المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛ أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ، تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* كذا بياض بالأصل)... وقد وسَمَه وَسْماً وسِمةً إِذا أَثَّر فيه بسِمةٍ وكيٍّ، والهاء عوض عن الواو. وفي الحديث: أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ. واتَّسَمَ الرجلُ إِذا جعل لنفسه سِمةً يُعْرَف بها، وأَصلُ الياء واوٌ. والسِّمةُ والوِسامُ: ما وُسِم به البعيرُ من ضُروبِ الصُّوَر. والمِيسَمُ: المِكْواة أَو الشيءُ الذي يُوسَم به الدوابّ، والجمع مَواسِمُ ومَياسِمُ، الأَخيرة مُعاقبة؛ قال الجوهري: أَصل الياء واو، فإِن شئت قلت في جمعه مَياسِمُ على اللفظ، وإِن شئت مَواسِم على الأَصل. قال ابن بري: المِيسَمُ اسم للآلة التي يُوسَم بها، واسْمٌ لأَثَرِ الوَسْمِ أَيضاً كقول الشاعر: ولو غيرُ أَخْوالي أرادُوا نَقِيصَتي، جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِين مِيسَما فليس يريد جعلت لهم حَديدةً وإِنما يريد جعلت أَثَر وَسْمٍ. وفي الحديث: وفي يده المِيسمُ؛ هي الحديدة التي يُكْوَى بها، وأَصلُه مِوْسَمٌ، فقُلبت الواوُ ياءً لكسرة الميم. الليث: الوَسْمُ أَثرُ كيّةٍ، تقول مَوْسومٌ أَي قد وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها، إِمّا كيّةٌ، وإِمّا قطعٌ في أُذنٍ قَرْمةٌ تكون علامةً له. وفي التنزيل العزيز: سَنَسِمُه على الخُرْطومِ. وإِن فلاناً لدوابِّه مِيسمٌ، ومِيسَمُها أَثرُ الجَمالِ والعِتْقِ، وإِنها كَوَسِيمةُ قَسيمةٌ. شمر: دِرْعٌ مَوْسومةٌ وهي المُزَيَّنة بالشِّبَةِ في أَسفلِها. وقوله في الحديث: على كلِّ مِيسمٍ من الإِنسان صَدقةٌ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية فإِن كان محفوظاً فالمرادُ به أَن على كلّ عُضْوٍ مَوْسومٍ بصُنْع الله صدقةً، قال: هكذا فُسِّرَ. وفي الحديث: بئْسَ، لَعَمْرُ الله، عَمَلُ الشيخ المُتَوَسِّم والشابِّ المُتَلَوِّمِ؛ المُتَوَسِّم: المُتَحَلِّي بِسمَةِ الشيوخ، وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير. وقد تَوَسَّمْت فيه الخير أَي تفرَّسْت. والوَسْمِيُّ: مطرُ أَوَّلِ الربيع، وهو بعدَ الخريف لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات فيُصَيِّر فيها أَثراً في أَوَّل السنة. وأَرضٌ مَوْسومةٌ: أَصابها الوَسْمِيُّ، وهو مطرٌ يكون بعد الخَرَفيّ في البَرْدِ، ثم يَتْبَعه الوَلْيُ في صَميم الشّتاء، ثم يَتْبَعه الرِّبْعيّ. الأَصمعي: أَوَّلُ ما يَبْدُو المطرُ في إِقْبالِ الربيع ثم الصَّيْفِ ثم الحميمِ. ابن الأَعرابي: نُجومُ الوسميّ أَوَّلُها فروعُ الدَّلْو المؤخَّر، ثم الحوتُ ثم الشَّرَطانِ ثم البُطَيْن ثم النَّجْم، وهو آخِرُ الصَّرْفة يَسْقُط في آخر الشتاء. الجوهري: الوَسْمِيُّ مطرُ الربيع الأَوَّلُ لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات، نُسب إِلى الوسْم. وتوَسَّمَ الرجلُ: طلبَ كلأ الوَسْمِيّ؛ وأَنشد: وأَصْبَحْنَ كالدَّوْمِ النَّواعِم، غُدْوةً، على وِجْهَةٍ من ظاعِنٍ مُتَوسِّم ابن سيده: وقد وُسِمَت الأَرض؛ وقول أَبي صخر الهُذَليّ: يَتْلُونَ مُرْتَجِزاً له نَجْمٌ جَوْنٌ تحيَّر بَرْقُه، يَسْمِي أَراد يَسِمُ الأَرضَ بالنبات فقَلَب. وحكى ثعلب: أَسَمْتُه بمعنى وَسَمْتُه، فهمزتُه على هذا بدلٌ من واوٍ. وأَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي لا تُجاوِزَنَّ قَدْرَك. وصدَقَني وَسْمَ قِدْحِه: كصَدَقَني سِنَّ بَكْرِه.ومَوْسِمُ الحجّ والسُّوقِ: مُجْتَمعُهما؛ قال اللحياني: ذُو مَجاز مَوْسِمٌ، وإِنما سُمّيت هذه كلُّها مَواسِمَ لاجتماع الناس والأَسْواق فيها (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل). ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ. الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية. قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ. ومنه مَوْسِمُ مِنىً. ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة. وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة. ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا. وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم. وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه. يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه. وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه. والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ. الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين. الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين، العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم. وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ. والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ. وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ. والمِيسمُ: الجمالُ. يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال. وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما. وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ. ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيـ ـتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ. وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات) . . . . . وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة. وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ، وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار، ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا ليس معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا. والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ. ـ والوِسامُ والسِّمَةُ، بكسرهما: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ. ـ والمِيسَمُ، بكسر الميمِ: المِكْواةُ ـ ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ. ـ ومَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه. ـ وَوَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ. ـ وتَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ. ـ والوَسْمَةُ، وكفَرِحَةٍ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ. ـ والمِيسَمُ، بكسر الميم، ـ والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، ككَرُمَ، وَسامةً ووَساماً، بفتحهما، فهو وَسيمٌ ـ ج: وُسَماء، وهي: بهاءٍ، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ. ـ وواسَمَهُ في الحُسْنِ ـ فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه. ـ والوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ. ـ وتَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ. ـ ومَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم. ـ ودِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا. وكأَميرٍ: اسمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- الوِسَامُ : السِّمةُ.|الوِسَامُ ما يعلَّق على صدر من أَحسن عملاً مكافأة له عليه ., وَاسَمَهُ في الحُسْن: غالبه., وَسَّمَ : شَهِدَ المَوْسِمَ. يقال : و وَسَّمَ الحاجُّ. يقال: وسَّمَ الموسِم: شهده., اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه.|اتَّسَمَ جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها. يقال: هو مُتَّسِمٌ بالخير أَو الشرِّ., المَوْسِمُ : المَجْمَعُ الكثيرُ من الناس.|المَوْسِمُ موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف., وَسَمَ الشيءَ وَسَمَ (يَسِمُهُ) وَسْمًا، وسِمَةً: كواه فأَثَّر فيه بعلامة . يقال: وسَمَه بالهجاء ، وهو موسومٌ بالخير والشرّ.|وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة .|وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأرضَ: أَصَابها.|وَسَمَ فلانًا بوِسام: ميَّزَه به ., وَسُمَ وَسُمَ (يَوْسُمُ) وَسامة، ووَسامًا: جَمُلَ، وحَسُنَ حُسْنًا وضيئًا ثابتًا. يقال: وَسُمَ وجهُه فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ . والجمع : وِسامٌ. يقال: إِنَّه لوسيمٌ قسيمٌ، وإِنها لوسيمة قسيمةٌ., الوَسْمُ : السِّمَة.| وفي المثل: :-أَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك :- : لا تجاوِزْ قَدْرَك. والجمع : وُسُومٌ., المِيسَمُ : السِّمَةُ.|المِيسَمُ أَثرُ الحُسْن والجمال.|المِيسَمُ اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها كالمِكْواة. والجمع : مَوَاسِمُ، ومياسِمُ., تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيّ.|تَوَسَّمَ اختضب بالوَسِمَة (بفتح السين وسكونها) .|تَوَسَّمَ الشيءَ فيه تخيّله.|تَوَسَّمَ تفرَّسه. يقال: توسَّم فيه الخير., الوَسامةُ : أَثرُ الحسن والجمال والعِتْق., الوَسِمَةُ : هو ورق النيل، ويُسَمَّى خضراءَ، من الفصيلة الصَّليبية.| 18., الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيع الأَولُ., المَوْسُومَةُ المَوْسُومَةُ يقال: درعٌ موسومةٌ: مُزَيَّنة بالشِّيَة في أسفلها.


