المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- الوَحْيُ: الإِشارة والكتابة والرِّسالة والإِلْهام والكلام الخَفِيُّ وكلُّ ما أَلقيته إِلى غيرك. يقال: وحَيْتُ إِليه الكلامَ وأَوْحَيْتُ. ووَحَى وَحْياً وأَوْحَى أَيضاً أَي كتب؛ قال العجاج: حتى نَحَاهُمْ جَدُّنا والنَّاحِي لقَدَرٍ كانَ وحَاه الوَاحِي بِثَرْمَداء جَهْرَةَ الفِضاحِ (* قوله« الفضاح» هو بالضاد معجمة في الأصل هنا والتكملة في ثرمد ووقع تبعاً للاصل هناك بالمهملة خطأ.) والوَحْيُ: المكتوب والكِتاب أَيضاً، وعلى ذلك جمعوا فقالوا وُحِيٌّ مثل حَلْيٍ وحُلِيٍّ؛ قال لبيد: فمَدافِعُ الرَّيّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها أَراد ما يُكتب في الحجارة ويُنقش عليها. وفي حديث الحرث الأَعْوَر: قال علقمة قرأْتُ القُرآن في سنتين، فقال الحرثُ: القرآن هَيِّنٌ، الوَحْيُ أَشدُّ منه؛ أَراد بالقرآن القِراءة وبالوَحْي الكِتابة والخَطَّ. يقال: وحَيْتُ الكِتاب وَحْياً، فأَنا واحٍ؛ قال أَبو موسى: كذا ذكره عبد الغافر، قال: وإِنما المفهوم من كلام الحرث عند الأَصحاب شيء تقوله الشيعة أَنه أُوحِيَ إِلى سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، شيءٌ فخَصَّ به أَهل البيت. وأَوْحى إِليه: بَعَثه. وأَوْحى إِليه: أَلْهَمَه. وفي التنزيل العزيز: وأَوْحى ربك إِلى النَّحْل، وفيه: بأَنَّ ربك أَوْحى لها؛ أَي إِليها، فمعنى هذا أَمرها، ووَحَى في هذا المعنى؛ قال العجاج: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ، وشَدَّها بالرّاسِياتِ الثُّبَّتِ وقيل: أَراد أَوْحى إِلا أَنَّ من لغة هذا الراجز إِسقاط الهمزة مع الحرف، ويروى أَوْحى؛ قال ابن بري: ووَحَى في البيت بمعنى كتب. ووَحَى إِليه وأَوْحَى: كلَّمه بكلام يُخفِيه من غيره. ووَحى إِليه وأَوْحى: أَوْمَأَ. وفي التنزيل العزيز: فأَوْحى إِليهم أَنْ سَبِّحوا بُكْرَة وعَشِيّاً؛ وقال: فأَوْحَتْ إِلينا والأَنامِلُ رُسْلُها وقال الفراء في قوله، فأَوْحى إليهم: أَي أَشار إِليهم، قال: والعرب تقول أَوْحى ووَحَى وأَوْمى ووَمى بمعنى واحد، ووَحى يحِي ووَمى يَمِي. الكسائي: وَحَيْتُ إليه بالكلام أَحي به وأَوْحَيْتُه إِليه، وهو أَن تكلمه بكلام تخفيه من غيره؛ وقول أَبي ذؤيب: فقال لها، وقدْ أَوْحَتْ إِليه: أَلا للهِ أُمُّك ما تَعِيفُ أَوحت إليه أَي كلمته، وليست العَقاة متكلمة، إنما هو على قوله: قد قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقي وهو باب واسع، وأَوْحى الله إلى أَنبيائه. ابن الأَعرابي: أَوْحى الرجلُ إِذا بعَث برسول ثقة إلى