حدد لها وقت للانفجار, 1- وقت الأمر : جعل له وقتا يفعل فيه, 1- وقت الأمر : جعل له وقتا يفعل فيه|2- وقت الأمر : بين مقدار المدة لعمله « وقت الحكم عدو العداء »|3- وقت الأمر ليوم كذا : أجله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- وق ت: (الْوَقْتُ) مَعْرُوفٌ. (وَالْمِيقَاتُ) الْوَقْتُ الْمَضْرُوبُ لِلْفِعْلِ. وَالْمِيقَاتُ أَيْضًا الْمَوْضِعُ، يُقَالُ: هَذَا مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّامِ لِلْمَوْضِعِ الَّذِي يُحْرِمُونَ مِنْهُ، وَتَقُولُ: (وَقَتَهُ) بِالتَّخْفِيفِ مِنْ بَابِ وَعَدَ فَهُوَ (مَوْقُوتٌ) إِذَا بَيَّنَ لَهُ وَقْتًا. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103] أَيْ مَفْرُوضًا فِي الْأَوْقَاتِ. (وَالتَّوْقِيتُ) تَحْدِيدُ (الْأَوْقَاتِ) يُقَالُ: (وَقَّتَهُ) لِيَوْمِ كَذَا (تَوْقِيتًا) مِثْلُ أَجَّلَهُ. وَقُرِئَ: «وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ» بِالتَّشْدِيدِ، وَ (وُقِتَتْ) أَيْضًا مُخَفَّفًا، وَ (أُقِّتَتْ) لُغَةٌ. وَ (الْمَوْقِتُ) كَالْمَجْلِسِ مَفْعِلٌ مِنَ الْوَقْتِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- مُوقِّتة :- صيغة المؤنَّث لفاعل وقَّتَ. |2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدًّا :-يستخدم الحكَم المُوَقِّتة في المباراة., توقيت :- مصدر وقَّتَ. |2 - حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام :-توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر.|3 - (الفقه) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. |4 - (الفلك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما :-توقيت جرينيتش، - التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ.|5 - (الثقافة والفنون) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. |• التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• توقيت جرينتش: (الجغرافيا) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة., مِيقات ، جمع مَواقيتُ.|1- وَقْت مضروب للفعل :-مواقيت العمل، - {فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ} |• الآخرة ميقات الخلق: موعدهم، - الهلال ميقات الشَّهر: أوّله، - بلَغ الميقات: يشير إلى هلاك الإنسان وموته، - مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المكتب. |2 - موضع يُجعل للشّيء يُفْعل عنده :-ميقات أهل الشَّام: الموضع الذي يُحْرِمون منه، - {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} |• مواقيتُ الحجّ: الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاجّ., وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت | • وقَّت الأمرَ |1 - وقَته؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه :-وقَّت الله الصلاةَ: حَدّد لها وَقْتًا، - {وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} [قرآن]: عُيِّن لها وقت محدَّد لجمعها وهو يوم القيامة.|2- بيّن مقدار المدّة لإنجازه :-وقَّت مُدّةَ بناء السَّدّ بخمسة أعوام.|• وقَّت الأمرَ ليوم كذا: أَجَّله :-وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء., وَقْتِيّ :اسم منسوب إلى وَقْت: محدود :-عمل/ تأثير/ اتِّفاق وَقتيّ، - عمّال وقتيّون |• وقتيًّا: إلى وقْت محدَّد، لوَقتْ قصير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- وَقْت ، جمع أَوْقات (لغير المصدر).|1- مصدر وقَتَ |• قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه. |2 - مقدارٌ من الزَّمن، قُدِّر لأمرٍ ما طال أم قصُر، أرقام تمثِّل مدَّة معيَّنة بالساعات أو الدَّقائق :-في الوقْت المحدّد، - ما زال في الوَقْت فسحة، - الوَقْت كالسَّيف إن لم تقطعه قطعك، - الحكيم من وزن وَقْته بميزان الذهب [مثل]، - {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} |• إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعة، - أوقات السَّنة: فصولها، - ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره، - الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ، - الوقت الرَّاهن: الحاضر والثابت، - حان الوَقت: جاء الموعدُ، - في بعض الأوقات/ في كثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا، - قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد، - وصل في وقته/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب، - وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت، - وقت الشَّاي: وَقْت معتاد أو تقليديّ لتقديم الشَّاي كتقديمه في وقت متأخِّر من بعد الظُّهر، - وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام، - يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّة. |3 - توقيت، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال :-وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب.|• الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• الوَقْت المُستقطع: (الرياضة والتربية البدنية) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد., وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت | • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} ., وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت | • وقَّت الأمرَ |1 - وقَته؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه :-وقَّت الله الصلاةَ: حَدّد لها وَقْتًا، - {وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} [قرآن]: عُيِّن لها وقت محدَّد لجمعها وهو يوم القيامة.|2- بيّن مقدار المدّة لإنجازه :-وقَّت مُدّةَ بناء السَّدّ بخمسة أعوام.|• وقَّت الأمرَ ليوم كذا: أَجَّله :-وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوتقت
جذر الكلمة: وقت

- معروف الوقْت . والميقات: الوقت المضروب للفعل، والموضع. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يحْرمون فيه. وتقول: وقته فهو موقوت، إذا بيّن للفعل وقتا يفْعل فيه. ومنه قوله تعالى: " إنّ الصلاة كانتْ على المؤمنين كتابا موقوتا " ، أي مفروضا في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقّتّه ليوم كذا، مثلأجّلْته. وقرئ: " وإذا الرسل وقّتتْ " مخفّفة، و "أقّتتْ " لغة. والموْقت: مفْعل من الوقت. قال العجاج: والجامع الناس ليوم الموْقت



الأكثر بحثاً