المعجم الغني
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- جمع: مَوَاسِمُ. | 1- مَوْسِمُ الْحَجِّ : مَجْمَعُ الْحَجِّ.|2- مَوْسِمُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : اِحْتِفَالٌ يَقَعُ مَرَّةً فِي السَّنَةِ عِنْدَ ضَرِيحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ.|3- مَوْسِمُ الْحَصَادِ : فَتْرَةُ الْحَصَادِ ووَقْتُهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| وَسَمْتُ، أَسِمُ، سِمْ، مصدر وَسْمٌ.|1- وَسَمَ الشَّيْءَ : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا.|2- وَسَمَ دَوَابَّهُ : كَوَاهَا.|3- وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ.|4- وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا.|5- وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ : مَيَّزَهُ بِهِ., جمع: مَيَاسِمُ. | 1- مِيسَمُ الْمَرْأَةِ : حُسْنُهَا، جَمَالُهَا.|2- الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ., (مصدر وَسُمَ).|-وَسَامَةُ وَجْهٍ : حُسْنُهُ، جَمَالُهُ., جمع: أَوْسِمَةٌ. | 1- وِسَامُ الدَّابَّةِ : مَا تُوسَمُ بِهِ مِنْ عَلاَمَةٍ تُمَيِّزُهَا.|2- وِسَامٌ عَسْكَرِيٌّ : نِيشَانٌ يُعَلَّقُ عَلَى صَدْرِ الجُنْدِيِّ أَوِ الضَّابِطِ اسْتِحْقَاقاً لِعَمَلٍ أَوْ فِعْلٍ قَامَ بِهِ أَوْ حُسْنِ خِدْمَةٍ. وَالوِسَامُ أَنْوَاعٌ وَدَرَجَاتٌ: :وِسَامُ الاسْتِحْقَاقِ- وِسَامُ جَوْقَةِ الشَّرَفِ : - قَلَّدَهُ وِسَاماً رَفِيعاً مِنْ دَرَجَةِ ضَابِطٍ., جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَوْسِمِ).|1- عَامِلٌ مَوْسِمِيُّ : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ فِي فَصْلٍ مِنْ فُصُولِ السَّنَةِ.|2- رِيَاحٌ مَوْسِمِيَّةٌ : رِيَاحٌ تَهُبُّ فِي فَتَرَاتٍ مُعَيَّنَةٍ مِنَ السَّنَةِ., (أفْعَلُ التَّفْضِيل).|-مِنْ أوْسَمِ أقْرَانِهِ :مِنْ أجْمَلِهِمْ، مِنْ أحْسَنِهِمْ., جِنْسُ نَبَاتٍ عُشْبِيٍّ، مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، يُعْرَفُ بِوَرَقِ النِّيلِ، أَكْثَرُهُ بَرِّيٌّ وَبَعْضُهُ عَلَفِيٌّ، وَبَعْضُهُ صِنَاعِيٌّ يُسْتَعْمَلُ لِلصِّبَاغِ., جمع: ـات. | (مصدر وَسَمَ).|1- تَرَكَ سِمَةً عَلَى وَجْهِهِ : أيْ عَلاَمَةً.|2- مِنْ سِمَاتِهِ حُبُّ الخَيْرِ : مِنْ طَبَائِعِهِ.|3- سِمَةُ الإبِلِ : عَلاَمَةٌ أَوْ صُورَةٌ مِنَ الصُّوَرِ الَّتِي تُعْرَفُ بِهَا إبِلُ الرَّجُلِ., مَطَرُ الوَسْمِيِّ : أَوَّلُ مَطَرِ الرَّبِيعِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| وَسَّمْتُ، أُوَسِّمُ، وَسِّمْ، مصدر تَوْسِيمٌ.|1- وَسَّمَ الْمُسَافِرُ : شَهِدَ الْمَوْسِمَ- وَسَّمَ الْحَاجُّ.|2- وَسَّمَ الْمَوْسِمَ : شَهِدَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| وَسُمَ، يَوْسُمُ، مصدر وَسَامَةٌ.|1- وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ.|2- وَسُمَ الوَجْهُ : نَضُرَ، حَسُنَ., جمع: وُسَمَاءُ، وَسِيمَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا- كَانَتْ وَسِيمَةً وَجَذَّابَةً., جمع: وُسُومٌ. | (مصدر وسم).|1- تَرَكَ الْجُرْحُ وَسْماً عَلَى جَسَدِهِ : أَثَراً، عَلاَمَةً.|2- وَسْمُ دَابَّةٍ : أَثَرُ الكَيِّ., (مصدر اِتَّسَمَ).