عبد من عبيدِه ثِقة، وأَوْحى أَيضاً إِذا كَلَّم عبدَه بلا رسول، وأَوْحى الإِنسانُ إِذا صارَ ملِكاً بعد فَقْر، وأَوْحى الإنسانُ ووَحَى وأَحَى إِذا ظَلَمَ في سلطانه، واسْتَوْحَيْتُه إذا اسْتَفْهَمْته. والوَحْيُ: ما يُوحِيه اللهُ إِلى أَنْبيائه. ابن الأَنباري في قولهم: أَنا مُؤْمِنٌ بوَحْيِ الله، قال: سمي وَحْياً لأَنَّ الملك أَسَرَّه على الخلق وخَصَّ به النبيِّ، صلى الله عليه وسلم ، المبعوثَ إِليهِ؛ قال الله عز وجل: يُوحي بعضُهم إِلى بعض زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً؛ معناه يُسِرُّ بعضُهم إِلى بعض، فهذا أَصل الحرف ثم قُصِرَ الوَحْيُ للإِلهامِ، ويكون للأَمر، ويكون للإِشارة؛ قال علقمة: يُوحي إِليها بأَنْقاضٍ ونَقْنَقَةٍ وقال الزجاج في قوله تعالى: وإِذْ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بي وبرسُولي؛ قال بعضهم: أَلْهَمْتُهم كما قال عز وجل: وأَوْحى ربك إلى النَّحل، وقال بعضهم: أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّين أَمرتهم؛ ومثله: وحَى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي أَمرها ، وقال بعضهم في قوله: وإِذ أَوْحَيْتُ إِلى الحَوارِيِّينَ؛ أَتَيْتُهم في الوَحْي إليك بالبَراهِين والآيات التي استدلوا بها على الإِيمان فآمنوا بي وبك. قال الأَزهري: وقال الله عز وجل: وأَوْحَيْنا إِلى أُمِّ موسى أَن أَرْضِعِيه؛ قال: الوَحْيُ ههنا إِلقاءُ اللهِ في قلبِها ، قال: وما بعد هذا يدل، والله أَعلم، على أَنه وَحْيٌ من الله على جهة الإِعلامِ للضَّمانِ لها: إِنَّا رادُّوه إليك وجاعلوه من المرسلين؛ وقيل: إنَّ معنى الوَحْي ههنا الإِلهام، قال: وجائز أَن يُلْقِيَ الله في قلبها أَنه مردود إليها وأَنه يكون مرسلاً، ولكن الإعلام أَبين في معنى الوحي ههنا . قال أَبو إسحق: وأَصل الوحي في اللغة كلها إعلام في خَفاء، ولذلك صار الإِلهام يسمى وَحْياً؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِشارةُ والإِيماءُ يسمى وَحْياً والكتابة تسمى وحياً. وقال الله عز وجل: وما كان لِبَشر أَن يُكَلِّمَه الله إِلا وَحْياً أَو من وراء حِجاب؛ معناه إلا أَن يُوحيَ إِليه وَحْياً فيُعْلِمَه بما يَعْلمُ البَشَرُ أَنه أَعْلَمَه،إِما إلهاماً أَو رؤْيا، وإما أَن يُنزل عليه كتاباً كما أُنزِل على موسى، أَو قرآناً يُتْلى عليه كما أَنْزَله على سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا إعْلامٌ وإن اختلَفت أَسبابُ الإعلامِ فيها. وروى الأَزهري عن أَبي زيد في قوله عز وجل: قل أُوحِيَ إِليَّ، من أَوْحَيْتُ، قال: وناسٌ من العرب يقولون وحَيْتُ إليه ووَحَيْتُ له وأَوْحَيْتُ إِليه وله، قال: وقرأَ جُؤَيَّة الأَسدي قل أُحِيَ إليَّ من وحَيْتُ، همز الواو. ووَحَيْتُ لك بخبر كذا أَي أَشَرْتُ وصَوَّتُّ به رُوَيْداً. قال أَبو الهيثم: يقال وَحَيْتُ إلى فلان أَحي إليه وَحْياً، وأَوْحَيْتُ إِليه أُوحِي إيحاءً إذا أَشرت إِليه وأَوْمأْتَ، قال: وأَما اللغة الفاشية في القرآن فبالأَلف، وأَما في غير القرآن العظيم فوَحَيْتُ إلى فلان مشهورة؛ وأَنشد العجاج: وحى لها القَرارَ فاسْتَقَرَّتِ أَي وحَى اللهُ تعالى للأَرض بأَن تَقِرَّ قراراً ولا تميدَ بأَهلها أَي أَشار إليها بذلك، قال: ويكون وَحى لها القَرارَ أَي كَتب لها القَرارَ. يقال: وحَيْتُ الكتابَ أَحِيهِ وَحْياً أَي كتبته فهو مَوحِيٌّ. قال رؤبة: إِنْجيلُ تَوْراةٌ وَحى مُنَمْنِمُهْ أَي كتَبه كاتِبُه. والوَحى: النارُ، ويقال للمَلِكِ وَحًى من هذا. قال ثعلب: قلت لابن الأَعرابي ما الوَحى؟ فقال: المَلِكُ، فقلت: ولم سمي الملِكُ وَحىً؟ فقال: الوَحى النار فكأَنه مِثلُ النار يَنْفَع ويَضُرُّ. والوَحى: السِّيدُ من الرجال؛ قال: وعَلِمْتُ أَني إِن عَلِقْتُ بحَبْلِه، نشِبَتْ يَدايَ إِلى وَحًى لم يَصْقَعِ يريد: لم يذهب عن طريق المكارم، مشتق من الصَّقْع. والوَحْيُ والوَحى مثل الوَغى: الصوت يكون في الناس وغيرهم؛ قال أَبو زبيد: مُرْتَجِز الجَوفِ بوَحْيٍ أَعْجَم وسمعت وَحاهُ ووَغاه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَذُودُ بسَحْماوَيْن لم يَتَفَلَّلا وَحى الذئبِ عن طَفْلٍ مَناسِمهُ مُخْلي وهذا البيت مذكور في سحم؛ وأَنشد الجوهري على الوَحى الصوت لشاعر: مَنَعْناكُمْ كَراء وجانِيَيْه، كما مَنَعَ العَرِينُ وَحى اللُّهامِ وكذلك الوَحاة بالهاء؛ قال الراجز: يَحدُو بها كلُّ فَتًى هَيَّاتِ، تَلْقاهْ بَعْدَ الوَهْنِ ذا وحاةِ، وهُنَّ نحوَ البيْتِ عامِداتِ ونصب عامدات على الحال. النضر: سمعت وَحاةَ الرَّعْد وهو صوته الممدود الخفيّ، قال: والرَّعْدُ يَحي وَحاةً، وخص ابن الأَعرابي مرة بالوحاة صوتَ الطائر. والوَحى: العَجَلةُ، يقولون: الوَحى الوَحى والوَحاء الوَحاء يعني البِدارَ البِدارَ، والوَحاء الوَحاء يعني الإِسراع، فيمدُّونهما ويَقْصُرونهما إِذا جمعوا بينهما، فإِذا أَفردوه مدّوه ولم يَقْصروه؛ قال أَبو النجم: يَفِيضُ عَنْهُ الرَّبْوُ من وَحائه التهذيب: الوَحاء ممدود، السُّرْعة، وفي الصحاح: يمدّ ويقصر، وربما أَدخلوا الكاف مع الأَلف واللام فقالوا الوَحاك الوَحاك، قال: والعرب تقول النَّجاء النَّجاء والنَّجى النَّجى والنَّجاك