|-كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير : اِصْطِبَاغُهُ، تَمَيُّزُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِتَّسَمْتُ، أتَّسِمُ، مصدر اِتِّسَامٌ.|1- اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ- تَتَّسِمُ كُلُّ أَعْمَالِهِ بِطَابَعِ الجِدِّ وَالْمَسْؤُولِيَّةِ :-اِتَّسَمَ بِرُوحِ الْمَسْؤُولِيَّةِ., (مصدر تَوَسَّمَ).|-تَوَسُّمُ الخَيْرِ فِي الرَّجُلِ : تَوَقُّعُهُ، تَبَيُّنُ أثَرِهِ فِيهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَاسَمْتُ ، أُوَاسِمُ، مصدر مُوَاسَمَةٌ- وَاسَمَتْ جَارَتَهَا فِي الْحُسْنِ : فَاقَتْهَا، تَجَاوَزَتْهَا., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَسَّمْتُ، أتَوَسَّمُ، تَوَسَّمْ، مصدر تَوَسُّمٌ.|1. تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ.|2- تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ : اِخْتَضَبَ بِهَا.|3- تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ.|4- تَوَسَّمَ الشَّيْءَ : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ.|5- تَوَسَّمَ البَيْتَ :تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- 1- أسم أنف ضيق المنخرين ، جمع : سم ، مؤنث سماء, 1- جعل لنفسه « سمة » ، أي علامة ، يعرف بها, 1- مصدر وسم|2- أثر الحسن والجمال, 1- توسم فيه الخير : تبين فيه اثر الخير|2- توسم : طلب عشب « الوسمي » ، وهو المطر الأول في الربيع|3- توسم الشيء : طلب « وسمه » ، أي علامته|4- توسم ب « الوسمة » ، وهي نبات يصبغ بورقه : اختضب بها|5- توسم الشيء : ثبت نظره فيه|6- توسم الشيء : تفحصه ، بحث عنه, 1- موسم : مجتمع الناس ، وأكثر استعماله لاجتماع الحجاج في « مكة »|2- موسم الأعياد الكبيرة|3- موسم : زمان عمل الحرير|4- موسم : زمان قطاف العنب أو الزيتون أو غيرهما من الثمار الموسمية|5- موسم : زمان الدراسة السنوية, 1- ميسم : حسن وجمال : « خلطت المرأة بميسم حسبا وأخلاقا »|2- ميسم : مكواة أو : آلة توسم وتكوى بها الدواب|3- ميسم : علامة, 1- مطر الربيع الأول, 1- واسمه : غالبه في الحسن, 1- ورق النيل ، يصبغ به, 1- وسام : ما وسم به الحيوان وكوي من أنواع العلامات|2- وسام : نيشان يعلق على صدر من يقوم بأعمال يفيد منها المجتمع أو البلاد : « وسام الاستحقاق ، وسام التربية », 1- حسن الوجه ، جمع : وسماء ووسام ، مؤنث وسيمة جمع : وسيمات ووسام, 1- أحسن ، أجمل, 1- شهد الموسم, 1- وسم : حسن وجهه|2- وسم الوجه : حسن, 1- وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي|2- وسمه : جعل له علامة يعرف بها|3- وسم : « الوسمي » ، وهو مطر الربيع الأول ، الأرض : أصابها ، سقاها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- وس م: (وَسَمَهُ) مِنْ بَابِ وَعَدَ، وَ (سِمَةً) أَيْضًا إِذَا أَثَّرَ فِيهِ (بِسِمَةٍ) وَكَيٍّ وَ (الْوَسِمَةُ) بِكَسْرِ السِّينِ الْعِظْلِمُ يُخْتَضَبُ بِهِ. وَتَسْكِينُهَا لُغَةٌ. وَلَا تَقُلْ: وُسْمَةٌ بِضَمِّ الْوَاوِ. وَإِذَا أَمَرْتَ مِنْهُ قُلْتَ: تَوَسَّمْ. وَ (الْوَسْمِيُّ) مَطَرُ الرَّبِيعِ الْأَوَّلُ لِأَنَّهُ يَسِمُ الْأَرْضَ بِالنَّبَاتِ نُسِبَ إِلَى الْوَسْمِ، وَالْأَرْضُ (مَوْسُومَةٌ) . وَ (تَوَسَّمَ) الرَّجُلُ طَلَبَ كَلَأَ (الْوَسْمِيِّ) . وَ (مَوْسِمُ) الْحَاجِّ مَجْمَعُهُمْ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ مَعْلَمٌ يُجْتَمَعُ إِلَيْهِ. وَ (وَسَّمَ) النَّاسُ تَوْسِيمًا شَهِدُوا الْمَوْسِمَ، كَمَا يُقَالُ فِي الْعِيدِ: عَيَّدُوا. وَ (الْمِيسَمُ) الْمِكْوَاةُ وَأَصْلَ الْيَاءِ فِيهِ وَاوٌ وَجَمْعُهُ -[339]- (مَيَاسِمُ) عَلَى اللَّفْظِ وَ (مَوَاسِمُ) عَلَى الْأَصْلِ كِلَاهُمَا جَائِزٌ. وَ (الْمِيسَمُ) أَيْضًا الْجَمَالُ. وَفُلَانٌ (وَسِيمٌ) أَيْ حَسَنُ الْوَجْهِ. وَقَوْمٌ (وِسَامٌ) ، وَامْرَأَةٌ (وَسِيمَةٌ) ، وَنِسْوَةٌ (وِسَامٌ) أَيْضًا مِثْلُ ظَرِيفٍ وَظِرَافٍ وَصَبِيحَةٍ وَصِبَاحٍ. وَ (وَسُمَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ (وَسَامَةً) وَ (وَسَامًا) أَيْضًا بِحَذْفِ الْهَاءِ مِثْلُ جَمُلَ جَمَالًا. وَفُلَانٌ (مَوْسُومٌ) بِالْخَيْرِ وَقَدْ (تَوَسَّمْتُ) فِيهِ الْخَيْرَ أَيْ تَفَرَّسْتُ. (وَاتَّسَمَ) الرَّجُلُ جَعَلَ لِنَفْسِهِ (سِمَةً) يُعْرَفُ بِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- وِسام ، جمع أَوْسِمة.|1- علامة، ما وُسِمَ به الحيوان من ضروب الصُّور. |2 - نوط، ميدالية، نيشان يُعْطى لِمَنْ امتاز في عمله مكافأةً له عليه ويُعلَّق على الصَّدر :-أخذ وِسامَ الاستحقاق، - نال المُجِدُّ وِسامَ الشَّرف |• زِرُّ الوِسام: شارة على شكل وردة في الوسام العسكريّ، - شارة الوِسام: زِرُّه., وَسام :مصدر وسُمَ., توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم | • توسَّم الشَّيءَ |1 - طلب علامَتَه. |2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :-توسَّم وجْهَهُ.|• توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه :- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ} .|• توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل :-فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا، - توسَّم في ابنه النَّجابة |• توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره., وَسْمِيّ :اسم منسوب إلى وَسْم. |• الوَسْمِيّ: مطر الرَّبيع الأولّ :-سقى الوسميُّ الحديقةَ., اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به | • اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها، ظهر بمظهر معيَّن :-اتَّسم بالخطورة/ بفعل الخير.|• اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله., مَوْسوم :- اسم مفعول من وسَمَ. |2 - مَنْ أُعْطيَ أو قُلِّد وِسامًا., مَوْسميّ :- اسم منسوب إلى مَوْسِم. |2 - فصليّ، عائد إلى فصل أو زمن مُعيَّن من السَّنة :-أشغال/ منتوجات موسميَّة، - الأنفلونزا مَرَض موسَميّ.|• الرِّياح الموسميَّة: رياح مداريّة وشبه مداريَّة ينعكس اتّجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطَّقس جافًّا ومثقلاً بالرُّطوبة في الهند وجنوب آسيا., وَسْم ، جمع وُسوم (لغير المصدر).|1- مصدر وسَمَ. |2 - سِمَة، علامة. |3 - دَمْغ :-وَسْم البضائع., وَسامة :- مصدر وسُمَ. |2 - أثر الحُسن والجمال والعِتْق :-بَدَت عليه الوَسامة., وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم | • وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ., وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم | • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها :-وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة، - {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ} .|• وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به :-وسَمه بالخير، - وسَم فلانًا بطابعه: طبعه، - وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها |• وسَمَه بالعار: ألصقه به., وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم | • وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :-وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين., وَسيم ، جمع وِسام ووُسَماءُ، مؤ وسيمة، جمع مؤ وسيمات ووِسام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ., واسمَ يواسم ، مُواسمةً ، فهو مُواسِم ، والمفعول مُواسَم | • واسم فُلانًا غالبه في الحُسْن :-واسَمتْ جارتها., مَوْسِم ، جمع مواسِمُ.|1- اسم مكان من وسَمَ. |2 - اسم زمان من وسَمَ. |3 - حَفْل، مجمع كثير من النّاس. |4 - معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له. |5 - حُلُول الوقت المناسب أو المعتاد لزراعة معيَّنة أو لجني غلّة :-موسم زراعة القطن/ جني العنب/ الحصاد.|6 - زَمَنٌ معيَّن لممارسة دينيّة أو فنيّة :-قرب موسم الحَجّ، - الموسم المسرحيّ الجديد.|7 - أعياد كبيرة :-المواسم والأعياد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- وَسْم ، جمع وُسوم (لغير المصدر).|1- مصدر وسَمَ. |2 - سِمَة، علامة. |3 - دَمْغ :-وَسْم البضائع., وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم | • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها :-وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة، - {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ} .|• وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به :-وسَمه بالخير، - وسَم فلانًا بطابعه: طبعه، - وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها |• وسَمَه بالعار: ألصقه به., وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم | • وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ., وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم | • وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :-وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: أوسم
جذر الكلمة: وسم

- وكيّ وسمْته وسْما وسمة، إذا أثّرت فيه بسمة . والهاء عوض من الواو. والوسمة، بكسر السين: والعظْلم يختضب به. وتسكينها لغة. ولا تقل وسمْة بضم الواو. وإذا أمرت منه قلت: توسّم. والوسمْيّ: مطر الربيع الأوّل، لأنّه يسم الأرض بالنبات، نسب إلى الوسْم. والأرض موْسومة. الأصمعيّ: توسّم الرجل: طلبكلأ الوسْميّ. وأنشد: وأصْبحْن كالدوْم النواعم غدوْة ... علىوجهة من ظاع ن متوسّم وموْسم الحاجّ: مجْمعهم؛ سمّي بذلك لأنّه معْلم يجتمع إليه. ووسّم الناس توْسيما: شهدوا الموْسم، كما يقال في العيد: عيّدوا. والميْسم: المكواة، وأصل الياء واو. فإن شئت قلت قي جمعه مياسم على اللفظ، وإن شئت قلت مواسم على الأصل. والميسم: الجمال. يقال: امرأة ذات ميس م إذا كان عليها أثر الجمال. وفلان وسيم، أي حسن الوجه. وقوم وسام. وامرأة وسيمة، ونسوة وسام أيضا. ووسم الرجل بالضم وسامة أيضا بحذف الهاء، مثل جمل جمالا. قال الكميت: يتعرّفْن حرّ وجه عليه ... عْ قبة السرْو ظاهرا والوسام وفلان موْسوم بالخير، وقد توسّمْت فيه الخير، أي تفرّست. وواسمْت فلانا فوسمْته، إذا غلبته بالحسن. واتّسم الرجل، إذا جعل لنفسه سمة يعْرف ﺑﻬا، وأصل التاء الواو.



الأكثر بحثاً