النَّجاك والنَّجاءك النَّجاءك. وتَوحَّ يا هذا في شأْنك أَي أَسْرِع. ووحَّاه تَوْحِيةً أَي عَجَّله. وفي الحديث: إِذا أَرَدْتَ أَمراً فتَدَبَّر عاقِبتَه، فإِن كانت شَرّاً فانْتَهِ، وإِن كانت خيراً فَتَوَحَّهْ أَي أَسْرِعْ إِليه، والهاء للسكت. ووَحَّى فلان ذبيحته إِذا ذَبَحها ذَبْحاً سَرِيعاً وَحِيّاً؛ وقال الجعدي: أَسِيرانِ مَكْبُولانِ عندَ ابنِ جعْفَرٍ، وآخرُ قد وحَّيْتُمُوه مُشاغِبُ والوَحِيُّ، على فعيل: السَّريعُ. يقال: مَوْتٌ وَحِيٌّ. وفي حديث أَبي بكر: الوَحا الوَحا أَي السُّرْعةَ السُّرعةَ، يمدّ ويقصر. يقال: تَوَحَّيْتُ تَوَحِّياً إِذا أَسرعت، وهو منصوب على الإِغْراء بفعل مضمر. واسْتَوْحَيْناهم أَي اسْتَصْرَخْناهم. واسْتَوْحِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي اسْتَخْبِرهم، وقد وَحى. وتَوَحَّى بالشيء: أَسْرَعَ. وشيء وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. واسْتَوْحى الشيءَ: حرَّكه ودَعاه ليُرْسِله. واسْتَوْحَيْتُ الكلبَ واسْتَوْشَيْتُه وآسَدْتُه إِذا دعوته لترسله. بعضهم: الإِيحاء البُكاء. يقال: فلان يُوحي أَباه أَي يَبْكِيه. والنائحةُ تُوحي الميت: تَنُوحُ عليه؛ وقال: تُوحي بِحالِ أَبيها، وهو مُتَّكِئٌ على سِنانٍ كأَنْفِ النِّسْرِ مَفْتُوقِ أَي مَحَدِّد. ابن كثوة: من أَمثالهم: إِن من لا يَعرِف الوَحى أَحْمَقُ؛ يقال للذي يُتَواحى دُونه بالشيء أَو يقال عند تعيير الذي لا يعرف الوَحْى. أَبو زيد من أَمثالهم: وَحْيٌ في حجَر؛ يضرب مثلاً لمن يَكْتُم سِرَّه، يقول: الحجر لا يُخْبِر أَحداً بشيء فأَنا مثله لا أُخبر أَحداً بشيء أَكْتُمُه؛ قال الأَزهري: وقد يضرب مثلاً للشيء الظاهر البين. يقال: هو كالوَحْي في الحجر إِذا نُقِرَ فيه؛ ومنه قول زهير: كالوَحْي في حَجَرِ المَسيل المُخْلِدِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- ـ الوَحْيُ: الإِشارةُ، والكِتابَةُ، والمَكْتُوبُ، والرِّسالَةُ، والإِلْهامُ، والكَلامُ الخَفِيُّ، وكُلُّ ما ألْقَيْتَهُ إلى غَيْرِكَ، والصَّوْتُ يَكُونُ في النَّاسِ وغَيْرِهِم، ـ كالوَحَى والوَحَاةِ ـ ج: وُحِيٌّ. ـ وأوْحَى إليه: بَعَثَهُ، وألْهَمَهُ، ـ وـ نَفْسُهُ: وَقَعَ فيها خَوْفٌ. ـ والوَحَى: السَّيِّدُ الكبيرُ، والنارُ، والمَلِكُ، والعَجَلَةُ، والإِسْرَاعُ، ويُمَدُّ. ـ وَوَحَى وَتَوَحَّى: أسْرَعَ. ـ وشيءٌ وَحِيٌّ: عَجِلٌ مُسْرِعٌ. ـ واسْتَوْحاهُ: حَرَّكَهُ، ودَعاهُ لِيُرْسِلَهُ، واسْتَفْهَمَهُ. ـ ووَحَّاهُ تَوْحِيَةً: عَجَّلَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحى

- وَحَّى العمل: عَجَّله.|وَحَّى الذَّبيحةَ: ذَبَحَها ذبحًا وَحِيًا، أَي سريعًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- الوَحَاءُ الوَحَاءُ يقال في الاستعجال: الوَحاءَ الوَحاءَ: البدَارَ البِدَارَ ., الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه.|الوَحْيُ ما يُوحيه الله إلى أَنبيائه.|الوَحْيُ الصّوتُ يكون في الناس وغيرهم.|الوَحْيُ الكتابُ .|الوَحْيُ المكتوبُ.| .|الوَحْيُ الكتابةٌ والحطُّ، والجمع وُحِيُّ ., وَحَى إِليه، و له وَحَى (يَحِيِ) .| وَحْيًا: أَشار وأَومأَ .|وَحَى كلَّمه بكلام يَخفَى على غيره .|وَحَى كتب إِليه.|وَحَى أَمَرَه.|وَحَى الله إِليه: أَرسل.|وَحَى أَلهمه.|وَحَى سخَّره.|وَحَى القومُ، وَحًى: صاحُوا.|وَحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان ، وَحْيًا: أَلقاه إِليه.|وَحَى الكتابَ: كتبه.|وَحَى الذَّبيحةَ: .| ذبَحَها ذبحًا وحِيًّا: سريعًا ., تَوَحَّى : أَسرع.| وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه //., الوَحِىُّ الوَحِىُّ شيءٌ وحِيُّ:.| عَجِلٌ مسرع., أَوْحَى إِليه وله: أَشار وأَومأَ.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 11فَأَوْحَى إِليْهِمْ أنْ سَبُّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) ) .|أَوْحَى كلَّمه بكلام يخفَى على غيره.|أَوْحَى كتب إِليه.|أَوْحَى أَمَرَه.|أَوْحَى بَعثه.|أَوْحَى اللهُ إِليه: أَرسل.|أَوْحَى أَلهمه.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 68وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الجبَالِ بَيَوتًا ) ) .|أَوْحَى سَخَّره .|أَوْحَى نفْسُه: وقع فيها خوفٌ.|أَوْحَى القومُ: صَاحُوا .|أَوْحَى بالشىء: أَسرعَ.|أَوْحَى فلانٌ الكلامَ إِلى فلان: أَلقاه إليه.|أَوْحَى الميِّتَ: بَكَاه.|أَوْحَى ناح عليه. يقال: أَوحت النائحةُ.|الميّتَ.|أَوْحَى العملَ: أَسرع فيه., اسْتَوْحَى الإنسانَ والحيوانَ: دعاه ليُرسله.|اسْتَوْحَى استعجله.|اسْتَوْحَى الشيءَ: حرّكه.|اسْتَوْحَى فلانًا: استصرخه.|اسْتَوْحَى استفهمه.


المعجم الغني
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحى

- (مصدر وَحَى).|1- كَانَ وَحْيُهُ إِلَيْهِ يَتَضَمَّنُ أَكْثَرَ مِنْ مَعْنىً : مَا يُلْقَى إِلَى الغَيْرِ لِيَعْلَمَهُ.|2- الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ. النجم آية 4 إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( قرآن).|2- وَحْيُ الشُّعَرَاءِ : مَا يُوحَى بِهِ إِلَيْهِمْ فَيُلْهِمُهُمُ الشِّعْرَ.


المعجم الغني
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- (مفعول من أَوْحَى).|-مُوحىً بِهِ : مُنْزَلٌ، مُلْهَمٌ- نَبِيٌّ مُوحىً إِلَيْهِ., (مصدر اِسْتَوْحى).|-حاوَلَ اسْتيحاءَ أَفْكارٍ جَدِيدَةٍ مِنَ النَّصِّ : اِسْتِقاؤُها، الإتْيانُ بِها., (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَوْحَيْتُ، أَسْتَوْحِي، اِسْتَوْحِ، مصدر اِسْتِيحاءٌ.|1- اِسْتَوْحَى صاحِبَهُ :اِسْتَصْرَخَهُ أَو اسْتَعْجَلَهُ.|2- اِسْتَوْحاهُ الخَبَرَ : اِسْتَفْهَمَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ- اِسْتَوْحِ لِي الأَهْلَ ما خَبَرُهُمْ.|3- اِسْتَوْحَى أَفْكارَهُ الجَديدَةَ مِنْ..- اِسْتَمَدَّها، اِسْتَقاها، أَتَى بِها- يَسْتَوْحِي الشَّاعِرُ شِعْرَهُ مِنَ الطَّبِيعَةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْحَى، يُوْحِي، مصدر إيحَاءٌ.|1- أوْحَى إلَى مَنْ كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبهِ : أشَارَ إلَيْهِ إشارَةً خَفِيفَةً، أَوْمَأَ. | مريم آية 11فأوْحَى إلَيْهِمْ أنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (قرآن).|2- أوْحَى إلَيْهِ بِسِرٍّ :أفْشَاهُ.|3- يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ : يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ.|4- أوْحَى العَمَلَ : أسْرَعَ فِيهِ.|5- أوْحَى بِالعَمَل : أسْرَعَ بِهِ.|6- أوْحَى إلَيْهِ : كَتَبَ إلَيْهِ، أَوْ أمَرَهُ.|7- أوْحَاهُ إلَيْهِ : أرْسَلَهُ.|8- أوْحَتْ نَفْسُهُ : أصَابَهَا خَوْفٌ.|9- أوْحَى القَوْمُ وَسَطَ الْمَدِينَةِ : صَاحُوا، أحْدَثُوا ضَوْضاءً. 10- أوْحَى الْمَيِّتَ : نَاحَ عَلَيْهِ، بَكاهُ., (مصدر أوْحَى).|1- الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ.|2- الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا :الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ.|3- إيحَاءُ الكَاتِبِ :الإلْهَامُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَحَيْتُ، أَحِي، حِ، مصدر وَحْيٌ.|1- وَحَى إِلَيْهِ أَنْ يَسْكُتَ : أَشَارَ، أَوْمَأْ.|2- وَحَى إِلَيْهِ كَلاَماً : كَلَّمَهُ سِرّاً أَوْ كَلِمَةً بِمَا يُخْفِيهِ عَنْ غَيْرِهِ- وَحَى إِلَيْهِ بِالكَلاَمِ.|3- وَحَى اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الطُّمَأْنِينَةَ : أَلْهَمَهُ إِيَّاهَا.|4- وَحَى الكِتَابَ : كَتَبَهُ.|5- وَحَى الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا ذَبْحاً سَرِيعاً., جمع: ـون، ـيات. | (فاعل من أَوْحَى).|-مَنِ الْمُوحِي إِلَيْهِ بِكُلِّ هَذَا : أَيْ مَنِ الَّذِي أَوْحَى إِلَيْهِ، الْمُشِيرُ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- 1- أوحى اليه بكذا الهمه به|2- أوحى اليه : كلمه بكلام يخفى على غيره|3- أوحى اليه الكلام القاه إليه|4- أوحاه اليه : أشار|5- أوحى اليه : كتب إليه|6- أوحاه اليه : أرسله|7- أوحى اليه : أمره|8- أوحى بالشيء : أسرع به|9- أوحى العمل : أسرع فيه|11- أوحت نفسه : أصابها خوف|12- أوحى القوم : صاحوا|13- أوحى الميت : بكاه ، ناح عليه, 1- وحى الشيء : عجله « وحى العمل »|2- وحى : ذبيحته : ذبحها سريعا, 1- وحى الله في قلبه كذا الهمه|2- وحى اليه : أشار إليه|3- وحى اليه : أرسل إليه رسولا|4- وحى اليه : كلمه بما يخفيه عن غيره|5- وحى الكتاب : كتبه|6- وحى الذبيحة : ذبحها بسرعة, 1- سريع : « موت وحي », 1- إستوحاه الشيء : استفهمه ، طلب منه أن يخبره عنه|2- إستوحاه : استعجله ، دفعه ، حثه|3- إستوحاه : دعاه ليساعده|4- إستوحى الشيء : حركه|5- إستوحاه : دعاه ليرسله في مهمة, 1- تواحى القوم : عجل بعضهم بعضهم الآخر, 1- أسرع, 1- مصدر وحى|2- ما يلقى إلى الأنبياء من عند الله|3- ما تلقيه إلى غيرك ليعلمه|4- ما يوحى به : « وحي الشاعر »|5- مكتوب ، رسالة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- وح ي: (الْوَحْيُ) الْكِتَابُ وَجَمْعُهُ (وُحِيٌّ) مِثْلُ حَلْيٍ وَحُلِّيٍّ. وَهُوَ أَيْضًا الْإِشَارَةُ وَالْكِتَابَةُ وَالرِّسَالَةُ وَالْإِلْهَامُ وَالْكَلَامُ الْخَفِيُّ وَكُلُّ مَا أَلْقَيْتَهُ إِلَى غَيْرِكَ، يُقَالُ: (وَحَى) إِلَيْهِ الْكَلَامَ يَحِيهِ (وَحْيًا) وَ (أَوْحَى) أَيْضًا، وَهُوَ أَنْ يُكَلِّمَهُ بِكَلَامٍ يُخْفِيهِ. وَ (وَحَى) وَ (أَوْحَى) أَيْضًا -[335]- أَيْ كَتَبَ. وَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ. وَأَوْحَى أَشَارَ. قَالَ اللَّهُ - تَعَالَى -: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا} [مريم: 11] ، وَ (الْوَحَا) السُّرْعَةُ يُمَدُّ وَيُقْصَرُ، وَيُقَالُ: (الْوَحَا الْوَحَا) الْبِدَارَ الْبِدَارَ. (وَالوَحِيٌّ) عَلَى فَعِيلٍ السَّرِيعُ، يُقَالُ: مَوْتٌ وَحِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحى

- إيحاء ، جمع إيحاءات (لغير المصدر).|1- مصدر أوحى/ أوحى إلى/ أوحى لـ. |2 - تلميح بشيء قريب الحدوث :-هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط.|3 - (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع :-كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته، - إيحاءات صادقة.|• إيحاء ذاتيّ: (علوم النفس) عملية عقلية تنتهي بقبول الفرد للأفكار التي تنجم في ذات نفسه دون نقد أو تحقق، أو إيحاء لنفسه باتخاذ موقف أو سلوك من غير نقد أو تحقّق., وَحْي ، جمع وُحِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ |• وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه. |2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :-استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة، - الوَحْي الإلهيّ، - {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} |• الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت. |3 - ما يُوحَى به :-وَحْي الشُّعراء.|• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- أوحى / أوحى إلى / أوحى لـ يُوحي ، أَوْحِ ، إيحاءً ، فهو مُوحٍ ، والمفعول مُوحًى | • أوحى اللهُ إلى مَنْ يصطفيه أمرًا أرسله، ألقاه إليه وبلَّغه إيّاه :-أوحى اللهُ القرآنَ إلى محمَّد صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، - {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى} |• أوحى اللهُ إليه: بعثه نبيًّا. |• أوحى اللهُ إلى بعض خلقه شيئًا: ألهمه إيَّاه :- {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} .|• أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخْصِ رأيًا أو كلامًا/ أوحى الشَّخْصُ إلى الشَّخص برأي أو كلام: ألقاه إليه بصورة غير مباشرة :-أوحى إليَّ منظره بالبساطة والفقر.|• أوحى إليه/ أوحى له: وحَى، أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :- {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} ., إيحائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إيحاء: :-لغة إيحائيَّة.|2- مصدر صناعيّ من إيحاء: قابلية التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن :-يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّة فائقة.|• الحركة الإيحائيَّة: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريّة., وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ | • وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره :-وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة.|• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.|• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ., استيحاء :مصدر استوحى., استوحى يستوحِي ، اسْتَوْحِ ، استِيحاءً ، فهو مُستوحٍ ، والمفعول مُستوحًى | • استوحى موضوعَ الماجستير من قراءاته استلهمه. |• استوحاه رأيَه: استفهمه. |• استوحى منه الشَّجاعةَ: أخذها عنه :-استوحى فكرته من كاتب مشهور، - استوحى منظر اللوحة من الحديقة العامَّة القريبة منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحى

- وحَى / وحَى إلى / وحَى لـ يحِي ، حِ / حِهْ ، وَحْيًا ، فهو واحٍ ، والمفعول مَوْحِيّ | • وحَى إليه كلامًا/ وحَى له كلامًا كلَّمه سِرًّا أو كلَّمه بكلام يَخْفَى على غيره :-وحَى القائدُ إلى مساعِدِه بعض التَّعليمات الخاصَّة.|• وحَى اللهُ في قلبه الإخلاصَ: ألهمه إيَّاه :-وحَت الطَّبيعة إلى الشُّعراء بمعانٍ خاصَّة.|• وحَى إليه بالانصراف/ وحَى له بالانصراف: أشار وأومأ، أشار إليه إشارة سريعة :-وحَى إليه أن اسكُتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحي

- وَحْي ، جمع وُحِيّ (لغير المصدر).|1- مصدر وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ |• وَحْيٌ في حَجَر [مثل]: يُضْرب لمن يكتم سرَّه. |2 - كُلُّ ما ألقيته إلى غيرك ليعلمه، ثمَّ غلب فيما يُلقيه اللهُ عزوجل إلى أنبيائه :-استمدَّ قصيدته الأخيرة من وَحْي الطَّبيعة، - الوَحْي الإلهيّ، - {إِنْ هُوَ إلاَّ وَحْيٌ يُوحَى} |• الوحي إلى الغير: تكليمه بكلام خفيّ الصوت. |3 - ما يُوحَى به :-وَحْي الشُّعراء.|• أمين الوَحْي/ أمين وَحْي السَّماء: جبريل عليه السَّلام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: وحى

- الوحْي: الكتاب، وجمعه وحيّ. والوحْي أيضا: الإشارة، والكتابة، والرسالة، والإلهام، والكلام الخفيّ، وكلّ ما ألقيته إلى غيرك. يقال: وحيْت إليه الكلام وأوْحيْت، وهو أن تكلّمه بكلام تخفيه. قال العجاج: وحى لها القرار فاسْتقرّت ويروى: أوْحى لها. ووحى وأوْحى أيضا، أي كتب. وأوْحى الله إلى أنبيائه. وأوْحى، أي أشار. قال تعالى: " فأوْحى إليهمْ أن سبّحوا بكْرة وعشيّا " . ووحيْت إليه بخير كذا، أي أشرت وصوّتّ به رويدا. والوحى، مثال الوغى: الصوت. قال النضر: سمعت وحاة الرعْد، وهو صوته الممدود الخفيّ. قال: والرعد يحيي وحاة. واسْتوْحيْناهمْ، أي استصرخناهم. والوحى: السرعة، يمدّ ويقصر. ويقال: الوحى الوحى: يعني البدار البدار. وتوحّ يا هذا، أي أسْ رع. ووحّاه توْحية، أي عجّله. والوحيّ: السريع. يقال: موت وحيّ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: أوحى إلى

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: أوحى
جذر الكلمة: أوحى

- he revealed, inspired, was revealed



الأكثر بحثاً